المملكة النباتية – Plant kingdom

plantkingdom@hotmail.com

شجرة النيم و استخراج المبيدات الحشرية و الفطرية و البكتيرية الطبيعية الآمنة Neem

بسم الله الرحمن الرحيم
شجرة النيم و استخراج المبيدات الحشرية و الفطرية و البكتيرية الطبيعية الآمنة Neem
plant kingdom
ترجمة عمار شرقية
■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■
يتنامى اتجاه عالمي نحو استبدال المبيدات الزراعية الكيميائية المستخرجة من النفط بمبيدات طبيعية مستخرجة من النباتات وهي المبيدات التي يأتي في مقدمتها مركب البيريثرين Pyrethrins المستخرج من أزهار إحدى أصناف الأقحوان Chrysanthemum ويدعى بيريثروم pyrethrum وهذا المبيد الحشري الطبيعي استخدمه الصينيين منذ أكثر من ألفي كما استخدم في القوقاز كذلك و كانت يوغسلافيا أكبر منتج لهذا المبيد قبيل الحرب العالمية الأولى و بعد الحرب أصبحت اليابان من أهم منتجي هذا المبيد الطبيعي .
وبعد الحرب العالمية الثانية أنشئت مزارع للأقحوان في كينيا , و يعتبر مبيد البيريثرين من المبيدات الصاعقة السامة للجهاز العصبي للحشرة كما أنه مبيد تلامسي contact insecticides يصعق الحشرة بمجرد لمسها .
و يستخدم البيريثرين في بخاخات إبادة الذباب و الصراصير التي تستخدم في المنازل و التي تتميز بدرجة مأمونية عالية لأن مكوناتها طبيعية و اليوم يبلغ الإنتاج العالمي من البيريثرين عشرة آلاف طن سنوياً و الطلب العالمي على هذا المنتج في ازدياد مستمر لأنه يستخدم في أماكن لا يمكن استخدام المبيدات الكيميائية فيها كالمنازل و المطاعم و الفنادق و غيرها واليوم لن نتحدث عن البيريثرين لكننا سنتحدث عن نبات آخر يمتلك خواص مضادة للحشرات لكنها أبطأ مفعولاً.
■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■
النيم
الاسم العلمي : Azadirachta indica
الموطن : بورما و الهند
شجرة النيم شجرة دائمة الخضرة evergreen لكن أوراقها يمكن أن تتساقط عندما تتعرض للجفاف الشديد وهذه الآلية تمكن تلك الشجرة من مقاومة الجفاف و هذه الظاهرة نجدها كذلك في أشجار اللوز مثلاً في مواسم الجفاف .
تعاود شجرة النيم النمو بشكل قوي بعد أن يقطع جذعها pollarding كما أنها تعاود النمو بعد أن يقطع جذعها على مستوى سطح التربة coppices و هذا يعني أن هذه الشجرة مناسبة جداً للزراعة بقصد الاحتطاب .
أزهار النيم صغيرة و بيضاء اللون كما أنها ثنائية الجنس bisexual ( تحوي أعضاء تذكير و أعضاء تأنيث) و تظهر تلك الأزهار في عناقيد إبطية axillary و تلك الأزهار ذات رائحة شبيهة برائحة العسل , لكن رحيق النيم لايحوي مركب الآزيديراشتين azadirachtin
أما ثمار النيم فهي عبارة عن حسلات بيضاوية الشكل ellipsoidal drupe و يبلغ طول الثمرة نحو 2 سنتيمتر و تبدأ شجرة النيم في إنتاج الثمار بعد عامين أو ثلاثة أعوام من الزراعة و تدخل مرحلة الإنتاج التجاري بعد نحو سبعة أعوام من زراعتها حيث تنتج الشجرة الواحدة كل عام نحو 50 كيلو غرام من الثمار سنوياً .
يتم إكثار شجرة النيم بسهولة شديدة بوسائل الإكثار الجنسي sexually ووسائل الإكثار الخضري vegetatively , لكنها غالباً ما تزرع عن طريق البذور , و بذور النيم تفقد مقدرتها على الانبات بعد مدة تتراوح بين شهرين و ستة أشهر لكن بعض التجارب التي أجريت في فرنسا قد بينت أن بذور النيم التي تم نزع (الغلاف الداخلي المحيط بها ) endocarp قد احتفظت بمقدرتها على الانبات لخمسة أعوم حيث بقيت أكثر من 40% من تلك البذور صالحةً للإنبات بعد تلك المدة .
تحتمل شجرة النيم درجة حرارة أعلى من 50 درجة مئوية لكنها لاتحتمل الصقيع و تمتاز هذه الشجرة بجذورها القوية التي تتعمق في التربة حيث يمتد الجذر الرئيسي taproot بشكل عمودي في التربة لمسافة تساوي ضعف ارتفاع الشجرة تقريباً فإذا كان ارتفاع الشجرة خمسة أمتار فهذا يعني أن جذرها الرئيسي يتعمق في التربة لمسافة 10 أمتار تقريباً , و بالطبع فإن هذه نسب تقريبية تختلف من صنف لآخر ومن موقع لآخر .
ويعتقد بأن شجرة النيم تقوم بتعديل التربة الحامضية حيث أن القيد الهيدروجيني pH لأوراق هذه الشجرة هو 8 تقريباً و عندما تتساقط تلك الأوراق على الأرض فإنها تعدل من حموضة التربة .
و تحتمل شجرة النيم الجفاف لكنها لاتحتمل العيش في ترب غدقة ولا تحتمل جذورها الغمر في الماء .
وشجرة النيم تعد من الأشجار السريعة النمو حيث يمكن احتطابها بعد نحو خمسة أعوام من الزراعة و تنتج هذه الشجرة كمية جيدة من الأخشاب فقد أنتج الهكتار الواحد في نيجيريا نحو 160 متر مكعب من الحطب بعد 7 أعوام من الزراعة و يعتمد الخبراء أسلوب القطع على مستوى سطح التربة للاستفادة من النظام الجذري لهذه الشجرة لتعويض الأجزاء المقطوعة بأسرع ما يمكن .
■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■
الآفات التي تصيب شجرة النيم
■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■
بالرغم من شجرة النيم تحوي مركبات مضادة للحشرات فإنها عرضة للإصابة ببعض الآفات الحشرية كحشرة (Aonidiellaorientalis) القشرية و حشرة البيناسبيس Pinnaspis strachani وهي كذلك حشرة قشرية , و الحشرات القشرية scale insect تتبع عائلة القرمزيات Coccidae وهي عبارة عن حشرات صغيرة لها درع شمعي يحميها , وهذه الحشرات تعيش ملتصقةً على النبات و تمتص نسغه ( عصارته) sap و غالباً فإن الحشرات القشرية تعتبر من الآفات الثانوية حيث أنها تصيب النبات بعض تعرضه لآفة ما أو بعد تعرضه للجفاف .
كما يهاجم النمل قاطع الأوراق ( الأكروميرميكس) Acromyrmex أشجار النيم , و كذلك فإن هذه الشجرة عرضة لهجمات عثة التورتريسيد tortricid moth ( أدوكسوفيز أوراتا)
Adoxophyes aurata و هجمات بعوضة الهيلوبيلتيس سيفورا Helopeltis theivora
و هجمات فراشة النار pyralid moth ( الهيبسيبيلا) Hypsipyla .
و بالرغم من احتواء النيم على مركبالت مضادة للبكتيريا و الفطريات و الفيروسات فإنه عرضة للإصابة ببعض الأمراض النباتية مثل عفن الجذور و لفحة الأوراق blight و تبقع الأوراق
( سيركوسبورا سابسيسيليس) Cercospora subsessilis و العفن الدقيقي powdery mildew و اللفحة البكتيرية .

■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■

تجمع شجرة النيم علاقة قربى بشجرة الماهوغاني mahogany وهذه الشجرة دائمة الخضرة و تحمل ثماراً زيتية شبيهةً بثمار الزيتون و توجد في الهند أكثر من 18 مليون شجرة نيم و تزرع هذه الشجرة في إفريقيا كذلك في الصومال و موريتانيا لوقف التصحر وفي المملكة العربية السعودية تمت زراعة أكثر من خمسين ألف شجرة نيم قرب مكة ( المكرمة ) وفي منطقة جبل عرفات Arafat حيث يؤدي الحجاج كل عام الشعائر الدينية , كما نشاهد هذه الشجرة اليوم في ميامي في الولايات المتحدة حيث تستخرج من بذور هذه الشجرة و أوراقها مبيدات حشرية insecticides فعالة ضد الآفات الزراعية وفي الوقت ذاته أمينة على الإنسان و الحيوانات و الحشرات المفيدة و الحياة البرية , وهذه المبيدات الحشرية ( حيوية التدرك)
Biodegradable أي أنها قابلة للتحلل بفعل الكائنات الدقيقة المختلفة كالبكتيريا و الفطريات .
لقد كان المزارعون الهنود يعرفون منذ زمن بعيد فاعلية هذا النبات ضد الجراد locusts , لكن العلم الحديث لم يفطن إلا ذلك الأمر إلا في العام 1959 حيث لاحظ عالم نبات الماني بعد أن عاين منطقة تعرضت لغزو الجراد أن الجراد قد التهم كل نبات أتى في طريقه لكنه لم يقترب من أشجار النيم و سرعان ماتبين لعلماء النبات أن شجرة النيم تحوي مركبات طاردة للحشرات القارضة للأوراق leaf-chewing insects و قد أكد علماء الحشرات entomologists على أن خلاصة النيم فعالة ضد 200 نوع من الحشرات بشكل كلي كما أنها فعالة ضد بعض أنواع حشرة السوس mites و الديدان الثعبانية الدقيقة ( النيماتودا) nematodes و الفطريات fungi و البكتيريا و بعض أنواع الفيروسات .
كما أثبتت خلاصة هذا النبات فاعليةً عالية ضد الحشرات المنزلية الشهيرة و فاعليةً ضد خنافس الفاصولياء المكسيكية Mexican bean beetles و خنافس بطاطس كولورادو Colorado potato beetles و الجراد locusts والجنادب grasshopper و دودة براعم البطاطس tobacco budworm و الصراصير cockroaches .
كما نجح استخدام خلاصة النيم ضد آفات القطن و التبغ في الهند و فلسطين و آفات الكرنب cabbage في الدومنيكان و آفات الأرز في الفلبين و بعوضة القهوة coffee bug في كينيا .
و بالرغم من فاعلية النيم ضد الآفات الزراعية فإنه لا يقتلها بشكل مباشر حيث يقتصر تأثيره على التشويش على عملياتها الحيوية و تعطيلها .
و تجرى التجارب على فاعلية النيم ضد الآفات الزراعية في الولايات المتحدة منذ العام 1972
وفي إحدى التجارب التي أجريت هناك تمت معاملة بضعة أوراق في نبات فول الصويا بخلاصة النيم ثم وضعت في إناء مغلق مع مجموعة من الخنافس اليابانية Japanese beetles وقد لاحظ الباحثون أن تلك الخنافس قد التهمت الأوراق التي لم يتم رشها بخلاصة النيم و امتنعت عن التهام الأوراق التي تمت معاملتها بالنيم إلى أن ماتت جوعاً دون أن تمس الأوراق التي عوملت بالنيم .
وفي أوهايو تم رش إحدى حقول فول الصويا بالنيم و قد بقيت الحشرات بعيدةً عن النباتات الموجودة في ذلك الحقل لمدة إسبوعين .
إن خلاصة النيم لاتشبه في تركيبها أي من المبيدات الحشرية المعروفة, لكنها تشبه المركبات الستيرويدية steroidal compounds التي تتضمن الكورتيزون cortisone و المركبات المستخدمة في تنظيم الأسرة , وتتألف المركبات الستيرويدية من الكربون و الهيدروجين و الأوكسجين و بخلاف جميع المبيدات الحشرية فإن هذه المركبات لا تحوي الفوسفور أو الكبريت او النتروجين .
وعلينا ألا نتعجل في الحكم على خلاصة النيم فهذه الخلاصة غالباً لا تقتل الحشرات لكنها تؤثر تأثيراً جذرياً على سلوك و تطور الحشرة فتمنعها من تناول الطعام أو تمنعها من التزاوج و الاستحالة metamorphose ( الإنسلاخ و التحول من طور إلى طور آخر) فمركب الآزاديراشتين azadirachtin الموجود في خلاصة النيم على سبيل المثال يمنع اليرقات larvae من الاستحالة و ذلك بمنعها من الإنسلاخ molting و التحول إلى خادرة pupa وهو الطور الوسيط بين اليرقة و الحشرة البالغة .
□ كلمة larvae ( يرقات , يرقانات ) هي جمع شاذ لكلمة larva ( يرقة ) .
■ كلمة pupae ( حوريات , خوادر) هي جمع شاذ لكلمة pupa ( خادرة , حورية ).
كما أن مركب الآزاديراشتين هو من المركبات الكريهة ( بالنسبة للحشرات) إلى درجة أن أشدها شراهة تفضل الموت جوعاً على تذوق هذا المركب .
وتحوي خلاصة النيم كذلك على مركب السالانين salannin وهو طارد قوي جداً للحشرات
وهذا المركب أشد فاعلية من مركب DEET (N,N-diethylm-toluamide) المنفر للحشرات .
لقد أثبتت التجارب التي أجريت على خنفساء الفاصوليا المكسيكية Mexican bean beetle
أن تمديد جزء من خلاصة النيم بمليون جزء من الماء (ppm)1 جزء واحد من المليون
part per million 1 كان كافياً لقتل تلك الخنفساء خلال إسبوعين .
إن استخراج خلاصة النيم هو أمر في غاية البساطة فكل ما يتوجب علينا القيام به يتمثل في أن نسحق بذور هذه الشجرة و أوراقها و من ثم ننقع مسحوق تلك البذور أو الأوراق في كمية قليلة من الماء أو الكحول أو أي نوع من أنواع المذيبات و بخلاف ما نتصور فإن خلاصة هذا النبات تمتلك فاعليةً عالية حتى في التراكيز المتناهية الإنخفاض حيث تحافظ هذه الخلاصة على فاعليتها حتى تركيز جزء من عشرة أجزاء من المليون .
وفي إحدى التجارب تمت مقارنة فاعلية خلاصة النيم مع مبيد حشري شديد الشهرة و الفاعلية وهو ( الملاثيون ) malathion و كانت فاعلية النيم لا تقل عن فاعلية ذلك المركب .
كما أثبتت خلاصة النيم فاعليةً مشابهة لفاعلية الدي دي تي DDT و الديلدرين Dieldrin , لكن خلاصة النيم تتفوق على كل المبيدات الحشرية الكيميائية ليس فقط من ناحية مأمونيتها بل ومن ناحية أن تمكن الحشرات من تطوير مقاومة وراثية genetic resistance لخلاصة هذا النبات هو أمر مستبعد فعلياً و للتأكد من ذلك قام علماء الحشرات بتعريض عشرات الأجيال المتعاقبة لتراكيز مخففة من خلاصة النيم و بالرغم من ذلك فقد فشلت كل تلك الأجيال في تكوين مناعة لخلاصة النيم .
و بالرغم من أن خلاصة النيم تستخدم عادةً كمبيد موضعي تلامسي فإن بعض مركبات النيم تمتلك تأثير المبيدات الجهازية systemic على بعض الأصناف النباتية بمعنى أن خلاصة النيم يمكن أن تدخل إلى نسغ النبات و تنتشر في أجزائه المختلفة كما يحدث مثلاً عندما نضيف خلاصة النيم إلى مياه الري حيث تمتص جذور النبات تلك الخلاصة وبعد ذاك تنتقل تلك الخلاصة مع النسغ إلى الساق و الأوراق وبذلك يصبح ذلك النبات محمياً و محصناً من الداخل , وقد نجحت هذه الطريقة حتى ساعة إعداد هذه الدراسة مع عدة محاصيل زراعية شديدة الأهمية كالقمح و الشعير وقصب السكر و البندورة ( الطماطم , الأوطة ) والقطن كما نجحت مع بعض أزهار القطف كالأقحوان chrysanthemums و الرائع في الأمر أن فاعلية خلاصة النيم في وقاية تلك النباتات قد استمرت لمدة عشرة أسابيع .
وبما أن المركبات ذات التأثير الجهازي systemic تعمل من داخل النبات فإنها لاتتأثر بالهطولات المطرية كما أنها لا تؤذي النحل و الحشرات غير الضارة التي لاتأكل أوراق النبات ولا تمتص نسغه ( عصارته) .
كما أن خلاصة النيم لاتؤذي الإنسان و الطيور و الحيوانات و الخفافيش ( الوطواط) و الكائنات ذات الدم الحار warm-blooded , لكن هنالك حالات وفاة لأطفال سجلت في ماليزيا نتجت عن إعطائهم جرعات عالية من زيت النيم.
و قد أظهرت اختبارات ( إيمز) Ames test أن خلاصة النيم لا تمتلك أية خواص تطفيرية
Mutagenicity أي أنها غير محدثة للطفرات الوراثية و غير مسرطنة carcinogens و كما تعلمون فإن الهنود منذ مئات السنين يضعون أوراق النيم مع الحبوب المختلفة لمنع الحشرات من الوصول إليها ولم يسبب ذلك اي أذىً لهم .
ولا يقتصر استخدام خلاصة أوراق و بذور النيم على الاستخدامات الزراعية حيث يمكن استخدام خلاصة هذا النبات في الأغراض الطبية حيث تتمتع بخواص مطهرة و خواص مضادة للبكتيريا و الفطريات و الفيروسات .
كما تتميز خلاصة النيم بمقدرتها على منع الفطريات fungi التي تصيب الفول السوداني moldy peanuts و الذرة وغيرها من المحاصيل من إفراز مركب الأفلاتوكسين aflatoxin و الأفلاتوكسين يعتبر من أخطر و أشد المركبات المسرطنة carcinogen المعروفة .
كما تعزو الدراسات الحديثة صحة أسنان الهنود إلى استخدامهم لغصينات النيم كسواك و اليوم تدخل خلاصة النيم في صناعة معجون الأسنان في المانيا و الهند .
ويمكن استخدام بعض المركبات الموجودة في بذور النيم في صناعة موانع حمل contraceptive طبيعية .
أما زيت النيم فإنه يتميز بخواص مبيدة للنطاف spermicide لذلك فإن استخدام زيت النيم بشكل موضعي في المهبل يمنع حدوث الحمل .
ويعتبر النيم أنجح و أسرع علاج للجرب scabies حيث يعالج الجرب بنسبة تصل إلى 98%
خلال مدة تتراوح بين 3 أيام و أسبوعين , كما أنه فعال في الوقاية و علاج الإصابات المهبلية
vaginal infections بمختلف أشكالها الفيروسية و البكتيرية و الفطرية و الخمائرية .

لقد أثبتت التجارب التي أجريت في جامعات الولايات المتحدة منذ سبعينيات القرن الماضي فاعلية خلاصة هذا النبات ضد 60 نوعاً من الحشرات عندما يستخدم بتراكيز منخفضة جداً فقد ثبتت فاعليته ضد الذبابة البيضاء التي تصيب البطاطس الحلوة potato whitefly sweet
والدودة الثعبانية حافرة الأوراق serpentine leafminers ( تحفر يرقات هذه الذبابة أنفاقاً بين السطح العلوي و السطح السفلي للورقة ) كما أظهر فاعلية ضد ( عثة الغجري) gypsy moth واسمها العلمي Lymantria dispar .
لذلك فقد ظهر في العام 1985 أول مبيد حشري يعتمد في تركيبته على خلاصة النيم و قد دعي هذا المبيد باسم ( مارغوزان – أو) Margosan-O ® وقد ذكر على العبوة أنه فعال ضد الذبابة البيضاء whiteflies و حافرات الأوراق leafminers و المن aphids و بقة العلق chinch bug و عثة الغجري gypsy moths و دودة الخشب thrips وهي عبارة عن حشرة سوداء صغيرة تقوم بامتصاص نسغ النبات plant sap و تتحرك هذه الحشرة في مجموعات كبيرة خلال فصل الصيف و تتبع هذه الحشرة الرتبة Thysanoptera .
لذلك فإن خلاصة النيم تعتبر مبيداً حشرياً واسع الطيف broad-spectrum pesticide
أي أنه فعال ضد مجموعات كبيرة من الحشرات و ليس متخصصاً في إبادة حشرة بعينها .
و بعد عملية استخراج خلاصة النيم تتبقى لدينا كميات وفيرة من الرواسب و البقايا و هذه البقايا تحمل أهميةً خاصة حيث تستخدم في الحقول الموبوءة بالنيماتودا و غيرها من آفات التربة كما أن تلك البقايا عندما تتحلل تتحول إلى أسمدة عضوية تزيد من خصوبة التربة و مقدرتها على الاحتفاظ بالرطوبة و الحرارة .
■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■
معيقات زراعة النيم و استخدام خلاصته
■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■
تفقد بذور النيم عيوشيتها ( مقدرتها على الانبات ) viability بعد بضعة أسابيع من نضجها , لذلك يتوجب الإسراع في زراعتها قدر الإمكان , كما أن خلاصة النيم تتأثر بشكل سلبي باشعة الشمس لذلك يوصى برش المحاصيل قبيل غروب الشمس كما يوصى باستخدام خلاصة النيم مع مياه الري و فلاحة بقايا أشجار النيم مع التربة هذا بالنسبة لخلاصة النيم المعدة في الحقل أما بالنسبة لخلاصة النيم المعدة للاستهلاك التجاري فإن ذلك لا يمثل أية مشكلة حيث تمزج خلاصة النيم مع مركبات حاجبة لأشعة الشمس sunscreens و بذلك فإنها تبقى فعالة لعدة أسابيع بعد رشها في الحقول , كما يمكن تخزينها في العبوات لعدة سنوات دون أن تتأثر .
وكما أن خلاصة النيم تتأثر سلبياً بأشعة الشمس فإنها تتأثر كذلك بالحرارة المرتفعة .
كما يتوجب تجفيف بذور النيم في الظل مباشرةً بعد إخراجها من الثمار دون تأخير و يتوجب العمل على إخراج البذور و تجفيفها مباشرةً وذلك خوفاً من إصابتها بفطر ( الرشاشية )
الأسبيرغيلوس فلافوس Aspergillus flavus الذي ينتج مركب الأفلاتوكسين aflatoxins وهو من أخطر المركبات المسرطنة carcinogens ومن حسن الحظ أن هذا الأمر لا يحدث إلا في المناطق الرطبة أما في الصحارى و المناطق الجافة فإن ذلك الفطر الخبيث لا يتمكن من الحياة .
و كذلك فإن زيت النيم و خلاصته يمكن أن تكون سامةً للأسماك في بعض الحالات لذلك يتوجب الحذر عند استخدام خلاصة النيم قرب المسطحات المائية .
و بالرغم من أن خلاصة النيم تصنف في فئة المبيدات الجهازية systemic ( التي يمتصها النبات) فإن بعض النباتات لا تقوم بامتصاصها فنبات البطاطس مثلاً لايمتص مركب الأزاديراشتين azadirachtin بينما نبات الفاصوليا يقوم بامتصاصه لذلك يتوجب الانتباه إلى هذه الظاهرة و معرفة النباتات التي تمتص خلاصة النيم و النباتات التي لا تمتصها , كما أن خلاصة النيم يمكن أن تمنع الكرنب cabbages من النمو إلى أحجام كبيرة وكذلك فإن تلك الخلاصة يمكن أن تدمر الطبقة الشمعية الموجودة على أوراق البصل و تخفض كمية محصول البندورة ( الطماطم) و تحد من نموها , لكن تلك السمية النباتية phytotoxicity تعود غالباً إلى تلوث خلاصة النيم لأن استخدام خلاصة نقية كان شديد المأمونية حتى على النباتات الحساسة .
و كما ذكرت سابقاً فإن توقيت الرش يمثل عاملاً مهماً جداً ففي الولايات المتحدة مثلاً لم يحصل الزارعون على النتائج المرجوة عندما رشوا خلاصة النيم على الحقول الوبوءة بخنفساء بطاطس كولورادو Colorado potato beetle وذلك عندما جرى رش الخلاصة عند الظهيرة , لكن النتائج كانت أكثر من جيدة عندما رشت تلك الحقول الموبوءة في ساعات الصباح الباكر .
وبالرغم من أن شجرة النيم تحوي مركبات مضادة للكثير من الديدان و الحشرات فإنها يمكن أن تكون عرضةً للإصابة ببعض أنواع الحشرات القشرية , كما حدث في بعض المناطق الإفريقية حيث أدى الجفاف الذي حل بتلك المناطق طوال عقود من الزمن إلى هزال أشجار النيم فأصبحت عرضة لهجمات أنواع معينة من الحشرات و كانت الإصابة قاتلة أحياناً , لكن أشجار النيم صمدت طوال سنوات الجفاف تلك التي أدت إلى انخفاض المياه الجوفية عشرين متراً كما أدت إلى موت الكثير من الأشجار التي كانت تنموا في تلك المناطق كشجرة الآكاسيا البيدا Acacia albida.
وبالرغم مما ذكرته سابقاً عن الاستخدامات الطبية لنبات النيم فإن إعطاء الأطفال في سن الرابعة و مادون جرعة تتراوح بين ml 5 و 30 ml ميلي من زيت النيم يمكن أن يؤدي إلى إصابتهم بحالة مشابهة لمتلازمة راي Reye’s syndrome حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى تورم الدماغ و الكبد و أعضاء أخرى , كما يعتقد بأن تناول مغلي النيم لفترات طويلة يمكن أن يؤذي الكلية , لذلك ينصح بعدم تناول أي من منتجات النيم عن طريق الفم إلى أن تتضح لنا مدى خطورة هذا النبات عندما يصل إلى الجهاز الهضمي كما ينصح بأن يقتصر استخدامه على علاج الأمراض الجلدية و كمانع موضعي للحمل و معجون للأسنان .
لكن الاختبارات التي أجريت في ألمانيا قد بينت بأن الأضرار التي تنتج عن تناول مشتقات النيم عن طريق الفم تحدث نتيجة تلوث بذور النيم بالفطريات و أن خلاصة النيم وزيته يتمتعان بمأمونية عالية في حال تم استخلاصهما من بذور خالية من الأصابات الفطرية حتى في الجرعات العالية , وقد بينت تلك الإختبارات مأمونية زيت النيم حتى عندما أعطي بجرعة عالية وصلت إلى 5000 ميليغرام لكل كيلو غرام واحد من وزن الجسم :
Weight) mg per kg body 5000)
و كذلك فقد أكدت الدراسات العلمية بأنه لا يوجد أي خطر من استعمال النيم في علاج الأمراض الجلدية بشكل موضعي topical treatments كما أكدت كذلك على مأمونية النيم عندما يستخدم في علاج أمراض الأسنان و اللثة .
■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■
المركبات الفعالة في نبات النيم
■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■
تصنف المركبات الفعالة الموجودة في نبات النيم ضمن مجموعة مركبات التريتربين triterpenes الطبيعية حيث يحوي هذا النبات عدة مركبات فعالة هي :
■ الليمونويد limonoids و يمتلك هذا المركب خواص تمنع نموعدة أصناف من الحشرات الضارة .
■ الآزاديراشتين azadirachtin : وهذا المركب مسئول عن 90% من فاعلية هذا النبات ضد الحشرات و هذا المركب يمتلك فاعلية شديدة في طرد الحشرات حتى ضمن تراكيز شديدة الإنخفاض و هذا المركب فعال ضد أصناف كثيرة من الحشرات و النيماتودا و يوصف هذا المركب بأنه من المركبات المضادة للهرمونات antihormones .
كما أن هذا المركب يشبه في تركيبه الكيميائي هرمون الإيكديسون ecdysones الحشري وهو الهرمون الذي يتحكم في عملية الاستحالة metamorphosis ( أي تحول الحشرة من يرقة larva إلى خادرة pupa ثم إلى حشرة بالغة ) و يؤثر هذا المركب على عمل الجسم القلبي corpus cardiacum في الحشرة وهو عبارة عن عضو مشابه للغدة النخامية pituitary عند الإنسان حيث يتحكم هذا العضو في عملية إفراز الهرمونات .
و بما أن عملية الاستحالة Metamorphosis تستدعي إفراز عدد من الهرمونات المختلفة بشكل متزامن فإن قيام مركب الآزاديراشتين بالتأثير على عمل تلك الهرمونات يؤدي إلى اختلال عملية تحول الحشرة من طور إلى طور آخر و تعطل عملية الانسلاخ و إلى هذا المركب تعزى الخواص الناظمة لنمو الحشرات (insect-growth-regulating (IGR الموجودة في نبات النيم .
يحوي الغرام الواحد من بذور النيم نسبة من مركب الآزاديراشتين تتراوح بين 2 و 9 ميليغرام mg .
■ المليانتريول meliantriol : هذا المركب يمنع الحشرات من التغذي .
■ السالانين salannin : هذا المركب يمنع كذلك الحشرات من التغذي .
■ النيمبين Nimbin و النيمبيدين Nimbidin : يمتلك هذين المركبين خواص مضادة للفيروسات حيث يمتلك هذين المركبين تأثيراً على فيروس البطاطس إكس potato virus X
و فيروس الوقس vaccinia virus و فيروس جدري الدجاج fowl pox virus .
و يتوفر مركب النيمبيدين بتراكيز جيدة في بذور النيم ( 2% ) تقريباً .
■ دي أستيل الآزاديراشتينول deacetylazadirachtinol : يمتلك هذا المركب فاعلية ضد دودة براعم التبغ tobacco budworm .
■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■
استخراج خلاصة النيم
■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■
يمكن استخراج خلاصة النيم من هذا النبات بكل بساطة و ذلك بأن نسحق بذوره ثم ننقعها في الماء طيلة الليل حيث يتطلب رش هكتار واحد ما بين 20 و 30 كيلو غرام من البذور أي أن البذور المستخرجة من شجرتي نيم تكفي لمعاملة هكتار واحد.
ونظراً إلى أن المركبات الفعالة في هذا النبات تمتلك قابلية ذوبان منخفضة في الماء لذلك فإننا نحتاج إلى 500 غرام من البذور لكل عشرة لترات من الماء .
ونظراً لأن المركبات الفعالة ذات قابلية ذوبان منخفضة فإن استخدام المذيبات قد يزيد من تركيز المركبات الفعالة في الماء لذلك يمكن استخدام المذيبات كالهيكسان hexane في استخلاص المركبات الفعالة من بذور النيم و أوراقه .
كما يمكن استخدام البنتان Pentane في استخلاص المركبات الفعالة من بذور النيم حيث تستخدم الخلاصة المستخرجة باستخدام البنتان في مكافحة العناكب spider mites الضارة التي تمتص نسغ النبات كالعنكبوت الأحمر red spider mite (Tetranychus urticae) كما أن تلك الخلاصة تمتلك فاعليةً في مضائلة خصوبة fecundity العناكب الحمراء .
ويمكن استخدام الكحول في استخلاص المركبات الفعالة من النيم حيث أن مركب الليمونويد Limonoids يمتلك قابليةً عالية للذوبان في الكحول alcohol و يكون تركيز الخلاصة المستخرجة باستخدام الكحول أعلى تركيزاً بخمسين مرة من الخلاصة المستخرجة باستخدام الماء ويمكن أن تحوي تلك الخلاصة 5000 ppm azadirachtin ( خمسة آلاف جزء من مركب الآزاديراختين في كل مليون جزء من المذيب ) و يمكن كذلك استخدام الإيثانول ethanol و الميثانول methanol في استخراج المركبات الفعالة من بذور النيم.
ويمتلك زيت النيم كذلك فاعلية في قتل بيوض الكثير من الحشرات كما أنه يقتل يرقات larvae أنواع كثيرة من الحشرات كالبعوض .
وكنت قد ذكرت سابقاً بأن فاعلية النيم تنخفض إلى حد كبير بتأثير أشعة الشمس و تأثير الأشعة فوق البنفسجية ultraviolet بشكل خاص لذلك يتوجب إضافة بعض المواد التي تمنع التأثير الضار لأشعة الشمس على خلاصة النيم ومن تلك المواد ( زيت السمسم) sesame oil
و الليستين lecithin و حمض البارا أمينو بينزويك para-aminobenzoic acid (PABA) .
وهنالك بعض المواد و المركبات التي تزيد من فاعلية خلاصة النيم ما بين عشرة أضعاف و عشرين ضعفاً ومن تلك المواد ( زيت السمسم) sesame oil و البيريثرين pyrethrins
و البيرثرين هذا عبارة عن مبيد حشري يتم استخراجه من زهرة ( الأقحوان ) chrysanthemum و مركب بوتوكسيد البيبيرونيل piperonyl butoxide و يمكن زيادة مفعول النيم كذلك بمزجه مع البكتيريا العصوية القاتلة للحشرات insect-killing bacterium و اسمها العلمي ( باسيليوس ثورينجينسيس ) Bacillus thuringensis
(Bt) .
وكما ذكرت سابقاً فإن خلاصة النيم تمتلك كذلك خواصاً جهازية systemic حيث يمكن لبعض النباتات أن تمتص النيم , لكن تركيز مركب الآزاديراشتين azadirachtin في الأنسجة اللحائية ( لحاء النبات) phloem tissues يكون منخفضاً أحياناً لذلك فإنه قد لا يكون كافياً للتأثير على حشرات المن aphids لكن تركيزه يكون أكبر في الطبقات الداخلية من النبات لذلك فإن خلاصة النيم تكون قاتلة للحشرات الثاقبة الماصة التي تستطيع امتصاص النسغ من أنسجة أكثر عمقاً من تلك التي تستطيع حشرة المن امتصاص النسغ منها مثل الحشرة النقازة (الزيز) leafhoppers و الجنادب planthoppers حيث أن هذه الحشرات تمتص النسغ الموجود في طبقة ( الزيلم , النسيج الخشبي) xylem .
■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■
آلية عمل خلاصة النيم
■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■
كما ذكرت سابقاً فإن المركبات الفعالة في النيم تشبه في تركيبها تركيب الهرمونات الحشرية و عندما نقوم برش تلك الخلاصة في الحقل فإن جسم الحشرة يمتص خلاصة النيم و كأنها هرمونات حقيقية و يستجيب لتلك الهرمونات كما يستجيب للهرمونات الطبيعية , وهذا يؤدي إلى توقف الجهاز الغددي endocrine systems في الحشرة عن إفراز الهرمونات وهذا يؤدي إلى اضطراب العمليات الحيوية في جسم الحشرة بشكل تام .
و تتمثل الاضطرابات التي يسببها النيم للحشرة في النواحي التالية :
□ يمنع تطور بيوض الحشرة كما يمنع تطور اليرقات larvae و الخادرات larvae .
□ يمنع انسلاخ molting اليرقات أو الحوراوات ( الحوريات) nymphs .
□ يعيق عملية التزاوج .
□ ينفرو يطرد اليرقات و الحشرات البالغة .
□ يمنع الإناث من وضع البيوض و يعقم الذكور .
□ يمنع الحشرات من التغذي و ذلك لأنه يعيق حركة الأمعاء داخل الحشرة.
□ يرسل إشارات هرمونية في مواقيت خاطئة .
□ يمنع تشكل الكيتين chitin ( المادة الصلبة التي تشكل الدرع الخارجي للحشرة exoskeleton).
لقد أثبتت التجارب التي أجريت في كثير من دول العالم أن النيم يماثل في فاعليته فاعلية المبيدات الحشرية الكيميائية , كما أنه فعال حتى في التراكيز المتناهية الضآلة التي تقع في نطاق ( أجزاء من المليون ) parts-per-million , كما أنه فعال ضد 200 نوع من الحشرات الضارة و التي يمتلك بعض منها مناعة ضد المبيدات الكيميائية الكلاسيكية لذلك فإن النيم يمكن أن يوصف بأنه مبيد متوسط الطيف و يمكن أن يوصف كذلك بأنه مبيد حشري واسع الطيف spectrum pesticide-broad ضد الحشرات العاشبة phytophagous
( الآكلة للنبات) .
لقد قام أحد الباحثين بكتابة أحرف باستخدام خلاصة النيم على أوراق فول الصويا ووضع تلك الأوراق مع الخنافس اليابانية Japanese beetle في إناء و قد لاحظ لاحقاً أن النباتات التهمت الأوراق بالكامل و لم تبقي إلا على المواقع التي كتب عليها بخلاصة النيم و بعد مدة ماتت تلك الخنافس جوعاً بعد أن أتت على أوراق فول الصويا باستثناء المواقع التي كتب عليها بالنيم فقد بقيت كما هي .
■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■
الحشرات التي يشملها النيم بفاعليته
■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■
□ مستقيمات الأجنحة Orthoptera : مثل الجراد locusts
□ متجانسات الأجنحة Homoptera : وهي الحشرات التي تتميز بأن أجنحتها الأممامية موحدة ( لها شكل واحد ) مثل المن aphid و الذبابة البيضاء whiteflies و الحشرات القشرية scale insects و الزيز( النقازة ) leafhopper و الجدجد cicada .
كما لوحظ بأن النيم يمنع الحشرات متجانسة الأجنحة homopterous من نقل الفيروسات للنبات فقد لوحظ أن خلاصة النيم تمنع زيز الأرز الأخضر من نقل فيروس التنغرو tungro .
□ Thysanoptera
□ مغمدات الأجنحة Coleoptera : كالخنافس حيث يمتلك النيم فاعلية ضد معظم يرقات الخنافس .
□ حرشفيات الأجنحة Lepidoptera
□ ذوات الجناحين Diptera : كذبابة الفاكهة fruit fly و الذبابة المنزلية .
□ غشائيات الأجنحة Hymenoptera
□ متغايرات الأجنحة Heteroptera ( البق بأنواعه)
■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■

□ فاعلية زيت النيم على الجراد Locust :
يؤدي رش زيت النيم بمعدل لترين و نصف لكل هكتار إلى تدمير قرون الاستشعار antennae عند الجراد فيصبح غير قادر على الحركة .
□ كلمة antennae ( قرون استشعار , هوائيات) هي جمع شاذ لكلمة antenna ( قرن استشعار) .
□ فاعلية النيم على الصراصير cockroaches :
يقتل النيم الصراصير الصغيرة كما أنه يمنع الصراصير البالغة من وضع البيض .
□ الجنادب البنية Brown Plant hopper
يستخدم المزارعون في الفلبين زيت النيم كما يستخدمون الرواسب المتبقية بعد استخراج زيت و خلاصة النيم لمكافحة الجندب في حقول الأرز حيث تكفي الثمار و البذور التي تنتجها شجرة نيم واحدة لرش هكتار أرز .
كما توضع أوراق النيم مع الحبوب أثناء تخزينها لمنع الحشرات من الاقتراب منها , كما تتم معالجة أكياس الحبوب القماشية و أكياس القنب بزيت النيم أو خلاصته قبل وضع الحبوب فيها وقد أثبتت هذه المعالجة فاعليةً عالية ضد حشرات السوس weevils ( سيتوفيلوس ) Sitophilus التي تصيب الحبوب في المخازن , كما أثبتت معالجة الأكياس بالنيم فاعلية ضد خنفسة الطحين flour beetle ( التريبوليوم Tribolium ) علماً أن فاعلية زيت النيم و خلاصته تستمر لعدة أشهر شريطة ألا تتعرض لأشعة الشمس .
كما يقي زيت النيم الحبوب البقولية كالفاصوليا و اللوبيا و غيرها من الإصابة بخنفسة بروتشيد
Bruchidbeetle لمدة ستة أشهر على أقل تقدير علماً ان معاملة البذور بزيت و خلاصة النيم لا تؤثر مطلقاً على مقدرة تلك البذور على الإنبات و الجرعة المقترحة هي 3 ميلي من زيت النيم لكل كيلوغرام من الحبوب كما يمتلك زيت النيم فاعلية مضادة لبيض الحشرات ovicidal مثل بيوض خنفساء بذور الفاصولياء bean-seed beetles ( البروتشيد ) bruchids .
وفي الهند يستخدم مسحوق النيم بكميات بسيطة في مستودعات البطاطس لحمايتها من عثة البطاطس potato moth ويقال بأن معاملة درنات البطاطس بمقادير ضئيلة من بودرة النيم تؤدي إلى إطالة عمرها التخزيني ثلاثة أشهر إضافية .
□ دودة الحشد army worm
لقد ثبتت فاعلية مركب الآزاديراشتين Azadirachtin الموجود في نبات النيم ضد ( دودة الحشد) و يمتلك هذا المركب فاعلية وقائية prophylactic ضد هذه الدودة حتى في الجرعات المتناهية الصغر التي لا تزيد عن 10 mg ( عشرة ميليغرام في الهكتار ) فقط .
□ الحشرات التي تصيب الكرنب cabbage
يمتلك النيم فاعلية ضد العثة معينة الظهر diamondback moth و المن aphids
□ خنفساء بطاطس كولورادو Colorado Potato Beetle
لقد أثبتت التجار ب التي أجريت في الولاية المتحدة و أوروبا فاعلية النيم في مكافحة خنفساء بطاطس كولورادو وهي الحشرة التي تشكل رعباً حقيقياً للمزارعين في الولايات المتحدة و أوروبا حيث تمتلك هذه الخنفساء مناعة ضد المبيدات الحشرية الواسعة الطيف broad-spectrum insecticides .
إن الاختبارات التي اجريت في فيرجينيا قد بينت أن استخدام خلاصة بذور النيم بنسب منخفضة جداً تتراوح بين %0.4 و 1.2% قد أظهرت فاعليةً عالية ضد تلك الخنفساء .
وقد زادت فاعلية خلاصة النيم ضد خنفساء البطاطس بعد مزجها مع بوتوكسيد البيبيرونيل المؤازر synergist piperonyl butoxide (PBO) ويوصى برش الحقول بعد نقف ( فقس) بيوض الخنافس مباشرةً حتى نحصل على أفضل النتائج .
□ حافرات الأنفاق في الأوراق Leafminers :
لقد استخدم النيم ضد حافرات أوراق شجرة البتولا birch leafminer (Fenusapusilla) و أثبت فاعلية مماثلة لفاعلية مركب الديازينون Diazinon® التجاري
لكن خلاصة النيم كانت أبطأ مفعولاً من الديازينون .
وعند مكافحة حافرات الأوراق leafminers تتم معاملة التربة بالنيم حتى تمتص جذور النبات خلاصة النيم وعندما تصل تلك الخلاصة إلى الأوراق فإنها تؤدي إلى تعطيل هرمون الإنسلاخ
molting-hormone مما يؤدي إلى موتها .
□ حافرة الذرة الأوروبية European Corn Borer :
دخلت حافرة الذرة الأوروبية إلى أمريكا الشمالية منذ العام 1917 وهذه الآفة تؤدي إلى إنقاص إنتاجية حقول الذرة في كندا بمعدل 50% , كما تنفق الولايات المتحدة مئات ملايين الدولارات كل عام على المبيدات الكيميائية المعدة لمكافحة هذه الآفة .
لقد أثبتت التجارب المخبرية فاعلية مركب الآزاديراشتين الموجودة في النيم بمعدل مئة بالمئة في القضاء على يرقات حافرة الذرة الأوروبية عندما استخدم هذا المركب بتركيز منخض جداً
عشرة أجزاء من المليون من الآزاديراشتين ppm azadirachtin 10.
وعندما عرضت اليرقات لتراكيز أشد انخفاضاً من ذلك المركب 0.1 ppm azadirachtin فإنها لم تقتل لكن ذلك تسبب في أن تكون معظم تلك الحشرات من الذكور مع القليل من الإناث وقد فشلت تلك الإناث في وضع البيوض في المواقيت المناسبة كما أنها وضعت القليل جداً من البيوض .
□ البعوض Mosquitoes :
لقد أظهر النيم فاعلية في مكافحة البعوض مماثلة لفاعلية مركب الميثوبرين methoprene المستخدم في مكافحة البعوض .
إن كل ما يتوجب فعله بخصوص مكافحة البعوض يتمثل في سحق بذور النيم ومن ثم رش مسحوقها في مياه المستنقعات التي تعيش فيها يرقات البعوض .
□ ذبابة الفاكهة Fruit Fly :
في التجارب التي أجريت في هاواي أثبت النيم فاعلية بنسبة مئة في المئة في القضاء على ذبابة الفاكهة وذلك برش خلاصة النيم تحت أشجار الفاكهة بتركيز ppm azadirachtin 10( عشرة اجزاء من المليون من مركب الآزاديراشتين ) .
إن استخدام خلاصة النيم في مكافحة ذبابة الفاكهة متوافقة تماماً مع برامج المكافحة الحيوية لذبابة الفاكهة باستخدام دبور البراكونيد braconid wasps .
إن رش خلاصة النيم تحت أشجار الفاكهة يؤدي إلى منع ظهور الخادرات pupae .
ولابد من الإشارة إلى أن خلاصة النيم تتفوق على مركب الديازينون Diazinon ® الكيميائي الذي تعامل به التربة لمكافحة ذبابة الفاكهة من ناحية أن الديازينون يقتل يرقات ذبابة الفاكهة كما يقتل الحشرات المفيدة و ذلك بخلاف خلاصة النيم .
□ عثة الغجري Gypsy Moth :
لقد أقرت وكالة حماية البيئة الأمريكية استخدام مبيد ( المارغوزان- أو ) (Margosan-O®) الذي يعتمد في تركيبته على خلاصة النيم في مكافحة ( عثة الغجري) حيث أن هذا المبيد الطبيعي قد أظهر فاعلية في القضاء على هذه الآفة بنسبة مئة في المئة وذلك في تراكيز منخفضة 0.2 لتر في الهكتار الواحد .
□ ذبابة القرن – اللفاع Horn Fly – الهايماتوبيا Haematobia :
أثبتت التجارب الميدانية التي أجريت في ولاية تكساس أن مزج بذور النيم المسحوقة مع أعلاف الماشية بنسبة 1% أو أقل كان يؤدي إلى منع يرقات ذبابة القرن من النمو في فضلات الماشية
□ الخومع Blow fly – كاليفورا Calliphora :
تعتبر دودة الكاليفورا من أخطر الآفات التي تصيب الثروة الحيوانية في أستراليا حيث تخترق هذه الديدان جلد الخراف المصابة و تعيش تحت جلدها و قد تؤدي الإصابة بهذه الديدان إلى الموت .
لكن الاختبارات التي أجريت هنالك قد بينت بأن مركب الآزاديراشتين الموجود في خلاصة النيم يمنع الكاليفورا من أن تضع بيوضها على الخراف , و نظراً للخطورة التي تشكلها تلك الآفة على الاقتصاد الاسترالي فبمجرد أن تم التأكد من فاعلية النيم ضد تلك الآفة تمت زراعة أكثر من ألف هكتار من النيم في كوينزلاند , كما أنشئت شركات متخصصة في تجهيز خلاصة النيم .
□ الديدان الثعبانية – النيماتودا NEMATODES :
طبعاً لاحاجة للحديث عن مدى خطورة هذه الأفة التي تعيش في التربة و تمتص النسغ من الجذور و تنقل إليها الأمراض الفيروسية مسببةً خسائر لا توصف , لكن ما يهمنا هنا أن إحدى مركبات الليمونويد limonoid الموجودة في خلاصة النيم قد أثبتت فاعلية ضد إحدى أخبث أصناف النيماتودا وهي نيماتودا العقد الجذرية root-knot nematodes حيث يمنع هذا المركب يرقات النيماتودا من الظهور كما يمنع بيوضها من النقف ( الفقس ) و الأمر الرائع أن هذا المفعول نحصل عليه بتراكيز منخفضة جداً ( أجزاء في المليون) parts per million
وكذلك فإن الرواسب و الأجزاء التي تتبقى بعد استخراج زيت النيم و استخراج خلاصته تمتلك خواص مضادة للنيماتودا nematocidal وما على المزارع إلا أن ينثر تلك الرواسب في الحقل و حول الأشجار و إن استطاع أن يقلبها مع التربة فإنها ستكون أكثر فاعلية .
فقد انخفضت نسبة الديدان الثعبانية إلى الصفر في الحقول الهندية التي تم فيها معاملة التربة برواسب و بقايا النيم مما أدى إلى زيادة ملحوظة في إنتاجية حقول الطماطم ( البندورة ) وهو نبات شديد الحساسية للنيماتودا كما تعلمون وقد لوحظت هذه الظاهرة كذلك في حقول الطماطم في المانيا .
كما يستخدم مزارعوا الهال Cardamom في الهند رواسب و بقايا النيم كذلك في حقولهم المصابة بالنيماتودا و يصرح أولئك المزارعون بأن لا شيء يماثل النيم في القضاء على النيماتودا.
و يحتاج الهكتار الواحد إلى كمية تتراوح بين 100 و 200 كيلو غرام من بقايا النيم لمكافحة النيماتودا وهذا الأمر يضيف قيمة اقتصادية جديدة لشجرة النيم حيث يتيح الاستفادة من الرواسب المتبقية بعد استخراج الخلاصة منها .
والأكثر من ذلك فإن معاملة تربة الحقل برواسب و بقايا النيم يعيق عمل البكتيريا التي تحول نتروجين التربة إلى غاز نتروجين لافائدة .
□ الحلزون –البزاق slug – SNAILS :
تمتلك خلاصة النيم مفعولاً قاتلاً للحلزون و قد أثبتت الاختبارات فاعلية خلاصة النيم المستخرجة باستخدام مذيب الإيثانول في قتل الحلزون المائي المدعو باسم ( ذات السرتين الجرداء ) Biomphalaria glabrata وهو الحلزون الذي يشكل عائلاً مهماً للبلهارسيا
schistosomiasis (bilharzias) .
إن خلاصة النيم تقتل ذلك الحلزون المائي كما تقتل بيوضه .
كما أن المحلول المائي aqueous solution لثمار النيم يقتل حلزون الملانيا سكابرا Melania scabra بنسبة مئة بالمئة و كما تعرفون فإن هذا الحلزون ناقل للدودة المثقوبة الرئوية lung fluke وهي عبارة عن دودة مسطحة flatworm تتكيس encyst في الرئة عند الإنسان و الحيوان مسببةً الهزال و الموت في بعض الأحيان .

□ الفطريات FUNGI
يمتلك النيم خواص مضادة للفطريات antifungal لذلك فإنه يعتبر من المبيدات الفطرية fungicide الطبيعية فقد أثبتت الدراسات العلمية فاعلية زيت النيم في وقاية حبوب الحمص
Chickpea من فطريات الريزوكتونيا سولاني Rhizoctonia solani و فطريات الأصلوبة Sclerotium rolfsii و السكليروتينيا سكليروتيوريوم Sclerotinia
Sclerotiorum كما أنها تبطئ نمو( المغزلاوية الحادة الأبواغ – الفيوزاريوم ) Fusarium oxysporum لكنها لا تقتلها .
كما أن مزج رواسب و بقايا النيم مع التربة يمنع انتشار و نمو فطريات الريزوكتونيا سولاني
Rhizoctonia solani كما أظهرت خلاصة النيم فاعلية ضد العفن الدقيقي powdery mildew عندما تم رشها على أوراق النبات .
وقد تفوقت خلاصة النيم على البينليت ( البينوميل Benlate ® (benomyl في الوقاية من بعض الافات الفطرية .
□ الأفلاتوكسين Aflatoxin :
في التجارب التي أجريت في لويزيانا الأمريكية حول فاعلية النيم في القضاء على فطريات
(الرشاشية الصفراء ) fungus Aspergillus flavus فإن خلاصة النيم لم تحقق نتائج طيبة في ذلك الأمر , لكن خلاصة النيم تمكنت من منع الرشاشية الصفراء من إفراز سم الأفلاتوتوكسين المسرطن carcinogenic بشكل تام .
لقد أوضحت الدراسات اللاحقة أن خلاصة النيم تعيق تشكيل ( متعددات الكيتيد) polyketides وهي المركبات الأولية التي يقوم الفطر بتحويلها إلى سم الأفلاتوكسين aflatoxin الذي يسبب الإصابة بسرطان الكبد cancer liver و الفطر المصنع لهذا السم يعيش في المناطق الرطبة و يصيب القطن و الذرة و غيرها من المحاصيل .
إن الأفلاتوكسين يسبب مشكلات إقتصادية كبيرة جداً فبذور القطن الأمريكية التي تصدر كأعلاف إلى أوروبا تحوي 20 جزء من البليون من سم الأفلاتوكسين parts per billion
(ppb) بينما يتجه الاتحاد الأوروبي إلى تخفيض نسبة الأفلاتوكسين المسموح بوجودها في الغذاء إلى جزئين في البليون ppb 2 في الأغذية و ppb 0.5 في الحليب و عندما تطبق هذه السياسة لن يسمح للمنتجات الأمريكية بدخول القارة الأوروبية مالم تمتثل للمقاييس الجديدة الأكثر صرامة .
و أخيراً فإن زيت النيم يمتلك فاعلية في علاج الصدأ rust و العفن الدقيقي powdery mildew الذين يصيبان النبات دون أن يلحق الضرر بالنبات و لتحقيق هذه الغاية يمزج زيت النيم مع الماء بنسبة 0.25 % و يكون الناتج مضاداً فطرياً و مضاداً حشرياً في الوقت ذاته مع أن زيت النيم لا يحوي مركب الآزاديراشتين azadirachtin .
□ الفيروسات :
تعتبر الفيروسات من أخطر العوامل الممرضة التي تصيب الإنسان و الحيوان و النبات وكما تعلمون فإن هنالك الكثير من المركبات الكيميائية التي تقضي عل معظم العوامل الممرضة الأخرى كالبكتيريا و الفطريات و الخمائر أو تثبطها و تقلل من أخطارها على أقل تقدير , أما بالنسبة للفيروسات التي تصيب الإنسان فهنالك القليل جداً من المركبات التي تمتلك فاعلية ضدها كما هي حال عقار AZT الذي يعطى لمرضى الإيدز .
وحتى ساعة إعداد هذه الدراسة لا يوجد أي مركب يمتلك القدرة على علاج الأمراض الفيروسية التي تصيب النبات وربما تكون خلاصة النيم هي أول مركب فعال ضد الفيروسات فقد أثبتت خلاصة النيم فاعلية في منع الجندب البني brown planthopper من نقل فيروس ( الاستشاطة التقزمي ) ragged-stunt إلى نباتات الأرز في الفلبين , كما أن مزج زيت النيم مع زيت تفاح الكاستارد custard-apple oil قد أعطى نتائج جيدة في منع انتقال فيروس التانغرو tungro virus الذي يصيب الأرز .
كما أثبتت خلاصة أوراق النيم فاعلية ضد فيروس موزاييك التبغ tobacco mosaic في الهند وهو من الفيروسات الخطيرة .
وكذلك فإن نثر اليوريا urea مع بقايا ورواسب النيم في الحقول أدى إلى نتائج إيجابية في التقليل من انتشار الأمراض الفيروسية viral diseases في الفلبين .
إن مقايسات الممتز المناعي الشبيه بالإنزيم Enzyme-linked immunosorbent assays قد بينت بأن حقول الأرز التي تمت معاملتها ببقايا ورواسب النيم كانت خاليةً من الإصابة بفيروس التانغرو tungro وذلك مقارنةً بالحقول التي لم تعالج بالنيم .
لكن معالجة حقول اللفت ( السلجم) turnip المصابة بفيروس موزاييك القرنبيط cauliflower mosaic virus بخلاصة أوراق النيم لم يعطي نتائج جيدة و ذلك في التجارب التي أجريت في الولايات المتحدة .
■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■
النيم و الكائنات المفيدة
■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■
لحسن الحظ فإن النيم كما دلت التجارب لا يؤذي ديدان الأرض earthworms (Eiseniafoetida) وكما تعلمون فإن هذه الكائنات تؤدي وظائف شديدة الأهمية في التربة بل إن وجودها دليل على صحة و خصوبة التربة .
كما أن النيم لايؤذي العناكب spiders ولا الفراشات كما أنه لايؤذي النحل ولا يؤذي ( الدعسوقة السباعية النقط , أم خزام) ladybug التي تأكل المن aphids و كذلك فإن النيم لايؤذي الدبابير wasps وسبب ذلك أن النيم يجب أن يدخل إلى الجهاز الهضمي للحشرة حتى يؤذيها و كل دودة أو حشرة لا تأكل أوراق النبات و جذوره و كل دودة أو حشرة لا تمتص نسغ النبات فإنها تبقى بمنئى عن خطر النيم .
لكن هنالك أعراض طفيفة ظهرت على يرقات الدعسوقة السباعية النقاط ladybug و يرقات ( الخرسوب ) lacewing بعد أن التهمت حشرات تحوي أجسادها على النيم حيث ظهر التأثير الناظم للنمو الحشري insect-growth-regulating بشكل طفيف على تلك اليرقات في التجارب المخبرية لكن ذلك التأثير لم يلاحظ في الحقول .
■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■
النيم و طب الأعشاب
■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■
□ النيم كمضاد فطريات fungicide :
يمتلك النيم مفعولاً قاتلاً للعديد من الفطريات التي تصيب الإنسان ومن تلك الفطريات :
□ الشعروية Trichophyton وهي الفطريات المسببة لآفة ( قدم الرياضي) athlete’s foot .
□ البشروية Epidermophyton المسببة للسعفة ringworm.
□ البويغاء Microsporum وهي كذلك فطريات مسببة للسعفة ringworm
□ شعرية الأبواغ Trichosporon وهي فطريات تصيب المجاري المعوية intestinal tract
□ التيربية Geotrichum وهي فطريات شبيهة بالخمائر yeast like fungus تصيب الشعب الهوائية bronchi و الرئتين و الأغشية المخاطية mucous membranes .
□ المبيضة ( الكانديدا ) Candida وهي كذلك فطريات شبيهة بالخمائر و توجد هذه الفطريات بشكل طبيعي في الأغشية المخاطية لكن من الممكن أن تتحول إلا مشكلة صحية عندما تخرج عن السيطرة لسبب من الأسباب مؤديةً إلى حدوث السلاق thrush في الفم كما أنها تصيب الرئتين و المهبل و الجلد .
□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□
النيم كمضاد للبكتيريا
□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□
يمتلك النيل فاعلية ضد عدد من العوامل الممرضة البكتيرية pathogenic bacteria منها
□ العنقودية Staphylococcus aureus : هذه البكتيريا مسئولة عن تسمم الغذاء كما أنها تسبب التهاب الصفاق peritonitis و التهاب المثانة cystitis و التهاب السحايا meningitis و قد ظهرت إلى الوجود سلالات من العنقودية مقاومة للبنسلين penicillin و غيره من المضادات الحيوية مما جعل من المشافي الآن مواقع موبوءة بالإصابات العنقودية staphylococcal .
□ السلمونيلا التيفية Salmonella typhosa : بكتيريا شديدة الخطورة تعيش في الماء و الطعام و تسبب الإصابة بالتيفوئيد typhoid كما تسبب تسمم الغذاء و تسمم الدم food poisoning و الالتهابات المعوية intestinal inflammation .
لكن هنالك بعض السلالات البكتيرية التي لايمتلك النيم فاعلية ضدها كما أن هنالك أنواع من البكتيريا التي لايؤثر النيم فيها كالليمونية Citrobacter و الإشريكية القولونية Escherichiacoli و الأمعائية Enterobacter و الكلبسيلة الرئوية Klebsiella pneumonia و المتقلبة Proteus mirabilis و الزائفة الزنجارية Pseudomonas aeruginosa و الزائفة Pseudomonas EO1 و العقدية البرازية Streptococcus faecalis .
□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□
فاعلية النيم ضد الفيروسات
□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□
هنالك اعتقاد سائد في الأوساط الطبية بان النيم يمتلك فاعلية ضد فيروسات الوقس pox viruses كما أن هنالك اعتقاد قوي بأن النيم مضاد للجدري Smallpox و جدري الدجاج
chicken pox و الثآليل warts و يتم علاج الآفات السابقة بوضع خلاصة الأوراق على المناطق المصابة بشكل مباشر .
وفي الولايات المتحدة أثبتت التجارب المخبرية وجود فاعلية منخفضة إلى متوسطة لخلاصة النيم ضد فيروس الكبد (ب) hepatitis B virus .
وفي ألمانيا أظهرت خلاصة النيم المستخلصة بالإيثانول فاعلية ضد فيروس الهربس
herpes virus .
□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□
النيم كمضاد للقمل head lice:
في الهند و بنغلادش يستخدم زيت النيم في علاج القمل و ذلك بدلك شعر المصاب بزيت النيم .
□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□
النيم كمانع لإصابات دواعم السن periodontal :
تستخدم أعواد النيم كسواك في الهند بعد سحقها و قد قامت شركة ألمانية بعد إجراء الكثير من الدراسات و الأبحاث بإضافة خلاصة النيم المستخلصة من لحاء الأغصان إلى معجون الأسنان الذي تصنعه تلك الشركة حيث أثبتت تلك الدراسات فاعلية النيم كمعقم للفم و واقي من الأمراض اللثوية.
□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□
النيم و داء شاغاس Chagas’ disease
□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□
تمتلك خلاصة النيم فاعليةً ضد ( البق المقبل ) kissing bug الذي ينقل داء شاغاس
Chagas’ disease علماً أن خلاصة النيم لاتقتل تلك الحشرة لكنها تمنعها من نقل ذلك الداء .
إن داء شاغاس داء خطير يصيب الملايين في أمريكا اللاتينية يسببه طفيلي يدعى بالمثقبية
Trypanosoma cruzi حيث يعيش هذا الطقيلي في الخلايا العصبية و العضلية و بشكل خاص في عضلة القلب و تنقل ذلك الطفيلي حشرة تدعى بالبقة المقبلة ويعيش ذلك الطفيلي داخل أمعاء تلك البقة التي تهاجم الناس و الحيوانات في الليل و تقوم بامتصاص دمائهم لكنها لا تنقل ذلك الطفيلي إليهم عبر امتصاص الدم بل تقوم بطرح ذلك الطفيلي مع برازها وخصوصاً أنها تتبرز عندما تقوم بامتصاص الدماء و عندما يستيقظ الشخص الملسوع يقوم بفرك منطقة اللسعة بقوة وهي المنطقة التي قرصتها البقة و تبرزت فيها في الوقت ذاته مما يؤدي إلى دخول ذلك الطفيلي الخطير إلى داخل الجسم .
لقد اكتشف الباحثون في ألمانيا أن مركب الآزاديراشتين azadirachtin يمنع يرقات البعوضة المقبلة من الإنسلاخ molting كما اكتشف الباحثون في المانيا أن تناول تلك البعوضة
لمركب الآزاديراشتين يخلصها من ذلك الطفيلي لمدة 20 يوماً .
□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□
النيم و الملاريا MALARIA :
يستخدم النيم منذ آلاف السنين في طب الأعشاب الهندي لعلاج الملاريا كما يستخدم مغلي أوراق النيم في هاييتي و نيجيريا لعلاج الملاريا حيث يعتقد بأن النيم يمتلك خواصاً مضادة للملاريا antimalarial .
يدعى العامل الممرض المسبب للملاريا بالمتصورة المنجلية Plasmodium falciparum وكما هو نهج العلم الحديث في الاستجابة لتراث الشعوب في استخدام النباتات الطبية و احترام ذلك التراث لأنه يمثل تراكم خبرات و تجارب طويلة فقد أجريت تجارب مخبرية حول فاعلية النيم في علاج الملاريا لكن نتائج كل تلك التجارب كانت سلبية .
لكن المزيد من التجارب قد كشف عن وجود مركب الجيدونين gedunin في خلاصة النيم وهو أحد أنماط مركب الليمونويد limonoid وهو مركب يمتلك فاعلية مشابهة لفاعلية الكينين
Quinine المضاد للملاريا.
لقد كشفت الاختبارات التي أجريت في الهند بأن خلاصة أوراق و بذورالنيم التي يتم استخلاصها باستخدام مذيب الإيثانول ethanol فعالة ضد كل من السلالات الحساسة للكلوروكين chloroquine-sensitive و السلالات المقاومة للكلوروكين chloroquine-resistant strains من العامل المسبب للملاريا .
لكن الدراسات الحديثة تحذر من الإفراط في شرب مغلي أوراق النيم حفاظاً على الكبد و الكليتين .
□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□
النيم لتنظيم الأسرة ومنع الحمل birth-control
□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□
كما ذكرت سابقاً فإن زيت النيم يعتبر مبيداً قوياً جداً للنطاف spermicide حيث أن النطاف spermatozoa تصبح غير قادرة على الحركة خلال 30 ثانية من تماسها مع زيت النيم , ووفقاً لبعض الدراسات فإن استخدام زيت النيم في المهبل بشكل مباشر قبل المعاشرة يؤدي إلى منع الحمل , كما أن تلك الدراسات قد ذكرت بأن استخدام زيت النيم كمانع للحمل لا يؤدي إلى أية نتائج سلبية لأن الجسم لا يمتصه و كما ذكرت سابقاً فإن زيت النيم يستخدم بشكل موضعي داخل المهبل intravaginal و الجرعة المقترحة هي 1 ميلي .
وهنالك دراسات تجري الآن كذلك حول استخدام خلاصة أوراق النيم كمانع إنجاب مؤقت عند الذكور .
□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□
ويمتلك النيم خواص طبية أخرى فهو مسكن قوي للآلام ومضاد للبكتيريا و الفيروسات و يستخدم في علاج أمراض اللثة و الأسنان وعلاج وتقيح دواعم السن pyorrhea و التخلص من القمل lice كما يستخدم زيت النيم و خلاصة الأوراق في علاج الصدفية psoriasis
و الثآليل warts و التخلص من الطفيليات الموجودة في جهاز الهضم و طفيليات الدم و الجهاز اللمفاوي lymph systems و داء الفيل elephantiasis وداء شاغاس Chagas’ disease و العمى النهري Onchocerciasis الذي تسببه ( كلابية الذنب ) .
محاذير استخدام النيل في الأغراض الطبية
□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□
يجب أن نحذر من تناول النيم أو زيته عن طريق الفم إلا بمقادير صغيرة جداً و لفترات محدودة
كما يتوجب ألا يعطى النيم للأطفال عن طريق الفم و علينا الانتباه إلى أن تناول مغلي النيم لفترات طويلة يمكن أن يتسبب في حدوث فشل كلوي renal failure كما أن جرعة لا تزيد عن 5 ميلي من زيت النيم قد تكون قاتلة للأطفال , علماً أن الدراسات التي أجريت في ألمانيا قد أكدت بأن التسمم لا يحدث بسبب وجود مركبات سامة في النيم و إنما يحدث نتيجة تلوث بذور النيم وعدم مراعاة قواعد علمية في جني و حفظ منتجات النيم في العالم الثالث , ولكن علينا أن نؤكد كذلك بأن استخدام النيم كمانع حمل موضعي و استخدامه بشكل موضعي في علاج الأمراض الجلدية و التقرحات و استخدامه في معاجين الأسنان و تناول فواكه و خضراوات تم رشها بزيت النيم أو خلاصته لا يحمل أي ضرر .
□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□
استخدام النيم في الطب البيطري ضد الطفيليات
□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□
□ إضافة مركب الآزاديراشتين إلى أعلاف الماشية يمنع ظهور (ذبابة القرن ) horn fly في فضلات الماشية و يعيق تطورها .
□ يمنع زيت النيم أنثى ذبابة الخومع Blow fly (الخشف الزغبي ) Lucilia sericata
من وضع بيوضها على الخراف لذلك يدلك زيت النيم على صوف الخراف في سريلانكا .
□ يمتلك مركب الآزاديراشتين فاعلية قاتلة ضد بيوض ذبابة ( القمعة المركضة ) Stomoxys calcitrans التي تمتص دماء الماشية و بذلك فإن هذا المركب يمتلك خواص مبيدة للبيوض ovicidal .
كما أن التجرب التي أجريت في المانيا قد أثبتت فاعلية مركب الآزاديراشتين الموجود في خلاصة النيم ضد النيماتودا المعوية nematode intestinal .

□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□
النيم كمضاد بكتيري في المجالات البيطرية
□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□
يستخدم النيم ضد العنقودية Staphylococcus aureus وهي البكتيريا المسببة للالتهاب الثدي mastitis عند الأبقار , كما يستخدم ضد السلمونيلا salmonella التي تلوث الغذاء و تهاجم البشر كما تؤدي إلى حدوث الإجهاض عند الخيول abortion و الخراف و الأبقار و غيرها من المواشي .
□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□
النيم و محاربة الفقر في الأرياف
إذا قامت السلطات بزراعة غابات من النيم في المناطق التي لا تصلح لزراعة المحاصيل و الأشجار المثمرة فإن تلك الغابات يمكن أن تكون مصدر رزق جديد لسكان الرياف و ذلك بقيامهم بجمع ثمار النيم و بيعها مصنعة أو غير مصنعة لاستخدامها في الأغراض الطبية و الزراعية و البيطرية التي تقدم ذكرها .
□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□
تم بعونه تعالى
ترجمة عمار شرقية

□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□

Follow

Get every new post delivered to your Inbox.

Join 103 other followers