المملكة النباتية – Plant kingdom

يسمح للمؤسسات و الأفراد بإعادة نشر الدراسات الموجودة على هذا الموقع شريطة عدم إجراء أي تعديل عليها .

السرخس الحلو Comptonia peregrina : سرخس زائف مقاوم للجفاف و التملح يقوم بتثبيت النتروجين الجوي و يستخدم في علاج السرطان . sweet fern

بسم الله الرحمن الرحيم
السرخس الحلو Comptonia peregrina : سرخس زائف مقاوم للجفاف و التملح يقوم بتثبيت النتروجين الجوي و يستخدم في علاج السرطان .
sweet fern
ترجمة عمار شرقية
Myrica asplenifolia, Myrica peregrina, Liquidambarperegrina
كومبتونيا بيريجرينا
نباتات شبيهة بالسرخس الحلو : نبات الميريكا بينسيلفانيكا Myrica pensylvanica لكن التشابه يقتصر على النباتات الصغيرة فقط .
العائلة النباتية : Myricaceae
الموطن : الأجزاء الشرقية من الولايات المتحدة و كندا .
القيد الهيدروجيني المناسب للسرخس الحلو PH يتراوح بين 6.1 و 6.5 ( حموضة معتدلة في التربة ) .
وصف النبات :
شجيرة صغيرة متساقطة الأوراق deciduous , ريزومية rhizomatous ( تمتلك ريزومات تحت التربة كما هي حال السراخس الحقيقية ) وهذا النبات غالباً ما يكون ثنائي الجنس dioecious , لكن من الممكن أن نجد افراداً من هذا النبات أحادية الجنس monoecious, وهذا النبات هو كذلك من النباتات التي تقوم بتثبيت النتروجين الجوي في التربة actinorhizal nitrogen-fixing .
السرخس الحلو ليس سرخس حقيقي بل هو سرخس كاذب أو إن صح التعبير هو من أشباه السراخس و هذا النبات هو من النباتات الوعائية Vascular plants كما أنه من النباتات المزهرة المنتجة للبذور وهو كذلك من النباتات ثنائية الفلقة Dicotyledons وعدد الصبغيات ( الكروموزومات ) chromosome في السرخس الحلو هو 2n = 32 و يمتاز هذا النبات كذلك بأنه من النباتات العطرية .
وقد دعي هذا النبات بهذا الاسم لأنه يمتلك ريزومات أرضية تمتد تحت التربة , كما أنه يمتلك سعف كسعف النخيل و السراخس fern-like لكنكم تعلمون بأن السراخس نباتات غير مزهرة و غير منتجة للبذور لذلك فإنه ليس بسرخس حقيقي .
أوراق هذا النبات متناوبة alternate مفصصة lobed أما ساق هذا النبات فهو أخضر مصفر أو مزرق يتحول إلى اللون الأحمر الأرجواني مع مرور الزمن .
ينتشر هذا النبات في كارولينا و جورجيا و مينيسوتا و نيويورك و فيرجينيا و الكيبيك في كندا .
ينمو السرخس الحلو في مناطق جافة رملية معرضة لأشعة الشمس المباشرة ولا يحتمل العيش في المناطق الظليلة بخلاف السراخس الحقيقية , و يحتمل هذا النبات العيش في الترب الفقيرة لأنه من النباتات التي تقوم بتثبيت النتروجين الجوي في التربة حيث يقيم علاقة تعايش symbiotic مع بكتيريا الفرانكيا Frankia وهي عبارة عن بكتيريا خيطية filamentous bacterium من الشعيات actinomycete كما يقيم هذا النبات علاقات تعايش مع كائنات دقيقة تعتاش على جذوره و تمكنه من امتصاص الفوسفور بكفائة عالية , وقد لاحظ علماء النبات أن السرخس الحلو هو من أولى النباتات التي تستوطن الأراضي و الغابات بعد تعرضها للحرائق و الدمار وهذا يدل على مدى كفاءة هذا النبات في احتمال الظروف المنافية للحياة .
ومن أهم ميزات هذا النبات مقاومته للجفاف و التملح .
يعتمد هذا النبات في تلقيح أزهاره على الرياح wind-pollinated و تمتاز أزهاره بأنها تنتج كميات وفيرة من غبار الطلع pollen و يصبح هذا النبات قادراً على إنتاج البذور بعد نحو عامين أو ثلاثة أعوام من الزراعة .
تمتاز بذور السرخس الحلو بأنها تبقى صالحةً للإنبات لمدة طويلة جداً تصل إلى سبعين عاماً , وقبل زراعة بذور هذا النبات يتوجب خدشها بعناية ومن ثم معاملتها لمدة 24 ساعة بحمض الجيبريليك gibberellic acid بتركيز 500 ميليغرام في اللتر .
كما أن هذا النبات يتكاثر خضرياً vegetatively بواسطة البراعم الجذرية root buds التي تنتج نباتات جديدة حول النبات الأم .
و بإمكاننا إكثار هذا النبات بزراعة قصاصات الأغصان التي يقل طولها عن 8 سنتيمتر بعد معاملتها بحمض إندول البوتيريك acid indole-3-butyric ( 3 غرام في اللتر ) .
و يمكن إكثار هذا النبات كذلك بواسطة قصاصات الجذور , حيث نقتلع الجذور في الشتاء و الربيع و نقوم بتجزئتها إلى أجزاء طول الواحدة منها عشرة سنتيمتر ثم نضعها بشكل أفقي في التربة و نغطيها بطبقة من التربة لاتزيد عن سنتيمتر واحد .
يصلح هذا النبات للزراعة كنبات تزييني في المناطق التي تعاني من الجفاف و التملح و من المعروف بأن وجود بضعة نباتات من السرخس الحلو في حديقة أو شارع ما كفيلة بأن تعطر الجو بأريجها في تلك الحديقة أو ذلك الشارع .
يحتمل السرخس الحلو الصقيع كما أنه مناسب للزراعة في الأحراش التي تتعرض للحرائق .
□ تتميز الزيوت الطيارة المستخرجة من أوراق السرخس الحلو بخواص سامة للخلية السرطانية cytotoxic activities وقد رجحت الدراسات العلمية فاعلية خلاصة هذا النبات في القضاء على خلايا السرطانة الرئوية عند الإنسان human lung carcinoma cell و خلايا سرطان القولون الغدية colon adenocarcinoma cell .
□ إن الدراسات العلمية الحديثة قد أكدت فاعلية الزيوت الطيارة Essential oils (EO’s) المستخلصة من النباتات المختلفة في علاج السرطان أو التخفيف منه شريطة أن تكون تلك الزيوت الطيارة زيوتاً نباتية حقيقية و بصورة مماثلة فإن الحلالات المائية hydrosols النباتية المنشأ تمتلك فاعلية مماثلة .
وتندرج عملية العلاج بالزيوت الطيارة النباتية تحت خانة العلاج بالعبير Aromatherapy , و كذلك فإن الدراسات الحديثة قد رجحت فاعلية التدليك ( المساج ) المرافق للعلاج بعبير النبات في معالجة الأورام السرطانية .
وتمتلك كثير من الزيوت العطرية المستخرجة من النباتات فاعلية حقيقية مضادة للأورام anti-tumour كزيت الغريب فروت grapefruit (citrus paradisii) و زيت البرتقال orange (citrus senensis) وزيت الليمون lemon (citrus limonum) حيث تحوي الزيوت العطرية لهذه النباتات مركب الليمونين (د) D-limonene و يمتلك هذا المركب فاعلية خاصة في علاج سرطان الثدي و سرطان القولون , لكن زيوت الليمون citrus oils الموجودة في النباتات السابقة سامة ضوئياً
phototoxic لذلك يتوجب عدم استخدامها في علاج سرطان الجلد .
كما تمتلك الخلاصة المائية و الزيوت العطرية المستخلصة من نبات الفرانكينسينس ( البوزويليا كارتيري ) frankincense (boswellia carteri) خواص مضادة للسرطان anticancer و يمكن للمركبات الموجودة في هذا النبات أن تميز بين الخلايا الطبيعية و بين الخلايا السرطانية cancerous cells لذلك فإنها لاتهاجم إلا الخلايا السرطانية .
و اليوم يستخدم مزيج الزيوت العطرية و الخلاصة المائية المستخرجة من نباتي السرخس الحلو
Sweet fern (comptonia peregrina) ونبات الشمعاء sweet gale (myrica gale) في علاج سرطان القولون و سرطان الرئة .
و قد حققت الخلاصة الزيتية و المائية المستخرجة من أشنة الأرض الخضراء Greenland moss, aka Labrador Tea (ledum greonlandicum) نتائج واعدة و مبشرة للغاية في علاج سرطان الكبد وسرطان الرئة و سرطان القولون .
كما أن شاي مارش لابرادور Marsh Labrador Tea قد أثبت فاعلية في الوقاية من أخطار التعرض لأشعة غاما gamma radiation .
هذا بالإضافة إلى فاعلية فيتامين ( د ) في الحد من انتشار الأورام الخبيثة و العكس صحيح حيث يؤدي نقص هذا الفيتامين في الجسم إلى ضعف مقاومة الجسد للأورام السرطانية .
□ نبات السرخس الحلو في سطور :
□ السرخس الحلو ليس سرخس حقيقي بل هو سرخس كاذب أو هو نبات من أشباه السراخس لأنه نبات مزهر و منتج للبذور و لأن له أغصان و نحن نعلم بأن السراخس الحقيقية هي نباتات غير مزهرة ولا تنتج بذوراً و ليس لها أغصان .
□ في البيئة الأمريكية يعتبر السرخس الحلو من النباتات المقاومة للجفاف و التملح .
□ السرخس الحلو نباتات مقاوم للحرائق .
□ السرخس الحلو نبات عطري بامتياز و في الغابات الأمريكية يستطيع هواة و علماء النبات العثور عليه باستخدام حاسة الشم .
□ السرخس الحلو نبات بري لذلك فإن نقله من الغابات إلى الحدائق يحتاج إلى خبرة و عناية وليس بالأمر السهل .
□ السراخس الحقيقية fern هي نباتات وعائية vascular plant غير مزهرة flowerless تتوضع أوراقها على شكل سعف fronds كسعف النخيل و تتكاثر السراخس بواسطة الأبواغ spores التي تطلق من الأوجه السفلية للأوراق و غالباً ما نجد السراخس في المناطق الجبلية في الجهة الأقل جفافاً من الجبل و الجهة الأقل تعرضاً لأشعة الشمس كما أننا نجدها كذلك في الغابات الرطبة الظليلة حيث أن هذه النباتات محبة للظل و الرطوبة ومن أمثلة هذا النبات نبات المنشار التزييني و نبات كزبرة البئر .
تم بعونه تعالى
ترجمة عمار شرقية