المملكة النباتية – Plant kingdom

يسمح للمؤسسات و الأفراد بإعادة نشر الدراسات الموجودة على هذا الموقع شريطة عدم إجراء أي تعديل عليها .

أفكار خضراء (GREEN IDEAS 2 (2

أضف تعليق

بسم الله الرحمن الرحيم
أفكار خضراء (GREEN IDEAS 2 (2
□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□
HOME TIME
كل توفير في الطاقة و الموارد الطبيعية يوفر عليك المال و يحمي الطبيعة .

هنالك عبارةٌ يرددها الأمريكيون وهي عبارة DO OR DIE (تحرك أو مت)
وهذه العبارة تعني بأن عليك أن تجد دائماً أفكاراً جديدة تنقذك من الموت –
وفي فلم ” سلسلة من الأحداث المؤسفة” Lemony Snicket’s a series of unfortunate events الذي يتحدث عن ثلاثةٍ من الأولاد اليتامى الذين يقوم عمهم بمحاولاتٍ عدة للتخلص منهم بغية الحصول على الإرث , وفي كل مرة كان هؤلاء الأولاد يقعون في مأزقٍ يبدو و كأنه لا مهرب منه كان الفتى يردد عبارةً أعجبتني كثيراً وهي عبارة always something أي ” دائماً هنالك شيءٌ ما ” و التي تعني بأن هنالك حلٌ خفي و بسيط لكل مشكلة , ولكن الوصول إلى ذلك الحل يتطلب منا أن نغير طريقة تفكيرنا , لأننا ( كما يقول أينشتاين) إذا كنا نقوم بالأمر ذاته المرة بعد المرة ومن ثم نتوقع نتائج مختلفة فذلك هو الغباء بعينه , فإذا أردنا الحصول على نتائج مختلفة فإن علينا أن نغير طرق تفكيرنا و أساليب عملنا فدليل البراءة قد يكون في قلب دليل الإدانة و ما تبحث عنه قد يكون مخبئاً في المكان الوحيد الذي لا يخطر لك أن تبحث فيه , كما يقول شرلوك هولمز بأنه عندما تنعدم الحلول المنطقية فلا بد أن نبحث عن حلٍ غير منطقي – علينا فقط أن نتخلص من أساليب التفكير الاستهلاكية التي فرضتها علينا وسائل الإعلام و أن نتخلص من ذلك الغطاءالذي يضعونه على عيني الحصان الذي يجر العربة و الذي يجبره على النظر إلى الاتجاه الذي يريد صاحبه أن ينظر إليه فقط و ستنطلق بنا عقولنا في فضاءٍ بلا حدود .

■ توفير نفقات التدفئة :
كما تعلمون فإن أهم مكانين في المنزل يتوجب الاهتمام بعزلهما و تدفئتهما في فصل الشتاء هما حجرة الجلوس و الحمام – فحجرة الجلوس هي الحجرة التي تحوي التلفزيون وهي الحجرة التي يتم تناول الطعام فيها أي أنها الحجرة التي تقضي فيها الأسرة معظم وقتها .

□ الأسقف المستعارة و توفير نفقات التدفئة:
نشأة الفكرة :
خلال الحرب العالمية وما رافقها من أزمة وقودٍ حادة شاع في أوروبا استخدام نوعٍ من الخيام التي كانت توضع في غرف الجلوس و تؤمن عزلاً حرارياً .
وبالشكل ذاته فإن الأسقف المستعارة تقوم على مبدأين اثنين :
□ زيادة العزل الحراري في الحجرة.
□ تقليل كمية الهواء التي يتوجب تدفئتها .
المتطلبات :
لا يحتاج تنفيذ الأسقف المستعارة إلا إلى حبلٍ متوسط القوة أو خيطٍ قوي و مجموعةٍ من الأسافين البلاستيكية anchors التي نجدها في المحلات التي تبيع لوازم التمديدات الكهربائية – كما نحتاج كذلك إلى براغي ذات رأسٍ حلقي ( رأسها على شكل حلقة) .
نقوم بثقب جدران حجرة الجلوس بمثقبٍ كهربائي : البعد بين الثقب و الثقب الآخر متر واحد على أن يكون ارتفاع الثقوب عن سطح الأرض مترين أو أقل من سطح الأرض ( أقل ارتفاع لا يحيجنا إلى أن الإنحناء عندما نتحرك في الغرفة ) فكلما كان ارتفاع السقف المستعار أدنى كان ذلك أفضل.
بعد ذلك ندخل الأسافين البلاستيكية anchors في تلك الثقوب ثم نشد البراغي ذات الرؤوس الحلقية في تلك الأسافين , وبالطبع فإننا عندما نشد البراغي في الأسافين فإن الأسافين البلاستيكية تتوسع مما يزيد من ثباتها في الجدران .
الآن نشد الحبال بين تلك الحلقات لتشكل شبكة من الخطوط المتوازية أو المتقاطعة , ثم نقوم بمد بطانيات أو حصر أو شوادر أو سجاد عليها أو حتى قطع كرتون بحيث يتشكل لدينا في حجرة الجلوس سقفٌ مستعار يقلل كمية الهواء فيها إلى النصف و يقلل من تكلفة تدفئتها وفقاً لمدى إحكام العمل .

□ من الملاحظ كذلك بأنهم في روسيا و أوروبا الشرقية يضعون سجاد على الجدران لزيادة العزل و تقليل نفقات التدفئة .

■ لتقليل التسرب الحراري يوصى كذلك بوضع ستائر سميكة خلف الأبواب لأنه في حال تم فتح الباب تحافظ الستارة على الاحتباس الحراري .
□ يمكن تنفيذ أسقفٍ مستعارة من المعاكس أو ألواح الفيبر على أن تكون قابلةً للفك في فصل الصيف .

□ يجب الحرص على إبعاد مصادر النيران عن الأسقف المستعارة خشيةٍ من التسبب في حدوث الحرائق .
■ قم بتثبيت السقف المستعار بأسافين و حبال إضافية في الزوايا التي تقع فوق الكومبيوتر أو التلفزيون أو المدفأة وذلك لزيادة عامل الأمان في حال أفلت الإسفين المثبت للسقف المستعار أو انقطع الحبل الحامل للسقف المستعار لئلا يسقط السقف المستعار على تلك الأجهزة فيسبب تلفها أو يتسبب في حدوث حرائق .

■ عزل و تدفئة الحمامات :
إن التفكير في تدفئة الحمامات ذات الجدران المغطاة بالبورسلان أو السيراميك أو الرخام هي فكرةٌ مرعبة بلاشك حيث أن هذه الحمامات تصبح في الشتاء أشبه بالثلاجات .
وقد شاهدت شيئاً أعجبني بخصوص تدفئة الحمامات وهذا الشيء يدعى بالشاوار بوكس Shower box وهو عبارة عن صندوقٍ مصنوع من مواد عازلة له باب و يتسع لشخصٍ واحد , وهذا الصندوق يوضع داخل الحمام حيث يتم الاستحمام داخله
بل إن من الممكن وضعه كذلك في غرفة النوم مثلاً إذا توفرت هنالك بالوعة تصريف و تمديدات مياه .
و الأهمية الكبرى التي نجنيها من استخدام (الشاوار بوكس) تتمثل في أنه لايتوجب علينا إلا تدفئة هذا الصندوق من الداخل قبيل الاستحمام بدلاً من تدفئة الحمامات الاعتيادية الكبيرة الحجم و ذات الجدران الجليدية , حيث يكفي أن نسكب القليل من الماء المغلي على أرضية هذا الصندوق حتى تبعث فيه الدفئ .
و يمكن صناعة هذا ” الشاوار بوكس ” من ألواح الألياف البلاستيكية أو الخشب المقاوم للرطوبة .

■ زيادة العزل الحراري بتركيب ألوح من ألياف البلاستك(الفيبر) بدلاً من الزجاج حيث أن الزجاج يمتلك سمعةً سيئةً جداً في التبديد الحراري , وفي حال لم نتمكن من تبديل الألواح الزجاجية بألواح من ألياف البلاستك فإني أنصح بلصق قطع من النايلون التي تحوي فقاعات هوائية بشكلٍ محكم فوق ألواح الزجاج مع الانتباه إلى ضرورة إغلاق الشقوق بين درفات النوافذ و الأبواب بأشرطةٍ لاصقة لمنع دخول الهواء البارد .
□ يمكن الاستفادة من النايلون الذي يحوي فقاعات هوائية في عزل الأرضيات (بوضعه تحت السجاد أو الحصير) كما يمكن الاستفادة منه في عزل الجدران و الأسقف المستعارة .
ويمكن الاستفادة من سوق نباتات القصب في القيام بأعمال العزل حيث تتمتع سوق هذا النبات بعازلية معقولة نظراً لأنها مفرغةٌ من الداخل , ولكن الاستفادة منها يتطلب القيام بتصنيعها و ذلك بقصها إلى أطوال متساوية و اختيار السوق ذات الأقطار المتشابهة و خياطتها مع بعضها البعض على شكل حصير للاستفادة منها في تشكيل الأسقف المستعارة و عمليات عزل الأرضيات و الجدران .
■ تعتمد جاذبية و أناقة سوق القصب على مدى جودة تصنيعها أي اختيار سوق ذات أقطارٍ متقاربة و قصها بأطوال موحدة و خياطتها أو لصقها مع بعضها البعض كما تعتمد كذلك على مدى أناقة الألوان التي نقوم بطلائها بها .

■ نكتة سخيفة اسمها المناطق ذات المناخ المعتدل:
يستمتع سكان المناطق الحارة بشتاءٍ معتدل لايحتاجون فيه للتدفئة الصناعية , كما يستمتع سكان المناطق الباردة بصيفٍ معتدل لا يحتاجون فيه للتكييف , و لكن أشد المناطق سوءاً من الناحية المناخية هي ما تدعى بالمناطق المعتدلة أي المناطق التي تتميز بصيفٍ حارق و شتاءٍ قارص حيث أننا في تلك المناطق نحتاج إل التدفئة الصناعية شتاءً , كما نحتاج إلى التكييف في فصل الصيف .

■ الاستفادة المباشرة من مياه الصرف الصحي المنزلية :
هل تعلم بأن ما يصرفه منزلٌ واحد من مياه الصرف يكفي لري حديقة مساحتها ألف متر مربع أو أكثر شريطة أن يتم الري على مدار العام و أن يتم توزيع مياه الصرف بشكلٍ متساوي على أرجاء الحديقة.
و أنا أعتقد بأن مياه الصرف الأكثر مناسبة للري هي تلك الخارجة من المطبخ بالإضافة إلى مياه شطف الملابس التي تحوي نسباً منخفضة من المنظفات .
وقبل أن أكتب هذا الكلام كنت أقوم خلال سنواتٍ طويلة بري نباتات الزينة المدللة بمياه شطف الملابس التي تحوي نسباً من المنظفات ولم ألاحظ أي تأثيرٍ سلبي على النباتات ولا على ديدان الأرض المفيدة للتربة , و لذلك فإنني أنصح بأن يتم توجيه مياه الصرف الناتجة عن المطبخ + مياه شطف الملابس إلى حديقة المنزل بشكلٍ مباشر
.
□ ملاحظة : تختلف مساحة الأرض التي يمكن لمياه الصرف الناتجة عن منزلٍ واحد أن ترويها وذلك وفقاً لعدة عوامل:
□ استهلاك المنزل من المياه.
□ نوع تربة الحديقة.
□ نوعية النباتات المنزرعة في الحديقة .
□ المناخ السائد .

■ رفع كفاءة الوقود :
■ رفع كفاءة وقود (الكاز ) :
وقود الكاز هو الوقود المستخدم في إشعال مواقد الطهي البخارية (وابور)
كما يستخدم كذلك في إشعال مصابيح الكاز , وقد أسر إلي بعض فنيي الميكانيك بأن من الممكن تشغيل محركات البنزين بوقود الكاز بكفاءةٍ جيدة وذلك برفع كفاءة
احتراق الكاز ( رفع الأوكتان) عن طريق إضافة النفتلين العادي ( نفتلين بليا) إلى وقود الكاز ولكني لم أقم بتجربة هذا الأمر.
و النفتلين مبيدٌ حشري و طاردٌ للحشرات يستخدم في إبعاد الحشرات عن المفروشات المنزلية و الحمامات كما يستخدم في إبعاد الحشرات عن نباتات الحديقة .
■ إمكانية تشغيل مواقد الطهي البخارية (الوابور) باستخدام وقود الديزل (المازوت ) :
يقال بأن من الممكن تشغيل المواقد البخارية على وقود الديزل بكفاءةٍ عالية ودون أن تقوم تلك المواقد بإطلاق كميات كبيرة من الدخان الأسود عن طريق القيام بتصفية وقود الديزل بشكلٍ جيد قبل استخدامه في تلك المواقد و عن طريق القيام
بتغيير ( فالة ) الموقد أي الثقب الذي يخرج منه رذاذ الوقود , بحيث نختار قياساً مناسباً لوقود الديزل بحيث يؤمن احتراقاً كاملاً للوقود ( لم يتثنى لي التأكد من هذا الأمر بشكلٍ عملي) .

□ نصيحة لإطالة عمر المنجور و الأثاث الخشبي :
عند شرائك لمنزلٍ أو أثاثٍ خشبي فإن أول عملٍ أنصحك في القيام به هو أن تقوم بطلاء الأبواب و الشبابيك و الأثاث عدة أوجه بنوعيةٍ جيدة من زيت الخشب الطبيعي ( زيت بذور الكتان) مع الانتباه إلى الأجزاء السفلية و الخلفية من الأثاث المنزلي و التركيز على أبواب و نوافذ المطبخ و الحمام و الأبواب و النوافذ الخارجية لأنها الأكثر تعرضاً للماء و الرطوبة و العوامل الجوية المختلفة .
□ يفضل أن يتم الطلاء في فصل الصيف حتى يتم جفاف الزيت بأسرع وقت ممكن كما يوصى بأن يتم الطلاء بعد التأكد من جفاف الخشب بشكلً جيد , و هنالك نوع من الطلاء الاقتصادي يدعى ( السيرقون) الذي أساسه مركب أوكسيد الحديد وهذا الطلاء ذو لونٍ بنيٍ محمر و يصلح لطلاء الحديد و الخشب و يتميز بأنه اقتصادي حيث تكفي كمية قليلة منه لطلاء مساحةٍ كبيرة (نسبياً ) .
□ خطوط لحام الخزانات المعدنية هي من نقاط الضعف الأكثر تعرضاً للصدأ و التآكل الذي يتسبب لاحقاً في حدوث التسربات .
■ ينصح بإعادة الطلاء مرة كل عامين .

■ الاستفادة من بقايا الفلين الصناعي الأبيض ( الإسترابتور النفاش) :
يذوب الفلين الصناعي الأبيض (الإسترابتور النفاش) في البنزين ليشكل صمغاً شديد اللزوجة وهذا الصمغ الذي يشبه صمغ (النيوبرين) كان يستخدم (كما قيل لي) في سد ثقوب عجلات السيارات كما كان يستخدم كذلك في سد ثقوب الخزانات البلاستيكية و ترميم البلاستيك المكسور .
يصعب التعامل مع الصمغ الناتج من ذوبان الإسترابتور النفاش في البنزين نظراً للزوجته العالية و سرعة جفافه , ولكن من الممكن التفكير في وضعه في محاقن كتلك المستخدمة في حقن السيليكون (لم أجرب ذلك) .
وفي اليابان يستخدمون طريقةً سرية لتحويل الإسترابتور النفاش إلى بنزين ذو جودةٍ عالية .

■ إطالة عمر أجهزة التحكم عن بعد و لوحات مفاتيح الكومبيوتر (الكيبورد) :
أثناء لمس الأصابع لأزرار أجهزة التحكم عن بعد و أزرار لوحة مفاتيح الكومبيوتر يتسرب العرق إلى داراتها الألكترونية – إن رطوبة العرق و أملاحه تسرع من تلف الدارات الألكترونية ولذلك فإن تغليف أجهزة التحكم و لوحة مفاتيح الكومبيوتر بغلافٍ محكم من النايلون الشفاف يطيل من عمر هذه الأجهزة.

■ هل هنالك قطع تبديل لأجهزة اللابتوب ؟
قبل أن تشتري جهاز كمبيوتر محمول(لابتوب ) تأكد من أن هنالك قطع تبديل بأسعار معقولة متوفرة بشكلٍ فعلي ( وليس مجرد كلام ) و تأكد على الأخص من توفر ( لوحة أم ) motherboard بسعرٍ منطقي و متوافقة مع الجهاز الذي تنوي شرائه كي لا تضطر لرمي جهازك في القمامة إذا تلفت اللوحة الأم الخاصة به .

■ وقاية البادرات و النباتات المزروعة حديثاً من أعفان التربة:
تتعرض البذور النابتة حديثاً و قصاصات الأغصان و النباتات التي قمنا بزراعتها حديثاً إلى خطرين اثنين ناتجين عن ضعف جذور هذه النباتات و هذين الخطرين هما الجفاف الناتج عن قلة الماء و التعفن الناتج عن فطريات التربة و العوامل الممرضة في التربة و التي تنشط في ظروف الرطوبة العالية و نقص تهوية الجذور و لحل هذه المشكلة غالباً ما تتم الاستعانة بالمبيدات الفطرية المختلفة
مثل (الكابتان ) و التي تضاف إلى المياه التي تروى بها البادرات ( البذور التي نبتت حديثاً ) و قصاصات الأغصان و النباتات التي قمنا بنقلها حديثاً و الأبصال و غيرها .
غير أنه من الممكن الوقاية من أعفان التربة بالقيام (بحرصٍ شديد) بنكش سطح التربة حول النباتات الضعيفة المعرضة لفطريات التربة سواءً في أواني الزراعة أو في الحديقة .
و يجب أن يتم نكش التربة بأداةٍ دقيقة (مسمار مثلاً ) مع الحرص على الابتعاد مسافة كافية عن سوق النباتات و الحرص على عدم إيذاء جذورها أي أن يكون النكش سطحياً .
■ يجب أن تجرى عملية نكش سطح التربة بعد ري النباتات و بعد سقوط الأمطار في الأصص (الأواني –القصريات ) و أرض الحديقة على حدٍ سواء.

■ الاستفادة من الأواني النحاسية القديمة و قطع النحاس القديمة في صناعة محاليل مضادة للفطريات و البكتيريا للاستخدامات الحدائقية :
■ تحذير : محاليل و مركبات النحاس هي مواد سامة ينبغي التعامل معها بحذرٍ شديد و مسؤولية .
لاحظ النباتيون منذ زمنٍ بعيد بأن الأزهار التي توضع في أواني نحاسية يتأخر تعرضها للتلف الناتج عن فعل العوامل الممرضة و تعيش لفتراتٍ أطول مقارنةً بالأزهار التي توضع في أواني غير نحاسية , و يرجع ذلك إلى الخواص المضادة للفطريات و البكتيريا التي يمتاز بها النحاس و لذلك فقد صنع من النحاس مركبٌ لاتخلو منه صيدلية زراعية و هو مركب ( أوكسي كلور النحاس) المضاد لفطريات و البكتيريا .
و بإمكاننا أن نصنع محلولاً مضاداً للفطريات و البكتيريا للاستخدامات الحدائقية و الزراعية و ذلك باستخدام إناءٍ نحاسي قديم مع وضع قطعٍ من النحاس في ذلك الإناء ومن ثم ملؤه بالماء و الانتظار إلى أن ينحل قدر كافي من النحاس في الماء وهذا الماء يمكن استخدامه في ري النباتات المهددة بالإصابات الفطرية و البكتيرية .

■ ( الجاز ) لتزويد التربة بعنصر الحديد الضروري لحياة النبات:
يتوفر ( الجاز) عند العطارين وفي محلات بيع المركبات الكيميائية وهو عبارة عن كتل خضراء ذات حوافٍ حادة , وللجاز رائحة كرائحة صدأ الحديد , و الجاز قابلٌ للذوبان في الماء و يستخدم في علاج نقص عنصر الحديد في التربة .

■ هذه المعلومة لا أعرف ماهي الفائدة التي يمكن أن نجنيها منها :
علمت من أحد العاملين القدامى في مجال الأفران بأن القلب الرئيسي للفرن أي ما يدعى ب (بيت النار) كان يبنى من مزيجٍ من الإسمنت و قطع الزجاج المكسورة و المسحوقة ولكني لم أعرف الغاية من مزج مسحوق الزجاج مع الإسمنت .

Advertisements

الكاتب: A.SH

.......

ammarsharkia@hotmail.com

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s