هل يمكن علاج ” موه الرأس” hydrocephalus باللبلاب الأخضر Hedra Helix؟

بسم الله الرحمن الرحيم
هل يمكن علاج ” موه الرأس” hydrocephalus باللبلاب الأخضر Hedra Helix؟
ترجمة د. عمار شرقية
□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□
□ يعطى العلاج المقترح أدناه بإشراف طبيب أطفال أو خبير مختص في الطب البديل وعلى مسئوليتة الشخصية .
□ لاتوجد أي ضمانات على فاعلية هذا العلاج و لكنه قد يكون البديل الأوحد لعملية ثقب الجمجمة .

يوجد السائل النخاعي بشكلٍ طبيعي حول الدماغ حيث يعمل كممتص للصدمات
Shock absorber و وفقاً لنظريات الطب البديل فإن هذا السائل يعمل كذلك على وقاية الدماغ من السموم .
يعرف موه الرأس Hydrocephalus على أنه حالة يتجمع فيها السائل النخاعي cerebrospinal fluid (CSF) داخل و حول الدماغ و تحصل هذه الحالة عندما :
□ لايتم امتصاص السائل النخاعي .
□ عندما يحتجز السائل النخاعي في الجمجمة.
□ عندما يتم إفراز السائل النخاعي بشكلٍ مفرط .
و يؤدي تجمع السائل النخاعي في الجمجمة إلى زيادة الضغط في الرأس و هذا يؤدي عند الأطفال إلى تمدد عظام الجمجمة , و هذه الحالة تحدث لطفلٍ واحد من بين كل 500 طفل .
تتألف كلمة hydrocephalus ( موه الرأس) من كلمتي hydro و تعني (ماء)
أما كلمة cephalic فتعني ( رأس) .
و يمكن أن يكون موه الرأس خلقياً congenital أي أن يولد الطفل وهو يعاني من هذه الحالة و يمكن أن يكون مكتسباً أي أن يحدث في وقتٍ لاحق , ويمكن أن يكون مرضاً وراثياً GENETIC كما في حالة الأطفال الذين يعانون من تضيق مسالٍ خلقي congenital aqueductal stenosis , وحال الأطفال الذين يعانون من عيبٍ في الأنبوب العصبي neural tube defect كما هي الحال عند الأطفال الذين يعانون من ” السنسنة المشقوقة” spina bifida.
يترافق موه الرأس مع تراكم مركب الأمونيا Ammonia وهذا المركب يؤدي إلى إحداث ضغط في الدماغ و لذلك يتوجب العمل على منع تراكم هذا المركب في الدماغ .
□ أسباب حدوث موه الرأس :
□ الخداج premature birth : الولادة قبل الأوان .
□ العدوى الجرثومية .
□ الأورام .
□ حدوث نزيف داخل الدماغ .
□ التعرض للإصابات أثناء الولادة .

□ الأعراض و التشخيص:
□ وجود منطقة طرية في قمة الرأس (اليافوخ) fontanel .
□ زيادة قطر الرأس أي زيادة حجم رأس الطفل.
□ عدم مقدرة الطفل على النظر للأعلى عندما يكون يكون رأس الطفل متوجهاً للأمام .
□ بروز عروق الرأس prominent scalp veins .
□ حدوث القيء القذفي projectile vomiting .
□ النعاس الدائم sleepiness .

كما يمكن تشخيص هذه الحالة قبيل الولادة بفائق الصوت السابق للولادة prenatal ultrasound , مع ضرورة الانتباه إلى أن موه الرأس Hydrocephalus لا يتطور غالباً قبل الثلث الأخير من الحمل و لذلك فإن هذه الحالة قد لا تظهر عند إجراء الفحص بفائق الصوت في مراحل الحمل المبكرة .
كما يمكن اكتشاف هذه الحالة عن طريق إجراء التصوير باستخدام تقنية ” الرنين المغناطيسي” Magnetic resonance imaging (MRI) و تقنية التصوير المسحي المقطعي المعالج حاسوبياً computed tomography scan (TP).

استراتيجية علاج موه الرأس Hydrocephalus وفق الطرق الطبيعية :
تقوم هذه الاستراتيجية على ثلاثة محاور:
□ المحور الأول: استخدم أعشاب طبية تمتلك القدرة على نضح سوائل الجسم الزائدة .
□ المحور الثاني : استخدام أعشاب أو مكونات طبية تمتلك القدرة على خفض الضغط داخل القحف و الذي ينتج عن تراكم السوائل في الجمجمة لأن هذا الضغط شديد الخطورة على الخلايا العصبية في الدماغ .
□ المحور الثالث : استخدام أعشاب مضادة للأكسدة لإزالة السموم من الجسم
كالشاي الأخضر مثلاً .

□ اللبلاب الأخضر كعلاج مقترح لموه الرأس :
■ تحذير :
اللبلاب نبات على درجة من السمية لذلك لايجوز تجاوز الجرعات الموصى بها بأي حالٍ من الأحوال.
□ اللبلاب الأخضر Hydra helix – رجل البطة – Common ground Ivy – Duck foot
الرتبة : Apiales
العائلة النباتية : Araliaceae
الموطن الأصلي : أوروبا و غرب آسيا.
اللبلاب نبات معترش دائم الخضرة evergreen يمكن أن يصل طوله إلى 30 متراً أوراقه شمعية مرتبة بشكلٍ متناوب على الساق , ويتمكن هذا النبات من تسلق الجدران و جذوع الأشجار باستخدام جذيرات هوائية aerial rootlets تمكنه من الالتصاق بالجدران و جذوع الأشجار .

هنالك صنفين من اللبلاب يتم التعامل معهما أحياناً على أنهما الصنف هيدرا هيليكس Hydra helix و هذين الصنفين هما الصنف هيدرا كاناريينسيس
Hydra canariensis و الصنف هيدرا هيبرنيكا Hydra hibernica ولكن الحقيقة أن هذيم الصنفين يمتلكان عدد صبغيات مختلف و لذلك فإنه لايمكن تهجين هذين الصنفين مع بعضهما البعض do not hybridise.
يتم إكثار نبات اللبلاب غالباً عن طريق قصاصات الأغصان التي تزرع في أواخر الشتاء و بدايات الربيع حيث تمتاز قصاصات اللبلاب بنسبة تجذيرٍ عالية ,و يفضل اختيار أغصان هرمة قليلاً لإجراء التجذير , و يمكن زراعة قصاصات اللبلاب عن طريق ثني هذه الأغصان في حفرة مع الإبقاء على طرفي الغصن حرين فوق سطح التربة ومن ثم ردم الحفرة .
يمتاز اللبلاب الأخضر بأنه أشد قوة و أسرع نمواً من البلاب ذو الأوراق الملونة .
يفضل اللبلاب البيئات ذات الإضاءة الجيدة حيث أنه يصاب بالأمراض و الحشرات القشرية في الأماكن الظليلة كما يتأثر تلون أوراق اللبلاب الملون وفقاً لدرجة الإضاءة التي يتعرض لها حيث تزداد نسبة اللون الأبيض في الأوراق كلما ازداد تعرض الأوراق للإضاءة .
يفضل اللبلاب المناطق ذات الحرارة المعتدلة المائلة للبرودة و لكن نموه يتوقف في درجات الحرارة المنخفضة جداً و كذلك فإن نموه يتوقف في درجات الحرارة العالية
وقد يموت النبات إذا ارتفعت درجة الحرارة بشكلٍ كبير – و يحتمل اللبلاب الصقيع و الهطولات الثلجية بشكلٍ جيد .
يفضل نبات اللبلاب الحدائق على الأصص حيث يتسارع نموه بشكلٍ كبيرٍ جداً و تكبر أوراقه و تصل إلى أحجام قياسية عندما يزرع في الحدائق بينما يكون نموه بطيئاً و تبقى أوراقه صغيرة الحجم عندما يزرع في الأصص .
يتم تعريش نبات اللبلاب على جدران الحدائق مما يجعلها متناسقةً و متناسبة مع بقية الحديقة و لذلك تتم زراعة نبات اللبلاب قرب الجدران , ويمكن زراعة البلاب كنباتٍ زاحف على أرض الحديقة ليشكل مرجاً أخضر دائم الخضرة على مدار العام
يغطي أرضية الحديقة ولا يحتاج إلا إلى القليل جداً من العناية و هذا يعني بأنه من الممكن استخدام اللبلاب كبديل عن الحشائش التي تغطى بها أرضيات الحدائق.
في البيئات المثالية يعتبر اللبلاب من الأصناف الغازية Invasive species التي تنتشر في البيئات المناسبة بطريقةٍ لايمكن اليسيطرة عليها و لذلك فإن بيعها و استيرادها محظور في أستراليا في ولاية أوريغون Oregon الأمريكية وواشنطن لأن نباتات اللبلاب تستند على الأشجار مما يؤدي مع مرور الزمن إلى تكسر جذوع تلك الأشجار تحت وطأة وزنها وهو الأمر الذي لا يحدث في بيئتها الطبيعية (القارة الأوروبية) ولكن وصف اللبلاب بأنه نباتٌ غازي لا ينطبق على بوادي و صحارى الشرق الأوسط حيث أنه ما من نبات تقريباً في هذه المناطق يمكن أن يصبح نباتاً غازياً .
و يقال بأن أوراق اللبلاب تكون ذات خمسة فصوص five-lobed على السوق المتسلقة و الزاحفة بينما تكون عديمة الفصوص unlobed و قلبية الشكل cordate على السوق المزهرة المعرضة للكثير من أشعة الشمس .
و أزهار اللبلاب غنية بالرحيق nector الذي يصلح لرعي النحل أما ثماره و على الرغم من سميتها للإنسان فإن هنالك كثيراً من الطيور التي تتغذى عليها و تطرح بذورها .

الأهمية الطبيعية لنبات اللبلاب :
يتغذى على رحيق أزهار اللبلاب أكثر من سبعين صنفاً من الحشرات المتغذية على الرحيق nectar-feeding-insects , كما تعتاش على ثماره أكثر من ستة عشر نوعاً من الطيور البرية , و كذلك فإن الأيائل deers تأكل أوراقه .

تحذير هام :
تمتاز أوراق نبات اللبلاب بأنها على درجةٍ من السمية أما ثماره فهي أشد سميةً من الأوراق و لذلك يجب عدم تجاوز الجرعات التي يحددها الخبراء بأي حالٍ من الأحوال – كما يعاني بعض الأشخاص من حساسية تجاه اللبلاب و على الأغلاب فإن من يعانون من الحساسية تجاه اللبلاب غالباً ما يعانون كذلك من الحساسية تجاه نبات الجزر Carrot و سواه من النباتات التي تنتمي لعائلة Apiaceae النباتية
حيث تحوي نباتات هذه العائلة على مركب مستأرج allergen وهو مركب
الفالكارينول falcarinol .

□ الاستخدامات الطبية لنبات البلاب الأخضر:
التهاب القصبات bronchitis
طارد للمخاط mucus expeller و مقشع
الحكة itching
حروق الشمس
مضاد فطريات antifungal
علاج مشكلات المفاصل المختلفة مثل التهاب المفاصل arthritis.
تسكين الألم الروماتيزمي rheumatic
علاج الألم العصبي neuralgia
علاج اليرقان jaundice
الزحار dysentery
الودمة oedema
السفلس ( الداء الإفرنجي) syphilis
مضاد للسكري antidiabetic وخافض لسكر الدم hypoglycemic .
علاج الكاتاراكت cataract
علاج الثر الأنفي المزمن rhinorrhea chronic
علاج الرحد Rickets
علاج موه الرأس Hydrocephalus
يستخدم البلاب موضعياً لعلاج الألم العصبي neuralgia
علاج التهاب الهلل cellulitis
تؤخذ أوراق اللبلاب عن طريق الفم لعلاج السعال الديكي whooping cough.
يستخدم لحاء نبات البلاب وثماره في علاج تقرحات السفلس Syphilis .
يمتلك البلاب خواص مزيلة للتشنج spasmolytic
علاج النزلة catarrh
علاج نفث الدم haemoptysis أي السعال الدامي coughing up blood
علاج الشاهوق pertussis
التهاب القصبات bronchitis
يمتلك البلاب خواص طاردة للحمى febrifuge و خواص طاردة للديدان anthelmintic و خواص طاردة للبلغم expectorant .
تنقع ثمار اللبلاب في الخل لعلاج طاعون لندن the London Plague .
تستخدم لبخات poultice أوراق اللبلاب موضعياً في علاج الأورام و تقرحات ulcerationالسيقان المزمنة و حروق الشمس sunburn.

يجب أخذ الحيطة عند تناول هذا النبات لأن أوراقه تحوي مركب السابونيك غليكوزيد هيدروجينين saponic glycoside hedrogenin وهو مركب يؤدي إلى حدوث صعوباتٍ في التنفس و غيبوبة coma.

□ استخدام نبات البلاب في علاج موه الرأس Hydrocephalus:
تسحق أوراق اللبلاب و يؤخذ من عصيرها مقدار نقطة واحدة فقط و يتم حل هذه النقطة في لترٍ واحد من الماء وبعد أن تمزج جيداً بالماء يعطى الطفل المصاب ملعقة من هذا المحلول بمعدل جرعتين فقط في اليوم الواحد .
وهنالك عقاقير طبية جاهزة تحوي خلاصة اللبلاب معدة و معايرة بحيث تكون آمنة و مناسبةً للأطفال الرضع من عمر يومٍ واحد إلى سنتين مثل عقار ( البروسبان)
Prospan الذي تم تصنيعه في ألمانيا و قد تمت تجربته على 52470 طفل تتراوح أعمارهم بين يومٍ واحد و 12 سنة وهو دواءً مستخرج من خلاصة أوراق اللبلاب الأخضر Hedra helix كما أنه خالي من السكر و الغلوتين
glutin-free كما أنه خالي من الملونات الصناعية وهو على شكل قطرة .
وعلى الرغم من أن هذا العقار معد لعلاج المشكلات التنفسية عن الرضع و الأطفال إلا أن خبراء الطب البديل ينصحون باستخدامه في علاج موه الرأس
Hydrocephalus عند الرضع و الأطفال نظراً لاحتواءه على خلاصةٍ معيارية آمنة من أوراق اللبلاب .

ويوصى بأن يعطى الطفل المصاب كذلك الشاي الأخضر Green tea الذي يمتاز بخواصه المضادة للتسمم و الأكسدة مضافاً إلى نبات الأرقطيون burdock الذي يعتقد بأنه يمتلك القدرة على نضح سوائل الدماغ .

ويوصي بعض خبراء الطب البديل بأن يعطى الطفل المصاب كذلك مادة المانيتول Mannitol C6H14O6 وهي مادة مدرة diuretic تستخرج من بعض النباتات و تمتلك القدرة على خفض الضغط داخل القحف intercranial oressure بشكلٍ آمن .

□ المانيتول Mannitol يعرف كذلك بأسماء مثل mannite و سكر المن
manna sugar (من بني إسرائيل ) وهو مركبٌ ذو مذاقٍ حلو و يستخدم بشكلٍ رئيسي في تحلية العلكة chewing gums.
و يعرف المانيتول باسم سكر الكحول sugar alcohol , حيث أن هنالك أصناف مختلفة من سكر الكحول مثل سكر الزايليتول xylitol و السوربيتول
Sorbitol الذي يستخدم في تحلية معجون الأسنان غالباً .
يستخدم المانيتول في تقنيات العلاج التناضحي osmotherapy لتخفيض الضغط داخل القحف intracranial pressure .
كما يستخدم المانيتول كعاملٍ لتسهيل وصول العقاقير الدوائية إلى الدماغ حيث أن
الشرايين التي تنقل الدماء إلى الدماغ تتميز بأنها أكثر انتقائيةً من بقية شرايين الجسم
و لذلك فإنه يستخدم كوسيط ناقل للعقاقير في علاج الزهايمر و أورام الدماغ .
يمتاز سكر المانيتول بأنه لا يلتقط الرطوبة الجوية أي أنه لا يسحب الرطوبة من الهواء إلا إذا وصلت الرطوبة النسبية في الجو إلى 98% و لذلك فإنه يستخدم في صناعة الفواكه المجففة dried fruits حيث أن الرطوبة الجوية تلتصق بالسكاكر الأخرى مما يؤدي إلى ذوبانها و يفقدها قوامها الصلب.
يستخرج سكر المانيتول من عدد كبير من النباتات حيث يستخرج في الصين من طحلب البحر seaweed و نخيل البلميط Saw palmetto (السرنوة المنشارية)
Serenoa serrulata و أوراق الزيتون و غيرها .

■ أعشاب تمتلك القدرة على نضح سوائل الجسم الزائدة و لكن لم تتم تجربتها ولم يتم تبين أضرارها على الأطفال :
□ كستناء الحصان horse chestnut – Aesculus : كستناء الحصان عبارة عن نوعٍ من الكستناء البري الذي تأكله المواشي و يستخدم كستناء الحصان بمعدل جوزة واحدة فقط يومياً عند الكبار لتخليص الجسم من السوائل المتراكمة فيه , ولكن هذا النبات هو على درجة ما من السمية , ولم يجرب على الأطفال و لم يجرب في حالات تراكم السوائل داخل الجمجمة – ويحذر من تجاوز الجرعة المحددة من هذا النبات بأي حالٍ من الأحوال.
□ أوراق الملفوف : تستخدم أوراق الملفوف موضعياً لتخليص الجسم من السوائل الزائدة و لكنها لم تجرب على الأطفال و لم تجرب في حال السوائل المتراكمة في الجمجمة .

■ علاج موه الرأس في الطب الصيني Hydrocephalus:
يعتمد الطب الصيني في علاج موه الرأس على الوخز بالإبر acupuncture.

□ نظرة الطب البديل لمرض موه الرأس Hydrocephalus:
وفقاً لنظريات الطب البديل فإن السائل النخاعي يقوم بمهمتين أساسيتين و هما حماية الدماغ من الصدمات و حمايته من السموم ووفقاً لهذه النظرية فإن كمية السائل النخاعي تزداد كلما ازدادت نسبة السموم في الجسد و بالتالي فإن خفض كمية السائل النخاعي يستدعي خفض نسبة السموم عن طريق تناول النباتات المضادة للسموم و على رأسها بالطبع نبات الشاي الأخضر Green tea إضافةً إلى نباتاتٍ مثل الشمندر السكري (البنجر) beet و الهندباء dandelion و الثوم garlic و نبات القنفذية Echinacea و زنبق الوادي Lilly of the valley و اليانسون anise و عصير الليمون و النعنع ment مع الابتعاد ما أمكن عن المنتجات الحيوانية و أن تتم تغذية الطفل بحليب الأم الطبيعي بدلاً من الحليب الصناعي .

الأعراض المبكرة لموه الرأس Hydrocephalus عند الكبار وفقاً لتجربة أحد المرضى الشخصية :
تعرقٌ ليلي و غثيان nausea
صداعٌ مزمن
رغبة غير طبيعية في تناول الموز ( فسرت على أنها إشارة إلى حاجة الجسم لعنصر البوتاسيوم ).
ألم في الجزء الأيسر من الجسد .
تراكم الأوساخ تحت الأظافر و تحول لون مياه الاستحمام إلى لونٍ داكن (جرى تفسير ذلك على أنه دليلٌ على تراكم السموم في الجسد) .
ظهور مشكلات في التوازن و تقدير الأبعاد بشكلٍ مشابه لما يحدث عند من يتعاطى المشروبات المسكرة.
تم بعونه تعالى

رأي واحد حول “هل يمكن علاج ” موه الرأس” hydrocephalus باللبلاب الأخضر Hedra Helix؟

plant.kingdom1111@gmail.com

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.