المملكة النباتية – Plant kingdom

يسمح للمؤسسات و الأفراد بإعادة نشر الدراسات الموجودة على هذا الموقع شريطة عدم إجراء أي تعديل عليها .

زراعة المشروم المنتج للسيلوسيبين ذو التأثير النفسي psychoactive psilocybin Psilocybe Cubensis

بسم الله الرحمن الرحيم
زراعة المشروم المنتج للسيلوسيبين ذو التأثير النفسي psychoactive psilocybin Psilocybe Cubensis
ترجمة عمار شرقية
تحذير :
تعتبر حيازة مركبي السيلوسيبين psilocybinوالسيلوسين psilocin المحدثين للهلوسة بمثابة جناية في القانون الأمريكي 1970 كما يحرم القانون الأمريكي حيازة نبات السيلوسب المكسيكي Psilocybe Mexicana , كما تجرم تلك القوانين حيازة حمض الليغسريك أميد Lysergic acid amidesالموجود في بذور و أوراق و سوق زهرة (مجد الصباح) morning glory الشائعة , لكن القانون الأمريكي لايمنع زراعة هذا النبات , و كذلك فإن القوانين الأمريكية تمنع حيازة المسكالين mescaline الموجود في صباريات البيوت Peyote لكنها تسمح لأعضاء الكنيسة الأمريكية باستخدام هذا الصبار في بعض الطقوس الدينية , لكن الحصول على المسكالين من صبار (سان بيدرو) San Pedro
(القديس بطرس) و نباتات Trichocereus هو أمر ممكن .
إن اطلاعك على هذه الوثيقة الالكترونية سيساعدك على بدء زراعة سلالات المشروم الزراعية القانونية .
□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□
San Ysidro mushroom
مشروم السيلوسب كوبينسيس Psilocybe cubensis المحدث للهلوسة ( كان يدعى كذلك باسم الستروفاريا كوبينسيس Stropharia cubensis ):
□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□
ينتشر فطر السيلوسب كوبينسيس Psilocybe cubensis في عدة مواقع من الولايات المتحدة والمكسيك و كولومبيا و استراليا وجنوب آسيا و نجد ذلك المشروم في الفصول المطيرة و الدافئة في المواقع التي ينتشر فيها روث الأبقار مابين شهري شباط ( فبراير ) و تشرين الثاني (نوفمبر) , لكن علينا الحذر من أن هنالك فطر سام شديد الشبه بفطر السيلوسب كوبينسيس و ينمو بالقرب منه لذلك يتوجب علينا أن نميز بين ذلك الفطر وبين المشروم موضوع هذه الدراسة و هنالك طريقة يعتمدها الخبراء في التأكد من طبيعهة هذا الفطر و تقوم هذه الطريقة على قطع اجزاء من هذا المشروم و الانتظار لمدة نصف ساعة , حيث يتوجب ان يحدث إزرقاق ( تحول للون الأزرق) في فطر السيلوسب و يحدث هذا الأمر نتيجة تأكسد oxidization الإندول indole , و بالرغم من أن معظم أنواع المشروم التي تحوي على مركب السيلوسيبين psilocybin تستجيب بشكل إيجابي لهذا الاختبار فإن هنالك بعض أنواع الفطر السام التي يزرق داخلها كذلك عندما تتعرض للأوكسجين كما هي حال الفطر السام Eastwood Boletus .
وهنالك اختبار آخر يقوم على تعريض أنسجة الفطر لمركب الميتول Metol وهي مادة عضوية منحلة عديمة اللون ذات طبيعة كبريتية تستخدم في (تظهير) أو تحميض الأفلام حيث تسرع هذه المادة من حدوث عملية الإزرقاق و تقلل من الزمن الذي يتوجب انتظاره للحصول على النتيجة □□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□
PSIOCYBIAN SPECIES أنواع المشروم التي تحوي على السيلوسيبين المحدث للهلوسة
□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□
□ CONOCYBE CYANOPES : ينتشر هذا الصنف في ميشيغان في المواقع المعتمة الشديدة الرطوبة قرب المستنقعات و مجاري الماء وينمو هذا المشروم بشكل خاص على الطحالب الإسفنجية sphagnum moss التي يتراوح قيدها الهيدروجيني pH بين 7 و 8 .
□ COPELANDIA CYANESCENS : نجد هذا الفطر في فلوريدا و الولايات الجنوبية نامياً على روث الأبقار , تنجح زراعة أبواغه Spores على الآغار agar و بعد إنبات تلك البواغ يمكن زراعتها بنجاح على الكومبوست compost .
□ PANAEOLUS FOENISECII – PANEAOLINA FOENISECII – PSILOCYBE FOENISECII :
يدعى كذلك بمشروم القش أو مشروم الحصاد و ينتشر في الولايات المتحدة و الكيبيك لكن السلالات التي تنمو في واشنطن من هذا المشروم لا تحوي على مركب السيلوسيبين psilocybin المحدث للهلوسة .
□ PANAEOLUS SPHINCTRINUS : ينمو هذا الفطر على روث الأبقار في المناطق المعتدلة في عدة قارات .
□ PANAEOLUS SUBALTEATUS
□ PHOLIOTINA CYANOPODA
□ PSILOCYBE BAEOCYSTIS : يحوي هذا المشروم على مركب السيلوسيبين و السيلوسين و البايوسيستين baeocystin و النوربايوسيستين nor-baeocystin و يتوجب الحذر إلى أن مركبي البايوسيستين القلوي baeocystin alkaloids و النور بايوسيستين هما على درجة من السمية وخصوصاً في الجرعات المرتفعة .
□ PSILOCYBE CAERULESCENS : نجد هذا الفطر في المواسم الدافئة و المطيرة و الصنف المكسيكي MAZATECORUM CAERULESCENS var PSILOCYBE يوجد بشكل خاص في المناطق التي تعرضت لانهيالات أرضية landslides , ويقال بأن زراعة هذا الصنف لا تنجح إلا على البقايا النباتية الخضراء كما يقال بأن فترة حضانته incubation طويلة جداً و قد تمتد لثلاثة أشهر لكنه مقاوم للعفن الأبيض white mold .
■ فترة الحضانة هي الفترة الممتدة بين ساعة تلقيح خلطة النمو بميسيليوم الفطر و بين ساعة إنتاج الميسيليوم للقلنسوات أي أنها الفترة التي يستغرقها الميسيليوم الخيطي حتى ينتج القلنسوات .
□ PSILOCYBE CAERULIPES
□ PSILOCYBE CUBENSIS var. CYANESCENS و اسمه القديم STROPHARIA CUBENSIS وهو موضوع هذه الدراسة و نجد هذا الفطر نامياً في المناطق التي ينتشر فيها روث الأبقار و الخيول ولا ينمو بشكل جيد في المواقع المظلمة و يعرف بمقاومته الجيدة للعوامل الممرضة .
□ PSILOCYBE CYANESCENS : نجده على بقايا النباتات و الأخشاب المتحللة .
□ PSILOCYBE MEXICANA : نجده في المرتفعات الكلسية الرطبة .
□ PSILOCYBE PELLICULOSA
PSILOCYBE QUEBECENCIS ينمو بشكل خاص في الكيبيك و يحب الأجواء المعتدلة المائلة للبرودة .
PSILOCYBE SEMILANCEATA نجده في الولايات المتحدة و إنكلترا ولا ينمو هذا الصنف على الروث .
PSILOCYBE STRICTIPES : فطر محدث للهلوسة البصرية نظراً لاحتوائه على مركب البايوسيستين القلوي baeocystin alkaloids .
PSILOCYBE SYLVATICA وهو صنف صغير الحجم كثيراً ما يخطئ الناس بينه و بين الصنف P. Pelliculosa
□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□

يتألف الفطر أو المشروم من شبكة تحت أرضية من الخيوط تدعى بالميسيليوم mycelium و تقوم هذه الشبكة بتفكيك المركبات العضوية و التغذي عليها , كما يتألف المشروم كذلك من جزء ظاهري ينمو فوق سطح الأرض يدعى بالسويقة carpophore التي تتألف من سويقة المشروم و القلنسوة ( القبعة ) cap و يؤدي ذلك الجزء الظاهري مهمة واحدة وهي إنتاج الأبواغ التي يتكاثر المشروم عبرها , و أبواغ المشروم عبارة عن مسحوق داكن يتألف من وحدات التكاثر التي تنتشر في الهواء و تمكن الفطر من الانتشار إلى مسافات بعيدة .
يحوي مشروم السيلوسب كوبينسيس Psilocybe Cubensis مركبات قلوية alkaloids محدثة للهلوسة hallucinogenic كمركب السيلوسيبين psilocybin و السيلوسين psilocin .

□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□
تحضير أبواغ Spores زراعة المشروم
□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□
يتم إكثار المشروم بطريقتين الأولى هي زراعة النسج و تقوم هذه الطريقة على زراعة قلب قلنسوة الفطر في الآغار أما الطريقة الثانية فتقوم على زراعة أبواغ الفطر Spores
وتقوم هذه الطريقة على الحصول على بصمة الأبواغ spores print وهذه الطريقة هي طريقة ناجحة في إكثار جميع أنواع الفطر لكننا نتحدث هنا عن إكثار وزراعة أبواغ مشروم السيلوسب كوبينسيس Psilocybe Cubensis spores الطبي المحدث للهلوسة , و ينصح الخبراء بهذا الخصوص بزراعة السلالة الأمازونية Amazonian strain لأنها سلالة متثابتة parameter من حيث الإثمار (إنتاج القلنسوات) ومن حيث احتمالها للظروف المختلفة .
تحضير أبواغ الزراعة بشكل يدوي :
□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□
عندما تتوفر لدينا قلنسوات الفطر الناضجة فإن بإمكاننا أن نقوم باستخلاص الأبواغ منها لكننا نضطر إلى شراء الأبواغ في المناطق التي لا يوجد فيها ذلك النوع من المشروم .
□ قم بتعقيم مشرط أو سكين بلهيب ولاعة سجائر واستخدم ذلك المشرط في قطع ساق الفطر .
■ ضع قلنسوة الفطر فوق قطعة ورق معقمة بحيث تكون الغلاصم متجهة نحو الأسفل .
□ ضع غطاءً زجاجياً معقماً فوق قلنسوة الفطر و فوق قطعة الورق .
■ بعد يوم أو يومين ستتجمع الأبواغ على شكل غبار داكن اللون فوق قطعة الورق ومن الملاحظ أن تلك الأبواغ ستتجمع على شكل أشعة مشابهة في شكلها لشكل غلاصم الفطر التي تنتج الأبواغ.
□ تذكر أن الأبواغ تحتفظ بعيوشيتها viability (قابليتها للإنبات) لمدة سنة و نصف شريطة أن يتم حفظها في مكان جاف و بارد و مظلم و ينصح بحفظ أبواغ الفطر في الثلاجة في عبوات تحوي مركبات مجففة desiccant و مانعة للرطوبة مع الحرص على ألا تلامس تلك المركبات أبواغ الفطر دون حائل كما ينصح بعدم حفظ الأبواغ جميعها في مكان واحد .
■ يوصي الخبراء بأن يتم استخلاص أبواغ الفطر فوق طبق زجاجي معقم و ليس فوق قطعة ورق حيث يمكننا ذلك من استخلاص الأبواغ من الطبق الزجاجي باستخدام كمية قليلة من الماء المقطر و المعقم فنحصل بذلك على اللقاح inoculants و يوصى بالتعامل مع محلول اللقاح ذاك باستخدام حقنة طبية معقمة بشكل جيد بعد أن نقوم بتعريض إبرتها للهب ولاعة سجائر ويمكن حفظ المحلول المكون من الماء و أبواغ الفطر لفترة أطول و ذلك بوضعه في الثلاجة .

□ يتم الحصول على طبعة الأبواغ spore print كما ذكرت سابقاً باستخدام مشرط حاد و معقم بلهيب ولاعة أو بأية وسيلة أخرى من وسائل التعقيم و بقطع ساق الفطر في أقرب نقطة من الغلاصم gills وهي الجزء السفلي من قلنسوة الفطر المنتج للأبواغ مع الانتباه إلى ضرورة أن تكون تلك الغلاصم ناضجة و متفتحة و بعد ذلك نضع قلنسوة الفطر على شريحة زجاجية معقمة بالكحول بحيث تكون الغلاصم متجهة نحو الأسفل و ملاصقة لشريحة الزجاج و نقوم بتغطية قلنسوة الفطر بإناء زجاجي معقم بحيث نمنع وصول العوامل الممرضة إلى منطقة العمليات ما أمكن ذلك و ننتظر لمدة تتراوح بين 24 و 28 ساعة إلى أن تتساقط أكبر كمية ممكنة من الأبواغ على الشريحة الزجاجية و بعد ذلك نقوم بإزالة قلنسوة الفطر ونضع شريحة زجاجية أخرى فوق الشريحة السفلية و نقوم بلف شريط لاصق حول هاتين الشريحتين .
□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□
زراعة أبواغ الفطر
□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□
خلطة إنبات أبواغ المشروم :
PDA (Potato Dextrose Yeast Agar) خلطة البطاطس مع الآغار و الديكستروز و الخميرة .
تحضير الخلطة :
أحضر 250 غراماً من البطاطس غير المقشورة و قم بتقطيعها إلى قطع صغيرة ثم اغسلها جيداً بالماء و بعد ذلك قم بغليها بالقليل من الماء إلى أن تصبح غضة ( طرية ) .
قم بتصفية الماء من البطاطس بشكل جيد و أضف كمية جديدة إلى مغلي البطاطس المصفى بحيث تحصل على لتر منه و يفضل أن نستخدم ماءً مقطراًُ .
الآن قم بغلي ماء البطاطس هذا مجدداً وعندما يصل إلى درجة الغليان أضف إليه 15 غرام من الآغار agar و 10 غرام من الديكستروز dextrose و غرام و نصف من خلاصة الخميرة yeast extract .
( يمكن الاستعاضة عن الديكستروز بالسكر الأبيض و خصوصاً سكر القصب)
الأن أصبح لدينا وسط نمو جاهز لإنبات أبواغ الفطر كما أن وسط النمو هذا يصلح كذلك لإكثار المشروم بوسائل زراعة النسج .
□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□
تذكر دائماً أن أبواغ الفطر spores تنتش و تنبت بشكل مشابهة تقريباً لعملية إنبات بذور النباتات و أن تلك الأبواغ تعطي بعد إنباتها خيط ميسيليوم mycelium لكن علينا الانتباه إلى أن خيط الميسيليوم الناتج عن البوغ يتألف من أنسجة ذات خلايا وحيدة النواة monokaryotic tissue و علينا الانتباه إلى أن خيط الميسيليوم الذي يتألف من أنسجة ذات خلايا وحيدة النواة لا يمكن أن يستمر في النمو إلا مالا نهاية حيث يتوجب عليه ان يلتقي بخيط ميسيليوم آخر متوافق معه compatible أي ينتمي لذات السلالة كما يتوجب أن يتألف الخيط الثاني كذلك من خلايا وحيدة النواة monokaryotic mycelium .
وعندما يلتقي هذين الخيطين الذين يتألف كل منهما من خلايا وحيدة النواة يتشكل ميسيليوم ثنائي النواة dikaryotic .
□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□
حتى نتمكن من التعامل مع أبواغ الفطر فإننا نقوم باستخدام الماء المقطر فيصبح لدينا مزيج مكون من الماء المقطر و أبواغ الفطر و نقوم بوضع بضعة نقاط من هذا المحلول فوق الأوعية التي تحوي مزيج الآغار الذي قمنا سابقاً بتحضيره و بعد فترة من الزمن تنبت أبواغ الفطر و تبدأ في تشكيل خيوط ميسسيليوم تتألف من خلايا أحادية النواة monokaryotic mycelium
وعندما تتلاقى خيوط الميسيليوم أحادية النواة هذه مع بعضها البعض يتم تشكيل ميسيليوم يتألف من خلايا ثنائية النواة dikaryotic وهذا الميسيليوم الثنائي النواة يصبح جاهزاً للزراعة في وسط النمو النهائي.
و علينا أن نعلم أنه في حال عمليات زراعة النسج فإن الأجزاء الداخلية من قلنسوة الفطر تحديداً تتألف بشكل طبيعي من ميسيليوم ثنائي النواة dikaryotic .
□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□
تفنية زراعة النسج :
نقوم بمسح قلنسوة الفطر بمحلول يود iodine تركيزه 7% وبعد ذلك نقوم باقتطاع أجزاء داخلية من قلنسوة الفطر بحيث يكون كل جزء بحجم رأس عود الكبريت مع الحرص على استخدام مشرط حاد و معقم لهذه الغاية و يفضل أن يتم تعقيمه بلهيب ولاعة سجائر و تبريده بعد ذلك .
نأخذ تلك القطع ونوزعها على سطح مزيج الآغار الذي قمنا سابقاً بتحضيره مع الحرص على رص تلك القطع و ضغطها داخل الآغار وآلا نكتفي بنثرها فوق سطح الآغار و بعد ذلك نغلق العبوات التي تحوي الآغار و نضعها على درجة حرارة الغرفة الاعتيادية مع الحرص على عدم إحكام أغطية تلك العبوات لأن الميسيليوم يحتاج إلى الأوكسجين حتى ينمو بشكل جيد .
وبعض بضعة ايام من بدء نمو الميسيليوم الخيطي تصبح تلك النموات جاهزة للنقل إلى وسط النمو النهائي و يقال بأنه من الممكن أن نحفظ الميسيليوم لمدة عام كامل و ذلك بأن نحكم إغلاق العبوات و أن نضعها في الثلاجات .
علينا الانتباه إلا أن ميسيليوم المشروم يكون ذو لون أبيض ناصع و كل بقع تظهر بألوان أخرى غالباً ما تكون عبارةً عن نموات بكتيرية أو عفن و يتوجب التخلص منها فوراً .
نقوم بنقل الميسيليوم إلى وسط النمو النهائي و نضعه في أوعية بأحجام مناسبة و يستخدم بعض مزارعي المشروم مقياس السكر saccharimeter لمعرفة مدى استهلاك ميسيليوم الفطر للسكر الموجود في وسط النمو حيث يصل تركيز مركب السيلوسيبين psilocybin المحدث للهلوسة إلى أعلى مستوى له بعد نحو اربعة ايام من استهلاك ميسيليوم المشروم للسكر الموجود في وسط النمو بشكل كامل .

كما تعلمون فإن الأوساط المناسبة لنمو الفطر (المشروم – عيش الغراب) من ناحيتي وسط التغذية و الظروف الفيزيائية كدرجة الحرارة و الرطوبة هي ظروف مناسبة كذلك لنمو كائنات غير مرغوب فيها كالعفن و البكتيريا ومن هنا فإن تعقيم أوساط النمو المعدة لزراعة الفطر هي حجر الأساس في نجاح زراعة المشروم , وكلما قويت خيوط الميسيليوم و ازداد انتشارها في وسط النمو كلما قلت خطورة العفن و البكتيريا و هذا يعني أن المراحل الأولى في الزراعة هي الأكثر خطورةً .
ويستمر المشروم عادةً في إنتاج القلنسوات حتى يستهلك المواد الغذائية الموجودة في وسط النمو أو حتى تنفذ الرطوبة من وسط النمو وهي الخلطة المغذية التي ينمو فيها المشروم كما تنموا النباتات في التربة و تتغذى منها , لكن الشروم يتغذى على مركبات عضوية معقدة بينما يتغذى النبات على عناصر معدنية بسيطة كالآزوت و البوتاس و الكالسيوم و الحديد و غيرها .
ينمو المشروم في أوساط عضوية مختلفة ويتوجب في كل بيئة اختيار الخلطات الاقتصادية حتى نخفض من تكلفة الإنتاج لكننا هنا سنتحدث عن زراعة المشروم في المنازل و المختبرات لذلك فإننا نقترح استخدام خلطة مكونة من دقيق الأرز الداكن و الفيرميكيولايت Vermiculite ونجد هذه الأخيرة في الصيدليات الزراعية .
ينصح بزراعة الفطر داخل المنازل و المخابر في أواني ذات فتحات واسعة بحيث يمكن لنا ان نخرج خلطة النمو منها كقالب متماسك غير مفتت و إذا كنت تنوي استخدام برطمانات ( قطرميزات) فإن عليك ان تقوم بثقب أغطية تلك البرطمانات في اطرافها فإذا كانت الأغطية معدنية استخدم مسماراً و مطرقة لصناعة 4 ثقوب في اطرافها و غذا كانت الغطية بلاستيكية استخدم مسماراً ساخناً لصناعة الثقوب الربعة على أطراف الغطاء .
نقوم بمزج الفيرميكيولايت مع نخالة الأرز أو دقيق الأرز و نضيف إليهما كمية مناسبة من الماء وهنا علينا الانتباه إلى ناحية هامة :
■ تذكر عند إعداد خلطات نمو أن تكون الخلطة رخوة بحيث يمكن للهواء أن يتخللها بسهولة لأن ميسيليوم الفطر يحتاج إلى الهواء , لذلك ينصح بعدم ضغط خلطات زراعة المشروم , فالميسيليوم (خيوط الفطر) تنتشر بسرعة في الأوساط الرطبة المخلخلة و الرخوة .
■ انتبه إلى أن فرصة العفن و البكتيريا في غزو خلطة التغذية التي نزرع الفطر فيها تقل كلما كانت خيوط ميسيليوم الفطر اسرع نمواً و أكثر قوةً .
□ إملأ البرطمانات بخلطة النمو و اترك عدة سنتيمترات في أعلى البرطمان فارغة و احرص على تنظيف حواف المنطقة العلوية الفارغة من السطح الداخلي للبرطمان بشكل جيد من أية بقايا من خلطة النمو لأن تلك البقايا التي تلتصق بحواف البرطمان (القطرميز) من الأعلى يمكن أن تصاب بالعدوى البكتيرية أو عدوى العفن و بعد ذلك يمكن أن تنتقل العدوى إلى بقية محتويات البرطمان .
■ الآن قم بتغطية خلطة النمو الموجودة داخل البرطمان بطبقة سماكتها إنش و نصف من الفيرميكيولايت vermiculite الجاف و العقيم و الهدف من وضع طبقة الفبرميكيولايت يتمثل في منع البكتيريا و العفن من الوصول إلى خلطة النمو الموجودة في البرطمان و بذات الوقت فإن الفيرميكيولايت يسمح بوصول الهواء النقي عبره إلى خلطة النمو لأن ميسيليوم الفطر يحتاج إلى الأوكسيجين حيث أن الفيرميكيولايت كما هو حال القطن يقوم بتنقية الهواء الذي يمر عبره من العوامل الممرضة .
■ قم بتغطية البرطمانات بأغطيتها التي قمنا سابقاً بثقبها مع الحرص على تغطية تلك الثقوب حتى لايدخل الماء عبرها إلى داخل البرطمان خلال عملية التعقيم الحراري .
□ ضع البرطمانات داخل آنية طهي ثم اغمر تلك البرطمانات بالماء بحيث يصل منسوب الماء إلى منتصفها وضع آنية الطهي على نار هادئة و عندما يغلي الماء استمر في غليه لمدة ساعة كاملة على نار هادئة .
■ لاتقم بعملية تلقيح Inoculation خلطات النمو الموجودة في البرطمانات إلا بعد أن تبرد تلك الخلطات بشكل تام لئلا تتسبب الحرارة العالية في قتل أبواغ الفطر spores .
□ نقوم بتعقيم إبرة المحقن syringe بلهب ولاعة إلى أن تحمر الإبرة ثم ننتظر حتى تبرد وهذا المحقن سنستخدمه في تلقيح خلطات النمو الموجودة في البرطمانات بميسيليوم الفطر .
■ نقوم بتلقيح خلطات النمو بواسطة محقن طبي مملوء بمزيج من الماء و ميسيليوم الفطر وذلك من خلال الثقوب التي صنعناها سابقاً في أغطية تلك البرطمانات ثم نضع تلك البرطمانات في مكان مظلم .
□ توضع الخلطات بعد تلقيحها بالميسيليوم في غرف مظلمة و تتم الحضانة على درجة حرارة تتراوح بين 24 و 30 درجة مئوية مع الحرص على تحريك تلك الخلطات كل بضعة أيام بحيث ينتشر الميسيليوم في كافة أجزائها , كما يتوجب الحرص على تأمين التهوية لتلك الخلطات لأن الميسيليوم يحتاج إلى الأوكسجين.
□ يوصي الخبراء بمزج الفيرميكيولايت vermiculite مع خلطات نمو المشروم كما يوصون بتغطية تلك الخلطات بطبقة من الفيرميكيولايت الجاف حيث يعمل الفيرميكيولايت على حفظ الرطوبة في وسط النمو كما يعمل على عزل خلطة النمو عن الهواء الخارجي و منع العوامل الممرضة من الوصول إليها و ذلك عندما ننشرها على السطح العلوي لخلطات النمو و تدعى هذه العملية بعملية التغطية casing .
□ بالإضافة إلى وسائل التعقيم الحراري فإن لجوء مزارع الفطر إلى استخدام المبيدات البكتيرية antibacterial يقلل من احتمال تلوث خلطات النمو بالعوامل الممرضة البكتيرية .
□ بما أن عملية التعقيم تشكل حجر الزاوية في نجاح زراعة المشروم فإن من الممكن استخدام مايدعى بالصندوق ذو القفازات Glove Box عند إجراء عمليات استخراج الأبواغ من القلنسوات وزراعة تلك الأبواغ و عمليات زراعة النسج و الصندوق ذو القفازات عبارة عن صندوق تمتد داخله قفازات طويلة مدمجة فيه و يحوي فتحة محكمة الإغلاق لإدخال المواد التي تجرى التجارب عليها وعند استخدام هذا الصندوق فإن الباحث يدخل يديه داخل تلك القفازات و يجري العمليات داخل الصندوق دون أن يحصل أي تلوث بالعوامل الممرضة و ذلك بالطبع بعد تعقيم الصندوق من الداخل بشكل جيد و هذا الصندوق ترونه كثيراً في أفلام الخيال العلمي و أفلام الرعب العلمي .

■ تحذير :
بعض أنواع البكتيريا و العفن سامة و قد تنمو تلك الكائنات قرب الفطر و تطلق مركبات شديدة السمية و يمكن للفطر أن يقوم بامتصاص تلك المركبات السامة فيصبح ساماً هو الآخر لذلك يتوجب الحذر من البكتيريا و العفن , أما في حال حدث التلوث قبل أن يقوى ميسيليوم الفطر فإن تلك الكائنات قد تقضي عليه .
□ نميز ميسيليوم الفطر بأنه يكون ناصع البياض بخلاف الكائنات الممرضة التي تكون ملونة لكن ميسيليوم الفطر يمكن ان يتحول إلى اللون الأصفر عندما يلمس قطرات الماء الموجودة على الجدران الداخلية للبرطمان و بشكل عام فإن الكائنات الممرضة تغزوا المواضع التي لم يصل إليها الميسيليوم الخيطي للفطر لذلك فإن قابلية الإصابة تنخفض كلما ازداد انتشار ميسيليوم الفطر في وسط النمو .
وبعد انتشار ميسيليوم الفطر في وسط النمو يبدأ تركيز غاز ثاني أوكسيد الكربونCO2 بالتزايد بينما ينخفض تركيز الأوكسجين وكما تعلمون فإن ميسيليوم الفطر يحتاج إلى الأوكسجين لذلك فإن سرعة نموه تتباطئ .
ويتوجب الانتباه إلى ضرورة عدم إخراج خلطة النمو من البرطمانات قبل أن يغزوها ميسيليوم الفطر بشكل كامل حيث أن استيطان الفطر بشكل كامل فيها يضمن حمايتها من البكتيريا و العفن .
الآن نفتح أغطية البرطمانات و نقلبها راساً على عقب و ننتظر حتى تخرج خلطات النمو من تلك البرطمانات على شكل قوالب حيث أن ميسيليوم الفطر يضمن إلى حد ما تماسك تلك الخلطات كما يحدث في حال جذور النباتات التي تؤمن تماسك التربة .
يقوم بعض مزارعي المشروم بوضع خلطات التغذية بعد أن تنتشر خيوط الميسيليوم فيها على شباك ذات فتحات دقيقة جداً كالتي تستخدم في صناعة الغربال ( المنخل) wire mesh ونحرص على الحفاظ على رطوبة مرتفعة في غرفة زراعة المشروم باستخدام رذاذ الماء على الحرص على ألا يتم رش رذاذ الماء بشكل مباشر على خلطات النمو حيث يتوجب رش رذاذ الماء في الجو المحيط , ويتوجب علينا الانتباه كذلك إلى ان فطر السيلوسب كوبينسيس Psilocybe Cubensis هو من أنواع الفطريات الموجهة ضوئياً phototropic mushroom وهذا يعني أن هذا المشروم يحتاج إلى الضوء حيث أن الضوء يحث هذا المشروم على إنتاج القلنسوات كما أن هذا المشروم يستدل على الاتجاهات بواسطة استشعاره للضوء فيتمكن من معرفة الجهة التي يتوجب عليه أن يطلق قلنسواته باتجاهها اي الجهة التي ينبعث منها الضوء و تعرف هذه الظاهرة بظاهرة (التوجه الضوئي ) phototropism و يدل هذا المصطلح على مقدرة النباتات بشكل عام و بعض الكائنات الحية على التوجه نحو الضوء و الاحساس به , ويعتقد علماء الفطريات بأن ميسيليوم الفطر mycelium يعتمد على حاسته الضوئية لتحديد المواقع التي يتوجب أن تنطلق منها القلنسوات المنتجة للأبواغ وهي الأجزاء الظاهرية من الفطر ولايحتاج المشروم إلى مقادير عالية من الإضائة إذ يكفيه القليل من الضوء كما أنه لايحتاج إلى أنواع محددة من الضوء فهو يستجيب لضوء الشمس كما يستجيب للضوء المنبعث من مصابيح الفلورسنت fluorescent و المصابيح المتوهجة وتكفي الفطر بضعة دقائق من الإضاءة يومياً لكن الخبراء يوصون بمنحه ساعة او ساعتين من الإضاءة كل يوم .
وكما ذكرت سابقاً فإن المشروم يحتاج إلى الأوكسجين خلال نموه كما أنه يحتاج إلى الرطوبة العالية لذلك يتوجب علينا أن نؤمن له رطوبةً عالية و تراكيز منخفضة من غاز ثاني أوكسيد الكربون .
وعند استخدام وسائل الترطيب و التهوية يتوجب القيام بالتالي :
□ رش رذاذ الماء أربع مرات على الأقل يومياً في غرفة زراعة المشروم .
■ تهوية غرفة الزراعة مرتين على الأقل يومياً للتخلص من غاز ثاني اوكسيد الكربون CO2.
□ التخلص من الماء الذي يتسرب من الغرابيل التي وضعنا عليها خلطات الزراعة .
تنبيه : تجنب رش رذاذ الماء بشكل مباشر على خلطة زراعة الفطر و تجنب قدر الإمكان لمس الخلطة .
يحتاج المشروم إلى رطوبة نسبية لا تقل عن 85% وفي حال انخفضت الرطوبة النسبية إلى 70% فإن مشروعك سيوجه مشكلات حقيقية .
□ يتم التخلص من غازثاني أوكسيد الكربون الزائد بتهوية غرفة زراعة الفطر كما يتم التخلص منه كذلك عبر قطرات الماء التي تتسرب من خلطة النمو حيث ان هذا الغاز يتراكم في وسط النمو كما يتراكم في الجو المحيط و كما ذكرت سابقاً فإن هذا الغاز يحد من نمو ميسيليوم الفطر.
■ تعلمون بأن الهدف النهائي من زراعة المشروم ليس إنتاج الميسيليوم الخيطي الذي ينتشر في خلطات النمو و يقوم بتحليلها و لكن الهدف الحقيقي من زراعة المشروم هو الإثمار (إن صح التعبير) أي إنتاج القلنسوات التي تظهر فوق سطح الأرض ولكن الذي يحدث أحياناً أن الميسيليوم الخيطي يستمر في النمو و يمتنع عن إنتاج القلنسوات وسبب ذلك غالباً ما يكون الرطوبة الزائدة لذلك فإن حل هذه المشكلة يتمثل في خفض درجة الرطوبة داخل غرفة زراعة الفطر ولابد للمزارع أن ينتبه إلى درجة الرطوبة النسبية التي شجعت الميسيليوم على إنتاج القلنسوات و هنا فإن من المفيد لمزارعي الفطر ان يمتلكوا موازين حرارة و مقاييس للرطوبة النسبية و إذا سمحت ظروفهم المالية فإن امتلاك مجهر صغير سيكون أمراً مفيداً جداً .
□ بعد قطاف المشروم يمكن تجفيفه في حال تعذر تسويقه و في حال كان الإنتاج يتم على شكل دفعات صغيرة نسبياً ويمكن في المناطق الرطبة الاستعانة ببعض المركبات التي تمتص الرطوبة الجوية كمركب (كلوريد الكالسيوم calcium chloride ) ويتوجب تجفيف المشروم على شباك ذو فتحات دقيقة ( غربال) و أن تكون تلك الشباك مرتفعة فوق سطح الأرض وعند استخدام كلورايد الكالسيوم في تجفيف الفطر تجنب أن يحدث أي تماس بين الفطر و بين مركب كلوريد الكالسيوم و يوصى بأن يتألف صندوق التجفيف من طبقتين العليا عبارة عن شبك دقيق يوضع عليه المشروم الذي نريد تجفيفه أما الثانية فهي من الشبك كذلك و تتوضع تحت الشبك العلوي و نضع عليها كلوريد الكالسيوم وهو من المركبات المجففة desiccant كما تعلمون , أما الماء الذي يقطر من المشروم فإنه سيتجمع في الأسفل حيث يمكن ان نضع أي وعاء لتجميع تلك المياه .
□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□
■ الفيرميكيولايت Vermiculite : مادة رخيصة تصنع من الميكا mica تمتاز بمقدرتها على حفظ الرطوبة لذلك فإنه تضاف إلى أصص نباتات الزينة و تباع هذه المادة في المحال المتخصصة في بيع التجهيزات الزراعية .
□ يوصى باستخدام أواني أو أحواض منفصلة لزراعة المشروم لكي نتمكن من التخلص من الكيس أو الحوض عندما يتلوث بالبكتيريا أو العفن قبل أن تصل الإصابة إلى الأكياس أو الأحواض الأخرى .
■ عند استخدام طناجر الضغط Pressure cookers في تعقيم خلطات و أدوات و أواني زراعة المشروم يوصى بعدم فتح تلك الطناجر و الإبقاء على محتوياتها في حالة إحكام و عزلة عن الهواء الجوي لغاية ساعة الزراعة حتى نحافظ عليها معقمة لأطول فترة ممكنة كما يوصى بعدم فتح صمامات تنفيس الضغط إلا بعد ان تنخفض درجة الحرارة في تلك الطناجر .
□ أخطر المراحل التي تكون فيها خلطات النمو عرضةً للتلوث بالعفن و البكتيريا هي مرحلة تلقيح inoculation خلطات زراعة الفطر بأبواغ الفطر و كما مر معنا سابقاً فإننا نقوم بتلقيح خلطات زراعة المشروم باستخدام محاقن الأبواغ spores syringe وهي عبارة عن حقن طبية تحوي الماء المقطر و المعقم الممزوج مع ابواغ المشروم .
■ يعمد البعض إلى تحفيز الميسيليوم لخيطي على إنتاج القلنسوات بعد أن يغزو خلطة النمو بشكل تام وذلك باستخدام الكمادات الثلجية ice pack حيث توضع تلك الكمادات المجمدة على بعد بضعة سنتيمترات من خلطة زراعة الفطر و في حال لم يتجاوب الميسيليوم مع هذه العملية يمكن إعادتها بعد بضعة أيام و يقال بأن من الممكن حث الميسيليوم الخيطي على إنتاج القلنسوات (بعد أن يغزو خلطة النمو بشكل تام) وذلك بري خلطات النمو بحذر شديد بماء بارد جداً لكن هذا الأمر مازال يحتاج إلى المزيد من الإثباتات و ننصح بتجربته أولاً على نطاق ضيق للتاكد من فاعليته.
□ بالنسبة للمشروم المحدث للهلوسة يمكن استخراج المركبات المخدرة من الميسيليوم الخيطي حيث تحوي كل 100 غرام جافة من الميسيليوم mycelium على جرعة قدرها 500 ميليغرام من السيلوسيبين psilocybin و هذا المركب يتحول داخل الجسم إلى مركب السيلوسين psilocin .
إن مركب السيلوسيبين Psilocybin هو اكثر استقراراً من مركب السيلوسين حيث ان هذا المركب الأخير أكثر عرضة للأكسدة oxidization .
□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□
العوامل التي تحفز المشروم على الإثمار ( إنتاج القلنسوات ) :
□ الإضاءة الخافتة : علماً أن المشروم لايستطيع الاستفادة من الضوء و اشعة الشمس كما تفعل النباتات لكن المشروم يمتلك حاسة ضوئية تدله على الاتجاه الذي يتوجب ان تنموا القلنسوات باتجاهه.
□ الرطوبة المرتفعة .
□ الانخفاض النسبي لدرجة الحرارة .
□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□
تم بعونه تعالى
ترجمة عمار شرقية
يسمح بإعادة نشر هذه الوثيقة الالكترونية بأي شكل من أشكال النشر دون الرجوع لأية جهة .
□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□
هنالك شركات متخصصة تقوم ببيع أبواغ المشروم عبر البريد العادي و تقوم تلك الشركات باختيار أبواغ من أفضل السلالات و بيعها عبر البريد بسعر 10 $ دولارات تقريباً للمغلف داخل الولايات المتحدة و أكثر من 10 دولارات خارج الولايات المتحدة ..
□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□

Advertisements