الخيزران – Bamboo –أسرع النباتات نمواً The fastest plant in the world.

بسم الله الرحمن الرحيم

الخيزران –  Bamboo –أسرع النباتات نمواً The fastest plant in the world.

د.عمار شرقية

□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□

التصنيف النباتي للخيزران :

ينتمي نبات الخيزران إلى مغلفات البذور  Angiosperms  -أحاديات الفلقة Monocotyledon   –  العائلة العشبية  Poaceae   فصيلة  البامبوسيديا  Bambusoideae.

الأعشاب الحقيقية هي نباتاتٌ  أحادية الفلقة monocotyledonous plants  (Class Liliopsida) و هذه النباتات تتيع العائلة العشبية  the Family Poaceae و التي تدعى كذلك باسم  عائلة الغرامينيا Gramineae.

 

الخيزران  نباتٌ مزهر flowering plant  معمر perennial  ينتمي إلى العائلة العشبية the grass family – Poaceae  .

يتميز الخيزران , كما هي حال معظم نباتات العائلة العشبية , بأن المنطقة التي تقع بين العقد  intermodal على الساق عادةً ما تكون مجوفة , كما يتميز الخيزران كذلك بغياب نسيج الخشب  (الزيلم المتخشب ) woody xylem   وهو النسيج الذي نجده في النباتات  الثنائية الفلقة  dicotyledonous .

إن غياب خشب النمو الثانوي  secondary growth wood  تجعل من سوق أحاديات الفلقة monocots   كالخيزران و النخيليات   أسطوانية الشكل و تامة الاستدارة .

تعتبر بعض أصناف الخيزران من أسرع النباتات نمواً على سطح الكرة الأرضية وذلك لاعتماد سوقه في نموها على مخزون الغذاء الموجود في الريزومات الأرضية , فهنالك أصنافٌ من الخيزران يمكنها النمو بمعدل مترٍ تقريباً في اليوم الواحد أي أنها تنمو بمعدل 4 سنتيمتر في الساعة الواحدة , كما أن قطر سوقها يزداد بمعدل ملمترٍ واحد كل دقيقة و نصف , أي أن قطرها يزداد بمعدل سنتيمتر واحد كل ربع ساعة , وقد سجل هذا النمو السريع للخيزران في منطقة سواحل البحر الأسود على سبيل المثال.

يتميز الخيزران  بقوة ضغطٍ نوعية specific compressive strength  أعلى من قوة الضغط النوعية للخشب و الخرسانة  و القرميد .

من المعتقد بأن  الخيزران يتميز بقوة شدٍ نوعية specific tensile strength  تماثل تلك الخاصة بالمعادن.

قوة الشد أو مقاومة الشد Tensile strength  : قوة الشد هي أقصى قدرٍ من إجهاد الشد tensile stress  تتحمله المادة قبل أن تنهار  , أو  أقصى حد من الإجهاد الطولاني longitudinal stress يمكن للمادة أن تتحمله قبل أن تنهار .

 

يضم الخيزران ثلاثة عشائر هي:

□ عشيرة الأوليريا  Tribe Olyreae  ( عشيرة  الخيزران العشبي) (herbaceous bamboos) .

□ عشيرة البامبوسيا  Tribe Bambuseae  ( عشيرة الخيزران الاستوائي الخشبي ) (tropical woody bamboos).

□ عشيرة الأرونديناريا  Tribe Arundinarieae  ( خيزران المناطق المعتدلة الخشبي )

(temperate woody bamboos)

 

الانتشار الطبيعي للخيزران: ينتشر الخيزران  في قارة آسيا و إفريقية و أستراليا و أمريكا الشمالية و الجنوبية و الوسطى , ولا يوجد أي صنفٍ من الخيزران موطنه القارة الأوروبية.

يقسم الخيزران من ناحية طريقة انتشار ريزوماته الأرضية في التربة إلى نمطين و هما :

□  الخيزران التلازني  bamboo   clumping  أو الخيزران ذو الريزومات الملتصقة ببعضها البعض sympodial , و يتميز هذا الخيزران بانتشاره البطيء في التربة .

 

□ الخيزران المداد  running bamboo   –  monopodial :

يتميز هذا الخيزران بأن ريزوماته الأرضية غالباً ما تخرج عن السيطرة ذلك أن هذا الخيزران يطلق في التربة مدادات  runners  تمتلك المقدرة على إطلاق نباتات جديدة تبعد عن النبات الأم عشرات الأمتار.

 

 

الخيزران واحدٌٌٌ من أسرع النباتات نمواً على سطح الأرض و يمكن أن ينمو بمعدل أعلى من  90 cm سنتيمتر في اليوم الواحد , أي خلال 24 ساعة , غير أن سرعة النمو الوسطية الاعتيادية للخيزران هي بحدود 5  cm سنتيمتر يومياً في المناخ المعتدل .

يمكن أن يصل ارتفاع بعض أصناف الخيزران إلى 30 m  متراً و يمكن أن يصل قطر ساقها إلى 25 سنتيمتر.

يمكن لخيزران المناطق المعتدلة أن يحتمل درجة حرارة متدنية تصل إلى -30  , 30 درجة مئوية تحت الصفر , غير أن مثل هذه الحرارة المنخفضة تؤدي إلى موت الأجزاء الهوائية للنبات ولا يتبقى حياً من النبات إلا الريزومات الأرضية .

نادراً ما يزهر الخيزران , و بعد إزهاره فإن نبات الخيزران إما أن يموت أو أن يفقد حيويته , وهنالك أصنافٌ من الخيزران لا تزهر إلا مرةً واحدةً كل نصف قرن , وقد لا تزهر إلا مرة واحدة كل مئة عام .

إن أي نبات خيزران يتم إكثاره بطرق إكثارٍ نسيلية  clonal propagation  ( لا جنسية) asexually فإنه سيزهر بشكلٍ متزامن مع النبات الأم الذي أخذ منه  و سيزهر بشكلٍ متزامنٍ مع أترابه cohort  الآخرين بعض النظر عن المناخ و الموقع الجغرافي الذي يوجد فيه ذلك النبات.

في الصنف فيلوستاكيس بامبوسيديس Phyllostachys bambusoides  يلاحظ بأن جميع النباتات التي أخذت من أصلٍ واحد فإنها تزهر في الوقت ذاته بشكلٍ متزامن بغض النظر عن موقعها الجغرافي و بغض النظر عن الظروف المناخية السائدة , وبعد الإزهار فإن نبات الخيزران يموت .

إن انعدام تأثير الظروف المناخية على توقيت الإزهار و حدوث الإزهار بشكلٍ متزامن بين النباتات التي نشأت من أصلٍ واحد بغض النظر عن موقعها الجغرافي يعني بأن هنالك مؤقتاً موجوداً في كل خلية من خلايا الخيزران يعطي الأمر للنبات بالإزهار وفق آلية ما تزال مجهولة و هذه الظاهرة تعرف بظاهرة الإزهار الجماعي الأحادي الإزهار semelparous mass flowering  .

Semelparous  أحادي التكاثر  , و تطلق هذه الصفة على الكائن الحي الذي يتكاثر مرةً واحدةً في حياته كلها , وهذه الكائنات التي تتميز بهذه الصفة غالباً ما تموت بعد فترةس وجيزة من تكاثرها , وذلك بخلاف الكائنات  المتعددة التكاثر أو المتعددة الإنجاب iteroparity  التي تنجب عدة مراتٍ في حياتها.

 

 

و هنالك نظرية أخرى تفسر اٌزهار الخيزران بشكلٍ جماعي متزامن و هذه النظرية تدعى بنظرية إتخام المفترسين  the predator satiation hypothesis و وفقاً لهذه النظرية فإن قيام الخيزران بإنتاج بذوره بهذا الشكل المتزامن يؤدي إلى تخمة الكائنات التي تلتهم بذور الخيزران مما يجعل تلك الكائنات تعاف كمياتٍ كبيرة من البذور وهذه البذور تنبت لتنتج نباتات خيزرانٍ جديدة.

 

و هنالك أصنافٌ عقيمة من الخيزران لا تنتج بذوراً حتى عندما يحدث الإزهار فيها بشكلٍ عشوائي متفرق sporadically flowering  ومن هذه الأصناف :

خيزران البامبوسا الشائع Bambusa vulgaris

خيزران  البامبوسا بالكوا  Bambusa balcooa

خيزران الديندروكالاموس  ستوكسيا  Dendrocalamus stocksii.

إن ندرة إزهار الخيزران قد أدت إلى انتشار اعتقادً في الصين و الهند مفاده إن إزهار الخيزران مؤشرٌ ينبئ بحدوث مجاعة , ومن الناحية العلمية يمكن القول بأنه نظراً للانتشار الواسع للخيزران في الهند و الصين فإن إزهار جميع نباتات الخيزران في وقتٍ واحد و إنتاجها لكمياتٍ هائلة من البذور يؤدي إلى تزايد أعداد الجرذان التي تقتات على بذوره , وهذا التزايد في أعداد الجرذان يؤدي إلى تمكن تلك الجرذان من إتلاف المحاصيل الزراعية الأخرى مما قد يؤدي إلى حدوث مجاعة.

 

ينشأ الخيزران من أرومةٍ  تحت أرضية لتنمو سوقه على شكل أجمات Clumps – سوق الخيزران مجوفة , و كما هي الحال في بقية النباتات العشبية فإن  سوقها تكون متمفصلة بحلقات تتوضع عند كل عقدة نمو .

يضم الخيزران نحو 90 نوعاً  genera تنقسم بدورها  إلى نحو 1200 صنف  species  .

□ كلمة genera  تعني ( أنواع ) و مفردها كلمة genus و التي تعني (نوع) .

لا يوجد أي صنفٍ من أصناف الخيزران موطنه الأصلي القارة الأوروبية .

 

يصل الخيزران إلى أقصى ارتفاعٍ له بعد نحو خمسة أعوامٍ من الزراعة .

يحتاج الخيزران إلى التعرض لأشعة الشمس المباشرة لمدةٍ تزيد عن خمس ساعاتٍ يومياً  , غير أن هنالك أنواعٍ من الخيزران محبة للظل مثل النوع    فارجيسيا  Fargesia  و الصنف  فارجيسيا روبوستا  Fargesia robusta حيث تتوجب حماية هذه الأنواع من أشعة الشمس المباشرة و خصوصاً في بداية حياتها كما يتوجب علينا الانتباه عند زراعة هذه الأصناف إلى أن المباني و  الجدران  الاسمنية و الحجرية تعكس الضوء و حرارة الشمس إلى النباتات المجاورة مما يؤثر بشكلٍ سلبي عليها  , كما يتوجب حماية نباتات الخيزران من الرياح العاتية .

يتم إكثار نبات الخيزران عن طريق زراعة الريزومات الأرضية  underground rhizomes .

هنالك أنواعٌ من الخيزران  لا تزهر إلا مرةً واحدة كل عدة سنوات  مثل الصنف الهندي    بامبوسا  أرونديناسيا  Bambusa arundinacea   , وغالباً ما تموت  سوق نبات الخيزران الحاملة للأزهار بعد انتهاء عملية الإزهار .

يتباين شكل ثمرة الخيزران بشكلٍ كبيرٍ جداً من نوعٍ لآخر ففي النوع    بامبوسا  Bambusa و النوع أرونديناريا  Arundinaria  تكون الثمرة على شكل حبة  , كما هي الحال في النباتات العشبية , أما في النوع   ديندروكالاموس  Dendrocalamus  فالثمرة تكون عبارةً عن جوزة  , بينما نجد بأن ثمرة الخيزران  في النوع ميلوكانا  Melocanna  تشبه  من حيث الشكل و الحجم ثمرة التفاح .

يتميز الصنفين بومباسا تيسيلاتا  Bambusa tesselata  و بومباسا كوادرانغولاريس  Bambusa quadrangularis   بسوقها المربعة , وفي الحقيقة فإن ميزة السوق المربعة تحمل أهميةً صناعيةً خاصة ذلك أنها تقلل إلى درجةٍ كبيرة من تكاليف تشكيل الخيزران , كما أنها تقلل من الهدر في عمليات التصنيع.

بنمو الصنف فيلوستاكيس  ميتيس   Phyllostachys mitis   ليبلغ ارتفاعه عشرات الأمتار في موطنه في الصين و اليابان  , بينما يتميز الصنف    فيلوستاكيس نيغرا  أو الفيلوستاكيس الأسود بساقه السوداء اللون , ولهذا السبب فقد دعي هذا الصنف بالخيزران الأسود.

تنتشر ريزومات الخيزران في الطبقة السطحية من التربة على  عمق بضعة سنتيمترات تحت مستوى سطح التربة .

لقطع ريزومات الخيزران تقوم شركات متخصصة بتسويق أداة تدعى  King of Spades  تستخدم لهذه الغابة .

يمكن زراعة الخيزران  في أواني غير أن حجم النبات المنزرع في آنية يصبح أصغر حجماً من النبات المنزرع في الحديقة , كما أن النباتات في الأواني تكون أكثر تأثراً بالبرودة و الحرارة و الجفاف من النباتات المنزرعة في  حديقة .

نبات الخيزران نباتٌ محبٌ للماء غير أنه يتوجب ري النباتات التي تم نقلها حديثاً بحذر ذلك أن الإفراط في ري النباتات المنقولة حديثاً قد يؤدي إلى تساقط أوراقها , و كقاعدة عامة  لا تقم أبداً بري أي نوع من النباتات طالما كان السطح العلوي للتربة رطباً – لا تقم بري النبات إلا بعد أن يجف السطح العلوي للتربة .

يحتاج نبات الخيزران إلى الكثير من النتروجين و السيليكا  silica  , كما يحتاج إلى تربةٍ مفككة غنية بالمواد العضوية  , ويوصى دائماً بقلب أوراقه المتساقطة مع التربة وذلك لأن أوراقه تحوي على السيليكا  التي يحتاجها الخيزران بكثرة.

تتم إضافة الأسمدة النيتروجينية   إلى تربة الخيزران في بداية الربيع و في بداية الصيف بحيث يحصل هذا النبات على حاجته من هذا العنصر خلال فترتي النمو الرئيسيتين , و يوصى باستخدام خلطة أسمدة  من العيار  21-5-6   N-P-K  أي أن هذه الخلطة تتألف من 21%  نتروجين  و 5% فوسفور و 6% بوتاسيوم .

□ من المعتقد  بأن الأسمدة المصنعة من الأعشاب البحرية seaweed-based fertilizer   قد تحتوي على تراكيز مرتفعة من الملح.

 

 

في المناطق الدافئة يمكن زراعة الخيزران في أي وقتٍ من العام , أما في المناطق التي تتميز بشتاءٍ بارد فيتوجب التبكير في زراعة الخيزران حتى تترسخ جذوره في التربة حتى بشكل كتلةً كافية من الريزومات الأرضية تمكنه من احتمال برودة الشتاء , كما يوصى قبيل فصل الشتاء بإحاطة  الجزء السفلي من نباتات الخيزران بطبقة من القش و الأسمدة العضوية لتؤمن لها حمايةً إضافية من الصقيع .

تعيش أجمة الخيزران لعدة عقودٍ من الزمن .

تناسب الخيزران التربة ذات الحموضة المنخفضة و التي يتراوح قيدها الهيدروجيني PH بين  5.5  و 6.5  , غير أن الخيزران يحتمل العيش في تربٍ ذات قيدٍ هيدروجيني مرتفع يصل إلى 7.5 .

 

تقليم الخيزران : دائم نقوم بتقليم و تشذيب نباتات الخيزران فوق العقدة مباشرةً لأن الأجزاء من الساق التي نتركها فوق العقدة  سرعان ما تموت و تجف فيصبح شكلها مسيئاً للنبات ولذلك قم دائماً يقطع سوق الخيزران فوق العقدة  أو حلقة التمفصل مباشرةً .

يتم  تشذيب الخيزران بقطع سوقه فوق العقدة مباشرةً أي فوق  نقطة التفرع  branching point  , وفي حال رغبنا في حث الخيزران على النمو الطولي فإن علينا إزالة الأفرع السفلية .

هنالك أنماطٌ مدادة  Runners من الخيزران  تتميز بأن  ريزوماتها الأرضية تنتشر في التربة , و تنشأ  منها نباتاتٌ جديدة  بشكلٍ مستمر , و هنالك أنماط تنمو على شكل أجمات clumps  , وهذه الأنواع تنمو نحو الأعلى بينما يكون انتشار ريزوماتها في التربة محدوداً .

 

أصناف الخيزران التي تتطلب إضاءةً مرتفعة و أشعة شمس مباشرة :

الأصناف ذات الأوراق الصغيرة.

الأصناف الاستوائية .

النباتات المنزرعة في غرفٍ دافئة , ذلك أن عملية التنفس في الأماكن الدافئة تكون على أشدها , أي أن عملية تفكيك النشاء تكون على أشدها مما يستدعي قيام النبات بتركيب المزيد من النشاء من خلال عملية التركيب الضوئي حتى تعوض كميات النشاء التي يقوم النبات بتفكيكها في عملية التنفس.

أصناف الخيزران التي تحتاج إلى قدرٍ أقل من الإضاءة :

الأصناف ذات الأوراق العريضة .

أصناف المناطق المعتدلة.

النباتات المنزرعة في غرفٍ باردة , حيث تكون عملية التنفس في أدنى مستوياتها فلا يحتاج ذلك النبات إلى تركيب الكثير من النشاء من خلال عملية التركيب الضوئي .

يمكن  إكثار معظم أنواع الخيزران عن طريق زراعة قصاصات  السوق , و يقال بأن هذه الطريقة لا تنجح مع أصناف الخيزران التي تتميز بأن مركز ساقها غير مجوفة أو الأصناف التي تتميز بأن تجاويف سوقها تكون ضيقة  , بمعنى أن طريقة زراعة قصاصات السوق لا تنجح إلا مع الأصناف ذات السوق المجوفة .

 

التفاف أوراق الخيزران :

في حال كانت أطراف أوراق الخيزران ملتفةً نحو الداخل فهذا يعني بأن النبات يحتاج إلى الري ذلك أن عملية التركيب الضوئي تستهلك الماء و لذلك فإن النبات يقلل من  فقدانه للماء عن طريق مضائلة شدة عملية التركيب الضوئي وذلك من خلال تجنبه لأشعة الشمس و هو ما يحدث عندما تلتف أوراق النبات نحو الداخل .

في حال كانت الأوراق متهدلة نحو الأسفل فهذا يعني بأن سبب ذلك هو الإفراط في ري النبات , أو أن النبات منزرعٌ في تربةٍ طينية ثقيلة غدقة .

إذا كانت الأوراق ملتفةً نحو الجهة العلوية  , أي نحو الداخل, فهذا يدل على عطش النبات , ومن الممكن أن يحدث هذا الأمر في النباتات المنزرعة في آواني ضيقة بسبب  تعرض جذورها و ريزوماتها للضغط بسبب ضيق الحيز المتاح لها .

اصفرار الأوراق :

يمكن أن تصفر أوراق النبات نتيجة الري الزائد و اختناق الجذور بالماء أو نتيجة ً لنقص بعض العناصر الغذائية أو نتيجة التسميد المفرط over-fertilizing  .

 

نبات الخيزران نباتُ دائم الخضرة , غير أنه يصبح متساقط الأوراق deciduous  في المناطق الباردة , و بعد تعرض هذا النبات للصقيع فإن أجزاءه الهوائية تموت بأكملها ولا يتبقى إلا الريزومات التحت أرضية , وفي حالات الصقيع الشديد المصحوب برطوبةٍ أرضية مرتفعة يمكن أن يصل الأذى إلى الريزومات الأرضية كذلك  ولذلك يتوجب تجميع القش و الأسمدة العضوية حول سوق نبات الخيزران قبيل الشتاء في المناطق البارة لحماية الريزومات من أثر الصقيع.

يمكن إكثار الخيزران عن طريق زراعة قصاصات السوق  cuttings  و يوصى بغمس الطرف السفلي للقصاصات قبيل زراعتها  في محلول أو مسحوق هرمون تجذير  rooting hormone  , و هذه العملية تزيد من نجاح عملية التجذير , كما أنها تقي من التعفنات ذلك أنه غالباً ما يتم مزج هرمونات التجذير مع مضاد فطريات  كالكابتان  , غير أن عملية تجذير قصاصات  سوق الخيزران يمكن  تنجح حتى و إن لم نستخدم هرمونات التجذير .

ومن الممكن إكثار الخيزران كذلك عن طريق زراعة البذور , و تحتاج البذور إلى مدةٍ تتراوح بين أسبوعين و شهر حتى تنبت .

الكابتان Captan : مضادٌ  فطري fungicide  زراعي .

 

تحضير أخشاب الخيزران:

يتم قطع الخيزران للاستخدام في أعمال البناء و صناعة الأثاث عندما تصل سوق الخيزران إلى أقصى درجات الصلابة و عندما تكون مستويات السكر الموجودة في النسغ في أدنى مستوياتها , ذلك أن سكر النسغ يجذب الحشرات و الفطريات و العوامل الأخرى المسببة لتلف الخيزران.

خلال فترة الظهيرة  تكون أشعة الشمس على أشدها و بالتالي فإن عملية التركيب الضوئي photosynthesis  تكون كذلك على أشدها , وهذا يعني بأن نسبة السكر في النسغ تكون في أعلى مستوياتها خلال هذه الفترة , ولهذا السببب يوصى دائماً بتجنب قطع سوق الخيزران خلال فترة الظهيرة , كما يوصى دائماً بأن يتم حصاد سوق الخيزران خلال فترتي الفجر و المساء .

يتم خفض مستويات السكر في سوق الخيزران من خلال عملياتٍ متعددة مثل عملية (الاستعسال ) أو (الانتفاذ) leaching  , أو من خلال إجراء عملية تدعى بعملية التركيب الضوئي التي تجرى ما بعد الحصاد postharvest photosynthesis  .

و إحدى الطرق المتبعة في استنفاذ السكر الموجود في سوق الخيزران تتمثل في الإبقاء على أوراق الخيزران على السوق بعد قطعها و تركها على تلك الحالة لعدة أسابيع حتى تصفر , حيث يدل اصفرار الأوراق على أن  سوق الخيزران قد استنفذت مخزونها من السكر , وهنالك من يغمر قواعد سوق الخيزران في مياهٍ عذبة لتقوم المياه بغسل السكر الموجود في السوق.

و كذلك يوصى بقطع الخيزران عندما تكون كمية الماء فيه في أدنى مستوياتها , ولهذا السبب يتوجب تجنب حصاد سوق الخيزران في المواسم المطيرة الرطبة لأن الرطوبة تكون في أعلى مستوياتها خلال تلك الفترة في أنسجة الخيزران , ولهذا السبب ينصح دائماً بحصاد سوق الخيزران في المواسم الجافة .

 

Leaching□  الاستعسال (الانتفاذ) : طربقةٌ تستخدم في استخراج مواد معينة من المادة الصلبة عن طريق إذابة تلك المواد في السوائل و يطلق على هذه العملية كذلك اسم (الاستخراج) و على سبيل المثال فإن هذه العملية تستخدم في  فصل المعادن عن الخام ore باستخدام الحمض , كما تستخدم هذه الطريقة في استخراج السكر من  البنجر (الشوندر السكري) beets باستخدام المياه الساخنة.

 

استخدام الخيزران:

تعتبر أصناف الخيزران العملاقة كأصناف الخيزران التي تتبع النوع  فيلوستاكيس  genus Phyllostachys مصدراً رئيسياً للأخشاب ولذلك تدعى هذه الأصناف بخيزران الخشب  timber bamboos .

 

□ استخدام الخيزران في تحلية مياه البحر :

يستخدم الخيزران في تحلية  المياه المالحة desalination  ذلك أنه بإمكان الفلاتر المصنوعة من الخيزران أن تزيل الملح من مياه البحر ( إما أن هذه المعلومة غير دقيقة أو أنها معلومةٌ سرية لأنني لم أجد أي مصدر آخر قد ذكرها).

 

 

يمكن زراعة الخيزران كأسيجة حول الحدائق .

تؤكل النموات الحديثة في نبات الخيزران كما يؤكل الهليون .

تستخدم سوق الخيزران في بناء المنازل و صناعة الأثاث المنزلي .

تستخدم سوق الخيزران كأنابيب لنقل مياه الشرب و مياه الري و مياه الصرف الصحي .

يمزج مركب الإيبوكسي  Epoxy  مع ألياف الخيزران و يسكب المزيج في قوالب ليتشكل منها الشكل الذي نريده .

تصنع من الخيزران الدراجات و ألواح التزلج على الثلج و ألواح التزحلق .

يعتبر الخيزران الطعام الرئيسي و ربما الطعام الوحيد لدببة الباندا و كثيرٍ من الكائنات الأخرى .

في ماليزيا تصنع من الخيزران الألعاب النارية (المفرقعات) firecracker   و تدعى تلك المفرقعات باسم  ” مدفع الخيزران” bamboo cannon   , وتتم صناعة هذه المفرقعات بقطع أجزاءٍ من سوق الخيزران بطول 4 أقدام  حيث يتم ملء هذه السوق بمزيجٍ من الماء و كربيد الكالسيوم  calcium carbide , و تكون نتيجة ذلك  تكون غاز الأسيتيلين  acetylene gas .

كربيد الكالسيوم Calcium carbide  :  يتم تحضير كربيد الكالسيوم بمزج الكلس مع الكربون في حرارة مرتفعة – يتفاعل كربيد الكالسيوم بشدة مع الماء لينتج غاز  الأسيتيلين acetylene.

الأسيتيلين Acetylene  : و يدعى كذلك باسم الإيثين ethyne  وهو غازٌ قابلٌ للاشتعال flammable gas في ظروف الحرارة و الضغط الاعتياديين – يتميز الأسيتيلين برائحة أثيرية ethereal حلوة , غير أثناء تحضيره تكون رائحته واخذة كرائحة الثوم و يستخدم هذا الغاز في عمليات لحام المعادن welding.

 

ملاحظة : يتم وضع قصب الخيزران في ماءٍ حار أو يتم تعريضه للحرارة قبيل قطعه و ذلك لتقليل احتمال تشققها عند قطعها.

تجنباً لتشقق و تصدع سوق الخيزران بعد حصادها يتم تجفيفها في الظل , و بالرغم من أن عملية التجفيف في الظل تتطلب وقتاً أطول , فإن هذه الطريقة تنتج خيزراناً ذو جودةٍ أعلى من ذلك الذي تم تجفيفه تحت أشعة الشمس .

 

استخدام الخيزران في البناء و صناعة الأثاث :

هنالك اتجاهٌ حديثٌُ جدي لاستخدام الخيزران كمادة بناءٍ طبيعية و صديقة للبيئة , وقد أصبحت هنالك اليوم في الولايات المتحدة و فرنسا منازل مبنيةً بشكلٍ كامل من المنازل و هي منازلٌ مقاومةٌ للزلازل earthquake-resistant  و الأعاصير (الزوابع)  cyclone  .

يتميز الخيزران بمعدل قوة مرتفع بالنسبة إلى الوزن  high strength-to-weight ratio   و لذلك تستخدم سوق الخيزران كدعائم للمنازل  بينما تصنع جدران المنازل من الخيزران  بعد تسطيحه و حبكه مع بعضه البعض , ويمكن زيادة سهولة تصنيع المنازل  و الأثاث من الخيزران و تخفيض الهدر و الضياعات أثناء التصنيع و ذلك من خلال ضغط النموات الحديثة لهذا النبات لإرغامها على أن تتخذ شكلاً مربعاً بدلاً من الشكل الاسطواني الدائري المعهود , كما يتم ثني الخيزران أثناء نموه على شكل أقواس و قناطر حسب الطلب , وفي حال لم يتم تشكيل الخيزران في المزارع يتم عندها استخدام الضغط و الحرارة لتسطيح و ثني الخيزران.

تقوم الصين و اليابان بتصدير أرضيات الخيزران إلى الغرب , و يستخدم الخيزران في صناعة أرضيات المنازل لأنه أشد صلابةً من خشب  السنيان oak بثلاثة أضعاف كما يعتقد.

و قبيل استخدام الخيزران في أعمال بناء المنازل و صناعة الأثاث يتوجب معاملته ضد الحشرات و العفن وذلك باستخدام مزيج من البوراكس  borax  (البورق) و حمض البوريك  boric acid  وذلك لوقايتها من الحرائق و الحشرات.

و يمكن كذلك اللجوء إلى غلي الخيزران و ذلك لإزالة النشاء الذي يجذب الحشرات .

يستخدم الخيزران كعامل دعم للخرسانة (الصخر الصناعي) , حيث يمتلك الخيزران  متانةً كافيةً لتحقيق هذا الأمر , غير أنه يتوجب أولاً معاملة الخيزران بحيث لا يمتص الماء من الخرسانة لأن ذلك الأمر سيؤدي إلى انتباجه بالماء و تشققه.

تتميز ألياف الخيزران بأنها قصيرةٌ جداً حيث لا يتجاوز طول أليافه  3 mm     و يتم تسويق ألياف الخيزران تجارياً تحت اسم  ” ألياف الخيزران”  bamboo fabric , و تصلح ألياف الخيزران في صناعة الورق , و أشهر صنفين من الخيزران يستخدمان في صناعة الورق هما الصنفين   ديندروكالاموس أسبر Dendrocalamus asper  و   بامبوسا بلوميانا Bambusa blumeana

□البوراكس (البورق) Borax   : و يدعى كذلك  بورات الصوديوم sodium borate

أو تيترا بورات الصوديوم sodium tetraborate  وهو أحد أهم مركبات  البورون boron compound  – يمتلك قابليةً عاليةً للذوبان في الماء- يستخدم هذا المركب كعامل تنظيف cleansing agent و مزيل لعسر الماء , كما يستخدم كمادةٍ حافظة و عامل وقاية من الحريق fireproofing agent  .

 

حمض البوريك Boric acid   : و يدعى كذلك باسم حمض البوراسيك boracic acid  , وهو عبارة عن حمضٍ معتدل يستخدم كمطهر antiseptic و مبيدٍ حشري insecticide و مانع

لهب flame retardant – الرمز الكيميائي B(OH)3  أو B(OH)3.

 

 

 

□ خيزران الحظ lucky bamboo  (لاكي بامبو) :

خيزران الحظ lucky bamboo  (لاكي بامبو) لا ينتمي إلى نباتات الخيزران , بل إنه ينتمي إلى نباتات الدراسينا Dracaena و اسمه العلمي  دراسينا ساندريانا  Dracaena sanderiana  , وهذا النبات لا ينتمي بالطبع إلى عائلة الخيزران بل إنه ينتمي إلى عائلة الليلم

the lily family  أي العائلة الزنبقية , غير أن هنالك مراجع علمية تقول بأن نباتي اليوكا و الدراسينا ينتميان إلى عائلة الآجاف the agave family (العائلة النجمية ) و أنا أميل لهذا الرأي .

ينمو نبات الدراسينا في الغابات المطيرة المظلمة الاستوائية في إفريقيا و جنوب شرق آسيا .

 

ملاحظة قانونية :

تصنف القوانين الأمريكية نبات الخيزران من النوع فيلوستاكيس Phyllostachys  بأنها نباتاتٌ غازية  invasive plant  و لذلك فإن القوانين في بعض الولايات الأمريكية تحرم بيع و إكثار و زراعة الخيزران  من الأصناف التي تتبع النوع فيلوستاكيس كما تحرم حيازة هذا النبات إلا لغرض البحث العلمي .

 

□ هنالك نباتٌ يوصف أحياناً بشكلٍ خاطئ بأنه نبات خيزران وهو نبات  ” عديد العقد الياباني ”

Japanese knotweed  و اسمه العلمي  بوليغونيوم وسبيداتوم Polygonum cuspidatum أو  فالوبيا جابونيكا Fallopia japonica  وهو نباتٌ  عشبيٌ  herbaceous ضخم معمر perennial موطنه جنوب شرق آسيا .

نبات  عديد العقد الياباني يتميز بسوقٍ مجوفة محاطة بالعقد و لذلك فإن مظهره يشبه الخيزران , وهذا سبب الاعتقاد  الخاطئ بأنه ينتمي لنباتات الخيزران –أوراق هذا النبات عريضة بيضاوية الشكل – ينتمي هذا النبات إلى عائلة الحنطة السوداء buckwheat family  \ Polygonaceae و ليس إلى عائلة الخيزران

 

تحذير :

تحوي النموات الحديثة للخيزران على سم التاكسيفيلين taxiphyllin وهو عبارة عن  سيانوجينيك غليكوزيد cyanogenic glycoside  , وهذا المركب يتحول إلى  سيانيد  cyanide  داخل الأمعاء , ومع ذلك فإن نموات الخيزران الحديثة تصبح صالحةً للأكل بعد غليها .

 

Advertisements

plant.kingdom1111@gmail.com

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.