التصرف في الحالات الطارئة و التعايش مع الطبيعة

بسم الله الرحمن الرحيم
التصرف في الحالات الطارئة و التعايش مع الطبيعة
د.عمار شرقية
□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□

■ المأوى في الطبيعة :
■ عند بناء مأوى في الطبيعة تجنب المواقع المنخفضة حيث أن مياه الأمطار و السيول تتجمع فيها – كما أنها تحوي قدراً أكبر من الحشرات العاشبة وهذه الحشرات تجتذب كائنات مؤذية كالعقارب و السحالي و ما شابه , بالإضافة إلى أن الهواء البارد الثقيل يتجمع في المنخفضات بينما يصعد الهواء الدافئ للأعلى و في المناطق غير الآمنة فإن المواقع المنخفضة تكون الأشد خطراً بخلاف المواقع المرتفعة التي تؤمن مراقبةً جيدة للموقع و تصعب مفاجئة من يقيم فيها.
يجب أن يكون للمأوى مخرج طوارئٍ خفي للاستخدام في الحالات الطارئة مثل اشتعال حرائق أمام المخرج الرئيسي أو حصول فيضانات مياه أمام المخرج الرئيسي أو التعرض لهجوم حيوانٍ ضاري أو ما شابه ذلك.
■ معظم ما يفقده الإنسان من حرارة أثناء النوم في المناطق الباردة يتم عن طريق الأرضية ولذلك فإن هزل الأرضية هو الأكثر أهميةً.

□ صناعة الصابون في الطبيعة :
امزج الشحم الموجود في الماشية مع الماء و قم بغليه مع الماء إلى أن يذوب .
امزج رماد الخشب مع الماء لتحصل على محلولٍ قلوي – قم بتصفية الرماد للحصول على المحلول القلوي المصفى.
امزج محلول رماد الخشب مع الشحم بنسبه جزئين من الشحم لكل جزءٍ واحدٍ من محلول رماد الخشب.
قم بغلي المزيج و تقليبه على النار حتى يتجانس و بذلك تحصل على الصابون .
يجب الانتباه إلى أن ارماد الخشب يفقد مواده القلوية إذا تساقطت عليه الأمطار.

□ في حال عدم توفر معجون أسنان استخدم الملح أو الصابون .
يقال بأن سوائل الجلي تحوي مركبات مسرطنة cancerigenic و أن هذه السوائل لا تزول إلا بمزيج الخل و الماء .
□ صناعة حشوة للأسنان :
يمكن حشو الأسنان التي أصابها النخر براتنج الأشجار resin و على الأخص راتنج الأشجار المخروطية كأشجار الصنوبر و السرو حيث أن صمغها يحوي مركبات عفصية مضادة للتعفن و البكتيريا و من الممكن استخدام الأسبرين aspirin أو الشمع لهذه الغاية.

■ الحصول على الماء العذب في مناطق المستنقعات الآسنة من نبات الخيزران (القصب):
□ قم بثني عود خيزران حتى يقترب من الأرض .
□ اربط عود الخيزران بحيث يبقى محنياً .
□ قم بقطع قمة عود الخيزران .
□ ضع إناءً تحت قمة عود الخيزران المقطوعة بحيث يتقطر الماء العذب داخلها.
□ قم بإجراء هذه العملية قبيل الغروب و اترك الاناء تحت نبات الخيزران طيلة الليل حتى تتجمع أكبر كمية من الماء فيه.

■ إزالة الروائح من ماء المستنقعات :
لإزالة الرائحة من ماء المستنقعات ضع عدة قطع من الفحم النباتي ( فحم الخشب) في الماء و اتركها في الماء لمدة ساعة حتى تمتص الروائح من الماء.

■ يمكننا الحصول على ماءٍ ذو جودةٍ اعلى إذا حفرنا على بعد متر واحد من مصدر المياه و تتحسن جودة الماء الذي نحصل عليه كلما ابتعدنا عن مصدر الماء غير أن الابتعاد عن مصدر المياه قد يتطلب منا أن نحفر لمسافاتٍ أعمق , و علينا الحذر إلى أن هذه المياه ليست مياهً جوفية بل هي مياه تمت تصفيتها بعد مرورها في طبقة التربة و هذا يعني بأنها مياهٌ لا يمكن شربها قبل القيام بتعقيمها .
■ صيد الأسماك :
□ في مواقع التيارات المائية القوية تحتمي الأسماك قرب الصخور التي تكسر حدة تيارات الماء أما في التيارات المائية البطيئة الحركة و المياه الراكدة فإن الأسماك تتجمع تحت مواقع الظل الذي تصنعه الأشجار أو الأشياء الطافية على سطح الماء.
□ لا تعيش في المياه العذبة أسماكٌ سامة.
□ تنجذب الأسماك في الليل نحو مصادر الضوء.
■ غالباً ما تخلو أسماك المياه المالحة من الطفيليات.

■ يمكن صيد الأسماك باستخدام سم الروتينون rotenone وهو سمٌ نباتي طبيعي قاتلً لذوات الدم البارد ومن ميزات هذا السم أنه لا يؤثر في ذوات الدم الحار كالإنسان .
يمكن التفكير في استخدام هذا السم كذلك للتخلص من الأفاعي و الزواحف .
□ الروتينون Rotenone : مبيدٌ حشري insecticide صيغته الكيميائية C23H22O6 يتم الحصول عليه من جذور عدة نباتاتٍ استوائية مثل نبات الديريس derris وهذا المركب شديد السمية للأسماك غير أنه منخفض السمية لذوات الدم الحار warm-blooded .
و الروتينون مركب صلب عديم الرائحة و يعتبر مبيداً حشرياً واسع الطيف broad-spectrum insecticide – يقوم سم الروتينون بتثبيط انتقال الإلكترونات خلال عملية التنفس.
يستخدم هذا المركب موضعياً (تعفير)على شكل مسحوق لإبادة الطفيليات التي تصيب الدواجن و طيور الزينة.
يتفكك سم الروتينون عند تعرضه للضوء , كما أنه يتحلل بشكلٍ طبيعي خلال أسبوعٍ أوقل عندما يتعرض للعوامل الجوية المختلفة.
يستخرج سم الروتينون بشكلٍ رئيسي من البقوليات الاستوائية tropical legumes.
□ نبات الديريس (Derris) : عبارة عن نباتٍ متسلق خشبي يتبع العائلة البقولية legume family و يعتبر هذا النبات مصدراً طبيعياً لسم الروتينون .

■ من المواد السامة للأسماك الكلس و يمكن تصنيع الكلس عن طريق إحراق الصدف shell .
■ من المواد السامة للأسماك مسحوق قشور الفول السوداني الأخضر (فستق العبيد) .
■ من المواد السامة للأسماك قشر الجوز .

■ النباتات البرية :
هنالك الكثير من النباتات السامة التي تشبه في شكلها النباتات الشائعة الصالحة للأكل مثل نبات بقدونس الحمقى وهو نباتٌ يشبه نبات البقدونس و لكنه نباتٌ سام وقد دعي باسم بقدونس الحمقى لأنه تسبب في موت الكثيرين الذين تناولوه معتقدين بأنه نبات بقدونس , و هنالك نبات الشوكران السام Cicuta الذي تشبه جذوره نبات الجزر وقد تسبب هذا النبات في مقتل العديد من الأشخاص.
□ نبات الشوكران Cicuta : نباتٌ عشبي معمر perennial herbaceous يصل ارتفاعه إلى مترٍ واحد يدعى بشوكران الماء Water Hemlock كما يدعى باسم سم البقرة Cowbane وهو نوعٌ نباتي يضم أربعة أصنافٍ نباتية فقط جميعها نباتاتٌ سامة poisonous جداً و هذا النبات ينتمي إلى العائلة الخيمية Apiaceae و هي العائلة ذاتها التي ينتمي إليها نبات الجزر بل إنها تعرف بعائلة الجزر carrot family و هذا هو سبب الشبه بين نبات الشوكران و بين نبات الجزر -ينمو هذا النبات في المناطق المستنقعية الرطبة و على ضفاف الأنهار.
■ العائلة الخيمية Apiaceae – Umbelliferae و تدعى كذلك باسم عائلة الجزر carrot family وقد دعيت هذه لعائلة النباتية باسم العائلة الخيمية و إلى هذه العائلة ينتمي نبات البقدونس parsley و الجزر carrot و الأنيسون(اليانسون) anise و الكراوية caraway و الكرفس celery و الشبت dill و الشمرة fennel.
دعيت العائلة الخيمية بهذه التسمية لأن الإزهار يتم فيها على شكلٍ خيمي حيث تنبعث سويقات pedicels أزهار كل مجموعٍ زهري في هذا النبات من نقطةٍ واحدة وبذلك يشكل المجموع الزهري شكلاً مثلثياً قمته في الأسفل حيث تشكل قمته النقطة التي تنطلق منها سويقات الأزهار بينما يشكل الجزء العلوي من المجموع الزهري قاعدة المثلث .
وفي هذا الشكل من أشكال الإزهار فإن الأزهار الفتية تتوضع في المركز بينما تتوضع الأزهار الأكبر سناً على الأطراف كما أن سويقات الأزهار كما ذكرت سابقاً تنشأ من نقطةٍ واحدة و تكون متساويةً في الطول .
□ نجد ظاهرة الإزهار الخيمي Umbels الشكل كذلك في نبات اللبلاب ivy و نبات حشيشة الملوك (الآراليا ) aralia .

■ تظهر آثار التسمم بالفطر السام بعد عدة أيامٍ من تناوله بعد أن يكون الأوان قد فات للقيام بأية اجراءاتٍ اسعافية.
■اختبار صلاحية النبات للأكل:
□ قم باختيار نباتٍ واسع الانتشار في المنطقة التي تعيش فيها بحيث تستفيد من نتائج الاختبار الذي تقوم به إذ لا فائدة من اختبار مدى سمية نباتٍ نادر الوجود .
□ قم أولاً بإجراء اختبار تلامسي على النبات وذلك بوضع خلاصة النبات موضوع الاختبار على باطن الذراع و انتظر لمدة ربع ساعة على الأقل – في حال حدوث تفاعلاتٍ تحسسية من أي نوع ( شعور بالحرقة أو الحكة أو احمرار الجلد ) فهذا يعني بأن هذا النبات يحوي مركبات سامة.
□ اختبر النبات بوضع القليل من خلاصته على شفتيك و انتظر عدة دقائق حتى تتأكد من عدم وجود أي تفاعلٍ تحسسي.
□ المس النبات بطرف لسانك –إذا تذوقت أي مادة مرة أو لاذعة فهذا يعني بأن هذا النبات غير صالح للأكل.
□ امضغ كميةً قليلةً جداً من هذا النبات و ابقها في فمك لمدة ربع ساعة دون أن تبتلعها .
□ إن لم يحدث أس شيءٍ بعد إبقاء مضغة النبات في فمك لمدة ربع ساعة قم بابتلاع تلك المضغة فقط و لا تزد عليها شيئاً و انتظر مدة 8 ساعات .
■ في حال حدث لديك أي اضطراب بعد مرور 8 ساعات فعليك أن تتقيأ و أن تشرب كمياتٍ كبيرة من السوائل حتى يتمدد تركيز السموم في معدتك و أمعائك .
□ في حال عدم ظهور أي تفاعلات تسممية بعد مرور تلك المدة قم بزيادة الكمية التي تبتلعها من هذا النبات بشكلٍ تدريجي و الانتظار فإن لم يحدث شيء فهذا يعني بأن هذا النبات يصلح للأكل.

■ عليك الانتباه إلى أن بعض النباتات الصالحة للأكل بعد طهيها قد تكون سامة إذا تم تناولها نيئة , كما أن عليك الانتباه إلى أن السم قد يتركز في أجزاء من النبات دون غيرها فإذا كانت الثمار غير سامة فهذا لا يعني بأن الجذور غير سامة و على سبيل المثال فإن جذور الرمان مثلاً تعتبر شديدة السمية.

■ التصرف في حالات التسمم :
□ إحداث التقيؤ عن طريق شرب محلول الماء و الملح الدفئ.
□ تناول كميات كبيرة من الماء أو الحليب لتخفيف تركيز السموم داخل الجهاز الهضمي.

■ إسعاف الجروح القديمة المتعفنة المعاندة في حال عدم توفر المستلزمات الطبية :
■ استخدام يرقات الذباب في علاج الجروح القديمة المتعفنة:
□ قم بتعريض الجرح للذباب لمدة يوم واحد حتى يضع الذباب بيوضه في الجرح .
□ قم بتغطية الجرح حتى تظهر يرقات الذباب في الجرح.
□ اسمح ليرقات الذباب بالتهام الأنسجة المتعفنة من الجرح .
□ قم بإيقاف يرقات الذباب عندما تصل إلى الأنسجة السليمة .
■ كيف تعرف بأن يرقات الذباب وصلت إلى الأنسجة السليمة ؟
□ زيادة الشعور بالألم .
□ نزول دماء ذات لونٍ فاتح .
■ التخلص من اليرقات :
□ اغسل الجرح بماءٍ نظيف أو اغسله ببولٍ جديد .

□ تأكد بشكلٍ دوري من زوال كل اليرقات من الجرح .
□ أعد تضميد الجرح .

■ مواد تستخدم في تعقيم الجروح :
□ الثوم – وقد استخدم بنجاح في تضميد الجروح خلال الحرب العالمية بعد نفاذ المضادات الحيوية.
□ محلول الماء و الملح الذي نحصل عليه بمزج 3 ملاعق من الملح مع كل لترٍ واحدٍ من الماء.
□ محلول عسل النحل .
□ الطحالب التي تنمو على الصخور و الطحالب البحرية

■ طرق التخلص من الطفيليات المعوية:
□ تناول محلول الماء و الملح : نقوم بتحضير هذا المحلول بإضافة أربعة ملاعق من الملح إلى لترٍ واحد من الماء و القيام بشرب الماء على دفعات مع تكرار هذا العلاج بشكلٍ دوري إلى أن تزول الطفيليات من الأمعاء.
□ المداومة على تناول الفلفل الحار مع الأطعمة .
□ تناول سيجارة واحدة مع الماء و يمكن نقع سيجارة في الماء و شرب المحلول حيث تؤدي المواد السامة الموجودة في التبغ إلى إصابة الطفيليات بالشلل و في حال استمرار الاصابة يمكن تكرار هذه العملية بعد مرور يومين كاملين .
□ شرب ملعقتين من الكاز (السولار) و في حال استمرار الاصابة يمكن تكرار هذه العملية بعد مرور يومين كاملين .

■ البقاء في الظروف الصحراوية الجافة :
□ يحافظ الجسم على حرارته عن طريق التعرق و لكن التعرق يؤدي إلى فقدان الجسد للماء و هذا يعني بأن التعرق هو أكبر العوامل التي تؤدي إلى فقدان الجسم للماء في المناطق الحارة و في حال توقف الجسم عن التعرق يصاب الشخص بضربة شمس ( تذكر أن إحدى أعراض الاصابة بضربة الشمس عدم تعرق المصاب).
الآن فإن تقليل كمية استهلاك الجسم للماء يستدعي تقليل تعرق الجسم و بخلاف ما هو متوقع فإن ذلك لا يكون بارتداء القليل من الملابس بل إن ذلك يستدعي ارتداء ملابس تغطي كامل الجسم (كما يفعل سكان الصحراء الذين لا تبدوا منهم إلا أعينهم ) -الملابس التي تغطي كامل الجسم تقي الجسم من التأثر بحرارة الشمس و الرياح كما أنها تحافظ على الرطوبة (العرق) حول الجسم .
■ إجراءات تقليل فقدان الجسم للماء :
□ ارتداء ملابس تغطي كامل الجسم.
□ البقاء في الظل.
□ الصمت و عدم الكلام.
□ التنفس عن طريق الأنف و ليس عن طريق الفم.
□ قلل كمية الطعام التي تأكلها إلى الحد الأدنى ذلك أن هضم الطعام يستدعي استهلاك الجسم للمزيد من الماء.

■ العلاج الطبيعي للربو :
نبات العلندا –العلندة- الغدر – القعود (القعدة) :

رتبة الإيفيدراليس Ephedrales
العائلة العلندية – الإيفيدراسية Ephedraceae
النوع Genus : إيفيدرا Ephedra.
العلندة عبارة عن شجيرة صغيرة أو الأصح عشبة معمرة دائمة الخضرة evergreen تغطيها الأوراق على مدار العام و تنتمي إلى عاريات البذور و هذا النبات يمتلك مدادات تحت أرضية underground runners , و هذه الشجير ليست ذاتية التلقيح self-fertile وهي شجيرةٌ ثنائية المسكن dioecious او ثنائية الجنس أي أن أزهار هذه الشجيرة ليست مخنثة وهي إما ان تكون أزهاراً مذكرة و إما أن تكون أزهاراً مؤنثة , و كل شجيرة من أشجار العلندة إما ان تكون شجيرةً مؤنثة او ان تكون شجيرةً مذكرة .
تنتمي شجيرة العلندة إلى مجموعة عاريات البذور حيث تتوضع بذور هذا النبات كما يتوضع غبار الطلع pollen في هذا النبات داخل أكواز و مخاريط .
ينتج نبات الإيفيدرا بذوراً عارية naked seeds كما هي حال الصنوبر , غير أن بذور الإيفيدرا تتوضع على كم perianth فنجاني الشكل .
يتميز نبات الإيفيدرا بسوقه المتمفصلة jointed stems و التي تشكل دوارات whorls عند عقد التمفصل شبيهةً بما نجده في نبات ذيل الخيل الذي ينتمي إلى مجموعة أشباه السراخس.
تحوي المخاريط المذكرة في نبات الإيفيدرا ثمانية مآبر anther .
نبات الإفيدرا نباتًُ محتملٌ للجفاف drought-tolerant و يشكل هذا النبات حلقة وصل فريدة ما بين المخروطيات conifers (عارية البذور) و ما بين النباتات المزهرة flowering plants , غير أن نبات العلندة ينتمي بالطبع إلى مجموعة عاريات البذور .
يدعى نبات الإيفيدرا بنبات ذيل الخيل horsetail نظراً لشبه سويقات هذا النبات بسويقات نبات ذيل الخيل الذي يعتبر من أشباه السراخس.
من الناحية الظاهرية تبدو سويقات العلندة عديمة الأوراق leafless غير أن لهذا النبات أوراق حرشفيةً صغيرة و هذه الأوراق المتناهية الصغر تساعد النبات على تقليل الفاقد من الماء عن طريق التبخر وهو الأمر الذي يمكن هذا النبات من العيش في الصحارى و المناطق الجافة.
ينتج نبات العلندة أعضاء تكاثر ] شبيهةً بالأكواز و المخاريط ( مثل مخاريط الصنوبريات) و تكون هذه المخاريط ذات ألوانٍ حمراء قانية أو برتقالية و لذلك فإنها تبدوا كالأزهار و لكنها بالطبع ليست أزهاراً , و يتبع ظهور هذه المخاريط إنتاج هذا النبات لثمار صغيرة حمراء اللون أو برتقالية , بينما ينتج الصنف الأمريكي إيفيدرا أمريكانا من التنويعة أندينا Ephedra americana var. andina ثماراً بيضاء اللون .
أوراق هذا النبات عبارة عن حراشف لا يتجاوز طول الحرشفة الواحدة 1 سنتيمتر وهذه الحراشف تتوضع بشكلٍ متقابلٍ دائري حول العقد و نظراً لصغر حجم أوراق هذا النبات فإن مستوى عملية التركيب الضوئي لا يكون كافياً للنبات ولهذا السبب فإن هذا النبات يعتمد على سوقه الخضراء كذلك لإنجاز عملية التركيب الضوئي photosynthesis .
و بالرغم من أن هذا النبات عاري البذور gymnospermous إلا أنه يشبه من بعض النواحي مغلفات البذور angiosperms .

■ العلندة :
ينتمي نبات العلندة إلى العائلة (العلندية) الإيفيدراسية Ephedraceae , وهي عبارة عن شجيرة صغيرة لا يتجاوز ارتفاعها النصف متر و تنتشر هذه الشجيرة بشكلٍ طبيعي في جنوب و وسط اوروبا و غرب و وسط آسيا أي انها تنمو في المنطقة الممتدة بين البرتغال و كازاخستان و غالباً ما نجد هذه الشجيرة على شواطئ البحار نظراً لما تتمتع به هذه الشجيرة من مقاومة للتملح .
تنمو هذه الشجيرة في المناطق الصحراوية و المناطق شبه الصحراوية semi-desert و الصحارى الساحلية و على شواطئ البحار في المناطق التي لا يتجاوز ارتفاعها الألف متر , غير أن هنالك بعض أصناف الإيفيدرا التي تنمو في كشمير على ارتفاعاتٍ تصل إلى خمسة آلاف متر وهو أعلى و أقصى ارتفاع يمكن أن يعيش عليه نباتٌُ وعائي vascular plant .

تنبت هذه الشجيرة في الترب الرملية و الكلسية loamy soils الجافة و يمكن لهذه الشجيرة أن تعيش في الترب الحامضية و الترب المعتدلة و الترب القلوية alkaline .
يزرع العلندة كغطاءٍ نباتي grand cover لأغراض جمالية أو لتثبيت التربة و مقاومة عوامل الانجراف و التعرية و خصوصاً أن هذا النبات ينتشر عن طريق المدادات التحت أرضية و التي تشكل مستعمرات , وبعض أصناف الإيفيدرا ريزومية rhizomatous أي أنها تنتج ريزومات تحت أرضية .
العلندة نباتٌ مقاومٌ للأملاح و الجفاف كما انه يتحمل صقيعاً شدته 15 درجة مئوية تحت الصفر .
ينمو نبات العلندة أحياناً بشكلٍ زاحف prostrate و أحياناً تكون أفرع هذا النبات دفينةً في التربة بشكلٍ جزئي .
يتراوح ارتفاع هذا النبات ما بين 25cm سنتيمتر و مترٍ واحد و يبلغ قطر الأفرع نحو 2mm ملمتر – الأوراق متقابلة opposite
□ الخواص الطبية لنبات العلندة -الإيفيدرا :
تحوي أوراق هذه الشجيرة على مركب الإيفيدرين Ephedrine , وهو مركبٌ قلواني alkaloid , و يتم استخراج هذا المركب من أفرع هذه الشجيرة الجافة و يستخدم هذا المركب في علاج الربو asthma حيث يشكل هذا المركب نحو 3% من مكونات هذه الشجرة .
يتركز مركبي الإيفيدرين و الإيفيدرين الكاذب في نبات الإيفيدرا في السوق و الأوراق و هذين المركبين ينتميان إلى مجموعة الأمفيتامينات amphetamine .
يتركز مركب الإيفيدرين في السوق , أما الثمار فإنها تؤكل كفاكهة و تصنع منها المربيات.
□ الأمفيتامين amphetamine : عقار يمنح الطاقة و النشاط , وهذا العقار ينشط الجملة العصبية المركزية كما أنه يقلل الشهية للطعام و و يستخدم الأمفيتامين في علاج التغفيق narcolepsy ( الوقوع المفاجئ في النوم العميق) و كما يستخدم كذلك في علاج الاكتئاب .
□ عقاري الديكستروأمفيتامين dextroamphetamine و الميثا أمفيتامين methamphetamine يستخدمان كمنبهين للجملة العصبية كما يستخدمان في علاج الأطفال مفرطي الحركة hyperactive children كما يستخدمان في علاج حالة النوم العميق المفاجئ ( التغفيق) narcolepsy , كما يستخدمان كمركبين كابتين للشهية للطعام appetite suppressant.
يعتبر استخدام الأمفيتامين كمنشط أمراً محرماً في معظم دول العالم.

يعتبر مركب الإيفيدرين مكوناً رئيسياً في محقنات الإرذاذ( البخاخات) المزيلة للاحتقان decongestant sprays و التي تستخدم في علاج اضطرابات التنفس و احتقان المجاري التنفسية .
استخدمت خلاصة نبات الإيفيدرا الصينية (إيفيدرا سينيكا) Ephedra sinica في الطب الصيني لأكثر من خمسة آلاف عام في علاج الربو asthma و علاج التهاب الشعب الهوائية bronchitis و حمى القش hay fever و البرد و سيلان الأنف و علاج احتقان الأنف
nasal congestion و السعال و الحمى.
تحوي ثمار بعض أصناف الإيفيدرا على مركب الإيفيدرين ephedrine القلواني وهو مركبٌ فعال في علاج الربو asthma و النزلة catarrh (التهاب الأغشية المخاطية) في الجهاز التنفسي , كما يمتلك خواص مضادة للفيروسات و خصوصاً الانفلونزا .
خلاصة ساق نبات العلندة ذات مذاقٍ لاذعٍ مر و تمتاز بخواص موسعة للأوعية الشعبية bronchial vessels كما تمتلك خواص منبهة للقلب و الجهاز العصبي المركزي , كما أنها مضادة للسعال antitussive مدرة للبول diuretic معرقة diaphoretic طاردة للحمى febrifuge محدثة لارتفاع ضغط الدم hypertensive و مضيقة للأوعية vasoconstrictor و تعطى هذه الخلاصة عن طريق الفم لعلاج الربو asthma و حمى القش hay fever و الحساسية Allergy و التهاب الجيوب Sinusitis و التهاب الأنف الأرجي Allergic rhinitis .
إن فاعلية خلاصة نبات الإيفيدرا عندما تؤخذ عن طريق الفم تعادل فاعلية هرمون الأدرينالين adrenaline عندما يحقن في الدم.
لغاية العام 2004 كان يتم تسويق خلاصة نبات الإيفيدرا كمعززٍ للطاقة و محسنٍ للأداء الجسدي عند الرياضيين , كما كان يتم تسويق هذه الخلاصة كعقار مساعد على فقدان الوزن , غير أن هنالك دراسات ربطت ما بين تعاطي خلاصة هذا النبات و بين الاصابة بالسكتة stroke و حدوث اضطراب نظم القلب heart arrhythmia.
كما أن تناول خلاصة الإيفيدرا لمدةٍ طويلة قد يسبب الادمان و الاعتياد.
□ الحساسية allergy أو ما يدعى بفرط التحسس من النمط l Type I hypersensitivity هو عبارة عن خلل وظيفي في الجهاز المناعي وهو الأمر الذي يجعل من الشخص المصاب يتفاعل مناعياً ضد عناصر اعتيادية لا يتوجب فيها أن تفعل جهاز المناعة و هذه العناصر المسببة للتحسس تدعى بالمستأرجات allergens .
كلمة حساسية allergy مشتقة من الكلمتين الإغريقيتين allos و تعني ( الآخر ) و كلمة ergon و التي تعني (ردة الفعل ) .

يتميز العلندة بخواص طبية مثبتة علمياً وهي :
□ Antiasthmatic مضاد للربو .
□ مضاد فيروسات Antiviral.
□ مضاد سعال Antitussive.
□ معرق Diaphoretic.
□ مضيق للأوعية Vasoconstrictor.
□ مضاد تشنج Antispasmodic.
□ مدر للبول Diuretic.
□ طارد للحمى Febrifuge.

■ تنبيه :
يعتبر نبات العلندة عشبةً منشطة و معززة للأداء performance-boosting herb نظراً لاحتواء هذا النبات على نسب مرتفعة من مركب الإيفيدرين ephedrine ولهذا السبب فإن نبات العلندة يعتبر نباتاتً ممنوعاً في المنافسات الرياضية .
يتم حصاد جذوع هذه الشجيرة في أي وقتٍ من العام و يتم تجفيفها و تخزينها للاستخدام .

تم استخلاص مركب الإيفيدرين ephedrine من شجيرة الإيفيدرا ديستاكيا Ephedra dystachia (العلندة) لأول مرة في العام 1881 و اليوم يستخلص مركب الإيفيدرين بكمياتٍ تجارية من صنفين وهما الإيفيدرا سينيكا Ephedra sinica و الإيفيدرا الشائعة Ephedra vulgaris , كما يستخرج بدرجةٍ أقل من الصنف إيفيدرا إيكويستينا Ephedra equisetina , و يحتوي صنفي الإيفيدرا سينيكا Ephedra sinica و الإيفيدرا الشائعة Ephedra vulgaris كذلك على مركب الإيفدرين الزائف (شبيه الإيفيدرين) pseudoephedrine كما يحويان مقادير ضئيلةً جداً من مركب النور سيدو إيفيدرين norpseudoephedrine .
تتراوح نسبة ما تحويه شجيرة الإيفيدرا من المركبات القلوية ما بين 1 و 5% من وزنها الجاف , علماً أن هنالك أصناف تحوي مقادير ضئيلةً جداً من المركبات القلوية و قد لا تحوي أياً من تلك المركبات على الإطلاق ومن تلك الأصناف صنف الإيفيدرا نيفادينسيس Ephedra nevadensis التي كما يدل اسمها تنتشر في صحراء نيفادا في الولايات المتحدة.

□ الإيفيدرين الكاذب (شبيه الإيفيدرين) pseudoephedrine : مركبٌ بلوري قلوي alkaloid سام – يستخدم هذا المركب بصورة هيدروكلوريد أو بصورة كبريتية كمزيل احتقان decongestant لعلاج حالة احتقان الأنف nasal congestion.
يستخدم الصنف إيفيدرا سينيكا E. sinica و أصناف أخرى من نبات الإيفيدرا في علاج الربو asthma و حمى القش gay fever نظراً لاحتواء هذا النبات على مركب الإيفيدرين القلوي
alkaloids ephedrine و مركب الإيفيدرين الكاذب pseudoephedrine و هذه المركبات تمتلك خواص محاكية للودي sympathomimetics وهي ذات خواصٍ منبهة و مزيلة للاحتقان decongestant , كما تعتبر هذه المركبات بدائل للأمفيتامينات amphetamines substitutes .
■ مركب الكاثين Cathine : بيتا هيدروكسي أمفيتامين (β-hydroxyamphetamine) وهو مركبٌ قلوي وحيد الأمين monoamine alkaloid نجده في شجيرة القات Khat الكاثا إيدوليس Catha edulis –إن مركب الكاثين شديد الشبه من حيث التركيب و التأثير بمركب الإيفيدرين ephedrine و إلى مركب الكاثين و المركبات المشابهة يعزى التأثير المنبه و المنشط لشجيرة القات (الكاثا إيدوليس) Catha edulis و هذه المركبات تمتلك خواص كابتة للشهية appetite suppressant و مزيلة لاحتقان الأنف nasal decongestant .
يمكن أن تتسبب خلاصة القات في حدوث سكتة نزفية hemorrhagic stroke .

و نظراً للخواص الكابتة للشهية التي يتمتع بها نبات الإيفيدرا فقد كان يتم تسويقه كعشبة مساعدة على التخسيس .
يمتلك مركب الإيفيدرين تأثيراً مشابهاً لتأثير هرمون الأدرينالين adrenaline على الجسم .
يعمل مركب الإيفيدرين على إزالة تورم الأغشية المخاطية mucous membranes , كما يمتلك خواص مضادة للتشنج antispasmodic تجعله فعالاً في علاج الربو asthma .
و بخلاف ما يحدث عند استخدام مركب الإيفيدرين الصناعي او المستخلص من النبات فإن المعتقد بان استخدام نبات الإيفيدرا كاملاً يقلل إلى أقصى درجة من التأثيرات الجانبية side-effects و الأخطار و قد يعود ذلك غلى وجود مركباتٍ أخرى في هذا النبات تقلل من خطورة مركب الإيفيدرين و المركبات الشبيهة الأخرى.
تستخدم جذور نبات الإيفيدرا في علاج التعرق الليلي night sweating و التعرق التلقائي spontaneous sweating .
و ثمة اعتقادٌ عجائبي يخص هذا النبات و يتمثل هذا الاعتقاد في أن جذور الإيفيدرا تمتلك خواص طبية مضادة تماماً للخواص الطبية التي تمتلكها السوق و الأجزاء الهوائية غير أن جذور الإيفيدرا لم تستخدم إلا في علاج غزارة التعرق.

□ الكظر – الأدرينالين adrenalin ويدعى كذلك بتسمية الإيبينيفرين Epinephrine : هرمون تفرزه الغدة الكظرية adrenal glands –يتم إفراز هذا الهرمون عندما يكون الإنسان في حالة خوفٍ أو غضب أو إثارة , وهذا الهرمون يسرع ضربات القلب و يعتبر الكظر أو الإدرينالين بأنه هرمون و ناقلٌ عصبي neurotransmitter .

■ محاذير استخدام خلاصة نبات الإيفيدرا :
■ لا تعطى خلاصة هذا النبات مع العقاقير المثبطة للأكسيداز أحادي الأمين monoamine oxidase inhibitors .
□ مثبطات الأكسيداز أحادي الأمين Monoamine oxidase inhibitors (MAOIs) : مثبطات الأكسيداز أحادي الأمين عبارة عن عقاقير مضادة للاكتئاب antidepressant drugs توصف لعلاج الاكتئاب depression , و لكن بالنظر للآثار الجانبية لمثبطات الأكسيداز أحادي الأمين فإنها توصف بشكلٍ أقل لعلاج الاكتئاب مقارنة بمضادات الاكتئاب الثلاثية الحلقة tricyclic antidepressants و مثبطات امتصاص السيروتونين الاختيارية
selective serotonin reuptake inhibitors غير أن المعالج يضطر إلى وصف مثبطات الأكسيداز أحادي الأمين لمريض الاكتئاب في حال لم يتجاوب المريض مع مضادات الاكتئاب الأخرى .
أثبتت مثبطات الأكسيداز أحادية الأمين فاعليةً في المساعدة على ترك التدخين.

■ لا تعطى خلاصة هذا النبات لمن يعانون من ارتفاع ضغط الدم.
■ لا تعطى خلاصة العلندة لمن يعانون من فرط الدرقية hyperthyroidism .
□ فرط الدرقية hyperthyroidism : فرط الدقية عبارة عن فرط نشاط في الغدة الدرقية
overactive thyroid gland و من أعراض هذه الحالة تزايد معدلات الأيض metabolic
و تضخم الغدة الدرقية thyroid gland و حدوث تسرع في ضربات القلب و ارتفاع ضغط الدم

■ لا توصف خلاصة هذا النبات لمن يعانون من الزرق glaucoma.
□ الزرق glaucoma : الزرق مرضٌ يصيب العين و يتمثل هذا المرض في ازدياد الضغط في مقلة العين eyeball و يمكن أن يؤدي ذلك إلى إصابة القرص البصري optic disk بالأذى و الفقدان المتدرج للبصر .
لا يؤدي كل ازدياد في ضغط مقلة العين إلى الاصابة بالزرق بينما يمكن أن يصاب أشخاصٌ لا يعانون من ازدياد ضغط مقلة العين بالزرق.
■ تنبيه :
يمكن لمركبي الإيفيدرين و الإيفيدرين الكاذب pseudoephedrine أن يتسببا في حدوث إصابة قلبية وعائية cardiovascular حيث تتشارك هذه الاصابة مع حدوث اضطراب في نظم القلب arrhythmias و خفقان في القلب palpitations و تسرعٍ في القلب tachycardia و حدوث احتشاءٍ في عضلة القلب myocardial infarction , و يزداد خطر حدوث هذه الأعراض بشكلٍ كبير عند تعاطي مركب الإيفيدرين مع الكافايين Caffeine.

■ لا توصف خلاصة نبات الإيفيدرا للأشخاص الذين يعانون من الحالات التالية:
□ ارتفاع ضغط الدم.
□ مرض السكر diabetes.
□ الكآبة depression.
□ القلق anxiety.
□ الزرق glaucoma.
□ أمراض القلب.
□ تضخم البروستات.
□ صعوبات التبول.
□ نقص تروية الدماغ.
□ تضخم البروستات.
□حالات تضخم و التهاب البروستات .
□ حالات التسمم الدرقي thyrotoxicosis.
□ اضطرابات الغدة الدرقية thyroid disorders.
■ لا توصف خلاصة نبات الإيفيدرا للحوامل و المرضعات.

■ لا تشرك خلاصة الإيفيدرا على عمل مثبطات المونو أمين أكسيداز monoamine oxidase inhibitors -(MAOIs).
■ لا تشرك خلاصة نبات الإيفيدرا مع مضادات الاكتئاب Antidepressants و على الأخص مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقة tricyclics antidepressants مثل مركبات الكلومبيرامين clomipramine و الديسيبرامين desipramine و الدوكسيبين
Doxepin و الإمبيرامين imipramine و النورتريبتيلين nortriptyline .
■ لا تشرك خلاصة الإيفيدرا مع الأمفيتامينات Amphetamine و مشتقات الأمفيتامين
□ يتداخل مركب الإيفيدرين مع العقاقير المسكنة للألم مثل المورفين morphine و الكودائين codeine الذي يوصف أحياناً كمهدئٍ للسعال.
تشرك خلاصة الإيفيدرا مع مشتقات الأمفيتامين :
amphetamine derivatives ■ مشتقات الأمفيتامين : مثل الديكسترو أمفيتامين dextroamphetamine الذي يوصف أحياناً لعلاج حالات نقص الانتباه attention deficit و علاج اضطرابات فرط الحركة hyperactivity disorder و التغفيق narcolepsy , ذلك أنه من الممكن لخلاصة نبات الإيفيدرا أن تزيد من فاعلية الامفيتامينات , و تتظاهر زيادة فاعلية الأمفيتامينات على شكل تسرعٍ في القلب و زيادة في ضغط الدم و لهذه الأسباب لا تشرك خلاصة هذا النبات مع مشتقات الأمفيتامين .
■ يمكن لمركب الإيفيدرين أن يزيد من شدة النزف إذا تم إشراكه مع الأسبرين aspirin أو أي عقارٍ آخر مرقق (مميع) للدم .
□ يتداخل مركب الإيفيدرين مع العقاقير الخافضة لضغط الدم و بشكلٍ خاص مركب الكلونيدين clonidine .

■ الأعراض الجانبية التي قد تحدث عند تعاطي خلاصة الإيفيدرا:
صداع – قلق – غثيان nausea – فقدان الشهية للطعام .

■ قياس النبض :
□ قياس النبض عند المصابين فاقدي الوعد : يتم قياس النبض عند المصابين الفاقدي الوعي عن طريق جس الشريان السباتي carotid artery (في الرقبة) .
□ قياس النبض عند المصابين الواعين : يتم قياس النبض عند المصابين الواعين عن طريق جس المعصم وهو ما يدعى بجس النبض الكعبري radial pulse .
■ النبض الطبيعي:
□ عند الراشدين من 60 إلى 90 نبضة في الدقيقة.
□ عند الأطفال من 90 إلى 120 نبضة في الدقيقة.
□ عند الرضع من 120 إلى 160 نبضة في الدقيقة.

■ علاج الاسهال:
□ الشاي المركز (غلي الشاي مع القليل من الماء) يساعد على إيقاف الإسهال نظراً لاحتواء الشاي على مركب التانين (حمض التانيك ) tannic acid وهو مادة قابضة ويمكن تحضير حمض التانيك عن طريق غلي اللحاء الداخلي للأشجار و خصوصاً المخروطيات و الصنوبريات .
□ تناول عصير الليمون يساعد على تعقيم الأمعاء و إيقاف الإسهال.
□ مغلي قشور الحمضيات.
□ تناول البذور الجافة مع الماء و خصوصاً البذور التي تنتبج بشكلٍ كبير مثل الحلبة و الترمس –يتم تناول الحبوب الجافة بلعاً (مباشرة إلى البلعوم) مع الماء بحيث تنتبج داخل الأمعاء و تمتص المياه الزائدة.

■ يمكن الحصول على الماء من الأعشاب الخضراء عن طريق التقطير و ذلك بوضع الأعشاب الخضراء داخل كيس بلاستيك أو داخل إناءٍ زجاجي و وضعها تحت الشمس حتى تقوم بتبخير الماء –إن قطرات الماء ستتجمع في أسفل الكيس أو أسفل الإناء الزجاجي.
■ يمكن صناعة شبكة لتقطير الماء من النباتات الخضراء بحيث تؤمن شرب عددٍ أكبر من الأشخاص بالشكل التالي :
□ اختر بقعةً رخوة من الأرض سهلة الحفر وقم بعمل حفرة قطرها متر واحد و عمقها نصف متر .
□ اصنع حفرةً صغيرة في مركز الحفرة الأولى و ثبت وعاء ذو فتحةٍ واسعة حتى تتجمع الماء فيه.
□ ضع نباتاتٍ خضراء داخل الحفرة حول إناء تجميع الماء .
□ قم بتغطية الحفرة بقطعة نايلون و قم بتثبيتها بشكلٍ جيد من أطرافها حتى لا تحركها الرياح وحتى لا تسرب بخار الماء .
□ ضع حصاةً في مركز غطاء النايلون بحيث تتركز أخفض نقطة في الغطاء النايلوني فوق إناء تجميع الماء الموجود في مركز الحفرة.

■ الحصول على الماء العذب من الماء المالح :
□ يمكننا ان نستخدم الطريقة السابقة ذاتها حتى نحصل على الماء العذب من ماء البحر المالح و لكن بدلاً من وضع الأعشاب حول الإناء المركزي الذي نجمع فيه المياه العذبة فإننا نصنع حوضاً حول الإناء المركزي و نملأه بمياه البحر .

■ الحصول على الماء العذب من ماء المستنقعات الآسن :
□ يمكننا ان نستخدم الطريقة السابقة ذاتها حتى نحصل على الماء العذب من ماء المستنقعات الآسن و لكن بدلاً من وضع الأعشاب حول الإناء المركزي الذي نجمع فيه المياه العذبة فإننا نصنع حوضاً حول الإناء المركزي و نملأه بمياه البحر .

■ تصفية المياه الآسنة و العكرة :
□ أحضر ثلاثة أفرعٍ خشبية و قم بربطها سوياً عند قمتها بحيث تستقر كشكلٍ هرمي على الأرض .
□ أحضر ثلاثة قطع من النسيج و اربطها بتلك الأفرع الخشبية فوق بعضها البعض بحيث يكون لديك ثلاثة طبقات من النسيج الواحدة تحت الأخرى.
□ ضع آنية في أسفل الهيكل الخشبي الذي صنعته بحيث يكون ذلك الإناء تحت القطع القماشية .
□ الآن قم بسكب الماء فوق القطعة القماشية العليا فيتقطر الماء نحو الأسفل و يمر من خلال القطعة الثانية و الثالثة ثم ينقط في الإناء السفلي خالياً من الشوائب.

■ الاصابة بضربة الشمس:
□الأعراض:
□ تورم الوجه و احمراره.
□ احمرار بياض العين.
□ عدم التعرق.
□ دخول المصاب في غيبوبة أو فقدان للوعي مع ازرقاق الجلد.

□ العلاج :
□ محاولة اعطاء المصاب محلول ملحي (محلول مكون من الماء مع القليل من الملح).
□ القيام بخفض حرارة المصاب بشكلٍ سريع عن طريق غمره بالماء أو إسالة الماء عليه أو وضع كمادات ماءٍ بارد للمريض.
■ علينا الانتباه إلى أن الملابس ذات الألوان الفاتحة تعكس أشعة الشمس الضارة على الوجه بخلاف الملابس ذات الألوان الداكنة التي تمتص الأشعة الشمسية الضارة ولا تعكس منها إلا القليل ولهذا السبب فإن ارتداء الملابس البيضاء اللون في المناطق الحارة لا يعتبر خياراً جيداً.

■ الاسعافات الأولية :
مبادئ أساسية:
في حال الصدمة و الغيبوبة :
■ أعراض الصدمة :
شحوب و ازرقاق المنطقة التي تقع أسفل اللسان و الأظافر و داخل الفم بالإضافة إلى الاصابة بالوهن و برودة الجلد و خفوت النبض .
نقوم بتمديد المصاب على سطحٍ مريح و مستوي .
□ في حال كان المريض في وعيه يتم وضع وسادة تحت قدميه لترتفع قدميه عن الأرض لمسافة تتراوح ما بين 10 و 15 سنتيمتر بعد تمديد المصاب على ظهره.
□ في حال كان المصاب غائباً عن الوعي نمدد المصاب على بطنه أو على جنبه و نحرص على أن يكون وجهه متجهاً نحو الجانب أي أن يكون خده ملامساً تقريباً للأرض و ذلك حتى لا يتعرض المصاب للاختناق.
□ في حال كان المصاب بوعيه نعطيه القليل من محلول السكر أو محلول الملح.
□ نحاول المحافظة على حرارة المصاب و خصوصاً في ظروف البرد.

■ الاصابة بالصدمة الكهربائية:
□ تشبه أعراض الاصابة بالصدمة الكهربائية أعراض الاصابة بالصدمة وهي :
شحوب و ازرقاق المنطقة التي تقع أسفل اللسان و الأظافر و داخل الفم بالإضافة إلى الاصابة بالوهن العام و برودة الجلد و خفوت النبض مع توسع حدقة العين .
□ نعالج المصاب بالصدمة الكهربائية بالشكل التالي:
□ إجراء تنفس صناعي للمصاب.
□ وضع وسادة تحت قدمي المصاب لرفع رجليه.

■ الغرق:
□ إسعاف الفريق:
□ المحافظة على درجة حرارة جسد الغريق.
□ إجراء تنفسٍ صناعي له.

■ الحمى و ارتفاع درجة الحرارة بشكلٍ كبير:
□ يتم خفض درجة حرارة المصاب بغمره في حوض ماءٍ بارد أو بوضعه تحت مرش مياه أو بوضع كماداتٍ باردة على المواضع الأكثر تروية دموية مثل منطقة تحت الإبطين axilla و المنطقة الأربية groin (المنطقة العلوية الأمامية من الفخذ) .
■ بخلاف ما تشاهده في الأفلام لا تضع الكمادات الباردة على جبهة المصاب لأنه ما من فائدة للقيام بذلك , ذلك أن تبريد الجبهة لا يخفض حرارة الجسم لأنها ليست من مناطق التروية المركزة بالدم و لو كانت الجبهة من مناطق التروية المركزة في الدم لكان ذلك مشكلة كبيرة في المناطق الباردة .

□ التخلص من القراد tick :
يتم التخلص من القرادة الملتصقة بالجسم عن طريق طلائها بمادة عازلة للهواء مثل القار أو القطران أو الشحم أو الفازلين أو أي نوعٍ من أنواع الزيوت , وهذه المادة العازلة للهواء تمنع الحشرة من التنفس مما يرغمها على التحرك و ترك مكانها.

□ قرص النحل :
تحوي إبرة النحلة على غدة سمية ولذلك يتوجب إزالة الإبرة بحذر باستخدام ملقط ٍ دقيق لأن أي ضغط على غدة السم سيؤدي إلى حقن كميةٍ أكبر من السم في الجسم.
□ للتخفيف من الألم الناتج عن لدغ النحل و الدبابير ندلك مكان القرصة بإحدى المواد التالية:
الثوم – البصل- الهندباء البرية dandelion root – chicory – خلاصة جوز الهند .

■ لدغ الأفاعي:
علينا الانتباه إلى أن الضرر الناتج عن لدغ الأفعى لا يأتي فقط من السم و إنما يأتي كذلك من العوامل الممرضة الموجودة في فم الأفعى و التي تنتقل إلى المصاب و هذا يعني بأن الخطر لا يقع فقط من سم الأفعى و إنما من العوامل الممرضة كذلك كما أن الخطر لا ينحصر في الأفاعي السامة فقط .
اسعاف المصاب:
□ تهدئة المريض .
□ نزع الأشياء التي تعيق حركة الدماء كالأساور و الساعات و الخواتم.
□ القيام بتنظيف و تعقيم موقع اللدغة.
□ ضع رباطاً ضاغطاً بين العضو المصاب و بين القلب لمنع السم من الوصول إلى قلب المصاب.
□ محاولة نضح السم من العضو المصاب بواسطة أداة شفط خاصة (يمكن تجربة محقن معقم لهذه الغاية ) كما أن هنالك نباتاتٌ تمتلك خاصية امتصاص السموم عندما توضع على موضع الإصابة .
□ احرص على أن تعطي المصاب لكمية كبيرة من الماء و السوائل.
□ هنالك نباتات تنتشر في الطبيعة تساعد على التخلص من سموم الأفاعي .

■ اسعاف الجروح :
□ يتوجب أولاً غسل الجرح بالماء و إن لم يتوفر الماء يمكن غسل الجرح بالبول الحديث .
■ انواع النزيف :
□ النزف الشرياني arterial hemorrhage :
النزف الشرياني يكون الأكثر خطورة لأن فقدان الدماء في حالة النزف الشرياني يكون أكبر كما أن إيقاف النزف الشرياني يكون أكثر صعوبة ذلك أن الدماء في الشرايين تكون متجهةً من القلب لتغذية أعضاء الجسم و يكون ضغطها عالياً لأنها تكون واقعةً تحت ضغط عضلة القلب التي تدفعها بقوة نحو أعضاء الجسم المختلفة.
النزف الشرياني يكون على شكل نبضات و دفقات متزامنة مع حركة انقباض عضلة القلب – الدماء في حالة النزف الشرياني تكون ذات لونٍ فاتح .
□ النزف الوريدي phleborrhagia :
الأوردة هي الأوعية الدموية التي تعيد الدم من أعضاء الجسم المختلفة باتجاه القلب و من الطبيعي أن يكون الدم الآتي من أعضاء الجسد المختلفة باتجاه القلب ذو ضغطٍ منخفض نسبياً ,
النزف الوريدي يكون مستمراً ولا يكون على شكل دفقاً لأنه لا يرتبط كثيراً بانقباض عضلة القلب كما أنه يكون قاتماً .
□ النزف الشعيري capillary hemorrhage : وهو نزف الشعيرات الدموية الدقيقة .

السيطرة على النزف الدموي :
□ الضغط على الجرح بشدة مع ضرورة الانتباه إلى ان لا يكون الضغط شديداً إلى درجةٍ تمنع حركة الدم الداخلية داخل ذلك الوريد أو الشريان .
□ رفع العضو المصاب للأعلى بحيث يصبح مستوى ذلك العضو أعلى من مستوى القلب يحد من شدة النزف مع ضرورة الانتباه إلى تجنب رفع العضو المصاب في حال الاصابة بلدغ الأفاعي و العقارب و العناكب حتى لا ينتشر السم إلى بقية أعضاء الجسد.
■ الضغط على لأطراف المفاصل فوق نقطة الاصابة .
■ الضغط على الأوعية الدموية الموجودة في الرقبة يؤدي إلى فقدان الوعي و من الممكن أن يؤدي إلى الموت.
■ دائماً ارفع العضو المصاب بحيث يصبح أعلى من القلب .
■ الضغط على الأوعية الدموية التي تغذي العضو النازف :
■ تقع الأوعية الدموية التي تغذي الذراع تحت الإبط ولذلك ينبغي الضغط تحت الإبط لإيقاف نزيف الذراع.
■ يقع الوعاء الدموي الذي يغذي الساق في أعلى الفخذ .

■ استخدام الرباط الضاغط لإيقاف النزيف :
تحذير : في حال كان الرباط الضاغط شديد الإحكام و في حال تم استخدامه لفترةٍ طويلة فإنه قد يمنع مرور الدم و تروية الأعضاء مما قد يتسبب في تلفها .
□ لا تربط الرباط الضاغط مباشرةً على الجرح.
□ لا تربط الرباط الضاغط على الكسر .
■ ضع الرباط الضاغط فوق الجرح (بين الجرح و القلب) على مسافة 5 إلى 10 سنتيمتر فوق الجرح.
■ يتوجب إرخاء الرباط الضاغط مرةً كل ربع ساعة حتى يتمكن الدم من تروية الأعضاء حتى لا تتعرض للتلف.
□ أحياناً تربط عصا إلى طرف الضماد و عند تدوير تلك العصا يحصل الشد في الضماد و عند ربط طرف العصا بالعضو المصاب يبقى الضماد في حالة شد .

■ الرعاف ( نزيف الأنف) epistaxis:
□ لا تحني رأسك للخلف اعتقاداً منك بأن ذلك سيوقف النزيف.
□ اضغط على الأنف بالسبابة و الإبهام لمدة عشر دقائق – لا تفلت أنفك قبل مرور عشر دقائق و أثناء إغلاق أنفك قم بالتنفس من فمك.
■ إسعاف الحروق:
□ عرض منطقة الاصابة بالحرق للماء البارد لمدة عشر دقائق على الأقل.
□ إدهن موضع الحرق بكريم يحتوي على الكورتيزون .
■ يقول الخبراء بأن فوط الأطفال (البامبرز) تصلح للاستخدام كضماد للحروق لأنها لا تلتصق بالحرق
□ اعط المصاب كمياتٍ كبيرة من الماء و السوائل.

□ عند الإغماء يتراجع اللسان للخلف مقفلاً مجرى التنفس ( حالة ابتلاع اللسان) ولذلك يتوجب على المسعف أن ينتبه دائماً إلى هذا الأمر .
□ إذا حدث الاغماء بوضع الجلوس و انثنت الرقبة بحيث يلامس الذقن الصدر فمن الممكن ان يؤدي ذلك الأمر إلى إغلاق مجرى التنفس.
■ يتم فتح مجرى التنفس عن طريق إعادة اللسان إلى موقعه الطبيعي و منعه من إغلاق مجاري التنفس ومن ثم القيام بالضغط على بطن المصاب ضغطات متتالية وذلك في محاولة لفتح مجاري التنفس المغلقة.
بعد فتح مجاري التنفس نجري للمصاب تنفساً صناعياً بالشكل التالي:
□ نغلق أنف المصاب بالسبابة و الإبهام .
□ ننفخ في فم المصاب و نتأكد من ارتفاع و انخفاض صدر المصاب بالتناغم مع عملية التنفس الصناعي.

■ إسعاف المصاب بنوبة قلبية heart attack :
□ إجراء تنفسٍ صناعي للمصاب.
□ اعطاء المصاب حبة أسبرين حيث يقوم الأسبرين بتمييع الدم وهو الأمر الذي يساعد على تروية الشعيرات الدموية , كما أنه يقلل من خطر النوبة القلبية.

■ اختناق طفل رضيع نتيجة ابتلاع جسمٍ ما:
□ ضع الطفل الرضيع على ساعد يدك بحيث يكون ظهره للأعلى و بحيث تكون رقبته و وجهه على راحة كفك.
□ اضرب بلطف على ظهره خمس ضربات متتالية بأطراف أصابعك .
□ تفحص فمه لإخراج أي جسم أجنبي عالقٍ فيه.

■ اختناق طفل رضيع نتيجة ابتلاع جسمٍ ما:
□ مدد الطفل الرضيع على ساعد يدك بحيث يكون ظهره للأسفل (بعكس الوضع السابق) و بحيث تكون راحة يدك تحت رأسه .
□ اضغط بإصبعين على منطقة القص sternum خمس مرات .
□ تفحص الفم لإخراج أي جسمٍ عالقٍ فيه .
□ كرر هاتين العمليتين حتى يتم إخراج الجسم الغريب من فم الطفل.
□ إذا فقد الطفل وعيه قم بإجراء تنفسٍ صناعي له وفق الخطوات التي تقدم ذكرها.

■ إجراء تنفس صناعي لطفل رضيع:
□ خذ نفساً عميقاً و انفخ في فم الطفل (مرة واحدة) .
ملاحظة : حاول ألا تنفخ هواء الزفير في فم الطفل.
□ ضع أطراف أصابعك في منتصف صدر الطفل و اضغط بلطف خمس ضغطات.
□ مجدداً □ خذ نفساً عميقاً و انفخ في فم الطفل (مرة واحدة) .
□ ضع أطراف أصابعك في منتصف صدر الطفل و اضغط بلطف خمس ضغطات.
كرر عمليتي النفخ في فم الطفل مرة واحدة ثم الضغط على صدره خمس مرات إلى أن يتمكن الطفل من التنفس .

■ إجراء التنفس الصناعي لطفل في سن المدرسة :
□ خذ نفساً عميقاً و انفخ في فم الطفل (مرة واحدة) .
ملاحظة : حاول ألا تنفخ هواء الزفير في فم الطفل.
□ ضع راحة يدك في منتصف صدر الطفل و اضغط بلطف خمس ضغطات.
□ مجدداً
□ خذ نفساً عميقاً و انفخ في فم الطفل (مرة واحدة) .
□ ضع راحة يدك في منتصف صدر الطفل و اضغط بلطف خمس ضغطات.
□ كرر عمليتي النفخ في فم الطفل مرة واحدة ثم الضغط على صدره خمس مرات إلى أن يتمكن الطفل من التنفس .

■حالات الاختناق :
□ شجع الطفل المصاب على السعال لأن ذلك يساعده على إخراج الأجسام العالقة.
□ دع الطفل يثني ظهره للأمام و اضرب براحة يدك في منتصف لوح الكتف shoulder blade .
□ قف خلف الطفل و اشبك يديك عند منطقة عظم الصدر BREAST STONE عند الطفل ( أي المنطقة التي تقع في أسفل الصدر ثم نضغط بيدينا المشبوكتين باتجاه الداخل و الأعلى خمس مرات .
□ إذا فشلت هذه العملية في إخراج الجسم :
□ اشبك يديك حول سرة الطفل و اجعله ينثني نحو الأمام و اضغط نحو الداخل و الأعلى خمس مرات.
□ كرر خطوات الضرب على الظهر و الضغط على الصدر و الضغط على البطن حتى تنفتح مجاري التنفس .
□ إذا فقد الطفل وعيه قم بإجراء التنفس الاصطناعي له.

■ إجراء التنفس الصناعي لشخصٍ راشد:
عند إجراء التنفس الصناعي للراشدين فإننا نضغط بكلتا يدينا بقوة على المنطقة السفلية من الصدر .
□ نقوم بالضغط على الصدر بكلتا اليدين خمسة عشر مرة ثم نقوم بأخذ نفسٍ عميق و ننفخ الهواء في فم المصاب مرتين ثم نعيد إجراء الضغط 15 مرة.

■علاج المختنق الراشد:
□ قم بثني المصاب للأمام ثم اضرب بكفك على لوح كتفه ثلاث مرات .
□ تفحص فم المصاب في محاولة لإخراج الجسم العالق.
□ قف وراء المصاب بالاختناق وطوق خصره بكلتا يديك .
□ ضع كفي يديك الاثنين فوق الجزء العلوي من البطن أسفل منطقة الصدر .
□ قم بضغط بطن المصاب بكلتا يديك ثلاث مرات .
□ قم بتفحص فم المصاب في محاولة لإخراج الجسم الذي يسد مجاري التنفس.
□ كرر العملية , الضرب على الظهر –الضغط على البطن وتفحص الفم.

■ إسعاف المصاب بالتسمم :
□ اعط المصاب الماء أو الحليب لتمديد السم و تخفيف تركيزه.
■ لا تحمل المصاب على التقيؤ إذا كان السم أحد مشتقات البترول.
■ لا تحمل المصاب على التقيؤ إذا كان السم مادةً حمضية أو قلوية.
■ أعطي المصاب شراب عرق الذهب ipecac الذي يحوي كذلك على الفحم المنشط Activated charcoal .
□ عرق الذهب ipecac :
عرق الذهب هو عبارة عن جذور و ريزومات rhizome نباتين من نباتات أمريكا الاستوائية وهما نبات السيفاليس أكيوميناتا Cephaelis acuminate و نبات السيفاليس
إيبيكاكوانها C. ipecacuanha وهذين النبات ينتميان إلى عائلة نبات الفوة madder و يعتبر هذين النباتين من مصادر عقار الإيميتين emetine ذو الخواص المقيئة emetic و المقشعة expectorant.
□ مركب الإيميتين emetine : مركبً قلوي مقيئ emetic alkaloid يستخرج من جذور و ريزومات نبات عرق الذهب ipecac يستخدم كعلاجٍ للتسمم كما يستخدم في علاج داء الأميبات amebiasis.

■ غالباً ما يؤدي فقدان 3 لتر من الدم إلى الموت .

□ علاج الفقاقيع bleb :
أدخل خيطاً طبياً أو خيطاً مصنوعاً من ألياف طبيعية في إبرة .
عقم الإبرة بمحلولٍ معقم أو بالنار.
أدخل الإبرة و الخيط في الفقاعة ثم أخرج الابرة من الطرف الآخر من الفقاعة و قص خيط الإبرة بحيث يتبقى الخيط داخل الفقاعة.
الآن سيقوم الخيط بامتصاص القيح الموجود في الفقاعة كما يحدث عندما نضع فتيلاً في سائل.

□ إضافة القليل من السكر لماء الشرب ( ملعقة من السكر لكل لتر ماء) تقلل من فقدان الجسم للماء و تمنع حدوث الجفاف .
□ في حال عدم توفر الماء للاستحمام يستعاض عن الاستحمام بالماء بالاستحمام الشمسي وذلك بتعريض الجسم لأشعة الشمس مع الانتباه إلى ضرورة تجنب التعرض لأشعة الشمس بعد الساعة العاشرة صباحاً و لغاية فترة العصر لأن أشعة الشمس تكون مؤذيةً في تلك الفترة.

■ علاج الاصابات الفطرية :
□ تعريض موضع الاصابة لأشعة الشمس .
□ استخدم إحدى المواد المتوفرة لديك :
محلول الماء و الملح- الخل- اليود – برمنغنات البوتاسيوم .

■ علاج الطفح الجلدي :
في حال كان الطفح الجلدي رطباً نعمل على تجفيفه و في حال كان الطفح جافاً نعمل على ترطيبه.
□ يمكن علاج الطفح الجلدي باستخدام محلول حمض التانيك tannin الذي نحصل عليه عن طريق غلي الشاي في كمية قليلة من الماء أو عن طريق سحق و غلي أجزاء الأشجار المخروطية مثل أشجار الصنوبر و السرو و العفص و ما شابه.

■ نسبة الملاح في البول تبلغ 2% .
■ نسبة الأملاح في مياه البحر تبلغ 4% .
■ تبلغ نسبة الملاح في مياه البحر 4% – إن شرب مياه البحر يزيد الأمر سوءاً حيث أن شرب لترٍ واحدٍ من مياه البحر يستدعي شرب لترين من الماء العذب حتى تزيل ملوحة لتر المياه المالحة من الجسم.

■ كائنات سامة :
■ الضفادع ذات الألوان الفاقعة و الضفادع التي توجد على ظهرها علامة X غالباً ما تكون ضفادع سامة .
■ ضفادع المناطق الجافة أو الضفادع الجبلية (العلاجيم) toad غالباً ما تكون سامة .
■ لحوم السلاحف تكون سامة لأنها تقتات على الفطور السامة حيث تتراكم سموم الفطريات في لحومها علماً أن سموم الفطور السامة لا تزول بالطهي و كذلك فإن سلحفاة الصقر البحرية التي تعيش في المحيط الهادي سامة حيث تمتلك هذه السلحفاة غدةً سمية و هذه السلحفاة تمتاز بفمها الذي يشبه منقار الصقر .
■ الدب القطبي و الفقمة تحوي في كبدها مستويات سامة من فيتامين A .
■ بلح البحر الأسود mussel سام .

■ إشعال النار :
□ من الضروري الانتباه إلى ان المواقد المفتوحة تؤدي إلى ضياع الحرارة ولذلك يتوجب إقامة جدران نارية حول الموقد بحيث نرغم الحرارة على التوجه إلى الموقع المفتوح الذي لا يوجد به جدارٌ ناري.
■ إن فكرة إشعال النار في حفرة تحت مستوى سطح الأرض هي فكرةٌ ممتازة حيث أن ذلك الأمر يقلل من ضياع الحرارة كما يساعد على توجيهها إلى الجهة العلوية.
□ علينا الانتباه إلى أن إشعال النار في حفرة يتطلب حفر نفق جانبي تحت الأرض يؤمن وصول الهواء إلى حفرة إشعال النار .

■تجهيز مادة سريعة الاشتعال:
لصنع مادة سريعة الاشتعال نقوم بتسخين قطعة قطن حتى يسود لونها ولكن دون أن تحترق وبعد ذلك نضعها في علبة أو كيس نايلون بحيث لا تصل إليها الرطوبة الجوية و بذلك يصبح لدينا مادةً مشحونة أي مادة قابلة للاشتعال السريع.

■ إشعال النار بواسطة عدسة lens :
يمكن استخدام عدسة في إشعال النار في المواد السريعة الاشتعال وذلك بتسليط أشعة الشمس نحو موقع واحد من المادة سريعة الاشتعال و النفخ بلطف على تلك المادة عندما تبدأ تلك المادة في إطلاق الدخان .
من مساوئ هذه الطريقة أنه لا يمكن استخدامها في الليل أو عندما تكون السماء مغطاةً بالغيوم.

■ حفظ اللحوم بالتدخين :
□ نصنع حفرة في الأرض نضع داخلها الحطب لإشعال النار , ولا ننسى أن نصنع نفقاً جانبياً صغيراً يؤمن الهواء اللازم لاشتعال الحطب داخل الحفرة.
□ نحضر ثلاثة أفرع و ننصبها فوق حفرة النار و نثبتها من الأسفل و نربطها سوياً من الأعلى بحيث تشكل هيكلاً مخروطياً أو هرمياً .
□ نقوم بتغطية ذلك الهيكل الخشبي بقطعة نايلون أو بقطعة من القماش أو بأي مادة أخرى متوفرة.
□ نشعل النار داخل الحفرة و نعلق اللحوم التي نريد تدخينها فوق النار بحيث يصلها الدخان دون أن يصل اللهب إليها لأن المهم في عملية التدخين وصول الدخان و ليس وصول النار.
□ استخدم الأخشاب الصلبة و الرطبة لأنها تصدر الكثير من الدخان و في حال كان الخشب جافاً قم بترطيبه بالماء حتى يصدر المزيد من الدخان.

■ يمكن حفظ اللحوم في محلولٍ ملحي مكونٍ من الماء و الملح و يمكن حفظها باستخدام الملح دون ماء غير أن اللحوم في تلك الحالة تفقد الكثير من محتواها .
■ يمكن حفظ اللحوم عن طريق مزجها مع كميةٍ كافية من مسحوق الثوم و الفلفل أو البهار .
■ نبات المر الحجازي Cammiphora myrrha : يستخرج من هذه الشجيرة الصحراوية صمغ عندما تطلى اللحوم به فإنه يؤخر تلفها – يستخدم موضعياً لإزالة البياض الذي يصيب العين و علاج الماء الذي ينزل على العين .

■ تدارك أخطار الأفاعي و العقارب و الحشرات :
■ عليك الانتباه إلى أن حرارة الإنسان تجذب الأفاعي ولذلك فإن عليك أخذ الاحتياطات اللازمة أثناء النوم في موقعٍ خطر.
□ دائماً ابقي أطراف البنطال محصورة في الحذاء .

■ ضربة الشمس :
تحدث ضربة الشمس نتيجة فقدان الجسم لسوائله و عدم قدرته على تبريد نفسه عن طريق التعرق .
تعالج ضربة الشمس بوضع المريض في مكانٍ ظليل و سكب الماء عليه لتبريده مع إعطائه السوائل لتعويض ما فقده.

■ الاستدلال على وجود مصادر الماء في الصحراء:
غالباً فإن الطيور غير الجارحة و الطيور غير المهاجرة لا تبتعد كثيراً عن مصادر المياه أما الطيور الجارحة فإنها تحصل على حاجتها من الماء من خلال لحوم فرائسها بينما تستطيع الطيور المهاجرة السفر لمسافاتٍ طويلة بعيداً عن مصادر الماء .
و كذلك هي حال الحيوانات العاشبة حيث أنها لا تبتعد كثيراً عن مصادر الماء بخلاف الحيوانات الضارية التي تحصل على حاجتها من الماء من خلال لحوم فرائسها.
لا يبتعد النمل و النحل كثيراً عن مصادر الماء , و النحل لا يبتعد أكثر من 6 كيلو متر عن خلاياه و النحل يحتاج إلى كمياتٍ وفيرة من الماء و لذلك فإنه لا يستطيع العيش إلا في المواقع التي تحوي مصادر للماء.
الذباب لا يبتعد أكثر من مئة متر عن مصادر الماء.

■ عند قطع الحامل الزهري في نخيل جوز الهند و نخيل النيبا يتقطر منه سائلٌ سكري حلو المذاق قابلٌ للشرب و يمكن لنا أن نجدد تقطر هذا السائل السكري من أطراف حوامل العناقيد الزهرية باقتطاع جزءٍ صغير من أطراف الحوامل الزهرية كل 12 ساعة حيث أن هذه العملية تزيل موضع التئام الجرج و تجدد تفطر السائل السكري.

■ الحصول على الماء بطريقة التقطير الشمسي :
هنالك نباتات تتميز بأنها تبخر كمياتٍ كبيرة من الماء و يمكننا الحصول على الماء من تلك النباتات عن طريق ربط أكياس نايلون حول أفرع تلك النباتات حيث تقوم أكياس النايلون هذه بتكثيف و تجميع بخار الماء .

■ العلاقة ما بين سرعة الرياح و درجة الحرارة :
يمكن للرياح العاتية أن تضاعف درجة البرودة و الصقيع في المنطقة فإذا كانت درجة الحرارة في منطقة ما عشر درجات مئوية تحت الصفر -10 و هبت على تلك المنطقة رياحٌ تبلغ سرعتها 25 km كيلو متر في الساعة فإن درجة الحرارة في تلك المنطقة تصبح عشرين درجة مئوية تحت الصفر –20 تقريباً .
■ يفقد الإنسان أكثر من 40% من حرارته من خلال الرأس في حال لم يقم بتغطية رأسه و رقبته بشكلٍ جيد ذلك أن منطقة الرأس هي منطقة ذات تروية دموية شديدة على اعتبار أن الدماغ موجود في تلك المنطقة.
□ الملابس الشتوية الفضفاضة المتعددة الطبقات و التي يتخللها الهواء تؤمن قدراً أكبر من العزل و الحفاظ على الحرارة من الضياع.
□ تحدث الوفاة عندما تنخفض درجة الحرارة إلى أدنى من 25 درجة مئوية.

■ تحذير :
التدفئة المفاجئة لشخصٍ متجمد من البرد يمكن أن تؤدي إلى توقف القلب .
■ فرك الكفين مع بعضهما البعض في الأجواء الشديدة البرودة هي حركةٌ خاطئة قد تؤدي إلى تحرك الدم البارد من الأطراف باتجاه القلب دفعة واحدة وهو الأمر الذي يمكن ان يؤدي في بعض الظروف إلى توقف عضلة القلب.

■ التسمم الغذائي :
□ يعطى المصاب كمياتٍ كبيرة من السوائل الدافئة.
■ تعيق أدوية الإسهال إخراج العوامل الممرضة من الجسم.
■ الاسهال المائي الذي يتحول إلى إسهالٍ دامي خلال 24 ساعة قد يدل على الاصابة بحالة تسمم سجقي (تسمم بتولي) botulism .
□ التسمم السجقي (تسمم بتولي) botulism :
أصل التسمية : من كلمة بوتيولوس botulus اللاتينية و التي تعني ” سجق ” و ذلك لأن البكتيريا المسببة لحالة التسمم هذه قد اكتشفت أول مرة في السجق , و التسمم السجقي هو حالة من حالات التسمم الغذائي food poisoning تسببها بكتيريا الوشيقية (الكلوستريديوم بوتولينوم) Clostridium botulinum التي تصيب اللحوم و الخضراوات المعلبة و المحفوظة .
إن سم البوتولين botulin و هو سم أعصاب nerve toxin قاتل يعتبر من أشد السموم المعروفة فتكاً و خطورةً حيث يشل هذا السم الأعصاب و يؤدي إلى حدوث شللٍ في الجهاز التنفسي و الجهاز الدعامي الحركي ( العضلي الهيكلي) musculoskeletal
هنالك ثلاثة أشكالٍ رئيسية من أشكال التسمم السجقي botulism:
□ تسممٍ سجقي غذائي المنشأ Foodborne botulism : تنشأ هذه الحالة من تناول طعامٍ يحوي سم البوتولين botulin.
□ تسم سجقي جرحي Wound botulism : ينتج عن تلوث الجرح بسم البوتولين الذي تفرزه بكتيريا المطثية الوشيقية ( كلوستريديوم بوتيولينوم ) Clostridium botulinum
التي تصيب الجروح.
□ تسمم سجقي طفلي Infant botulism : تنتج هذه الحالة عن تناول أبواغ spores بكتيريا الوشيقية botulinum bacteria حيث يعقب ذلك أن تنمو تلك البكتيريا في الأمعاء و تقوم بإطلاق سمومها القاتلة هناك.
■ سم البوتولين botulin (ذيفان السجقية botulinus toxin) botulismotoxin :
سم بكتيري bacterial toxin فتاك يستخدم كسلاحٍ في الحرب الجرثومية bioweapon.
يتم تسويق سم البوتولين تحت الاسم التجاري بوتوكس Botox® وهو سمٌ عصبي neurotoxin فتاك و لهذا السم استخداماتٌ طبية كما أنه يستخدم في الحرب الجرثومية
biological warfare كما يستخدم في العلاج التجميلي غير الجراحي حيث أن هذا السم و بسبب مقدرته على إحداث الشلل العضلي فإنه يرخي العضلات و لذلك يحقن هذا العقار تحت العينين لإزالة الهالات .

■ إصابات المفصل :
لا تحاول تحريك المفصل المصاب أو إعادته إلى موضعه .
□ ضع الثلج على المفصل المصاب.

■ سقوط سن :
يمكن إعادة السن الذي يقع نتيجة التعرض لضربة و ريثما تتوفر الرعاية الطبية قم بحفظ السن الساقط في حليب أو ماءٍ مملح ( ربع ملعقة ملح في ربع غالون ماء).

■ لدغ الثعبان:
□ اغسل موضع اللدغ بالماء و الصابون.
□ ابقي موضع اللدغ في موقعٍ أكثر انخفاضاً من القلب .
□ اربط ضماد بين موضع اللدغة و بين القلب حتى لا يصل السم إلى القلب, و احرص على أن يكون الرباط متسع و رخو بما يكفي بحيث يسمح بمرور إصبعٍ واحدٍ تحته حتى لا يعيق الرباط وصول الدم إلى أعضاء الجسم.
■ الوقاية من التعرض للدغ الأفاعي :
□ في البراري ارتدي أحذية صيد أو أحذية عسكرية أو أحذية عمل صناعية حيث تتميز تلك الأحذية بجلدٍ و نعل سميكين و رقبة مرتفعة تغطي جزء من الساق .
□ أبقي أطراف البنطال داخل الحذاء .
□ لا تضع يدك على أي شيء إلا بعد أن تمعن النظر فيه.

■ لا تعطي الأسبرين للأطفال و بدلاً منه أعطهم الأسيتامينوفين acetaminophen .
لماذا؟
بينت الدراسات الحديثة وجود علاقة ما بين تعاطي الأطفال و المراهقين للأسبرين و بين الاصابة بمتلازمة راي Reye’s syndrome .
إن متلازمة راي حالةٌ نادرة و لكنها خطيرة حيث تنطوي هذه المتلازمة على تورم الدماغ و الكبد .
أوصت كلٌ من الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال و منظمة متلازمة راي المحلية و منظمة الصحة العالمية بعدم وصف الأسبرين للمراهقين و الأطفال مادون التاسعة عشرة من العمر.
□ الأسيتامينوفين acetaminophen و الذي يعرف تجارياً بالباراسيتامول Paracetamol – الباراسيتامول ذو خواص مسكنة محدودة الفاعلية و هو ليس مضاد التهاب بخلاف الأسبرين و الإيبوبروفين التي تمتلك خواص مضادة للالتهاب anti-inflammatory properties و بالتالي فإن الباراسيتامول لا يعتبر من مضادات الالتهاب اللاستروئيدية non-steroidal anti-inflammatory NSAID .

■ لسعات النحل و الدبابير :
قم بإزالة إبرة النحلة من الجسم دون أن تمس إبرة السم المتصلة بها لئلا تحقن المزيد من السم في الجسم .
□ اغسل مكان اللسعة بالماء والصابون .
□ ضع عجينة من بيكربونات الصوديوم sodium bicarbonate(صودا الخبز baking soda) على موضع اللسعة لمدة ربع ساعة .
□ ضع كمادة ثلج على موضع اللسعة.
□ استخدم النشادر ( الأمونيا) ammonia على موضع اللسعة لتسكين الألم .

■ لدغ العناكب السامة :
□ ضع رباطاً فوق موضع اللدغة بين موضع اللدغة و بين القلب و احرص على أن يكون الرباط متسعاً و رخواً بما يكفي لمرور إصبعٍ تحته .

■ يمكن تضميد الحروق بالنايلون.
■ الامساك : يعالج بتناول كمياتٍ أكبر من الماء .

■ الغرق في البحر :
في حال ترك قارب النجاة ليسير في البحر لتجرفه الأمواج فمن الممكن أن يتحرك 150 كيلو متر في اليوم الواحد.
□ يقوم الماء بتبديد الحرارة أكثر ب 25 مرة على الأقل من الهواء .

خلال الحرب العالمية وما رافقها من أزمة وقودٍ حادة شاع في أوروبا استخدام نوعٍ من الخيام التي كانت توضع في غرف الجلوس و تؤمن عزلاً حرارياً .
وبالشكل ذاته فإن الأسقف المستعارة تقوم على مبدأين اثنين :
□ زيادة العزل الحراري في الحجرة.
□ تقليل كمية الهواء التي يتوجب تدفئتها .

□ عزل و تدفئة الحمامات :
إن التفكير في تدفئة الحمامات ذات الجدران المغطاة بالبورسلان أو السيراميك أو الرخام هي فكرةٌ مرعبة بلاشك حيث أن هذه الحمامات تصبح في الشتاء أشبه بالثلاجات .
وقد شاهدت شيئاً أعجبني بخصوص تدفئة الحمامات وهذا الشيء يدعى بالشاوار بوكس Shower box وهو عبارة عن صندوقٍ مصنوع من مواد عازلة له باب و يتسع لشخصٍ واحد , وهذا الصندوق يوضع داخل الحمام حيث يتم الاستحمام داخله
بل إن من الممكن وضعه كذلك في غرفة النوم مثلاً إذا توفرت هنالك بالوعة تصريف و تمديدات مياه .
و الأهمية الكبرى التي نجنيها من استخدام (الشاوار بوكس) تتمثل في أنه لايتوجب علينا إلا تدفئة هذا الصندوق من الداخل قبيل الاستحمام بدلاً من تدفئة الحمامات الاعتيادية الكبيرة الحجم و ذات الجدران الجليدية , حيث يكفي أن نسكب القليل من الماء المغلي على أرضية هذا الصندوق حتى تبعث فيه الدفئ .
و يمكن صناعة هذا ” الشاوار بوكس ” من ألواح الألياف البلاستيكية أو الخشب المقاوم للرطوبة .

[[File:Ephedra distachya (cones) 2011 3.jpg|Ephedra distachya (cones) 2011 3]]











الإعلانات

plant.kingdom1111@gmail.com

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.