الحس عند النبات – مؤثر باكستر Backster Effect

بسم الله الرحمن الرحيم

د.عمار شرقية

الحس عند النبات – مؤثر باكستر  Backster Effect

ملاحظة  علمية  : لم يتمكن كثيرٌ من الباحثين من تكرار التجارب المذكورة في هذا البحث .

 

■ مؤثر باكستر  Backster Effect :

كان باكستر  Backster متخصصاً في استخدام أجهزة كشف الكذب  و كان يقوم بتدريب رجال الشرطة على استخدام هذه الأجهزة و ذات ليلة خطر له أن يصل مجسات جهاز قياس النشاط الكهربائي  إلى نبات الدراسينا  dracaena  التزييني الموجود عنده , وهو نباتٌ تزييني شائع  ينتمي إلى عائلة الآجاف  agave family  و يتميز هذا النبات بمظهرٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍ  شبيه بنبات اليوكا  (الذي ينتمي كذلك إلى العائلة ذاتها) حيث يتألف هذا النبات من أفرع عارية تنتهي بحزمة طرفية من الأوراق السيفية الشكل sword-shaped  و اسم هذا النبات مشتقٌ من اللغة اللاتينية و يعني  الأفعى الأنثى she-serpent  و هذه الكلمة قد اشتقت بدورها من الكلمة اليونانية   “دراكينا”  و التي تعني ” أنثى التنين”  دراكون  drakōn  التي أخذت منها كلمة  دراغون dragon و التي تعني “التنين” .

يقوم مقياس غلفاني galvanometer  بقياس التيارات الكهربائية الضئيلة  حيث أن الحقل المغناطيسي الناتج عن هذه التيارات الكهربائية الضئيلة يقوم بتحريك مؤشر القياس و بذلك فإن مقياس غلفاني هو محول طاقة كهرو-ميكانيكي electromechanical transducer  بمعنى أنه يحول التيار الكهربائي إلى حركة لمؤشر الإبرة و ذلك عن طريق تمرير التيار الكهربائي الذي يتم قياسه في ملف (وشيعة) كهربائي وذلك حتى يولد حقلاً مغناطيسياً وهذا الحقل المغناطيسي يولد طاقةً حركية  تؤدي إلى تحريك مؤشر القياس.

قرر باكستر أن يقوم بإيذاء النبات الموصول إلى مجسات جهاز القياس و بمجرد قيامه بالتفكير في إيذاء النبات تحرك مؤشر الجهاز بشكلٍ ملحوظ , فهل هذا يعني بأن النبات قد تمكن من قراءة أفكار   باكستر؟

وفي تجربة أخرى قرر باكستر بأن يتظاهر بأنه سيقوم بإيذاء ذلك النبات  دون أن ينوي القيام بذلك فعلاً فلم يتحرك مؤشر الجهاز , أي أن النبات لم يبدي أية ردة فعل, فهل يستطيع النبات أن يميز بين النية الحقيقية و بين التظاهر بالقيام بأمرٍ ما؟ أي هل يستطيع النبات اكتشاف الشخص الذي نواياه الحقيقية  مخالفة تماماً  لما يدعيه ؟

و الله لو كان النبات كذلك فهذا يعني بأنه أذكى من كثيرٍ من المحسوبين على بني البشر  ممن يفتقدون هذه الميزة …

أعاد باكستر التجربة على أنواعٍ و أصناف أخرى من النباتات و كانت النتائج متشابهة في كل مرة .

وفي إحدى التجارب أحضر باكستر نباتين اثنين و طلب من مجموعة من طلابه  أن يقوم أحدهم سراً و دون أن يراه أحد  بقتل أحد هذين النباتين , حتى باكستر نفسه لم يكن يعرف هوية الجاني , وبعد ذلك قام بوصل النبات الثاني إلى مجسات الجهاز و طلب من الطلاب أن يمروا أمام ذلك النبات واحداً تلو الآخر فلم  يظهر النبات أية ردة فعل على جهاز القياس , ولكن عندما مر طالبٌ معين أظهر النبات ردة فعلٍ عنيفة على المقياس  , وكان هذا الطالب هو من قام بقتل النبات الآخر , و هذا يعني بأن النبات لم يتمكن من إدراك ما حل بالنبات الثاني و معرفة الجاني و حسب , بل إنه قد احتفظ في ذاكرته بهوية ذلك الجاني .

و في تجارب أخرى تبين لباكستر بأن النبات يستطيع التفاعل مع الشخص الذي قام بتربيته و العناية به عن بعد و على مسافة عشرات الكيلومترات .

 

و في تجربةٍ أخرى وصل  باكستر نباته بمجسات جهاز القياس و ذهب في رحلة مصطحباً معه مؤقتاً زمنياً و سجل ملاحظات كان يسجل فيه كل ما يتعرض له في رحلته باللحظة , و بعد عودته كشف  باكستر سجل المؤشر المتصل بالنبات فوجد بأن هنالك تزامناً و تناغماً بين الأحداث التي تعرض لها و بين ردات فعل النبات , فعلى سبيل المثال عندما كان على وشك الوقوع في حادثٍ مروري على الطريق كان سجل النبات يشير في اللحظة ذاتها إلى حدوث نشاط كهربائي مفاجئٍ عند النبات .

لقد ركز   باكستر في المرحلة الثانية من أبحاثه  على الماهية أو الكيفية التي تنتقل بها مشاعر الإنسان إلى النبات و الكيفية التي تنتقل بها تلك المشاعر من الإنسان إلى النبات , وفي محاولةٍ منه لحجب تلكم الموجات و منع النبات من التواصل معه فقد وضعه داخل قفص فارداي  Farady cage   , كما وضع  النبات في حاوية من الرصاص , غير أن ذلك كله لم يمنع النبات من التواصل معه و قراءة أفكاره , ولذلك فقد توصل  باكستر إلى أن الوسيط الذي يحمل تلك المشاعر ليس موجةً أو طيفاً كهرومغناطيسياً .

لقد كان باكستر يعتقد بأن هنالك شكلٌ من أشكال التواصل  اللحظي بين جميع الكائنات الحية و أن هذا الشكل من أشكال التواصل يفوق كل أشكال التواصل التي نعرفها أو التي نتخيلها.

 

 

تحتاج إشارة البث الإذاعي أو التلفزيوني المحمولة على موجة كهرومغناطيسية  electromagnetic wave  و التي تنتقل بسرعة الضوء إلى 6 دقائق و نصف حتى تنتقل من الأرض إلى كوكب المريخ , و تحتاج إلى 13 دقيقة حتى تنتقل من الأرض إلى المريخ و حتى تعود مجدداً إلى الأرض .

 

هل يمكن تطبيق نتائج أبحاث   باكستر  لاكتشاف الجناة و المجرمين عن طريق عرض المشتبه بهم على نباتٍ كان شاهداً على جريمةٍ ما و مراقبة رد فعل النبات على كل منهم ؟ على اعتبار أن النبات سيظهر ردة فعلٍ كهربائية عنيفة عندما يقترب منه الجاني .

 

ملاحظة  علمية  : لم يتمكن كثيرٌ من الباحثين من تكرار التجارب المذكورة في هذا البحث .

 

Advertisements