شجرة العشب- Grass trees – (Xanthorrhoea)

بسم الله الرحمن الرحيم
شجرة العشب- Grass trees – (Xanthorrhoea)
د.عمار شرقية
□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□

الاسم الشائع : شجرة العشب grass trees.
النوع النباتي زانثورويا genus Xanthorroea.
العائلة الزانثورياسية Xanthorrhoeaceae ( هنالك مراجع قد أوردت بأن شجرة العشب تنتمي لعائلة الأسفوديلاسيا Asphodelaceae و لكنه أمرٌ غير دقيق .
من مغلفات البذور Angiosperms.
من النباتات أحادية الفلقة Monocots .
رتبة الأسباراجاليس Asparagales.
العائلة الزانثورياسية Xanthorrhoeaceae التي تنتمي إليها هذه الشجرة هي عائلةٌ وحيدة النوع monotypic أي أنها تحوي نوعاً نباتياً واحداً.
تنتمي عائلة شجرة العشب grass tree أو العائلة الزانثورياسية Xanthorrhoeaceae إلى مجموعة أحاديات الفلقة monocots , و أفراد هذه العائلة تمتك المقدرة على تشكيل عجزٍ أو جذع كجذع النخيل من قواعد الأوراق و الصمغ ,كما أن معظم أفراد هذه العائلة تمتلك القدرة على مقاومة حرائق الغابات ذلك أن القلب المولد للأوراق يتوضع في المركز بين قواعد الأوراق الميتة التي تؤمن حمايته من الحرارة المرتفعة.

□ عائلة الأسفوديلاسيا Asphodelaceae (العائلة الأسفوديلاسية) عائلة من النباتات الزهرية flowering plants تتبع رتبة الأسباراغاليس Asparagales و نباتات هذه العائلة النباتية أحادية الفلقة monocots -تستوطن هذه العائلة إفريقيا و حوض البحر الأبيض المتوسط و آسيا الوسطى و هنالك نوعٌ واحدٌ يتبع هذه العائلة يستوطن نيوزيلاندة وهو النوع بالبونيلا (Bulbinella) غير أن جنوب إفريقيا هو أكثر منطقة تنتشر بها هذه العائلة.
من التعريف السابق لعائلة الأسفوديلاسيا يتضح لنا بأن القول بأن شجرة العشب تنتمي لهذه العائلة هو قولٌ غير دقيق.

أصل التسمية : كلمة (زانثوس) xanthos كلمة إغريقية تعني (أصفر اللون), أما كلمة ريو rheo فتعني السيلان وبذلك فإن كلمة زانثورويا (Xanthorrhoea) تعني (السيلان الأصفر) وذلك في إشارةٍ إلى الصمغ الأصفر الذي يسيل من أفرع هذه الشجرة ذلك ان هذه الشجرة هي شجرةٌ منتجةٌ للصمغ resin-yielding .
تطلق تسمية ” شجرة العشب ” على نباتاتٍ اخرى مثل نبات الكينجيا Kingia, وهي نباتاتٌ شبيهةٌ بشجرة العشب ولكن لا تجمعها بها أية صلة قرابة لأن عائلة الزانثورياسيا (العائلة الزانثورياسية) Xanthorrhoeaceae لا تحوي إلا نوعاً نباتياً واحداً وهو بالطبع النوع ( زانثورويا ) (Xanthorrhoea).

■ الكينجيا Kingia : شجرةٌ تتبع عائلة الداسيبوجوناسيا Dasypogonaceae و هذه العائلة النباتية تتضمن صنفاً نباتياً واحداً وهو الصنف كينجيا أوستراليس Kingia australis و وهذه الشجرة ذات جذعٍ زائف pseudo-trunk ثخين يتكون من تراكب و تجمع قواعد الأوراق , و تتوج جذع هذه الشجرة باقةٌ من الأوراق الرفيعة و الطويلة – غالباً ما يكون الجذع غير متفرع ولكنه يتفرع عندما تتعرض قمته النامية growing tip للأذى .
الأزهار تتجمع في عناقيد بيضية الشكل و تتوضع في قمم حوامل زهرية منحنية .
شجرة الكينجيا شجرةٌ بطيئة النمو و طويلة العمر يمكن أن تعيش لقرون و يمكن أن يصل ارتفاع شجرة بعمر 400 عام إلى ستة أمتار.

■ الوصف النباتي:
جذع أشجار العشب مجوف وهو عبارة عن حلقة تتألف من تراكب و تراكم قواعد الأوراق فوق بعضها البعض .
تحوي جذوع (أعجاز) و سوق هذه الشجرة على ميرستيم ثخاني ثانوي secondary thickening meristem و هذا يعني بانه بخلاف ما يحدث في النخيليات و ما يحدث في النباتات الأخرى أحادية الفلقة فإن جذوع أشجار العشب تمتلك المقدرة على زيادة ثخانتها بشكلٍ مستمر وذلك بسبب احتوائها على هذا النسيج الثانوي المولد .
تمتلك معظم أصناف شجرة العشب ساقاً فوق الأرض above ground stem و هذا الساق يكون على شكل عجز caudex كأعجاز النخل.
أوراق شجرة العشب شبيهةً بالحشائش grass-like leaves , ومن هنا أتت تسميتها بشجرة العشب , غير أنها أوراقٌ صلبة كأوراق نباتي اليوكا و الدراسينا .
جذع أو عجز شجيرة العشب ذو تثخنٍ ثانوي secondarily thickened trunk , أي أنه يمتلك المقدرة على التثخن و زيادة قطره بشكلٍ لا نهائي وذلك بخلاف النخيليات و أحاديات الفلقة الأخرى.
بعض أصناف شجرة العشب تكون ذات جذوعٍ متفرعة , بينما هنالك أصنافٌ أخرى لا تتفرع إلا إذا تعرضت نقطة النمو growing point فيها للأذى .
تتوضع أزهار هذه الشجرة على حوامل زهرية طويلة عديمة الأوراق scape و يمكن أن يصل طول تلك الحوامل الزهرية إلى أربع أمتار و غالباً ما يحدث الإزهار في هذه الشجرة بعد تعرضها لحرائق الغابات .
تعمل الأوراق الميتة التي تحيط بالجذع على حماية الجذع من الأضرار التي تسببها حرائق الغابات .
تنمو شجرة العشب في المناطق الساحلية في أستراليا وهي شجرةٌ محتملة للجفاف و الصقيع , كما تحتمل هذه الشجرة العيش في الرتب الصحراوية الفقيرة بالعناصر الغذائية .
لا تتعمق جذور شجرة العشب كثيراً في التربة , و هذه الشجرة تقوم بتخزين العناصر الغذائية في جذعها و أفرعها.
تعتمد شجرة العشب في مقاومتها للحرائق على آلية تدعى بآلية العزل الحراري thermal insulation , حيث تقوم الأوراق الميتة التي تحيط بجذع الشجرة بتشكيل عازلٍ حراري يحمي الجذع من الضرر الذي تتسبب الحرارة العالية بحدوثه.
تقيم جذور شجرة العشب علاقة تعايش مع المتعايشة الفطرية الجذرية mycorrhiza وهي عبارة عن نوعٍ من الفطريات التي تتعايش مع جذور شجرة العشب و تعزز مقدرتها على امتصاص الماء و الأملاح المعدنية من التربة.
□ يتم إكثار شجرة العشب عن طريق زراعة البذور.
□ السبب الأكبر لمرض و موت أشجار العشب يتمثل في الافراط في ريها .
□ تنقع أزهار هذه الشجرة في الماء لصناعة مشروبٍ حلو المذاق ذلك أن نقع الأزهار في الماء يؤدي إلى انحلال الرحيق السكري الموجود في الأزهار .
□ يستخدم الصمغ الذي يفرزه جذع هذه الشجرة كبخور.

□ النمو الثانوي Secondary growth :
يحدث النمو الثانوي في الجذور و الأفرع على حدٍ سواء و يدعى النسيج الذي يتحكم بعملية النمو الثانوي Secondary growth بالميرستيم الجانبي او (النسيج المولد الثانوي) lateral meristems
وهذا النسيجالمولد يوجد في كلٍ من الجذور و الأفرع على حدٍ سواء , و يتضمن الميرستيم الجانبي الكامبيوم الوعائي (القلب الوعائي) vascular cambium و الكامبيوم الفليني cork cambium وهذا يعني بأن نسيج القلب أو الكامبيوم هو أحد أشكال الميرستيم (النسيج المولد).
في العديد من النباتات الوعائية vascular plants يكون النمو الثانوي secondary growth ناتجاً عن نشاط نمطين من الأنسجة الميرستيمية الجانبية المولدة lateral meristems و هما : الكامبيوم الفليني cork cambium phellogen)) و الكامبيوم الوعائي vascular cambium .
إن الميرستيم المولد الجانبي lateral meristems هو المسئول عن النمو الثانوي secondary growth الذي يؤدي إلى زيادة ثخانة جذور و أفرع و جذع النبات .
إن النمو الثانوي Secondary growth يمتلك أهميةً شديدةً في النباتات الخشبية ذلك أن تلك النباتات الخشبية كالأشجار تنمو إلى ارتفاعاتٍ كبيرة وهذا الأمر يستدعي زيادة قوة و ثخانة جذوع و أفرع و جذور تلك النباتات وهو الأمر الذي يحققه نسيج الميرستيم المولد الجانبي.
يتألف النسيج المولد من خلايا منقسمة dividing cells حيث أن عملية النمو في النبات ليست إلا عملية انقسامٍ خلوية تجري في الأنسجة المولدة.
■ إن عملية زيادة طول الأفرع و الجذور تدعى بالنمو الأولي primary growth و ينتج هذا النمو الطولي عن الانقسام الخلوي cell division في النسيج المولد القمي أو ما يدعى بالميرستيم القمي apical meristem.
□ كقاعدة عامة فإن النمو الثانوي Secondary growth لا يحدث في النباتات أحادية الفلقة
Monocot وذلك بسبب عدم وجود نسيج كامبيوم (نسيج قلب) cambium في الحزمة الوعائية vascular bundle التي تقع ما بين الخشب xylem و اللحاء phloem .
غير أن النمو الثاني يلاحظ في بعض الأنواع النباتية وحيدة الفلقة monocots مثل الدراسينا
Draceana و شجرة العشب و هذه تعتبر مجرد حالاتٍ شاذة .
يصنف النسيج الميرستيمي المولد Meristems طبقاً لموقعه في النبات : فهنالك ميرستيم مولد قمي apical , وهذا النسيج يتوضع في قمم الجذور و الأفرع وهذا النسيج القمي يكون مسئولاً عن النمو الطولي في النبات , وهنالك نسيج ميرستيمي مولد جانبي lateral و هذا النسيج يتوضع في القلب cambia الوعائي vascular أو القلب الفليني في النبات و هو النسيج المسئول عن النمو العرضي لأفرع و جذوع الأشجار و الشجيرات .
■ الأنسجة الأولية في النبات The primary tissues و تتضمن الطبقة السطحية أو البشرة epidermis و الأنسجة الوعائية الأولية the primary vascular tissues : الخشب xylem و اللحاء وهذه الأنسجة الأولية تكون مسئولةً عن نقل الماء و الغذاء في النبات.
أما الأنسجة الثانوية secondary tissues فإنها تنشأ من الميرستيم الجانبي أو النسيج المولد الجانبي lateral meristems و هذه الأنسجة تكون مسئولةً عن النمو العرضي في الجذع و الأفرع و الجذور.
دعي الميرستيم القمي apical meristem أو النسيج المولد القمي بالنسيج الأولي أو النسيج الابتدائي لأن الساق الرئيسي للنبات ينشأ منه .
يكون الميرستيم القمي Apical meristemsأو النسيج المولد القمي أقل حجماً و مساحةً بكثير من النسيج المولد الجانبي أو الميرستيم الجانبي lateral meristem.

تنتشر شجرة العشب في جميع أنحاء أستراليا و تسمانيا و فيكتوريا و نيو ساوث ويلز .
يضم النوع النباتي زانثورويا (Xanthorrhoea) نحو 66 صنفاً من الأشجار جميعها تستوطن القارة الأسترالية و تتميز جميعها بأوراقها التي تشبه أوراق نبات اليوكا , كما تمتلك العديد منها جذوعاً شبيهةً بجذوع اليوكا و جذوع شجرة جوشو , و شجرة العشب نباتٌ معمرٌ long-lived حيث تعيش لمدة 500 عام وهي نباتٌ دائم الخضرة .
النوع النباتي زانثورويا (Xanthorrhoea) نوعٌ نباتي أحادي الفلقة monocots أي أن بذورها تحوي فلقةً cotyledon واحدة و الفلقة هي الوريقة التي ترتبط بالجنين داخل البذرة.
وفي بعض أصناف شجرة العشب تتشكل جذوعٌ من قواعد الأوراق القديمة شبيهةً بجذوع شجيرات اليوكا و بعض أصناف شجرة العشب تكون ذات جذوعٍ متشعبة , غير أنه في بعض الأصناف لا تتشكل أبداً جذوعٌ فوق سطح الأرض above-ground-trunk .
أوراق أشجار العشب شريطية ضيقة و صلبة – الأوراق القديمة تتدلى مشكلةً طوقاً يحيط بقاعدة الجذع.
تقيم جذور شجرة العشب علاقة تعايش symbiotic relationship مع ميكروبات المتعايشة الفطرية الجذرية mycorrhiza التي تساعد هذه الشجرة على امتصاص الأملاح المعدنية من التربة.
تمتلك شجرة العشب مقدرةً مذهلة على مقاومة حرائق الغابات ذلك أن نقاط النمو growth-point في هذه الشجرة تكون دفينةً تحت سطح التربة , غير أن هنالك أصنافٌ من شجرة العشب ليست محتملةً للحرائق fire-tolerant مثل الصنف زانثورويا غلوكا أنغوستيفوليا X. glauca angustifolia و غالباً ما تزهر الأصناف المحتملة لحرائق الغابات بغزارة يعد تعرضها لحرائق الغابات .
تتوضع أزهار شجرة العشب على حوامل زهرية حربية الشكل spear-shaped و يمكن أن يصل ارتفاعها إلى أربعة أمتار , و تتوضع الأزهار بشكلٍ دائري حول الحامل الزهري و هذه الأزهار تنتج مقادير وفيرة من الرحيق nectar .
يتميز الصنف جونسونيا X. johnsonii بغزارة إنتاجه من البذور حيث ينتج كل حاملٍ زهري نحو عشرة آلاف بذرة.
العديد من أصناف شجرة العشب مهددة بالانقراض مثل الصنف براكتياتيس X. bracteates و الصنف أريناريا X. arenaria .

□زانثورويا أوستراليس Xanthorroea australis
تزهر هذه الشجرة بغزارة يعد تعرضها لحرائق الغابات .
■ Mycorrhiza المتعايشة الفطرية الجذرية :التعايش الفطري الجذري هو علاقة تعايش symbiotic ما بين ميسيليوم الفطر mycelium of a fungus و جذور النباتات البذرية seed plant.
Mycorrhiza المتعايشة الفطرية الجذرية و هذه الكلمة تعني (جذور الفطر) حيث تقوم الخيوط hyphae التي تنبعث من الأفطور mycelium باستعمار جذور النبات العائل .
هنالك نمطين رئيسيين للمتعايشة الفطرية الجذرية :
المتعايشة الفطرية الجذرية الخارجية ectomycorrhizae .
المتعايشة الفطرية الجذرية الداخلية (endomycorrhizae)- arbuscular mycorrhizae و تدعى كذلك بالمتعايشة الفطرية الجذرية الداخلية الحويصلية vesicular-arbuscular mycorrhizae .
في حال المتعايشات الفطرية الجذرية الخارجية ectomycorrhizae فإن خيوط hyphae المتعايشات الفطرية الخارجية ectomycorrhizal لا تخترق الجدر الخلوية لجذور النبات العائل .
أما في حال المتعايشة الفطرية الجذرية الداخلية (endomycorrhizae) فإن خيوط هذه المتعايشة الفطرية الجذرية تخترق الجدر الخلوية لجذور النبات.
إن علاقة التعايش الفطري-الجذري الخارجي Ectomycorrhizae تنشأ بين جذور النباتات الخشبية و بين الفطور الدعامية Basidiomycetes أو الفطور الزقية Ascomycetes.
إن علاقة التعايش الفطري- الجذري الخارجية لا يمكن أن تقيمها مع جذور الأشجار إلا فطريات من شعبة الغلوميروميكوتا Glomeromycota (الفطور الكببية أو الفطور الكبيبية) و هذه الفطريات غالباً ما ترتبط بجذور الأعشاب غير أنه من الممكن كذلك لهذه الفطريات أن كذلك ترتبط مع جذور الأشجار.

□ تقيم نباتات كلٍ من مجموعة الإيريكاليس Ericales و مجموعة الأوركيد Orchidaceae علاقة تعايشٍ فطري-جذري مختلفة عن النمطين السابقين.

■ الرحيق Nectar : الرحيق هو المادة التي يفرزها النبات لجذب الحيوانات الملقحة و الرحيق هو المادة الأولية التي يصنع النحل منها العسل – تتولى الغدة الرحيقية nectary في النبات إفراز الرحيق و غالباً تتوضع تلك الغدة في قاعدة الزهرة , غير أن هنالك أزهاراً تفرز الرحيق خارج الزهرة , و الرحيق الذي يتم إفرازه خارج الزهرة لا يؤدي أي وظيفة تكاثرية لأن وجوده خارج الزهرة يعني بأن الحشرات تستطيع الوصول إليه دون أن تحتك بأعضاء تكاثر الزهرة لتحمل حبوب اللقاح من الأزهار المذكرة أو لتنقل حبوب اللقاح إلى الأزهار المؤنثة إذ يكون هدف إفراز الرحيق خارج الزهرة مختلفٌ تمام الاختلاف حيث أن ذلك الرحيق يجتذب الحشرات المفترسة predatory insects كالدبابير و هذه الحشرات المفترسة تعمل كحراس للنبات ذلك أنها لا تلتهم الرحيق و حسب بل إنها تلتهم كذلك أي حشرةٍ آكلةٍ للنبات plant-eating insects تقترب من ذلك النبات.
أما النباتات اللاحمة (النباتات المفترسة للحشرات) فإنها تفرز الرحيق حتى تجتذب الحشرات لتجعلها تقع في مصائدها .

هنالك صنفين على الأقل من شجرة العشب مهددين بالانقراض و هما شجرة عشب الرمال Sand Grass Tree و اسمها العلمي زانثورويا اريناريا (X. arenaria) و الصنف زانثورويا براكتياتيس (X.bracteates ) وهذين الصنفين ينتشران في تاسمانيا .

□ شجرة العشب الرمادية The Grey Grass Tree و اسمها العلمي زانثورويا غلوكا أنغوستيفوليا (X. glauca angustifolia) تعتبر من الأصناف الشائعة من هذه الشجرة.
■ العوامل الممرضة :
تتعرض أشجار العشب لعاملٍ ممرض Pathogen فطري يعرف بعفن القرفة Cinnamon Fungus و اسمه العلمي فيتوفثورا سينومونيا Phytophthora cinnomonia و يؤدي هذا العامل الفطري الممرض إلى إصابة جذور أشجار العشب بالتعفن و موتها علماً أن اكتشاف الاصابة بهذا العامل الممرض غالباً ما تتم بشكلٍ متأخر.
□ الفيتوفثورا سينومونيا Phytophthora cinnomonia أو عفن القرفة Cinnamon Fungus:
من فطريات التربة التي تتسبب في حدوث تعفن الجذور root rot و الموات dieback .
تصيب الفيتوفثورا سينومينا النبات عن طريق أبواغٍ متحركة Zoospores و هذه الأبواغ المتحركة تخترق الجذور في نقاط الضعف.
و بما أن عفن القرفة يعتمد في انتقاله في التربة و إصابته للنبات على الأبواغ المتحركة Zoospores فإن الاصابة بهذا الفطر غالباً ما تقع في التربة الغدقة الشديدة الرطوبة .
تقوم الأفطورة( الميسيليا) Mycelia أو خيوط الفطر hyphae باختراق الجذور و امتصاص الكربوهيدرات و المواد الغذائية الموجودة في الجذور وهو الأمر الذي يؤدي إلى تحطيم بنية الجذر أي تعفنه و تحلل مكوناته و بالتالي فإن النبات يعجز عن امتصاص الماء و الأملاح المعدنية من التربة.
الأعراض الأولية لإصابة الأشجار بعفن القرفة : ذبول – اصفرار – بقاء الأوراق الجافة معلقةً بالأشجار –يصبح لون الجذور داكناً و غالباً ما تؤدي الاصابة في النهاية إلى موت النبات نتيجة تعرض النبات للإجهاد المائي water stressed نتيجة عجز النبات عن امتصاص الماء من التربة بسبب تعفن جذوره.
تؤدي الاصابة بعفن القرفة إلى حالة تعرف بالموات Dieback وتتمثل هذه الحالة في الموت التدريجي للنموات الفتية بدأً من قممها و تتحرك الاصابة من قمم الأفرع الفتية إلى قواعدها لتصل الاصابة إلى الأفرع الهرمة .
و تطلق حالة الموات على كل مرض يصيب النباتات الخشبية و يؤدي إلى موتها بشكلٍ تدريجي ابتداً من أطرافها peripheral parts.

■ شعبة الفطور الكبية –الفطور الكببية Glomeromycota : إحدى مجموعات الفطور التي تتبع مملكة الفطريات kingdom Fungi و تتبع لهذه المجموعة الفطريات التي تتعايش مع جذور النبات .
تتميز الفطريات الكبية بتشكيلها لحويصلات متشعبة branching arbuscules على جذور
مغلفات البذور angiosperms حيث تقيم هذه الفطريات علاقة تعايش إجبارية obligate symbiotic relationship مع جذور تلك النباتات و علاقة التعايش تلك تعرف بالتعايش الفطري الجذري mycorrhiza حيث تشكل الحويصلات vesicles التي يتم تشكيلها على الجذور نقاط التبادل الغذائي بين الفطريات المتعايشة و بين جذور النبات .

□ تفضل شجرة العشب التربة الجافة و المواقع المعرضة لأشعة الشمس المباشرة وذلك يرجع إلى أنها شجرة صحراوية.
□ أحياناً تدخل شجرة العشب في حالة سكون (سبات) dormant بعد أن تزهر.
□ تتميز جذور شجرة العشب بضعفها الشديد و عند إخراج شجرة العشب من الآنية التي كانت منزرعةً بها نلاحظ بأن جذورها لا تمسك بالتربة و نظراً لضعف و حساسية جذور هذه الشجرة فإن علينا دائماً أن نحرص على تماسك التربة المحيطة بجذورها عندما ننقلها من موقعٍ لآخر –الجذور الفاعلة تكون عصاريةً و سوداء اللون .

■ نقل شجرة العشب من موقعٍ لآخر:
إن جذور شجرة العشب شديدة الحساسية و لذلك فإن نقل هذه الأشجار من موقعٍ لآخر هو أمرٌ غير مضمون النتائج وقد يؤدي إلى موت تلك الأشجار .
■ للتخفيف من صدمة زراعة الشجرة في موقعٍ جديد transplanting shock :
□ تحافظ شجرة العشب على حيويتها بعد اقتلاعها من مكانها الأساسي لمدة 24 ساعة شريطة وضعها في موقعٍ بارد ورطبٍ و ظليل , وهذا يعني بأن عملية نقل هذه الشجرة يجب أن تتم خلال الفصول الباردة و الرطبة , كما يعني هذا بأن علينا أن نسارع إلى زراعتها بأسرع ما يمكن.
□ احفر حفرةً قطرها متر واحد و عمقها نصف متر.
□ ضع ماءً في الحفرة.
□ ضع الشجرة في الحفرة .
□ اردم التربة على جذورها و احرص على عدم وجود جيوبٍ هوائية air pockets .
□ تذكر دائماً قبل أن تضع أي شجرة في الحفرة المعدة لزراعتها أن تقوم أولاً بسكب الماء في تلك الحفرة.
■ عند نقل شجرة العشب أو أي نباتٍ من موقعٍ لآخر حافظ على اتجاه النبات بحيث أن جهة النبات التي كانت متجهةً نحو الجنوب في الموقع الأصلي يجب أن تبقى متجهةً نحو الجنوب في الموقع الجديد , ولذلك يجب أن نضع إشارة على الجهة المتجهة نحو الجنوب قبل أن نقوم باقتلاع الشجرة من موقعها الأصلي حيث يساعد هذا الأمر على زيادة احتمال نجاح عملية النقل.
■ علينا الانتباه إلى جذور النباتات المنزرعة في أواني مع مرور الزمن تخرج من فتحات تصريف المياه الزائدة الموجودة في أسفل الأواني و تخترق أرض المشتل ولذلك عند نقل هذه النباتات من موقعٍ لآخر علينا مراعاة هذه الناحية .
■ عند زراعة شجرة العشب في حديقة ذات تربة طينية امزج الرمل الطبيعي أو الرمل الصناعي مع التربة المحيطة بجذور الشجرة , وعند زراعة شجرة العشب في إناء قم بوضع حصى في قعر الإناء مع مزج الرمال الطبيعية أو الصناعية مع تربة الإناء كذلك حيث يساعد وضع الحصى في قعر الإناء على تحسين تصريف المياه و تهوية الجذور.
■ تنمو شجرة العشب في مواقع معرضة لأشعة الشمس المباشرة و ذات تربة رملية جافة جيدة التهوية قلوية alkaline و فقيرة بالمواد العضوية .
■ تنمو شجرة العشب في مناطق ذات تربةٍ قلوية alkaline و لذلك عند زراعة هذه الشجرة في مواقع ذات تربةٍ حامضية يتوجب علينا أن نضيف الكلس أو رماد الخشب في الشتاء وذلك لتعديل حموضة التربة.
□ عند نقل شجرة العشب إلى موقع ٍ جديد يجب الحرص على إبقاء التربة رطبة حولها و عدم تعريض تربتها للجفاف , كما تتوجب معالجة أي أصاباتٍ فطرية تصيب هذه الشجرة و إزالة أي حاملٍ زهري وذلك لتوجيه الشجرة نحو إنتاج جذورٍ جديدة.
علينا الانتباه إلى أن السنتين الأوليين بعد نقل الشجرة إلى الموقع الجديد تعتبران فترةًُ حرجة ولا يمكن القول بنجاح عملية نقل شجرة العشب إلى الموقع الجديد إلا بعد مرور عامين أو ثلاثة أعوام من نقلها إلى الموقع الجديد.
■ من علامات عدم نجاح عملية نقل شجرة العشب إلى الموقع الجديد اصفرار أو تلون النموات الحديثة بلونٍ قاتم .
□ عند نقل شجرة العشب من إناء إلى الحديقة نقوم أولاً بإزالة الجزء السفلي من الإناء و نبقي على جوانبه – نضع الإناء في الحفرة ثم نزيل جوانب الإناء .
□ احرص على أن تكون التربة المحيطة بجذور هذه الشجرة تربةً نفوذة وذلك بمزجها مع الرمال الخشنة و الحصى.

■ الأسباب الرئيسية لفشل زراعة شجرة العشب:
□ صدمة الزراعة في موقعٍ جديد transplanting shock .
□ التربة الثقيلة الغدقة السيئة الصرف و التهوية ذلك أن شجرة العشب شجرةٌ صحراوية لا تحتمل هذا النوع من التربة.
□ الافراط في تسميد الشجرة بالأسمدة القوية و خصوصاً أن هذه الشجرة بطيئة النمو ولا تستهلك الكثير من الأسمدة.
□ إصابة الشجرة بعفن القرفة cinnamon fungus وهو عفنٌ ينتشر عن طريق رذاذ الماء ولذلك فإن هذا الفطر يزدهر في الترب الطينية الثقيلة الغدقة علماً أنه حتى هذه اللحظة لا توجد مبيداتٌ فطرية فعالة ضد هذا الفطر.
□ فشل المتعايشات الفطرية الجذرية في التعشيق مع جذور هذه الشجرة و هو الأمر الذي يؤدي إلى انخفاض كفاءة شجرة العشب في امتصاص الماء و الأملاح المعدنية من التربة .

■ تنشيط و تفعيل المتعايشة الفطرية الجذرية :
ذوب فنجان من السكر الأسمر في سطل ماء وقم بري شجرة العشب بهذا المزيج – كرر القيام بهذه العملية كل شهر لمدة سنتين .
هذا المحلول ينشط المتعايشة الفطرية الجذرية Mycorrhiza و هذا الأمر سيمكن جذور شجرة العشب من الحصول على المزيد من الماء و العناصر المعدنية اللازمة لحياتها مما سيزيد من احتمال نجاح نقل هذه الشجرة من موقعٍ لآخر .
■ بعد الإزهار تدخل شجرة العشب في طور سكون dormant و تتوقف عن النمو و إنتاج أوراقٍ جديدة و يمكن ان تمتد فترة السكون هذه ما بين شهرٍ واحد و سنة و على الأغلب لا يفيد أي إجراء كالري أو السميد في إخراج هذه الشجرة من طور السكون , و إذا كنا لا نرغب في دخول شجرة العشب في طور السكون فإن الشيء الوحيد الذي يمكن القيام به يتمثل في إزالة الحوامل الزهرية قبل تفتحها .
□ توصف شجرة العشب بانها مستحاثة حية living fossil .
■ تفرز اوراق هذه الشجرة صمغاً ينساب و يتجمع عند قاعدة الجذع .
■ يصنع من منقوع أزهار هذه الشجرة مشروب حلو المذاق .

■ من أصناف شجرة العشب:
X. acanthostachya أكانثوستا كيا
X. acaulis أكاوليس X. arborea أربوريا
X. arenaria أريناريا
X. australisأوستراليس
X. bracteata براكتياتا
X. brevistyla بريفيستيلا
X. brunonis برونوينس X. caespitosa كايسبيتوسا
X. concava كونكافا
X. drummondii درامونديا X. fulva فولفا
X. glauca غلوكا
X. gracilis غراسيليس
X. johnsonii جونسونيا
X. latifolia لاتيفوليا
X. macronema ماكرونيما
X. malacophylla مالاكوفيلا
X. media ميديا
X. minor مينار
X. nana نانا
X. platyphylla بلاتيفيلا
X. preissii بريسيا
X. pumilio بوميليو
X. resinosa ريسينوسا
X. semiplana سيميبلانا
X. thorntonii ثورنتونيا
X. resinifera ريزينيفيرا
X. reflexa ريفليكسا

تم بعون الله وحده
د.عمار شرقية

 ■□
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/a/a6/Grass_Trees-Twin_Falls_Circuit_Springbrook_National_Park.jpg

https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/e/e0/Grass_Trees
panoramio.jpg


https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/6/67/Black_Boys
%28Australian_Native_Grass_Trees%29_-_panoramio.jpg

plant.kingdom1111@gmail.com

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.