المملكة النباتية – Plant kingdom

يسمح للمؤسسات و الأفراد بإعادة نشر الدراسات الموجودة على هذا الموقع شريطة عدم إجراء أي تعديل عليها .

بطيخ الصحراء – ذهب الصحراء-بطيخ نارا

تعليق واحد

بسم الله الرحمن الرحيم
ذهب الصحراء -بطيخ الصحراء – بطيخ نارا melon Nara
Acanthosicyos horridus أكانثوسيسيوس هوريدوس
شجيرة الأمن الغذائي في المناطق القاحلة
د. عمار شرقية
□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□
■ هذه دعوة للمؤسسات الخيرية و دعوة للموسرين أن يقوموا بنشر بذور هذا النبات في آسيا و إفريقيا و في منطقة الشرق الأوسط بشكلٍ خاص بالإضافة لإقامة مشاتل لإكثار هذا النبات و توزيعه .

■ الباحثين الأوروبيين و الأمريكيين غير معنيين كثيراً بالبحث عن نباتاتٍ تتحمل الجفاف و التملح لأنهم يعيشون في جنات الأرض , أما نحن , سكان بوادي و صحاري الشرق الأوسط البشع فإننا الأولى بالبحث عما يناسب بوادينا و صحارينا القاحلة من نباتات .

الاسم الشائع : نارا Nara
الاسم العلمي : أكانثوسيسيوس هوريدوس Acanthosicyos horridus
الموطن الأصلي : صحراء ناميبيا The Namibia Desert .
أصل التسمية : الاسم العلمي لهذا النبات أكانثوسيسيوس Acanthosicyos يتألف من كلمتين يونانيتي الأصل و هما كلمة أكانثا akantha و تعني (الشوك) و كلمة سيكيوس Sikuos و تعني (الخيار ) cucumber , فيصبح المعنى النهائي ( الخيار الشائك) , و كذلك فإن كلمة هوريدوس
Horridus تشير إلى الطبيعة الشائكة لهذا النبات .
□ دعي نبات نارا بهذا الاسم نسبةً إلى تلال نارا Narra hills التي ينتشر فيها هذا النبات بشكلٍ طبيعي.

□ نبات نارا هو من مغلفات البذور Angiosperms .
□ ينتمي نبات نارا للعائلة القثائية ( كوكير بيتايسي ) Cucurbitaceae , The cucumber family وهذه العائلة تضم عدداً كبيراً من النباتات ذات الأهمية الاقتصادية مثل اليقطين (القرع) Pumpkins و الشمام melons و الكوسا و الخيار و القثاء و غيرها .
□ النوع النباتي genus : أكانثوسيسيوس Acanthosicyos.
□ الصنف هوريدس A.hurridus
■ دائماً نبتدئ كتابة اسم الصنف , أي الجزء الثاني من الاسم العلمي للنبات بحرفٍ صغير , بينما نبتدئ كتابة اسم النوع أي الجزء الأول من الاسم العلمي للنبات بحرفٍٍ كبير :
Acanthosicyos horridus
■ يدعى الجزء الثاني من الاسم العلمي بالكنية epithet , وهو يشير إلى صنف النبات , وفي المثال السابق فإن كلمة horridus هي الكنية – و نحن دائماً نبتدئ كتابة الكنية بحرفٍ صغير .

شمام نارا NARA هو عبارة عن شجيرة Bush معمرة شائكة thorny منتجة للشمام melon-bearing تنمو في الصحارى الساحلية the coastal deserts في ناميبيا و جنوب إفريقيا و أنغولا .
ينمو نبات نارا في الصحارى الرملية sand desert حول الكثبان الرملية dunes , ولم يلاحظ أي وجودٍ لهذا النبات في السهول الصحراوية الحصوية stony desert plains .
يشكل نبات النارا أجماتٍ يمكن أن تمتد فوق مساحات واسعة من الأرض تصل لأكثر من ألف مترٍ مربع .
و ينتشر هذا النبات في مناطق قاحلة شديدة الجفاف لا يمكن تقريباً لأي نباتٍ آخر أن يعيش فيها , و يمكن أن نميز هذا النبات بسهولة في تلك الصحارى من بعيد من خلال لون سوقه الأصفر المميز .
بطيخ نارا عديم الأوراق leafless وهو الأمر الذي يمكنه من تحمل الأجواء الصحراوية القاحلة , حيث تتألف كتلة هذا النبات الهوائية من مجموعةٍ من السوق الشائكة المتشابكة .
تمتلك سوق هذا النبات الشائكة المقدرة على القيام بعملية التركيب الضوئي , أما جذوره الوتدية tap-root فإنها تتعمق لمسافة خمسين متراً 50 m تحت سطح التربة .
بطيخ نارا هو نباتٌ منفصل الجنس dioecious , أي أن هنالك نباتاتٌ مذكرة و نباتاتٌ مؤنثة .
ثمار النارا شبيهةٌ بالشمام melon-like , و وزن الثمرة الواحدة الوسطي هو كيلو غرام واحد , و يمكن أن يصل وزن ثمرة النارا إلى أكثر من 2 كيلوغرام في بعض الأحيان .
ثمار النارا شائكة spiny و ذات لونٍ أخضر شاحب , وهي ذات لبٍ عصاري برتقالي اللون عطري و ذو مذاقٍ حلو شبيه بكل من مذاق الأفوكادو Avocado و الأناناس Pineapple .
تحوي ثمار النارا على مركب الكوكربيتاسين cucurbitacins , وهو المركب المحدث للمذاق المر في بعض القثائيات كالحنظل مثلاً , وهنالك دراساتٌ ترى بأن هذا المركب يمتلك خواص مضادة للسرطان anticancer .
بذور النارا بيضاء كبيرة الحجم و ذات لبٍ غنيٍ بالدهون وهي بالطبع صالحةٌ للأكل .
يتم قطاف ثمار النارا عندما يميل لونها للصفرة , أما الثمار التي لم تتم نضجها فتغطى بالرمال و النايلون لمدة ثلاثة أيام حتى تتم نضجها .
يمكن تناول ثمار النارا نيئة و يمكن كذلك تجفيفها تحت أشعة الشمس , ومن الممكن حفظها بطهيها إلى أن ينخفض حجمها إلى النصف .
بذور النارا صالحة للأكل و هذه البذور تحوي نحو 60% زيت و 30% بروتين .
تستخدم ثمار النارا في علاج آلام المعدة , أما الجذور فتستخدم في علاج الأمراض الداخلية internal disease , كما يستخدم مزيجٌ من مسحوق جذور هذا النبات مع الزيت في علاج الجروح , وكذلك فإن زيت البذور يستخدم كمرطبٍ للبشرة , و يستخدم كذلك للوقاية من أشعة الشمس .

تنتج الشجيرة الواحدة من شجيرات نارا نحو ألفي ثمرة 2000 .
ينتشر نبات نارا على امتداد ما يدعى بحزام الضباب fog belt الذي يمتد ما بين صحراء ناميبيا the Namibia Desert و أنغولا و جنوب إفريقيا .

Acanthosicyos horridus■■

□ يعمل نبات نارا على تثبيت الكثبان الرملية dunes .
نبات نارا نباتٌ شائك عديم الأوراق leafless و ذلك لتقليل فقد الماء عن طريق عملية التعرق transpiration .
□ تجري عملية التركيب الضوئي في هذا النبات في سوقه و أشواكه , كما أن أشواك هذا النبات تمنع كثيراً من الكائنات من رعيه باستثناء الحمير و النعام .
□ تنتج نباتات النارا المذكرة أزهاراً جميلة المنظر خضراء اللون و شمعية القوام , أما الأزهار المؤنثة فتتميز بوجود قاعدة منتفخة تحت البتلات petals , وهذه القاعدة المنتفخة تنمو متحولةً إلى ثمرة النارا.
□ نبات النارا هو نباتٌ عديم الأوراق leafless تعمل فيه السوق المتحورة the modified stems و الأشواك كأعضاء تقوم بالتركيب الضوئي photosynthetic organs .
□ ينمو نبات نارا في المناطق التي تتوفر فيها المياه الجوفية حيث تمكنه جذوره البالغة الطول و التي تتعمق لنحو خمسين متراً من الوصول إلى المياه الجوفية .
□ بطيخ نارا هو عبارة عن شجيرة shrub معمرة perennial عديمة الأوراق leafless يصل ارتفاعها إلى نحو مترٍ واحد و تغطي الشجرة الواحدة أكثر من ألف مترٍ مربع من الأرض .
سوق هذا النبات مسلحة بأشواك حادة مستقيمة , و يتراوح طول كلٌ من أشواكه ما بين 2 و 3 سنتيمتر .
□ تتوضع ثغور stomata هذا النبات على أثلام السوق , علماً أن جميع أجزاء هذا النبات الهوائية من سوقٍ و أشواك و أزهار تكون خضراء اللون و قادرةً على القيام بعملية التركيب الضوئي photosynthetic .
□ يبلغ قطر زهرة هذا النبات نحو 3 سنتيمتر وهذه الأزهار تظهر بشكلٍ منفرد .
□ أزهار هذا النبات المؤنثة ذات مبيضٍ سفلي inferior ovary , وهذا المبيض يتطور متحولاً إلى ثمار النارا .
□ تكون الثمار خضراء في بداية حياتها و عند تمام نضجها تصبح ذات لونٍ برتقالي .
□ يبلغ قطر الثمرة نحو 15 سنتيمتر وهي مغطاةٌ بنتوءاتٍ شائكة spiky protuberances .
□ تحوي الثمرة الواحدة نحو 250 بذرة .
□ جذر هذا النبات وتديٌ taproot ثخين و بإمكانه التعمق في التربة لمسافةٍ تصل إلى خمسين متراً 50m .
□ تحوي الثمار غير الناضجة على الكوكربيتاسين cucurbitacins ذو المذاق المر .
□ لب بذور النارا ذو مذاقٍ شبيهٍ بمذاق اللوز الحلو .
□ نبات نارا هو من النباتات المثبتة للرمال sand stabilizing plant .
□ يتحمل نبات النارا ظروف الجفاف الشديد و الحرارة المرتفعة و العواصف الرملية sandstorm العنيفة.
□ تتميز بادرات seedlings (البذور النابتة) نبات نارا بأن جذورها تتعمق في التربة بسرعةٍ كبيرة و بعد أن تصل هذه الجذور إلى طبقة التربة الرطبة تبدأ السويقة بالظهور فوق سطح التربة .
□ أوراق نبات النارا متحورة إلى أشواك لتقلل إلى الحد الأقصى من فقدان الماء .
□ سوق نبات النارا مثلمة بشكلٍ يمكنها من تكثيف الضباب و تكثيف الرطوبة الجوية و تحويلها إلى قطراتٍ من الندى dew للاستفادة منها , كما أن الشعيرات التي تغطي بعض أجزاء النبات تقوم بامتصاص الرطوبة الجوية المكثفة.
□ تتوضع ثغور stomata هذا النبات ضمن أثلام السوق , وهذه المسام تنغلق في ظروف الجفاف و الحرارة المرتفعة لتمنع فقدان الماء .
□ يحتمل نبات نارا التربة المتملحة لأن الملح يشكل نحو 0.5 من التربة التي ينمو فيها هذا النبات .
□ شجيرة نارا هي شجيرةٌُ معمرة يمكن أن يمتد بها العمر لبضعة مئات من السنين , وهذه الشجرة تعتمد في تلقيح أزهارها على الحشرات insect pollinated .
□ تتأثر نباتات نارا في موطنها الآن بنقص منسوب المياه الجوفية الناتج عن ضخ المياه الجوفية لري محاصيل لاتعتبر زراعتها في الصحراء أمراً منطقياً و يمكن بكل بساطة الاستغناء عنها .
□ تتعرض النارا لعدة آفاتٍ زراعية منها صرصار النارا Nara crickets
من الصنف أكانثروس Acanthrous , وهذا الصرصار يلتهم الأزهار كما يلتهم كذلك النموات الحديثة , كما يتعرض هذا النبات لهجمات الخنافس blister beetle.
□ نبات نارا هو شجيرة منفصلة الجنس Dioecious , أي أن هنالك نباتاتٌ مذكرة و أخرى مؤنثة.
□ ينمو هذا النبات في تربةٍ رملية جافة و متملحة saline .
□ ينتشر هذا النبات في مناطق الكثبان الرملية dunes , ولذلك فإنه يصلح للاستخدام في منع انجراف التربة erosion control .
□ قامت الولايات المتحدة في العام 1922 باستيراد هذا النبات من جنوب إفريقيا لزراعته في صحراء أريزونا Arizona و جنوب كاليفورنيا لتثبيت الرمال .
□ نبات نارا نباتٌ صحراوي xerophytic , فأوراقه مختزلة و يبدو هذا النبات و كأنه عديم الأوراق leafless فأوراقه عبارةً عن حراشف صلبة .
□ تكون ثمار هذا النبات غير المكتملة النضج ذات مذاقٍ مر .
□ تتوفر ثمار هذا النبات طوال أربعة أشهرٍ في العام .
□ يستخرج من بذور هذا النبات زيتٌ ذو جودةٍ عالية .
□ بذور نبات النارا غنيةٌ بالدهون و البروتين , و المغنزيوم Magnesium والنحاس و الزنك و الفوسفور و الحمض النيكوتيني nicotinic acid .
□ تشكل البذور ثلث حجم الثمرة تقريباً .
□ يتألف الكيلوغرام الواحد من بذور النارا من نحو أربعة آلاف بذرة .
□ تتميز بذور النارا بحيويةٍ جيدة و نسبة إنباتٍ مرتفعة و خصوصاً داخل الدفيئات (البيوت الزجاجية) green house , وذلك عندما تزرع في تربةٍ رملية معقمة بعد تعقيم البذور كذلك بالمبيدات الفطرية المناسبة غير أن رعاية البادرات (البذور النابتة) ليست بالأمر السهل .
□ يتم استخراج الزيت من بذور هذا النبات بوسائل الضغط دون الحاجة لاستخدام أية مذيبات solvents أو أية مواد كيميائية أخرى ( و بعض تلك المذيبات ذات تأثيرٍ مسرطن).
□ يحوي زيت بذور النارا ما نسبته 80% من الأحماض الدهنية غير المشبعة unsaturated fatty acid .
□ درجة حموضة هذا الزيت 0.5 .

□ تظهر الأزهار المذكرة في هذا النبات قبل الأزهار المؤنثة بنحو أربعة أسابيع , و الغاية من ذلك تتمثل في جذب الحشرات إلى موقع النبات بحيث تعتاد الحشرات على زيارة هذا الموقع و بحيث تكون جاهزةً لتلقيح الأزهار المؤنثة حال ظهورها .

■ أهم الأخطار التي يتعرض لها هذا النبات : انخفاص منسوب المياه الجوفية , حيث أن ذلك يؤدي إلى أن تصبح المياه الجوفية بعيدةً عن متناول جذور النبات .
□ من الآفات التي تهاجم نبات النارا خنفساء الصحراء الناميبية Namib Desert Beetle و اسمها العلمي أونيماكريس بلانا Onymacris plana , وهذه الخنفساء تعرف بأنها طويلة العمر long-lived و عديمة الأجنحة wingless .
□ تقوم سوق نبات النارا بامتصاص الرطوبة الناشئة عن الضباب الذي يتشكل عندما يلتقي الهواء الرطب القادم من المحيط الأطلنطي مع الهواء الجاف القادم من الصحراء الناميبية , حيث تحوي سوق هذا النبات على شعيراتٍ و أثلام تقوم بتوجيه الندى dew نحو الثغور (المسام) stomata ليتم امتصاصها إلى داخل النبات.
كما يحصل هذا النبات على حاجته من الماء من جذوره التي تتعمق لمسافة خمسين متراً في التربة , وفي ظروف الجفاف الشديدة ينكمش هذا النبات مما يؤدي إلى إغلاق الثغور stomata .
□ تستخدم بذور نبات النارا في علاج آلام المعدة و علاج الأمراض التناسلية venereal diseases و أمراض الكلية و تصلب الشرايين arteriosclerosis , كما يمزج مسحوق الجذور مع الزيت و يستخدم في علاج الجروح .

□ يؤمن نبات النارا مصدر طعامٍٍ لطيور النعام و الجمال أما ثماره فتأكلها الضباع و بنات آوى Jackals و القوارض rodents .
□ يغطي نبات النارا الاعتيادي مساحة 30 متر مربع تقريباً , أما ارتفاعه فيتراوح ما بين نصف متر و متر و نصف .
□ نبات النارا منفصل الجنس حيث تنتج النباتات المذكرة أزهار على مدار العام تقريباً , و لكن إنتاج النبات للأزهار يتضائل في أشهر الشتاء التي تمتد ما بين شهري أيار ( مايو ) May و تموز (يوليو) July في ناميبيا.
□ زراعة بذور النارا و الحفاظ على البادرات حية ليست بالأمر السهل و لذلك ينصح بعدم التفريط بكامل كمية البذور و عدم المغامرة بذراعتها في ظروفٍ متماثلة و إنما يتوجب زراعة البذور على دفعات و تجربتها في مواقع و ظروف متباينة مع الإبقاء دائماً على كميةٍ احتياطية .
□ يتم تمييز النباتات المؤنثة من خلال أزهارها ذات المبيض OVARY المنتفخ و الذي يتوضع أسفل الزهرة .
□ يتم فصل بذور النارا عن ثمارها عن طريق الغلي لعدة ساعات و المغلي الناتج عن هذه العملية صالحٌ للحفظ لعدة سنوات .
□ يقوم نبات النارا باحتجاز الرمال و منعها من الحركة مما يؤدي إلى تشكل كثبانٍ رملية dunes ثابتة .
□ يحتاج نبات النارا إلى توفر أشعة شمسٍ مباشرة لعدة ساعات في اليوم .
□ يمكن إكثار نبات النارا عن طريق البذور و قصاصات الأغصان cuttings .
□ عند إكثار هذا النبات عن طريق القصاصات cuttings يتم اختيار قصاصاتٍ مأخوذة من أفرعٍ هرمة نوعاً ما ( فصاصات خشب صلب) hardwood cuttings .

□ يتم تمييز أزهار النارا المؤنثة من خلال المبيض السفلي الثألولي warty inferior ovary الذي يتوضع على شكل انتفاخٍ في أسفل الزهرة و هذا المبيض يتطور و ينمو متحولاً إلى ثمرة .
□ تتميز نباتات نارا بأشواكها القادرة على القيام بعملية التركيب الضوئي photosynthetic spines .

■ خلاصة و خاتمة :
■ نبات النارا يتميز بجذوره التي تتعمق لمسافة خمسين متراً في التربة مما يمكنها من الوصول إلى المياه الجوفية دون الحاجة لحفر الآبار و تنصيب المضخات و استهلاك الطاقة الكهربائية و الوقود لضخ المياه.
■ نبات النارا نباتٌ معمر مما يمكننا من استخدامه في أغراض تشجير البوادي و الصحاري و يوفر علينا تكاليف إعادة زراعته عاماً بعد عام .
■ نبات النارا نباتٌُ مقاومٌ للتملح .
■ نبات النارا نباتٌ شوكي عديم الأوراق مقاومٌ للجفاف و يستطيع الحصول على جزءٍ من حاجاته المائية من الرطوبة الجوية .
■ نبات النارا نباتٌ مثمر و ينتج كمياتٍ كبيرة من الثمار الصالحة للأكل كما ينتج بذوراً صالحة للأكل و استخراج الزيت.
■ تعمل نباتات النارا على تثبيت الكثبان الرملية , كما أنها تمنع انجراف التربة.
■ تشكل نباتات النارا غطاءً أخضر جميل للصحارى و البوادي القاحلة البشعة.
■ تشكل نباتات النارا ملجأً للكائنات البرية و الطيور كما أنها تؤمن الطعام لها .
■ تصلح نباتات النارا لرعي الإبل و النعام .
■ يمكن لنبات النارا أن ينمو في مواقع لا يمكن تقريباً لأي نباتٍ آخر أن ينمو فيها .
■ نبات النارا من النباتات التي يتوجب التفكير الجدي باستخدامها كنباتات أمن غذائي كما يتوجب التفكير في زراعتها لمحاربة الفقر و الجوع .

■ نباتات العالم :
■ النباتات العصارية succulents :
العصاريات succulents هي نباتاتٌ تختزن الماء , و معظم العصاريات هي من النباتات الصحراوية xerophytes , و تقريباً فإن جميع العصاريات succulents تقوم بعملية استقلاب حمض الكراسولاسين Cam – Crassulacean Acid Metabolism , أي أنها تقوم بامتصاص غاز ثاني أوكسيد الكربون Co2 في الليل عندما تكون درجة الحرارة منخفضة , ومن ثم تقوم باختزانها في فجوات الخلايا vacuole ( التي تقوم بعملية التركيب الضوئي )على شكل حمض ماليك malic acid , و أثناء النهار حيث تكون الحرارة مرتفعة فإن هذه النباتات تغلق ثغورها لتقلل ما أمكن من فقدان الماء عن طريق التبخر , وبعد ذلك تقوم بتحطيم حمض الماليك the malic acid ( الذي صنعته في الليل) إلى حمض البيروفيك Pyruvic acid مما يؤدي إلى تحرر غاز ثاني أوكسيد الكربون وبذلك تحصل هذه النباتات على حاجتها من الكربون دون أن تضطر إلى أن تفتح ثغورها في النهار , وتدعى طريقة التركيب الضوئي هذه بطريقة C4 لأن هذه النباتات تختزن غاز ثاني أوكسيد الكربون في الليل على شكل حمضٍ عضوي رباعي C4 .

تنبيه :
■ تميز بعض المراجع العلمية ما بين طريقة استقلاب حمض الكراسولاسين و مابين طريقة C4 ولا تعتبرها أمراً واحداً بل إنها لا تعتبر بأنه من الممكن أن تتما سوياً داخل النبات الواحد فاقتضى الأمر التنويه .
□ النسيج المولد (الميرستيم) the meristem – الميرستيم : هو النسيج المولد للخلايا , وهو النسيج الوحيد تقريباً الذي يحدث فيه إنقسامٌ للخلية النباتية مما يؤدي إلى نمو النبات .
□ تنشأ الأزهار مما يدعى بالنسيج المولد الزهري (الميرستيم الزهري) the floral meristem , أما النموات الخضرية فتنشأ مما يدعى بميرستيم الإشطاء
Shoot meristem .

■ صبر ديكوتوما ( آلو ديكوتوما) Aloe dichotoma:
يعيش هذا النبات في الصحراء الناميبية في مواقع شديدة الجفاف و القسوة حيث تتقلب درجة الحرارة بين الليل و النهار بشكلٍ كبير إذ تصل درجة الحرارة إلى درجة التجمد في الليل بينما ترتفع إلى نحو 45 درجة مئوية في النهار .

■ لبان الثلج The Snow Gum
الاسم العلمي : يوكاليبتوس بوسيفلورا Eucalyptus pauciflora .
الموطن : شرق أستراليا .

تم بعونه تعالى
د. عمار شرقية

Advertisements

الكاتب: A.SH

.......

One thought on “بطيخ الصحراء – ذهب الصحراء-بطيخ نارا

  1. bahaa.
    105.181.178.134
    ﺑﻌﺪ ﻣﺴﺎﺀ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻳﻦ ﻳﻤﻜﻦ ﺷﺮﺍﺀ ﺑﺬﻭﺭ ﻧﺒﺎﺕ ﺍﻟﻨﺎﺭﺍ ﻭﻫﻞ ﻳﻤﻜﻦ ﺯﺭﺍﻋﻪ ﺑﻤﺼﺮ ؟ ﻭﺷﻜﺮﺍ ﻋﻠﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﺍﻟﻘﻴﻤﻪ.

    تحية طيبة
    نجحت زراعة هذا النبات في صحارى الولايات المتحدة وهنالك احتمال كبير بنجاح زراعتها في مصر و الشرق الاوسط وخصوصا في المواقع الرملية التي تكون مياهها الجوفية ضمن المجال الحيوي لهذا النبات.
    ولو كانت لدي الإمكانيات االمادية لكنت قمت بإجراء التجارب الحقلية على هذا النبات بنفسي .
    هنالك شركات تقوم ببيع بذور النباتات النادرة على الانترنت وتقوم بارسالها عن طريق البريد او عن طريق شركات شحن البضائع وهنالك شركات اخرى تبيع الشتول كذلك.
    يمكن البحث عن هذه الشركات بالبحث عن كلمات مفتاحية مثل:
    seeds+ Nara+sell
    واشكر لك اهتمامك.

    إعجاب

ammarsharkia@hotmail.com

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s