عنب البحر Sea Grape –عنب الشاطئ – إيفيدرا ديستاكيا Ephedra distachya –

بسم الله الرحمن الرحيم

عنب البحر Sea Grape –عنب الشاطئ – إيفيدرا  ديستاكيا  Ephedra distachya –

د.عمار شرقية

□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□

 

رتبة الإيفيدراليس  Ephedrales

العائلة  الإيفيدراسية  Ephedraceae

النوع Genus : إيفيدرا  Ephedra.

الصنف Species : ديستاكيا  distachya

الاسم الثنائي  Binomial name  : إيفيدرا  ديستاكيا  Ephedra distachya .

يدعى هذا النبات في إنكلترا باسم    شاي بريغهام  Brigham Tea  بينما يدعى في فرنسا باسم  زبيب البحر raisin de mer  علماً أن هنالك نباتٌ آخر يدعى باسم عنب البحر وهو نبات   الكوكولوبا يوفيفيرا   Coccoloba uvifera  .

Coccoloba uvifera □  الكوكولوبا يوفيفيرا   : اسمه الشائع ( عنب البحر) sea grape

وهذا النبات عبارة عن جنبة أو  شجيرة صغيرة تنمو قرب شواطئ البحار في المناطق الاستوائية في القارة الأمريكية – أوراقها كبيرة دائرية جلدية  تتخللها عروقٌ وردية اللون و مع تقدم الأوراق في العمر يتحول لونها إلى اللون الأحمر –لحاء هذه الشجيرة أملس  و مائلٌ للصفرة و ينتج هذا النبات ثماراً عنبية يبلغ قطرها  2 سنتمتر و هذه الثمار تتجمع في عناقيد كعناقيد العنب.

 

عنب البحر عبارة عن شجيرة صغيرة  أو الأصح عشبة معمرة  دائمة الخضرة evergreen   تغطيها الأوراق على مدار العام و تنتمي إلى عاريات البذور  و هذا النبات يمتلك مدادات تحت أرضية  underground runners , و هذه الشجير ليست ذاتية التلقيح  self-fertile  وهي  شجيرةٌ   ثنائية المسكن dioecious  او ثنائية الجنس  أي أن أزهار هذه الشجيرة ليست مخنثة وهي إما ان تكون أزهاراً مذكرة و إما أن تكون أزهاراً مؤنثة , و كل شجيرة من أشجار عنب البحر إما ان تكون شجيرةً مؤنثة او ان تكون شجيرةً مذكرة .

□  عاريات البذور   gymnosperm  : مجموعة من النباتات الوعائية vascular plants  تنتج بذوراً عارية غير مغلفة  بمبيض ovary  , و تضم عاريات البذور مجموعاتٍ نباتية وهي :

□ السيكاديات cycadophytes (من أشباه النخيليات ) و التي ينتمي إليها نبات  السيكا التزييني الشهير.

 

□ مجموعة (الجنكة) ginkgo و التي تنتمي إليها شجرة الجينكوبيلوبا   الطبية الشهيرة.

□ مجموعة الإيفيدرا  ephedras  و التي تنتمي إليها شجيرة عنب البحر و هي موضوع بحثنا .

□ المخروطيات conifers و تضم  مجموعة المخروطيات عدة عائلاتٍ نباتية شهيرة و منها :

□ العائلة الصنوبرية Pinaceae – Pine family.

□ عائلة الأروكاريا  Araucariaceae – Araucaria family.

□ عائلة السرو Cupressaceae – Cypress family.

□ العائلة الطقسوسية Taxaceae – Yew family.

 

ينتمي  نبات الإيفيدرا  إلى عائلة الإيفيدراسيا  Ephedraceae  و هذه العائلة لا تضم إلا نوعاً genus  نباتياً واحداً وهو النوع إيفيدرا  Ephedra و يضم هذا النوع النباتي نحو خمسين صنفاً species .

■ علينا الانتباه دائماً إلى أن نباتات مثل عنب البحر أو عنب الشاطئ  ( الإيفيدرا)  و شجرة الجنكة (الجينكو بيلوبا)  هي من عاريات البذور gymnosperm مع أنها تنتج ثماراً و تبدوا ظاهرياً بأنها من مغلفات البذور angiosperms  و في الوقت ذات فإن شجرة  الكازورينا

Casuarina  هي نباتٌ ثنائي الفلقة dicotyledonous من مغلفات البذور مع أنها تبدو بأنها من عاريات البذور نظراً  لشبه هذه الشجرة بالصنوبريات.

تنتمي شجيرة عنب البحر إلى مجموعة عاريات البذور حيث تتوضع بذور هذا النبات كما يتوضع غبار الطلع pollen  في هذا النبات داخل أكواز و مخاريط .

ينتج نبات الإيفيدرا  بذوراً عارية naked seeds  كما هي حال الصنوبر , غير أن بذور الإيفيدرا تتوضع على كم perianth  فنجاني الشكل .

إن نبات  الإيفيدرا يشكل حلقة وصل ما بين عاريات البذور و مغلفات البذور أي النباتات الزهرية  flowering plants .

و بخلاف النباتات عارية البذور  naked seeds الأخرى فإن نبات الإيفيدرا  لا يمتلك قنواتٍ صمغية (راتنجية)  resin canals .

إن البويضات (البذيرات ) ovules  في كلٍ من نبات الإيفيدرا و الويلويتشيا (الأخطبوطية)

Welwitschia  تختلف عن  البويضات في عاريات البذور الأخرى من ناحية أنها تكون ذات

غلافين و ليس غلافاً واحداً و بذلك فإنها تشبه البويضات في مغلفات البذور angiospermous ovules.

 

يتميز نبات الإيفيدرا بسوقه المتمفصلة  jointed stems  و التي تشكل دوارات whorls  عند عقد التمفصل شبيهةً  بما نجده في نبات ذيل الخيل  الذي ينتمي إلى مجموعة  أشباه السراخس.

تحوي المخاريط المذكرة في نبات الإيفيدرا   ثمانية مآبر  anther  .

نبات الإفيدرا نباتًُ محتملٌ للجفاف drought-tolerant و يشكل هذا النبات حلقة وصل فريدة ما بين   المخروطيات conifers (عارية البذور) و ما بين النباتات المزهرة flowering plants  , غير أن نبات عنب البحر ينتمي بالطبع إلى مجموعة عاريات البذور .

يدعى نبات الإيفيدرا بنبات ذيل الخيل  horsetail  نظراً لشبه سويقات هذا النبات بسويقات نبات  ذيل الخيل الذي يعتبر من أشباه السراخس.

من الناحية الظاهرية تبدو سويقات  عنب البحر  عديمة الأوراق leafless غير أن لهذا النبات أوراق حرشفيةً صغيرة  و هذه الأوراق المتناهية الصغر تساعد النبات على تقليل الفاقد من الماء عن طريق التبخر وهو الأمر الذي يمكن هذا النبات من العيش في الصحارى و المناطق الجافة.

ينتج نبات  عنب البحر أعضاء تكاثر ] شبيهةً بالأكواز و المخاريط ( مثل مخاريط الصنوبريات) و تكون هذه المخاريط ذات ألوانٍ حمراء قانية أو برتقالية و لذلك فإنها تبدوا كالأزهار و لكنها بالطبع ليست أزهاراً , و يتبع ظهور هذه المخاريط  إنتاج هذا النبات لثمار صغيرة حمراء  اللون أو برتقالية , بينما ينتج الصنف الأمريكي   إيفيدرا أمريكانا من التنويعة   أندينا  Ephedra americana var. andina  ثماراً بيضاء اللون .

أوراق هذا النبات عبارة عن حراشف لا يتجاوز طول الحرشفة الواحدة  1 سنتيمتر وهذه الحراشف تتوضع بشكلٍ متقابلٍ دائري حول العقد و نظراً لصغر حجم أوراق هذا النبات فإن مستوى عملية التركيب الضوئي لا يكون كافياً للنبات ولهذا السبب فإن هذا النبات يعتمد على سوقه الخضراء كذلك لإنجاز عملية التركيب الضوئي photosynthesis .

و بالرغم من أن هذا النبات  عاري البذور gymnospermous  إلا أنه يشبه من بعض النواحي  مغلفات البذور angiosperms  .

 

■  عنب البحر :

ينتمي نبات عنب البحر Sea Grape  أو الإيفيدرا ديستاكيا   إلى العائلة  الإيفيدراسية  Ephedraceae  , وهي عبارة عن شجيرة صغيرة لا يتجاوز ارتفاعها النصف متر و تنتشر هذه الشجيرة بشكلٍ طبيعي في جنوب و وسط اوروبا و غرب و وسط آسيا أي انها تنمو في المنطقة الممتدة بين البرتغال و كازاخستان و غالباً ما نجد هذه الشجيرة على شواطئ البحار نظراً لما تتمتع به هذه الشجيرة من مقاومة للتملح .

تنمو هذه الشجيرة في المناطق الصحراوية و المناطق شبه الصحراوية  semi-desert  و الصحارى الساحلية و على شواطئ البحار في المناطق التي لا يتجاوز ارتفاعها الألف متر , غير أن هنالك بعض أصناف الإيفيدرا التي تنمو في كشمير على ارتفاعاتٍ تصل إلى خمسة آلاف متر وهو أعلى و أقصى ارتفاع يمكن أن يعيش عليه نباتٌُ وعائي vascular plant .

 

تنبت هذه الشجيرة في الترب الرملية و الكلسية loamy soils  الجافة و يمكن لهذه الشجيرة أن تعيش في الترب الحامضية و الترب المعتدلة و الترب القلوية alkaline  .

يزرع عنب البحر كغطاءٍ نباتي  grand cover لأغراض جمالية أو لتثبيت التربة و مقاومة عوامل الانجراف و التعرية  و خصوصاً أن هذا النبات ينتشر عن طريق  المدادات التحت أرضية     و التي تشكل مستعمرات , وبعض أصناف الإيفيدرا ريزومية  rhizomatous أي أنها تنتج ريزومات تحت أرضية .

عنب البحر نباتٌ مقاومٌ للأملاح و الجفاف كما انه يتحمل صقيعاً شدته 15 درجة مئوية تحت الصفر  .

ينمو نبات عنب البحر أحياناً بشكلٍ زاحف prostrate  و أحياناً تكون أفرع هذا النبات دفينةً في التربة بشكلٍ جزئي .

يتراوح ارتفاع هذا النبات ما بين 25cm سنتيمتر و مترٍ واحد و يبلغ قطر الأفرع نحو 2mm ملمتر – الأوراق متقابلة opposite

يحتاج عنب البحر إلى أشعة الشمس المباشرة ولا يمكن له أن ينمو في الظل و هذا النبات مقاومٌ للجفاف و التملح  و آية ذلك أنه ينمو على شواطئ البحار و من هنا أتت تسميته  بعنب البحر .

 

ثمار عنب البحر حلوة المذاق و صالحة للأكل .

■ إكثار عنب البحر :

يتم إكثار عنب البحر عن طريق زراعة البذور و بما أن هذا النبات ثنائي المسكن ( ثنائي الجنس) dioecious  فإن الحصول على البذور يوجب زراعة نباتاتٍ مؤنثة و أخرى مذكرة .

تزرع بذور  عنب البحر في فصل الربيع في تربة رملية .

□ عنب البحر إوالإيفيدرا ديستاكيا هو أحد أصناف نبات الإيفيدرا .

 

□ الخواص الطبية لبات الإيفيدرا :

تحوي أوراق هذه الشجيرة على مركب الإيفيدرين  Ephedrine  , وهو مركبٌ قلواني alkaloid   , و يتم استخراج هذا المركب من أفرع هذه الشجيرة الجافة  و يستخدم هذا المركب في علاج   الربو  asthma  حيث يشكل هذا المركب نحو  3%  من  مكونات هذه الشجرة .

يتركز مركبي الإيفيدرين و الإيفيدرين الكاذب في نبات الإيفيدرا في السوق و الأوراق و هذين المركبين ينتميان إلى مجموعة الأمفيتامينات  amphetamine .

يتركز مركب الإيفيدرين في السوق , أما الثمار فإنها تؤكل كفاكهة و تصنع منها المربيات.

□ الأمفيتامين amphetamine   : عقار يمنح الطاقة و النشاط , وهذا العقار ينشط الجملة العصبية المركزية  كما أنه يقلل الشهية للطعام و و يستخدم الأمفيتامين في علاج  التغفيق  narcolepsy  ( الوقوع المفاجئ في النوم العميق) و كما يستخدم كذلك في علاج الاكتئاب .

□ عقاري الديكستروأمفيتامين dextroamphetamine  و الميثا أمفيتامين  methamphetamine  يستخدمان كمنبهين للجملة العصبية  كما يستخدمان في علاج الأطفال مفرطي الحركة  hyperactive children كما يستخدمان في علاج حالة النوم العميق المفاجئ ( التغفيق) narcolepsy  , كما يستخدمان كمركبين كابتين للشهية للطعام appetite suppressant.

يعتبر استخدام الأمفيتامين  كمنشط أمراً محرماً في معظم دول العالم.

 

 

يعتبر مركب الإيفيدرين مكوناً رئيسياً في محقنات الإرذاذ( البخاخات) المزيلة للاحتقان decongestant sprays  و التي تستخدم في علاج اضطرابات التنفس و احتقان المجاري التنفسية .

استخدمت خلاصة  نبات الإيفيدرا الصينية  (إيفيدرا سينيكا)  Ephedra sinica في الطب الصيني لأكثر من خمسة آلاف عام في علاج الربو asthma  و علاج التهاب الشعب الهوائية  bronchitis  و حمى القش hay fever  و البرد و سيلان الأنف و علاج احتقان الأنف

nasal congestion و السعال و الحمى.

تحوي ثمار بعض أصناف الإيفيدرا على مركب الإيفيدرين  ephedrine  القلواني  وهو مركبٌ فعال في علاج الربو asthma  و النزلة catarrh  (التهاب الأغشية المخاطية) في الجهاز التنفسي , كما يمتلك خواص مضادة للفيروسات  و خصوصاً الانفلونزا .

خلاصة ساق نبات عنب البحر ذات مذاقٍ لاذعٍ مر  و تمتاز بخواص موسعة للأوعية الشعبية  bronchial vessels  كما تمتلك خواص منبهة للقلب و الجهاز العصبي المركزي , كما أنها مضادة للسعال antitussive مدرة للبول  diuretic معرقة diaphoretic طاردة للحمى febrifuge محدثة لارتفاع ضغط الدم  hypertensive  و مضيقة للأوعية vasoconstrictor  و تعطى هذه الخلاصة عن طريق الفم لعلاج الربو asthma  و حمى القش hay fever  و الحساسية  Allergy  و التهاب الجيوب Sinusitis  و التهاب الأنف الأرجي Allergic rhinitis .

إن فاعلية خلاصة نبات الإيفيدرا عندما تؤخذ عن طريق الفم تعادل فاعلية هرمون الأدرينالين  adrenaline   عندما يحقن في الدم.

لغاية العام 2004 كان يتم تسويق خلاصة نبات الإيفيدرا  كمعززٍ للطاقة  و محسنٍ للأداء الجسدي عند الرياضيين , كما كان يتم تسويق هذه الخلاصة كعقار مساعد على فقدان الوزن , غير أن هنالك دراسات ربطت ما بين تعاطي خلاصة هذا النبات و بين الاصابة  بالسكتة stroke  و حدوث اضطراب نظم القلب heart arrhythmia.

كما أن تناول خلاصة الإيفيدرا لمدةٍ طويلة قد يسبب الادمان و الاعتياد.

□ الحساسية allergy أو ما يدعى  بفرط التحسس من النمط l  Type I hypersensitivity  هو عبارة عن خلل وظيفي  في الجهاز المناعي  وهو الأمر الذي يجعل من الشخص المصاب يتفاعل مناعياً ضد عناصر اعتيادية  لا يتوجب فيها أن تفعل جهاز المناعة و هذه العناصر المسببة للتحسس تدعى بالمستأرجات  allergens .

كلمة حساسية allergy  مشتقة من الكلمتين الإغريقيتين allos و تعني ( الآخر  ) و كلمة ergon  و التي تعني (ردة الفعل ) .

 

يتميز عنب البحر بخواص طبية مثبتة علمياً وهي :

□ Antiasthmatic  مضاد  للربو .

□ مضاد فيروسات Antiviral.

□  مضاد سعال Antitussive.

□ معرق Diaphoretic.

□ مضيق للأوعية Vasoconstrictor.

□ مضاد تشنج  Antispasmodic.

□ مدر للبول Diuretic.

□ طارد للحمى Febrifuge.

 

■ تنبيه :

يعتبر نبات عنب البحر  عشبةً منشطة و معززة للأداء performance-boosting herb  نظراً لاحتواء هذا النبات على نسب مرتفعة من مركب الإيفيدرين  ephedrine  ولهذا السبب فإن نبات عنب البحر يعتبر نباتاتً ممنوعاً في المنافسات الرياضية .

يتم حصاد جذوع هذه الشجيرة في أي وقتٍ من العام و يتم تجفيفها و تخزينها للاستخدام .

 

تم استخلاص مركب الإيفيدرين  ephedrine   من شجيرة الإيفيدرا ديستاكيا  Ephedra dystachia  (عنب البحر) لأول مرة في العام 1881  و اليوم يستخلص مركب الإيفيدرين بكمياتٍ تجارية من صنفين وهما   الإيفيدرا سينيكا  Ephedra sinica  و الإيفيدرا الشائعة  Ephedra vulgaris  , كما يستخرج بدرجةٍ أقل من الصنف إيفيدرا إيكويستينا  Ephedra equisetina , و يحتوي صنفي  الإيفيدرا سينيكا  Ephedra sinica  و الإيفيدرا الشائعة  Ephedra vulgaris  كذلك على مركب الإيفدرين الزائف (شبيه الإيفيدرين) pseudoephedrine  كما يحويان مقادير ضئيلةً جداً من مركب  النور سيدو إيفيدرين  norpseudoephedrine .

تتراوح نسبة ما تحويه شجيرة الإيفيدرا من المركبات القلوية ما بين 1 و  5% من  وزنها الجاف  , علماً أن هنالك أصناف تحوي مقادير ضئيلةً جداً من المركبات القلوية و قد لا تحوي أياً من تلك المركبات على الإطلاق ومن تلك الأصناف  صنف  الإيفيدرا نيفادينسيس  Ephedra nevadensis  التي كما يدل اسمها تنتشر في صحراء نيفادا   في الولايات المتحدة.

 

□ الإيفيدرين الكاذب (شبيه الإيفيدرين) pseudoephedrine : مركبٌ بلوري قلوي alkaloid  سام  – يستخدم هذا المركب بصورة هيدروكلوريد  أو بصورة كبريتية كمزيل احتقان  decongestant  لعلاج حالة احتقان الأنف nasal congestion.

يستخدم الصنف  إيفيدرا سينيكا  E. sinica و أصناف أخرى من نبات الإيفيدرا في علاج الربو asthma  و حمى القش  gay fever  نظراً لاحتواء هذا النبات على مركب الإيفيدرين القلوي

alkaloids ephedrine  و مركب  الإيفيدرين الكاذب  pseudoephedrine  و هذه المركبات تمتلك خواص  محاكية للودي  sympathomimetics  وهي ذات خواصٍ  منبهة  و مزيلة للاحتقان decongestant , كما تعتبر هذه المركبات بدائل للأمفيتامينات  amphetamines  substitutes .

■ مركب الكاثين Cathine  : بيتا هيدروكسي أمفيتامين (β-hydroxyamphetamine) وهو مركبٌ قلوي وحيد الأمين  monoamine alkaloid نجده في  شجيرة  القات  Khat   الكاثا إيدوليس  Catha edulis –إن مركب الكاثين شديد الشبه من حيث التركيب و التأثير بمركب الإيفيدرين  ephedrine و إلى مركب الكاثين و المركبات المشابهة يعزى التأثير المنبه و المنشط   لشجيرة القات (الكاثا إيدوليس)  Catha edulis و هذه المركبات تمتلك خواص كابتة للشهية appetite suppressant  و مزيلة لاحتقان الأنف nasal decongestant  .

يمكن أن تتسبب خلاصة القات في حدوث  سكتة نزفية hemorrhagic stroke .

 

و نظراً للخواص الكابتة للشهية  التي يتمتع بها  نبات الإيفيدرا فقد كان يتم تسويقه كعشبة مساعدة على  التخسيس .

يمتلك مركب الإيفيدرين تأثيراً مشابهاً لتأثير هرمون  الأدرينالين  adrenaline على الجسم .

يعمل مركب الإيفيدرين على إزالة تورم الأغشية المخاطية    mucous membranes  , كما يمتلك خواص  مضادة للتشنج  antispasmodic  تجعله فعالاً في علاج الربو asthma .

و بخلاف ما يحدث عند استخدام مركب الإيفيدرين الصناعي او المستخلص من النبات فإن المعتقد بان  استخدام نبات الإيفيدرا  كاملاً  يقلل إلى أقصى درجة من التأثيرات الجانبية  side-effects  و الأخطار و قد يعود ذلك غلى وجود مركباتٍ أخرى في هذا النبات تقلل من خطورة مركب الإيفيدرين و المركبات الشبيهة الأخرى.

تستخدم جذور نبات الإيفيدرا في علاج  التعرق الليلي  night sweating   و التعرق التلقائي spontaneous sweating  .

و ثمة اعتقادٌ عجائبي يخص هذا النبات و يتمثل هذا الاعتقاد في أن  جذور الإيفيدرا  تمتلك خواص طبية مضادة تماماً للخواص الطبية التي تمتلكها السوق و الأجزاء الهوائية غير أن جذور الإيفيدرا لم تستخدم إلا في علاج غزارة التعرق.

 

□  الكظر – الأدرينالين adrenalin ويدعى كذلك بتسمية الإيبينيفرين  Epinephrine : هرمون تفرزه الغدة الكظرية adrenal glands –يتم إفراز هذا الهرمون عندما يكون الإنسان في حالة خوفٍ أو غضب أو إثارة , وهذا الهرمون يسرع ضربات القلب  و يعتبر الكظر أو الإدرينالين بأنه هرمون  و ناقلٌ عصبي neurotransmitter .

 

■ محاذير استخدام خلاصة نبات الإيفيدرا :

■ لا تعطى خلاصة هذا النبات مع العقاقير المثبطة   للأكسيداز أحادي الأمين    monoamine oxidase inhibitors  .

□ مثبطات الأكسيداز أحادي الأمين  Monoamine oxidase inhibitors (MAOIs) : مثبطات الأكسيداز أحادي الأمين  عبارة عن عقاقير مضادة للاكتئاب  antidepressant drugs  توصف لعلاج الاكتئاب depression , و لكن بالنظر للآثار الجانبية لمثبطات الأكسيداز أحادي الأمين فإنها توصف بشكلٍ أقل لعلاج الاكتئاب مقارنة  بمضادات الاكتئاب الثلاثية الحلقة tricyclic antidepressants   و مثبطات امتصاص السيروتونين الاختيارية

selective serotonin reuptake inhibitors  غير أن المعالج يضطر إلى وصف مثبطات الأكسيداز أحادي الأمين لمريض الاكتئاب في حال لم يتجاوب المريض مع مضادات الاكتئاب الأخرى .

أثبتت مثبطات الأكسيداز أحادية الأمين فاعليةً في المساعدة على ترك التدخين.

 

■ لا تعطى خلاصة هذا النبات لمن يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

■ لا تعطى خلاصة عنب البحر لمن يعانون من  فرط الدرقية hyperthyroidism .

□ فرط الدرقية hyperthyroidism : فرط الدقية عبارة عن فرط نشاط في الغدة الدرقية

overactive thyroid gland  و من أعراض هذه الحالة تزايد معدلات الأيض metabolic

و تضخم الغدة الدرقية thyroid gland  و حدوث تسرع في ضربات القلب و ارتفاع ضغط الدم

 

■ لا توصف خلاصة هذا النبات لمن يعانون من الزرق  glaucoma.

□ الزرق  glaucoma : الزرق مرضٌ يصيب العين و يتمثل هذا المرض في ازدياد الضغط في مقلة العين eyeball    و يمكن أن يؤدي ذلك  إلى إصابة القرص البصري optic disk  بالأذى و الفقدان المتدرج للبصر .

لا يؤدي كل ازدياد في ضغط مقلة العين إلى الاصابة بالزرق بينما يمكن أن يصاب أشخاصٌ لا يعانون من ازدياد ضغط مقلة العين بالزرق.

■ تنبيه :

يمكن لمركبي  الإيفيدرين  و الإيفيدرين الكاذب  pseudoephedrine  أن يتسببا في حدوث إصابة قلبية وعائية cardiovascular  حيث تتشارك هذه الاصابة مع حدوث اضطراب في نظم القلب arrhythmias  و خفقان في القلب palpitations  و تسرعٍ في القلب tachycardia  و حدوث  احتشاءٍ في عضلة القلب myocardial infarction  , و يزداد خطر حدوث هذه الأعراض بشكلٍ كبير عند تعاطي مركب الإيفيدرين  مع   الكافايين    Caffeine.

 

■ لا توصف خلاصة نبات الإيفيدرا  للأشخاص الذين يعانون من الحالات التالية:

□ ارتفاع ضغط الدم.

□ مرض السكر diabetes.

□ الكآبة  depression.

□ القلق anxiety.

□ الزرق  glaucoma.

□ أمراض القلب.

□ تضخم البروستات.

□ صعوبات التبول.

□ نقص تروية الدماغ.

□ تضخم البروستات.

□حالات تضخم و التهاب البروستات .

□ حالات التسمم الدرقي thyrotoxicosis.

□ اضطرابات الغدة الدرقية thyroid disorders.

■ لا توصف خلاصة نبات الإيفيدرا للحوامل و المرضعات.

■ لا تشرك خلاصة الإيفيدرا على عمل مثبطات المونو أمين أكسيداز monoamine oxidase inhibitors -(MAOIs).

■ لا تشرك خلاصة نبات الإيفيدرا مع مضادات الاكتئاب  Antidepressants  و على الأخص مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقة tricyclics antidepressants مثل مركبات الكلومبيرامين  clomipramine  و الديسيبرامين  desipramine  و الدوكسيبين

Doxepin  و الإمبيرامين  imipramine  و النورتريبتيلين  nortriptyline  .

■ لا تشرك خلاصة الإيفيدرا مع الأمفيتامينات  Amphetamine  و مشتقات الأمفيتامين

□ يتداخل مركب الإيفيدرين مع العقاقير المسكنة للألم مثل  المورفين morphine  و الكودائين codeine  الذي يوصف أحياناً كمهدئٍ للسعال.

تشرك خلاصة الإيفيدرا مع مشتقات الأمفيتامين :

amphetamine derivatives ■  مشتقات الأمفيتامين :  مثل الديكسترو أمفيتامين  dextroamphetamine  الذي يوصف أحياناً لعلاج حالات نقص الانتباه  attention deficit  و علاج اضطرابات فرط الحركة  hyperactivity disorder  و  التغفيق narcolepsy  , ذلك أنه من الممكن لخلاصة نبات الإيفيدرا أن تزيد من فاعلية الامفيتامينات , و تتظاهر زيادة فاعلية الأمفيتامينات على شكل تسرعٍ في القلب و زيادة في ضغط الدم و لهذه الأسباب لا تشرك خلاصة هذا النبات مع مشتقات الأمفيتامين .

■ يمكن لمركب الإيفيدرين أن يزيد من شدة النزف إذا تم إشراكه مع الأسبرين aspirin  أو أي عقارٍ آخر مرقق (مميع) للدم .

□ يتداخل مركب الإيفيدرين مع العقاقير الخافضة لضغط الدم و بشكلٍ خاص مركب  الكلونيدين  clonidine .

 

■ الأعراض الجانبية التي قد تحدث عند تعاطي خلاصة الإيفيدرا:

صداع – قلق – غثيان  nausea  – فقدان الشهية للطعام .

 

 

■ من اصناف  الإيفيدرا :

□ إيفيدرا فيرديس  Ephedra viridis : نيفادا- كاليفورنيا- الأريزونا- كولورادو – نيو مكسيكو- داكوتا الجنوبية.

□ إيفيدرا  ساملينجينسيس Ephedra sumlingensis  : الهيمالايا.

□ إيفيدرا تورويانا  Ephedra torreyana : نيفادا- كولورادو – الأريزونا- نيو مكسيكو.

□ إيفيدرا ترانسيتوريا Ephedra transitoria  : سوريا – العراق- فاسطين و الحجاز.

□ إيفيدرا ترياندرا  Ephedra triandra : بوليفيا و الأرجنتين.

□ إيفيدرا سينيكا  Ephedra sinica  و تدعى بالإيفيدرا الصينية Chinese ephedra : منغوليا و سيبيريا.

□ إيفيدرا سومالينسيس Ephedra somalensis : الإيفيدرا الصومالية و تنتشر في الصومال و القرن الإفريقي.

□ إيفيدرا ستروبيلاسيا  Ephedra strobilacea : آسيا الوسطى.

□ إيفيدرا ريتيدوسبيرما Ephedra rhytidosperma : منغوليا.

□ إيفيدرا ريتوينسيس Ephedra rituensis  : التبت.

□ إيفيدرا روبيستريس Ephedra rupestris : الأرجنتين- بيرو –الإيكوادور- بوليفيا.

□  إيفيدرا ساركوكاربا  Ephedra sarcocarpa : الباكستان و أفغانستان.

□ إيفيدرا ريجيليانا Ephedra regeliana : آسيا الوسطى – سيبيريا و باكستان.

□ إيفيدرا لوماتوليبيس  Ephedra lomatolepis : كازاخستان و سيبيريا.

□ إيفيدرا ميليري Ephedra milleri  : عمان و اليمن.

□ إيفيدرا مونوسبيرما Ephedra monosperma  : منغوليا و الصين و التبت.

□ إيفيدرا مالتيفلورا  Ephedra multiflora  : الأرجنتين .

□ إيفيدرا نيفادينسيس  Ephedra nevadensis  : نيفادا – الأريزونا- ولاية كاليفورنيا.

□ إيفيدرا أوكسيفيلا Ephedra oxyphylla : أفغانستان.

□  إيفيدرا باتشيكلادا  Ephedra pachyclada  : سيناء و اليمن و باكستان.

□ إيفيدرا بيدانكيولاتا Ephedra pedunculata : ولاية تكساس.

□ إيفيدرا بينتيندرا Ephedra pentandra : الشرق الأوسط – آسيا الوسطى و التبت.

□  عنب البحر الزائف : إيفيدرا سيدوستاكيا Ephedra pseudodistachya : سيبيريا و منغوليا.

□ إيفيدرا بريفيفولياتا  Ephedra brevifoliata.

□ إيفيدرا كاليفورنيكا  Ephedra californica : تنتشر في ولاية كاليفورنيا الأمريكية و صحراء أريزونا .

□ إيفيدرا تشيلينسيس  Ephedra chilensis  : تشيلي و الأرجنتين.

□ إيفيدرا كومباكتا  Ephedra compacta  : المكسيك.

□ إيفيدرا ديستاكيا  Ephedra distachya ( عنب البحر) ( عنب الشاطئ) : جنوب أوروبا – آسيا الوسطى  في المناطق التي تمتد من البرتغال إلى كازاخستان.

□ إيفيدرا إيكويسيتينا  Ephedra equisetina  : القوقاز – آسيا الوسطى – سيبيريا – منغوليا.

□  إيفيدرا فاسيكيولاتا  Ephedra fasciculate  : الأريزونا.

□ إيفيدرا فويمينيا  Ephedra foeminea : شمال إفريقيا – الصومال – البلقان – إيطاليا – الشرق الأوسط.

□ إيفيدرا فولياتا Ephedra foliata : شمال إفريقيا.

□  إيفيدرا فراجيليس  Ephedra fragilis  : حوض البحر الأبيض المتوسط و جزر الكناري.

□ إيفيدرا فراستيلاتا  Ephedra frustillata  .

□ إيفيدرا فانيريا  Ephedra funerea: كاليفورنيا – الأريزونا – نيفادا.

□ إيفيدرا جيرارديانا Ephedra gerardiana : الهيمالايا – التبت – سيبيريا – آسيا الوسطى – منغوليا.

□ إيفيدرا إنترميديا   Ephedra intermedia : الصين –سيبيريا- آسيا الوسطى- الهيمالايا- باكستان.

□ إيفيدرا كاردانجينسيس  Ephedra kardangensis  : الهيمالايا.

□ إيفيدرا كوريكينسيس  Ephedra khurikensis : الهيمالايا .

□ إيفيدرا ليكيانجينسيس  Ephedra likiangensis : التيبت  و مقاطعة يونان Yunnan الصينية.

□ إيفيدرا لاريستانيكا  Ephedra laristanica : الشرق الأوسط.

□  الصنف إيفيدرا  آلاتا Ephedra alata  : ينتشر هذا الصنف في شمال إفريقيا و شبه الجزيرة العربية .

□  الصنف إيفيدرا ألتيسيما  Ephedra altissima : ينتشر هذا الصنف في شمال إفريقيا  و جزر الكناري.

□  إيفيدرا أمريكانا Ephedra Americana  : الإيفيدرا الأمريكية  , وهي تنتشر في أمريكا الجنوبية و الوسطى.

□ إيفيدرا أفيلا Ephedra aphylla  : ينتشر هذا الصنف في المنطقة الممتدة ما بين شرق حوض المتوسط و الخليج .

□  الصنف إيفيدرا أنتيسيفيليتيكا  Ephedra antisyphilitica  .

 

 

■ مركب الإيفيدرين ephedrine  مركبٌ قلواني alkaloid  أبيض اللون عديم الرائحة  بلوري القوام أو على شكل مسحوق  و هذا المركب عبارة عن امين محاكي للودي  sympathomimetic amine  -يرمز لمركب الإيفيدرين على الشكل (EPH).  يستخرج هذا المركب  من النباتات التي تتبع النوع النباتي إيفيدرا  genus Ephedra و بشكلٍ خاص  الإيفيدرا  الصينية  Ephedra sinica (إيفيدرا سينيكا) و التي تدعى في الطب الصيني باسم عشبة  الما  هوانغ  Ma Huang  أو يتم تركيبه بشكلٍ صناعي.

يستخدم هذا المركب  كموسعٍ قصبي  bronchodilator  و مضاد احتقان decongestant.

يشار إلى خلاصة نبات الإيفيدرا  في كتب الطب الهندي القديمة بالتسمية ( سوما) soma.

 

■  الإيفيدرين الكاذب – شبيه الإيفيدرين  (سيدو  إيفيدرين) Pseudoephedrine : مركبٌ قلوي alkaloid  بلوري  سام  و هو مركبٌ  مصاوغ  لمركب الإيفيدرين  an isomer of ephedrine  و يستخدم ها المركب صيدلانياً بصورة هيدروكلوريد  – سيدو إيفيدرين هيدروكلورايد hydrochloride  أو بصورة كبريتية   سلفات السيدو إيفيدرين  pseudoephedrine sulfate  لإزالة  الاحتقان الأنفي  nasal congestion.

إن مركب الإيفيدرين الكاذب  عبارة عن أمين محاكي للودي  sympathomimetic amine  يوصف كمزيل احتقان decongestant

□ لقد بينت التجارب التي أجريت على الفئران و القرود قد بينت فاعلية مركب الإيفيدرين  في إنقاص الوزن بشكلٍ ملحوظ عن طريق إفقاد الشهية للطعام anorexia.

و يتم إحداث هذا التأثير الخافض للوزن عن طريق مزج  مركب الإيفيدرين  مع الاسبرين  aspirin .

و من المعتقد بأن مركب الإيفيدرين  يثبط عملية التفريغ المعوي  gastric emptying  هو الأمر الذي يمنح شعوراً بالامتلاء و التخمة  satiety  وهو الأمر الذي يقلل من الرغبة في تناول الطعام و بالتالي فإن هذا الأمر يؤدي إلى فقدان الوزن .

 

يتم اختزال  مركبي الإيفيدرين و شبيه الإيفيدرين (سيدو إيفيدرين ) كيميائياً لتصنيع  عقارٍ محرم و هو عقار  الميثا أمفيتامين methamphetamine  , كما يمكن تصنيع الأمفيتامين  amphetamine   و الديميثيل امفيتامين  dimethylamphetamine  من خلاصة هذا النبات.

□ الميثا أمفيتامين methamphetamine : هو أحد مشتقات الأمفيتامين amphetamine derivative  يسوق تجارياً تحت الاسم   ميثيدرين  Methedrine  و يستخدم كمنبهٍ عصبي و كابحٍ للشهية  لعلاج البدانة   appetite suppressant.

يمنح هذا العقار المتعاطي شعوراً بالخفة و النشاط  وهو عقار ٌ محدثٌ للإدمان addictive و غالباً ما يسوق و يستخدم بصورةٍ غير شرعية كمنشطٍ رياضي كما تستخدمه كذلك العصابات الإجرامية  لتحسين أدائها  .

 

■ المركب المصاوغ Isomer : يقال عن مركبين  كيميائيين  بأنهما مركبين متصاوغين isomeric  كما توصف مركباتٌ كيميائية بأنها مركباتٌ متصاوغة عندما  تمتلك تلك المركبات  الوزن الجزيئي molecular weight  ذاته  و العدد الذري ذاته  number of atoms  و نوعية الذرات ذاتها  و لكنها تختلف مع بعضها البعض من حيث بنيتها الهندسية ومن حيث الترتيب الهندسي  geometric arrangement  لتلك الذرات  .

و نظراً لأن المركبات المتصاوغة تمتلك النوع ذاته و العدد ذاته من الذرات و الروابط الكيميائية ذاتها فإنها تمتلك خواص كيميائية  متشابهة  إن لم نقل بأنها متماثلة و متطابقة.

 

 

□ الوزن الجزيئي  molecular weight  أو الأصح  الكتلة الجزيئية  Molecular mass

و رمزه MW   : هي مجموع الكتل الذري atomic masses  لكل الذرات المكونة للجزيء molecule.

□ محاكيات الودي – مقلدات الودي Sympathomimetics   : عبارة عن عقاقير تحاكي في تأثيرها الجهاز العصبي الودي sympathetic nervous system  من حيث زيادة الناتج القلبي و توسعة القصبات bronchiolectasis  – و تتضمن محاكيات الودي هرمون الأدرينالين adrenaline  أو الإيبينيفرين epinephrine  و النور أدرينالين noradrenaline  أو  النور إيبنيفرين norepinephrine  و تتضمن محاكيات الودي مجموعة العقاقير الكاتيكولامينية  catecholamines  مثل الدوبامين  dopamine  و السيدو إيفيدرين pseudoephedrine  و الفينيل إيفرين phenylephrine .

 

■ الإيفيدرا الصينية ( إيفيدرا سينيكا ) Ephedra sinica :

جنبة دائمة الخضرة معمرة لايتجاوز ارتفاعها الربع متر , وهذا النبات  منفصل المسكن (منفصل الجنس) dioecious  حيث الزهرة الواحدة إما أن تكون مؤنثةً أو أن تكون مذكرة .

تدعى الإيفيدرا الصينية في الطب الصيني باسم   ما هوانغ  Ma Huang  وهي تعتبر إحدى أهم خمسين نباتاً في الطب الصيني .

تستخدم خلاصة الإيفيدرا الصينية  في الطب الصيني في علاج الربو  asthma .

■ الاسعاف :

اسعاف  حالات التسمم بالإيفيدرين  و أشباهه و حالات التسمم بخلاصة نبات الإيفيدرا:

يعطى المصاب عقار   البنزوديازيبين  benzodiazepines  و النيروليبتيكس (مضاد الذهان)

Neuroleptics  لعلاج  الهياج , مع ضرورة القيام بخفض ضغط الدم عند المصاب مع استخدام الفحم المنشط  activated charcoal  .

 

■ أهمية و مستقبل نبات الإيفيدرا :

□ نباتٌ مقاومٌ للجفاف و التملح  ينمو في الصحارى و الصحارى الساحلية على شواطئ البحار يمكن استخدامه كغطاءٍ نباتي في البوادي و الصحارى و شواطئ البحار  لمنع انجراف التربة و وقف زحف التصحر.

□ عنب البحر ينتج ثماراً صالحة للأكل تصنع منها المربيات .

□ هنالك أصنافٌ من الإيفيدرا مثل الإيفيدرا الصينية تستخرج منها عقاقير طبية شديدة الأهمية مثل  عقار الإيفيدرين.

□ نظراً لجمال أزهار و ثمار هذا النبات فإنه يصلح للزراعة كنباتٍ تزييني و كغطاءٍ أخضر للتربة.

 

تم بعون الله وحده

د.عمار شرقية

[[File:Ephedra distachya (cones) 2011 3.jpg|Ephedra distachya (cones) 2011 3]]











الإعلانات

plant.kingdom1111@gmail.com

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.