المملكة النباتية – Plant kingdom

يسمح للمؤسسات و الأفراد بإعادة نشر الدراسات الموجودة على هذا الموقع شريطة عدم إجراء أي تعديل عليها .

رماد الخشب كبديل عن الأسمدة الكيميائية – wood ashes

أضف تعليق

بسم الله الرحمن الرحيم

رماد الخشب كبديل عن الأسمدة الكيميائية – wood ashes

د.عمار شرقية

□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□

عندما أصبحت الولايات المتحدة مستعمرة بريطانية كان رماد الخشب من أهم المواد التي كانت بريطانيا تنقلها من مستعمرتها عن طريق البحر وذلك لاستخدامها كسمادٍ زراعي.

يحوي رماد الخشب على كربونات البوتاسيوم potassium carbonate , كما يحوي على كربونات الكالسيوم  calcium carbonate ذو الطبيعة القلوية

Alkalinity , و رماد الخشب عندما ينثر حول النباتات فإنه يحميها من آفاتٍ زراعية مثل يرقات الجذور  root maggots  و الخنافس beetles و الحلزون العاري slugs و الثاقبات  borers و آكلات  السوق cutworms.

يتميز رماد الخشب بقلويته العالية high alkalinity مما يجعله غير مناسب للنباتات المحبة للحموضة acid-loving plants كالبطيخ  watermelon

و الأزاليا azalea  و التوت blueberry و روض الوردية rhododendron  و الأقحوان (زهرة الذهب ) mum و الماريغولد  marigold و غار الجبل   mountain laurel  و جوز البقان الأمريكي pecan و البطاطا الحلوة  sweet potato و الكاميليا Camellia و البطاطا ( البطاطس )   potatoesو المخروطيات (الصنوبريات) conifers  و توت الهاكلبيري Huckleberry  و  العرعر  Juniper و الماغنوليا Magnolia  و السنديان Oak و توت العليق cranberry  .

ويوصي الخبراء بتجنب استخدام رماد الفحم الحجري كمخصبٍ زراعي نظراً لامكانية احتوائه على نسبٍ مرتفعة من الكبريت sulfur و الحديد , كما يوصون بتجنب استخدام رماد الورق الملون و رماد الخشب المعالج بالمواد الكيميائية .

يحوي رماد الخشب wood ashes  على البوتاسيوم potash و كربونات الكالسيوم و أوكسيد المنغنيز  magnesium oxide و خماسي أوكسيد الفوسفور

Phosphorous pent oxide  , كما يحوي نسباً منخفضة من العناصر الصغرى

كالنحاس و الزنك و المنغنيز و الحديد و البورون boron .

ويرى البعض بأن رماد الخشب القاسي hard wood  كرماد خشب السنديان oak هو أفضل من رماد الخشب الطري softwood  كخشب الصنوبر pine .

و نظراً لقلوية رماد الخشب العالية فينصح بعدم استخدام رماد الخشب كمخصبٍ زراعي للتربة القلوية alkaline , أي في حال كان القيد الهيدروجيني ph  للتربة

7.5  أو أعلى من ذلك, لأن ذلك سيزيد من قلوية التربة وقد يؤدي إلى تملحها , و غالباً ما تنتشر الترب القلوية في المناطق ذات معدلات الأمطار المنخفضة .

و للسبب الذي تقدم ذكره ينصح باستخدام رماد الخشب في الترب الحامضية acidic .

□  مقياس القيد الهيدروجيني PH scale :

يمثل العدد 7  على مقياس القيد الهيدروجيني  PH scale  قيمةً محايدة و هذه القيمة   تمثل القيد الهيدروجيني للمياه المقطرة .

القيم الأقل من 7 تعني بأن الوسط الذي يتم قياسه سواءً أكان ماءً أو تربة أو أي وسطٍ آخر هو وسطٌ حامضي acidic , و تمثل القيمة  واحد  1  الدرجة الأشد حامضية , بمعنى أن الوسط الذي قيده الهيدروجيني يساوي  1  هو أشد حامضيةً من وسطٍ قيده الهيدروجيني  3  أو 4 أو 5 و هكذا.

درجة حموضة المدخرات ( البطاريات) الكهربائية تبلغ  (واحد) 1   على مقياس القيد الهيدروجيني  PH scale .

أما القيم الأعلى من 7 على مقياس القيد الهيدروجيني فإنها تعني بأن الوسط الذي يتم قياسه هو وسطٌ قلوي alkaline , حيث  تمثل القيمة  14   الأوساط الأشد قلويةً .

القيد الهيدروجيني لسوائل التنظيف الجاف أو درجة قلوية سوائل التنظيف الجاف تبلغ 14 .

الأوساط التي قيدها الهيدروجيني يبلغ PH=14  تكون أشد قلويةً من الأوساط التي يبلغ قيدها الهيدروجيني PH=13 , و الأوساط القلوية التي يبلغ قيدها للهيدروجيني 13  هي أشد قلويةً من الأوساط التي يبلغ قيدها الهيدروجيني 12 أو أقل و هكذا .

القيد الهيدروجيني  لرماد  الخشب عادةً ما يكون PH=10   (عشرة).

وباختصار فإن القيمة 7  على مقياس القيد الهيدروجيني PH SCALE  تمثل قيمةً محايدة لاهي حامضية و لا هي بالقلوية , أما القيم الأقل من 7 فإنها تشير إلى زيادة الحامضية acidity و كلما كانت القيمة أقل كانت الحامضية أعلى  لتكون ذروة الحامضية عند القيمة  واحد  1  , أما القيم الأعلى من 7 فإنها تشير إلى القلوية , و كلما كانت القيمة أعلى كانت درجة القلوية أشد لتكون ذروة القلوية عند القيمة 14 .

وكل تغير في القيمة على مقياس القيد الهيدروجيني يعني بأن درجة الحامضية أو القلوية قد ازدادت أو نقصت بمعدل عشرة أضعاف أو عشرة أمثال a tenfold change

بمعنى أن وسطاً درجة حموضته تبلغ  ( واحد ) 1  , كما هي حال البطاريات الكهربائية , هو أشد حموضة بعشرة مرات من وسطٍ تبلغ درجة حامضيته   2 , و بالمثل فإن وسطاً درجة قلويته 13 هو أقل قلويةٍ basic بعشرة مرات من وسطٍ تبلغ درجة قلويته 14 .

تمثل القيمة PH درجة تركيز شوارد الهيدروجين hydrogen-ion  في سائل ما أو درجة فاعلية شوارد الهيدروجين في سائلٍ ما مقاسة بالغرام في اللتر .

يدعى مقياس القيد الهيدروجيني أحياناً pH meter  , كما يدعى كذلك بمقياس الحامضية acidimeter.

يتم قياس درجة تركيز شوارد الهيدروجين hydrogen ions  في سائلٍ ما باستخدام   الكترود ( قطب كهربائي سالب) electrode  حيث يتم رصد القيد الهيدروجيني لوسطٍ ما على شكل تبدلٍ في الفولتية ( الجهد) بمعدل  59.2 millivolts  ميليفولت  لكل درجة

PH  واحدة   في درجة حرارة 25 °C  مئوية .

يمثل التغير على مقياس القيد الهيدروجيني  PH scale ما بين القيمتين ( صفر) 0 و 14 تغيراً في تركيز شوارد الهيدروجين hydrogen ion  يتراوح بين 1 غرام  و 10-7  غرام في اللتر .

pH = -log[H+]

■ في عالم الزراعة تعتبر التربة الحامضية Acidic soils  تربةً غير خصبة infertile.

□ لماذا ؟

لأن التربة الحامضية تساعد على ذوبان المنغنيز manganese  و الألمنيوم aluminum

و كما نعلم فإن الألمنيوم هو من العناصر السامة للنبات أي أن التربة الحامضية يمكن أن تكون تربةُ  مسممة إلى درجةٍ ما بعنصر الألمنيوم .

غير أن  المخروطيات ( الصنوبريات) conifers مثلاً   تجود في الترب الحامضية و لا تحتمل الترب القلوية .

نستطيع تقليل حموضة التربة الحامضي بإضافة الكلس و رماد الخشب , كما أن بإمكاننا زيادة حموضة التربة القلوية بإضافة الأسمدة العضوية أو الكبريت إليها.

تتراوح درجة حموضة تربة الحدائق الاعتيادية ما بين 5.5PH و  7.5PH .

أما القيد الهيدروجيني لرماد الخشب فيبلغ  10 PH  تقريباً .

يوصى بإضافة رماد الخشب في الشتاء و بدايات الربيع , كما يوصى بإضافته قبيل أو بعد ظهور البادرات ( البذور النابتة) و قبيل أو بعد زراعة الشتول بأسبوعين على الأقل لأن النباتات الفتية و النباتات التي جرى نقلها من مكانٍ لآخر لا تمتلك مقدرةً كبيرة على تحمل التغيرات المفاجئة في درجة حموضة التربة.

تتم إضافة رماد الخشب للتربة ذرواً باستخدام غربال أو أية أداة تعفير .

كما يوصى بإضافة رماد الخشب للنباتات المحبة للكالسيوم  calcium-loving مثل  البندورة ( الطماطم) tomatoes حيث يضاف ما بين ربع و ثمن فنجان من الرماد لكل نبات .

كما يستخدم رماد الخشب في إبعاد الحلزون العاري slugs و الحلزون snail عن الحدائق و ذلك بنثر الرماد قرب جدران الحديقة و أسوارها مع الحرص على إبقاء الرماد جافاً و بعيداً عن مياه الري .

و يستخدم رماد الخشب في مكافحة الطحالب algae  و ضبط نموها حيث تضاف ملعقة من رماد الخشب لكل ألف غالون ماء و هذه الكمية من الرماد تؤمن مقداراً من عنصر البوتاسيوم يكفي لدعم نمو النباتات المائية aquatic plants  التي تنافس الطحالب.

يشكل منقوع الرماد  مادة (القلي أو القلو) lye وهذه المادة تحتاج فقط إلى مادةٍ دهنية حتى تتحول إلى صابون , كما يستخدم الرماد في تلميع المعادن و في الماضي كان الرماد يستخدم في تنظيف الأسنان.

و يستخدم الرماد كذلك في الحالات التي تعلق فيها عجلات السيارة في الثلج أو الصقيح حيث يتم وضع رماد الخشب أمام العجلة الدافعة أي العجلة المرتبطة بمحرك السيارة عندما تعلق السيارة في الثلج .

يحوي رماد الخشب على نسبٍ مرتفعة من الكالسيوم و البوتاسيوم , كما يحتوي على الألمنيوم و المغنيزيوم  Magnesium و الحديد و الفوسفور و المنغنيز Manganese و الصوديوم و النتروجين , كما يحتوي على عناصر صغرى micro elements مثل الزرنيخ arsenic و البورون Boron و الكادميوم Cadmium و النحاس و الرصاص lead و الموليبيدينوم Molybdenum و النيكل Nickel و السيلينيوم Selenium و الزنك  Zinc .

و العنصر الأهم في رماد الخشب هو البوتاسيوم , و بشكلٍ عام فإن رماد الخشب يحوي على جميع العناصر الموجودة في الخشب ( و النبات بشكلٍ عام) باستثناء عنصرين اثنين هما الكبريت sulfur  و النتروجين nitrogen , لأن هذين العنصرين يتعرضان للاحتراق خلال عملية حرق الخشب و تحوله إلى رماد.

و بشكلٍ عام فإن رماد الخشب يعتبر مكملاً بكل معنى الكلمة للأسمدة العضوية المؤلفة من بقايا النبات أو فضلات الحيوانات و الدواجن , كما أن رماد الخشب يقوم بمعادلة حموضة الاسمدة العضوية و أوساط النمو الحامضية كالتورب ( الكومبوست) و غيرها.

ويحوي رماد الخشب على نسبٍ مرتفعة من البوتاسيوم و الكالسيوم  وهي العناصر التي تجعل من رماد الخشب مادةً ذات تفاعلٍ شديد القلوية alkaline reaction , وهو الأمر الذي يمكن رماد الخشب من تعديل درجة حموضة التربة الحامضية.

و للسبب ذاته فإن إضافة رماد الخشب إلى التربة القلوية يؤدي إلى زيادة درجة قلوية تلك التربة.

و ثمة ناحية يتوجب الانتباه إليها وهي أن أكثر من 75% من الرماد الذي يتم حرقه بشكلٍ جيد يتألف من مركبات ذوابة في الماء water-soluble و بالتالي فإن إضافة كمية كبيرة من رماد الخشب للتربة يمكن أن تؤدي إلى تسمم النبات بالعناصر الغذائية كما يحدث عندما نفرط في استخدام الأسمدة الكيميائية.

يشكل البوتاسيوم أكثر من 5% من رماد الخشب أما الفوسفور فيشكل نحو 2%

من الرماد , و تشكل مركبات الكالسيوم Calcium compounds نسبةً قد تصل إلى 50% محتوى الرماد.

ومن المعتقد بأن رماد الخشب الصلب hardwood كخشب السنديان (البلوط) oak

يحوي مقادير من البوتاسيوم أكبر من المقادير الموجودة في رماد الخشب الطري softwood كالصنوبر pine .

وبما أن المركبات المغذية الموجودة في رماد الخشب هي مركباتٌ ذوابة في الماء water-soluble فإن رماد الخشب يفقد عناصره المغذية إذا وضع تحت المطر , وقد تتبقى في الرماد بعض المركبات الكربونية الأقل قابليةً للذوبان في الماء وهي المركبات المحدثة لقلوية التربة.

يحوي رماد الخشب على مقادير قليلةٍ جداً من النتروجين و لذلك يتوجب دعمه بالأسمدة العضوية أو الاسمدة النتروجينية.

وبما أن رماد الخشب يحوي على نسبٍ مرتفعة من عنصر الكالسيوم فإنه يرفع القيد الهيدروجيني PH للتربة و لذلك يمكن استخدام رماد الخشب بدلاً عن الكلس في  تعديل حموضة التربة الحامضية .

■ معايرة رماد الخشب:

يمكن القول بأن رماد الخشب يقع ضمن أسمدة النمط  0-1-3         (N-P-K),

أي أنه لا يحوي أي مقدارٍ يذكر من عنصر النتروجين  N و يحي جزء واحد من عنصر الفوسفور P و ثلاثة أجزاء من عنصر البوتاسيوم K .

و بالإضافة لاحتوائه على هذه العناصر الثلاثة الكبرى فإنه يحوي على عناصر صغرى هامة على شكل أثر  trace amount .

و يتميز رماد الخشب بمأمونيةٍ عالية حيث أنه لا يحوي تراكيز عالية من المعادن الثقيلة  heavy metals .

وفي بعض التجارب الحقلية تم تسميد نبات البندورة ( الطماطم) بمزيج من رماد الخشب  و البول و كانت نتيجة التجربة أن أنتجت  نباتات البندورة (الطماطم) كميةً تعادل أربعة أضعاف الكمية التي أنتجتها النباتات التي لم يتم تسميدها .

وقد بينت التجارب بأن مزيج رماد الخشب مع البول يمتلك فاعلية لا تقل عن فاعلية الأسمدة الكيميائية التجارية .

□ يتم في الدول المتقدمة استجرار البول من مراحيض المدارس و المراحيض العامة .

□ البول سائلٌ غني بالنتروجين nitrogen-rich , وهو سمادٌ ذو فاعلية سريعة quick-acting  , و على الأغلب فإن كل لترٍ واحد من البول يحوي ما بين 3  و

7  غرام من النتروجين , كما يحوي البول كذلك على مقادير كافية من عنصر الفوسفور.

إن عنصر الكالسيوم Calcium الموجود في الرماد بوفرة ضروري لنمو الجذور , أما عنصر البوتاسيوم  المتوفر بنسب جيدة في الرماد فإنه يشجع النبات على إنتاج كمياتٍ وفيرة من الثمار و البذور , كما أنه يساعد النبات على مقاومة الأمراض و الجفاف و الصقيع.

لقد بينت بعض التجارب بأن رماد الخشب يحوي أقل من 10%  من عنصر البوتاسيوم  و نحو 1%  من عنصر الفوسفور و مقادير ضئيلة و لكنها كافية من العناصر الصغرى و قد بينت هذه التجارب بأن المكون الأكبر للرماد هو مركب  كربونات الصوديوم Calcium carbonate    حيث يشكل  25% من محتوى رماد الخشب.

و كما ورد سابقاً فإن رماد الخشب يعتبر بمثابة عامل تكليس  liming agent وذلك لأنه يزيد من قلوية alkalinity  التربة , وهي خاصيةٌ هامة في عالم الزراعة لأن التربة ذات الحموضة المعتدلة تمكن النبات من الاستفادة القصوى من محتواها من العناصر الغذائية.

وفي تجارب أخرى  تبين بأن رماد الخشب يحوي  ما بين 1 و 4%  مغنيزيوم  Magnesium  و ما بين 10 و 25%  كالسيوم و ما بين 5 و 15%  بوتاسيوم و ما بين 1 و 3%   فوسفور .

و بعض المخابر تعاير الرماد وفق الصيغة   0-2-10 (N-P-K),

أي أنه لا يحوي على مقادير تذكر من النتروجين و يحوي  جزئين من  الفوسفور و عشرة أجزاء من البوتاس .

وكما ورد سابقاً فإن الخشب يفقد النتروجين و الكبريت عند احتراقه .

ووفقاً بعض الاختبارات المتعلقة بفاعلية رماد الخشب في رفع القيد الهيدروجيني للتربة PH ( زيادة قلويتها)  فإن فاعلية الحجر الكلسي limestone  المطحون في رفع القيد الهيدروجيني للتربة و زيادة قلويتها تبلغ ضعف فاعلية   رماد الخشب , ولذلك ينصح بعدم استخدام الرماد في الأراضي التي يبلغ قيدها الهيدروجيني  7.0  أو أعلى .

إن كلاً من رماد الخشب و الكلس يحتويان على الكالسيوم Ca غير أن محتوى الحجر الكلسي من عنصر الكالسيوم أعلى من محتوى الرماد , بينما يحوي الرماد مقادير أكبر من البوتاسيوم K من تلك الموجودة في الحجر الكلسي , كما أن كلاً من الكلس و الرماد يحتويان على  المغنزيوم Mg و الحديد Fe و الزنك Zn , غير أن نسبة هذه العناصر في الرماد هي أعلى مما هي عليه في الحجر الكلسي.

يوجد الكالسيوم في الرماد على شكل كربونات الكالسيوم Calcium carbonate

أما الجبس gypsum فهو عبارة عن  كبريتات الكالسيوم  Calcium sulfate

ويتراوح القيد الهيدروجيني PH ( أو درجة قلوية ) الكالسيوم  ما بين  9 و  13 .

وكذلك فإن رماد الخشب يشجع على فقدان النتروجين (الآزوت) من الأسمدة التي أساسها الأمونيا ammonia-based fertilizers  مثل كبريتات الأمونيا  ammonium sulfate و نترات الأمونيوم ammonium nitrate  حيث أن القيد الهيدروجيني PH  المرتفع لرماد الخشب يحول النتروجين إلى غاز أمونيا  ammonia gas و لذلك ينصح بإضافة رماد الخشب قبيل إضافة الأسمدة النتروجينية بشهرٍ كامل.

ووفقاً للاختبارات الميدانية فإن رماد الخشب يختلف عن الحجر الكلسي في ناحية هامة وهو أنه يرفع قلوية التربة بشكلٍ أسرع مما يفعله الحجر الكلسي.

يحتوي رماد الخشب على أوكسيد الكالسيوم oxides of calcium و هيدروكسيد الكالسيوم hydroxide of calcium وهو ما يجعل من رماد الخشب شبيهاً  بالكلس المحروق burned lime  و الكلس المهدرج hydrated lime .

تعاني معظم الأراضي الزراعية من نقصٍ في عنصر الفوسفور phosphorus

ولذلك فإن إضافة رماد الخشب للتربة تمكن النبات من الحصول على حاجته من هذا العنصر الحيوي .

تزيد فاعلية كلٍ من الحجر الكلسي و رماد الخشب في رفع قلوية التربة ( زيادة القيد الهيدروجيني ) كلما نقص حجم جزيئاتها , وذلك لأنه كلما نقص حجم هذه الجزيئات ازدادت مساحة سطوحها التي تتفاعل مع التربة .

□  يتوجب الانتباه عند استخدام رماد الكرتون في تسميد النبات لأن الصمغ المستخدم في تصنيع الكرتون يحوي على عنصر البورون Boron , و يمكن لهذا العنصر أن يؤثر بشكلٍ سلبي على نمو النبات عندما يزداد تركيزه في وسط النمو علماً أن هذا العنصر هو من العناصر الصغرى micro-nutrients التي يحتاج إليها النبات و لكن بتراكيز منخفضة.

كل طن من الرماد قد يحوي بين 1 و 3  ليبرة lb من عنصر البورون , و لذلك فإننا عندما نضيف   طن واحد  من الرماد لكل  فدان acre فإننا نضيف  كذلك كميةً من البورون لكل فدان (بين 1 و 3  ليبرة lb) .

□ علينا الانتباه إلى أن عنصر البوتاسيوم K لا يمتلك مقدرةً كبيرة  على التحرك في التربة كتلك التي يمتلكها عنصر النتروجين و لذلك يتوجب قلب الرماد مع التربة ما أمكن ذلك حتى تتمكن الجذور من الاستفادة من عنصر البوتاسيوم.

■ بعض النباتات التي يمكن تسميدها برماد الخشب:

التفاح apple , التين figs , الأجاص (الكمثرى) pear, البصل bulb , البركولي

Broccoli , القنبيط (الكرنب) cauliflower , الملفوف collards , إكليل الجبل

Rosemary , خشخاش الشرق  Oriental poppies , المعترشات ذات الأوراق المتساقطة deciduous vines مثل  يام الجبال الصيني Chinese mountain yam  و الهليون  Asparagus  و النباتات المحبة للقلوية  alkaline-loving مثل  الليلك lilac .

□ يتأثر نمو  الفصة alfalfa  و البرسيم الحلو sweet clover  بشكلٍ سلبي عندما يصبح القيد الهيدروجيني PHللتربة أقل من 6 ( أي عندما تزداد درجة حموضة التربة) , كما أن الشعير barley يتأثر بشكلٍ سلبي عندما تصبح درجة حموضة التربة أقل من 5.8  , أي عندما تزداد درجة حموضة التربة .

يحتمل كلً من القمح wheat و الكانولا Canola درجات الحموضة المعتدلة , بينما يحتمل  الشوفان Oat و العشبة التيموثية( البوط, التيفا, عشبة البرك, ذيل القط) timothy و العكرش الأحمر الزاحف creeping red fescue  درجاتٍ عالية من الحموضة و يمكن أن تنموا بشكل طبيعي في تربٍ درجة حموضتها 5 PH  .

□ نباتات تتطلب مقادير وفيرة من الكبريت sulfur مثل البرسيم alfalfa والكانولا

Canola .

□ القيد الهيدروجيني PH للماء المقطر distilled water  هو  7 .

□ ماء الصنبور tap water ذو تفاعلٍ قلوي alkaline يبلغ قيده الهيدروجيني  8 تقريباً  حيث أن شركات ضخ المياه إلى المدن تقوم بجعل الماء ذو تفاعلٍ قلوي حتى لا يتسبب في تآكل أنابيب المياه .

□ ماء الشرب المعبأ ذو قيدٍ هيدروجيني PH يبلغ 7.5 .

□ يعمل رماد الخشب على رفع القيد الهيدروجيني PH للأمطار الحامضية acidic rain أي أنه يقلل من درجة حموضتها و يخفف من أضرارها.

□ يقوم عنصر الكبريت sulfur  بخفض القيد الهيدروجيني PH للتربة ( أو الماء أو أي وسطٍ آخر) , أي أنه يرفع درجة حموضة التربة.

و بما أن رماد الخشب لايحوي مقادير تذكر من عنصر الكبريت فمن الممكن من الناحية النظرية تعديل قلوية رماد الخشب بإضافة الكبريت إليه.

□ لا تحتاج سيترات الكالسيوم  Calcium citrate إلى بيئةٍ حامضية حتى تذوب و ذلك بخلاف كربونات الكالسيوم calcium carbonate .

□ في الماضي كان المزارعون يستخدمون الكلس الكبريتي lime sulfur  في مكافحة بعض الآفات الزراعية مثل التعفن mildew  و الصدأ  rust .

يتميز الكلس الكبريتي بقلويته الشديدة حيث يبلغ قيده الهيدروجيني  PH  11.5

ولذلك فإنه مركبٌ حارق شديد الخطورة .

□ يحوي رماد الخشب على كربونات البوتاسيوم  potassium carbonate و كربونات الكالسيوم  calcium carbonate,  و يمكن الحصول على   خلات الكالسيوم Calcium acetate  و خلات البوتاسيوم

Potassium acetate  عن طريق تعديل قلوية رماد الخشب بالخل vinegar .

يستخدم  مركب خلات الكالسيوم calcium acetate على نطاقٍ تجاري في علاج تعفن ثمار البندورة (الطماطم).

□ ينتج الخشب الصلب Hardwood ثلاثة أمثال كمية الرماد التي ينتجها الخشب الطري .

□ عند استخدام رماد الخشب في تسميد التربة نقوم بنثره على كامل المساحة ثم نقوم بقلبه مع التربة حتى لا تذروه الرياح و حتى تتمكن الجذور من الاستفادة منه ولا نقوم بتجميعه حتى لا تنحل منه مقادير كبيرة من الأملاح فتؤذي الجذور.

■ تختلف نتائج تحليل محتوى الرماد تبعاً لنوع الأخشاب و عمرها و البيئة التي نمت فيها و تبعاً لطريقة الحرق , غير أنه يمكن القول بأن رماد الخشب يقع ضمن الأسمدة ذات العيار     :

0 – 3 – 1

N – P – K

Phosphorous – potassium  Nitrogen –

أي أنه لا يحوي النتروجين  0   N  , و يحوي ثلاثة أجزاء من الفوسفور  3  p  و جزءٌ واحد من البوتاسيوم   1   K .

□ يتراوح سعر الطن الواحد من رماد الخشب ما بين 25 و 30 دولار.

■ تخفض الأسمدة الآزوتية Nitrogen من القيد الهيدروجيني للتربة PH أي أنها ترفع من حموضة التربة .

□ مكافئ أو معادل كربونات الكالسيوم calcium carbonate equivalent =

CCE  .

تدل قيمة   مكافئ كربونات الكالسيوم    على مدى كفاءة رماد الخشب في رفع القيد الهيدروجيني PH  للتربة ( أي زيادة قلوية التربة) مقارنةً بالحجر الكلسي ( كربونات الكالسيوم) CALCIUM CARBONATE :

مثال :

إذا كان يلزمنا طن واحد من الكلس لتعديل حموضة فدان واحد 1 ACRE و أردنا استخدام رماد خشب قيمة عامل CCE  فيه تبلغ  50%  فهذا يعني بأننا نحتاج إلى طنين من رماد الخشب لأداء المهمة ذاتها.

□ يتميز رماد الخشب بكثافته المنخفضة LOW DENISTY كما يتميز بأن جزيئاته صغيرة الحجم مما يجعله قابلاً للتطاير عن طريق الرياح و خصوصاً في الأجواء الجافة و العاصفة و لذلك ينصح بنثره في الأيام الرطبة عندما تكون الرياح ساكنة.

□ رماد الخشب مادة شديدة القلوية حيث يتراوح قيدها الهيدروجيني PH ما بين 9 و 13 .

□ تمنع قلوية التربة alkalinity العالية النبات من امتصاص  بعض العناصر الغذائية من التربة وهو ما يؤدي بالنتيجة إلى  اصفرار أوراق النبات chlorosis

.

□ التربة الغنية بالمواد العضوية ( البقايا  النباتية و الحيوانية) غالباً ما تكون ذات حموضةٍ مرتفعة , أي أنها تكون ذات قيدٍ هيدروجيني PH  منخفض.

□ توجد العناصر الصغرى و المعادن الثقيلة HEAVY METALS في الرماد بتركيز أجزاء في المليون  PARTS PER MILLION – PPM .

□  تفضل معظم النباتات التربة التي يتراوح قيدها الهيدروجيني  PH بين 6 و 7 .

■ المقدار الآمن من رماد الخشب للاستخدام  كسماد:

10 كيلو غرام من رماد الخشب لكل 100 متر مربع من التربة .

100 كيلو غرام من رماد الخشب لكل 1000 متر مربع من التربة .

□ يحتاج الحجر الكلسي إلى أكثر من ستة أشهر حتى يرفع القيد الهيدروجيني PH للتربة , أي حتى يرفع درجة قلوية التربة.

□ تتميز جزيئات الفحم و الغضار بمساحة سطوحها الكبيرة حيث يمتلك غرام واحد

1 gram من الفحم النشط activated charcoal مساحةً سطحية تصل إلى 500 متر مربع أي ما يعادل عشر مساحة ملعب كرة القدم .

وهذا الاتساع في مساحة السطح يؤدي إلى وصول كمياتٍ كبيرة من الأوكسجين , كما أن قدرة الامتصاص العالية التي يتمتع بها الفحم هي سبب استخدماته الطبية في علاج التسمم كحالات التسمم بالكحول alcohol poisoning , كما يستخدم الفحم النشط في امتصاص الألوان و الروائح من السوائل و الغازات و لذلك فإن هذا الفحم يستخدم في تنقية مياه الشرب و السكر , كما يستخدم الفحم النشط في الأقنعة الواقية من الغازات gas masks  حيث يقوم هذا الفحم بامتصاص السموم  الموجودة في الهواء .

□ يصبح رماد الخشب ذو طبيعةٍ كاوية caustic عندما يمزج بالماء و لذلك ينصح بمزج رماد الخشب مع التربة قبل نثره في الحقل .

□ عنصر البوتاسيوم الموجود في رماد الخشب يقوي جذور النبات كما أنه يدعم بنية الخلية و يجعل النبات أكثر مقاومة لجميع أشكال الإجهاد  كالجفاف و البرودة و الحرارة الشديدة و الأمراض .

□ مادة ( القلي ) المستخرجة من رماد الخشب هي عبارة عن  هيدروكلوريد البوتاسيوم  potassium hydrochloride , أما ( القلي) التجاري lye  فهو عبارة  عن  مركب   هيدروكلوريد الصوديوم   sodium hydrochloride  و الذي يدعى كذلك باسم  الصودا الكاوية caustic soda  .

□ يستخدم صانعوا الفخار رماد الخشب لإكساب الأواني الفخارية طبقةً خارجية ملساء زجاجية لامعة glaze وقد استخدم رماد الخشب على مدى التاريخ في تشكيل السيراميك اللامع  ceramic glazes و خصوصاً في الصين و اليابان و كوريا.

□ يستخدم رماد الخشب في حظائر الدواجن و المواشي لتقليل الروائح حيث أنه يمتص رائحة الأمونيا ( النشادر) ammonia و بعد ذلك يتم استخدام هذا المزيج كسمادٍ زراعي.

□ يصنع من رماد الخشب  صابون يدعى بصابون رماد الخشب  wood-ash soap.

□ يحوي رماد الأخشاب الفتية مقداراً من العناصر الغذائية يفوق المقدار الموجود في رماد الأخشاب الهرمة.

□ يحوي رماد الخشب 13 عنصراً مغذياً للنبات و لكنه لا يحتوي على عنصري النتروجين ( الآزوت ) و الكبريت .

□ البوتاسيوم   هو سابع أكثر العناصر شيوعاً في الكرة الأرضية حيث يوجد في بعض الصخور كما أنه يوجد في مياه البحر ( 390 mg/l ) 390 ميليغرام من البوتاس K  في كل لترٍ واحد من مياه البحر, كما تحوي مياه الأمطار نحو أربعة أجزاء في المليون من هذا العنصر 4PPm .

□  يحتاج الشخص البالغ إلى  2  غرام من البوتاس يومياً .

□ عند استخدام رماد الخشب في تسميد التربة فإنه يعطي نتائج مماثلة لاستخدام سمادٍ زراعي عياره  0-1-3    N-P-K .

□ الصيغة التي يستخدم بها عنصر البوتاسيوم  potassium  كسمادٍ زراعي هي الصيغة K2O و التي تعرف باسم ( البوتاش) Potash , وقد دعيت بهذا الاسم بعد أن اكتشف بأنها أحد المكونات الأساسية لرماد الخشب (آش) Ash .

□ لاتستخدم  رماد الخشب في تسميد البطاطس لأن الأوساط القلوية تشجع على إصابة نبات البطاطس    بجرب البطاطس  potato scab .

□ تسميد الحدائق برماد الخشب :

50 – 70   غرام  من الرماد لكل 1 متر مربع , ويفضل غربلة الرماد قبل استخدامه .

□  يمتلك كلٌ من الحجر الكلسي lime و الرماد  فاعليةً طاردة للحلزون العاري slug و الحلزون ذو القوقعة snail .

□ CCA =  copper-chrome-arsenate : مركبٌ معدني سام مؤلف من النحاس و الكروم و الأرسينات تعالج به بعض أنواع الأخشب ليطيل من عمرها , و يحذر من استخدام رماد الأخشاب المعالجة بهذا المركب في التسميد , كما يحذر من استخدام رماد الأخشاب المطلية في أعمال التسميد.

□ يلفظ الرمز PH   ( بي – آش) .

□ يحوي رماد الخشب على عنصر الحديد Iron  و رمزه Fe  , حيث يظهر نقص الحديد في النبات على شكل اصفرارٍ في الأوراق بينما تكون عروق الأوراق خضراء اللون .

□ محتوى رماد الخشب من الشوارد :

فوسفور  phosphorous    p

بوتاسيوم   K+      Potassium

كالسيوم   Calcium   Ca2

مغنيزيوم      Magnesium  Mag2

□ البوتاش potash : كلمة بوتاش potash  ليست مشتقة من كلمة ( بوتاسيوم ) potassium , و إنما فإن هذه الكلمة تتألف من  مجموع كلمتي pot + ash  أي ( رماد + إناء ) وذلك لأن البوتاش كان يتم تحضيره بأن يوضع  رمد الخشب في أواني وبعد ذلك كان يترك ليجف في تلك الأواني وبذلك كان يتم تحضير مادة البوتاش التي كانت تستخدم في تسميد التربة .

كلمة ( بوتاش) تطلق اليوم على   كربونات البوتاسيوم potassium carbonate أما تسمية   ( البوتاش الكاوي) caustic potash أو (القلي , القلو) lye  فإنها تطلق على مركب  هيدروكسيد البوتاسيوم   potassium hydroxide  , وفي عالم الزراعة  تطلق تسمية   ( البوتاش) على السماد المكون من  أوكسيد البوتاسيوم potassium oxide, أما  صابون البوتاش   Potash soap فهو عبارة عن نوعٍ من الصابون يصنع من  ( القلي ) lye الذي يرشح من رماد الخشب.

□ نترات البوتاسيوم potassium nitrate هو عبارة عن مادة متفجرة وقد كان من المعتقد بأن هذا المركب يسبب العنة impotence  المؤقتة و لذلك فقد كان يستخدم كمجفر anaphrodisiac , غير أن هذا المركب هو عقارٌ خافض لضغط الدم hypotensive.

 

□ يستطيع النبات الاستفادة من عنصر االبوتاسيوم عندما يكون بصيغة شاردية ( أيونية ) موجبة K+ .

□ تنتج الولايات المتحدة 15% فقط من حاجتها من الأسمدة البوتاسية بينما تستورد الباقي من كندا.

□ قد يؤدي امتصاص النبات لكمياتٍ كبيرة من عنصر البوتاسيوم K إلى عدم تمكن النبات من الاستفادة من عنصر المغنيزيوم Mg مما قد يتسبب في حدوث نقصٍ في هذا العنصر.

□ قشور الموز غنية بعناصر البوتاسيوم الفوسفور و و الكبريت و الكالسيوم و المغنيزيوم , أما قشور الليمون فإنها غنية بعنصري البوتاسيوم و الفوسفور .

□ عندما يرتفع القيد الهيدروجيني PH فوق 7 ( درجة الحياد) يزداد ارتباط  عناصر مثل الفوسفور و الحديد و البورون و البوتاسيوم بجزيئات التربة ويصبح متعذراً على النبات الحصول عليها.

■ القيمة السمادية للبول:

□ □ العيار السمادي للبول هوتقريباً  10-1-2  ( N-P-K):

10 أجزاء نتروجين

جزء واحد  فوسفور

جزئين من البوتاس

ووفقاً لبعض المراجع فإن النتروجين الموجود في البول جاهزٌ للاستخدام من قبل النبات و أنه لا يحتاج إلى أن تقوم البكتيريا بتفكيكه , و وفقاً لبعض الاختبارات فإن العيار السمادي للبول هو  15-2-5  ( N-P-K):

□ قد يؤدي وصول البول إلى أوراق النبات إلى احتراقها , كما أن وصوله إلى الجذور يمكن أن يؤدي إلى احتراق الجذور ولذلك يتم استخدام البول بشكله الممدد في الماء بنسبة   واحد إلى عشرة  ( جزء من البول و عشرة أجزاء من الماء) وهذا ما يتم الحصول عليه بشكلٍ اعتيادي من مياه الصرف الصحي .

■ تحذير:

بؤدي التسميد بالبول إلى انتشار أمراضٍ شديدة الخطورة مثل التهاب الكبد الفيروسي الوبائي , و بالإضافة لاحتواء البول على العوامل الممرضة فإنه يحتوي كذلك على العقاقير الكيميائية التي تطرحها أجساد المرضى مع ما تحمله هذه العقاقير الكيميائية من مخاطر, ولذلك يتوجب أن يقتصر استخدام البول على تسميد نباتات الزينة و الأشجار الحراجية وفي الحالات الشديدة الإلحاح يمكن ( مع ما يحمله ذلك من خطورة) تسميد بعض أنواع الأشجار المثمرة دوناً عن الخضراوات و النباتات الحولية.

□ قامت شركات ألمانية و سويدية بتكثيف  البول على شكل بلورات و تسويقه للمزارعين و الحدائقيين على نطاقٍ تجاري.

■ تعفير النباتات برماد الخشب للتخلص من  بعض الآفات الزراعية ( المن مثلاً) :

نقوم بترطيب أوراق النبات بالماء بشكلٍ جيد  قبيل غروب الشمس ومن ثم نقوم بتعفير الأوراق برماد الخشب و نترك رماد الخشب على النبات لليلةٍ كاملة , وعند الصباح نغسل الأوراق بالماء.

■ يمتلك رماد الخشب مقدرةً على قتل الحلزون العاري slugs و الحلزون ذو القوقعة  snail وذلك لأنه يسحب السوائل الموجودة في أجسام هذه الرخويات , غير أن رماد الخشب يفقد هذه الخاصية عندما يصيبه البلل .

■  التسميد باستخدام أملاح إيبسوم  Epsom salts :

□ ملح إبسوم Epsom salt  (سلفات المغنيزيوم ) أو الملح الإنكليزي magnesium sulfate (MgSO4·7H2O) : يوجد ملح إبسوم في الطبيعة في منطقة إبسوم  Epsomولذلك فقد دعي بملح إبسوم , كما يوجد كذلك في منطقة  سري Surrey

وفي مناطق أخرى في إنكلترا ولذلك فقد دعي بالملح الإنكليزي  , وهذا الملح قد اكتشف في العام 1695 وهو ينتج عن تبخر المياه المعدنية mineral waters , و يمكن أن نجد هذا الملح في المناجم و الكهوف ذات الصخور الكلسية limestone.■■

يحوي ملح إيبسوم ( الملح الإنكليزي) على نسبٍ مرتفعة من المغنيزيوم  Magnesium و الكبريت , و كما نعلم فإن عنصر المغنيزيوم ضروري لإنبات البذور seed germination و تصنيع اليخضور (الكلوروفيل) chlorophyll

أما الكبريت فإنه ضروري لتصنيع البروتين و لذلك فإن ملح إيبسوم يزيد من إنتاجية النبات من الأزهار و الثمار .

□ طريقة الاستخدام  :

نحل ملعقة من ملح إيبسوم في غالونٍ واحد من الماء و نرش أوراق النبات بهذا المحلول .

■ يمكن استخدام الخل غير الممدد vinegar كمبيد أعشاب .

■  يمكن استخدام   ملح إبسوم Epsom salt  (سلفات المغنيزيوم ) أو الملح الإنكليزي magnesium sulfate كمبيدٍ حشري pesticide طبيعي ,  و يمكن مزجه مع المولاس molasses و النخالة bran  لجذب الحشرات .

كما أن رش ملح إبسوم على النباتات يبعد آكلات الأعشاب عنها كالظباء و الأرانب , كما يمتلك ملح إبسوم فاعليةً ضد الخنافس beetle و الحلزون العاري slugs و الحلزون .

□ مع ضرورة الانتباه إلى أن التراكيز العالية من هذا الملح تؤذي النبات.

■  مزيج الثوم garlic و البصل onion يقتل   ثاقبات التفاح apple borers و المن aphids .

■  مزيج الثوم garlic مع الزيت المعدني mineral oil يقضي على أشد الآفات الزراعية فتكاً .

■  مزيج  صودا الخبز baking soda ( بيكربونات الصوديوم) sodium bicarbonate مع الزيت النباتي  vegetable oil يوقف نمو الفطريات fungus .

■  قشر البيض   Eggshells :

قشر البيض غني بالكالسيوم كما أنه يستخدم في مكافحة الحلزون العاري slugs ,

لمكافحة الحلزون العاري نقوم بسحق قشر البيض سحقاً خشناً ثم ننثره حول جدران و أسوار الحديقة .

و يمكن استخدام قشر البيض في علاج نقص الكالسيوم  في نبات البندورة ( الطماطم) و الذي يتبدى على شكل  بقعٍ بنية على قاعدة الثمرة blossom rot .

عند استخدام قشر البيض كمصدرٍ للكالسيوم يفضل تجفيفه و طحنه بمطحنة القهوة .

□ ■■  نباتات تفضل التربة القلوية:

Anemone japonica   أنيمون ياباني , شقائق النعمان , شقار .

Nerium oleander  الدفلى

Kaki   فاكهة الكاكي , البرسيمون the persimmon.

Eucalyptus  يوكاليبتوس

Ficus  التين

Juglans  الجوز

Aloe  الصبر , الألوة , آلو.

Berberis   البربريس .

Aster  الأستر

Calendula officinalis  أذريون , كاليندولا مخزنية.

Callistephus chinensis  كاليستيفوس صيني

Chrysanthemum  أقحوان , كريزانثيم, زهرة الغريب , زهرة الذهب.

Dianthus   قرنفل

Gypsophila elegans  جيبسوفيلا  – نبات الطباشير

Centaurea   قنطريون , سينتوريا

Hedera helix   اللبلاب  – هيدرا هيليكس

Iris   السوسن

Iris japonica   السوسن الياباني

Lathyrus odoratus  لاثيروس عطري

Lilium candidum  ليليوم كانديدوم

Lilium   ليليوم , الليلم

Nicotiana alata    نبات التبغ , نيكوتينيا آلاتا

Pellaea andromedaefolia  بيليا أندروميدايفوليا

النوع النباتي ( بيليا) Pellaea  : يضم هذا النوع النباتي نحو 40 صنفاً من السراخس ferns

و يتبع النوع النباتي ( بيليا) Pellaea   عائلة   تيريديسيا Pteridaceae  النباتية .

و تدعى هذه السراخس   بمكبح الجرف cliff brake  لأنها تنمو بين أو على الصخور الكلسية limestone,  , و ينتشر هذا السرخس في كافة أنحاء العالم و يتميز بأوراقه الصغيرة الجلدية leathery leaves , و يتميز هذا السرخس بحوامل الأبواغ

spore-bearing ( المباغات) sporangia التي تتجمع في عناقيد دائرية أو متطاولة تتوضع على حواف الأوراق .

Pteris serrulata □  تيريس سيرولاتا

□ Pteris: تيريس : يمثل أحد أنواع السراخس ferns التي تنموا في المناطق الاستوائية و الدافئة .

Salpiglossis sinuata   لسان البوق : نبات ينمو في تشيلي  ينتمي لعائلة  ظل الليل the nightshade family.

Scabiosa  الحرشاء , الماميثا , سكيبيوزا.

Sempervivum  سيمبيرفايمم : عشبة عصارية معمرة fleshy perennial herbs

تنتمي لعائلة  الأوربين  the orpine family .

Sempervivum  سيمبيرفايمم  مشتقة من الكلمة اللاتينية    ( سيمبيرفيفوس)

Sempervivus   و تعني  : الحياة الأبدية .

عائلة الأوربين orpine  النباتية :

Senecio cineraria  سينشيو سينيراريا  : نبات من جزر الكناري the Canary Islands أوراقه قلبية الشكل heart-shaped.

Verbena رعي الحمام

Vinca     العناقية

Zinnia elegans    زينيا إيليجانس

Carnations  القرنفل

Daffodils   النرجس الأصفر

Asparagusهليون

Asters   أستر

Perennial Sunflowers   عباد  شمس معمر

Salvias   قويضة , الناعمة.

Poppy   خشخاش

Yew  طقسوس

Pelargonium   شمعدان عطري

Boxwoodالبقس

Spirea  سبيريا  : شجيرة متساقطة الأوراق deciduous shrubs  من العائلة الوردية

the rose family.

Olea europaeaشجرة الزيتون : من العائلة الزيتونية the family Oleaceae, the olive family.

Quercus ilex   البلوط الأخضر , السنديان الأخضر.

Pittosporum  : بيتوسبورم , حب القار: شجيرة من العائلة  البيتوسبوراسية.

Schinus  :  شجرة الفلفل :  سكاينوس.

Taxodium mucronatum  الطقسوس , الطقسود , تاكسوديوم مكروناتوم .

Ulums crassifolia  : بقيصاء , شجرة البق.

القيد الهيدروجيني المناسب لبعض النباتات الشائعة :

خرشوف – أرضي شوكي Artichoke   6.5 – 7.5

هليون Asparagus  6.0 – 8.0

حبق Basil  5.5 – 6.5

فاصوليا Bean      6.0 – 7.5

شمندر Beetroot    6.0 – 7.5

Broccoli  بركولي   6.0 – 7.0

Brussels    6.0 – 7.5Cabbage

6.0 – 7.5ملفوف         Calabrese   6.5 – 7.5

Carrotجزر   5.5 – 7.0
Cauliflower قنبيط       5.5 – 7.5

Celery  كرفس      6.0 – 7.0

Chicory هندباء    5.0 – 6.5

Chinese Cabbage ملفوف صيني     6.0 – 7.5

Chives      6.0 – 7.0
Corn, Sweet 5.5 – 7.5  ذرة

Cress الخردل , الرشاد    6.0 – 7.0

Courgettes 5.5 – 7.0

Cucumber  الخيار   5.5 – 7.5

الشمرة  الشمر Fennel      5.0 – 6.0

Garlic  ثوم 5.5 – 7.5

Ginger  زنجبيل     6.0 – 8.0
فجل الحصان Horseradish      6.0 – 7.0

Kale كرنب   6.0  – 7.5

الكرنب السلقيKohlrabi   6.0 – 7.5

كراث Leek   6.0 – 8.0

Lentil عدس  5.5 – 7.0

Lettuce خس  6.0 – 7.0

مردقوش Marjoram 6.0 – 8.0

Marrow   كوسا     6.0 – 7.5

Millet  الدخن , زيوان   6.0 – 6.5

Mint نعنع   7.0 – 8.0

Mushroom  مشروم , عيش الغراب, فطر الأرض    6.5 – 7.5

Mustard     خردل 6.0 – 7.5

5.5 – 6.5Onion  بصل

Olive زيتون 6.0 – 7.0

Paprika     فلفل  , فليفلة 7.0 – 8.5

Parsley بقدونس    5.0 – 7.0

Parsnip جزر أبيض  5.5 – 7.5

Pea   بازيلاء , بسلة6.0 – 7.5

Peanut فول سوداني 5.0 – 6.5

Pepper فلفل       5.5 – 7.0

Peppermint نعنع فلفلي  6.0 – 7.5

Pistacio    5.0 – 6.0

Sweet potato بطاطس حلوة       4.5 – 6.0

Potato بطاطس      5.5 – 6.0

Pumpkin  قرع      5.5 – 7.5

Radish  فجل       6.0 – 7.0

Rice    أرز 5.0 – 6.5

Rosemary    إكليل الجبل , روز ميري 5.0 – 6.0

Sage مريمية 5.5 – 6.5

Shallot     قفلوط , كراث أندلسي 5.5 – 7.0

Sorghum  السرغوم , ذرة حلوة   5.5 – 7.5

فول الصويا Soybean   5.5 – 6.5

نعنع سنبلي Spearmint   5.5 – 7.5

Spinach سبانخ     6.0 – 7.5

Swede 5.5 – 7.0

Thyme زعتر , صعتر   5.5 – 7.0

Tomato طماطم , بندورة, أوطة   5.5 – 7.5

Turnip شلغم, لفت , سلجم 5.5 – 7.0

بقلة Watercress  6.0 – 8.0

■ نباتات تفضل التربة المعدلة برماد الخشب:

Beets   شمندر

Leeks   كراث

Spinach   سبانخ

Parsnips   الجزر الأبيض

Onions  بصل

Melons   شمام

Cabbage   كرنب , ملفوف

Cauliflower  قنبيط

Thyme   زعتر , صعتر

Rosemary   إكليل الجبل ,  روزميري .

Lavender    الخزامى

Clematis  ظيان , كيماتيس

Gypsophila   جبسوفيلا , نبات الطباشير

Iris  سوسن

Japanese anemones  شقار ياباني , شقائق يابانية

Lilacs   الليلك

Madonna Lily   زنبق العذراء

Nasturtium  الكبوسين , أبو خنجر

Passionflower  زهرة الهوى

Peonies   عود الصليب

Phlox  القبس  , الفلوكس

Sweet Peas  البازيلاء الحلوة

Virginia Creeper  معترشة فيرجينيا

■  نتيجة وخاتمة :

□ يحوي رماد الخشب على 13 عنصر غذائي هام للنبات حيث يحوي على نسبٍ مرتفعة من البوتاسيوم و الفوسفور , كما يحوي على مقادير كافية من العناضصر الغذائية الصغرى ولذلك يمكن استخدامه كسمادٍ زراعي.

□ لايحوي رماد الخشب على عنصري النتروجين ( الآزوت ) و الكبريت.

□ يؤدي استخدام رماد الخشب في تسميد التربة إلى رفع قيدها الهيدروجيني أي أنه يؤدي إلى رفع قلوية التربة ولذلك لا ينصح باستخدام رماد الخشب في الترب القلوية و لا ينصح كذلك باستخدامه مع النباتات المحبة للحموضة.

□ المقدار الآمن للتسميد برماد الخشب هو 10 كيلو غرام من رماد الخشب لكل 100 متر مربع أو 100 كيلو غرام من الرماد لكل 1000 متر مربع من الأرض.

□ يعتبر البول سمادً مكملاً لرماد الخشب نظراً لاحتوائه على نسبٍ عالية من النتروجين ( الآزوت) .

□ يحوي البول على نسب مرتفعة من الفوسفور كما يحوي على عناصر صغرى هامة .

□ يؤدي استخدام البول في أغراض تسميد الخضراوات  إلى انتشار أمراضٍ خطيرة مثل التهاب الكبد الوبائي  الفيروسي , كما يؤدي كذلك إلى تسمم الخضراوات بالعقاقير الكيميائية التي تطرحها أجساد المرضى عن طريق البول .

□ سيؤدي استخدام رماد الخشب و قشر البيض في أغراض التسميد إلى رفع قيمة هاتين المادتين التين تطرحان في القمامة و هو الأمر الذي سيمكن المستهلك النهائي من استعادة بعض المال الذي يدفعه عند شراء البيض و الفحم.

□ سيمكن استخدام مياه الصرف الصحي الحاوية على البول في تسميد الحدائق الأسر الفقيرة من مضاعفة انتاج حدائقها عدة مرات.

□ سيمكن استخدام البول في أغراض التسميد المدارس و دور العبادة و غيرها من التجمعات البشرية من الحصول على دخلٍ اضافي وذلك عند إنشاء شركات متخصصة في تكثيف البول و بلورته.

رماد الخشب كبديل عن الأسمدة الكيميائية – wood ashes

د.عمار شرقية

Advertisements

الكاتب: A.SH

.......

ammarsharkia@hotmail.com

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s