نباتات مقاومة للجفاف و التملح – Mangrove المانغروف – الأناناس pineapple Aloe vera آلو فيرا ( الصبر ) – Sesuvium verrucosum – Jerusalem Artichoke – Suaeda السويدا – xerophytes and halophytes-

بسم الله الرحمن الرحيم
نباتات مقاومة للجفاف و التملح – Mangrove المانغروف – الأناناس pineapple
Aloe vera آلو فيرا ( الصبر ) – Sesuvium verrucosum – Jerusalem Artichoke – Suaeda السويدا – xerophytes and halophytes-

د.عمار شرقية

Suaeda السويدا – شجيرة شديدة المقاومة للتملح halophytes
Suaeda monoica Forsk
Suaeda aegyptiaca
Suaeda depressa
□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□
شجيرة السويدا Suaeda شجيرة مقاومة للتملح ذات أوراق عصارية , تقوم هذه الشجيرة بعملية التركيب الضوئي photosynthesis وفق النمط C4 ولا تحوي أوراق شجيرة السويد حزماً غمدية خضراء green bundle sheath , لكنها تحوي طبقةً من الأنسجة اليخضورية
Chlorenchyma , حيث تحوي تلك الأنسجة اليخضورية صانعات يخضورية chloroplasts
عملاقة تحيط بالنسيج المائي water tissue الذي يتوضع في أوراق السويدا العصارية .
تنتشر شجيرة السويدا في المناطق الجافة xerophytic و المناطق المتملحة brackish , لذلك فإن نبات السويدا يعتبر من النباتات المقاومة للتملح halophytic بل إنه يروى في بعض المواقع بماء البحر .
تستخدم شجيرة السويدا في الصومال و كينيا كشجيرة رعوية تقتات عليها الإبل و الماعز كما تستخدم خلاصة جذور هذه الشجيرة في علاج التهاب الحلق sore-throat .
ترجع مقدرة بعض النباتات على مقاومة التملح إلى عدة آليات فيزيولوجية physiological mechanisms كمقدرة تلك النباتات على تجميع البوتاسيوم في أنسجتها بالرغم من وجود نسبة مرتفعة من الصوديوم في أنسجة هذه النباتات .
وتعرف بعض النباتات بمقدرتها على تجميع الأملاح في أنسجتها و تدعى تلك النباتات بالنباتات المجمعة للملح salt accumulators ومن تلك النباتات نبات Salsola kali و السويدا المصرية ( سويدا إيجيبتيكا ) Suaeda aegyptiaca و نبات السويدا مونويكا Suaeda monoica موضوع هذه الدراسة و بالرغم من أن بعض النباتات المقاومة للتملح تقوم بنقل الأملاح الزائدة من الأوراق إلى الأنسجة المتنية الخشبية xylem parenchyma الموجودة في الساق الخشبي فإن الدراسات قد دلت أن تركيز الأملاح في أوراق شجيرة السويدا يفوق تركيزها في ساق تلك الشجيرة و هذا يعني أن شجيرة السويدا لا تقوم بنقل الأملاح من الأوراق إلى الساق .
أما في نبات Salsola kali فقد كانت نسبة الأملاح في كل من الأوراق و الساق الخشبية متساوية .
لقد دلت الدراسات الحديثة كذلك أن نبات السويدا هو من النباتات المحبة نوعاً ما لعنصر الصوديوم Na و أن هذا النبات لا يصل إلى طور الإزهار عند غياب هذا العنصر من التربة ومن مياه الري .
إن شجيرة السويدا هي من نمط نباتات رجل الإوز العصارية المقاومة للتملح succulent chenopod halophytes وهي من النباتات التي تقوم بتمثل الكربون وفق النمط C4
C4 type of carbon assimilation وهذا النمط من النباتات يعرف بمقاومته للتملح و الجفاف و اقتصاده في استخدام الماء كما يعرف كذلك بمقاومته للحرارة المرتفعة و مقدرته على تجميع الكهارل electrolytes في ظروف التملح لكن علينا الانتباه إلى أن بعض أصناف السويدا تقوم بعملية تمثل الكربون وفق النمط C3 وليس وفق النمط C4 .
إن آلية مقاومة شجيرة السويدا للتملح تشبه إلى حد ما آلية مقاومة شجيرات النوع أتريبليكس
genus Atriplex للتملح و تنمو شجيرة السويدا اليوم على سواحل البحر الميت وهذا يدل على مدى مقاومة هذه الشجيرة للتملح .

□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□
Mangrove المانغروف
□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□
تقول إحدى النظريات العلمية الجريئة بأن من الممكن أن نحارب الفقر و التصحر و ظاهرة الاحترار العالمية global warming وذلك بضخ مياه البحار و المحيطات إلى الصحارى القفرة الخالية من المياه الجوفية وزراعة تلك الصحارى بأشجار المانغروف وبذلك تتحول تلك الصحارى المقفرة إلى غابات حقيقية تقوم بتثبيت ثاني أوكسيد الكربون CO2 فتمنع بذلك الترفع الحراري الذي سيؤدي إلى ذوبان الجليد في القطبين و غرق المناطق الساحلية بالإضافة إلى إنتاج تلك الغابات المستنقعية للخشب الثمين و الأعلاف و الأسماك .
و يقترح المختصون أن يتم إنشاء سواقي لمياه البحار يمكن فتحها و إغلاقها على كل قطاع بحيث يمكن غمر ذلك القطاع أو تجفيفه و بحيث تبقى الأمور تحت السيطرة .
إن القيد الهيدروجيني pH المناسب لأشجار المانغروف يتراوح بين 6 و 9 أما القيد الهيدروجيني لمياه البحر فهو بحدود 8 , كما أن أشجار المانغروف تعيش على مياه البحر بل إنها تحتمل درجة ملوحة أعلى من درجة ملوحة مياه البحر .
و تحتاج أشجار المانغروف و الطحالب إلى عنصر الحديد و فوسفات الأمونيوم ammonium phosphate حتى تنمو بشكل سريع , وفي الحقيقة أن أشجار المانغروف حساسة لنقص العناصر الغذائية في الماء و التربة ومن الممكن أن تموت عند نقص تلك العناصر بل إن انتشارها في مناطق معينة دون غيرها يعود بالدرجة الأولى إلى غنى تلك المواقع بالعناصر الغذائية ولايعود لأسباب اخرى كانخفاض الملوحة بسبب هطول الأمطار كما يتصور البعض و قد تمكن الباحثون في إحدى التجارب من زراعة أشجار المانغروف على شواطىء لا تنمو فيها عادةً تلك الأشجار و ذلك بدفن كيس بلاستيكي مثقب يحوي 200 غرام من فوسفات الأمونيوم و 10 غرام من أوكسيد الحديد iron oxide قرب جذور كل شجرة من أشجار المانغروف .
ومن الممكن زراعة 1000 شجرة مانغروف في الهكتار ومن الممكن من الناحية النظرية تنفيذ هذا المشروع في الصحراء الكبرى the Sahara و شبه الجزيرة العربية the Arabian peninsula .
□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□
الأناناس pineapple
Ananas comosus
□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□
نبات الأناناس هو من نباتات النمط CAM وهذا النوع من النباتات يحتاج إلى عنصر الصوديوم Na حتى تنموا بشكل طبيعي و في بعض الأحيان يمكن لعنصر الصوديوم في ذلك النمط من النباتات أن يقوم بتعويض نقص عنصر البوتاسيوم K .
إن نبات الأناناس هو من النباتات المقاومة للتملح , بل إن الأناناس يمتلك مقاومة عالية للتملح , وأوراق هذا النبات أوراق عصارية يشكل الماء نحو 85% من محتواها و يتم تخزين الماء بشكل رئيسي في محور الورقة adaxial , حيث يحوي محور الورقة خلايا حسيكية
palisade cells عملاقة مملؤة بصمغ مائي mucilage .
و بالرغم من أن ري الأناناس بمياه ذات ملوحة عالية كان يؤثر على حجم الأوراق سلبياً فإن ذلك الأمر لم يكن له أي تأثير يذكر على حجم و نوعية الثمار .
□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□
Aloe vera آلو فيرا ( الصبر )
□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□
Aloe vera آلو فيرا ( الصبر )
الصبر نبات عصاري succulent معمر perennial زنبقي liliaceous و يعتبر الصبر من الصنف آلو فيرا Aloe vera من اهم أصناف الصبر نظراً لقصر فترة حياته و أهميته الاقتصادية حيث يستخدم في الصناعات الدوائية و طب الأعشاب و الصناعات الغذائية , والصبر هو من النباتات المقاومة للتملح حيث يعتمد في مقاومته للإجهاد الملحي salt stress على التلاؤم التناضحي Osmotic adjustment و يتم ذلك التلاؤم التناضحي ( الإسموزي ) بتجميع تراكيز عالية من الأيونات غير العضوية inorganic ions , كما يتمكن نبات الصبر من مقاومة الإجهاد الملحي بتجميع ذوائب عضوية ذات أوزان جزيئية منخفضة
low molecular weight organic solutes كالسكر .
لكن الأبحاث قد دلت أن مقاومة الصبر للتملح تعزى إلى تجميع الكاتيونات ( الهوابط ) غير العضوية inorganic cations في السوق و الجذور أكثر مما تعود هذه الخاصية إلى تجميع ذوائب عضوية ذات أوزان جزيئية منخفضة low molecular weight organic solutes كالسكر.
و يمكن ري الصبر بماء يتكون من 60% ماء بحر و 40% ماء عذب .
□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□
Turfgrass ماء البحار لري المروج الخضراء في الملاعب و الحدائق
□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□
بالرغم من القيمة الجمالية و المناخية و البيئية للمروج الخضراء فإنها تستهلك كميات كبيرة من مياه الري تعادل المقادير التي تستهلكها المحاصيل الزراعية لذلك يتوجب التوجه نحو زراعة مروج خضراء مقاومة للتملح Halophyte turfgrasses كالباسبالوم الشاطئي
seashore paspalum , و عشبة الملح saltgrass, و العشبة القلوية alkaligrass
و يتوجب الحذر عند استخدام المياه المالحة في الري من تسرب تلك المياه إلى المياه الجوفية العذبة لذلك يتوجب إمالة المسطحات الخضراء باستخدام الآليات الهندسية نحو مصارف خاصة بحيث يتم تصريف مياه الري الزائدة إلى تلك المصارف و من الواجب إعادة مياه الصرف إلى البحار و إذا أمكن استخدام طبقات عازلة بين سطح التربة الذي يروى بالمياه المالحة و بين الأجزاء السفلى من التربة فإن ذلك سيكون شيئاً جيداً كما يتوجب مراقبة درجة ملوحة المياه الجوفية في تلك المواقع بشكل دائم .
ويوصي الخبراء باستخدام الرمل الخشن 0.50 mm ذو معدل نفوذية مرتفع 10 إنش في الساعة في المواقع التي يتم ريها بمياه البحر أو المياه المالحة كما يوصون بتجنب استخدام مياه الري المالحة في المواقع التي تكون فيها المياه الجوفية قريبةً من السطح و المواقع التي تتميز ببنية جيولوجية تمكن المياه المالحة من التسرب بشكل سلس إلى المياه الجوفية .
و تجنباً لتحول التربة في تلك المواقع إلى ترب متملحة – صوديوية saline-sodic يوصى بإضافة الجبس gypsumو الكلس lime
□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□
السيسوفيوم – نبات مقاوم للتملح Sesuvium
Sesuvium verrucosum
الجنس Sesuvium سيسوفيوم
النوع النباتي verrucosum فيروكوزوم
Sesuvium erectum
العائلة النباتية Aizoaceae ايزوآيسي Fig-marigold family
حشيشة الثلج , نبات الجليد iceplant family
□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□
السيسوفيوم عشبة عصارية Succulents ثنائية الفلقة Dicotyledons معمرة مقاومة للتملح من النباتات الوعائية Vascular plants المزهرة Flowering plants الحاملة للبذور Spermatophyta و يعرف هذا النبات ببقلة البحر الغربي western sea-purslane و يعرف كذلك ببقلة البحر المثأللة verrucose sea-purslane و الموطن الأصلي لنبات السيسوفيوم هو الأمريكيتين حيث ينمو على شواطئ البحار و المحيطات هناك كما ينمو كذلك في المناطق الداخلية قرب السباخ .
( السباخ جمع سبخة وهي المستنقع ذو المياه المالحة )
و تظهر أزهار السيسوفيوم في إبط الأوراق axils و أزهار هذا النبات نجمية الشكل star-like بلا بتلات ( تويجات) petals, لكنها ذات خمسة كؤوس sepals وردية أو حمراء اللون وغالباً ما تكون أزهاره ثنائية الجنس bisexualلاطئة sessile و كأس الزهرة ذو خمسة فصوص .
و هذا النبات نبات معمر Perennials زاحفprostrate من النباتات التي تزرع كأغطية للتربة Groundcovers وجذور هذا النبات ليفية fibrous roots و يتكاثر بواسطة البذور ويمكن إكثاره بوسائل الإكثار الخضري .
و بالإضافة لمقاومة هذا النبات للتملح فإنه يقاوم الجفاف و يحتمل الترب القلوية alkaline التي يتراوح قيدها الهيدروجيني pH بين 7.9 و 8.5 .
دعي هذا النبات ببقلة البحر Sea Purslane لأنه ينمو على شواطئ البحار في الولايات المتحدة و تنتشر أصناف من هذا النبات في شبه الجزيرة العربية و منطقة الخليج العربي و سوقطرة .
□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□
Jerusalem Artichoke
(Helianthus tuberosus L.)
خرشوف القدس – هيليانثوس توبيروسوس
□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□
نبات خرشوف القدس Jerusalem Artichoke و اسمه العلمي Helianthus tuberosus هو من النباتات المقاومة للتملح و يروى هذا النبات في الصين بمزيج من مياه البحر و المياه العذبة , بل إن إضافة نسبة تتراوح بين 25% و 50% من مياه البحر إلى المياه المعدة لري هذا المحصول قد زاد من إنتاجيته و بذلك يمكن زراعة خرشوف القدس في الأراضي المتملحة بنجاح .
□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□
نباتات شاطئية مقاومة للتملح
□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□
Aglaia cucullata أغلايا كالكيولاتا , العائلة النباتية Meliaceae : تمتلك هذه النباتات جذوراً هوائية pneumatophores شبيهة بجذور المانغروف .
□ Aeluropus lagopoides إيلوربوس , العائلة النباتية Poaceae
□ Arthrocnemum indicum أرثروكنيموم إنديكوم , العائلة النباتية Chenopodiaceae
□ Barringtonia racemosa بيرينتونيا راسيموسا , العائلة النباتية Lecythidaceae
مقاومة هذه الشجرة للتملح قد تكون منخفضة نوعاً ما .
□ Brownlowia tersa براونلويا تيرسا , العائلة النباتية (Tiliaceae)
□ Caesalpinia bonduc كيسالبينيا , العائلة النباتية Fabaceae العائلة القرنية
□ Caesalpinia crista كيسالبينيا كريستا , العائلة النباتية Fabaceae العائلة القرنية
□ Calophyllum inophyllum كالفيلوم إينوفيلوم , العائلة النباتية Guttiferae
□ Cerbera manghas سيربيرا مانغاس , العائلة النباتية Apocynaceae
□ Cerbera odollum Gaertner سيربيرا أودولوم , العائلة النباتية (Apocynaceae)
□ Clerodendrum inerme Gaertn كليروديندروم , العائلة النباتية (Verbenaceae)
□ Cynometra ramiflora سينوميترا راميفلورا , العائلة النباتية (Fabaceae)
□ Dalbergia spinosa دالبيرجيا سبينوزا , العائلة النباتية (Fabaceae)
□ Dendrophthoe falcate ديندروبثو فالكاتا , العائلة النباتية (Loranthaceae)
□ Derris scandens Benth ديريس سكاندينس , العائلة النباتية (Fabaceae)
□ Derris trifoliate ديريس تريفولياتا , العائلة النباتية (Fabaceae)
□ Dolichandrone spathacea دوليكاندرون سباثاسيا , العائلة النباتية (Bignoniaceae)
□ Fimbristylis ferrruginea فيمبريستيليس فيروجينيا , العائلة النباتية (Cyperaceae) عشبة معمرة .
□ Finlaysonia obovata فينالسونيا أبوفاتا , العائلة النباتية (Asclepiadaceae)
□ Flagellaria indica فلاجيليريا إنديكا , العائلة النباتية (Flagellariaceae)
□ Heliotropium curassavicum هيليوتروبيوم كوراسافيكوم , العائلة النباتية (Boraginaceae)
□ Hibiscus tiliaceus هيبيسكوس تيلياسوس , العائلة النباتية (Tiliaceae)
□ Intsia bijuga نبات الإبريق , العائلة النباتية (Fabaceae)
□ Ipomoea pes‐caprae أيبوميا , العائلة النباتية (Convolvulaceae)
نبات زاحف ينمو على الشواطئ الرملية .
□ Ipomoea tuba ايبوميا توبا , العائلة النباتية (Convolvulaceae)
□ Myriostachya wightiana ميريوستاتشيا وايتيانا , العائلة النباتية (Poaceae)
عشبة معمرة .
□ Pandanus tectorius باندانوس تيكتورياس , العائلة النباتية (Pandanaceae)
□ Phoenix paludosa فينيكس بالودوسا (Arecaceae)
نبات نخيلي صغير .
□ Pongamia pinnata بونغيميا بيناتا , العائلة النباتية (Fabaceae)
شجرة مقاومة للتملح .
□ Porteresia coarctata بورتوريجا كوركتاتا , العائلة النباتية (Poaceae)
نبات عشبي معمر ريزومي .
□ Salicornia brachiata ساليكورنيا بريتشياتا , العائلة النباتية (Chenopodiaceae)
□ Salvadora persica سلفادورا بيرسيكا .
□ Sarcolobus carinatus ساركالوبوس كيرينيتوس , العائلة النباتية (Asclepiadaceae)
□ Sarcolobus globosus ساركولوبوس غلابسوس , العائلة النباتية (Asclepiadaceae)
□ Scirpus littoralis سيربس ليتورليس , العائلة النباتية (Cyperaceae)
□ Sesuvium portulacastrum سيسوفيوم بروتولاكاستروم , العائلة النباتية (Aizoaceae)
□ Stictocardia tilliifolia ستيكتوكارديا تيليافوليا , العائلة (Convolvulaceae)
نبات عشبي معترش
□ Suaeda fruticosa سويدا فروتيكوزا , العائلة (Chenopodiaceae)
شجيرة مقاومة للتملح ذات أزهار مخنثة hermaphrodite .
□ Suaeda maritime سويدا ماريتيما , العائلة (Chenopodiaceae)
شجيرة مقاومة للتملح أزهارها ثنائية الجنس bisexual
□ Suaeda monoica سويدا مونويكا , العائلة (Chenopodiaceae)
شجيرة مقاومة للتملح أزهارها وحيدة الجنس unisexual
□ Suaeda nudiflora سويدا نوديفلورا , العائلة (Chenopodiaceae)
شجيرة معمرة Perennial مقاومة للتملح .
□ Tamarix troupii تاماريكس , العائلة (Tamaricaceae)
□ Thespesia populnea , العائلة النباتية (Malvaceae)
□ Thespesia populaneoides , العائلة (Malvaceae)
□ Urochondra setulosa يوروكوندرا , العائلة (Poaceae)
نبات عشبي معمر Perennial مقاوم للتملح .
□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□
نباتات مقاومة للتملح تنمو في منطقة الخليج العربي وشبه الجزيرة العربية
□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□
تنتشر على شواطئ الخليج العربي و البحر الأحمر العديد من العائلات النباتية المقاومة للتملح مثل عائلة رجل الإوز Chenopodiaceae و العائلة Zygophyllaceae و العائلة Plumbaginaceae و العائلة Poaceae و العائلة Tamaricaceae ومن النباتات المقاومة للتملح التي تنمو على شواطئ الخليج العربي و البحر الأحمر :
□ Tamarix nilotica تاماريكس نيلوتيكا
□ Suaeda vermiculata سويدا فيرميكيولاتا
□ Aeluropus lagopoides إيلوربوس
□ Zygophyllum album زيغوفيلوم ألبوم
□ Zygophyllum propinqum زيغوفيلوم بروبينكوم
□ Atriplex dimorphostegia أتريبليكس ديمورفيستيجيا
□ Reumuria hirtella روماريا هيرتلا
□ Cistanche
□ Orobanche أوروبانش
□ Alhagi graecorum
□ Leptochloa fusca ليبتوكولا فوسكا
□ Aeluropus lagopoides
□ Aeluropus littoralis
□ Avicennia marina آفيسينيا مارينا
□ Rhizophora mucronata ريزوفورا موكرانتا
□ Cressa cretica كريسا كريتيكا
□ Limonium spp ليمونيوم
□ Zygophyllum زيغوفيلوم
□ coccineum كوكسينيوم
□ Suaeda vermiculata سويدا فيرميكيولاتا
□ Suaeda maritime سويدا ماريتايم
□ Salicornia ساليكورنيا
□ Halocnemum strobilaceum هالوسنيموم سترو بلسيوم
□ Arthrocnemum macrostachyum أرثروسنيموم ماكروستاكيوم
□ Halothamnus bottae هالوثامنوس
□ Salsola imbricata سالسولا إمبريكاتا

□ Suaeda monoica سويدا مونويكا
□ Limonium axillare ليمونيوم أكسيلار
□ Halopeplis perfoliata هالوبيليس بيرفولياتا
□ Aeluropus spp إيلوربس
□ Salicornia europaea ساليكورنيا يورابيا
□ Juncus rigidus جانكوس ريجيدوس
□ Anabasis setifera أنابيسيس سيتيفرا
□ Sporobolus spicatus سبيربولوس سبيكاتوس
□ Nitraria retusa نيتراريا ريتوسا
□ Atriplex farinosa أتريبليكس فارينوسا
□ Tamarix spp. تاماريكس
□ Phragmites australis فريغمايتز أوستريليس ( القصب العملاق )
□ Typha domingensis تايفا دومينجينسيس
□ Cyperus rotundus سايبرس روتاندوس ( نبات السعدة )
□ Cyperus schimperianus سايبرس سكيمبيريانوس
□ arex divisa آريكس ديفيسا
□ Fibristylis bis-umbellata فيبريستيليس بيس أمبيلاتا
□ Avicennia marina آفيسينيا مارينا ( من أشجار المانغروف التي تنمو في المملكة العربية السعودية )
□ Rhizophora mucronata ريزوفورا ماكروناتا ( من أشجار المانغروف التي تنمو في المملكة العربية السعودية )
□ Halodule uninervis هالودول يونيرفيس
□ Cymodecea rotundata سيموديسيا روتانداتا
□ Thalassia hemprichii,
□ Halophila stipulacea هالوفيلا ستيبيولاسيا
□ Panicum turgidum بانيكوم تورجيدوم
□ Dipterygium glaucum ديتيريجوم غلوكوم
□ Haloxylon salicornicum هالوكسيلون ساليكورنيكوم
□ Tamarix nilotica تاماريكس نيلوتيكا
□ Acacia tortilis آكاسيا تورتيليس
□ Leptadenia pyrotechnica ليبتادينيا بيروتيكينا
□ Aeluropus agopoides إيلوربس
Agathophora alopecuroides آغاثوفورا
□ Halothamnus iraqensis هالوثامنوس إيراكينسيس
□ Aeluropus littoralis s إيلوربس
□ Seidletzia rosmarinus سيدليتزا روزمارينوس
□ Zygophyllum coccineum زايغوفيلوم كوكسينيوم
□ Zygophyllum simplex زايغوفيلوم سيمبليكس
□ Anabasis articulata e أنابسيس أرتيكيولاتا
□ Nitraria retusa نيتراريا ريتوسا
□ Atriplex farinose أتريبليكس فارينوسا
□ Xanthium strumarium زانثيوم ستروميريوم
□ Alhagi graecofum
□ Atriplex leucoclada أتريبليكس ليوكوكلادا
□ Salsola imbricata
□ Cyperus leavigatus سايبرس لافيغاتوس
□ Limonium cylindrifolium ليمونيوم سيلاندريفوليوم
□ Binertia cycloptera بينيرشا سايكلوبتيرا
□ Suaeda aegypitaca سويدا
□ Suaeda vera سويدا فيرا
□ Atriplex halimus أتريبليكس هاليموس
□ Limonium carnosum ليمونيوم كارنوسوم
□ Chenopodium ambrosioides شينوبوديوم ( رجل الإوز )

□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□
نباتات مقاومة للجفاف :
□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□
Quercus marilandica كويركوس ماريلانديكا ( بلوط بلاك جاك Blackjack Oak)
Quercus prinus كويركوس برينوس Chesnut Oak
Cornus florida القرانيا Dogwood لاتصلح هذه الشجرة للزراعة على جوانب الطرقات لأنها لا تحتمل التلوث , أما مقاومتها للجفاف فهي متوسطة .
Pinus echinata الصنوبر الأصفر Soil pH: 4.6 – 6
Pinus rigida بينوس ريجيدا
Pinus taeda صنوبر كارولينا Loblolly Pine
Pinus virginiana صنوبر فيرجينيا Virginia Pine
Vaccinium stamineum فاكسينيوم ستامينيوم
Ceanothus americanus شاي نيوجرسي
Rhus copallina السماق Sumac
Comptonia peregrine السرخس الحلو : عشبة مقاومة للجفاف تقوم بتثبيت النتروجين الجوي في التربة .
Rhus glabra السماق الحلو شجيرة سريعة النمو و ذات مقاومة شديدة للجفاف .
Acacia Constrictia آكاسيا كونستريكتا
Acacia Farnesiana آكاسيا فرنجيانا
Ailanthus Altissima إيلانتوس ألتيسيما ( شجرة السماء )
Albizia Julibrissih ( شجرة الحرير )
Cedrus Deodara الأرز
Celtis Australis سيلتيس أوستراليس
Celtis Occidentalis سيلتيس أكسيدينتاليس
Celtis Pallida سيلتيس باليدا
Celtis Reticulata سيلتيس ريتيكيولاتا
Celtis Sinensis سيلتيس سينينسيس
Cercidium Floridum سيرسيديوم فلوريدوم
Cercidium Microphyllum سيرسيديوم ميكروفيلوم
Cercidium Praecox سيرسيديوم بريكاكس
Eriobotrya Japonica إيريوباترايا جابونيكا
Eucalyptus Cinerea يوكاليبتوس سينيريا
Eucalyptus Gunnii يوكاليبتوس
Eucalyptus Microtheca يوكاليبتوس مايكروثيكا
Eucalyptus Nicholii يوكاليبتوس نيكولي
Juniperus Californica جونيبراس كاليفورنيكا ( عرعر كاليفورنيا )
Juniperus Osteosperma جونيببيراس أوستيوسبيرما ( عرعر أوستيوسبيرما )
Koeleuteria Paniculata كولوتيريا بانيكيولاتا
Maclura Pomifera ماكلورا بوميفيرا
Melia Azedarach ميليا آزاديراش ( أزداراخت )
Olea Europaea الزيتون
Parkinsonia Aculeata باركينسونيا أكيولاتا
Pinus Halepensis بينوس هالابينسيس ( الصنوبر الحلبي) Alepo Pine
Pinus Edulis بينوس إيدوليس
Pinus Eldarica بينوس إيلديريكا
Pinus Pinea بينوس بينيا ( صنوبر الصخر الإيطالي )
Pinus Thunbergiana بينوس ثانبيرجيانا ( الصنوبر الأسود الياباني )
Pistacia Atlantica فستق أتلانتيكا
Pistacia Chinensis فستق صيني
Populus Fremontii بوبيولوس فيرمونتي
Quercus Ilex بلوط آيليكس ( البلوط المقدس ) Oak
Quercus Lobata بلوط لوباتا ( بلوط الوادي ) Oak
Quercus Suber بلوط سوبير ( بلوط فليني ) Oak
Robinia Ambigua روبينيا ( خروب ) Locust
Robinia Pseudoacacia الروبينيا الشبيهة بالآكاسيا ( الخروب الأسود ) Locust
Sequoiadendron Giganteum سيكوايديندرون جيجانتيوم ( السيكويا العملاقة )
شجرة السيكويا قد تكون واحدة من أضخم أنواع الأشجار و بعض تلك الأشجار تعتبر من أكبر الكائنات الحية سناً التي مازالت على قيد الحياة .
Tilia Tomentosa تيليا تومينتوسا ( الزيزفون الفضي ) Linden
Ulmus Pumila ألموس بيوميلا ( الدردار السيبيري , النبق السيبيري ) Siberian Elm
Acacia Greggii آكاسيا مخلب القطة
Arbutus Unedo أربوتوس أنيدو ( التوت )
Calocedrus Decurrens أرز البخور
Cercis Occidentalis سيرسيس أوكسيدينتاليس
Chamaerops Humilis نخيل البحر المتوسط المروحي
Chilopsis Linearis الصفصاف الصحراوي
Cotinus Coggygria كوتينوس كوجيريا ( شجرة الدخان )
Cupressus Glabra سرو أريزونا الناعم
Cupressus Sempervirens السرو الإيطالي
Elaeagnus Angustifolia الزيتون الروسي
Eucalyptus Pulverulenta صمغ الجبال الفضي
Fraxinus Velutina فراكسينوس فيلوتينا ( دردار الأريزونا )
Fremontodendron Californicum فريمونتيديندرون كاليفورنيكوم ( هفهاف كاليفورنيا )
Gleditsia Trianthos خروب العسل Honey Locust
Heteromeles Arbutifolia هيتيروميليس أربوتيفوليا ( الطيون )
Lagerstroemia Indica لاجيرستروميا هندية
Morus Alba التوت الأبيض Mulberry
Phoenix Dactylifera فينيكس داكتيليفيرا ( شجرة النخيل , نخيل التمر )
Photinia Fraseri فوتينيا فرازري
Platanus Racemosa بلاتانوس راسيموسا ( جميز كاليفورنيا ) California Sycamore
Platanus Acerifelia بلانتانوس أسيريفيليا
Prosopis Glandulosa بروسوبيس غلاندولوزا ( شجرة المسكيت ) Mesquite
Prunus Caroliniana برونوس كارولينيانا ( برقوق كارولينا )
Prunus Cerasifera برونوس سيراسيفيرا
Quercus Palustris كويركوس بلاستريس ( البلوط المسماري ) Oak
Sambucus Caerulea سامبيوكوس كيروليا ( الخمان , البلسان )
Sophora Secundiflora غار تكساس الجبلي
Trachycarpus Fortumei نخلة طاحونة الهواء
Vauquelinia Californica خشب الورد الأريزونا Arizona Rosewood
Viteyagnus صباريات الفيتياغنوس ( شجرة العفة )
Washingtonia Filifera واشينتونيا فيليفيرا ( نخيل تكساس المروحي )
Washingtonia Robusta واشينتونيا روباستا ( نخيل المكسيك المروحي )
Yucca Brevifolia يوكا بريفيفوليا
Zelkova Serrata زيلكوفا
Zizyphus Jujuba زيزيفوس جوجوبا
Abelia Grandiflora أبيليا غرانيفلورا
Acacia Constricta آكاسيا كونستريكتا
Acacia Farnesiana آكاسيا فارنيزيانا ( الآكاسيا الحلوة )
Alyssum Species آليسوم
Arbutus Unedo القطلب
Archillea Species الألفية Yarrow
Armeria Species آرميريا
Artemisia Species أرطماسيا
Atriplex Canescens أتريبليكس كانيسينس ( شجيرة الملح ) Saltbush
Atriplex Lentiformis أتريبليكس لينتيفورميس
Baccharis Pilularis شجيرة القيوط Coyote
Baccharis Sarothroides مقشة الصحراء
Berberis Thunbergii برباريس ثانبيرجي ( البرباريس الياباني )
Buxus Microphylla بيوكسوس مايكروفيلا
Caesalpinia Gilliesii طير الجنة
Calliandra Eriophylla منفضة الجن
Caragana Arborescens البازلاء السيبيرية
Cercis Occidentalis سيرسيس أوكسيدينتاليس
Cerocarpus Species الماهوغني الجبلي Mountain Mahogany
Cortaderia Selloana كورتاديريا
Cotoneaster Horizontalis الكونتينستر الصخري
Cotoneaster Lacteus كونتينستر لاكتيوس
Cupressocyparis Leylandii السرو
Echium Wildpretii برج الجواهر
Elaegnus Pungens إيليغنوس بانجينس
Eriogonum Umbellatum إيرياغونوم أمبيلاتوم ( زهرة الكبريت )
Eschscholzia Californica خشخاش كاليفورنيا
Euonymus Fortunei يونيموس
Euonymus Europaea يونيموس أوروبي
Euonymus Japonica يونيموس ياباني دائم الخضرة
Euonymus Kiautschovica يونيموس
Fallugia Paradoxa ريشة الآباتشي
الآباتشي : قبيلة من الهنود الحمر تستوطن نيومكسيكو و الأريزونا و تعني كلمة آباتشي ( العدو )
Ferocactus Acanthodes فيروكاكتوس آكانثوديس ( صباريات برميلية )
Ferocactus Wislizenii فيروكاكتوس ( صبار سنارة الصيد )
Fouquieria Splendens أوكوتيلو Ocotillo
Gaillardia Species قطرات الثلج
Genista Fragrans جينيستا عطرية ( نبات المكنسة )
Genista Hispanica جينيستا اسبانية ( المكنسة الإسبانية )
Genista Pilosa جينيستا بيلوزا
Genista Sagittalis جينيستا ساجيتاليس ( المكنسة الذهبية )
Hemerocallis Species هيميروكاليس
Hesperaloe Parriflora هيسبارلو باريفلورا ( اليوكا الحمراء )
Heteromeles Arbutifolia طيون Toyon
Hibiscus Syriacus هيبيسكوس سيرياكوس (وردة شارون ) Rose of Sharon
Hypericum Calycinum هايبيريكوم كاليسينوم
Ilex Cornuta إيليكس كورنوتا
Ilex Vomitoria إيليكس فوميتوريا
Iris Species السوسن
Juniperus Species العرعر
Lagerstroemia Indica لاغيستروميا هندية
Larrea Tridentata لاريا تريدينتاتا ( الكريوزوت )
Lavandula Angustifolia لافيندولا أنغوستيفوليا ( الخزامى الإنكليزية )
Lavandula Latifolia لافيندولا لاتيفوليا ( خزامى حسكية )
Lavandula Stoechas لافيندولا ستويتشاس ( خزامى إسبانية )
Leucophylluma Frutescens ليوكوفيلوما فروتيسينس
Ligustrum Japonicum ليغوستروم ياباني
Mahonia Aquifolium ماهونيا اكويفوليوم
Myrtus Communis ميرتوس كوميونيس ( الآس الحقيقي )
Nandina Domestica ناندينا دوميستيكا ( القصب السماوي )
Nerium Oleander الدفلى
Oenothera Species أونوثيرا ( زهرة الربيع ) Primrose
Opuntia Bigelovii أبانشا
Pennisetum Setaceum بينيسيتوم ساتاسيوم
Penstemon Antirrhinoides بينستيمون ( لسان الدب )
Penstemon Barbatus بينستيمون بارباتوس
Penstemon Gloxinioides بينستيمون جداري
Penstemon Heterophyllus بينستيمون هيتروفيلوس
Penstemon Pinifolius بينستيمون بينيفوليوس
Phormium Species فورميوم ( كتان نيوزيلاندة )
Photinia Fraseri فوتينيا
Photinia Serrulata فوتينيا سيرولاتا ( فوتينيا صينية )
Pinus Edulis بينوس إيدوليس ( صنوبر البينون )
Pittosporum Tobira بيتوسبوروم توبيرا
Prosopis Glandulosa بروسوبيس غلاندولوسا ( المسكيت ) Mesquite
Punica Granatum الرمان Pomegranate
Pyracantha Species بيركانثا ( شوك النار ) Firethorn
Rhamnus Alaternus رامنوس ألاتيرنوس ( النبق )
Rhamnus Californica نبق كاليفورنيا
Rhus Ovata روس أوفاتا ( السماق السكري )
Rosa Rugosa روزا روغوسا
Rosmarinus Officinalis روزمارينوس ( إكليل الجبل ) Rosemaryروزماري
Salvia Species سالفيا ( الناعمة )
Santolina Chamaecyparissus سانتولينا ( الشيح ) ( خزامى قطنية )
Santolina Virens سانتولينا فايرينس
Sedum Species سيدوم
Simmondsia Chinensis سيموندسا صينية ( جوجوبا ) Jojoba
Spartium Junceum سبارتيوم جانسيوم ( الوزال , الرتم )
Syringa Vulgaris سيرينغا , الليلك Lilac
Tamarix Africana تاماريكس إفريقي
Tamarix Chinensis تاماريكس صيني ( أرز الملح Salt Cedar )
Tamarix Parviflora تاماريكس بارفيفلورا
Teucrium Fruticans توكريوم فروتيكانس
Teucrium Species توكريوم
Verbena Species فيربينا ( رعي الحمام )
Xylosma Congestum زايلوزما كونجيستيوم
Yucca Aloifolia يوكا ألويفوليا ( الحربة الإسبانية )
Yucca Schidigera يوكا
Yucca Whippleiيوكا ( شمعة السماء )
□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□
نباتات عشبية مقاومة للجفاف
□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□
Baccharis Piluaris شجيرة القيوط Coyote
Cerastium Tomentosum ثلج الصيف
Cotoneaster Species كوتونيستار
Dahlia Greggii داليا , الأضاليا
الأضاليا : نبات مكسيكي الأصل ذو جذور درنية tuberous-rooted وهو من عائلة زهرة اللؤلؤ daisy وقد دعي هذا النبات بهذا الاسم نسبةً إلى عالم النبات السويدي أندرياس دال
Andreas Dahl .
Euonymus Fortune يوانيموس
Festuca Ovina فيستوكا أوفينا ( الفستوقة )
Gazania Species غازانيا
Hypericum Calycinum هايبريكوم كيليسينوم
Juniperus Conferta عرعر كونفيرتا ( العرعر الشاطئي ) Shore Juniper
Oenothera Berlandieri أونانثيرا بيرلانديري
Phyla Nodiflora فيلا نوديفلورا
Vinca Major الفينكا , العناقية Periwinkle
Vinca Minor العناقية Periwinkle
□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□
Amaryllis Belladonna أمارلس بلادونا
Anacyclus Depressus أناسيكلوس ديبريسوس
Archillea Species أركيلي
Armeria Maritima أرميريا ماريتيما ( قرنفل البحر )
Baccharis Pilularis باكريس بيلولريس
Baptisia Australis بابتيسيا أوسترالية
Calendula Officinalis كاليندولا
Cleome Spinosa زهرة العنكبوت
Coreopsis Auriculata كوريابسيس , نبات من عائلة زهرة اللؤلؤ daisy , أتت كلمة Coreopsis من كلمتين يونانيتين هما koris ( بعوضة ) و opsis ( مظهر )
Coreopsis = هيئة البعوضة
Coreopsis Grandiflora كوريابسيس غرانديفلورا
الصفة Grandiflora تعني ( ذو الأزهار الكبيرة )
Coreopsis Lanceolata كوريابسيس لانسيولاتا
Coreopsis Tinctoria كوريابسيس تينكتوريا
Cortaderia Selloana كورتاديريا
Duphorbia Reneta الشبرم
Eirogonum Umbellatum زهرة الكبريت
Euphorbia Characias الفربيون
Euphorbia Heterophylla الفربيون
Euphorbia Lathyris الفربيون
Euphorbia Myrsinites الفربيون
Euphorbia Rigida الفربيون
Gaillardia Species جيلارديا
Hippocrepis Comosa هيبوكريبيس كوموسا
Iris Douglasiana إيريس دوغلاسيانا , سوسن دوغلاسيانا
Lantana Montevidensis لانتانا مونتيفيدينسيس
Leonotis Leonurus لانتانا
Linum Species ذيل الأسد
Lobularia Martima
Marrubium Vulgare أليسوم حلو
Narcissus Species النرجس
Oenothera Berlandieri النرجس الأصفر Daffodil
Pennisetum Setaceum بينيسيتوم , حشيشة الكلب الكاذبة Horehound
الاسم العلمي لحشيشة الكلب Horehound الحقيقية هو marrubium vulgare
Polygonum Cuspidatam بوليغانوم
Portulaca Grandiflora بورتولاكا غرانديفلورا
Sedum Acre سيدوم إكر
Sedum Album سيدوم ألبوم
Sedum Altissimum سيدوم أولتيسيموم
Sedum Anglicum سيدوم أنغليكوم
Sedum Lineare سيدوم لينير
Sedum Moranense سيدوم مورانانس
Sedum Reflexum سيدوم ريفليكسوم
Sedum Sediforme سيدوم ساديفورم
Sedum Sieboldii سيدوم سيبولدي
Sedum Spathulifolium سيدوم سباثليفوليوم
Sedum Spectabile سيدوم سبيكتابايل
Sedum Spurium سيدوم سكيوريام
Sedum Telephium سيدوم تيليفيوم
Sisyrinchium Bellum سيسيرينشيوم بيلوم
Thymus Vulgaris ثايموس , الصعتر
Tithonia Rotundifolia تيثونيا روتانديفوليا
Verbena Peruviana فيربينا بيروفيانا
Verbena Rigida فيربينا ريجيدا
Verbena Tenera فيربينا تينيرا
□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□
مروج خضراء مقاومة للجفاف
□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□
Cynodon Dactylon سينودون داكتيلون , عشبة برمودا Bermuda Grass
Festuca Elatior فيستوكا
Poa Pratenis
□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□
نباتات معترشة مقاومة للجفاف
□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□
Campsis Radicans كامبسيس راديكانس
Doxantha دوكسانثا , مخلب القط
Gelsemium Sempervirens جيلسيميوم سامبرفايرنس
Hedera Helix هيدرا هيليكس , اللبلاب الإنكليزي English Ivy
Jasminum Mesnyi جاسمينوم , ياسمين بريمورس Jasmine
Lonicera Japonica لونيسيرا يابانية
Macfadyena ماكفادينا
Parthenocissus Quinquefolia بارثانيسيسوس كوينكوفوليا
Parthenocissus Tricuspidata بارثانيسيسوس تريكوسبيداتا , لبلاب بوسطن Boston Ivy
Rose Banksiae
Wisteria Floribunda ويستيريا
□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□
تم بعونه تعالى
د.عمار شرقية

رأي واحد حول “نباتات مقاومة للجفاف و التملح – Mangrove المانغروف – الأناناس pineapple Aloe vera آلو فيرا ( الصبر ) – Sesuvium verrucosum – Jerusalem Artichoke – Suaeda السويدا – xerophytes and halophytes-

  1. التنبيهات: arsenal

plant.kingdom1111@gmail.com

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.