المملكة النباتية – Plant kingdom

يسمح للمؤسسات و الأفراد بإعادة نشر الدراسات الموجودة على هذا الموقع شريطة عدم إجراء أي تعديل عليها .

شجرة العفة – فيتيكس أغنوس كاسيتوس Vitex, Chaste Tree, Chasteberry, Abraham’s Balm, Monk’s Pepper, Vitex agnus-castus , woman’s herb the , فلفل الراهب (Piper monachorum (Monk’s pepper كف إبراهيم Abraham’s Balm ,

تعليق واحد

بسم الله الرحمن الرحيم

شجرة العفة –  فيتيكس أغنوس كاسيتوس   Vitex, Chaste Tree, Chasteberry, Abraham’s Balm,  Monk’s Pepper, Vitex agnus-castus ,   woman’s herbthe ,   فلفل الراهب (Piper monachorum (Monk’s pepper  كف إبراهيم Abraham’s Balm ,

ترجمة عمار شرقية

□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□ □□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□

O لمحة تاريخية :

استخدمت  شجرة العفة في علاج مشكلات الطمث منذ نحو ألفين و خمسمائة عام و قد ذكرها أبقراط Hippocrates و ديسكوريدس Dioscorides و ثيوفراستوس

Theophrastus و بليني Pliny و النباتي الإنكليزي ” جون جيرارد ” John Gerarde  .

و كانت شجرة العفة ترمز عند اليونان و الرومان للعفة و الطهر ووفقاً  للأسطورة اليونانية فإن “هيرا ” Hera زوجة ” زيوس ” Zeus , حامية الزواج كانت قد ولدت تحت شجرة عفة , و قد أدخلت شجرة العفة لاحقاً إلى بعض الطقوس المسيحية حيث نجد في إيطاليا مثلاً بأن الراغبين في دخول سلك الرهبنة يدخلون إلى الأديرة على طريقٍ مفروش بأزهار شجرة العفة .

انتقلت هذه الشجرة من حوض المتوسط و آسيا إلى القارة الأوروبية و في القرن التاسع عشر حمل المهاجرون الأوروبيين هذه الشجرة معهم إلى الولايات المتحدة حيث انتشرت هنالك إلى حدٍ كبير .

 وفي العام 1938 وجد الباحث الألماني جيرهارد ماداوس Gerhard Madaus بأن ثمار هذه الشجرة هي الجزء الأكثر فاعليةً فيها .

وخلال الحرب العالمية الثانية قام الأطباء و النباتيين الألمان بإعطاء الأمهات الألمانات المرضعات ثمار شجرة العفة و ذلك بعد أن توقف إدرار اللبن لديهن نتيجة  التوتر النفسي الشديد و الرعب الذي تعرضن له جراء القصف الذي قام به الحلفاء على ألمانيا .

 

O البيانات النباتية :

الاسم العلمي : فيتيكس أغنوس كاسيتوس Vitex agnus-castus

الاسم الشائع : شجرة العفة Chastetree .

العائلة النباتية : عائلة رعي الحمام    Verbenaceaeأو العائلة النباتية : Lamiaceae  وفق مراجع أخرى .

سرعة نمو هذه الشجرة : عالية

الموطن : آسيا الوسطى و  حوض المتوسط و لكنها تنتشر في أمريكا الشمالية .

شكل الوريقة : سنانية الشكل lanceolate .

تعرق الوريقة : ريشي الشكل     pinnate.

أوراق هذه الشجيرة عطرة و متساقطة deciduous  .

التربة المناسبة لنمو هذه الشجيرة : الترب الرملية و الكلسية و الطينية و التربة الحامضية acidic و القلوية alkaline .

القيد الهيدروجيني pH المناسب لهذه الشجرة يتراوح بين 5.6 و 6 ( حامضي ) و بين 7.5 ( محايد ) .

درجة احتمال هذه الشجيرة للجفاف : مرتفعة .

الاحتياجات الضوئية لهذه الشجيرة : عالية و لكن بإمكانها احتمال العيش في مواقع ظليلة .

درجة احتمالها للرذاذ الملحي : متوسطة .

درجة مقاومتها للأمراض و الحشرات : عالية .

درجة احتمال الصقيع : يمكن أن يؤدي الصقيع الشديد إلى قتل الأجزاء الهوائية من هذه الشجيرة و لكن سرعة نموها تمكنها من تعويض ذلك الفاقد , و هنالك أصناف أشد مقاومة للبرد و الصقيع من شجرة العفة مثل الصنف : فيتيكس نيغوندو Vitex negundo .

درجة مقاومة الرياح الشديدة  : منخفضة .

الأمراض النباتية التي يمكن أن تصيب هذه الشجيرة : تبقع الأوراق Leaf spot  و عفن الجذور Root rot  .

الشكل العام : شجيرة متعددة الجذوع multi-trunked ( مثل الدفلى ) .

الإزهار : عناقيد زهرية panicles زرقاء أو أرجوانية أو وردية .

الإكثار : بواسطة القصاصات cuttings و البذور و الترقيد الهوائي layering .

الأجزاء المستخدمة طبياً : الثمار و البذور .

أصل التسمية : كلمة agnós تعني : بريء , عفيف , طاهر , أما كلمة  ( فيتيكس ) vitex فتشير إلى صناعة السلال من القش basketwork حيث أن لحاء أغصان هذه الشجرة تصلح لصناعة السلال.

المركبات الفعالة : مركبات الفلافونويد flavonoids مثل الكاستيسين casticin و الأورينتين orientin و الإيزوفيتكسين isovitexin .

 

الوصف : شجيرة   متساقطة الأوراق deciduous يتراوح ارتفاعها بين مترٍ واحد و خمسة أمتار يطلق عليها أحياناً تسمية ” الليلك “  Lilac  أو ” القنب “  Hemp و من المعتقد بأن هذه الشجرة تنتمي لعائلة رعي الحمام  Vervain , أوراقها كفية الشكل  palmate  عطرة الرائحة و يتألف كل كف من عدد من الوريقات   leaflets  يتراوح بين خمسة و سبعة معلقة على معلاقٍ واحد أما الأزهار فإنها أرجوانية اللون و غزيرة و تتجمع في عناقيد متجهةٌ للأعلى upwardly-pointing  .

يتم إكثار هذه الشجرة بواسطة القصاصات  cuttings .

تفضل هذه الشجيرة الحدائق التي تتلقى مقداراً جيداً من أشعة الشمس كما أنها تحتمل الدرجات  المتوسطة من درجات الجفاف و إذا قمنا بقص عناقيد الأزهار مباشرةً بعد ذبولها فإن هذه الشجرة تطلق دفعةً ثانيةً من العناقيد الزهرية , و تزرع شجرة العفة في مناطق تربية النحل بالنظر لإنتاجها كمياتٍ و فيرة من العناقيد الزهرية التي تجذب النحل  .

 

الاستخدامات الطبية :

أولاً لابد من الإشارة إلى أنه لم تجرى أبحاثٌ كافية على فاعلية الخواص الطبية لهذا النبات و لم تثبت أي من خواص هذا النبات الطبية بشكلٍ قطعي .

عند الذكور :

يعتقد بأن شجرة العفة تمتلك خواص مجفرة مضادة للرغبة الجنسية  عند الذكور و الإناث  / anaphrodisiac anti-libido  ومن هذه الخواص أتت تسمية هذه الشجرة و قد استخدمت لهذه الغاية لعدة آلافٍ من السنين و قد ذكرت هذه الخاصية في معظم المراجع الطبية القديمة كما ذكرت كذلك في الأعمال الأدبية القديمة   .

كما يوصف هذا النباتات للرياضيين الذين يمارسون رياضة بناء الأجسام bodybuilders و يعطى كذلك للحراس الشخصيين و ممثلي أفلام الأكشن لإكسابهم عضلاتٍ مفتولة  , و كذلك فإن  خلاصة بذور هذا النبات تستخدم كطاردٍ أمين  للحشرات و الطفيليات  لذلك يمكن استخدامها لطرد الطفيليات من الجسم و الجلد و الشعر بشكلٍ أمين  .

O علاج فرط تنسج البروتستات الحميد (benign prostatic hyperplasia (BPH .

O التأثير على الغدة النخامية pituitary gland  و التي تدعى كذلك باسم  الغدة الرئيسية   master gland  لتحقيق التوازن بين هرموني الإستروجين estrogen و البروجستيرون progesterone .

 

استخدام خلاصة شجرة العفة عند الإناث :

 

 

استخدم هذا النبات طوال آلاف السنين لهذه الغاية كما اتخدم في علاج اضطرابات الطمث و العقم عند النساء كما بينت الأبحاث فاعلية شجرة العفة في علاج متلازمة التوتر السابقة للحيض (premenstrual stress syndrome (PMS و ألم الثدي الدوري  cyclical breast painmastalgia  , وما زالت آلية تأثير هذا النبات غير مفهومة , ولكن خلاصة هذا النبات تمتلك تأثيراتٍ دوبامينية dopaminergic  وهذه التأثيرات تؤثر على إفراز هرمون البرولاكتين prolactin  , كما أنها تثبط مستقبلات الدوبامين  receptordopamine مما يؤدي إلى زيادة إفراز هرمون البرولاكتين .

إن نقص إفراز البرولاكتين يؤثر على إفراز الهرمون المنبه للجريب (Follicle-stimulating hormone (FSHو هرمون الإستروجين estrogen عند الإناث و هرمون التيستوستيرون testosterone عند الذكور .

وكذلك فإن المركبات الدوبامينية Dopaminergic الموجودة في هذا النبات تمتلك تأثيراتٍ كابتة للبرولاكتين prolactin-suppressive تمتلك تأثير على حالة ألم الثدي السابقة للحيض premenstrual mastodynia .

تحوي خلاصة شجرة العفة على الكثير من المركبات الفعالة مثل مركب الفيتيكسين vitexin و الكاستيسين casticin , كما تحوي طلائع هرمونات سيترويدية

steroidal hormone precursors ومن المعتقد بأن هذه المركبات تمتلك تأثيراً على الغدة النخامية pituitary gland وهو ما يفسر التأثيرات الهرمونية لخلاصة

شجرة العفة .

كما أن خلاصة ثمار شجرة العفة ترتبط مع المستقبلات الأفيونية opiate receptors وهو ما يفسر التأثير المركن و المهدئ لهذا النبات .

وقد استخدمت شجرة العفة Vitex agnus-castus بنجاح في علاج الكثير من الأمراض النسائية gynecological أو التخفيف منها على أقل تقدير و توجد اليوم في الصيدليات الألمانية خلاصاتٌ معيارية مستخلصة من شجرة العفة توصف لعلاج  المتلازمة السابقة للحيض premenstrual syndrome و نزيف الرحم و ألم الثدي Mastodynia \  mastalgia  و فرط برولاكتين الدم  hyperprolactinemia  و انقطاع الحيض  amenorrhea  و متلازمة متعدد الكييسات المبيضية Polycystic Ovarian Syndrome (PCOS) و التليف الرحمي   Uterine fibroids و الإياس Menopause  عند الإناث كما توصف كذلك لإدرار اللبن   Galactagogue   عند المرضعات و توصف كذلك للتخفيف من أعراض إزعاجات ما قبل الحيض   Premenstrual dysphoric disorder (PMDD) وقد أظهرت خلاصة هذا النبات فاعليةً لاقل عن فاعلية عقاقير مثل الفلوكساتين  fluoxetine   \   البروزاك  (Prozac)  بل إن خلاصة هذا النبات قد تفوقت على العقاقير الطبية المستخدمة في علاج هذه المشكلات سواءً من النواحي الجسدية أومن النواحي النفسية كمقدرة خلاصة شجرة العفة على علاج القلق و توتر الأعصاب و الأرق  insomnia  و تقلب المزاج  mood swings  و إعادة التوازن الهرموني بعد التوقف عن تعاطي حبوب منع الحمل  .

 

و نظراً لتحفيز خلاصة هذا النبات لهرمون البروجسترون progesterone الأنثوي فإنها تعطى عن طريق الفم للنساء اللواتي يعانين من العقم وقد نجح علاج حالاتٍ غير قليلة من عقم النساء بعد أن تعاطين خلاصة شجرة العفة بانتظام لمدة ٍ تتراوح بين 3 و 9 أشهر كما تستخدم خلاصة هذا النبات لعلاج مشكلات سن اليأس  Menopausal symptoms و تستخدم كذلك كمانعٍ لإجهاض الأجنة miscarriage .

وتوصف خلاصة شجرة العفة كذلك في حالات النزيف التالي للوضع post partum hemorrhage  , وعلاج حب الشباب Acne و أمراض الثدي التليفية   Fibrocystic breast  و مشكلات زيادة الحيض Heavy menstruation  و المشكلات الإياسية Menopausal symptoms و انقطاع الإباضة ovulation  .

على أن خلاصة شجرة العفة لاتحوي على أية هرمونات و لكنها تعمل على زيادة معدل هرمون البروجسترون progesterone وذلك عبر قيامها بتحفيز إفراز ما يدعى بهرمون ملوتن luteinizing hormone من الغدة النخامية pituitary gland ,كما أن خلاصة هذا النبات تمتلك القدرة على تنظيم معدلات هرمون البرولاكتين

Prolactin و زيادة الخصوبة .

 

  هرمون ملوتن luteinizing hormone : عبارة عن هرمون يقوم الفص الأمامي  anterior lobe من الغدة النخامية pituitary gland بإفرازه , وهذا الهرمون يحفز عند الإناث عملية الإباضة ovulation و تطوير الأجسام الصفراء corpora lutea , أما عند الذكور فإنه يساعد على تكون النسيج الخلالي interstitial في الخصية .

البرولاكتين Prolactin : هرمون يفرزه الفص الأمامي من الغدة النخامية يعمل على إدرار اللبن عند الثدييات .

 

تمتلك مركبات الفلافونويد flavonoids الموجودة في هذا النبات تأثيراً مشابهاً لتأثير هرمون البروجسترون progesterone و لكن هذه الشجرة كما ذكرت سابقاً لا تحوي أي هرمونات , و تؤثر خلاصة هذا النبات على الغدة النخامية pituitary gland الموجودة في الدماغ , حيث تعمل خلاصة هذا النبات على تنظيم إفراز الهرمون المنبه للجريب follicle stimulating hormone (FSH)  و هرمون ملوتن (luteinizing hormone (LH , كما تمتلك هذه الخلاصة المقدرة على تنظيم العادة الشهرية أو دورة الحيض  menstrual cycle عند الإناث حيث تحدث مشاكل الحيض عادةً عندما تكون معدلات هرمون البروجسترون progesterone

متدنيةً نسبةً إلى معدل  هرمون الإستروجين  estrogen وهذا الاختلال في التوازن الهرموني يؤدي إلى حدوث العقم و غزارة الطمث و انقطاع الدورة الشهرية أو تكرار حدوث الدورة بشكل غير طبيعي أو عدم انتظامها و حدوث المتلازمة السابقة للحيض premenstrual syndrome  , وبما أن خلاصة هذا النبات تعمل على تنظيم مستويات هرمون ملوتن فإنها تعطي نتائج ملموسة في كل الحالات السابقة , كما أنها تقلل من احتباس السوائل السابق للحيض premenstrual fluid retention و تساعد في علاج أشكالٍ كثيرة من العد ( حب الشباب ) acne  الذي يظهر خلال الحيض أما ثمار شجرة العفة فإنه تستخدم  في علاج النزيف الإياسي  menopausal   bleeding  غير المنتظم و تصنع بعض الخلاصات المعيارية لعلاج هذه الحالات حيث يضاف إلى خلاصة شجرة العفة خلاصة نباتاتٍ أخرى ذات تأثيراتٍ هرمونية مثل ( الكوهوش الأسود ) black cohosh و فول الصويا soy و يتوجب تناول هذه الخلاصة لمدةٍ تتراوح بين ستة أشهرٍ و عامٍ كامل .

 

( الكوهوش الأسود ) black cohosh :  نبات طارد البق  a bugbane و اسمه العلمي سيميسيفوغا راسيموزا  (Cimicifuga racemosa) و موطنه الأصلي الولايات المتحدة .

 

 

  يتوجب علينا الانتباه إلى أن خلاصة شجرة العفة تمتاز ببطئ فاعليتها لذلك لا يتوجب علينا الحصول على نتائج قبل استخدامه بشكلٍ منتظم لمدةٍ قد تصل إلى عامين  كاملين  .

تتميز خلاصة شجرة العفة بطعمٍ مر لذلك يتم تناولها إلى البلعوم مباشرة ومن ثم بعد ابتلاعها بهذه الطريقة نشرب كميةً كافيةً من الماء و طريقة تناول الأعشاب الطبية هذه تعتبر من أنجح و أسرع الطرق  مع ضرورة الانتباه إلى أن بذور بعض الأعشاب الطبية تتميز بغلاف غير قابل للهضم و هذه البذور تستدعي القيام بسحقها قليلاً قبل ابتلاعها .

 

 

محاذير الاستخدام :

لا تعطى خلاصة شجرة العفة أبداً  للحوامل و عند استخدامها في علاج حالات العقم عند النساء يتم التوقف عن تعاطيها بمجرد حدوث الحمل وفي حال احتمال حدوث إجهاض نتيجة التوقف عن تعاطيها  فيعود تقدير أمر الاستمرار في تعاطيها  للطبيب إلى أن  تتوفر معلومات كافية  عن مدى خطورة خلاصة هذا النبات على الأجنة ,  و لكن تعاطي هذه الخلاصة خلال تلك الفترة يشجع على حدوث إدرارٍ مبكر للبن عند الحوامل  , و تعطى تحت إشرافٍ طبي للمرضعات ولا توصف كذلك في حالات الأشخاص الخاضعين لعلاجٍ هرموني كمرضى الإنتباذ البطاني الرحمي    endometriosis و حالات تليف الرحم uterine fibroids و سرطان الثدي و المبايض ovaries .

  بالرغم مما ذكر سابقاً فإن هنالك أطباء يوصون باستخدام هذا النبات في علاج حالات الانتباذ البطاني الرحمي endometriosis .

تعطى مقادير قليلة من خلاصة هذا النبات للنساء بعد الولادة لإدرار الحليب و في حال زيادة الجرعة فإن ذلك يؤدي إلى حدوث نتائج عكسية .

تؤثر خلاصة شجرة العفة على نواقل الدوبامين العصبية neurotransmitter dopamine , لذلك يتوجب الحذر عند وصف خلاصة هذا النبات لمرضى داء باركنسون Parkinson’s disease و الشيزوفرينيا schizophrenia و أي مشكلى مرضية مرتبطة بمعدلات الدوبامين .

 

□ التداخلات الدوائية :

نظراً لتأثير هذا النبات على زيادة الخصوبة فإنه يقلل من فاعلية موانع الحمل التي تعطى عن طريق الفم oral contraceptives  , كما تتداخل خلاصة هذا النبات مع العقاقير الطبية التي تزيد من معدلات الدوبامين مثل عقار البروموكريبتين bromocriptine  و عقار الكاربيدوبا ليفودوبا    carbidopa-levodopa و الميرابيكس

Mirapex , كما يتداخل كذلك مع العقاقير التي تنقص الدوبامين مثل عقار  الكلوروبرومازين  chlorpromazine  و الكلوزابين clozapine(Clozaril) و الهالوبيريدول (haloperidol (Haldol  و الميتوكلوبراميد metoclopramide (Reglan) و الريسبيريدال Risperdal و السيروكويل Seroquel و الثيوريدازين

Thioridazine و التريفلوبيرازين trifluoperazine \ Zyprexa .

 

 

 

 

 

شجرة العفة شجرة العفة (1) شجرة العفة (2) شجرة العفة (3) شجرة العفة (4) شجرة العفة (5) شجرة العفة (7) شجرة العفة (8)

Advertisements

الكاتب: A.SH

.......

One thought on “شجرة العفة – فيتيكس أغنوس كاسيتوس Vitex, Chaste Tree, Chasteberry, Abraham’s Balm, Monk’s Pepper, Vitex agnus-castus , woman’s herb the , فلفل الراهب (Piper monachorum (Monk’s pepper كف إبراهيم Abraham’s Balm ,

  1. Woah! I’m really digging the template/theme of this blog.
    It’s simple, yet effective. A lot of times
    it’s tough to get that “perfect balance” between superb usability and
    appearance. I must say you have done a superb job with this.
    Additionally, the blog loads extremely fast for me on Opera.
    Exceptional Blog!

    إعجاب

ammarsharkia@hotmail.com

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s