المملكة النباتية – Plant kingdom

يسمح للمؤسسات و الأفراد بإعادة نشر الدراسات الموجودة على هذا الموقع شريطة عدم إجراء أي تعديل عليها .

دراسات أدبية Jude the Obscure – Hamlet – هاملت- An Elegy Written in a Country Churchyard – The Rape of the Lock – The Way of the World Ghosts – – The School For Scandal – Heart of Darkness

بسم الله الرحمن الرحيم
دراسات أدبية
Jude the Obscure – Hamlet – هاملت- An Elegy Written in a Country Churchyard – The Rape of the Lock – The Way of the World
Ghosts – – The School For Scandal – Heart of Darkness

ترجمة عمار شرقية

Jude the Obscure
Thomas Hardy
جود المغمور
توماس هاردي

بطل هذه الرواية هو ( جود ) Jude و هو شاب يتيم كان يفكر في مغادرة القرية و الدراسة في جامعة ويستمينستر بعد أن يتقن اللغتين اليونانية و اللاتينية , لكن زواجه من أرابيلا Arabella وو قوعه في غرام ابنة عمه ( سو ) Sue قد منعاه إلى حد ما من تحقيق أحلامه

تبدأ هذه الرواية بتعريفنا بطفولة جود و التناقض الذي عاشه هذا الصبي فمعلم المدرسة فيلوتسون Phillotson يوصيه بأن يعامل الحيوانات و الطيور برفق و أن يقرأ المزيد و المزيد من الكتب , وبالرغم من أن هذا الصبي اليتيم كان يعمل كفزاعة طيور في الحقول فإنه يمتثل لتعليمات معلمه و يسمح للطيور بأن تأكل من المحصول لذلك فإنه يتعرض للضرب و الطرد من عمله .
لقد كان جود لايحب قريته و كان يتوق للحياة و الدراسة في المدينة لكن أحلامه و آماله كانت تنتهي دائماً بشكل مأساوي فعندما يرسل له المعلم فيلوتسون كتباً عن قواعد اللغتين اللاتينية و اليونانية يكتشف جود بأن فهم هذه الكتب دون معلم هو أمر مستحيل .

لقد كان القرويون الآخرون يشعرون بالغيرة منه و كانوا يحاولون منعه من أن يصبح متميزاً عنهم لكن جود لم يكن طالب علم بمعنى الكلمة فقد استطاعت أول فتاة يقابلها في الطريق وهي أرابيلا Arabella أن تغير مخطط حياته و أرابيلا هذه كانت فتاةً قروية سوقية و كانت تفكر بالزواج من جود الذي جذبها بوسامته وقد نصحتها نساء القرية بأن أفضل طريقة للزواج من رجل ما تتمثل في أن تحمل المرأة منه سفاحاً وأن تضعه بعد ذلك أمام الأمر الواقع وهذا ما كان
فقد ادعت أرابيلا كذباً أنها حامل .

لقد كان حمل أرابيلا الكاذب صدمةً كبرى لجود فهو لم يكن يحبها حيث كانت علاقته بها مجرد علاقة بهائمية عابرة كما أن ارتباطه بها كان يعني تخليه عن أحلامه و بالإضافة إلى كل هذا لم تكن توجد أية نقاط مشتركة بين جود و أرابيلا و هذا ما نراه عندما تسخر منه عندما يذبح الخنزير برفق فقد كانت لا تكترث لآلام الكائنات الأخرى .
إن مشهد دماء الخنزير التي أريقت على الثلج كانت ترمز إلى الصراع بين الواقع الفج الذي تمثله ارابيلا و بين المثل العليا التي يسعى جود للوصول إليها في حياته .

إن علاقة زوجية كتلك التي تجمع بين جود و أرابيلا لا يمكن أن تستمر طويلاً إلا بطغيان أحد الطرفين على الآخر فالمتناقضين لا يمكن أن يتعايشا إلا بطغيان أحدهما على الآخر … وعندما يكتشف جود أنه قد وصل على طريق مسدود مع أرابيلا يحاول الانتحار لكن تلك المحاولة كانت محاولة فاشلة .
لكن أرابيلا تهجره بعد ذلك لأنها كانت تخطط للهجرة مع والديها إلى استراليا و هذا الأمر قد أحيا آمال جود من جديد سواء تلك المتعلقة بالالتحاق بالجامعة أو تلك المتعلقة بالزواج من ابنة عمته ( سو ) Sue .
لقد قام جود بمراسلة عدد من رؤساء الجامعات طالباً الالتحاق بجامعاتهم لكنه كان يتلقى رداً واحداً منهم , فقد كانوا جميعاً ينصحوه بأن يهتم بعمله كعامل بناء لأنه مكانه الطبيعي في الحياة لذلك فإن السنوات العشر التي أمضاها في مطالعة الكتب و تعلم اللغات الأجنبية قد ذهبت عبثاً و هكذا فقد بدأ يتعاطى الخمر في إحدى الخمارات الوضيعة .
وخلال تلك الفترة تلقى جود رسالة من ابنة عمته سو تخبره فيها بأنها تدرس حالياً في جامعة ميلشستر و انها تشعر بالوحدة لذلك فإنها ترجوه أن يأتي للعيش قريباً منها وهكذا فإنه يجد عملاً في إصلاح إحدى الكاتدرائيات هناك لكنه سرعان ما يكتشف أن ابنة عمته سو كانت تخطط للزواج من فيلوتسون معلم المدرسة العجوز في القرية و على كل حال فإن علاقة الخطبة التي جمعت فيلوتسون مع سو لم تمنع جود من مقابلة ابنة عمته و قد حدث أن تأخرا عن القطار المتوجه إلى ميلشستر Melchester لذلك فإنهما أمضيا الليل في كوخ أحد الرعاة لكن كلاً منهما نام في غرفة منفردة وفي اليوم التالي أوصل جود ابنة عمته إلى الجامعة فأعطته صورتها .
لكن إدارة الجامعة لم تصدق بأن سو هي ابنة عمة جود لذلك فإنها تمنع من مغادرة غرفتها كنوع من العقاب و تنصح إدارة الجامعة سو بأن تتزوج من جود حتى تحافظ على سمعتها لكن جود لا يستطيع أن يتزوجها لأنه متزوج من أرابيلا لذلك فإنها تطرد من الجامعة .
وخلال تلك الفترة ترجع أرابيلا من استراليا إلى زوجها جود بعد أن تضع مولودها هناك و جود يصعق عندما يعلم بأن زوجته أرابيلا قد تزوجت رجلاً آخر هناك لكنه يخفي قصة زواجها الثاني خوفاً عليها من العقاب .

إن اللقاء القادم بين جود و سو يتم خلال جنازة والدة سو وهنا يقدم لنا المؤلف توماس هاردي مشهد الأرنب في المصيدة كرمز لقدر جود و سو الذي لا مهرب منه .
إن جود يحرق كتبه كما فعل الدكتور فوستوس في مسرحية كريستوفر مارلو و كأن إحراق الكتب هذا كان بمثابة إقرار بالذنب و اعتراف بأنه قد وصل في حياته إلى نقطة اللاعودة .

وبعد العرس تختبئ سو من زوجها فيلوتسون في خزانة الملابس لذلك فإنه يسمح لها بالنوم في غرفة منفصلة وعندما يدخل فيلوتسون و هو شارد الذهن إلى غرفة نومها فإنها ترمي بنفسها بشكل هستيري من النافذة لذلك فإنه يطلب المشورة من بعض أصدقائه فينصحه أحدهم بأن يضربها و بأن يعاملها معاملةً قاسية حتى يعيدها إلى جادة الصواب لكن فيلوتسون يخبره بأنه يحترم علاقة الحب العذري التي تجمع بينها و بين جود و هكذا فإن فيلوتسون يمنح زوجته الحرية المطلقة في أن تعود إلى جود و هكذا يسافر جود مع سو إلى البريكهام Albrickham لبدء حياة جديدة في مكان لا يعرفهم فيه أحد و ذلك بعد أن يطلق أرابيلا طلاقاً مدنياً .
و أثناء رحلتهما تلك يقضي كل من جود و سو الليل في غرفتين منفصلتين في إحدى الفنادق , لكن سو تغضب عندما تعلم بأن جود وزوجته السابقة أرابيلا كانا قد قضيا ليلة في الفندق ذاته في غرفة واحدة .

وفي القرية يجبر فيلوتسون على الاستقالة من وظيفته لأنه سمح لزوجته سو بأن تهرب مع جود و هكذا يفقد فيلوتسون كلاً من وظيفته و سمعته مما أدى إلى تدهور صحته بشكل خطير و عندما تعلم سو بذلك فإنها تعود إليه لتعتني به و تمرضه و في بداية العام التالي يطلق فيلوتسون زوجته سو .

وبعد زواج جود من سو تسمح له سو بأن ينام معها خوفاً من أن تفقده مجدداً فقد كانت تشعر بغيرة شديدة من أرابيلا المرأة الساقطة التي مارست الرذيلة مع جود قبل أن تتزوج منه ثم تزوجت زوجاً آخر في أستراليا ثم مارست البغاء غير مرة .

و كان على جود و سو أن يعتنيا بابن جود الذي أنجبته سو أثناء إقامتها في أستراليا , لكن أرابيلا التي كانت تعيش مع رجل سكير شعرت بالغيرة من جود و سو الذين كانا يعيشان مع الطفل كأسرة واحدة سعيدة و بالإضافة إلى كيد أرابيلا فقد كانت السمعة السيئة تطارد هذين الزوجين أينما اتجها و تدمر حياتهما و جود الذي كان يعمل في ترميم الكنائس قد تعرض للطرد من عمله من قبل رجال الدين لأنهم كانوا يعتقدون بأن بناء و ترميم الكنائس هو عمل مقدس يجب ألا يقوم به شخص سيء السمعة و هكذا فقد أجبر هذين الزوجين على بيع ممتلكاتهما في المزاد العلني وخصوصاً بعد أن أنجبت سو عدة أطفال آخرين .

و كما أن الأقدار قد جمعت سو و جود سوياً فإنها قد جمعت كذلك بين فيلوتسون زوج سو السابق و أرابيلا زوجة جود السابقة و في محاولة منها لتحطيم حياة جود و سو تحاول أرابيلا إقناع فيلوتسون بأن يستعيد طليقته بقوة القانون و في سبيل إقناعه فإنها تستشهد بالعهد القديم الذي يطلب من المرأة أن تخضع لزوجها كما تخضع للرب .
وفي كريستمنستر تطرد مالكة المنزل سو مع أطفالها من المنزل لأن زواجها من جود ليس زواجاً شرعياً لذلك فإن سو تبدأ مجدداً في رحلة البحث المريرة عن منزل .
إن الصبي تايم Time ابن جود و أرابيلا الذي يعيش مع سو و جود يدرك بأنه هو و إخوته و عائلته منبوذون في المجتمع و أن المجتمع يرفض الاعتراف بهم و التعامل معهم و يدرك أن مجيئهم للحياة كان مجرد خطأ لذلك فإن تايم الصغير يشنق إخوته الصغار ثم يشنق نفسه بعد ذلك في خزانة الملابس .

و أثناء دفن الأطفال ترجو سو حفار القبور بشكل هستيري بأن يسمح لها أن تراهم للمرة الأخيرة و بعد الدفن تضع سو مولوداً ميتاً و لأن المصائب تأتي تباعاً فإن ارابيلا كانت تسعى لاستعادة جود لذلك فقد كانت تحرض فيلوتسون على استعادة سو و قد كان هذا الأخير متحمساً للقيام بهذا الأمر حتى يستعيد و ظيفته و سمعته المفقودة .
لقد رأت سو أن ماحدث لأطفالها كان عقاباً من السماء لأن زواجها من جود لم يكن زواجاً شرعياً وأن زوجها الشرعي هو فيلوتسون , أما جود فقد دفعت به المأساة إلى أن يرفض الدين و بخلاف سو فقد كان يرى بان هنالك أسباب اجتماعية لما حدث .
و مرة ثانية يتزوج فيلوتسون من سو و يتزوج جود من ارابيلا و تنتهي الرواية بموت جود و امتناع سو عن حضور جنازته و بداية علاقة بين أرابيلا و الطبيب المحتال فيلبيرت Vilbert الذي كانت أرابيلا تخطط ليكون زوجها الثالث أو ربما الرابع .

لقد كان توماس هاردي متأثراً بنظرية البقاء للأصلح survival of the fittest في كتاباته و الأصلح ليس بالضرورة الأفضل فالأصلح قد يكون الأقذر أو البهائمي الذي يعيش بمقتضى شهواته كالحيوان إلى أن يموت أو ينطفئ بريح خبيثة و هذا ما رأيناه في شخصية ارابيلا التي كانت تحصل دائماً على ماتريده أما جود فيكفينا ما قاله توماس هاردي في وصفه حين وصفه بأنه نوع من البشر ولد ليتعذب كثيراً قبل أن تسدل الستارة على حياته عديمة الأهمية .

و كما ذكرت سابقاً فقد كان توماس هاردي متأثراً إلى درجة بالغة بنظرية تشارلز داروين Charles Darwin 1859 في الانتخاب الطبيعي natural selection وهي نظرية فلسفية لا دينية أكثر مما هي نظرية علمية .
إن جود و سو يمثلان العناصر المتنحية التي لم تستطع الاستمرار في الحياة أما أرابيلا فإنها تمثل العنصر الصالح للبقاء .
و كذلك فإن هذه الرواية تتحدث عن شخص بسيط كان يحاول الالتحاق بالجامعة لكنه فشل في ذلك ليس لسباب علمية بل لأن المنظومة السياسية و الاقتصادية في تلك الحقبة كانت تمنع البسطاء من الحصول على درجات علمية .
وأخيراً لابد من الإشارة إلى أن كثيراً من أحداث هذه الرواية قائمة على التكرار و الثنائية فجود يتزوج مرتين من أرابيلا و كذلك فإن فيلوتسون يتزوج مرتين من سو كما أن سو تختبئ في خزانة الملابس هرباً من زوجها فيلوتسون ثم تجد في نهاية الرواية أطفالها مشنوقين في خزانة الملابس .

———————————————————————————-

Hamlet
Wiliam Shakespeare
هاملت
وليم شكسبير
————–
لقد حكمت الملكة اليزابيث الأولى إنكلترا منذ العام 1558 و لغاية العام 1603 .
و جد الملكة اليزابيث الأولى هو هنري تيودور Henry Tudor الذي أصبح لاحقاً الملك هنري السابع King Henry VII الذي حكم إنكلترا في العام 1485 و خلفه في العام 1509 الملك هنري الثامن King Henry VIII الذي تزوج من أميرة اسبانية لم تنجب له وريثاً لذلك فقد طلقها دون موافقة الكنيسة الكاثوليكية التي أدانت هذا الطلاق لذلك فإن الملك هنري الثامن قد أعلن بطلان سلطة البابا و بالرغم من أن إنكلترا قد كانت بلداً كاثوليكياً خالصاً قبل تلك الحادثة فإن الخلاف الذي وقع بين الملك و البابا قد أتاح المجال للقلة القليلة البرتستانتية أن تعمل على نشر مذهبها في إنكلترا ولا شك أن هذا الظرف السياسي قد خدم البروتستانت بشكل كبير فقد بدأت أعدادهم بالتزايد بشكل ملحوظ حتى أنهم خلال بضعة عقود من الزمن قد شكلوا نسبةً لا يستهان بها من سكان البلاد و بدأت إنكلترا بعد ذلك تشهد لأول مرة في تاريخها وقوع فتن و حروب مذهبية دموية أنهكت البلاد و أفقرتها .

خلف الملك هنري الثامن في حكم البلاد ابنه الطفل إدوارد Edward ذو التسعة أعوام و قد شهد عهده انتشار المذهب البروتستانتي في البلاد بشكل متسارع و ذلك لأن الأوصياء على العرش و نواب الملك كانوا يعملون بشكل خفي على نشر هذا المذهب بشتى الوسائل .

لقد مات الملك إدوارد في العام 1553 و خلفته أخته غير الشقيقة ماري Mary و كانت تتبع المذهب الكاثوليكي لذلك فقد حاولت إيقاف المد البروتستانتي في البلاد و أن تعيد سلطة البابا الدينية إلى البلاد لكنها ماتت دون أن تنجب وريثاً و لذلك فقد خلفتها في حكم البلاد أختها غير الشقيقة الملكة إليزابيث الأولى في العام 1558 و قد كانت بروتستانتية معتدلة لذلك فقد ترفعت عن الخوض في اللعبة المذهبية و عاملت جميع الرعايا على قدم المساواة دون تمييز بين مذهب و آخر لكنها في الوقت ذاته رفضت أن تعبث أي يد خارجية في الأوضاع الداخلية للبلاد بذرائع مذهبية حتى لو كانت يد البابا نفسه و لذلك فقد حرصت على إبقاء البلاد بعيدةً عن سلطة البابا .

وبالرغم من ان الملكة إليزابيث الأولى كانت ملكة بروتستانتية فإن كثيراً من الأعمال الأدبية و المسرحية التي ظهرت خلال فترة حكمها كانت تنتقد المذهب البروتستانتي كما هي الحال في مسرحية الليلة الثانية عشرة Twelfth Night لوليم شكسبير .

هاملت Hamlet
—————-
العنوان الأصلي لهذه المسرحية هو ” القصة المأساوية لهاملت ” The Tragical History of Hamlet و يتحدث هذا العمل المسرحي عن أمير دنماركي يدعى هاملت كان يحاول الانتقام من عمه كلوديوس Claudius الذي قتل أخيه والد هاملت و تزوج بعد ذلك من زوجة شقيقه و اغتصب السلطة .
و علينا أن نلاحظ هنا أن شكسبير قد جعل أحداث هذه المسرحية تدور في الدنمارك وليس في إنكلترا حتى لا يساء تفسيرها .
إن قيام والدة هاملت بالزواج من شقيق زوجها بعد أقل من شهرين من موت زوجها قد أثبت لهاملت أن المرأة مخلوق لا يمكن الوثوق به كما أنه قد بدأ يشك في أن موت والده لم يحدث بشكل طبيعي : I Doubt some foul play .
ومن ناحية أخرى فإن والدة هاملت غرترود Gertrude بزواجها من شقيق زوجها تكون قد وقعت في زواج المحارم وفقاً للتعاليم المسيحية التي تمنع مثل هذا الزواج .
لقد تزوجت والدة هاملت بشكل سريع جداً بعد جنازة زوجها It followed hard upon حتى أن الطعام ذاته الذي قدم ساخناً في جنازة زوجها قد قدم بارداً في العرس .
The funeral baked … marriage tables

وفي تلك الأثناء كان شبح والد هاملت يظهر له و يحرضه ضد عمه و كان هاملت يخاطب الشبح كما لو كان والده حقاً مع أنه كان يشك أحياناً في أن هذا الشبح كان مجرد روح شريرة كانت تسعى لتدميره .
إن الشبح يخبر هاملت بأن شقيقة كلوديوس Claudius قد سكب السم في أذنه أثناء نومه في الحديقة ثم ادعى بأن أفعى قد لدغت شقيقه الملك ثم يطلب الشبح منه أن ينتقم من عمه كما يطلب منه ألا يؤذي والدته :
Revenge his foul and most unnatural murder … nor let thy soul contrive Against thy mother .
Thy = your
unnatural murder نجد هذا التعبير في عدة مواضع في هذا العمل المسرحي و يقصد به أن جريمة قتل الأخ تفوق جرائم القتل الاعتيادية فهي جريمة ضد الحياة و ضد الطبيعة .
كما يخبره الشبح كذلك بأن شقيقه قد قتله على حين غفلة دون أن يعطيه المجال حتى يعترف بذنوبه كي ينال المغفرة ولذلك فإنه الآن يعاني من عذاب الآخرة و لهذا السبب فإن هاملت لم يقتل عمه عندما كان في الصلاة خشية أن تصعد روحه مباشرة إلى السماء إذا مات وهو بتلك الحالة .
ثم يطلب منه الشبح أن يقسم بألا يخبر أحداً عما دار بينهما من حديث ثم يغادر الشبح لأن الصبح قد أسفر .
لقد بدأ عم هاملت يشك في تصرفاته لذلك فقد أرسل في طلب صديقين قديمين من أصدقاء هاملت و طلب منهما أن يقوما بمعرفة سبب تصرفاته المريبة .
أما بولونيوس Polonius والد أوفيليا Ophelia فإنه يخبر الملك و الملكة بأن هاملت قد أصيب بالجنون لأن ابنته أوفيليا لم تبادله المحبة , لذلك يقرر الملك أن يتثبت من هذا الأمر و ذلك بمراقبة ما يحدث عندما يقابل هاملت اوفيليا و في تلك الأثناء تأتي فرقة مسرحية إلى القلعة حتى تعرض إحدى مسرحياتها أمام الملك و الملكة لذلك يقرر هاملت أن يكتب مسرحية و أن يطلب من الفرقة المسرحية أن تؤديها أمام الملك حتى يرى ردة فعل الملك .

وهنا يشير شكسبير بعبارة Little eyases إلى فرقة الصبية المسرحية الشهيرة التي كانت تؤدي مسرحيات بن جونسون و غيره من المسرحيين .

Pray God , Your voice ,like a piece of uncurrent gold ,be not craked within the ring.
يشير هاملت هنا إلى أن الصبي الممثل عندما يكبر يصبح صوته غير صالح لأداء الدوار النسائية لذلك فإنه يصبح كالعملة المكسورة التي لا فائدة منها و هذا يتضمن سخرية من فرقة الصبية تلك .
و نحن نعلم بأنه خلال العصر الإليزابيثي لم يكن يسمح للنساء بالتمثيل على خشبة المسرح لذلك فقد كانت الأدوار النسائية تسند للصبية و نظراً للحرج الذي يجده الصبي عندما يتنكر في زي النساء فقد كانت شخصيات شكسبير النسائية غالباً ما تتنكر في زي الرجال كما هي حال بورشيا Portia في تاجر البندقية The Merchant of Venice و شخصية روزاليندا Rosalinda في مسرحية كما تشاء As You Like it و فيولا Viola في مسرحية الليلة الثانية عشرة .

I am but mad north-north-west
هنا يقول هاملت بأنه ليس مجنوناً بشكل دائم لكنه يصاب بالجنون فقط عندما تهب الريح من اتجاه معين .

إن بولونيوس يخبر ابنته أوفيليا بأن تنتظر هاملت في المكان الذي اعتاد على ارتياده بينما يختبئ الملك خلف الستارة معه ليسمعا ما سيدور بينهما من حديث حتى يتبينا سبب تصرفات هاملت الغريبة , و أثناء لقاء هاملت بأوفيليا ينتبه إلى أن هنالك من يتجسس عليه لذلك فإنه يظهر عدم اهتمامه بها و ذلك بمخاطبتها باستخدام الضمير thee :
Get thee to a nunnery
هنا يطلب هاملت من أوفيليا أن تصبح راهبة .

و كما ذكرت سابقاً فإن هاملت كان قد كتب مسرحية تتحدث عن ملك يقوم شقيقه بقتله و الزواج من امرأته و اغتصاب السلطة منه كما تتحدث هذه المسرحية عن زواج المحارم , و طلب من الفرقة المسرحية أن تقوم بتأديتها أمام الملك حتى يتبين ردة فعله و بالفعل فقد قمت الفرقة بتمثيل هذه المسرحية و عندما وصلت المسرحية إلى النقطة التي تتحدث عن قيام شقيق الملك بسكب السم في أذن شقيقه ينتفض الملك كلوديوس غاضباً و يغادر القاعة و بذلك أصبح هاملت واثقاً من أن عمه قد قتل والده فعلاً .
و بعد ذلك تسنح الفرصة لهاملت أن يقتل عمه أثناء الصلاة لكنه يمتنع عن القيام بذلك لأن موت عمه بهذه الطريقة يعني أن ذنوبه ستغفر و لذلك فإنه لن يعاني من عذاب الآخرة و هاملت لا يريد أن ينتقم لوالده بقتل عمه و حسب بل إنه يريد أن ينال عمه عقاباً في الحياة الآخرة كذلك لأن الده يعاني من عذاب الآخرة لأنه قتل فجأة دون أن يعترف بذنوبه و دون أن ينال المغفرة عليها .

و بعد ذلك يختبئ بولونيوس Polonius والد أوفيليا Ophelia في غرفة الملكة لكي يتجسس على هاملت ووالدته لكن بولونيوس يتحرك من وراء الستارة خوفاً , عندما يحتد هاملت غضباً من والدته و عندما تطلب والدته النجدة خشيةً من ابنها المجنون , لذلك يعتقد هاملت أن من يختبئ وراء الستارة هو عمه الملك فيبادر إلى طعنه .
لكن هاملت لا يكترث عندما يعلم بأنه قد قتل والد أوفيليا فكل ما كان يهمه في تلك اللحظة هو إقناع والدته بأن تبتعد عن عمه , وعندما يعلم الملك بمقتل بولونيوس يدرك أن حياته قد أصبحت في خطر و بأنه هو المعني بذلك , و بسبب محبة الشعب الدنماركي للأمير هاملت فإن الملك لا يعاقبه على فعلته خوفاً من حدوث أي اضطرابات في الشارع .
و هاملت لسبب ما يخفي جثة بولونيوس و يرفض الإفصاح عن مكانها و عندما يسأل عن مكانها يجيب بعبارات غير مفهومة فهو تارة يقول بأنها مخفية بشكل جيد safely stowed
وتارة يخبرهم بأنها دفينة في التراب الذي أتت منه :
Compounded it with dust , where to tis kin
و ذلك في إشارة إلى المعتقد المسيحي بأن الإنسان قد خلق من التراب و إلى التراب يعود .
كما يخبرهم بأن الجثة مع الملك لكن الملك ليس مع الجثة :
The body is with the king , but the king is not with the body
و يعتقد بعض النقاد بأن هذه الجملة تعني بأن جثة بولونيوس دفينة مع الملك السابق والد هاملت لكن الملك الحالي كلوديوس لم يمت بعد و لم يصبح مع الجثة و هذا مجرد احتمال .

و بعد أن يمثل هاملت أمام عمه الملك فإنه يرفض أن يخبره عن مكان جثة بولونيوس وعلى كل فإن الملك يطلب منه أن يسافر إلى إنكلترا من اجل سلامته لأن حياته أصبحت في خطر بعد أن قتل بولونيوس و يبدو الملك و كأنه قد دبر مكيدة للتخلص من هاملت في إنكلترا .
وفي طريقه إلى إنكلترا يقابل هاملت الأمير فورتينبراس Fortinbras الذي كان متوجهاً مع جيشه عبر الأراضي الدنماركية بعد أن أخذ موافقة الملك كلوديوس و ذلك لقتال البولنديين من أجل قطعة صغيرة من الأرض عديمة الأهمية .
لقد شعر هاملت بالأسى عندما قارن نفسه بفورتينبراس الذي حرك جيوشه من أجل قطعة أرض عديمة الأهمية بينما هو الذي فقد والده و أمه و عرشه لم يقم بأي شيء .

و عندما تعلم أوفيليا بمقتل و الدها على يد هاملت تصاب بالجنون أما ليرتس Laertes ابن بولونيوس فإنه يعود من فرنسا غاضباً عندما علم بمقتل والده و كله رغبة في الثأر لأن والده قد قتل و لأن والده لم يحظى بجنازة لائقة ( ربما لأن هاملت قد أخفى جثته ) ويزداد غضبه عندما يعلم بجنون شقيقته حزناً على والدها .

الملك كلوديوس يخبر هاملت بأن هاملت هو من قتل والده و هو من تسبب في جنون شقيقته ثم يطلب منه أن يدعو هاملت للنزال و يخبره بأن سيقوم بتسميم سيفه حتى يضمن موت هاملت عند تعرضه لأقل خدش كما يخبره بأنه سيضع السم في كأس النبيذ الخاص بهاملت وفي هذه الأثناء تدخل الملكة و تخبرهم بأن اوفيليا قد غرقت .
و أثناء عودة هاملت إلى القلعة مع صديقه هوراشيو Horatio يمر بالمقبرة حيث كان هنالك اثنين من حفاري القبور يعدان قبر اوفيليا و في المقبرة ينشب نزاع بين هاملت و ليرتس شقيق أوفيليا لكن حراس الملك يفضون النزاع و بعد دفن أوفيليا بفترة من الزمن تجري مبارزة بين هاملت و ليرتس و خلال المبارزة يجري تبادل للسيوف و يجرح كل منهما الآخر بالسيف المسموم و في الوقت ذاته تشرب الملكة نخب هاملت من كأسه المسموم فتسقط ميتة في الحال وعندئذ يعترف ليرتس لهاملت بأنه قد اتفق مع الملك على قتله بالسيف المسموم لذلك فإن هاملت يبادر إلى طعن الملك بالسيف المسموم و عندما يحاول هوراشيو صديق هاملت أن يشرب من الخمر المسموم حتى يموت مع أصدقائه يمنعه هاملت من القيام بذلك و يطلب منه بأن يستمر في الحياة حتى يخبر العالم بالقصة التي رآها و في هذه الأثناء يعود فورتينبراس منتصراً في معركته مع البولنديين لذلك فإن هاملت يقرر بأن يصبح فورتينبراس ملكاً على الدنمارك .

إن مسرحية هاملت كما هي حال بقية أعمال شكسبير المسرحية تتألف من خمسة فصول و يتألف كل فصل من فصولها من عدة مشاهد .
و يتوجب الانتباه إلى بعض الاختصارات غير المفهومة التي وردت في هذه المسرحية مثل عبارة By Gis و تعني By Jesus و هو قسم بالمسيح و ذلك أنه في العام 1606 تم منع القسم في الأعمال المسرحية و كان كل من يقسم في عمل مسرحي يعاقب بدفع مبالغ مالية كبيرة لذلك فقد أصبح شكسبير يستخدم مثل هذه العبارات .

إن موضوع الانتقام هو من أبرز مواضيع هذه المسرحية فالأمير فورتنبراس Fortinbras يريد الانتقام من الدنماركيين بعد أن خسر والده في نزال مع والد هاملت و كذلك فإن ليرتس يسعى للانتقام لمقتل والده و جنون شقيقته و قد كان سعي كل منهما للانتقام سعياً علنياً و بوسائل شريفة لكن الملك تمكن من إقناع ليرتس بأن يستخدم أسلوباً غير شريف في انتقامه و ذلك بتسميم سيفه و تسميم كاس هاملت و كذلك فقد كان هاملت يسعى للانتقام بشكل مسرحي استعراضي من عمه الذي قتل والده .
وموضوع الخيانة هو من المواضيع الرئيسية في هذه المسرحية كذلك فالملك كلوديوس قد خان شقيقه بأن قتله و تزوج امرأته و اغتصب عرشه و كذلك فإن والدة هاملت قد خانت زوجها عندما تزوجت من شقيقه بعد أقل من شهرين من موته , كما أن صديقي هاملت قد خاناه و تجسسا عليه لصالح الملك و لذلك فقد أرسلهما هاملت إلى الموت في إنكلترا و كذلك فإن أوفيليا قد سمحت لوالدها بأن يستخدمها في اكتشاف سر هاملت , لكن هوراشيو لم يخن هاملت في هذه المسرحية .

إن ظهور شبح والد هاملت في هذا العمل المسرحي كان موافقاً للعقائد الكاثوليكية التي ترى بأن الأشباح هي أرواح الموتى و أن الإنسان بعد موته إما أن يذهب إلى الجحيم إذا كان قد اقترف آثام كبرى دون أن يتلقى المغفرة على تلك الآثام و إما أن يموت بعد أن تغفر ذنوبه فيصعد عندها إلى السماء و إما أن يموت و لديه آثام صغيرة لكنها لم تغفر له و هذا يذهب إلى المطهر purgatory و الأرواح في المطهر تعذب في النهار و تطلق في الليل لتجوب العالم كأشباح إلى أن تكمل عقابها في المطهر .

I am thy father’s spirit
Doomed for a certain time to walk the night
And for the day confined to fast in fires
Till the foul crimes done in my days of nature
Are burnt and purged away.
هنا الشبح يخبر هاملت بأنه روح والده و بأنه قد قدر عليه أن يهيم على وجهه في الليل و أن يعذب في النهار إلى أن يتطهر من الآثام التي ارتكبها في الحياة الدنيا .

لكن كثيراً من البروتستانت في زمن شكسبير كانوا يعتقدون بأن الأشباح هي أرواح شريرة يرسلها الشيطان ليغوي بني البشر و يضلهم و يستدرجهم إلى الجحيم لذلك فإن بعض الشكوك قد راودت هاملت في أن هذا الشبح قد لا يكون روح والده .
The spirit that I have seen
May be the devil , And the devil hath power
‘assume a pleasing shape ; yea and perhaps T
Out of my weakness and melancholy
Abuse me to damn me
هنا يشك هاملت في أن الشبح الذي ظهر له ليس روح والده بل هو مجرد شيطان لأن الشيطان لديه القدرة على أن يتشكل بشكل يبهجنا و يسرنا , و هو أي هاملت انطلاقاً من ضعفه و سوداويته يمكن أن يصبح فريسة سهلة لهذا الشيطان فتحل عليه اللعنة .

و خلال العصر الإليزابيثي كانت هنالك فكرة شائعة تتعلق بالحق الإلهي للملوك The Divine Right of Kings بمعنى أن الملك هو ممثل الله على الأرض فالملك الطيبة هو بركة إلهية لهذا البلد أما الملك الفاسد فهو عقوبة مستحقة لأهل ذلك البلد على آثامهم و موبقاتهم .

O Good , Horatio . What a wounded name
Things standing thus unknown shall live behind me
If thou didst ever hold me in thy heart
And in this harsh world draw thy breath in pain
To tell my story
هنا هاملت في لحظاته الأخيرة يطلب من صديقه هوراشيو أن يعيش من بعده و أن يخبر العالم بقصته .

Since my dear soul was mistress of her choice
And could of men distinguish her election
Hath sealed thee for herself
هنا يتحدث هاملت عن عمق الصداقة الروحية التي تجمع بين روحه و روح صديقه هوراشيو و أن روحه قد اختارت روح هوراشيو .

Fraith ,thy name is woman
A little month , or e ‘ er those shoes were old
With which she fellow ‘ d my poor father’s body
…would have mourned longer-married
With my uncle
My father ‘s brother
هنا يظهر هاملت عدم ثقته بالنساء بعد أن تزوجت أمه رجلاً آخر قبل أن يبلى الحذاء الذي ارتدته عندما تبعت جنازة والده و مما زاد كراهية هاملت للنساء أن والدته قد تزوجت من عمه وهي زيجة محرمة في الديانة المسيحية و تندرج تحت بند زواج المحارم .

I love Ophelia , Forty thousand brothers
Could not , with all their quantity of love
Make up my sum.
بعد موت أوفيليا يعلن هاملت في المقبرة بأن حبه لها أكثر من حب 40 ألف شقيق و ذلك في إشارة إلى شقيقها ليرتس .

And when he’s not himself does wrong Laertes
Then Hamlet does it not.
Hamlet denies it
Who does it then ? His madness.
هنا يعتذر هاملت من ليرتس عما سببه له من متاعب من قتل والده و التسبب في جنون شقيقته أوفيليا و يؤكد له بأن هاملت لم يقم بتلك الأعمال و أنه يدين تلك الأعمال فمن قام بها ليس هاملت و إنما هو جنون هاملت .
لكن هل كان هاملت كاذباً في إقراره هذا و خصوصاً أننا نعلم أنه كان يدعي الجنون ؟

Look here upon this picture , and on his…
Of two brothers … This was your husband
… Blasting his wolsome brother
هنا يطلب هاملت من والدته أن تقارن بين والده و بين شقيقه الذي تزوجها و اغتصب السلطة .

O villain , villain smiling damned villain
That one may smile , and smile and be a villain.
هنا يصف هاملت عمه بأنه شيطان ملعون مبتسم , إنه يبتسم و يبتسم وفي النهاية هو ليس إلا شيطان .
ترى كم رأيتم من هذه الشياطين المبتسمة ؟

There’s something in his soul
O ‘er which his melancholy …
And I do doubt …
Will be some danger
هنا الملك كلوديوس يستشعر بأن هاملت أصبح يشكل خطراً عليه .

Hamlet , this deed for thine especial safety…
For that which thou has done-must send thee
Hence . with fiery quickness . Therefore
Prepare thyself.
The barks is ready , and the wind at help
The , associate tend and everything is bent
For England
هنا الملك يخبر هاملت بأن حياته قد أصبحت في خطر بعد أن قتل بولونيوس لذلك فإنه ينصحه بالرحيل إلى إنكلترا بأسرع ما يمكن و خصوصاً أن الرياح مواتية و أن كل شيء قد أصبح معداً لتلك الرحلة .

Thou wretched ,rash,intruding fool, farewell
I took thee for thy better.
هاملت بعد أن قتل بولونيوس يودعه بطريقة ساخرة و يصفه بالمتطفل الأحمق و أنه قد قتله عن طريق الخطأ , فقد قتل نيابة عمن هو خير منه أي الملك كلوديوس لأن هاملت كان يعتقد بأن من يختبئ خلف الستارة هو الملك كلوديوس .

………………………………………………………………

The School For Scandal
Richard Brinsley Sheridan
مدرسة الفضيحة
شيريدان
…………………………………………….

يعد شيريدان من مسرحيي حقبة ما بعد عودة الملك تشارلز الثاني للحكم .
لقد كان شيريدان يكره الكوميديا العاطفية sentimental comedies لأن هذا النوع من الأعمال المسرحية كان يحوي قدراً ضئيلاً جداً من الكوميديا و على هذا النوع من الأعمال المسرحية كان شيريدان يفضل الكوميديا الاجتماعية comedy of manner التي كانت تعكس التردي الأخلاقي الذي ساد بعد انتهاء الحكم البيوريتاني المتشدد للبلاد و عودة الملك تشارلز الثاني .

تتحدث هذه المسرحية عن هوس المجتمع الإنكليزي بالفضائح و كيف أن سيدات المجتمع كن مهووسات بصنع الشائعات و نشرها فالسيدة سنيرويل Sneerwell Lady هي سيدة مجتمع مهووسة بصناعة و نشر الفضائح وقد اتفقت مع جوزيف سورفيس Joseph Surface على تشويه سمعة شقيقه الأصغر تشارلز Charles حتى تتمكن من منعه من الزواج من ماريا Maria لأنها كانت واقعة في غرامه , أما جوزيف فقد كان يسعى لتشويه سمعة شقيقه تشارلز لأنه كان يخطط للزواج من ماريا الثرية .

كما يتحدث هذا العمل المسرحي كذلك عن المشكلات الزوجية بين بيتر العجوز Peter و زوجته الشابة السيدة تيزل Lady Teazle , و بيتر العجوز هذا هو الوصي على أملاك ماريا .
أوليفر Sir Oliver هو عم الشقيقين جوزيف و تشارلز الثري و قد كان ينوي اختبار ابني شقيقه بطريقة سرية ليعرف أيهما الأفضل .
بيتر العجوز كان منحازاً ضد تشارلز لأنه سمع بعض الشائعات التي تتحدث عن وجود علاقة بينه و بين زوجته الشابة ( أي زوجة بيتر ) .
العم اوليفر يقرر اختبار ابني شقيقه و ذلك بزيارة جوزيف متنكراً في هيئة قريب فقير يدعى ستانلي Stanley و بزيارة تشارلز متنكراً في هيئة مرابي ثري يدعى بريميوم Mr.Premium .

جوزيف يطرد ستانلي الفقير من منزله أما تشارلز فإنه يدعي بأنه وريث عمه الوحيد و يعرض على المرابي أن يشتري اللوحات التي تمثل أفراد العائلة ثم يعرض عليه أن يشتري لوحات العائلة بسعر الجملة فالروابط العائلية لا تعني أي شيء بالنسبة لتشارلز فكل ما يهمه هو المال , لقد كان العم أوليفر (الذي كان متنكراً بهيئة المرابي ) مصدوماً جداً من تصرف ابن أخيه لكنه شعر بالسعادة عندما رفض تشارلز أن يبيعه اللوحات التي تمثل عمه لذلك فقد وافق على سداد ديون ابن أخيه .

السيدة تيزل ( زوجة بيتر العجوز) تزور جوزيف بشكل سري فقد كانت على علاقة سرية به و عندما يعلن عن قدوم زوجها بيتر تختبئ خلف الستارة و عندما يعلن بعد ذلك عن قدوم شقيقه تشارلز يختبئ بيتر في الخزانة .
جوزيف يسأل شقيقه تشارلز عن علاقته بالسيدة تيزل لكن تشارلز ينكر وجود أي علاقة بينه و بينها .
وعندما يعلن عن قدوم اليدة سنيرويل يغادر جوزيف الغرفة .
بيتر يكشف الستارة فيجد زوجته مختبئةً خلفها .
تيزل التي سمعت مادار بين الشقيقين تكتشف أن جوزيف الذي كانت على علاقة به يخطط للزواج من ماريا الثرية و أنه كان يخدعها طيلة تلك المدة لذلك فإنها تقرر أن تقطع علاقتها بالسيدة سنيرويل مروجة الإشاعات و بذلك يصبح الطريق ممهداً أمام تشارلز للزواج من ماريا بعد أن نال رضا عمه الثري كذلك .

لقد تناول شيريدان موضوع المنافسة سابقاً في مسرحية المتنافسين The Rivals 1775
و كما رأينا فقد استخدم شيريدان هذا الموضوع في هذه المسرحية حين قدم لنا الشقيقين تشارلز و جوزيف الذين كانا يتنافسان على الزواج من ماريا , لكن جوزيف كان يسعى للوصول إلى أموال ماريا و كان يستخدم وسائل غير شريفة لإبعاد شقيقه عنها وذلك بالتواطؤ مع السيدة سنيرويل مروجة الإشاعات و الفضائح لكي يقنع السيد تيزل الوصي على أموال ماريا بأن زوجته السيدة تيزل على علاقة بتشارلز مع أنه هو من كان على علاقة بها , أما تشارلز فقد كان لا يعلم بأن شقيقه الأكبر كان يرغب بالزواج من ماريا كذلك كما أنه كان يرغب بالزواج من ماريا لذاتها و ليس من أجل أموالها .

تتألف هذه المسرحية من خمسة فصول و كل فصل يتألف من عدة مشاهد و قد استخدم شيريدان في هذا العمل المسرحي المؤثرات المسرحية dramatic effect المعهودة التي نجدها بكثرة في أعمال شكسبير المسرحية كالتنكر و الدخول المفاجئ و الاختباء خلف الستائر و غيرها .

———————————————————————————-

An Elegy Written in a Country Churchyard
Thomas Gray
قصيدة رثاء كتبت في مقبرة ريفية
توماس غري
————
توماس غري شاعر من شعراء الحركة الرومانسية ولد في لندن في العام 1716 و كتب أولى قصائده في العام 1741 و هي قصيدة أغريبينا Agrippina .
ينتمي غري إلى مدرسة شعرية تعرف بمدرسة المقبرة Churchyard School وقد تميزت أعماله الشعرية بالكآبة و الحزن و التأمل .

An Elegy Written in a Country Churchyard
Thomas Gray
قصيدة رثاء كتبت في مقبرة ريفية
……………………………………….
يصف الشاعر ساعة الغروب في إحدى البلدات الريفية حيث قطعان الماشية تعود إلى حظائرها من المروج , أما المزارع الذي كان بعمل بجد طيلة النهار فإنه يعود متثاقلاً إلى منزله و أثناء عودته يهبط من حوله الظلام ومع الظلام و السكينة خيم الشعور بالوحدة على قلب ذلك المزارع أما صوت قرع أجراس الماشية فقد كانت تعلن عن نهاية اليوم كما أن صوت الخوار كان يرجع ببطء فوق السهل بينما المزارع يعود إلى منزله متعباً تاركاً العالم للظلمة .

وعندما خفت الضوء أصبح المشهد غير واضح المعالم و كل شيء من حولنا أصبح ساكناً ما عدا بعض الأصوات كطنين الخنافس التي كانت تطير في الجو على شكل دوائر و صوت الجرس المربوط إلى عنق الماشية يقرع بطريقة كئيبة بلحن واحد يتردد بشكل عشوائي بين الحين و الآخر في الحظيرة المجاورة .

و الصوت الآخر الذي يكسر الصمت المطبق هو نعيق البوم من أعلى سقف الكنيسة المجاورة وهو السقف المغطى باللبلاب حيث عش البوم.
إن طائر البوم يشكي للقمر من الأشخاص الذين يمرون قرب عشه و يقلقون وحدته .

Each in his narrow cell laid
إن الفقراء و المجهولون أجداد الجيل الحالي يرقدون للأبد في قبور ضيقة تحت ظلال أشجار الدردار و الطقسوس أما أبناؤهم فهم نائمون الآن في القرية , و قبور الفقراء هذه عبارة عن أكوام من الحجارة و التربة .

واليوم لا روائح الجو الجميلة ولا زقزقة العصافير التي تنطلق من الأعشاش الموجودة على أسقف الأكواخ ولا صوت الديك ولا صوت أبواق الصيادين يمكن لها أن توقظ أولئك الموتى من مراقدهم الوطئة كما كانت توقظهم عندما كانوا أحياء .
No more shall rouse them from their lowly Bed.

و الزوجات لن يوقدن النار لاستقبال أزواجهن و لن يعدوا لهم طعام العشاء بعد اليوم و الأطفال لن يركضوا بعد اليوم فرحين بعودة آبائهم ليتسلقوا على ركبهم و ليحظوا بقبلات يغارون من بعضهم البعض من أجلها .
No children run to lisp their Sire ‘s Return
Or climb his knees the envied kiss to share

سنة بعد سنة فلاحو القرية يحصدون محاصيلهم بابتهاج و يقودون ماشيتهم عبر الحقول و يقطعون الأشجار بفؤوسهم .
لكن على الشخص الذي يطمح للحصول على الشهرة و القوة ألا يهزأ من جهودهم المفيدة .
Let not ambition mock their useful toil

وعليه ألا يهزأ من السعادة البريئة البسيطة التي ينعم بها هؤلاء الفقراء و سط عائلاتهم وعليه ألا يحتقر مستوى حياتهم المتدني و ألا يحتقر موتهم مجهولين كما عاشوا مجهولين .
إن على الأشخاص العظماء رفيعو النسب أن ينصتوا قليلاً لتاريخ هؤلاء البسطاء القصير و عليهم أن يتذكروا أن الموت يساوي بين الناس و أنه يضع حداً للمجد و القوة و العظمة و الجمال و الثروة , فكل ذلك ينتهي في ساعة لا مهرب منها وهي ساعة الموت فطريق المجد لا يؤدي في النهاية إلا إلى مكان واحد وهو القبر .

لقد استخدم غري عناصر الطبيعة كخلفية لنقل مشاعر الحزن كما أنه قام بتشخيص عناصر الطبيعة وهذا الاهتمام بالطبيعة و عناصرها هو من أهم ميزات المذهب الرومانسي كما نلاحظ عناصر رومانسية كثيرة في هذه القصيدة كالاهتمام بموضوع الموت و الوحدة والاهتمام بحياة البسطاء ووصف مشاعر الحزن .
وكما ذكرت سابقاً فإن الشاعر قد شخص عناصر الطبيعة أي أنه ألقى عليها شيئاً من صفات البشر فالحبوب تستسلم لمناجل الحصادين و الصبح يتنفس Breathing Morn
] ألا يذكرنا هذا بقوله تعالى ( و الصبح إذا تنفس ) تعليق للمترجم [ .

………………………………………………………………………………..

The Rape of the Lock
Alexander Pope
سلب خصلة شعر
الكسندر بوب
——————-
هذه القصيدة مناقضة تماماً للقصيدة السابقة من جميع النواحي و بمقارنة هاتين القصيدتين يستطيع القارئ أن يتبين بوضوح الاختلاف بين المذهب الرومانسي وبين المذهب الكلاسيكي.

وفي هذه القصيدة يسخر الكسندر بوب من سيدات المجتمع الارستقراطي و ذلك بتقديمه لشخصية بيليندا Belinda الفتاة الارستقراطية الرائعة الجمال التي لا تفكر إلا في السخافات
إن بيليندا جميلة كالشمس لذلك لا يمكن لشخص واحد أن يفكر مجرد التفكير في أن يكون جمالها ملك له وحده , فهي تبتسم للجميع كما أن الشمس تشرق على جميع البشر لكنها ( أي بيليندا) لا تحتفظ في قلبها بمودة خاصة لأي كان , فإذا ابتسمت بيليندا لك فلا تظن أنها تحتفظ لك بمودة خاصة في قلبها .

إن جمال بيليندا كفيل بأن يخفي كل عيوبها كما أنه قادر على صنع المعجزات فاليهودي يمكن أن يقبل الصليب الذي ترتديه بيليندا على صدرها و الكافر يمكن أن يعبد ذلك الصليب لأجل خاطرها .
ومع ذلك فإنها فتاة تافهة كسولة تنام حتى وقت متأخر من النهار و تصحو من النوم بكسل و تقضي ساعات طويلة أمام المرآة .
و أحزانها و مسراتها تافهة مثلها فهي تفرح عندما تربح في لعبة الورق التي كان الارستقراطيون مغرمون بها كما أنها تحزن عندما تفقد خصلة من شعرها و هذه القصيدة تتحدث عن قيام كل من البارون و كلاريسا Clarissa عدوة بيليندا اللدودة بقص خصلة من شعر بيليندا و هو الحدث العظيم الذي ينقله بوب في هذه القصيدة .

إن الكسندر بوب لا يكتفي بالسخرية من الفتيات الارستقراطيات في هذه القصيدة , فهو يسخر كذلك من الرجال في ذلك المجتمع حيث أنهم لا يقلون تفاهة عن الفتيات فالبارون قد بنى محراباً للحب حتى تبارك السماء مهمته في سرقة خصلتين من شعرها , و كما أن فقدان خصلة الشعر كان بمثابة مأساة عظيمة بالنسبة لبليندا فقد كان حصول البارون على خصلة من شعرها بمثابة انتصار عظيم حتى أنه قد أعلن بأن نجاحه في الحصول على خصلة من شعر بيليندا سيخلد اسمه في التاريخ للأبد و هذا ليس غريباً فقد كان هنالك من شباب ذلك المجتمع الارستقراطي من يقتل في قصيدة غزل كما كان هنالك من يموت في أغنية .
………………………………………………………………………………….
The Rape of the Lock
Alexander Pope

لقد سطعت الشمس في السماء و ألقت أشعتها فوق مياه المحيط لكن بيليندا التي كانت تنافس الشمس في بهائها قد خرجت من بيتها ببهاء يفوق بهاء الشمس و أبحرت على وجه المياه الفضية لنهر التايمز.

But every eye was fixed on her alone.
On her white breast a sparking cross she wores
Which Jew might kiss , and
Infidels adore
سيدات جميلات و شبان تجمعوا من حولها و كانت عيونهم مثبتةً عليها و هي ترتدي صليباً متألقاً على صدرها العاجي .
إن اليهود كانوا مستعدين لتقبيل الصليب الذي ارتدته بيليندا على صدرها أما غير المؤمنين فقد كانوا مستعدين لعبادة هذا الصليب .

إن بريق عيني بيليندا كان دليلاً على عقلها اليقظ
Her lively looks a sprightly mind disclose
الذي كان سريعاً مثل عينيها و غير ثابت كما هي نظرتها .

إن بيليندا تبتسم للجميع لكنها لا تظهر مودة خاصة لأي شخص كان .
Favours to none , to all she smiles extends

ومع ذلك فإنها عندما تعرض عن أحد عشاقها وهي غالباً ما تفعل ذلك فإنها تقوم بذلك بطريقة لبقة خالية من العجرفة .
Oft she rejects , but never once offends

إن من كانوا ينظرون إليها كانوا مذهولين و كأن عينيها تطلقان أشعة كأشعة الشمس .

و كما أن الشمس تشع على جميع البشر فإن جمال بيليندا يشع على الجميع كذلك
And, like the sun , thy shine on all alike.

و إذا كانت أية فتاة جميلة لديها أخطاء تحاول إخفاءها فإن جمال بيليندا الخالي من العجرفة كفيل بأن يخفي جميع أخطائها , فقط انظر إلى وجهها و ستنسى جميع أخطائها .
Might hide her faults , if Belles had faults to hide.
Look on her face , and you ll forget them all

و بيليندا الجميلة تمتلك خصلتين من الشعر مجعدتين بشكل متساوي و هاتين الخصلتين اللتين تزينان رقبتها العاجية الناعمة كفيلتين بأن تسلبا عقول الرجال , فكل من ينظر إليها سوف يقع في أسرها , حتى الرجال ذوي القلوب المتحجرة سوف ياسرهم جمالها الفتان .
و كما أننا نصطاد الطيور بشرك مصنوع من الشعر حيث تجذب الشعرة الطائر و كذلك فإن شعرةً جميلةً واحدة كفيلةً بأن توقع الرجل في الحب .

لقد أعجب البارون المغامر بخصلتي شعر بيليندا
The Adventurous Baron the Bright locks admired

لقد نظر إلى خصلتي الشعر هاتين و تمنى أن يحصل على تلك الجائزة .
He saw , he wished and to the prize aspired

لقد عزم البارون على الحصول على هاتين الخصلتين الثمينتين ثم فكر في طريقة تمكنه من الوصول على مأربه سواء بالقوة أو بالمكر و الخداع .
By force to ravish , or by froud betray

لأن العاشق عندما يحصل على ما يريد فإن القليلين فقط يسألونه فيما إذا كان قد استخدم الخداع أو القوة حتى يصل إلى غايته .
For when success a Lover ‘s toil attend
Few ask , if fraud or force attained his ends .

ولكي يصل البارون إلى غايته و لكي تكون السماء إلى جانبه صلى البارون قبل شروق الشمس للسماء الخيرة و لكل قوة معبودة.
For this , ere phoebus rose , he had implored
Propitious heaven , and every power adored

ثم توجه البارون العاشق للحب بشكل خاص و بنى للحب محراباً صنعه من 12 مجلداً رومانسياً فرنسياً ضخماً و ثلاثة من أربطة الجوارب و قفاز .
But chiefly Love – to love an alter built ,
of twelve vast French Romance , neatly gilt
There lay three garters , half a pair of gloves

كما ضحى البارون العاشق بكل غنائمه التي حصل عليها من مغامراته الغرامية السابقة ثم أشعل النار في ذلك المحراب برسالة غرامية و تأوه ثلاث مرات حتى يزيد من قوة النار .
And all the trophies of his former loves
With tender Billet-doux he lights the pyre
And breath three amorous sighs to raise fire

ثم انحنى بإجلال و سأل الحب بنظرات حارة أن يساعده في الحصول على الكنز الثمين دون تأخير كما طلب من الحب أن يساعده على الاحتفاظ بذلك الكنز الثمين بعد الحصول عليه لأطول وقت ممكن .
الآلهة أنصتت إلى صلاته و منحته نصف أمنيته فقط لأن نصف صلاته الثاني قد تلاشى مع الرياح .
( قد يكون معنى هذا أن البارون حصل على خصلة شعر واحدة فقط )
Soon to optain and long possess the prize
The power gave ear , and granted half his prayer

The Way of the World
William Congrave
طريق العالم
وليم كونغريف
————-
ولد كونغريف في العام 1670 وفي العام 1693 كتب أولى مسرحياته و كانت بعنوان الأعزب العجوز The Old Bachelor , ثم كتب بعد ذلك عدة مسرحيات مثل :
The Double-dealer المنافق
Love for Love الحب من أجل الحب
The Mourning Bride عروس الحزن
The way of the World طريق العالم

يعتبر كونغريف من مسرحيي حقبة ما بعد عودة الملك تشارلز الثاني إلى السلطة و كانت كتبات هذه المرحلة بمثابة ردة فعل على الحكم الديني المتشدد للبيوريتانيين لذلك فإن الأعمال المسرحية في تلك الفترة تعاملت بشكل رئيسي مع مواضيع تناسب زمن الانحلال الخلقي الذي أعقب حكم البيوريتنيين كالزنا و الخيانة الزوجية و غيرها .
وقد كان للمسرحي الفرنسي الكبير موليير Moliere تأثير كبير على المسرح الإنكليزي الكوميدي في تلك الفترة و خلال تلك الفترة سمح للنساء بالتمثيل على خشبة المسرح .
……………………………………………………………………………………………….
The Way of the World
William Congrave
طريق العالم
………………….
يتميز هذا العمل المسرحي بأنه من الأعمال الشديدة التعقيد من حيث صلات القربى المتشابكة التي تجمع بين شخصياته و من حيث علاقة هذه الشخصيات ببعضها البعض .
فينول Finall هو زوج أرابيلا Arabella
أرابيلا Arabella هي ابنة السيدة ويشفورت Lady Wishfort
السيدة ويشفورت Lady Wishfort هي عمة ميلامينت Millament و الوصية على ثروتها .
ميرابل Mirabell هو عشيق أرابيلا السابق و هو الآن يسعى للزواج من ميلامنت علماً أن موافقة العمة و يشفورت على زواج ميلامنت ضرورية جداً لأنها الوصية على ثروتها فإذا تزوج ميرابل من ميلامنت دون موافقة السيدة العجوز و يشفورت فإن ميلامنت ستفقد نصف ثروتها لصالح العجوز ويشفورت .
فينول (زوج أرابيلا و صهر العجوز و يشفورت) على علاقة غير شرعية مع السيدة ماروود
Mrs. Marwood .
ميرابل ( عشيق ميلامنت ) لديه عم ثري اسمه رولاند Rowland و في حال تزوج هذا العم و أنجب أطفالاً فإنه سيحرم من الثروة .

عندما يلعب ميرابل القمار مع فينول زوج أرابيلا يرفض فينول الاستمرار في المقامرة لأن ميرابل كان لا يكترث للخسارة , فقد كان فينول لا يجد متعة في لعب القمار مع شخص لا يكترث للخسارة و قد شبه المقامرة مع شخص لا يكترث بالخسارة بمحاولة إغواء امرأة لا تهمها سمعتها .

يحاول ميرابل أن يزوج السيدة و يشفورت من عمه رولاند و قد أمر خادمه ويتويل Waitwell بأن يمثل دور العم رولاند أمام العجوز ويشفورت و لأن ميرابل لا يثق بخادمه ويت ويل فقد قام بتزويجه من فويبل Foible وهي خادمة السيدة العجوز ويشفورت و بالتالي فإن الخادم في حال تزوج من السيدة ويشفورت يمكن إبطال زواجه هذا بسهولة و ذلك بإبراز عقد زواجه السابق مع خادمة السيدة و يشفورت .
أرابيلا ابنة العجوز و يشفورت كانت على علاقة غير شرعية مع ميرابل ( عشيق ميلامنت الحالي) لكنها تزوجت فينول بعد أن حملت سفاحاً من ميرابل حتى تستر فضيحتها لكن فينول الذي تزوج أرابيلا من أجل المال كان يبتزها و يبتز والدتها بشكل دائم .

ويتوود Witwoud هو صديق بيتيولانت Petulant و هو كذلك أخ غير الشقيق لويلفول Willful لكنه يرفض التعرف على قريبه الريفي ويلفول لأنه يرى بأنه في المدن يجب أن يتنكر الإنسان لأقربائه .
يحب بيتيولانت ادعاء الأهمية لنفسه ففي إحدى المرات قام باستئجار ثلاثة من بنات الليل ليتنكرن في هيئة سيدات مجتمع ولكي يظهرن الاهتمام به و أحياناً كان يتنكر في هيئة شخص آخر و يذهب إلى الحفلات و يسأل الناس عن نفسه حتى يري الآخرين مدى أهميته.
وقد قام و يتوود سابقاً بدفع صديقه بيتيولانت إلى إهانة أخيه غير الشقيق ويلفول في منزل السيدة و يشفورت , كما سبق له أن وقع أحد العقود القانونية دون أن يفهم كلمة واحدة مما جاء فيه .
ويلفول Willful هو الأخ غير الشقيق لويتوود و يعتبر مع السيدة ويشفورت أهم شخصيتين كوميديتين في هذا العمل المسرحي و قد سبق لشكسبير أن قدم هذا النوع من الشخصيات في مسرحية حلم ليلة منتصف الصيف Midsummer Night ‘s Dream , و كان و يلفول هذا قد أتى من الريف و أقام في منزل السيدة ويشفورت و كان يفكر في القيام بجولة في أوروبا .
و يتميز ويلفول بالعند و ببطء ردات أفعاله و هو لم يتأقلم مع حياة المدن فهو يفاجأ مثلاً عندما يعلم بأن السيدة و يشفورت تصحو من النوم في ساعة متأخرة من النهار كما أنه يشعر بالخجل من النساء .
وايتويل هو خادم ميرابل وقد دفعه سيده إلى تمثيل دور عمه رولاند الذي أعلم السيدة و يشفورت بأنه رجل أعزب بلا وريث و أنه يسعى للزواج لكي يحرم ميرابل من ثروته و كان مخطط ميرابل يقوم على إيقاع السيدة و يشفورت العجوز في غرام خادمه المتنكر في هيئة عمه الارستقراطي ومن ثم تهديدها بأنه سينشر خبر وقوعها في غرام خادم متنكر في هيئة رجل ارستقراطي .
و كذلك فقد كان فينول صهر السيدة و يشفورت يهددها بأنه سيفضح ابنتها أرابيلا لأنها كانت على علاقة غير شرعية مع ميرابل مالم تعطه المال .
وقد ذكرت سابقاً أن العجوز المتصابية ويشفورت هي من أهم الشخصيات الكوميدية في هذا العمل المسرحي فهي تحلم بشكل دائم بالحصول على زوج لكنها تدعي أنها لا تفكر بالزواج , وعندما كانت السيدة ويشفورت تعلم بقدوم العريس المرتقب رولاند ( الخادم المتنكر) كانت تقوم بنشر الكتب الأخلاقية في أرجاء الصالة كما كانت تأمر خادمتها بان تخفي زجاجات الخمر تحت الطاولة .
و بالرغم من سعي ويشفورت العجوز المحموم للحصول على زوج و بالرغم من أنها تظهر بمظهر العجوز المتصابية فإنها طيبة القلب و ساذجة مثل ويلفول Willful و يمكن خداعها و اللعب على أوتارها الحساسة بسهولة فصديقتها ماروود ( عشيقة صهرها فينول ) تقتعها بأن تزوج ويلفول من ميلامنت , لكن ويلفول عندما يعلم بأن ميلامنت تحب ميرابل فيرفض الزواج منها , كما تقنعها ماروود كذلك بأن تخضع لا بتزاز صهرها فينول و أن تعطيه المال لقاء سكوته فالكلب العاوي يتوقف عن النباح عليك إذا رميت إليه بعظمة .
وعندما طلبت السيدة و يشفورت من صهرها أن يثبت أن ابنتها زوجة خائنة في المحكمة حذرتها السيدة ماروود بأن وصول هذا الأمر إلى المحاكم و الصحافة سيكون له تاثير بالغ السوء على سمعتها و سمعة ابنتها لذلك فإن ميرابل عندما عرض على السيدة و يشفورت أن ينقذها من ابتزاز زوجها اكدت له بأنها ستوافق على زواجه من ميلامن إذا تمكن من حمايتها من ابتزاز صهرها فينول .
و أحيانا تسخرالسيدة ويشفورت من نفسها بطريقة مثيرة للشفقة فهي عندما تعبس و يتشقق المكياج الكثيف الذي تضعه على وجهها فإنها تشبه وجهها بجدار قديم متصدع تقشر طلاؤه .

إن السيدة ويشفورت في نهاية هذا العمل المسرحي و بعد تعرضها لابتزاز صهرها فينول و بعد تعرضها لخديعة ميرابل و بعد أن تصعق عندما تعلم بأن ابنتها أرابيلا كانت على علاقة غير شرعية بميرابل فإنها تحلم بالهرب من هذا المجتمع الفاسد كما تحلم بالحياة الرعوية في الطبيعة البكر .

ميلامنت هي الوريثة الثرية في هذا العمل المسرحي وهي عشيقة ميرابل وهي غير متورطة بأية علاقة فاضحة مع أي من شخصيات هذه المسرحية بخلاف أرابيلا ابنة ويشفورت التي كانت متورطة مع ميرابل و بخلاف ماروود المتورطة مع فينول صهر و يشفورت وزوج ابنتها و ميلامنت لا تلعب دوراً هاماً في هذه المسرحية .

أما السيدة ما روود فهي امرأة شريرة وهي على علاقة فاضحة مع فينول زوج أرابيلا ابنة السيدة ويشفورت و قد حاولت ماروود أن تكشف خطة ميرابل للسيدة ويشفورت فأرسلت رسالة تخبرها فيها بأن رولاند هذا الذي أتى لخطبتها ما هو إلا خادم متنكر , لكن رولاند ( الخادم المتنكر ) سارع على إنقاذ الموقف بإخبارها بأن ابن أخيه ميرابل الطامع في ثروته هو من أرسل هذه الرسالة حتى يوقع بينه و بين و يشفورت و يفسد زواجهما .

أرابيلا هي ابنة السيدة العجوز ويشفورت و هي زوجة فينول وعشيقة ميرابل السابقة و قد تزوجت من فينول لكي تستر فضيحتها وزوجها فينول لم يتزوجها إلا من أجل المال .
And wherefore did I marry , but to make
Lawful prize of a rich widow ‘s wealth and
Squander it on Love and you?
هنا فينول يؤكد لعشيقته ماروود بأنه لم يتزوج أرابيلا إلا لكي يحصل على ثروة الأرملة العجوز ويشفورت ثم لينفق هذه الثروة بسخاء على الحب و عليها ( أي على ماروود) .

Ghosts
Henrik Ibsen
الأشباح
هنريك إيبسين
———————
ولد هنريك إيبسين في العام 1928 في النرويج .
مسرحيته الأولى ( كاتيلين ) Catiline طبعت في العام 1850 و بيعت معظم نسخها لمحلات البقالة كقراطيس للف المشتريات ( ورق لف ) .
يعد هنريك إيبسين من المسرحيين الواقعيين و الأعمال المسرحية الواقعية realistic drama التي كتبها هي :
The pillars of society 1877
A doll’s House 1879
Ghosts 1881
An Enemy of the People 1882
أما مسرحياته الأخيرة فقد أظهرت التناقض بين العالم المثالي و بين المجتمع الواقعي :
The Wild Duck 1884
Hedda Gabler 1890
Rosmerholm 1886
Hedda Gabler 1890
The Master Builder 1892
John Gabler Borkman 1896
When we dead awaken 1899
لكن أشهر مسرحياته على الإطلاق كانت مسرحية A doll ‘s House .
………………………………………………………………………………………………..

Ghosts
Henrik Ibsen
الأشباح
…………………..
يشير عنوان هذا العمل المسرحي إلى أشباح الماضي التي تحاول إحياءه من جديد و تدمير الحاضر و المستقبل .
السيدة الفينغ Mrs . Alving هي الشخصية الرئيسية في هذا العمل المسرحي وهي أرملة القبطان الفينغ وهذه السيدة قد بنت داراً للأيتام و عينت الكاهن ماندرس Manders Pastor
كمشرف على دار الأيتام هذه , وهو الكاهن الذي كانت تجمعها به علاقة حب في الماضي البعيد .
ازفولد Osvald هو ابن السيدة الفينغ وقد كان يدرس الفن في باريس .
جاكوب انغستراند Jakob Engstrand يعمل كنجار في دار الأيتام و كان يحاول الحصول على المال من الكاهن بالخداع لكي يبني ملهاً للبحارة و كان يحاول أن يقنع ابنته الخادمة ريجينا Regina أن تعمل في ذلك الملهى لكنها كانت ترفض بغضب .

لقد نجح الكاهن ماندرس في إقناع السيدة الفينغ الا تؤمن على دار الأيتام لأن قيامها بهذا الأمر سيضعه في موقف محرج أمام الناس حيث سينظر الناس إليه ككاهن ضعيف الإيمان و ليس لديه ثقة كافية بالعناية الإلهية .

السيدة الفينغ تخبر الكاهن ماندرس بان الخادمة ريجينا هي ابنة زوجها الفينغ التي أنجبها بعد إقامتة علاقة غير شرعية مع الخادمة جوهانا Johanna التي كانت تعمل في منزلهم و لكي تتستر على الفضيحة قامت السيدة الفينغ بتزويج تلك الخادمة للنجار جاكوب إنغستراند و كانت الخادمة عندها حامل .

ولاحقاً يعلم الكاهن ماندرس و السيدة الفينغ أن ازفولد ابن السيدة الفينغ يحاول التحرش بالخادمة ريجينا أي أخته غير الشقيقة .
فمن المواضيع الهامة في مسرحية الأشباح أن الأولاد كثيراً ما يدفعون ثمن أخطاء الأهل فالأولاد يمكن أن يدفعوا ثمن أخطاء لم يقترفوها .
لقد كان جاكوب انجستراند الذي تزوج الخادمة جوهانا بعد حملها يتحدث عنها بالسوء بشكل دائم أمام ابنتها ريجينا لذلك فإن ريجينا كانت تنظر بشكل سلبي نحو والدتها .

في المشهد الأول من هذه المسرحية نشاهد الخادمة ريجينا وهي تسقي الأزهار في الحديقة بالرغم من المطار الغزيرة التي تهطل فالأمطار الغزيرة تعطي انطباعاً بأن أحداث هذا العمل المسرحي تدور في جو كئيب , أما ري الأزهار أثناء هطول المطر فهو مؤشر على أن سكان هذا المنزل منعزلون عن الطبيعة و أنهم لا يكترثون بها .

ريجينا الخادمة فتاة طموحة فهي تتعلم اللغة الفرنسية و تحلم بأن تسافر مع ازفولد إلى باريس وهي قد رفضت العمل مع والدها في ملهى البحارة .
لقد كان والدها الرسمي غير الشرعي انغستراند لا يحمل أية مسئولية أخلاقية تجاهها و كان يخبرها دائماً بأنه ليس والدها :
You ‘ ve always said I was none of yours.
لقد كنت تقول دائماً بأنني لا انتمي لك .

What a child owes its father
هنا انغستراند يعبر عن الموضوع الرئيسي في هذا العمل المسرحي و هو أن الأبناء يدفعون ثمن أخطاء آبائهم كما حدث مع ريجينا التي دفعت ثمن العلاقة غير الشرعية بين القبطان و بين والدتها .

You mustn ‘t risk that
السيدة الفينغ تخبر الكاهن ماندرس بأن عليه الا يعرض سمعته للخطر لذلك فإنها توافق على عدم التأمين على دار الأيتام حتى لا يتهم الكاهن بأنه ضعيف الإيمان .

We nearly had a fire down there yesterday
هنا انغستراند يحذر من إمكانية حدوث حريق في دار الأيتام كالحريق الذي كاد يقع البارحة .

الكاهن ماندرس يصعق عندما يخبره ازفولد ابن السيدة ألفينغ بأن أصدقائه من الشباب و الشابات الذين يدرسون الفن في باريس يعيشون سوياً دون زواج .

More of a clergyman’s mouth
هنا السيدة الفينغ تتمنى لو كان الكاهن هو والد ازفولد وتعبر عن أمنيتها هذه بشكل لا شعوري بإشارتها إلى أن فم ابنها يشبه فم الكاهن و ربما كانت أمنية السيدة الفينغ هذه نابعة من رغبتها في ألا يرث ابنها المرض الخطير من والده الفينغ و ألا يرث أخلاقه المشينة .

it ‘s not a wife place to judge her husband
هنا الكاهن يعبر عن رأيه في أن المرأة لا تمتلك الحق في أن تقيم زوجها كما أنه يعبر عن قناعته بوجوب خضوع النساء لأزواجهن كما يأمر الكتاب المقدس .

How could a thing like that be kept quiet?
كيف أمكن الإبقاء على شيء كهذا طي الكتمان ؟
و هذه إحدى الجمل التي يعبر فيها الكاهن عن حرصه على سمعته و اهتمامه برأي الآخرين .

My own servant-girl
هنا السيدة ألفيتغ تعبر عن ملكيتها للخادمة ريجينا , فعندما تزداد الفروق الطبقية في المجتمع تتحول علاقة العمل إلى علاقة استعباد حقيقية لا يكون فيها للعامل أية حقوق .

My purchase price
مهري – الثمن الذي باعني أهلي به
هنا السيدة الفينغ تشير إلى أن الأثرياء أمثال القبطان الفينغ يشترون الزوجات بالمال كما تشير إلى أنها لم تكن سعيدة في حياتها الزوجية مع الفينغ و قد حدث بالفعل أن هربت السيدة الفينغ في بداية حياتها الزوجية إلى منزل الكاهن , لكن الكاهن طلب منها أن تعود إلى منزل زوجها .

أثناء حديث السيدة الفينغ مع الكاهن يسمع كل منهما صوت الخادمة ريجينا وهي تطلب من ازفولد ان يبتعد عنها , إن مشهد التحرش هذا يستدعي إلى ذهن السيدة الفينغ أشباح ذكرى قيام زوجها بالتحرش بالخادمة جوهانا التي كانت تعمل في منزلهم .
إن السيدة الفينغ تدرك في هذه اللحظة أن الماضي الذي اعتقدت انها قد دفنته وتخلصت منه للأبد ما يزال حياً و أن التاريخ يعيد نفسه بشكل مستمر و كذلك فإن السيدة الفينغ بدأت تقلق من محاولات ابنها المتكررة للتحرش بالخادمة دون أن يعلم بأنها أخته غير الشقيقة لذلك فقد طلبت السيدة الفينغ المشورة من الكاهن بعد أن أعلمته بأن الخادمة هي أخت ابنها غير الشقيقة , لكن الكاهن أجابها بأنه ليس لديه أية خبرة في مثل هذه الشؤون :
I ‘ve had no experience at all of this sort of thing .

She must leave this house
هنا تقرر السيدة الفينغ بأن على الخادمة ريجينا أن تغادر المنزل .

Yet they say we all spring from some such union .
ومع ذلك فإنهم يقولون بأننا جميعاً قد نتجنا عن مثل هذه العلاقة .
هنا السيدة الفينغ تشير إلى زواج ابن آدم من شقيقته و أن البشرية قد نتجت عن هذا الزواج و كأنها تفكر في تبرير علاقة ابنها بأخته و تبرير زواج المحارم .

It would be best if we could get her settled .
هنا السيدة الفينغ تستشير الكاهن فيما إذا كان تزويج الخادمة لشخص ما سيحل المشكلة , لكن الكاهن يجيبها ثانية بأنه لا يمتلك خبرة في مثل هذه المواضيع :
I don’t know much about these things .
فالكاهن شديد الحرص على سمعته لذلك فإنه يتجنب الخوض أو إبداء الرأي في مثل هذه المسائل المحرجة .

You have been concealing the truth from me all these years
هنا الكاهن يتهم النجار انجستراند Engstrand بأنه قد أخفى عنه حقيقة أنه ليس والد ريجينا كل تلك السنوات .
إن انجستراند يحاول دائماً الظهور بمظهر الرجل الفاضل المتدين أمام الكاهن , ونلاحظ هنا أن الكاهن الذي لم يعترض على إخفاء السيدة الفينغ عن ابنها حقيقة أن الخادمة هي أخته يغضب عندما يعلم بأن انغستراند قد أخفى عنه الحقيقة .
إن الكاهن يستجوب انجستراند و يسأله عن المال الذي كان مع زوجته جوهانا Johanna
والدة ريجينا فيجيبه انجستراند كذباً بأن جوهانا لم تكن معها أية أموال لكن الكاهن علم من السيدة الفينغ أنها منحت الخادمة جوهانا مبلغاً من المال لتشتري سكوتها و سكوت انغستراند على فضيحة زوجها لذلك فإن الكاهن يتبين مقدار كذب انغستراند , لكننا سنعلم لاحقاً أن انغستراند يستطيع أن يخدع الكاهن المرة بعد المرة .

إن ازفولد لم يرث عن والده الإنحلال الخلقي و حسب بل إنه قد ورث عن والده مرضاً خطيراً وهو الأمر الذي أخبره به أحد الأطباء في باريس .

I can ‘t remember ever having seen the sun
هنا ازفولد يقول بأنه لم يذكر مطلقاً أنه شاهد الشمس في النرويج و ازفولد هو الشخصية الوحيدة التي تشكوا بشكل دائم من الطقس الكئيب في النرويج و يمتدح الطقس المشمس في باريس , وقد يكون سبب ذلك أنه قد عاش عدة سنوات في باريس و اعتاد على الشمس هناك بينما لم تتح هذه الفرصة لبقية شخصيات المسرحية و علينا الانتباه إلى أن عناصر الطقس في هذا العمل المسرحي لها دلالات رمزية فالشمس ترمز إلى الحقيقة و الحرية و السعادة أما الغيوم و الأمطار فترمز إلى الكآبة و الحقائق المخفية .

I am afraid Regina stayed at home for too long
هنا تعبر السيدة الفينغ مجدداً عن رغبتها في إبعاد الخادمة ريجينا عن المنزل حتى تمنع الماضي من أن يكرر نفسه .

My only salvation
هنا يستخدم ازفولد تعبيراً مشابهاً للتعبير الذي استخدمته والدته عند الإشارة إلى الخادمة ريجينا و هو تعبير يدل على الاستعباد و الملكية و هذا يعني أن ازفولد لا يحب ريجينا لكنه يرغب في الحصول عليها لأغراض بهائمية , و علينا أن ننتبه إلى أن الخادمة ريجينا لم ترث المرض من والدها بخلاف أخيها ازفولد و لابد أن ذلك يحمل دلالةً رمزية معينة .

The joy of living … ? Can there be any salvation in that ?
هنا السيدة ألفينغ تستنكر فكرة عبادة الشهوات و تستنكر فكرة أن الخلاص يتأتى بأن يعيش الإنسان بمقتضى شهواته الحيوانية وهي الأفكار التي أتى بها ابنها بعد أن درس الفن في باريس , فالسيدة الفينغ ترى أن خلاص الإنسان يتأتى بتأدية الواجبات الدينية و الأخلاقية و الإنسانية و لا يتأتى بتأليه الشهوة , لكننا نلاحظ أن كلمة الخلاص قد اتخذت معنىً آخر غير عبادة الشهوة عند ابنها بعد أن اشتدت آلام المرض فقد أصبحت كلمة الخلاص تعني أن يأتي شخص ما و أن يقتله قتلاً رحيماً ليخلصه من آلامه وقد كان ازفولد يلح على كل من الخادمة ريجينا ووالدته أن تقوما بهذا الأمر و قد انتهى هذا العمل المسرحي عندما كان يرجو والدته أن تحقنه بجرعة قاتلة من المورفين .

إن انجستراند كان يتمكن بشكل دائم من خداع الكاهن ماندرس لأن انجستراند يجيد النفاق و الكذب و قلب الحقائق لذلك فإن الكاهن يحث الخادمة ريجينا على العمل عند والدها انجستراند في ملهى البحارة و قد رأينا سابقاً أن ازفولد كان يريد من ريجينا أن تعيش معه و هنا فإن كل من والد ريجينا غير الشرعي و أخيها غير الشقيق يريدان منها أن تمارس الرذيلة كل على طريقته .
ريجينا تضع كاسها الفارغ لأن أحداً لم يسكب لها الشمبانيا في كأسها فلا أحد يفكر فيما ترغب به لكنهم جميعاً يفكرون في استخدامها لغاياتهم الخاصة .
أما تمكن انجستراند من إقناع الكاهن بضرورة أن تعمل ريجينا في ملهى البحارة فهو دليل على أن انجستراند قد تمكن مجدداً من خداع الكاهن .

وهنا تقرر السيدة الفينغ أن تضع حداً لكل هذا و ذلك بأن تقول الحقيقة بالرغم من اعتراض الكاهن و في اللحظة التي تقرر فيها السيدة الفينغ قول الحقيقة تشتعل السنة اللهب في دار الأيتام و يبدأ الكاهن في لوم نفسه لأنه طلب من السيدة الفينغ ألا تؤمن على دار الأيتام .
إن دار الأيتام في هذا العمل المسرحي ترمز إلى صرح الخداع الذي شيدته السيدة الفينغ حتى تحافظ على سمعة زوجها أما احتراق دار الأيتام فقد كان يرمز إلى سقوط الأقنعة و احتراق الأكاذيب و تكشف الحقائق .

Someone I know has taken the blame for another man once before .
هنا انجستراند بعد اتهامه بأنه هو من أضرم النار في دار الأيتام يقول بأنه يعرف شخصاً ما قد تحمل وزر أخطاء شخص آخر من قبل , وهنا إما أن انجستراند يشير إلى أن قد تزوج الخادمة ريجينا وهي حامل و تحمل بذلك وزر خطيئة القبطان الفينغ و ستر على فضيحته و إما أنه يقارن نفسه بالسيد المسيح الذي تحمل أوزار الآخرين .

And what sort of a life have you given me?
هنا ازفولد يلوم والدته السيدة الفينغ على إرساله في سن مبكرة إلى مدرسة داخلية فهذا التصرف قد حرمه من دفئ العائلة و جعله يعيش كالأيتام , إنه يرى بأن والدته قد تخلت عنه وهو في أوج حاجته إليها و الآن بعد أن أصبح شاباً تحاول استعادته و لكن دون جدوى .

Mother, give me the sun .
هنا يطلب ازفولد من والدته أن تمنحه الشمس و الشمس التي كانت تعني له الحرية و الحياة و السعادة أصبحت تعني له بعد أن اشتدت آلامه الموت و الخلاص من الألم , أي أن ازفولد يطلب من والدته هنا أن تحقنه بجرعة قاتلة من المورفين .

إن الموضوع الرئيسي في مسرحية الأشباح هو تأثير الماضي على الحاضر و أن الحاضر هو ابن الماضي و أن حياتنا التي نحياها اليوم هي من صنع أشخاص موتى لا يمكننا الخلاص من تأثيرهم , لذلك فإن شخصيات هذه المسرحية غالباً ما تتحدث عن أحداث وقعت في الماضي قبل أن تبدأ أحداث هذا العمل المسرحي , فنحن نعلم مثلاً أن السيدة الفينغ كانت مغرمة بالكاهن ماندرس لكن عمتها أقنعتها بأن تتزوج من القبطان الثري الفينغ , لكن الحياة مع ذلك السكير عديم المسئولية كانت جحيماً لا يطاق , لذلك فقد هربت السيدة الفينغ إلى منزل الكاهن الذي طلب منها أن تعود إلى منزل زوجها و أن تؤدي واجباتها الزوجية تجاهه .

لقد كانت السيدة الفينغ تطلب من زوجها أن يتعاطى الخمر في المنزل حتى لا يتسبب في حدوث فضيحة بارتياده للحانات و الخمارات , كما أنها اضطرت لأن ترسل ابنها إلى مدرسة داخلية حتى لا يتأثر بسلوك والده المخزي و عندما اكتشفت السيدة الفينغ أن هنالك علاقة غير شرعية بين زوجها و بين الخادمة و أن الخادمة حامل فإنها تشتري سكوتها ببعض المال كما أنها تزوجها من السكير انغستراند الذي أساء معاملتها إلى أن ماتت في سن مبكرة دون أن يعرف من هو والد ابنتها الحقيقي و كان انغستراند قد قبل أن يعطي اسمه للمولودة لقاء بعض المال .
وفي آخر محاولة قامت بها السيدة الفينغ لتحسين صورة زوجها تقوم بإنشاء دار للأيتام إحياء لذكرى زوجها لكن دار اليتام هذه سرعان ما تحترق و لا يتبقى منها أي شيء إذ لا شيء جيد يتبقى من حياة إنسان فاسد . إن ما تبقى من آثار ذلك الرجل هو المرض الخطير الذي ورثه ابنه عنه و المصير المجهول الذي ينتظر الخادمة ابنته غير الشرعية بعد أن طردتها السيدة الفينغ من المنزل .

إن شخصيات هذا العمل المسرحي بعيدة وجدانياً عن بعضها البعض فكل شخصية متمسكة بوجهة نظرها و لايهمها أن تفهم كيف تفكر الشخصيات الأخرى , فالزوج الميت كان بعيداً عن زوجته و الأم بعيدة عن ولدها و النجار انغستراند بعيد عن ابنته ريجينا وكان يعيرها دائماً بأنها لا تنتمي له كما كان بعيداً عن أمها التي كان يسيء معاملتها .

لكن أنانية و شهوانية شخص واحد وهو القبطان الفينغ كانت السبب في تدمير معظم شخصيات هذه المسرحية فهو الذي أقام علاقة غير شرعية مع الخادمة جوهانا ثم رماها و لم يكترث للطفل الذي كان في أحشائها و تسبب في مجيء ريجينا إلى العالم و تسبب في أن تعيش حياة مذلة مع انغستراند الذي أساء معاملة والدتها ثم جعل من ابنتها خادمة في المنازل و أخيراً كان يحاول أن يحملها على العمل في ملهى للبحارة , و القبطان الفينغ هو الذي حطم حياة زوجته بأنانيته ولا مبالاته و اضطرها لأن تتخلى عن ابنها .

إن كل من الكاهن ماندرس و انغستراند يحرصان على الحفاظ على سمعتهما فالكاهن يحافظ على سمعته بضبط شهواته و الابتعاد عن مواطن الريبة أما انغستراند فإنه يحافظ على سمعته بالنفاق و الكذب و بيع الكلام و المزايدة و قد نجح انغستراند في خداع الكثيرين بمن فيهم الكاهن .
و كذلك فإن من المواضيع الهامة في مسرحية الأشباح موضوع القتل الرحيم Euthansia

و أخيراً فإن مسرحية الأشباح تتألف من ثلاث فصول و أحداث هذه المسرحية تقع خلال أقل من 24 ساعة كما أن جميع أحداثها تجري في موقع واحد في منزل السيدة الفينغ .

……………………………………………………………………………………………
Heart of Darkness
Joseph Conrade
قلب الظلام
جوزيف كونريد
………………..

ولد جوزيف كونريد في العام 1857 في بولندا و قد نشر قصته الأولى Almayer ‘s Folly
في العام 1895 , و قد كان أمراً مثيراً للاهتمام أن يصبح كونريد من أعلام الأدب الإنكليزي مع أن اللغة الإنكليزية لم تكن لغته الأم .
اشتهر كونريد برواياته التي تتحدث عن استكشاف و استعمار القارة الإفريقية و كان كونريد لا يهتم في أعماله بالحدث ذاته بقدر ما كان يهتم بتأثير ذلك الحدث عن الإنسان , و قد كان كونريد يرى بأن الإنسان يكتشف حقيقة ذاته عندما يبتعد عن المجتمع كما كان يحدث لشخصياته في مجاهل إفريقيا .

Heart of Darkness
قلب الظلام
……………………………
يعتبر النقاد أن رواية قلب الظلام هي رواية قصيرة short novel أكثر مما يعتبرنها قصة قصيرة طويلة long short story كما يعتبرها النقاد أول رواية رمزية sumbolist في الأدب الإنكليزي .

تتحدث هذه الرواية القصيرة عن علاقة المستعمرين الأوروبيين بالزنوج و عن علاقة أولئك المستعمرين ببعضهم البعض كما تتحدث عن التناقض بين الشعارات البراقة التي رفعها أولئك المستعمرون و ادعائهم بأنهم رسل حضارة و حملة مشاعل النور مهمتهم نقل الحضارة إلى العوالم المتخلفة و بين حقيقة أولئك المستعمرين الذين كانوا مجرد لصوص هدفهم الأول هو السرقة , بل سرقة أكبر قدر ممكن من ثروات تلك البلاد و السعي لإبقاء تلك البلاد جاهلة و متخلفة .

تبدأ هذه الرواية على مركب البحار مارلو Marlow التي كانت تبحر في نهر التايمز قبيل الغروب حيث يخبر مارلو ضيوفه بأن عمته كانت قد توسطت له عند إحدى الشركات التي تنهب الكونغو لكي يحصل على وظيفة فيها وذلك ليحل مكان موظف سابق قتل في صراع مميت من أجل دجاجتين ثم يحدثهم عن رحلته إلى الكونغو .

لقد كانت مهمة البحار مارلو أن يعيد كرتز Kurtz الذي كان على فراش الموت من الكونغو إلى إنكلترا لكن كرتز هذا لم يكن يرغب في العودة لذلك فقد أمر الزنوج بأن يهاجموا القارب البخاري , لكن المهاجمين تراجعوا عندما أطلق مارلو صفارة القارب البخاري .

وهنالك من يرى بان الزنوج كانوا يحتجزون كرتز كي يقتصوا منه وهم الذين منعوه من العودة لكن هذا الرأي يناقض ما قاله الشاب الروسي لاحقاً لمارلو بأن كرتز هو من أمر الزنوج بمهاجمة القارب .
إن كرتز كان مجرد موظف صغير في شركة بريطانية متخصصة في نهب ثروات الكونغو لكن الصلاحيات الواسعة التي منحت له حولته إلى حاكم مطلق و شبه إله و خصوصاً أن الأفارقة البدائيين كانوا يتميزون بقابلية لتأليه و عبادة الفرد فكان يستغل طاعتهم العمياء له و يرسلهم إلى مجاهل الكونغو ليبحثوا له عن العاج الثمين وبذلك فقد تحول كرتز من موظف إلى جامع ثروة وكانت يدي كرتز غارقتين في دماء الأفارقة فقد كان يقتل كل من يتمرد عليه منهم بدون أدنى شفقة لا بل إنه كان يزين السور المحيط بكوخه برؤوس معارضيه المجففة .

لقد كانت أولى آثار كرتز التي رآها مارلو عبارة عن لوحة قام كرتز برسمها تمثل امرأة معصوبة العينين ومشوهة المعالم تحمل مشعلاً و المرأة هنا تمثل القارة الأوروبية التي تحمل مشعل التنوير مع أنها ذاتها معصوبة العينين , أما بشاعة وجهها فإنه يمثل نظرة شعوب العالم الثالث لأوروبا .

لقد كان مارلو يتوق لرؤية كرتز و كان يتوقع أن يرى رجلاً عظيماً , لكنه عندما التقى به اكتشف بأن كرتز هذا ما هو إلا لص حقير .
لقد لا حظ مارلو أن رأس كرتز من شدة حبه للعاج أصبحت خاليةً من الشعر كالكرة العاجية و قد شبهه مارلو بصورة للموت مصنوعة من العاج .

لقد لاحظ مارلو أن التأثير الأوروبي في الكونغو كان يضعف تدريجياً كلما تعمقنا في الأدغال حيث كانت العادات الإفريقية تطغى على العادات الأوروبية الدخيلة فقد كان كل ما يمثل الثقافة الأوروبية يتآكل تدريجياً تحت تأثير ثقافة البلاد .
إن طغيان التأثير الإفريقي في قلب الكونغو على الأوروبيين قد بدى واضحاً في كرتز مدير المحطة الداخلية الذي تحول إلى زعيم قبيلة إفريقية فقد كان يقيم في كوخ إفريقي محاط بعصي تحمل رؤوس الأشخاص الذين لم يمتثلوا لأوامره .

إن رواية قلب الظلام تتحرك في محورين , المحور الأول محور مادي يتمثل في سفر مارلو من المحطة الخارجية الساحلية في الكونغو مروراً بالمحطة الوسطى و انتهاءً بالمحطة الداخلية التي تقع في قلب الأدغال و قلب الظلام , أما المحور الثاني فهو محور نفسي و روحي يتحدث عن سفر مارلو في أعماق ذاته و أعماق الحقيقة , وقد كان هذين المحورين يتحركان بشكل متوازي فكلما كان مارلو يتعمق في الأدغال الإفريقية كان يتعمق كذلك في اكتشاف ذاته , وهذا الأسلوب متبع في كثير من أعمال كونريد الأدبية فرحلة مارلو لم تكن رحلة إلى قلب أدغال الكونغو وحسب بل إنها كانت كذلك رحلة في أعماق النفس البشرية .

إن كثيراً من الأفكار بدأت تراود مارلو بشأن الاستعمار و المستعمرين فقد تخيل مجيء الأفارقة إلى أوروبا كمستعمرين و تخيل أن يقوموا بإرغام الأوروبيين على حمل أمتعتهم كما يفعل الأوروبيين في إفريقيا عندما يستخدمون الأفارقة كحمالين لأمتعتهم .
كما أن مارلو فكر في مسألة أن بريطانيا كانت يوماً ما مستعمرةً رومانية و أن الرومان كانوا ينظرون إليها كما ينظر البريطانيون للكونغو .

إن التفكير المادي و عبادة المال هو من المواضيع الهامة كذلك في هذه الرواية و كرتز هنا هو أبشع من يمثل ذلك التفكير المادي فقد كان يقتل الزنوج من أجل العاج و كان على وشك أن يقتل الشاب الروسي من أجل العاج كذلك بالرغم من أن ذلك الشاب الروسي كان قد أنقذ حياته غير مرة , و بالرغم من أن ذلك الشاب الروسي كلن مخلصاً و موالياً لكرتز إلى درجة لا تقل عن ولاء الزنوج له .
وقد تبدت عبادة كرتز للمال أثناء احتضاره حيث كان يذكر كلمات مثل ” المحطة و العاج ” لكن آخر كلمة نطق بها كانت ” الرعب ” فقد كررها مرتين قبل موته The horror , The horror , ربما لأنه لم يدرك بشاعة ما كان يقوم به من أعمال إلا قبيل موته بلحظات .

وبعد موت كرتز عاد مارلو إلى إنكلترا مجدداً و قابل المرأة التي كان كرتز يرغب في الزواج منها لكن أهلها كانوا قد رفضوه لأنه كان فقيراً .
لقد كانت تلك المرأة تحتفظ بذكريات طيبة عنه كما كانت تحتفظ بصورة مشرقة له في ذاكرتها و بما أن مارلو كان لا يرغب في تشويه تلك الصورة الجميلة فإنه لم يخبرها بالانحطاط و السفالة التي وصل إليها كرتز بعد سفره إلى إفريقيا و عمله في تلك الشركة و اكتفى بإخبارها بأن اسمها كان آخر كلمة نطق بها.

His intended = his fiancée خطيبته

يوصف المدير العام للشركة البريطانية في الكونغو بأنه شخص غبي و جاهل , وكان هذا المدير يكره كرتز لسبب أو لآخر و قد سمع مارلو ذلك المدير يخبر عمه بأنه قد عمل على تأخير عملية نقل كرتز إلى إنكلترا للعلاج على أمل أن يموت هذا الأخير قبل أن يتلقى العلاج و على الأغلب فإن مدير المحطة كان وراء إغراق قارب مارلو وهي العملية التي كان يقصد بها تأخير وصول مارلو على أمل أن يلقى كرتز مصرعه كما أن المدير كان يقوم بإعاقة عملية إنقاذ المركب متذرعاً بحجج بأن هذه العملية لابد أن تستوفي إجراءاتها الرسمية كما يفعل كل موظف فاسد عندما يختبئ خلف قوانين و أنظمة و لوائح أكثر فساداً منه , و هنالك شكوك تحوم حول صانع القرميد في المحطة بأنه يعمل جاسوساً عند المدير العام و قد كان يطمح في أن يصبح مساعداً للمدير .

إن مارلو يشير إلى الزنوج أحياناً بعبارة المادة الأولية raw matter و يصف الرجال البيض في المحطة بأنهم حجاج بلا إيمان faithless pilgrims لأنهم حجاج يعبدون المال و لم يأتوا إلى إفريقيا إلا لزيارة معبودهم هذا .

و مارلو يرى بأن مايرغم الناس على السير في الطريق المستقيم ليس الضمير و لكن الخوف من الفضيحة و الخوف من العقاب , وهذه النظرة قد تكون نظرة متشائمة لكنها نظرة واقعية لكنها لا تنطبق إلا على عديمي الضمير فالوحش الكامن لدى هؤلاء كما هي حال كرتز يخرج من قمقمه عندما يمنحون صلاحيات وسلطات وظيفية كبيرة أو عندما يرحلون إلى مكان
لا قانون فيه كالمستعمرات الإفريقية و ميادين الحروب .

و بعد موت كرتز تأتي عشيقته الإفريقية لتسأل عن سبب موته و ماذا كانت كلماته الأخيرة و هنا يكذب مارلو عليها عندما يخبرها بان آخر كلمات كرتز كانت اسمها .
إن كونريد يقدم لنا رمزين للاستعمار الأوروبي في هذه الرواية هما السيف و المشعل أي استخدام القوة في تمدين العالم الثالث .
أما قلب الأدغال المجهولة و المظلمة فقد كانت ترمز للاشعور أو الجزء الخفي و غير القابل للضبط في النفس الإنسانية .
إن مارلو يخبرنا في بداية هذه الرواية أنه يكره الكذب لكنه يكذب لاحقاً على صانع القرميد ثم يكذب على خطيبة كرتز كما أن قيامه بتمزيق الهامش من تقرير كرتز هو نوع من الكذب و التدليس .

إن كرتز هذا كان يعاني إلى درجة ما من انفصام في الشخصية فتارةً تسمع أنه بدا حياته كفنان و تارة نراه يزين كوخه برؤوس مجففة … كما نراه يأمر الزنوج بالهجوم على مركب مارلو البخاري ثم نراه يصعد بعد ذلك إلى المركب ليسافر مع مارلو و يأمر الزنوج بالا يهاجموا المركب ثانيةً .
و أخيراً فإن قلب الظلام يرمز إلى الظلمة الموجودة في قلب كرتز و في قلب كل مستعمر وقلب كل مستوطن لأرض ليست له .
تم بعونه تعالى
ترجمة عمار شرقية