السراخس Fernsو أشباه السراخس fern allies

بسم الله الرحمن الرحيم

السراخس  Fernsو أشباه السراخس fern allies

د.عمار شرقية

□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□

 

السراخس ferns نباتاتٌ وعائية vascular plants , أي انها تمتلك اوعيةً و عروقاً vein تستخدمها في نقل الماء و المواد الغذائية  و وفقاً لعلم المستحاثات fossils فإن بعض أصناف السراخس الموجودة حالياً  مثل السرخس الحساس  Sensitive Fern و اسمه العلمي  أونوكليا سينسيبليس  Onoclea sensibilis  كانت موجودةً منذ الحقبة  الباليوسينية Palaeocene Epoch  التي تعود لأكثر من ستين مليون عام .

إن نبات السرخس البالغ هو نباتٌ  لا جنسي  أي أنه لا يقوم بعملية التزاوج سواءً أكان تزاوجاً ذاتياً أو تزاوجاً مع سراخس أخرى , فالنبات البالغ يقوم فقط بإنتاج الأبواغ ,و لكن علينا الانتباه إلى ان الأبواغ شيءٌ مختلفٌ بشكلٍ كلي سواءً عن حبوب الطلع pollen أو عن البذور التي تنتجها النباتات الزهرية , و بما أن نبات السرخس البالغ هو نباتٌ منتجٌ للأبواغ فإنه يدعى بالنابتة البوغية sporophyte .

تختلف السراخس عن بقية النباتات الوعائية vascular plants و النباتات الزهرية flowering plants و المخروطيات conifers من ناحية ان النبات البالغ في النباتات السابقة ينشا انطلاقاً من بذرة بينما تتكاثر السراخس عن طريق الأبواغ spores  و طورٍ  مرحلي مؤقت يدعى بطور  النابتة العرسية gametophyte  , و هذا الطور يمثل مرحلةً انتقالية ما بين  البوغ spore و النبات البالغ .

السراخس نباتاتٍ وعائية vascular plants , غير انها ليست كالنباتات الوعائية الاعتيادية الأخرى فالنظام الوعائي في السراخس غالباً (وليس دائماً) ما لا يكون  بكفاءة النظام الوعائي الموجود في النباتات الوعائية الأخرى و ولهذا السبب غالباً ما  يقتصر وجود السراخس على المواقع الرطبة الظليلة نوعاً ما و التي لا تتعرض ابداً للجفاف .

وفي معظم السراخس فإن النظام الوعائي  vascular system  في الساق غالباً ما يكون على شكل اسطواناتٍ مفرغة تتخللها فجوات, وعند إجراء مقطعٍ عرضي في ريزومات معظم السراخس فإن تلك الريزومات تبدوا على شكل حلقاتٍ غير منتظمة من الحزم الوعائية vascular bundles.

 

كما تختلف السراخس عن النباتات الزهرية والمخروطيات conifers من ناحية ان النباتات الزهرية و المخروطيات تستطيع التكاثر في الأجواء الجافة عن طريق  غبار الطلع pollen الذي لا يتأثر بالجفاف و البذور التي تستطيع احتمال ظروفٍ بالغة القسوة , بينما لا تستطيع السراخس ان تتكاثر بطرق الإكثار الجنسية إلا في أجواء شديدة الرطوبة .

 

□ شجرة السرخس (السرخس الشجري) Tree ferns :

يطلق مصطلح  السرخس الشجري tree ferns على كل سرخسٍ ينتج جذعاً يؤدي إلى ارتفاع سعفه (أوراقه) عن سطح الأرض مما يكسبه  شكلاً شبيهاً بأشجار النخيل و أشجار السيكا .

السرخس الشجري هو كل سرخسٍ fern ذو جذع يرفع السعف fronds ( الأوراق)فوق مستوى سطح الأرض و بذلك فإن شجرة السرخس تكون شبيهةً بأشجار النخيل – و اشجار السراخس و أشجار السيكا هي الأشجار التي غالباً ما نشاهدها في الأفلام السينمائية التي تصور عصر الديناصورات .

تتميز شجرة السرخس بأنها شجرةٌ بطيئة النمو slow-growing ذلك أنها تنمو بمعدل إنشٍ واحدٍ سنوياً  (2.5  سنتيمتر ) وهي ذات بنيةٍ هندسية متناظرة , و تجود هذه الأشجار في المواقع الرطبة الظليلة ذات التربة الرطبة الغنية بالمواد العضوية و التي تتميز بأنها معتدلة أو ذات حموضة طفيفة .

تنتمي معظم اشجار السرخس tree ferns  إلى عدة عائلات نباتية منها :

عائلة الديكسونياسيا  Dicksoniaceae

عائلة الميتاكسياسيا  Metaxyaceae

عائلة السيبوتياسيا Cibotiaceae

و هنالك سراخس شجرية تنتمي للعائلة النباتية  أوسمونداسيا  Osmundaceae  و هذه السراخس الشجرية تمتلك جذعاً يمكن أن يصل ارتفاعه إلى مترٍ واحد .

و تمتلك سراخس النوع   سيبوتيوم Cibotium  مقدرةً خاصة على النمو الشجري حيث يمكن ان يصل ارتفاع جذعها إلى نحو عشرة أمتار .

ينتمي السرخس الشجري غلى رتبة السياثياليس Cyatheales .

من المعتقد بان هنالك أكثر من 500 صنف من السراخس الشجرية تنتشر في المناطق الاستوائية في العالم و للأسف الشديد فإن كثيراً من أصناف السراخس الشجرية قد تعرضت مؤخراً للانقراض , كما ان هنالك أصنافاً كثيرةً منها هي الآن مهددةٌ بالانقراض.

تنمو السراخس الشجرية في المناطق الاستوائية و شبه الاستوائية , و على الأخص في الغابات المطيرة في أستراليا و نيوزيلاندا و ماليزيا و جزيرة اللورد هو Lord Howe Island  .

تتكاثر السراخس الشجرية عن طريق الأبواغ spores   التي تتشكل على الأوجه السفلية للسعف fronds .

سعف السرخس الشجري ضخمة  وهي ذات شكلٍ ريشيٍ مضاعف multiple-pinnate  و خلال نمو السراخس الشجرية فإنها لا تقوم بتشكيل أنسجةٍ خشبية جديدة في جذعها .

من أشهر أصناف السراخس الشجرية الصنف ديكسونيا  انتاركتيكا  Dicksonia Antarctica  , وهذه الشجرة تموت في حال تعرض تاجها الورقي للأذى لأنها تعجز عن إنتاج براعم جديدة في أي موقعٍ آخر وذلك بخلاف أصنافٍ أخرى من الأشجار السرخسية المشكلة للأجمات clump-forming tree ferns كالصنف ديكسونيا سكواروسا  D. squarrosa و الصنف ديكسونيا يونجيا  D. youngiae حيث تمتلك هذه السراخس المقدرة على إنتاج نمواتٍ قاعدية كما أنها تنتج نمواتٍ جديدة على جذعها في حال تعرض تاجها الورقي للأذى , وعند سقوط السراخس الشجرية إلى الأرض فإن جذعها يطلق جذوراً يمكنها من معاودة نموها ثانيةً .

□ الديكسونيا انتاركتيكا  Dicksonia Antarctica :

تنتمي شجرة الديكسونيا أنتاركتيكا إلى طائفة  السراخس الشجرية Tree ferns  أي رتبة السياثياليس Cyatheales  – صف السراخس fern class  البوليبوديوبسيدا Polypodiopsida .

تتميز بعض السراخس الشجرية بوجود حراشف scales على جذعها , بينما تتميز سراخسٌ شجرية اخرى بأن جذعها مغطىً بالأشعار .

معظم السراخس التي تنتمي إلى رتبة السياثياليس Cyatheales  هي سراخس شجرية tree ferns  وهي تتميز بوجود ساقٍ شبيهة بالجذع trunk-like stem    يمكن أن يصل ارتفاعه إلى عشرة امتار .

تنتمي أشجار النخيل غلى عائلتين رئيسيتين و هما عائلة الديكسونياسيا Dicksoniaceae و عائلة السياثياسيا  Cyatheaceae  التين تتبعان الرتبة النباتية  سياثياليس Cyatheales .

نجد السراخس الشجرية في المناطق الاستوائية و شبه الاستوائية في جنوب أفريقيا و استراليا و نيوزيلاندا و ومن الممكن كذلك أن نجد السراخس الشجرية في القارة الأوروبية  كذلك في إسبانيا و منطقة جنوب أوروبا .

و كما هي حال بقية السراخس ferns فإن السراخس الشجرية تتكاثر عن طريق الأبواغ spores  التي تتشكل داخل  مباغات  sporangia  تتوضع على الوجه السفلية  للسعف ( الأوراق) و و غالباً ما تكون سعف fronds السراخس الشجرية ذات تقسيمٍ مضاعف ريشي الشكل multiple-pinnated  , غير أن هنالك سراخس شجرية ذات سعفٍ مكتملة غير مفصصة undivided fronds .

يتميز السرخس الشجري بأن براعمه تظهر على شكل براعم ملتفة و منغلقة على نفسها circinate vernation  و بخلاف النباتات الزهرية فإن السرخس الشجري يعجز عن تشكيل أنسجة خشبية في جذعه مع تقدمه في السن .

يمكن إكثار بعض أنواع السرخس الشجري  كالنوع  ديكسونيا   Dicksoniaو النوع  سيبوتيوم Cibotium و بعض أصناف النوع  سياثيا Cyathea من خلال قطع الجزء الأعلى من الجذع و زراعته في مكانٍ جديد , وفي حال زراعة الجزء الأعلى من الجذع في موقعٍ رطب ٍ و دافئ فإنه سينتج جذوراً بعد بضعة أشهرٍ من زراعته , ولكن علينا الحذر من استخدام هذه الطريقة في إكثار بعض أصناف السراخس الشجرية كالصنف الشائع ديكسونيا انتاركتيكا  Dicksonia antarctica  و الذي يعرف بشجرة تاسمانيا  Tasmania Tree  , حيث يؤدي قطع الجزء العلوي من الجذع إلى موت الشجرة و ذلك لأن هذا الصنف يعجز عن إنتاج أية نمواتٍ جديدة في أي موقعٍ آخر غير  قمة الجذع النامية , بينما تستطيع أصنافٌ أخرى كالصنف ديكسونيا سكواروسا D. squarrosa  و الصنف ديكسونيا يونجيا  D. youngiae  إنتاج براعم في مواقع اخرى من الجذع بعد إزالة قمة جذعها النامية.

يمكن للسرخس الشجري من الصنف  سياثيا ميدولاريس Cyathea medullaris  أن ينمو لارتفاعٍ يصل إلى عشرين متراً في موطنه الأصلي في نيوزيلاندة.

 

تتعرض أشجار السراخس في غابات هاواي المطرية لخطر  الخنازير الوحشية feral pigs  , حيث تقوم هذه الخنازير باقتلاع أشجار السراخس للحصول على اللب النشوي .

في المناطق الحارة و الجافة يتوجب ري أشجار السرخس بشكلٍ يومي مع ضرورة رش أوراقها و جذعها برذاذ الماء .

يمكن زراعة أشجار السرخس في حاويات .

في الأجواء الباردة قد تعجز أشجار السراخس عن إنتاج الأبواغ spores  ولذلك يمكن اللجوء إلى أساليب الإكثار الخضري لإكثار السرخس الشجري وذلك عن طريق زراعة الفسائل offsets وهي النباتات الجديدة التي تنشأ من الجذور أو الجذع , و و يتوجب الانتظار حتى يصبح حجم تلك الفسائل مناسباً و بعد ذلك نقوم باقتطاع تلك الفسائل و فصلها عن جذور أو جذع النبات الأم وبعد ذلك تقوم بزراعتها في حاويات في وسط نموٍ مناسب ( كومبوست-تورب) و توضع في موقعٍ دافئٍ و رطب جيد الإضاءة و لكن بعيد عن أشعة الشمس المباشرة الحارقة مع الحرص على ري تلك الفسائل و رشها برذاذ الماء بشكلٍ منتظم.

تشير بعض المراجع العلمية إلى أن  شجرة الديكسونيا أنتارتيكا  Dicksonia Antarctica  و الديكسونيا  فيبروسا D. fibrosa  و التي تعرف بشجرة السرخس الذهبي golden tree fern  و شجرة الديكسونيا سكواروسا  D. squarrosa  و التي تعرف بشجرة سرخس نيوزيلاندا New Zealand tree fern  , جميعها محتملة للصقيع , أما شجرة السياثيا ديلباتا Cyathea dealbata  فهي أقل احتمالاً للصقيع.

و بشكلٍ عام فإن أشجار السراخس تتضرر من البرد و الصقيع  .

تضم عائلة الديكسونياسيا Dicksoniaceae  , التي تنتمي إليها أشجار الديكسونيا , نحو ثلاثة أنواع genera تضم بدورها نحو ثلاثين صنفاً species  و تتبع هذه العائلة  شعبة division  النباتات الوعائية الزهرية الدنيا  Pteridophyta  أي النباتات الوعائية الدنيا  the lower vascular plants  , وقد وجدت مستحاثات لنباتاتٍ تتبع هذه العائلة النباتية تعود إلى الحقبة  الترياسيكية قبل نحو 200 مليون عام.

 

■الحقبة الترياسيكية  Triassic : من المعتقد بأن الأرض قد مرت بالحقبة الترياسيكية  منذ أكثر من 200 مليون عام  و هذه الحقبة الزمنية هي الحقبة التي تبعت الحقبة الجوراسية  Jurassic

قد شهدت بدايات و نهايات هذه الحقبة الزمنية انقراض الكثير من الكائنات الحية.

تنتشر عائلة الديكسونيا في الغابات الاستوائية الرطبة و تتميز النباتات التي تنتمي إلى هذه العائلة النباتية بسوقها الشبيهة بالجذع trunk like stems  , و هذه الجذوع ليست في الحقيقة إلا جذامير ( ريزومات rhizomes ) متحورة  تنمو بشكلٍ عمودي , و هذه السوق  تكون مسجاةً بطبقةٍ ثخينة من الجذور الجانبية .

أوراق نباتات الديكسونيا مفصصة divided  و يمكن أن يصل طولها إلى عدة أمتار , كما أن نباتات الديكسونيا تكون مغطاةً بأشعار متعددة الخلايا  multicellular hairs    تتألف كل شعرة او شعيرة فيها من عدة خلايا و ليس من خليةٍ واحدة , و تتركز الأشعار بشكلٍ خاص على أعناق الأوراق petioles .

أفراد عائلة  الديكسونيا تكون مغطاةً بالأشعار و ليس بالحراشف scales .

تكون المباغات sporangia في عائلة الديكسونيا محميةً بستر indusium  .

شجرة الديكسونيا انتاركتيكا شجرة سرخس قوية بطيئة النمو ولا تحتمل الرياح , وقد تمت زراعة هذه الشجرة في مناطق باردة مثل بريطانيا حيث يتم هنالك وضع القش حول القمة النامية لهذه الشجرة لحمايتها من الصقيع كما تتم إحاطة  جذع هذه الشجرة بمواد عازلة للحرارة .

خلال فصل الشتاء يتوجب الحرص على عدم تعريض هذه الشجرة للجفاف.

 

وهنالك سراخس شجرية كاللوفوسوريا كوادريبيناتا Lophosoria quadripinnata  كانت تتبع عائلة  اللوفوسورياسيا Lophosoriaceae  قد أصبحت تصنف اليوم على أنها تتبع عائلة الديكسونيا Dicksoniaceae . و شجرة اللوفوسيرا كوادريبيناتا  هي شجرة سرخس صغيرة الحجم و ذات أوراقٍ مفصصة devided  .

 

تنتشر عائلة الديكسونيا في المناطق الجبلية الاستوائية في جنوب المكسيك و بوليفيا و البرازيل و كوبا.

 

 

إن السراخس Ferns هي نباتاتٌ لا زهرية plants   Non-flowering  تتبع شعبة  اللازهريات الوعائية  pteridophyta  , وفقاً لعلم المستحاثات فإن عصراً دعي بعصر السراخس Age of fern  كان سائداًمنذ نحو 300 مليون عام .

تعتبر السراخس من النباتات الوعائية اللازهرية  vascular cryptogams , و كلمة  cryptogam تتألف من كلمتين يونانيتين  تعنيان ” التزاوج الخفي” وذلك لأن السراخس لا تنتج أزهاراً ولا بذوراً كبقية النباتات و ذلك أنها تعتمد في تكاثرها على الأبواغ spores التي تتوضع في حزم تدعى  بالشوارس sori تتوضع على السطح السفلي للأوراق الخصبة , أي الأوراق التي تحوي مباغات  , كما توصف السراخس بأنها من النباتات الوعائية الدنيا  lower vascular plant .

ساق السراخس عبارة عن ساقٍ تحت أرضي ينمو بشكلٍ أفقي تحت سطح التربة , وفي بعض الحالات فإن هذا الساق التحت أرضي أو الريزوم ينمو بشكلٍ عمودي ليظهر فوق سطح التربة مشكلاً ما يدعى بالعجز caudex ( مثل عجز أو جذع النخيل ) , و كما هي الحال في جذع النخيل فإن قمة هذا الجذع تنتج سعفاً .

تتألف سعفة السرخس frond من جزئين هما  السويقة stipe  والصفيحة lamina أو نصل الورقة leaf blade , و السويقة هي الحامل الذي يصل نصل الورقة  بالجذمور (الريزوم) .

تدعى سعف السراخس غير المفصصة  بالسعف البسيطة simple frond , أما السعفة المفصصة  فتدعى بالسعفة الريشية pinnated frond  وهذه السعفات يصل تفصيصها إلى الضلع الأوسط أو العرق الأوسط midrib , و تدعى كل وريقة من وريقات السرخس  بالريشة pinnae .

تظهر براعم السرخس على شكل لفافات تنتشر ابتداءاً من قاعدة السعفة باتجاه قمتها و بمعنى أن قمة  السعفة هي آخر جزءٍ يظهر بعد انتشار اللفافة البرعمية  .

تكون سعف وريزومات السراخس مغطاةً بالأشعار أو الحراشف scales حيث تحميها تلك الأشعار و الحراشف من الحشرات و الآفات الزراعية , ذلك أن أشعار بعض السراخس تفرز سموماً , كما أن أشعار السراخس الأخرى تفرز زيوتاً عطرية أو صباغاً أو مواد شمعية تغطي السراخس و تكسبها مظهراً براقاً .

أما الحراشف التي تغطي بعض السراخس فهي غالباً ما تتألف من عدة خلايا متراصة بحيث تكون ثخانة طبقة الحراشف بثخانة خلية واحدة بينما تتألف المساحة التي تغطيها الحراشف من تجمع عدة خلايا حرشفية , وهذا يعني بأن خلايا حراشف السرخس غالباً ما تتوضع إلى جوار بعضها البعض ,ولكنها لا تتوضع فوق بعضها البعض , ولهذا السبب فإنها تكون بثخن خلية واحدة.

الأشعار التي تغطي  السراخس يمكن أن تكون وحيدة الخلية unicellular أو متعددة الخلايا multicellular  أو غدية glandular .

تختزن السراخس مخزونها الغذائي (النشاء starch ) أو الكاربوهيدرات  في ريزوماتها الأرضية .

تقيم السراخس الآسيوية التي تتبع النوع Genus آزولا Azolla علاقة تعايش  مع   الطحلب الأزرق المخضر  blue-green alga , وهذا الطحلب يمتلك المقدرة على تثبيت النتروجين الجوي في التربة  , ولذلك فإن سرخس الآزولا يقيم علاقة تعايش symbiotic  مع هذا الطحلب , حيث يمكنه هذا الطحلب من الاستفادة من النتروجين الجوي بينما يقدم السرخس  الكاربوهيدرات carbohydrates لهذا الطحلب.

تحوي أوراق سرخس  الآزولا  حجراتٍ مجوفة تحوي الزراقم المتعايشة  symbiotic

Cyanobacteria – أناباينا آزولا (Anabaena azollae)  وهذه البكتيريا قادرة على تحويل النتروجين الجوي إلى  نترات nitrate .

□ الأنابينا Anabaena : هو أحد انواع بكتيريا  الزراقم الخيطية او بكتيريا  السيانو الخيطية, filamentous cyanobacteria  او الطحالب الخضراء المزرقة blue-green algae و تعرف  النابينا بمقدرتها على تثبيت النتروجين الجوي و لذلك فإنها تقيم علاقة تعايش symbiotic relationships  مع بعض النباتات  مثل نبات سرخس البعوضة mosquito fern – تفرز هذه البكتيريا سموماً عصبية neurotoxins سامة للكائنات الحية.

□  سرخس البعوضة  Mosquito fern  :  يتبع هذا السرخس النوع النباتي  آزولا   genus Azolla  و يدعى هذا السرخس  باسم  سرخس الماء water ferns  و سرخس  الطحلب البطي  duckweed ferns  وقد دعي هذا السرخس بهذا الاسم لأنه ينمو دائماً بجوار الطحالب البطية duckweed  و النوع  آزولا Azolla هو النوع الوحيد الذي يتبع عائلة  الأزولاسيا  Azollaceae النباتية و يضم هذا النوع النباتي   ستة أصناف species  من السراخس المائية  aquatic ferns التي تشبه الأشنيات moss  اكثر مما تشبه السراخس.

يحوي نبات السرخس البالغ على مباغات sporangia و هذه المباغات تتجمع في شوارس sori  و هذه الشوارس بدورها تتوضع على سعف السرخس الخصبة  sporophylls أي أوراق السرخس التي تحمل مباغات , و المباغات هي جمع مباغة وهي عبارة عن محفظة تحوي أبواغ spores  .

ينبت البوغ متحولاً إلى جسمٍ شبيهٍ بالورقة يدعى بالمشيرة أو ” المشرة” prothallium, و جمعها   مشيرات أو مشرات  prothallus  وهذه المشيرات تعتبر الجيل الجنسي في دورة حياة السراخس لأن هذه المشيرات تمثل الجيل القادر على التزاوج تزاوجاً ذاتياً أو التزاوج مع مشيراتٍ أخرى مجاورة .

تتوضع على الوجه السفلي للمشيرة أعضاء التكاثر الذكرية و الأنثوية  , و تتحول المشيرة إلى نبات سرخسٍ مكتمل بعد بضعة أشهرٍ من حدوث التلقيح .

و بما أن المشيرة هي الجيل الوحيد القادر على التكاثر الجنسي فإن جيل المشيرة يدعى بجيل التكاثر الجنسي أو جيل النابتة العرسية  gametophyte .

إن الريزومات في السراخس و أشباه السراخس  fern allies  لا تنتج نمواتٍ ثانوية  secondary growth  أي أنها لا تنتج خشباً و حتى السرخس الشجري أو أشجار السرخس فإنها لا تنتج نمواتٍ ثانوية أي أنها لا تنتج خشباً ذلك أن تلك الأشجار لا تنتج إلا نمواتٍ أولية primary growth  , وفي السرخس الشجري فإن شبكةً ثخينةً من الجذور المتشابكة تعمل على دعم تلك الجذوع.

النابتات العرسية  gametophytes في هذه السراخس  تحت أرضية subterranean  تتوضع تحت سطح التربة و لذلك فإنها لا تقوم بعملية التركيب الضوئي بل تعتمد في حياتها على   الفطر fungi أي أنها ذات تغذية غيرية- فطرية  mycoheterotrophic و ذلك بخلاف النابتات العرسية  القادرة على القيام بعملية التركيب الضوئي photosynthetic gametophyte التي نجدها في بقية السراخس ( المشيرات).

 

تتميز   النباتات الوعائية اللازهرية Pteridophytes بامتلاكها لأعداد مرتفعة من الصبغيات (الكروموزومات) chromosome  و يمتلك سرخس لسان الأفعى adder’s tongue fern  و اسمه العلمي  أوفيوغلوسوم ريتيكولاتوم   reticulatum Ophioglossumأكبر عددٍ من الصبغيات بين جميع الكائنات الحية ذلك أن هذا السرخس يمتلك  1260 زوجاً من الصبغيات.

-إن معظم السراخس مضاعفة diploid بمعنى أن كل مورثٍ من مورثاتها يحوي أليلين  اثنين.

 

يتألف المجموع الهوائي لنبات السرخس من سعف fronds  ( كسعف النخيليات) , وكل سعفة من هذه السعف تتألف بدورها من وريقات leaflets  و كل واحدة من هذه الوريقات تدعى ( ريشة) pinnae , وعلى السطح السفلي  لسعف السراخس تتوضع بقعٌ تدعى بالمباغات sporangia , وداخل هذه المباغات تتوضع الأبواغ spores , أي ان الأبواغ spores تتشكل و تتطور داخل علبٍ تدعى بالمباغات يمكن ان تكون مجتمعةً مع بعضها البعض لتشكل  ما يدعى  بالشورس sorus 0 و جمعها  شوارس sori .

في معظم أشباه السراخس fern allies  و في بعض السراخس البدائية تحوي أوراق السراخس عرقاً  vein واحداً ,و أحياناً تكون الأوراق مختزلة لتصبح شبيهةً بالحراشف , أما في السراخس الحقيقية فإن الأوراق هي العضو السائد الأكثر ظهوراً في النابتة البوغية sporophyte , أي النبات البالغ القادر على إنتاج الأبواغ.

و في بعض الأنواع genera مثل الأنواع التي تتبع عائلة  الغليتشينياسيا Gleicheniaceae  فإن الأوراق تكون غير محدودة النمو أي أن قمم تلك الأوراق تستمر في الاستطالة ليبلغ طولها عدة أمتار حيث تتسلق الأشياء و النباتات الموجودة حولها.

وفي معظم  السراخس فإن نمو الأوراق و تطورها يتبع نمطاً يعرف  بنمط  البراعم الملتفة أو نمط اللفافات الربيعية circinate vernation  .

إن أشباه السراخس fern allies  و السرخس العنبي grape fern  (أوفيوغلوساسيا) (Ophioglossaceae)  لا تنموا وفق نمط اللفافات البرعمية circinate vernation  و لكنها تنمو بطريقة الانتشار .

يمكن لأوراق السراخس أن تكون  تامةً أو مفصصة و يمكن لأوراق السراخس أن تكون مغطاةً بالأشعار أو الحراشف و في بعض الأصناف تكون الأوراق غدية glandular  أو لاصقة , و هنالك اصنافٌ تفرز أوراقها  مواد غبارية غالباً ما تلاحظ على السطوح السفلية للأوراق.

يمتلك السرخس الغشائي filmy ferns  الذي ينتمي لعائلة    الهيمينوفيلاسيا  (Hymenophyllaceae)  أرق الأوراق و أقلها ثخانةً حيث تكون الورقة بثخن خليةٍ واحدة أو خليتين.

□ذكرت بعض المصادر أن أوراق هذه السراخس تكون بثخانة خليةٍ واحدة , بينما جاء في مصادر أخرى أنها تكون بثخانة خليتين أو أكثر.

.

إن وجود الأشعار و الحراشف على أوراق السراخس يساعدها على احتمال الجفاف و احتمال أشعة الشمس المباشرة.

تنتج بعض السراخس نمطين dimorphic من الأوراق : نمطٌ خضري  (trophophyll)  بقوم بعملية التركيب الضوئي و نمطٌ خصب  (sporophyll)  يقوم بمهمة إنتاج الأبواغ و التكاثر , وفي بعض السراخس تتألف الورقة الواحدة من قطاعات خضرية تقوم بمهمة التركيب الضوئي و قطاعاتٍ خصبة تتولى مهمة إنتاج الأبواغ و التكاثر , و غالباً ما تتوضع  المباغات sporangia التي تحوي الأبواغ على السطوح السفلية للأوراق , ويمكن للمباغات أن تغطي السطوح السفلية للأوراق بشكلٍ كلي – في السراخس البدائية تنتشر المباغات بشكل متباعدٍ عن بعضها البعض حيث تتوضع تلك المباغات على امتداد العروق veins .

وفي معظم السراخس تتوضع المباغات في خطوط أو تجمعاتٍ تعرف بالشوارس sori  و يمكن لهذه الشوارس ان تكون خطيةً أو دائرية الشكل و وقد تتوضع هذه الشوارس على حواف الورقة أو على امتداد عرقها الأوسط و يمكن أن تتوضع داخل أخاديد أو قنوات, و قد تكون هذه الشوارس مغطاةً أو محميةً بأوراق ملتفة أو ما يدعى بالأغشية الزائفة (false indusium) .

و في السراخس المائية water ferns التي تنتمي لعائلة الأزولاسيا Azollaceae أو العائلة المرسيلية Marsileaceae  أو عائلة السالفينياسيا Salviniaceae  فإن المباغات sporangia تكون معلبةً داخل كبسولاتٍ صلبة تدعى  بالثمار البوغية  sporocarps  و هذه الكبسولات عبارةً عن أوراق أو أغشيةً واقية indusial متحورة .

 

□ الثمار البوغية Sporocarps : الثمرة البوغية A sporocarp هي الجسم المثمر في الفطريات , أي أنها الجسم الذي ينتج الأبواغ spores , وفي الفطور فإن  الثمار البوغية  الضخمة التي تتوضع فوق سطح التربة تدعى بالمشروم  mushrooms  أما الثمار البوغية  التي تتوضع تحت سطح التربة فإنها تدعى بالفقع أو الكمأة truffles .

□ الورقة الخصبة Sporophyll : الورقة الخصبة هي ورقةٌ تنتج الأبواغ spores –إن الورقة الخصبة هي جزءٌ من جيل النابتة البوغية المضاعف diploid sporophyte  أي النباتات الكاملة التي تمتلك عدداً تاماً من الصبغيات و ذلك بخلاف الأبواغ التي يتم تشكيلها عن طريق عملية الانتصاف meiosis  و التي تنمو مشكلةً  نابتاتٍ عرسية فردانية haploid gametophytes  ( تمتلك نصف عدد الصبغيات الموجود في النبات الكامل).

□ الأوراق غير الخصبة  التي تقوم بعملية التركيب الضوئي trophophylls  وهي الأوراق التي تقوم بعملية التركيب الضوئي photosynthesis  لإنتاج السكر و لكن هذه الأوراق لا تنتج الأبواغ .

في أشباه السراخس  fern allies و في بعض السراخس البدائية يكون هنالك عددٌ قليلٌ من المباغات sporangia  و هذه المباغات تكون كبيرة الحجم نسبياً و تتوضع على شكل مخاريط strobili و تتوضع هذه المخاريط على قمم الأفرع أو على محاور الأوراق .

 

تدعى سعف السراخس التي تحمل على سطحها السفلي مباغات  بالسعف الخصبة fertile fronds , وهذا يعني بأنه ليست كل سعف السراخس تحمل مباغات على أسطحها السفلية .

وفي بعض السراخس تكون المباغات sporangia محميةً بأغشيةً شبه شفافة ذات شكلٍ كروي , وهذه الغشية الواقية تدعى  بالستر indusial ( جمع ستار indusium ), و داخل هذه الستر ( في حال وجودها) تتوضع المباغات sporangia  التي تحوي الأبواغ.

و هنالك سراخس لا تحتوي على ستر و عندها تكون المباغات معرضةً للهواء الخارجي .

يبلغ قطر المباغة sporangia نحو نصف مليمتر .

إذا وضعنا سعف السراخس التي تحوي على مباغات على قطعة ورقٍ بيضاء لعدة ساعات فإن الأبواغ ستساقط على قطعة الورق على شكل غبارٍ دقيق ,وكل واحدةٍ من هذه الأبواغ قادرةٌ على التحول غلى نبات سرخسٍ مكتمل إذا تمت زراعتها في موقعٍ دافئٍ و رطب .

تنمو ابواغ السرخس عندما توضع في مكانٍ رطبٍ و دافئ متحولةً إلى   نبيت planlet قلبي الشكل heart-shaped يدعى بالمشيرة prothallus أو  النابتة العرسية gametophyte  .

□ المشيرة prothallus = نابتة عرسية gametophyte  .

□ ماهو الاختلاف بين أبواغ السراخس وبين  بذور النباتات الأخرى؟

إن بذور النبات تنبت متحولةً إلى نباتٍ مكتمل , أما الأبواغ spore  فإنها تنمو متحولةً إلى  نابتة عرسية gametophyte  و ليس إلى نبات سرخسٍ مكتمل , ذلك أن  النابتة العرسية  gametophyte  أو المشيرة prothallus  عبارة عن  نبات يحتوي فقط على نصف مورثات السرخس المكتمل , وبذلك فإن النابتة العرسية أو المشيرة تشبه خلية النطفة sperm cell أو خلية البويضة egg cell  , وعليه فإن  طور النابتة العرسية gametophyte  يمثل مرحلةً انتقالية ما بين البوغ spore و السرخس fernالمكتمل.

بعد أن تنمو  النابتة العرسية أو المشيرة و تحدث عملية التلقيح فإن تلك النابتة العرسية تتحول إلى نبات سرخسٍ مكتمل  ,أي انها تتحول إلى  نابتٍ بوغي sporophyte وهذا النابت البوغي ينمو و يتطور حتى يصبح نبات سرخسٍ مكتمل .

□  مرحلة ما قبل حدوث التلقيح هي مرحلة  النابتة العرسية gametophyte  (المشيرة prothallus).

□ مرحلة ما بعد حدوث التلقيح هي مرحلة النابت البوغي sporophyte (النبات الكامل).

يبلغ قطر  النابتة العرسية gametophyte  نحو نصف مليمتر , و يتوضع على السطح السفلي لهذه النابتة العرسية   ( أو المشيرة) أعضاء تكاثرٍ مذكرة تدعى بالمعفرات   antheridia  , كما تحوي أعضاء تكاثر انثوية تدعى بالعدابات archegonia  .

تحوي أعضاء التكاثر الذكرية (المعفرات) antheridia على نطاف sperm و بينما تحوي أعضاء التكاثر الأنثوية (العدابات) archegonia  على بويضات .

وفي حال توفر الرطوبة الكافية فإن النطاف sperms تسبح من أعضاء التكاثر الذكرية ( المعفرات) باتجاه البويضات التي تتوضع في أعضاء التكاثر الأنثوية (العدابات) , و يمكن ان يحدث هذا الأمر داخل النابتة العرسية gametophyte (المشيرة) ذاتها ( عملية تلقيحٍ ذاتي) , ويمكن أن يحدث ذلك التلقيح بين نابتتين عرسيتين متجاورتين ( تلقيحٌ غيري) , بمعنى أن تسبح نطاف إحدى هاتين النابتتين العرسيتين باتجاه النابتة العرسية الأخرى وعندما تعثر خلايا النطاف sperm cells على خلايا البيوض egg cells يحدث اندماجٌ في المادة الوراثية لكلٍ من النطفة و البويضة فتتشكل لدينا خلية تمتلك مورثاتٍ كاملة و هذه الخلية تشكل أساس نبات السرخس المكتمل , و هذه الخلية التي تتوضع داخل النابتة العرسية gametophyte  تنمو متحولةً إلى نابتة بوغية sporophyte .

في النباتات الوعائية اللازهرية Pteridophyte  فإن كل نابتة عرسية gametophyte  (مشيرة) تكون ثنائية الجنس bisexual   بمعنى انها تنتج  عدابات مؤنثة  (مفردها عدابة archegonium ) و معفرات مذكرة antheridia  ( مفردها معفرة antheridium) .

و بما أن  النابتة العرسية (المشيرة) في النباتات الوعائية اللازهرية تكون ثنائية الجنس و أنها تنتج كلاً من البويضات و النطاف و بما أن كلاً من البويضات و النطاف في  تلك النابتات العرسية تنشأ من من  بوغٍ spore  واحد فهذا يعني بأن كلاً من البويضات و النطاف  في كل نابتة عرسية تكون متماثلةً من الناحية الوراثية genetically identical.

و عندما يحدث التلقيح الذاتي self-fertilized  في تلك النابتات العرسية أي عندما يحدث التلقيح بين نطفة و بويضة  تنتميان للنابتة العرسية ذاتها   تكون النابتة البوغية  sporophyteالناتجة عن ذلك التزاوج  لواقح ( زيغوتات ) متماثلة الألائل homozygous  .

 

غير أن النابتات العرسية تمتلك العديد من الآليات التي تشجع على حدوث  التأبير المتصالب cross-fertilization  ( تزاوج الأباعد) و على سبيل المثال فإن كلاً من المعارس gametangia  المذكرة و المؤنثة تنضج في مواقيت متباينة  مما يعيق حدوث التزاوج الذاتي بين المعارس المؤنثة و المعارس المذكرة الموجودة على النابتة العرسية الواحدة .

و يمكن أن  يحوي المجين  genome  على ألائل  alleles  سامة يمكن أن تقتل اللواقح  (الزيغوتات)  المتماثلة  الألائل homozygous  أي اللواقح ( الزيغوتات) التي تنشأ من نابتةٍ عرسية واحدة و التي تكون ذات بنية وراثية متماثلة وهو الأمر الذي يمنع حدوث  الإخصاب الذاتي self-fertilization  بين نطاف و بويضات النابتة العرسية ذاتها.

كما أن بعض السراخس ferns  كذلك تنتج  فرمونات pheromones  تدعى بالأنثيريديوجنات antheridiogens  و هذه الفيرمونات تتسبب في أن يصبح البوغ spore الأول الذي ينبت في موقعٍ ما نابتةً عرسية gametophyte     مؤنثة و ان تلك النابتة العرسية تنتج مواد معينة تؤدي إلى تحول الأبواغ التي تنبت لا حقاً في ذلك الموقع إلى  نابتاتٍ عرسية مذكرة .

 

□ الأبواغ spores  :

الأبواغ هي وسيلة السراخس و أشباه السراخس في التكاثر الجنسي و غالباً ما تكون هذه الأبواغ طويلة العمر و غالباً ما تكون عاجزةً عن القيام بعملية الاستقلاب الغذائي metabolic  .

تقوم نباتات السرخس المكتملة بإنتاج الأبواغ و تعرف هذه النباتات المكتملة النمو  بالنابتات البوغية sporangia .

يمكن لأبواغ السراخس و أشباه السراخس أن تحتفظ بقابليتها للإنبات لعدة أشهر أو حتى لعدة سنوات بمعنى أن عمر البوغ يماثل عمر بذرة النباتات  الزهرية و لذلك و من الناحية النظرية يمكن إنشاء مصانع لتغليف أبواغ السراخس المختلفة و تسويق تلك الأبواغ ,كما يتم تسويق بذور النباتات البذرية,  و قد ذكرت بعض المصادر أن هنالك أبواغ سراخس قد حافظت على عيوشيتها ( قابليتها للإنبات) لمدةٍ زادت عن مئة عام.

و في بعض السراخس و أشباه السراخس تكون الأبواغ قادرةً على القيام بعملية التركيب الضوئي.

إن الأبواغ هي الناتج المباشر لعملية الانقسام المنصف meiosis .

تشبه النابتة العرسية  gametophyte  (المشيرة)  الطحالب moss من ناحية أنها لا تمتلك أنسجةً وعائية vascular tissue  ولا جذور , و عوضاً عن الجذور تمتلك النابتة العرسية خيوطاً جذرية rhizoids  حيث تقوم هذه الخيوط الجذرية بامتصاص الماء و العناصر الغذائية , كما أن هذه الخيوط الجذرية تقوم بتثبيت النابتة العرسية .

غالباً ما تظهر المعارس gametangia  ( أعضاء التكاثر) على الجهة الغير معرضة للضوء في النابتات العرسية gametophytes  وذلك في النابتات العرسية التي تنمو فوق سطح التربة , أما في النابتات العرسية التي تنمو تحت سطح التربة  gametophytes  subterranean فإن جميع جهاتها تكون غير معرضة للضوء.

 

□ يمكن في نباتات السرخس أن تتحول النابتة العرسية  (المشيرة) gametophyte  إلى  نابتة بوغية sporophyte (نباتٍ كامل)  دون أن يحدث التلقيح و وهذه العملية تدعى بعملية  التكاثر اللاتعرسي  apogamy , وعملية التكاثر اللاتعرسي هذه تحدث في المناطق الجافة التي لا تتوفر فيها الرطوبة الكافية لسباحة النطاف .

 

تتوضع أبواغ spores السراخس داخل المباغات الموجودة على السطح السفلي للأوراق – غير أن المباغات في سرخس الأوسموندا ريجاليس Osmunda regalis  تتوضع على أطراف السعف وليس على سطحها السفلي .

عندما تتم أبواغ السرخس نضجها يصبح لونها قاتماً , و غالباً ما تنضج أبواغ السراخس ابتداءً من قمة السعفة باتجاه ساقها بشكلٍ تدريجي .

نقوم بتجميع  سعف السراخس التي تحمل مباغات ومن ثم نضع تلك السعف في مغلفاتٍ ورقية و نضعها في مكانٍ دافئٍ و جاف لمدة يومٍ كامل .

بعد جمع الأبواغ نقوم بزراعتها و ذلك بنثرها فوق وسط نمو معقم و رطب في بيئةٍ دافئة رطبة جيدة الإضاءة.

قبيل زراعة أبواغ السرخس يتوجب القيام بعملية تعقيم لوسط النمو .

في حال عدم توفر كومبوست معقم و و في حال عدم توفر مواد لتعقيم الكومبوست فإننا نقوم بتجفيف وسط النمو ( الكومبوست –التورب) تحت أشعة الشمس لأطول فترةٍ ممكنة و بعد ذلك نضعه في إناءٍ مثقوب من الأسفل و من ثم  نقوم بغلي  مقدارٍ كافي من الماء و نستخدمه في ري ذلك الكومبوست مباشرةً بعد رفعه عن النار وبعد ذلك نضع الكومبوست الذي قمنا بتعقيمه داخل كيسٍ نايلون محكم الإغلاق ليكون جاهزا للاستخدام .

 

يحمل كلٌ من  سرخس البقدونس parsley fern  و سرخس النعامة ostrich fern  نوعين من الأوراق:

أوراق عقيمة لا تحمل مباغات sporangia  و أوراق متحورة خصبة تحمل مباغات .

إن السراخس التي تمتلك أوراقاً عقيمة و أوراقاً خصبة تدعى بالسراخس الثنائية الشكل dimorphic Fern  .

تمر جميع السراخس و نباتات ذيل الخيل Horsetails  بمرحلة  ” النبات المنتج للأبواغ” spore-producing plant  أو مرحلة  النابتة البوغية المضاعفة  diploid sporophyte

أي مرحلة النبات الكامل المنتج للأبواغ  الي يتميز بعدد صبغياتٍ مكتمل, كما تمر هذه النباتات كذلك بمرحلة  النابتة العرسية  المفردة  gametophyte haploid أي مرحلة النبات المنتج للأعراس gamete-producing plant (المشيرات) و التي تتميز بأن عدد صبغياتها يساوي نصف عدد الصبغيات الموجود في النبات الكامل المنتج للأبواغ .

إن نباتات السرخس و نباتات ذيل الخيل  Horsetails  المكتملة هي نباتاتٌ في مرحلة  النابتة البوغية sporophyte generation  , وهذه النابتة البوغية sporophyte  أي النباتات المكتملة  القادرة على إنتاج الأبواغ  تطلق أبواغاً spores  , و عندما تصل تلك الأبواغ إلى بيئةٍ رطبة و دافئة فإنها تنمو متحولةً إلى نابتةٍ عرسية gametophytes  .

إن النابتة العرسية gametophytes  في السراخس غالباً ما تبدو مثل قلبٍ أخضر صفير الحجم بحجم الأظفر يدعى بالمشيرة و و كل نابتةٍ عرسية تحوي أعضاء تكاثرٍ أنثوية و أعضاء تكاثرٍ مذكرة على سطحها السفلي .

تطلق أعضاء التكاثر المذكرة النطاف sperms و هذه النطاف تسبح في طبقة الماء التي تغطي   النابتة العرسية  (المشيرة) لتقوم بتلقيح البويضة الموجودة في النابتة العرسية ذاتها أو أنها تسبح إلى  نابتةٍ عرسيةٍ أخرى لتقوم بتلقيحها .

و كما هي حال السراخس فإن أذناب الخيل Horsetails  تدخل كذلك في طور النابتة العرسية gametophytes (المشيرة) غير أن نابتتها العرسية  تكون على شكل كومةٍ خضراء اللون.

إن البويضة الملقحة (اللاقحة) الموجودة في النابتة العرسية (المشيرة) و بعد تلقيحها تنمو متحولةً إلى جنين , وهذا الجنين يمثل بداية جيل  النابتة البوغية  المضاعفة  diploid sporophyte  (التي تمتلك عدداً مكتملاً من الصبغيات) حيث تظهر أولى أوراق هذه النابتة البوغية   من أسفل النابتة العرسية gametophyte  (المشيرة) بعد أن تبدأ هذه النابتة العرسية في التحلل و الزوال و سرعان ما يصبح ذلك الجنين نبات سرخس أو نبات ذيل حصانٍ مكتمل.

الشوارس sori  و مفردها  كلمة (شورس) sorus  هي عبارة عن مجموعة من المباغات sporangia  ( و مفردها كلمة  مباغة  sporangium) , وهذه المباغات تحوي الأبواغ spores  و غالباً ما تتوضع الشوارس sori  على السطح السفلي لأوراق السرخس.

غالباً ما تكون الشوارس sori الفتية مغطاةً بأنسجة غشائية تدعى بالأغشية الواقية indusial  ( مفردها كلمة indusium الغشاء الواقي) .

تمتلك نباتات أذناب الخيل Horsetails  سوقاً بارزة فوق سطح التربة و أوراقاً دقيقة تنشأ من نقاط التمفصل التي تتوضع على الساق التي تنمو فوق سطح التربة وذلك بخلاف السراخس و التي غالباً ما تتوضع سوقها تحت مستوى سطح التربة .

تلتصق أوراق نباتات ذيل الخيل مع بعضها البعض حول الساق مكونةً  غمداً sheath يغطي الساق و كذلك فإن معظم نباتات ذيل الخيل تمتلك أفرعاً دقيقة تشع انطلاقاً من نقاط التمفصل , وهذه الأفرع تعطي نباتات ذيل الخيل شكلها المميز.

أما سوق نباتات ذيل الخيل  و التي تنمو فوق سطح التربة فإنها مثلمة بشكلٍ عمودي و مجوفة , كما أن السطح الخارجي لسوق نباتات ذيل الخيل يكون مشبعةاً  بالسيليكا  silica  , أما السوق التحت أرضية في نباتات ذيل الخيل فهي سوقٌ زاحفة تنطلق الجذور من نقاط تمفصلها .

تمتلك نباتات ذيل الخيل نمطاً واحداً (أحادي الشكل) monomorphic  من السوق الفوق أرضية, أما من ناحية التكاثر فإنها تمتلك نمطين dimorphic  من السوق  الفوق أرضية وهما : النمط الخصب و النمط العقيم .

تقوم المخاريط cones في نباتات ذيل الخيل بإنتاج الأبواغ spores   و هذه المخاريط تتوضع  على قمم السوق, بمعنى أن السوق الخصبة في نباتات ذيل الخيل هي تلك السوق التي تحمل مخاريط.

 

 

ذكرت سابقاً بأن السراخس نباتاتٌ محبة للرطوبة و الظل و أنها نباتاتٌ لا تحتمل الصقيع و الرياح , و هذه هي القاعدة العامة غير أن هنالك سراخس  تعيش في المناطق شبه الصحراوية semi-desert  و هنالك سراخس تستطيع العيش تحت الثلوج , كما أن هنالك سراخس تعيش في التربة القلوية alkaline soil.

وفي مناطق الأحراش الجافة في أستراليا  يمكن العثور على شجرة السرخس  سياثيا أوستراليس Cyathea australis و سرخس الماء water fern  من الصنف  بليكنوم مايناس Blechnum minus ومن الممكن أن نجد كذلك في تلك المناطق  سرخس جناح الخفاش the Bat’s wing fern و اسمه العلمي   هيستيوبتيريس إنسيسا  Histiopteris incise .

 

□ تقسم السراخس إل سراخس  دائمة الخضرة Evergreen Ferns  و سراخس متساقطة الأوراق  Deciduous Ferns , وغالباً ما تكون السراخس المتساقطة الأوراق هي الأكثر احتمالاً للجفاف و الأكثر احتمالاً لأشعة الشمس المباشرة , وذلك بخلاف السراخس الدائمة الخضرة حيث انها تناسب المواقع الرطبة الظليلة.

تناسب السراخس المواقع المتجهة نحو الشمال , وعلينا تجنب زراعة السراخس في المواقع المتجهة نحو الجنوب و الشرق .

و نظراً لاحتمال السراخس و محبتها للأجواء الظليلة الرطبة فإنها تزرع كنباتاتٍ تزيينية في الحمامات و المطابخ  , علماً أن  الرطوبة النسبية داخل غرف المنزل تتراوح ما بين 5 و 10% تقريباً  بينما تكون أعلى من ذلك في الحمامات.

تحتاج السراخس إلى حدٍ أدنى من الرطوبة النسبية  بحدود 40% حتى نمو بشكلٍ جيد , علماً أن الرطوبة النسبية في المناطق التي تنمو فيها السراخس بشكلٍ طبيعي هي بحدود 70%  .

من أهم علامات نقص الرطوبة التي تظهر على السراخس تتمثل في تحول أطراف (نهايات) سعف السراخس إلى لونٍ قاتم أو موتها.

من السراخس التي تعرف بحساسيتها لنقص الرطوبة الجوية  سرخس كزبرة البئر Maidenhair Fern  و سرخس الستاغورن Staghorn و سرخس بوسطن Boston Fern .

علينا الحرص دائماً على الحفاظ على تربة السراخس رطبة و ولكن علينا في الوقت ذاته تجنب إغراق تلك التربة بالماء لأن ذلك قد يؤدي إلى اصفرار الأوراق و اختناق الجذور و تعفنها , ولذلك علينا ري السراخس بشكلٍ دوري و على فتراتٍ متقاربة و لكن بكمياتٍ قليلةٍ من الماء.

غير أن هنالك سراخس تمتاز باحتمالها للجفاف مثل سرخس قدم الأرنب Rabbit’s Foot Fern  و سرخس بريك Brake ferns  و سرخس البهشية   Holly Fern ولذلك فإن علينا أن نمنح هذه السراخس مقداراً من الجفاف بين كل ريةٍ و أخرى .

 

□ سرخس البهشية   Holly Fern : سراخس تتبع النوع النباتي   بوليستيكوم  genus Polystichum  -دعيت هذه السراخس بهذا الاسم لأنها تشبه نبات البهشية  holly.

 

□ إكثار السراخس عن طريق تجزئة الريزومات:

في بدايات الربيع نقوم بتقطيع ريزومات السرخس إلى أجزاء مع الحرص على أن يحتوي كل جزءٍ من اجزاءه على جذرٍ واحد و برعمٍ واحد على الأقل وبعد ذلك نقوم بزراعة تلك الريزومات في  وسط نمو معقم ( تورب أو كومبوست) في مكانٍ رطب جيد الاضاءة و لكنه بعيدٌ عن أشعة الشمس المباشرة.

□ تكاثر السراخس عن طريق الحبابات  bulbils  :

بعض السراخس كسرخس الدرع الغض  the soft shield fern و اسمه العلمي بوليستيكوم بروليفيروم    Polystichum proliferum تنتج حبابات bulbils صغيرة على طول الضلع الأوسط midrib  في تلك السعف , وعند انحناء تلك السعف و ملامستها للتربة فإن تلك الحبابات تنتج جذوراً و تتحول إلى نباتاتٍ جديدة بعد فصلها عن النبات الأم بعد بضعة أشهرٍ من ذلك.

يحمل سرخس  سيستوبتيريس بالبيفيرا  Cystopteris bulbifera  حبابات bulbis  شبيهة بحبوب الفاصوليا  على الجزء السفلي لسعفه و سرعان ما تتساقط تلك الحبابات على الأرض و تنتج جذوراً و تتحول إلى نباتات سرخسٍ كاملة .

 

.

تتكاثر كلٌ من السراخس  و ذيل الخيل horsetails  عن طريق الأبواغ spores  , كما ان السراخس و ذيل الخيل تتميز بانعدام النمو الثانوي   أي أنها لا تنتج خشباً على الأغلب.

أوراق السراخس تنقسم إلى اجزاء تدعى بالوريقات أو الريش  pinnae و كل واحدة من هذه الوريقات تدعى بالريشة أو الوريقة pinnae  , و يمكن ان تكون الوريقة كذلك مفصصة وعندها فإن كل جزءٍ من هذه الوريقة يدعى بما تحت الوريقة pinnule .

يمكن أن تكون سعفة أو ورقة السرخس بسيطة وذلك عندما يكون نصل الورقة غير مفصص و يمكن ان تكون سعفة السرخس  ريشية pinnate  وذلك عندما تكون سعفة السرخس منقسمة إلى أجزاء مستقلة عن بعضها البعض بشكل كلي و كما هي الحال في سرخس عشبة الطحال

Spleenwort و سرخس الظبي deer fern  .

□ ذيل الخيل horsetails : نباتات تتبع النوع النباتي  إيكويستوم  Equisetum رتبة الإيكويستاليس Equisetales  وهي نباتاتٌ معمرة perennial تتكاثر وتنتشر عن طريق الريزومات الزاحفة creeping rhizome  -الأوراق مختزلة إلى مجرد عقدٍ غمدية nodal sheaths تتوضع على السوق المتمفصلة و بالطبع فإن أذيال الخيل نباتاتٌ لازهرية.

تتميز نباتات ذيل الخيل بسوقها المجوفة المتمفصلة و أوراقها التي هي عبارة عن أسنان – ينتشر هذا النبات في نصف الكرة الأرضية الشمالي  ,غير أننا نجدها كذلك في القارة الإفريقية و أمريكا الجنوبية.

 

□ إن السراخس نباتاتٌ وعائية لا زهرية pteridophytes – vascular cryptogams و النباتات  الوعائية اللازهرية هي النباتات التي لا تنتج أزهاراً او بذوراً حيث تعتمد هذه النباتات في تكاثرها على الأبواغ  spores و هذه النباتات الوعائية اللازهرية pteridophyte  تنتشر في البيئات الأرضية و البيئات المائية و من الممكن كذلك أن تنمو كنباتاتٍ هوائية معلقة فوق الأشجار epiphytic .

تتميز النباتات الوعائية اللازهرية pteridophytes بأن حياتها تمر بمرحلتين او جيلين و هما :

□ جيل النابتة البوغية sporophyte .

□ جيل النابتة العرسية gametophyte .

ويشغل جيل النابتة البوغية  sporophyte  الجزء الأكبر من دورة حياة  النباتات الوعائية اللازهرية  .

و كما هي الحال بالنسبة للنباتات الوعائية اللازهرية فإن  النباتات اللاوعائية Nonvascular plants  مثل الطحالب mosses و أعشاب الكبد  liverworts  تمر كذلك بمرحلتين أو جيلين , غير أنه و بخلاف ما هي عليه الحال في النباتات الوعائية اللازهرية pteridophytes  فإن جيل  النابتة العرسية gamytophyte  يشكل الجيل السائد في النباتات اللاوعائية.

■ السراخس و أذيال الخيل هي نباتاتٌ  وعائية  لا زهرية  أي أنها تمتلك أوعيةً ناقلةً للماء بينما لا تنتج أزهاراًً , بينما الطحالب و أعشاب الكبد  هي نباتاتٌ لا وعائية – لا زهرية أي أنها لا تحوي أوعيةً ناقلةً للماء و المواد الغذائية ولا تنتج أزهاراً.

 

إن الجيل  السائد في النباتات  الوعائية اللازهرية pteridophytes  هو جيل النابتة البوغية sporophyte وهي النباتات الكاملة التي نراها في الطبيعة , وهذه النباتات الكاملة تحمل على أوراقها  المباغات sporangia  و لهذا السبب فقد دعي هذا الطور بطور   النابتة البوغية.

و في بعض الأحيان تتوضع الأبواغ ضمن ما يشبه المخاريط  strobili  حيث تتوضع المباغات في السراخس الحقيقية على السطح السفلي للأوراق إذ تتجمع تلك المخاريط في وحداتٍ تدعى  بالشوارس sori , و داخل كل واحدةٍ من تلك المباغات sporangium  فإن هنالك خلايا متخصصة تخضع لسلسلةٍ من الانقسامات المنصفة mitotic divisions l  و يتبع ذلك حدوث انقسامٍ جنسي meiosis – (sexual division)  و ينتج عن ذلك الانقسام المنصف انتاج الأبواغ التي تحمل كلٌ منها نصف عدد الصبغيات (الكروموزومات )chromozomes الموجودة في النابتة البوغية sporophyte ( أي النبات الكامل المنتج للأبواغ) .

تحمل كلً من مباغات السراخس العليا  64  بوغاً ( في كل مباغة(  بينما تحوي كل مباغة من مباغات السراخس الدنيا مئات أو آلاف الأبواغ .

و بعد نضج الأبواغ تجف المباغات sporangium  و تتمزق مطلقةً الأبواغ في الهواء و عندما تصل هذه الأبواغ إلى وسطٍ دافئٍ و رطب فإنها تنمو متحولةً إلى نابتاتٍ عرسية  gamytophytes ( مشيرات) قلبية الشكل ( و يمكن أن تتخذ أشكالاً أخرى) .

و غالباً ما يكون طول النابتة العرسية  عند تمام نضجها أقل من سنتيمترٍ واحد , و يمكن للنابتات العرسية أن تعيش لعدة أشهر و قد تمتد حياتها لبضعة سنوات .

تشكل النابتة العرسية gametophyte   (المشيرة) الطور الجنسي في دورة حياة السراخس حيث تنتج تلك النابتات العرسية أعضاء تكاثرٍٍٍ متعددة الخلايا على سطحها الغير معرضٍ للضوء .

تقوم أعضاء التكاثر الذكرية التي تحويها هذه النابتات العرسية (المشيرات) و التي تدعى بالمعارس الذكرية

male gametangia  أو المعفرات antheridia  بإطلاق نطاف متحركة   spermatozoids , كما تتوضع على تلك النابتات العرسية أعضاء تكاثرٍ أنثوية  تدعى بالمعارس الأنثوية female gametangia – او العدابات Archegonia .

تحوي أعضاء التكاثر المؤنثة على خلية بويضية واحدة egg cell , و عند توفر طبقةٍ رقيقة من الماء حول النابتة العرسية (المشيرة) فإن النطاف المتحركة spermatozoid  تسبح نحو أعضاء التكاثر الأنثوية (المعارس الأنثوية) أو العدابات um  Archegoni  الموجودة على النابتة العرسية ذاتها , أو تلك الموجودة على نابتة عرسيةٍ أخرى مجاورة حيث تندمج النطفة مع البويضة مشكلةً لاقحة zygot  تحوي ضعف عدد الصبغيات chromosomes الموجود  في النابتة العرسية (المشيرة) , و هذه اللاقحة تنمو و تتطور متحولةً إلى نابتةٍ بوغية sporophyte جديدةً كاملة بينما تتساقط النابتة العرسية gamytophyte  بعد تأدية مهمتها.

□ نبات الطحال  liverworts – hepatics ( مونو كلياليس Monocleales) ينمو هذا النبات في المناطق الرطبة الظليلة و هو نباتٌ لا زهري.

 

□ علينا الانتباه إلى أنه في بعض السراخس ferns و أشباه السراخس  fern allies  مثل السرخس المكنسي whisk ferns  و سرخس العنب  ferns grape  فإن النابتة العرسية gametophyte   لا تعيش على سطح التربة بل إنها تعيش تحت سطح التربة و لاتقوم بعملية التركيب الضوئي nonphotosynthetic    و حتى تحصل على المواد الغذائية اللازمة لحياتها فإن تلك النابتات العرسية تكون  فطرية الاغتذاء  mycotrophic  بمعنى انها تحصل على غذائها من خلال بعض فطور التربة عن طريق جذورها الخيطية rhizoids.

و كما هي حال النابتات العرسية  القلبية الشكل (المشيرات) التي تقوم بعملية التركيب الضوئي فإن هذه النابتات العرسية التي لا تقوم بعملية التركيب الضوئي تنتج كذلك معارس gametangia  غير أن هذه النابتات العرسية تكون أبطأ نمواً .

 

□ متغايرات البوغ Heterospory :

و هنالك سراخس و أشباه سراخس fern allies مثل الطحلب السنبلي  spike mosses  و العشبة الريشية quillworts  والسرخس المائي ferns  aquatic تكون متغايرة البوغ ,حيث تنتج متغايرات البوغ هذه نمطين مختلفين من المباغات sporangia  , إذ ينتج النمط الأول من تلك المباغات  أبواغ مجهرية microspores  تنبت متحولةً إلى  نابتاتٍ عرسية مذكرة  male gametophytes  , بينما ينتج النمط الثاني من المباغات  sporangia  أبواغ كبروية  megaspores  أكبر حجماً بكثير و أقل عدداً , و هذه الأبواغ كبيرة إلى درجة أنه يمكن رؤيتها بالعين المجردة , و هذه الأبواغ الكبروية تنمو  متحولةً إلى نابتاتٍ عرسية مؤنثة .

 

□ سراخس السالفينيا  Salvinia : يعتبر النوع النباتي   سالفينيا  Salvinia  بمثابة النوع genus الوحيد  في العائلة السالفينية –عائلة السالفيناسيا Salviniaceae  و سراخس السالفينيا عبارة عن سراخس عائمة floating fern  , و تجمع العائلة السالفينية صلة قربى وثيقة بالسراخس المائية water ferns  الأخرى مثل سرخس البعوض Mosquito fern  (الأزولا) Azolla.

□  متغايرات البوغ heterosporous : نباتاتٌ تنتج ابواغ spores  بأحجام مختلفة و بمعنى ان هذه النباتات تنتج   أبواغ مكروية  microspores  كما تنتج كذلك ابواغ كبروية megaspores .

 

Quillwort    عشبة الريشة :  نباتاتٌ مائية حاملة للأبواغ spore-bearing aquatic تنتمي نباتات الريشة إلى النوع النباتي   إيسويتيس  Isoetes وهي من أشباه السراخس fern allies  وهي نباتاتُ  مائية aquatic  مستنقعية نادرة بالرغم من انتشارها الواسع –تمتاز هذه النباتات  بريزوماتها  القصيرة و أوراقها التي تشبه الريشة و من هنا أتت التسمية.

Spikemoss□    الطحلب السنبلي:

ينتمي الطحلب السنبلي إلى النوع النباتي  سالجينيلا  Selaginella  الذي يتبع العائلة السالجينيلية

Selaginellaceae  و و الطحلب السنبلي نباتً زاحف أو معترش أوراقه حرشفية الشكل scale-like تتوضع على سوقٍ متفرعة و تنبعث الجذور من تلك السوق كذلك.

الطحلب السنبلي نباتٌ متغاير البوغ heterosporous  بمعنى انه ينتج أبواغ كبروية megaspores  و أبواغ صغروية microspores  -يتميز هذا النبات بامتلاكه  لللسينات ligules  .

□ الليكوبوديوبسيدا  Lycopodiopsida  : من أشباه السراخس fern allies .

□ عائلة الأوفيوغلوساسيا Ophioglossaceae  عائلة من السراخس البدائية و تتميز هذه السراخس بانها تنتج ورقةً واحدة في كل مرة بمعنى أنها لا تنتج عدة أوراق مع بعضها البعض.

النابتة العرسية gametophytes في هذه السراخس تحت أرضية subterranean  أي أنها لا تستطيع القيام بعملية التركيب الضوئي ولذلك فإنها تعتمد في تغذيتها على الفطريات fungi ولذلك توصف بانها  غيرية التغذية تعتمد في تغذيتها على الفطريات  mycoheterotrophic

وذلك بخلاف النابتات العرسية ( المشيرات)  في السراخس الأخرى التي تستطيع القيام بعملية التركيب الضوئي.

□ الجذور الخيطية   Rhizoid : عبارة عن خيطان hyphae تنمو باتجاه الأسفل كالجذور و تنبعث من المدادات stolons  التي تقوم بتثبيت الفطر و هذه الجذور الخيطية في الفطريات تطلق إنزيمات هضمية digestive enzymes  تقوم بتفكيك المواد العضوية  و كما تقوم هذه الجذور الخيطية كذلك بامتصاص المادة العضوية التي جرى تفكيكها.

 

□ سراخس البعوض Mosquito ferns: تتبع هذه السراخس النوع النباتي أزولا genus Azolla  و تدعى هذه السراخس باسم  سراخس الماء water ferns  , كما تدعى كذلك باسم سراخس الطحلب البطي  duckweed ferns  , وهذا النوع هو النوع الوحيد في عائلة الأزولاسيا  Azollaceae بمعنى ان هذه العائلة تضم نوعاً واحداً فقط , وهذا النوع بدوره يضم  ستة أصناف species  من السراخس المائية  aquatic ferns .

من أصنافها الشهيرة :

أزولا كارولينيانا Azolla caroliniana

أزولا جابونيكا ( أزولا يابانية) Azolla japonica

أزولا ميكسيكانا Azolla Mexicana

أزولا ميكروفيلا Azolla microphylla

أزولا نيلوتيكا  Azolla nilotica

أزولا بيناتا  Azolla pinnata

 

.

■ الكائن ذو المورثات المضاعفة  diploid:

الكائن ذو المورثات المضاعفة هو كائنٌ يمتلك مقداراً طبيعياً من الحمض النووي   دي إن إي  DNA بمعنى أن كل خلية من خلايا   الكائن ذو المورثات المضاعفة تمتلك مجموعتين من الصبغيات (الكروموزومات) chromosomes  أي أن عدد مورثات هذا الكائن تساوي ضعف العدد الفرداني haploid  الذي نجده في الخلايا الجنسية .

عند الإنسان تكون معظم الخلايا ذات مورثاتٍ مضاعفة  diploid  أي أنها تحوي مجموعةً واحدة من الصبغيات (الكروموزومات) من كل واحد من الأبوين أي أن كل خلية بشرية تحوي مجموعتين من المورثات و كل مجموعة قد اتت من أحد الأبوين .

أما الخلايا التناسلية sex cells  أي النطفة sperm  و البويضة oocytes  فهي ذات صيغة  فردانية  haploid أي أنها تحوي نصف عدد الصبغيات الموجودة في الخلية الاعتيادية .

 

■ رباعية الصيغة الصبغية  tetraploidy :  نعني برباعية الصيغة الصبغية أن يمتلك الكائن الحي أربع مجموعات من الصبغيات  (الكروموزومات) chromosomes  .

■  الأليل  allele  allelomorph)) : الأليل هو زوج  (أو سلسلة) من المورثات البديلة التي تشغل الموضع  locus ذاته في الصبغي ( الكروموسوم ) و التي تتولى التحكم في المواصفات ذاتها و لهذا السبب فإنها تدعى بالمورثات البديلة لأنها تتولى التحكم  في الصفات ذاتها فيمكن أن تحل محل بعضها البعض و يمكن القول بأن الجين الوراثي gene الواحد يتألف من أليلين اثنين  أحدهما من الأب و الأخر من الأم و أن كلاً من هذين الأليلين يمكن أن ينوبا محل بعضهما البعض لأنهما يتحكمان في الصفة ذاتها.

و لكن بما أن الجين الوراثي   يتألف من أليلين يتحكمان في الصفة ذاتها  فأي هذين الأليلين هو الذي سيتحكم في النهاية في تلك الصفة ؟

إن بعض الألائل  alleles  تكون سائدةً على الألائل الأخرى  are dominant over others .

■ يتألف الجين الوراثي gene  من أليلين Allele اثنين يشغلان الموضع locus ذاته على الصبغي .

■  تعدد الصيغة الصبغية  Polyploid : الخلية أو الكائن المتعدد الصيغة الصبغية  Polyploid  هو كل كائن و كل خلية  تمتلك  اكثر من نسختين (ploidy) اثنتين من الصبغيات( الكروموسومات) chromosomes  و يمكن لتعدد الصيغة الصبغية هذا ان يكون  ثلاثي الصيغة الصبغية  triploid (3n)  أو رباعي الصيغة الصبغية ( tetraploid (4n  او خماسي الصيغة الصبغية  pentaploid (5n)  أو سداسي الصيغة الصبغية  hexaploid(6n) ….

 

■ Vegetative reproduction pteridophytes التكاثر الخضري في النباتات الوعائية اللازهرية:

تنتج بعض السراخس  مدادات  stolons وهي عبارة عن سوق طويلة  تمتلك قممها قابلية للتجذير و إنتاج نباتاتٍ جديدة , و هنالك سراخس أخرى تنتج  براعم أو حبابات bulbis  على أوراقها  و هذه البراعم أو الحبابات تمتلك المقدرة على إنتاج الجذور لتشكل نبيتات plantlets  جديدة عندما تلامس سعف تلك السراخس التربة الرطبة , و هنالك سراخس تمتلك درناتٍ أرضية tubers تستخدمها في تخزين المواد الغذائية و التكاثر.

□ إن بعض أنواع السراخس  كالسراخس التي تنتمي إلى عائلة  الهيمينوفيلاسيا  Hymenophyllaceae  و السراخس الشريطية shoestring ferns  التي تنتمي لعائلة الفيتيراسيا Vittariaceae  قد فقدت مقدرتها على إنتاج النابتات البوغية  sporophytes أي النباتات البالغة الكاملة القادرة على إنتاج الأبواغ  ولذلك فإن هذا النبات توجد فقط على شكل مستعمراتٍ من النابتات العرسية  gametophytes  , وهذه النابتات العرسية تنتشر و تتكاثر عن طريق إنتاج براعم gemmae بطريقة التكاثر البكري اللاجنسي Apogamy و و هذه البراعم تنتشر محمولةً على الهواء و تدعى مجموعة السراخس التي تتكاثر بشكلٍ لا تعرسي بالسراخس اللاتعرسية  Apogamous ferns .

و في مباغات sporangia السراخس اللاتعرسية  فإن الانقسام الخلوي يؤدي إلى إنتاج أبواغ spores تحمل التركيبة الوراثية  ذاتها التي نجدها في النبات الكامل او ما ندعوه بالنابتة البوغية sporophyte plant  ذلك ان الانقسام الخلوي المنصف meiosis لا يؤدي إلى اختزال الصيغة الصبغية  chromosomal ploidy  إلى النصف.

و هذه الأبواغ ذات الصيغة الصبغية المضاعفة diplospores  تنموا متحولةً إلى  نابتاتٍ عرسية gametophytes و هذه النابتات العرسية تمتلك المقدرة على إنتاج  نابتاتٍ بوغية 0 نباتاتٍ مكتملة ) sporophytes  مباشرةً من انسجتها الميرستيمية meristematic tissues

غير ان العديد من السراخس اللاتعرسية ferns apogamous  ما تزال تمتلك المقدرة على إنتاج المعفرات antheridia  التي تنتج  نطافاً spermatozoids فاعلة و صالحة لتلقيح البويضات الموجودة في النابتات العرسية gametophytes المجاورة .

■ الانقسام المنصف – الانتصاف  Meiosis : الانتصاف هو عملية حيوية  يتم من خلالها تحويل   خلية مضاعفة diploid cell  إلى اربع خلايا  فردانية  haploid cells و تتم هذه العملية داخل النواة الحقيقية eukaryotes  ولا يمكن لعملية الانقسام المنصف أن تحدث إلا داخل هذه النواة الحقيقية.

و خلال عملية الانتصاف أو الانقسام المنصف فإن المجين  genome الذي يتألف بدوره من لفافات الحمض النووي دي إن إي  DNA التي تدعى بالصبغيات ( الكروموسومات ) يتضاعف مرةً واحدة و ينقسم مرتين  فيكون نتاج ذلك مجموعة ن الخلايا الفردانية haploid cells  تحوي كلٌ منها نصف عدد صبغيات ( كروموسومات)الخلية الأصلية  , و كل واحدة من هذه الخلايا الفردانية تتزاوج مع خلية فردانية أخرى من الجنس الآخر ليكون نتاج ذلك تشكيل خلية مضاعفة diploid cell من جديد تمتلك عدداً كاملاً من المورثات .

■ التكاثر اللا تعرسي  Apogamy : التكاثر اللا تعرسي هو تحول النابتة العرسية gametophyte إلى نابتةٍ بوغية sporophyte دون حدوث تزاوجٍ و إخصاب.

□ تنتمي نباتات ذيل الخيل Horsetails إلى عائلة الإكويستاسيا   Equisetaceae النباتية .

■ عائلة الفيتارياسيا  Vittariaceae :  الفيتارياسيا هي عائلة من السراخس  و هذه العائلة تضم مجموعةً من السراخس الهوائية  epiphytic  الاستوائية التي تنبت معلقةً في أعالي الأشجار في الغابات الاستوائية .

تمتلك سراخس الفيتارياسيا أوراقاً بسيطة و شوارس sori ( تجمعات أبواغ) تنمو على امتداد العروق و يعوزها  الستر (الغلاف) indusial  الحقيقي  حيث تغطيها  اغلفة أو ستر زائفة

false indusium  ليست إلا أوراقاً ملتفة .

و تضم هذه العائلة  سرخس  الفيتاريا أبالاكيانا  Vittaria appalachiana  و هذا السرخس يتميز  بغياب  مرحلة النابت البوغي  sporophyte stage  أي غياب مرحلة النبات البالغ المكتمل حيث أن  السراخس التي تنتمي لهذا الصنف تمر بمرحلةٍ واحدة فقط في حياتها وهي مرحلة  النابت العرسي  القائم بعملية التركيب الضوئي photosynthetic gametophytes

( المشرة أو المشيرة) و بسبب  عدم مرور هذا السرخس في مرحلة النابت البوغي ,أي مرحلة النبات المكتمل المنتج للأبواغ فإن هذا السرخس يتكاثر بطرقٍ خضرية لا جنسية فقط.

 

 

□ تسميد السراخس:

السراخس حساسةٌ للأسمدة و لذلك و كقاعدة عامة دائماً أضف فقط نصف المقدار الموصى به على العبوة , كما أن عليك أن تتجنب تسميد نباتات السرخس الصغيرة و نباتات السرخس التي تم نقلها حديثاً – لا تسمد إلا نباتات السرخس الكبيرة التي أمضت عاماً كاملاً في إنائها.

بشكل عام علينا تجنب رش الأسمدة الورقية على اوراق السراخس  و لكن هذا لا يعني بأنه لا توجد أصنافٌ من السراخس تتحمل الأسمدة الورقية , كما أن هذا لا يعني بأن الأسمدة الورقية لا تصلح للاستخدام على أوراق السراخس – قم دائماً بتمديد الأسمدة الورقية بضعف كمية الماء الموصى بها  على العبوة قبيل رشها على أوراق السراخس كإجراءٍ احترازي .

 

□ الآفات التي قد تصيب السراخس :

□اليساريع caterpillar : يتم التخلص منها عن طريق حماية الطيور و الدبابير و تشجيعها على التكاثر و الانتشار في الحديقة , و إلا فإننا قد نضطر إلى اللجوء إلى استخدام المبيدات الكيميائية مثل مبيد  الكارباريل  Carbaryl وهو مبيدٌ حشري كارباماتي carbamate insecticide غالباً ما يسوق تحت الاسم التجاري   سيفين Sevin  -تم اكتشاف هذا المبيد الحشري في العام 1958 وهو يعتبر ثالث أكثر المبيدات الحشرية استخداماً في الولايات المتحدة.

□ الحلزون : يتم التخلص من الحلزون بوضع رماد الخشب  حول الحديقة مع الانتباه إلى أن رماد الخشب يفقد فاعليته بمجرد ابتلاله بالماء  و يمكن استخدام الأحجار الكلسية الجافة لهذه الغاية و المصائد التي توضع فيها  البيرة ” الجعة”  بالإضافة إلى كهربة  سطح الحديقة بتيارٍ كهربائي ضعيف  12 فولت أو أقل , غير ان هذا  الإجراء يمكن أن يبعد ديدان الأرض المفيدة للتربة و كحلٍ نهائي يمكن اللجوء إلى  طعوم الحلزون السامة Snail bait .

□ الحشرات القشرية scale insects : تتم إزالتها باستخدام فرشاة أسنان .

□ المن Aphid : تتم  مكافحتها عن طريق تشجيع أعدائها الحيوية – و عند الضرورة يتم استخدام  مبيدٍ تلامسي  و يوصى باستخدام المبيدات الطبيعية مثل خلاصة نبات العاقر قرحا

Pyrethrum (الكريزانثيم ) Chrysanthemum cinerariaefolium .

تتضرر معظم السراخس عند رشها بالمبيدات الحشرية و الفطرية و إذا اضطررنا لرش السراخس بالمبيدات فإن علينا اختيار مبيداتٍ منخفضة السمية , كما ان علينا أن نقوم أولاً برش عينة صغيرة من النباتات ومن ثم الانتظار لمدة أسبوعٍ واحد على الأقل قبل أن نقوم برش جميع النباتات .

 

□ بعض الاستخدامات الطبية للسراخس :

في القارة الأوروبية تصنع الشاي من سعف سرخس  الديريبتيريس العطر Drypteris fragrans  بعد تجفيف تلك السعف و غليها .

في الولايات المتحدة تستخدم سراخس الأسفلينيوم  روتاموراريا  Asplenium ruta-mauraria  و سرخس الدريوبتيريس كريستاتا Dryopteris crisata  , و سرخس البيليا أتروبوربوريا  Pellaea atropurpurea  في طرد الطفيليات و الديدان من المعدة و الأمعاء , بينما يستخدم سرخس الآديانتوم فيليبينس  Adiantum phillipense   و سرخس الأسبلينيوم أديانتوم نويغروم Asplenium adiantum-nuigrum  في علاج الاسهالات الحادة.

 

□ تحذير :

تحوي العديد من أصناف السراخس على مركبات مسرطنة carcinogenic substances  كسرخس  البتيريديوم Pteridium  و الذي يدعى بسرخس باركن Bracken fern  , و يتسبب هذا السرخس في اليابان في إحداث سرطان المعدة stomach cancer  , بل إن معدلات الاصابة بسرطان المعدة في اليابان هي الأعلى عالمياً بسبب ما درج عليه اليابانيون من تناول هذا السرخس.

يستخدم سرخس باركن  Bracken fern المسرطن كذلك بديلاً عن حشيشة الدينار (الجنجل) hop في صناعة البيرة ( الجعة)  beer .

■  سرخس براكن  Bracken  : يتبع سرخس براكن النوع النباتي  بتريديوم  (Pteridium)

الذي يضم نحو عشرة أصناف  species  من السراخس الضخمة القوية  و تتبع سراخس  براكن عائلة   الهيبوليبيداسيا  Hypolepidaceae  النباتية  و تعتبر سراخس  براكن من أوسع السراخس انتشاراًً في العالم  حيث نجد هذه السراخس في جميع قارات الأرض باستثناء القارة القطبية  كما ينتشر هذا السرخس في كافة المناطق باستثناء الصحارى الجافة و الباردة ( المغطاة دائماً بالثلوج) .

في الماضي كان معتقداً بأن النوع النباتي  بتيريديوم Pteridium يضم صنفاً واحداً فقط هو الصنف  بتيريديوم أكويلينوم Pteridium aquilinum.

 

□ الاستخدام التزييني للسراخس :

تباع في الولايات المتحدة سعف سرخس البوليستيكوم  أكروستيكويدس  Polystichum acrostichoides  خلال موسم أعياد الميلاد لاستخدامها في الأغراض التزيينية , ولهذا السبب فإن هذا السرخس يدعى بسرخس عيد الميلاد the Christmas Fern  .

 

□التزاوج بين السراخس و ظهور الهجائن:

يحدث التزاوج بشكلٍ طبيعي بين أصناف السراخس المختلفة  فيحدث التزاوج مثلاً بين سرخس بكلار الضيق  Narrow buckler-fern  و سرخس بكلار العريض Broad buckler fern  عندما ينموان قريباً من بعضهما البعض و يكون الهجين hybrid الناتج عن تزاوج هذين السرخسين ذو صفات متوسطة  بينهما.

 

■  النابتة العرسية Gametophyte  ( المشيرة)  من الناحية الوراثية :

النابتة العرسية (المشيرة)  عبارة عن نبيت متعدد الخلايا  يبدأ حياته على شكل  بوغٍ فرداني haploid spore  و هذا البوغ بعد أن ينبت متحولاً إلى نابتةٍ عرسية ( مشيرة) فإنه  ينتج أعراساً  gametes  عن طريق عملية الانقسام المنصف mitotic division  و بعد حدوث التلقيح الذاتي داخل تلك النابتة العرسية ( المشرة) – أو بعد حدوث التلقيح الغيري بين مشيرتين  مختلفتين  فإن نتيجة ذلك التزاوج تكون إنتاج لاقحةٍ مضاعفة  diploid zygote  تشكل أساس  النباتات اللازهرية  كالسراخس و الطحالب و الأشنيات  algae و هذه اللاقحة المضاعفة هي كذلك  البذور في النباتات الزهرية .

■ البذرة في النباتات  الزهري تعادل  اللاقحة في النباتات الوعائية اللازهرية  أي  البويضة الملقحة داخل المشيرة ( النابتة العرسية) .

 

يمكن  في بعض النباتات أن تكون  النابتة العرسية (المشيرة) هي  النمط  السائد الأساسي لذلك النبات كما هي الحال  في الطحالب  mosses  و يمكن أن تكون نمطاً مرحلياً قصيراً في حياة نباتاتٍ أخرى كالسراخس (مرحلة المشيرة) و النباتات الزهرية  ( مغلفات البذور  angiosperms) حيث تدعى البويضة (ovule) في النباتات الزهرية بأنها  نابتة عرسية كبرى megagametophyte  بينما تدعى حبة الطلع (pollen)  بالنابتة العرسية الصغرى  microgametophyte .

■  في النباتات الزهرية فإن  كلٌ من البويضة  و حبة الطلع تعتبران نابتات عرسية .

■ النابتة البوغية Sporophyte( النبات الكامل المنتج للأبواغ) : مرحلة النابتة البوغية هي مرحلة النبات المكتمل المنتج للأبواغ و الذي يتميز بصيغةٍ صبغية مضاعفة  diploid حيث أن كل خلية من خلايا النابتة البوغية (النبات المكتمل) تمتلك مجموعتين تامتين من الصبغيات ( الكروموسومات) chromosomes  و يمثل جيل النابتة البوغية (النبات المكتمل) الجيل السائد و الأكثر أهمية  في السراخس  و عاريات البذور gymnosperms  و مغلفات البذور angiosperms  أي النباتات الزهرية flowering plants .

و في النباتات التي تمر دورة حياتها بطورين كالسراخس و  أشباه السراخس فإن تلك النابتة البوغية ( النبات الكامل) تنتج  أبواغاً ذات صيغةٍ صبغية  مفردة haploid spores  ( تحوي نصف عدد الصبغيات ) و هذه الأبواغ تنمو و تتطور متحولةً إلى نابتاتٍ عرسية  gametophyte ( مشيرات)  , ومن ثم فإن هذه النابتات العرسية (المشيرات) تنتج  لواقح zygotes  و ذلك بعد قيام النطاف بتلقيح البويضات الموجودة في تلك المشيرات و هذه اللواقح لا تلبث أن تنموا متحولةً إلى نابتاتٍ بوغية  sporophyte أي نباتاتٍ مكتملة   .

و هكذا تبدأ دورة حياة النبات بلاقحةٍ ذات صيغةٍ صبغية مضاعفة diploid zygote أي ذات عدد صبغي كامل  ينمو متحولاً إلى نباتٍ كامل ومن ثم فإن هذا النبات الكامل عن طريق عملية الانتصاف  أو الانقسام المنصف  meiotic division  فإنه ينتج  أبواغاً ذات صيغةٍ صبغية مفردة haploid spores  أي انها تحمل نصف عدد الصبغيات الموجود في النبات الكامل.

■ اللاقحة  Zygote  : اللاقحة هي عبارة عن خلية  cell نتجت عن عملية التلقيح  و لهذا السبب دعيت باللاقحة , و عملية التلقيح هي عبارة عن اندماج خليتين مفردتي الصيغة الصبغية

haploid cells  و هما غالباً   بويضة ovum  من الأنثى و نطفة  sperm من الذكر , و كل واحدة من هاتين الخليتين تحمل نصف عدد الصبغيات الموجود في الكائن أو النبات الكامل  ( أو الخلية اللاجنسية) و ينتج عن اندماج النطفة مع البويضة  خلية واحدة  ذات صيغةٍ صبغية مضاعفة   diploid cell  ( صيغة صبغية كاملة , و هذه الخلية الناتجة تدعى باللاقحة  zygote- zygocyte.

تخضع  اللاقحة الحيوانية  لعملية انقسامٍ خلوي منصف mitotic cell divisions  وهي العملية التي تؤدي إلى تحول اللاقحة إلى جنين embryo.

يمكن للتوائم Twins و الولادات المتعددة multiple births  أن تنشأ من لا قحةٍ احدة

Monozygotic  و عندها تكون تلك التوائم متطابقةً تماماً , ومن الممكن أن تنشا التوائم

من لاقحتين اثنتين  dizygotic  و عندها تكون تلك التوائم أخوية fraternal  تتشابه مع بعضها تشابه الأخوة و لكنها ليست متطابقة.

تعرف اللاقحة  zygote كذلك بأنها أية خلية  (خلية واحدة) تنشأ عن اتحاد  الأعراس المذكرة male gametes  مع الأعراس المؤنثة    female gametes.

 

□ تمتلك معظم السراخس سوقاً تدعى بالريزومات rhizomes و هذه الريزومات غالباً ما تتوضع بشكلٍ أفقي تحت مستوى سطح التربة , و في بعض السراخس تتوضع الريزومات بشكلٍ عمودي في التربة و يمكن لهذه الريزومات  أن تكون شبيهةً بالجذع trunk-like  كما هي الحال في السراخس الشجرية tree ferns و يمكن أن يصل ارتفاع تلك الجذوع  أو السوق إلى نحو عشرين متراً , و هذه الجذوع تنتج جذوراً عرضية adventitious

 

□ الأهمية الاقتصادية للسراخس:

لا تمتلك السراخس قيمةً اقتصاديةً كبيرة حيث يقتصر استخدامها كنباتاتٍ تزيينية  كما أن شبكة الجذور الكثيفة التي تغطي سوق السرخس الشجري( أشجار السرخس) تتميز بأنها مقاومةٌ للتعفن rot-resistant و لذلك فإنها تستخدم كوسط نمو لزراعة الأوركيد orchids و النباتات الهوائية epiphytic  الأخرى ولذلك تدعى تلك الجذور بلحاء الأوركيد orchid bark.

تحوي أبواغ اشباه السرخس fern allies   على زيوت غير متطايرة nonvolatile oils  ولذلك فإنها تستخدم كمادة تشحيمٍ جافة صناعية dry industrial lubricants  و كما  تستخدم مواد التشحيم تلك في منع الأشياء القابلة للالتصاق  كقفازات الجراحين من أن تلتصق ببعضها البعض غير ان استخدام أبواغ اشباه السراخس في منع التصاق قفازات الجراحين قد توقف نظراً لأن أبواغ أشباه السراخس يمكن ان تتسبب في إحداث تفاعلاتٍ تحسسية عند بعض الناس.

كما تستخدم أبواغ اشباه السراخس في التصوير و في المعامل الجنائية لكشف البصمات.

الكثير من السراخس صالحةٌ للأكل مثل سرخس  الديبلازيوم إيسكولينتوم  Diplazium esculentum  غير أن سرخس الماتيوكسيا ستروثيوبتيريس  Matteuccia

Struthiopteris و الذي يعرف بسرخس النعامة ostrich fern  يعتبر من أهم السراخس الصالحة للأكل.

فيما ربطت بعض الدراسات الطبية بين تناول سرخس براكن bracken  و اسمه العلمي  بتيريديوم اكويلينوم  Pteridium aquilinum  و بين الاصابة بسرطان المعدة stomach cancer.

■ ديبلازيوم إيسكولينتوم  Diplazium esculentum (السرخس الخضري) the vegetable fern : سرخسٌ صالحٌ للأكل و ينتشر هذا السرخس في جنوب شرق آسيا  -يحوي هذا السرخس مقادير طفيفة من المركبات السامة  –  يتميز هذا السرخس بأوراقه المجعدة.

ينتمي النوع  النباتي ديبلازيوم  genus Diplazium  للعائلة الأثيرياسية  Athyriaceae  , وهو سرخسٌ معمر perennial fern  -اوراقه ذات تفصيصٍ مضاعف bipinnate  قواعد أعناق أوراقه تكون سوداء اللون و مغطاةٌ بالحراشف.

 

■ استخدام ابواغ بعض السراخس كمواد تشحيم صلبة Dry lubricant:

□ فكرة عامة عن التشحيم الجاف Dry lubricant – solid lubricants:

مواد التشحيم الجاف عبارة عن مواد تستخدم في التشحيم  بالرغم من أنها مواد صلبة حيث تمتلك هذه المواد المقدرة على مضائلة الاحتكاك بين سطحين.

من أشهر مواد التشحيم الجاف   الغرافيت graphite  و ثاني كبريتيد الموليبدينيوم    molybdenum disulfide  حيث  تعمل مواد التشحيم هذه عند درجات حرارة شديدة تصل إلى 350 درجة مئوية  و هي درجة حرارة يمكن أن تفقد  فيها الزيوت المعدنية فاعليتها فيها.

□ مسحوق الليكوبوديوم  Lycopodium powder  : يتألف هذا المسحوق من الأبواغ الجافة

dry spores  لسراخس  تتبع النوع  ليكوبوديوم Lycopodium و الديفاسياستروم Diphasiastrum  و لكن عند توفر الهواء فإن هذه الأبواغ تمتلك قابليةً عاليةً جداً للاشتعال وذلك نظراً لاحتوائها على نسبٍ مرتفعة من الدهن و نظراً لاتساع سطحها  حيث يبلغ قطر البوغ الواحد  نحو 30 μm   ميكرو ميتر .

من أفضل أنواع السراخس التي تصلح أبواغها  في أعمال التشحيم الجاف الصنف    ليكوبوديوم  كلافاتوم  Lycopodium clavatu  و الصنف  ديفاسياستروم  ديجيتاتوم   Diphasiastrum digitatum و الذي يدعى بأرز الأرض الشائع (common groundcedar) حيث يمتاز هذين الصنفين بانتشارهما و توفرهما بالإضافة إلى غزارة انتاجهما من الأبواغ و سهولة جمع أبواغهما.

تستخدم أبواغ هذه السراخس  في صناعة الألعاب النارية و صناعة المتفجرات  و صناعة مسحوق بصمة الإبهام fingerprint powders .

كما تستخدم أبواغ هذه السراخس في الخدع السينمائية و الخدع السحرية حيث أنها تنتج  لهباً و وميضاً شديداً و لكنه في الوقت ذاته لهيبٌ و وميض آمنٌ إلى حدٍ ما , كما تستخدم أبواغ هذه السراخس  كغبار تشحيم lubricating dus  يمنع التصاق القفازات الطبية .

يستخدم مسحوق  الليكوبوديوم  lycopodium powder  في الأبحاث الفيزيائية لجعل الموجات الصوتية  sound waves  الموجودة  الهواء قابلةً للرؤية و القياس بالإضافة إلى جعل  شحنات  الكهرباء الساكنة  electrostatic charge  قابلةً للرؤية .

و يتميز  مسحوق  الليكوبوديوم كذلك بأنه  كارهٌ للماء hydrophobic  بشكلٍ كبير فإذا غمسنا  شيءٍ ما  في كوب ماء يطفوا على سطحه  مسحوق الليكوبوديوم  ثم أخرجنا ذلك الشيء من كوب الماء  فإننا سنلاحظ بأن  المسحوق سيغطي ذلك الشيء بينما سيبقى ذلك الشيء جافاً بشكلٍ تام.

يستخدم مسحوق الليكوبوديوم في إظهار الحركة البروانية Brownian motion  .

 

□ السرخس المتسلق climbing fern  و هذا السرخس يتبع عائلة السيزياسيا  Schizaeaceae  .

□ رومورا أديانتيفورميس  Rumohra adiantiformis  و اسمه الشائع   السرخس الجلدي الأوراق leatherleaf fern  و سرخس الدرع المتسلق  climbing shield fern .

الموطن الأصلي  لهذا السرخس أمريكا الجنوبية  و الكاريبي و جنوب إفريقيا  و أستراليا .

يزرع  هذا السرخس كنباتٍ تزييني ornamental plant   و غطاءٍ للتربة groundcover.

 

■ هنالك سراخس غازية تتميز بقوتها و سرعة نموها إلى درجة أنها أصبحت تعتبر في بعض المناطق بمثابة أعشاب ضارة , ومن هذه السراخس  سرخس السالفينا موليستا Salvinia molesta  و التي تدعى باسم   السالفينيا العملاقة giant salvinia  وهي عبارة عن سرخسٍ مائيٍ عائم floating aquatic fern  ينتشر في المناطق الدافئة في العالم , وهذا السرخس المائي العائم يشكل بساطاً عائماً فوق سطح الماء بسماكة عدة سنتيمترات مما يمنع الضوء و الأوكسجين من الوصول إلى الماء وهو الأمر الذي يؤدي إلى اختناق الأسماك و موت الأعشاب المائية و ازدهار الكائنات البرمائية كالضفادع و الأفاعي و الحشرات , و كذلك الحال من ناحية القوة و سرعة النمو بالنسبة إلى سرخس براكن bracken  البري و اسمه العلمي   بتيريديوم أكويلينوم Pteridium aquilinum

وهو سرخسٌ ضخمٌ و قوي ذو ريزوم ضخم زاحف و و هذا السرخس سامٌ للماشية و لذلك يؤدي انتشاره إلى دمار المراعي الأوروبية .

□  سراخس  السالفينيا  Salvinia  :

إن النوع genus  سالفينيا  Salvinia  هو النوع الوحيد  في العائلة السالفينية ( عائلة السالفينياسيا Salviniaceae) – إن سرخس السالفينيا عبارة عن سرخسٍ عائم  floating fern .

□  السالفينيا العملاقة  Giant salvinia : و اسمها العلمي  سالفينيا موليستا  (Salvinia molesta)  وهي عبارة عن  سرخسٍ مائي  aquatic fern  موطنه البرازيل و يتميز هذا السرخس بقوة نموه إلى درجة أنه أصبح يعتبر عشبةً ضارة في بعض مناطق العالم .

يتميز هذا السرخس بسرعة نموه , كما أنه يشكل طبقةً تطفو على سطح الماء  تمنع الأوكسجين و الضوء من الوصول إلى الماء مما يؤدي إلى موت الأسماك و الأعشاب المائية  التي تقوم بتزويد الماء بالأوكسجين  oxygenate the water .

 

□  السراخس الهليونية Asparagus ferns  -سراخس الأسبراغوس Asparagus ferns:

سراخس الهليون ليست سراخس و إنما تنتمي إلى العائلة الليلمية   (الزنبقية) lily famil  , وهذه النباتات تحتاج إلى أشعة الشمس المباشرة على مدار العام.

■جذور السراخس غالباً ما تكون سطحية و لذلك يفضل زراعة  السراخس في أواني غير عميقة .

في النباتات الحساسة للرطوبة يوصى بوضع طبقة من الحصى في قعر الإناء لتمنع انسداد ثقوب التجفيف drainage holes  , وهي الثقوب التي نصنعها في قعر الأواني الزراعية حتى نمنع تراكم الماء و اختناق الجذور و تعفنها .

في الأواني المعدة لزراعة نباتاتٍ تزيينية  مائية أو برمائية مثل نبات السعد المستنقعي (البردي التزييني) أو نبات الشمسية يمكن أن لا نصنع ثقوب تجفيف في قعر الإناء بل يفضل أن نزرع تلك النباتات في ماء ٍ بدلاً من التربة.

■ تنجح زراعة معظم أنواع السراخس كنباتاتٍ معلقة  hanging plants .

 

 

■ بعض المصطلحات التي تستخدم في علم السراخس و أشباه السراخس :

□ العرق الأوسط Midvein – العرق المركزي الأوسط في الوريقةpinnae .

□ السيساء Rachis : محور الورقة المركبة  وهي تمتد من قاعدة النبات حتى قمته.

□ الجذمور 0الريزوم) Rhizome : ساق ينمو تحت سطح التربة أو فوقها و تنبعث منه كلٌ من الأوراق و الجذور.

 

□ سراخس شائعة :

□ سرخس السيف sword fern أو سرخس   كوبوكوبو Kupukupu fern – الاسم العلمي  نيفروليبس كورديفوليا Nephrolepis cordifolia  – ينتمي هذا السرخس إلى عائلة السرخس السيفي the sword fern family= Nephrolepidaceae.

هذا السرخس يمكن أن ينمو كسرخسٍ أرضي و يمكن أن ينمو كذلك كسرخسٍ هوائي epiphytic fern  ينمومعلقاً في الأعالي على أغصان الأشجار .

في احايين كثيرة يتم الخلط بين سرخس كوبوكوبو و بين سرخس النيفروليبس إيكسالتاتا

  1. exaltata .

تمتلك سراخس النيفروليبس درناتٍ أرضية tubers  أو جذور درنية tuberous

root  يستخدمها هذا النبات في اختزان الغذاء.

يمتلك هذا السرخس قابليةً للتزاوج مع بعض أصناف السراخس الأخرى .

شوارس sri ( أي النقاط التي تتجمع فيها المباغات) تكون على شكل حبة فاصولياء , و هذا الشوارس تتوضع على السطح السفلي للورقة.

يعرف سرخس السيف بقوته و سهولة زراعته و هذا السرخس يفضل  التربة ذات الحموضة المعتدلة  التي يتراوح قيدها الهيدروجيني PH  ما بين 5.5    و  6.5  و يمكن لهذا السرخس أن يعيش في الترب المحايدة التي يبلغ قيدها الهيدروجيني PH  =  7.0 .

□يمكن لسرخس السيف أن يعيش في المواقع المعرضة لأشعة الشمس المباشرة , وهو يحتاج إلى توفر إضاءةٍ جيدة.

□لا يحتمل سرخس السيف ملوحة التربة أو مياه الري , كما أن تعرض جذوره للغمر بالماء لمدةٍ طويلة تؤدي اصفرار أوراقه و تساقطها.

□الإكثار و التكاثر : عن طريق الأبواغ spores و أساليب التجزئة الخضرية vegetative division  كما ان الجذور الدرنية في سرخس السيف و بالإضافة إلى انها تقوم باختزان المواد الغذائية فإنها أعضاء تكاثر حيث يمكن إكثار هذا السرخس عن طريق اقتلاع تلك الجذور الدرنية مع أجزاء  من المدادات stolon  و إعادة زراعتها للحصول على نباتٍ جديد.

 

□ سرخس بوسطن Boston Fern   او سرخس  النيفروليبيس Nephrolepis :

يعرف باسم  سرخس السيف sword fern – كانت زراعة هذا السرخس سائدةً خلال العصر الفكتوري – الاسم العلمي  نيفروليبيس  إيكسالتاتا  بوستونينسيس  (Nephrolepis exaltata bostoniensis) – سعف هذا السرخس مدلاة و كثيرة التفصيص .

 

□ سرخس عش الطير Birdsnest Fern أو سرخس الأسبلينيوم  Asplenium  : سهل الزراعة – سعفه عريضة جلدية القوام و غير مفصصة وهذه السعف تنمو منتصبةً نحو الأعلى على شكل عش طائر ذلك أن وسطه مقعرٌ و مفتوح , ومن هنا أتت التسمية .

□ عائلة الأسبلينياسيا  Aspleniaceae  هي العائلة الوحيدة  في رتبة الأسبلينياليس  Aspleniales  و تضم هذه العائلة النباتية مجموعة من السراخس التي تعرف  بنباتات الطحال  spleenworts  و تتميز جميع أفراد هذه المجموعة  بشوارسها الخطية   linear sori  ذات الستر indusium  – تضم هذه العائلة النوع  أسبلينيوم  genus Asplenium .

□ سرخس البوليبودي Polypody و اسمه العلمي بوليبوديوم فيرجينيانوم Polypodium virginianum  : تكون سعف هذا السرخس في أقصى اتساعها عند منتصفها –وريقات أو ريش pinnae هذا السرخس غير مفصصة – ينمو هذا السرخس على شكل بساط فوق الصخور و لذلك فإنه يدعى أحياناً باسم  بوليبودي الصخر الشائع Common Rock Polypody .

□ سرخس التنورة The petticoat fern  و اسمه العلمي   نيفروليبيس إيكسيلتاتا  Nephrolepis exaltata  -دعي هذا السرخس بهذا الاسم لأنه يشبه  ” التنورة ”

□ سرخس السنديان  Oak Fern و اسمه العلمي جيمنوكاربيوم دريوبتيريس  Gymnocarpium dryopteris  .

□ السرخس الملكي Royal Fern و اسمه العلمي  اوسماندا ريجاليس Osmunda regalis – تنويعة السبيكتابيليس  var. spectabilis  .

□ سرخس القرفة Cinnamon Fern –الاسم العلمي  أوسمانداستروم سيناموميوم Osmundastrum cinnamomeum  .

□ عائلة الأوسمونداسيا Osmundaceae : عائلة الأوسمونداسيا هي العائلة الوحيدة في رتبة order  الأوسمونداليس  Osmundales  و تضم هذه العائلة سراخس تعرف باسم  السراخس المزهرة “flowering ferns”  و بالطبع فإن هذه السراخس و كما هي حال جميع السراخس لا تنتج أزهاراً غير أن مباغاتها sporangia الناضجة الضخمة  تشبه في شكلها الأزهار .

□ سرخس ستاغهورن Staghorn Fern سرخس البلاتيسيريوم (Platycerium) سرخس بطيء النمو slow-growing -الأوراق عريضة منبسطة .

□ السرخس المؤنث Lady fern – الاسم العلمي : انثيريوم فيليكسيفيمنا  Athyrium filix-femina  -السعف رمحية الشكل ثنائية التفصيص تتوضع في تجمعاتٍ على شكل  كرة الريشة

.

□  سرخس الترس ذو رائحة القش Hay-scented buckler-fern : الاسم العلمي : دريوبتيريس إيمولا Dryopteris aemula  : السعف ثلاثية التفصيص تتجمع على شكل  كرة ريشة .

□ سرخس قدم الأرنب Rabbit’s Foot Fern – سرخس الكرة Ball Fern و اسمه العلمي دافاليا فيجينسيس  (Davallia fejeensis) : دعي هذا السرخس  بهذا الاسم لأن ريزوماته تكون مغطاةً بالشعر بشكلٍ مشابهٍ لقدم الأرنب و هذه الريزومات تنمو فوق سطح التربة – يمتلك هذا السرخس حساسيةً عاليةً للملوحة ولذلك يتوجب الانتباه إلى نوعية مياه الري التي يروى بها- يتوجب زراعة ريزومات هذا السرخس فوق مستوى سطح التربة و ليس تحت مستوى سطح التربة – يدعى هذا السرخس كذلك باسم سرخس قدم السنجاب  The squirrels foot fern  بينما تشير مصادر أخرى إلى أنه صنفٌ مختلف.

 

□ سرخس الجبل الليموني الرائحة Lemon-scented mountain fern –الاسم العلمي : أوريوبتيريس   ليمبوسبيرما Oreopteris limbosperma  : سرخسٌ ضخم –سعفه ثنائية التفصيص – السعف تتوضع على شكل ” كرة الريشة ” shuttlecock  – الشورس sori دائري الشكل و على السطح السفلي للسعف تتوضع العديد من الغدد الصغيرة التي تنتج رائحةٌ ليمونية .

الانتشار الطبيعي: إنكلترا- اسكتلندا .

□  السرخس الياباني المتسلق  The Japanese climbing fern  و اسمه العلمي  ليغوديوم جابونيكوم  (Lygodium japonicum)  و هذا السرخس يبدو أكثر شبهاً بالكرمة و النباتات المعترشة منه بالسرخس .

□ سرخس الزر Button Fern بيليا  Pellaea: أوراق هذا السرخس داكنة اللون جلدية القوام على شكل أزرار button-like و من هنا أتت التسمية.

□ سرخس البهشية Holly Fern سرخس السيرتوميوم (Cyrtomium) و يعرف هذا السرخس بسرخس ذيل السمكة  fishtail fern – أوراقه جلدية القوام –لا يشبه السرخس في مظهره  .

□السرخس ذو الدرع الصلب Hard shield fern – الاسم العلمي: بوليستيكوم أكيولياتوم

Polystichum aculeatum  -سعف هذا السرخس ذات تفصيصٍ ثنائي وهي جلدية القوام .

 

□ السرخس ذو الدرع الغض Soft shield fern – الاسم العلمي بوليستيكوم سيتيفيروم Polystichum setiferum  : يبلغ طول عنق السعفة في هذا السرخس نحو ربع طول السعفة أو أكثر – تغطي هذا السرخس حراشف scales  ذهبية – الشورس sori يكون مغطىً  بستار indusium  على شكل درع , ومن هنا أتت تسمية هذا السرخس.

 

□  كزبرة البئر Maidenhair Fern : الأديانتوم (Adiantum)  :سرخسٌ سريع النمو fast-growing fern  يحتاج إلى رطوبةٍ عالية ولذلك فإنه ينمو على جدران الآبار ومن هنا أتت التسمية.

يضم النوع النباتي   أديانتوم    (Adiantum) نحو  200 صنف من السراخس تتبع عائلة  البتيريداسيا  Pteridaceae  – بينما تذكر مصادرٌ أخرى بأن هذه السراخس تتبع عائلة  الآديانتاسيا  Adiantaceae ( عائلة كزبرة البئر)  -كلمة أديانتوم  هي كلمةٌ يونانية قديمة  تعني  ” الغير قابلٍ للبلل ” و ذلك في إشارة إلى سعف هذا السرخس التي لا تبتل بالماء .

 

□ السرخس المذكر Male fern –الاسم العلمي    دريوبتيريس فيليكسماس Dryopteris filixmas : سرخسٌ كبير الحجم سعفه ذات تفصيصٍ مضاعف – أعناق أوراقه مغطاةٌ بالحراشف scalrs , اما الشورس sori  فهو ذو غطاءٍ كلوي الشكل.

الانتشار الطبيعي: الجزر البريطانية.

□ السرخس المذكر المغطى بالحراشف الذهبية Golden-scaled Male-fern- الاسم العلمي  دريوبتيريس أفينيس  Dryopteris affinis  : يتميز السرخس المذكر المغطى بالحراشف الذهبية بوجود بقعٍ داكنة اللون على السطح السفلي  .

□ درايوبتيريس  إيكسبانسا  Dryopteris expansa  : سرخس ضخم متسلق نجده في الجبال المغطاة بالصخور و غالباً ما نجد هذا السرخس على ضفاف المجاري المائية , كما نجده نامياً على بقايا جذوع الأشجار المقطوعة.

 

□ سرخس البوليبودي الشائع (السرخس العديد الأرجل الشائع)

Common polypody  : الاسم العلمي : البوليبوديوم الشائع Polypodium vulgare – الشورس soriي الشكل –الانتشار الطبيعي: في معظم اجزاء بريطانيا و خصوصاً على الصخور الحامضية , علينا الانتباه إلى أن الصنفين الآخرين من سرخس البوليبودي يفضلان  الصخور الكلسية وذلك بخلاف هذا السرخس الذي يفضل الصخور الحامضية – كما ينمو هذا السرخس كنباتٍ هوائي epiphyte  في أعالي الأشجار.

 

□ السرخس الصلب  Hard fern : الاسم العلمي : بليكنوم سبيكانت Blechnum spicant – سرخس صغير الحجم –الأوراق ريشية الشكل ذات مظهرٍ يشبه الهيكل العظمي للسمكة – الأوراق جلدية لامعة داكنة اللون –الانتشار الطبيعي في شرق و شمال بريطانيا – يفضل هذا السرخس المناطق الرطبة الحامضية .

 

□ السرخس الحساس Sensitive Fern – الاسم العلمي : اونوكليا سينسيبيليس   Onoclea sensibilis : السعف ذات تفصيصٍ عميق حيث يصل تفصيصها لغاية الساق تقريباً بمعنى أن كل وريقة تبدو و كأنها منفصلة عن الوريقات المجاورة .

يعرف السرخس الحساس كذلك باسم  سرخس السبحة أو السرخس السبحي  Bead fern –دعي هذا السرخس بهذا الاسم بسبب حساسيته العالية للبرودة و  الصقيع

يضم النوع  أونوكليا  Onoclea  صنفاً واحداً فقط  ولذلك فإنه نوعٌ أحادي الصنف monotypic.

 

□ سرخس براكن Bracken Fern : سعف هذا السرخس مفصصة إلى ثلاثة أجزاء.

□ سرخس عيد الميلاد Christmas Fern – الاسم العلمي:  بوليستيكوم أكروستيكويديس  Polystichum acrostichoides وهو سرخسٌ دائم الخضرة – الوريقة أو الريشة pinnae تبدو مثل حذاء  بابا نويل  ولعل هذا هو سبب  التسمية.

□ سرخس براكن Bracken- الاسم العلمي  بتيريديوم أكويليوم Pteridium aquilinum  وهو سرخسٌ ضخم و متفرع جلدي القوام – تموت أوراق هذا السرخس في الشتاء –  ينتشر هذا السرخس في الجزر البريطانية .

 

□  سرخس السنديان Oak fern  الاسم العلمي  جيمنو كاربيوم درايوبتيريس Gymnocarpium dryopteris  و علينا التمييز بين هذا السرخس و بين سرخس سنديان الحجر الكلسي  the limestone oak fern  و اسمه العلمي   جيمنوكاربيوم  روبيرتيانوم

Gymnocarpium  robertianum من ناحية أن هذا السرخس لا يمتلك أي غددٍ عطرية و لذلك فإن أوراقه لا تطلق عطراً .

يشكل سرخس السنديان مستعمرات في المواقع الرطبة الظليلة –  الشورس sori  صغير و دائري يصبح لونه قاتماً عندما يتم نضجه ولا يمتلك أي ستر indusium .

الانتشار الطبيعي في الجزر البريطانية.

□  سرخس الصدأ Rusty-back fern الاسم العلمي  أسبلينيوم سيتيراتش  Asplenium ceterach  : سرخسٌ صغير ذو سعف لحمية –  الوجه الخلفي لسعف هذا السرخس مغطىً بحراشف متراكبة فوق بعضها البعض و هذه الحراشف تكون فضية اللون في البداية ثم يتحول لونها إلى اللون الأحمر – ينمو هذا السرخس على الجدران القديمة و البروزات الكلسية.

□  سرخس سذاب الجدار Wall-rue- الاسم العلمي : أسبلينيوم  روتاموريريا Asplenium ruta-muraria  – الانتشار الطبيعي : في الجزر البريطانية على الصخور الكلسية .

□ سرخس عشبة الطحال الأسود Black spleenwort الاسم العلمي  أسبلينيوم أديانتوم نيغروم Asplenium adiantum-nigrum  : سرخسٌ صغير ذو سعف شمعية ثنائية التفصيص .

□ حشيشة كزبرة البئر الطحالية Maidenhair spleenwort  الاسم العلمي  أسبلينيوم تريكومانيس Asplenium trichomanes  – سرخس الجدران الأربعة Four wall ferns:

سرخس صغير أحادي التفصيص once-divided ذو  سيساء rachis  قاتمة اللون و شورس sori خطي – الانتشار : في الجزر البريطانية حيث ينمو على الجدران و الصخور.

 

□  سرخس الزان Beech fern الاسم العلمي   فيغوبتيريس كونيكتيليس  Phegopteris connectilis  .

 

□  سرخس عشبة القمر المثلثي  Triangle moonwort fern – الاسم العلمي بوتريكيوم لانسيولاتيوم  Botrychium lanceolatum  – ينمو هذا السرخس على السواحل الجنوبية في آلاسكا  – أوراق هذا السرخس متساقطة deciduous – يمتلك هذا السرخس وريقاتٍ عقيمة و أخرى خصبة- الوريقات العقيمة جلدية القوام و مثلثية الشكل , أما الوريقات الخصبة فهي قصيرة الأعناق .

□ سرخس عشبة القمر الشائع Common moonwort fern- الاسم العلمي  : بوتريكيوم لوناريا Botrychium lunaria  ينتشر هذا السرخس في جنوب آلاسكا –أوراقه متساقطة  – تتألف كل سعفة من أزواج  من الوريقات المروحية الشكل – الأوراق الخصبة في هذا السرخس تكون ذات سوقٍ طويلة long-stalked – دعي هذا السرخس بهذا الاسم نسبةً إلى وريقاته الهلالية الشكل.

إن سرخس عشبة القمر moonworts  و سرخس العنب grapefern و سرخس الأفعى ذات الأجراس rattlesnake fern   تتميز جميعها  بسوقها التحت أرضية ( الريزومات) التي تنمو بشكلٍ عمودي تحت سطح التربة و التي تنتج ورقةً واحدةً كل عام و هذه الورقة تتألف من أجزاء خصبة و أخرى عقيمة .

 

□ سرخس الأفعى المجلجلة  Rattlesnake fern- الاسم العلمي  بوتريكيوم فيرجينيانوم  Botrychium virginianum  -ينتشر هذا السرخس في جنوب آلاسكا ويتركز بشكلٍ خاص في جزيرة  أمير ويلز Island  Prince of Wales –أوراق هذا السرخس متساقطة deciduous  .

 

□  سرخس العنب الجلدي Leathery grapefern و اسمه العلمي بوتريكيوم مالتيفيديوم  Botrychium multifidum  وهو سرخسٌ ينتشر في جنوب آلاسكا و قد دعي هذا السرخس بسرخس العنب أو السرخس العنبي لأن الأجزاء الخصبة في  سعفته تحمل مباغاتٍ sporangia كروية الشكل تشبه عناقيد العنب الصغيرة.

إن كلمة بوتريكيوم  Botrychium  في الاسم العلمي لهذا السرخس مشتقة من اللغة اليونانية القديمة و هذه الكلمة تشير إلى عناقيد العنب  ( المباغات التي تشبه عناقيد العنب) .

 

□  -سرخس رايت الشفاف Wright’s filmy fern:

الاسم العلمي : هايمينوفيليوم رايتيا Hymenophyllum wrightii  : سرخسٌ صغير الحجم دائم الخضرة  – يصعب العثور على هذا السرخس بسبب صغر حجمه – سعف هذا السرخس شريطية الشكل و الأمر اللافت في هذا السرخس أن ثخانة سعفه تبلغ خليةً واحدة  one cell thick و لهذا السبب فقد دعي هذا السرخس بالسرخس الغشائي أو السرخس الشفاف.

سعف السرخس الغشائي متفرعة .

 

□  سرخس براكن Bracken fern :

الاسم العلمي : بتيريديوم أكويلينوم  Pteridium aquilinum   تنويعة البابسينس  var. pubescens  -ينتشر هذا السرخس في جنوب شرق آلاسكا وهو سرخسٌ متساقط الأوراق –سعفه كبيرةٌ جداً حيث  يبلغ طولها عدة أقدام –الأوراق جلدية – و تكون الشوارس sori مغطاةً بستر.

□  سرخس كزبرة البئر الغربي  Western maidenhair fern

الاسم العلمي  أديانتوم أليوتيكوم Adiantum aleuticum.

ينتشر هذا السرخس في جنوب آلاسكا – سعف هذا السرخس متساقطة ثتائية التفرع dichotomously-branched – تتوضع مباغات sporangia هذا السرخس على  الأطراف و تكون مغطاة .

■ يمتلك السرخس العنبي Grape ferns الذي ينتمي لعائلة الأوفيوغلوساسيا  (Ophioglossaceae)  سوقاً درنية tuberous stems  , بينما تمتلك نباتات ذيل الخيل  Horsetails التي تنتمي لعائلة الإيكويستاسيا Equisetaceae ريزوماتٍ و سوقاً  هوائية في الوقت ذاته .

□ عائلة الأوفيوغلوساسيا Ophioglossaceae: تضم هذه العائلة سراخس بدائية primitive ferns تختلف عن السراخس الأخرى في نقطتين :

الأولى أنها لا تطلق إلا ورقة واحدة في الوقت ذاته أي أنها لا تطلق ورقتين أو ثلاث ورقات مع بعضها البعض في وقتٍ واحد.

الثانية أن مباغاتها  تحوي عدداً أكبر من الأبواغ مما تحويه مباغات السراخس الأخرى كما أن جدرانها أثخن.

لا ينمو سرخس الأسبلينيوم بالبيفيروم  Asplenium bulbiferum  الذي يدعى بعشبة الطحال الأم Mother Spleenwort  إلا قرب المياه الجارية و كذلك هي الحال بالنسبة لسرخس  الهيمينيفيلوم  كابريسيفورم   Hymenophyllum cupressiforme  , أما سرخس الأسبلينيوم تريكومانيس  Asplenium trichomanes  و الذي يدعى بعشبة الطحال الشائعة

the Common Spleenwort فإنه لا ينمو إلا قرب بروزات  الأحجار الكلسية limestone  وهذه السراخس موطنها الأصلي القارة الأسترالية .

نجد سرخس البليتشنوم  بينا مارينا  Blechnum penna-marina و الذي يدعى بسرخس ماء المناطق الشاهقة Alpine Water Fern  على قمم المناطق الجبلية حيث تغطيه الثلوج طيلة الشتاء .

□ يمكن لنباتات السرخس أن تتكاثر خضرياً عن طريق الريزومات الأرضية rhizomes  , كما أن هنالك سراخس  تشطئ  سراخس صغيرة على أطراف سعفها , و بالطبع فإن نباتات السرخس التي تنشأ بطرق الإكثار الخضرية اللاجنسية تكون متطابقةً تماماً مع النبات الأم من الناحية الوراثية.

يحتاج نبات السرخس إلى توفر رطوبة جوية و رطوبة كافية في التربة , كما يتطلب توفر مقدارٍ كافي من الإضاءة حتى تقوم بعملية التركيب الضوئي .

لا تحتمل السراخس الرياح ولا تحتمل الصقيع .

□ الأسبيلينيوم   Asplenium  : نوعٌ من السراخس يدعى كذلك بعشبة الطحال spleenworts  وهو النوع genus  الوحيد في  عائلة   الأسبلينياسيا  Aspleniaceae  -اعتمد في تسمية هذا السرخس على ما كان يدعى بعقيدة الإشارة doctrine of signatures

التي تنص على أن شكل النبات يشير إلى خصائصه العلاجية  و نظراً إلى ان شوارس هذا النبات ذات شكلٍ شبيه بالطحال spleen-shaped sori فقد كان يعتقد بأن هذا النبات يفيد في علاج أمراض الطحال ومن هنا أتت التسمية – أما كلمة wort  فهي كلمة قديمة نعني ” نبات” .

 

□  نباتات ذيل الخيل  Horsetail :

□ ذيل خيل الغابة Wood horsetail – الاسم العلمي إيكويسيتوم سيلفاتيكوم  Equisetum sylvaticum  : أفرع نبات ذيل الخيل هذا تتفرع تفرعاً ثانوياً مانحةً إياه مظهراً أملساً – نميز  نبات ذيل الخيل هذا بأفرعه التي تتفرع تفرعاً ثانياً – يجود هذا النبات في الترب الغدقة و مناطق المستنقعات – سوق هذا النبات متساقطة .

□ ذيل الخيل الشائع Common Horsetail – الاسم العلمي إيكويسيتوم أرفينس Equisetum arvense  وهو نباتٌ متساقط الأوراق deciduous ينتشر على سواحل آلاسكا الجنوبية و يحتمل العيش في المناطق الرطبة و الجافة و تكون أفرعه الخصبة مائلةً للصفرة و عديمة التفرع – تظهر الأفرع الخصبة في هذا النبات في أواخر الربيع ومن ثم تتبعها الأفرع العقيمة التي تتميز باخضرارها و تفرعها.

□ ذيل الحصان النهري River horsetail  – الاسم العلمي  إيكويسيتوم فلوفياتيل Equisetum fluviatile  – ينتشر هذا النبات في جنوب آلاسكا حيث ينمو في المياه العذبة الضحلة و مناطق المستنقعات.

□ locus = موقع داخل الصبغي ( الكروموزوم).

□ ماهو الاختلاف بين  الجين و بين الأليل ؟

الجين هو الوحدة الرئيسية في نقل المعلومات الوراثية – يتألف الجين  من الحمض النووي دي إن إي DNA  , أما الأليل  allele فهو يدل على طريقة توضع المورثات(الجينات الوراثية)

Gene ذلك ان كل جين( مورث) يتوضع ضمن موقعٍ ما  في المورث ( الصبغي) chromosome  و مكان توضع الجين أو المورث ضمن الصبغي ( الكروموزوم )يدعى  بالموضع locus  علماً أن المورث (الجين) يوجد في نسختين و كل نسخة  تمت وراثتها من أحد الوالدين .

ليس من الضروري ان تكون هاتين النسختين متماثلتين , و هنا بيت القصيد فعندما تكون نسختي المورثات مختلفتين عن بعضهما البعض فإنهما تدعيان حينها بالأليلين alleles غير المتماثلين.

■ يتالف الجين الوراثي  gene من أليلين  alleles اثنين .

 

و يمكن للجين الوراثي gene  أن يحوي  ألائل alleles متعددة و مختلفة  و لكن علينا الانتباه إلى أنه لا يسمح من بين هذه الألائل المختلفة   إلا لأليلين اثنين فقط بأن يكونا موجودين في مكان توضع الجين أو المورث ضمن الصبغي locus.

يمكن  للأليلين  أن يحدثا أنماطاً ظاهريةً phenotypes  مختلفة  و في تلك الحالة فإن ألائل معينة  تكون هي الألائل السائدة dominant , و في حال اللآلائل المضاعفة  multiple alleles فإن تأثيرها يظهر على شكل  سائدٍ مشترك codominant  , كما هي الحال في الإنسان الذي زمرة دمه AB  حيث يمتلك هذا الشخص أليل allele من النمط  A و أليل من النمط B .

□  الزيغوت المتماثل اللألائل  Homozygote وهو الزيغوت الذي يحوي  الائل متماثلة  في مواضع locus معينة من الصبغي ( الكروموزوم( وذلك بخلاف الزيغوت المتباين الألائل heterozygous allele.

□ كلمة أليل allele اختصار لكلمة allelomorph  و التي تعني ” الشكل الآخر”

جمبع الكائنات المتعددة الخلايا multicellular  تمتلك نمطين من الصبغيات (الكروموزومات) chromosomes  و هذا الأمر الذي نشير إليه بمصطلح الصبغيات المضاعفة   diploid  و يشار إلى هذين النمطين من الصبغيات (الكروموزومات) على أنها صبغياتٌ متماثلة homologous.

و في حال كان الأليلين alleles الموجودين في المورث gene  أو الموضع  locus في الصبغيات المتماثلة homologous chromosomes  كانا متطابقين  فعندها يشار إلى الكائن الحي على أنه  زيغوت  متماثل الألائل  homozygous  بالنسبة لذلك الجين الوراثي أو الموضع LOCUS.

□النباتات الوعائية اللازهرية pteridophytes  .

تم بعون الله وحده

د.عمار شرقية

 

 

 

 

□ By Keith Chan [<a href=”https://creativecommons.org/licenses/by-sa/4.0″>CC BY-SA 4.0</a>], <a href=”https://commons.wikimedia.org/wiki/File:Gene_Loci_and_Alleles.png”>from Wikimedia Commons</a>

http://flickr.com/photo/62614925@N00/229493051

 

 

https://flickr.com/photos/55856449@N04/34172044633

 

https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/a/ae/Gene_Loci_and_Alleles.png

https://commons.wikimedia.org/wiki/File:Gene_Loci_and_Alleles.png

 

OLYMPUS DIGITAL CAMERA

الإعلانات

plant.kingdom1111@gmail.com

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.