الفوكويريا Fouquieria

بسم الله الرحمن الرحيم

الفوكويريا  Fouquieria

د. عمار شرقية

==================================================

 

تتبع عائلة الفوكويرياسيا  Fouquieriaceae أو عائلة الأوكوتيلو  رتبة الإيريكاليس order Ericales  و تضم هذه العائلة نوعاً نباتياً واحداً  وهو النوع  فوكويريا  Fouquieria  الذي يضم بدوره إحدى عشر صنفاً من الشجيرات الصحراوية الشائكة التي تستوطن الصحارى الواقعة ما بين الولايات المتحدة و المكسيك.

و الفوكويريا  بجميع أصنافها عبارة عن شجيرات صحراوية مقاومة للجفاف xerophytic  ذات أفرعٍ قصيرة و أوراق متساقطة تنتظم بشكلٍ حلزوني , وهي أوراقٌ متساقطة حيث تظهر بعد سقوط الأمطار و تتساقط في مواسم الجفاف  drought-deciduous , وفي هذه الشجيرات فإن معاليق أو سوق الأوراق petioles  تتحور متحولةً إلى أشواك بعد تساقط الأوراق  .

تتميز شجيرات الفوكويريا بسوقها العصارية  succulent  المغطاة بالأشواك .

لا تنتمي نباتات الفوكويريا للصباريات ولا تجمعها أية صلة قربى بها , ولا تشبه نباتات الفوكويريا أي نباتٍ آخر , ومن الناحية الوراثية فإنها تنتمي إلى مجموعة الإيريكاليس Ericales .

دعيت نباتت الفوكويريا بهذا الاسم نسبةً إلى الطبيب الفرنسي   بيير فوكوير  Pierre Fouquier (1776-1850).

ينتمي هذا النبات  لمجموعة  كاسيات البذور Angiosperms.

رتبة الإيريكاليس  Ericales .

يضم نوع الفوكويريا    11 صنفاً من النباتات التي يقتصر انتشارها على المناطق الدافئة الجافة في امريكا الشمالية و وهي نباتاتٌ غريبة الشكل , و تتميز هذه الشجيرات بسوقها الشائكة و اوراقها الموسمية – بعض أصناف الفوكويريا   تكون ذات سوقٍ عصارية succulent  , بينما يكون بعضها الآخر شبه عصاري semi-succulent .

تشبه نباتات عائلة  الأوكوتيلو  نباتات العائلة  الديديرياسية  Didiereaceae

و الاختلاف بينهما يتمثل فقط في أنها تنمو لأحجام أكبر و أن أوراقها عصارية , غير أن هنالك صلة قربى بعيدة تجمع نباتات العائلة   الديديرياسية  بالصباريات بينما لا تجمع نباتات تلك العائلة أية صلة قربى بنباتات الفوكويريا   .

جميع  أصناف ها النوع تمتلك سوقاً رئيسية و سوقاً ثانوية  , كما تمتلك كذلك أوراقاً رئيسية و أوراقاً ثانوية .

تنمو السوق الرئيسية في هذا النبات نمواً طولياً و تنتج أوراقاً ذات معاليق أو أعناق petioles ثخينة و عندما  يتساقط نصل الورقة في مواسم الجفاف يتحول المعلاق و ضلع الورقة الأوسط midrib  إلى أشواك , وعند قاعدة كل شوكة تكون هنالك نقاط نمو أو براعم لا تنتج إلا أوراقاً ثانوية  تفتقد المعاليق petioles , و تدعى نقاط النمو تلك بنقاط النمو الثانوية .

تظهر أوراق هذا النبات و تكمل نموها خلال بضعة أيام من تساقط الأمطار الصيفية و بعد ذلك تتساقط الأوراق  في مواسم الجفاف.

إن النمو السريع للأوراق خلال ثلاثة أيامٍ فقط من تساقط الأمطار يوحي لنا بأن الطبقة الرقيقة   من الأنسجة  الندية الخضراء و التي تتوضع تحت  البشرة cuticle  تقوم بعملية الاستقلاب وفق النمط  cam-idling metabolism  و هذه الطبقة تقوم بعملية التركيب الضوئي في الفصول الجافة حين يكون هذا النبات عارياً من الأوراق .

 

□ شجيرة الأوكوتيلو  ocotillo – الفوكيريا  Fouquieria

عائلة الأوكوتيلو ocotillo family = عائلة  الفوكويرياسيا ( العائلة الفوكيرياسية) Fouquieriaceae.

الموطن : صحراء كاليفورنيا التي تتعرض لرياح الباسيفيك الرطبة الباردة.

الاسم الثنائي  Binomial name : فوكويريا سبليندينس Fouquieria splendens.

الاسم الرديف  فوكويريا  سبينوسا  Fouquieria spinosa.

الموطن : صحراء سونورا  Sonoran Desert في جنوب شرق الولايات المتحدة – جنوب كاليفورنيا – جنوب نيفادا –الأريزونا –نيومكسيكو.

يصنف هذا النبات على أنه أحد أعجب نباتات العالم .

شجيرة عصارية عمودية   succulent columnar tree  ذات سوقٍ أحادية أو متفرعة يمكن ان يصل ارتفاعه إلى أكثر من 15 متراً و يشبه هذا النبات في شكله  جزرةً مقلوبةً راساً على عقب upside-down carrot , وتلك الساق العصارية تنتج مئات الأفرع الشائكة  الثانوية الأفقية غير العصارية  non-succulent – السوق العصارية لا تستطيل إلا في أواخر الشتاء وذلك بالاستفادة من مياه الأمطار و الرطوبة الأرضية , بينما يمكن للأفرع الأفقية الثانوية غير العصارية أن تظهر في أي وقتٍ من العام تتوفر فيه الرطوبة , فإذا هطلت أمطارٌ صيفية فإن الساق العصارية لا تستطيل بينما تظهر للنبات أفرعٌ ثانوية شائكة غير عصارية .

الأوراق الأولية primary leaves  في هذا النبات ذات معاليق petioles  غير متساقطة تتحول إلى أشواك بعد تساقط الأوراق .

تنتج السوق أوراقاً ثانوية  secondary leaves مباشرةً بعد سقوط الأمطار و تتميز هذه الأوراق الثانوية عن الأوراق الأولية  primary leaves  بأنها لا تترك  أضلاعاً شوكية  thorny midrib  بعد تساقطها .

تظهر  الأوراق في هذا النبات بعد كل تساقطٍ للأمطار و تتساقط عند كل موسم جفاف كما أن هذا النبات غالباً ما يدخل في حالة سبات  dormant في اشهر الصيف الحارة الجافة و هذا يعني بأن هذه الشجرة تورق عدة مراتٍ في العام الواحد .

.

يحدث الإزهار الرئيسي في فصل الربيع  غير أن إزهاراً فردياً Sporadic flowering عشوائياً يمكن أن يحدث بعد كل تساقطٍ للأمطار في الأشهر الدافئة.

ينتج هذا النبات باقاتٍ من الأزهار العطرة تظهر على قمة الساق الرئيسية ما بين منتصف الصيف و بدايات الخريف.

تتوضع البذور داخل قرونٍ بذرية برتقالية اللون .

أخشاب هذا النبات ذات بنيةٍ إسفنجية تمكنها من اختزان الماء ولذلك يشكل الماء ما نسبته 70% من وزن أخشاب هذا النبات .

ينمو نبات الأوكوتيلو  على ارتفاعاتٍ تتراوح ما بين 1500 و 600 متر فوق مستوى سطح البحر , كما ينمو كذلك على الصخور الكلسية  limestone  و الغرانيت  granite  على حدٍ سواء – تمتاز الأحجار الكلسية بأنها تجف ببطءٍ  شديد دون أن تتصدع , كما أنها تتمتع بحرارةٍ نوعية specific heat  عالية , ولهذا السبب فإنها تختزن الحرارة أكثر من أي نوعٍ آخر  من الأحجار , ولذلك فإنها توفر حمايةً أكبر من الصقيع في ليالي الشتاء.

أزهار هذه النباتات حمراء أو برتقالية اللون ذات تويجات ( بتلات) petals  ملتحمة مع بعضها البعض , كما تحوي الزهرة على عشر أسدية stamens  أو أكثر .

 

تستوطن شجيرات الأوكوتيلو جنو غرب الولايات المتحدة و شمال المكسيك  حيث تبدوا هذه الشجيرات خلال مواسم الجفاف على شكل أعمدةٍ خشبية عارية و ميتة , ولكن بعد عدة أيام ٍ فقط من تساقط الأمطار فإن الأوراق تغطي  تلك الشجيرات لتتساقط مجدداً بعد بضعة أسابيع عندما تنخفض مستويات  الرطوبة الأرضية .

 

■ الفوكيريا العمودية  ( فوكيريا كولماريس Fouquieria columnaris) :

الاسم الإنكليزي  : بوجام boojum .

أتت التسمية الإنكليزية لهذا   النبات أي كلمة ” بوجام ” boojum  من رواية صيد  السنارك  The Hunting of the Snark  للويس كارول  Lewis Carroll ( مؤلف  أليس في بلاد العجائب) حيث ورد في هذه الرواية الحديث عن  مخلوقٍ خرافي يدعى  بوجام  و أن هذا المخلوق يستوطن شواطئ بلادٍ بعيدة , و عند اكتشاف هذا النبات في العام 1922  على شواطئ صحراء   سونورا  Sonora  أطلق عليه هذه التسمية نظراً لغرابة شكله و اسمه العلمي    الفوكيريا العمودية  ( فوكيريا كولماريس Fouquieria columnaris)  وهو عبارة عن شجيرة صحراوية عصارية شتوية النمو winter grower   غالباً ما تكون غير متفرعة .

تتألف هذه الشجيرة من عجز أو جذع  caudex  قصير تنطلق منه سوقٌ شائكة .

المجموع الجذري لهذا النبات سطحي .

تزهر هذه الشجيرة  كل عام  حيث تتجمع أزهارها في باقات كثيفة و هذه الأزهار تكون حمراء أو برتقالية اللون – يزهر  هذا النبات ما بين بدايات الربيع و بدايات الصيف , ومن الممكن أن يزهر كذلك إزهاراً ثانوياً ما بين آواخر الصيف و بدايات الخريف و يعتمد هذا النبات  في تلقيح أزهاره على الطيور الطنانة hummingbirds .

في كل عام تهاجر أصنافٌ كثيرةٌ من الطيور الطنانة  من الجنوب باتجاه الشمال بأعداد هائلة عبر الصحراء خلال فصل الربيع لتضع بيوضها  في آلاسكا و المناطق الشمالية , و لهذا السبب تشكل  شجيرات الفوكيريا العمودية  ( فوكيريا كولماريس Fouquieria columnaris)  مصدر الغذاء الرئيسي و ربما الوحيد  للطيور الطنانة اثناء هجرتها , ذلك أن هذه الشجيرة تزهر بوفرة حتى في السنوات الشديدة الجفاف , و كما هي حال الخفافيش التي تتغذى على الرحيق  nectar-feeding bats  فإن الطيور الطنانة تهاجر باتجاهٍ معاكسٍ  نحو الجنوب في أواخر الصيف حيث تتغذى في طريق عودتها كذلك على الرحيق الذي تنتجه الدفعة الثانية من أزهار الأوكوتيلو , و هكذا أتت علاقة التعايش symbiosis  ما بين الطيور الطنانة و الخفافيش التي تعتاش على الرحيق و بين شجيرات الفوكيريا العمودية  .

تتميز أزهار الأوكوتيلو بأنابيبها الطويلة , وهذه الأنابيب الطويلة تمنع الكائنات الأخرى من الوصول إلى الرحيق الموجود عند قاعدة أنبوب الزهرة فلا تتمكن إلا الطيور الطنانة التي تتميز بمنقارها الطويل من الوصول إلى الرحيق.

 

يصنع الهنود من سوق شجيرات  الفوكويريا أسيجةً حية ذلك أن سوق هذا النبات تجذر بعد غرسها في التربة .

 

الانتشار الطبيعي : صحراء سونورا  Sonora  و صحراء الموجاف  Mojave  .

□ شجيرة البوجام Boojum  أو شجيرة  السيريو Cirio  ليست ذاتها شجيرة   الأوكوتيلو  Ocotillo فالاسم العلمي لشجيرة الأوكوتيلو  هو  فوكويريا  سبليندينس   بينما الاسم العلمي  لشجرة البوجام Boojum tree فهو  فوكويريا كالماريس  (الفوكويريا العمودية).

 

 

■ فوكويريا شريفي  Fouquieria shrevei :

الموطن الأصلي: صحارى المكسيك .

تتميز هذه الشجيرة بوجود أشرطةٍ شمعية عمودية على سوقها , وهي نباتٌ محبٌ للجبس  gypsophily  حيث تستطيع العيش في التربة التي تحوي تراكيز عالية من الجبس gypsum .

أزهار بعض نويعات  هذه الشجيرة بيضاء عطرة و تعتمد في تلقيحها على العث moth , أما الأصناف التي تنتمي لهذا النوع و التي تتميز بأزهار برتقالية أو حمراء فإنها تعتمد في تلقيحها على الطيور الطنانة hummingbirds  و نحل النجار  carpenter bees .

لايحدث في هذا النبات أي تفرعٍ ثانوي و غالباً فإنه لا ينتج أية تفرعاتٍ ثانوية secondary branches – تظهر اوراق هذا النبات بعد تسقط الأمطار مباشرةً و من ثم فإنها تتساقط عندما تجف التربة حيث تتصلب سوق الأوراق متحولةً إلى أشواك , و أحياناً تنبت أوراقٌ عند قواعد الأشواك.

تظهر الأزهار على شكل عناقيد تتوضع على قمم السوق الناضجة  – أزهار هذا النبات متناظرة zygomorphicأي أنه من الممكن تقسيم الزهرة إلى جزئين متناظرين  symmetrical , و تعتمد أزهار هذا النبات في تلقيحها على الطيور الطنانة و نحل النجار.

يفضل هذا النبات التربة الرملية و الترب الحصوية و الكلسية loam soil التي تحوي القليل من المواد العضوية.

يمكن لهذه الشجيرة أن تعيش في مناطق صحراوية قاحلة لا تتجاوز معدلات أمطارها السنوية 200 mm  ملمتر.

 

 

 

■ الإكثار :

يتم إكثار نباتات الفوكويريا  عن طريق زراعة البذور و قصاصات السوق  stem cuttings  , و عند نقل هذه الشجيرة من موقعٍ لآخر أو عند زراعة قصاصات السوق في موقعٍ جديد يتوجب المحافظة على اتجاه النبات لأن جهة النبات المواجهة للجهة الجنوبية تكون الجهة الأكثر مقاومةً لأشعة الشمس .

تزرع هذه النباتات كأسيجةٍ شائكة و عند زراعة قصاصات سوق هذا النبات أو عند نقل شجيراته من مكانً لآخر يتوجب علينا المحافظة على اتجاهها الأصلي بحيث أن الجهة التي كانت متجهةً نحو الجنوب في الموقع الأصلي للنبات يجب أن تبقى كذلك ( متجهةً نحو الجنوب) في الموقع الجديد , لأن هذه الجهة اعتادت على احتمال مقادير أكبر من أشعة الشمس الحارقة من جهات النبات الأخرى.

يتوجب تقليل كمية مياه الري إلى أقصى درجة أو إيقافها بشكلٍ كلي بعد اصفرار أوراق النبات و تساقطها , و عندم دخول هذا النبات في طور السكون dormancy  يتوجب ريه على فتراتٍ متباعدة و بمقادير قليلة من الماء لتحفيز هذا النبات على إنتاج الأوراق مع الحذر من أن زيادة كمية مياه الري يمكن أن تؤدي إلى تعفن هذه النبات.

 

 

■ من اصناف الفوكويريا :

الفوكويريا العمودية- فوكويريا كولوماريس  Fouquieria columnaris

فوكويريا سبليندينس Fouquieria splendends

فوكويريا  فاسيولاتا Fouquieria fasciculate

فوكويريا بربوسيا F. purpusii

فوكويريا  بوراجي Fouquieria burragei

فوكويريا ماكدوغاليا Fouquieria macdougalii

فوكويريا شريفي  Fouquieria shrevei

فوكويريا فورموسا  Fouquieria Formosa

 

الاستخدامات الطبية :

□ احتقان السوائل fluid congestion في الجسم.

□ علاج دوالي الأوردة varicose veins.

□ علاج دوالي العنق cervical varicosities.

□ علاج إصابات الجهاز البولي.

□ ورم البروستات الحميد benign prostate growths.

 

■ يزهر  الصنف  فوكويريا فورموسا  Fouquieria Formosa  كما هي حال معظم أصناف الفوكويريا عندما يكون عارياً من الأوراق.

□ فوكويريا  كالماريس Fouquieria columnaris : موطنها صحراء سونورا  و شبه جزيرة كاليفورنيا  california peninsula  – الأسماء الشائعة :  شجرة البوجام  Boojum tree  و سيريو  Cirio .

تمتلك هذه الشجرة  نوعين من السوق : جذعٌ عصاري succulent  ضخم مشبعٌ بالماء الذي تختزنه أنسجة تخزين الماء  water storing tissues  , كما تمتلك كذلك أفرع ثانوية جانبية تغطيها الأشواك –الأوراق صغيرة  تنمو  بعد تساقط الأمطار و تتساقط في مواسم الجفاف .

□  فوكويريا سبليندينس  Fouquieria splendens : شجرة الأوكوتيلو  Ocotillo  من النويع  subspecies  كامبانولاتا  Fouquieria splendens ssp. Campanulata  : وهي إحدى نويعات  الأوكوتيلو  Ocottilo  التي يقتصر وجودها على صحارى المكسيك , , وغالباً ما يكون هذا النوع  مغطىً بالأناناس الأمريكي ( التيلاندسيا) Tillandsia  – تنمو هذه الشجيرة على منحدرات الصخور الكلسية.

□ التيلاندسيا  Tillandsia : نباتات  من النوع  تيلاندسيا genus Tillandsia  يتبع عائلة  المخلدات  (العائلة البروميلية ) Bromeliad family  – Bromeliaceae  ( عائلة الأناناس ) pineapple family و نجد هذا النبات في صحارى و جبال و غابات  أمريكا الجنوبية و الوسطى  و جنوب الولايات المتحدة و شمال المكسيك  – هنالك نمطين رئيسيين من الأناناس الأمريكي :

□ تنويعات ذات  أوراق رقيقة  thin leafed varieties تنمو في المناطق المطيرة .

□ تنويعات ذات  أوراق ثخينة thick leafed varieties تنمو في المناطق الجافة .

الأناناس الأمريكي  نباتٌ هوائي  epiphytes  ينمو في أعالي النباتات الأخرى , غير أن هذا النبات ليس نباتاً طفيلياً parasitic .

 

□  فوكويريا  ليونيلا  Fouquieria leonilae: أصغر أصناف الفوكويريا أشواكاً –أزهارها حمراء عميقة .

□ فوكويريا بربوسيا  Fouquieria purpusii  : شجيرة ذات جذعٍ ضخم أخضر اللون و أفرع شائكة – ينمو هذا الصنف على حواف الصخور الكلسية limestone .

□ فوكويريا أوكوتيرينا( ميراندا) Fouquieria ochoterenae Miranda :  يعتبر احد أجمل أصناف الفوكويريا  و يتميز بجذعه الأخضر اللون و المخطط بأشرطةٍ داكنة اللون , وفي الفصول الجافة يتحول اللون الأخضر إلى لونٍ برتقالي , أما أزهار هذا الصنف فتتميز   بتويجاتها corolla  القصيرة ذات اللون الأحمر العميق .

□ فوكويريا شريفي  Fouquieria shrevei : أفرعها شائكة بدرجةٍ كبيرة –سوقها برتقالية اللون .

□ فوكويريا ماكدوجاليا  Fouquieria macdougalii : هذا الصنف شبيهٌ بالأشجار الاعتيادية

 

 

□الاستقلاب (الأيض) وفق النمط  كام CAM metabolism:

كلمة   كام  CAM مشكلة من الأحرف الأولى من عبارة ( استقلاب حمض الكراسولاسيان)

Crassulacean acid metabolism  و يطلق على هذه العملية كذلك مصطلح ( التركيب الضوئي وفق النمط    كام ) CAM photosynthesis وهي عبارة عن تقنية   لتثبيت الكربون  carbon fixation  في النباتات  المتأقلمة مع ظروف الجفاف , ففي النباتات التي تقوم بعملية التركيب الضوئي وفق النمط  كام  تبقى مسام الأوراق  stomata  منغلقة خلال النهار  حتى تقلل من عملية التبخر و فقدان الماء .

و لكن كيف  تحصل تلك النباتات على الكربون إذاً ؟

إن مسامات تلك النباتات تفتح في الليل  حيث تكون الحرارة منخفضة حتى تحصل على غاز  ثاني أوكسيد الكربون  (carbon dioxide (CO2  مع أقل فقدٍ للماء.

النباتات التي تقوم بعملية التركيب الضوئي وفق النمط    كام هي النباتات المتأقلمة مع الجفاف  مثل الصباريات cacti  و الأناناس pineapples ( على الأخص الأناناس الأمريكي) و جميع هذه النباتات تستعمل طريقة  استقلاب حمض الكراسولاسيان  crassulacean acid metabolism (CAM).

دعي هذا الحمض باسم  حمض  الكراسولاسيان  لأن اكتشاف طريقة الاستقلاب هذه  قد لوحظ أول الأمر في النباتات التي تتبع عائلة  الكراسولاسيا  Crassulaceae النباتية .

تقنية ‘CAM-idling  هي تقنية محورة عن طريقة  كام .

الإعلانات

plant.kingdom1111@gmail.com

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.