التدبير الزراعي – الاكتفاء الذاتي و الصناعات الغذائية المنزلية

بسم الله الرحمن الرحيم
التدبير الزراعي – الاكتفاء الذاتي و الصناعات الغذائية المنزلية
د. عمار شرقية

■ استخراج الصخور من الحقل :
نقوم بالحفر حول الصخرة حتى نكشفها بشكلِ تام ومن ثم نستخدم عتلةً في رفعها قليلاً و نقوم بدحرجة أحجارٍ صغيرة تحت الصخرة الكبيرة و بعد ذلك نرفع الصخرة مجدداً من جهةٍ أخرى بواسطة العتلة و ندحرج تحتها أحجاراً صغيرة , و نستمر في رفع هذه الصخرة قليلاً بواسطة العتلة و دحرجة أحجار صغيرة تحتها إلى أن تصبح الصخرة على مستوى سطح التربة , و عندها نقوم بدحرجتها بعيداً إلى حدود الحقل .
وفي حال لم نتمكن من دحرجة الصخرة بسبب ضخامتها فإننا نشعل حولها النار حتى ترتفع درجة حرارتها بشكلٍ كبير ثم نسكب عليها الماء البارد بشكلٍ مفاجئٍ فتنشطر إلى عدة أجزاء.

■ معلومات غذائية عامة :
□ تختزن الأسماك الفيتامينات بشكلٍ رئيسي في الكبد.
□ تحتوي الطماطم (البندورة) على الكاروتين Carotene و الذي يتحول إلى فيتامين A داخل الجسم.
□ تحتوي الطماطم و الفليفلة PEPPERS على مقادير وفيرة من حمض الأسكوربيك Ascorbic acid , أي فيتامين سي Vitamin C.
حمض الأسكوربيك هو حمضٌ عضوي organic acid ذو خواص مضادة للأكسدة antioxidant , و هذا الحمض قابلٌ للانحلال بالماء .
□ يكون محتوى الفواكه و الخضار من السكاكر في أوجه عند تمام نضجها , بينما يكون محتواها من البكتين pectinفي أدنى مستوياته عند تمام نضجها , و لذلك فإن صناعة الهلام (الجيلي) تتطلب استخدام فواكه غير تامة النضج.

■ البكتين pectin (الغشاء المشطي) : أتت كلمة بكتين من الكلمة الإغريقية (بيكتيكوس) pektikos و التي تعني “الذي يجعل السوائل أكثر لزوجة ” ‘making liquid thicker’.
و البكتين مركبٌ ذوابٌ في الماء water-soluble يتوضع بالقرب من الجدر الخلوية cell walls في الأنسجة النباتية , و يستخدم البكتين في صناعة المربيات و هلام الفاكهة (الجيلي) fruit jellies .
و هذا المركب من طائفة السكاريد المتغاير heterosaccharide , و في الظروف الحامضية يشكل البكتين الهلام ( الجيل) gel , ولذلك يستخدم البكتين في الصناعات الغذائية كعامل تثخين thickening agent.
السكاريد المتغاير heterosaccharide : عبارة عن غليكوزيدات glycoside ترتبط فيها مجموعات السكر بمجموعات غير سكرية.
■ الخضار الأكثر مناسبةً للتجميد هي تلك التي تؤكل بعد طبخا ولا تؤكل نيئة كالهليون Asparagus , أما الخضار التي تؤكل نيئة مثل الطماطم و الخس و الملفوف و الخيار فتكون أقل صلاحيةً للتجميد , بينما تصلح جميع الفواكه تقريباً للتجميد.
■ يؤدي التخزين الطويل إلى تحول سكر الفواكه إلى سكاكر بسيطة كالغلوكوز glucose و الفركتوز fructose .
■ تحدث أكبر الخسائر في المكونات الغذائية في حال لم يتم طبخ الخضار قبيل تجميدها , و في حال قمنا بتجميد الخضار دون أن تقوم بطبخها أولاً فإن تلك الخضار ستكتسب مذاق تخزين سيئ في الثلاجة , ذلك أن الأنزيمات الموجودة في الخضار و الفواكه تقوم بتحطيم الفيتامين سي C , كما أنها تقوم بتحويل النشاء إلى سكر .
إن وضع الخضراوات و الفواكه في الثلاجة يؤدي إلى تبطئة عمل تلك الأنزيمات و لكنه لا يوقف عملها , ومن هنا تأتي أهمية القيام بطبخ الخضراوات قبل تجميدها حيث أن الحرارة المرتفعة تؤدي إلى تحطيم تلك الأنزيمات , و لذلك فإن عملية الطبخ قبيل التجميد تؤدي إلى الحفاظ على فيتامين سي c في الخضراوات و الفواكه.

■ الغلي الذي يسبق التجميد:
□ يتم غلي الخضراوات قبيل تجميدها لبضعة دقائق بواقع غالون gallon واحد من الماء لكل باوند pound من الخضار , علماً أن تعريض الخضراوات للبخار الساخن أفضل من الغلي لأنه يحافظ على قدرٍ أكبر من محتوياتها الغذائية.
وبعد انتهاء الغلي يتم غمر الخضراوات في مياهٍ شديدة البرودة .
□ أقصى مدة يمكن أن نحفظ الخضراوات مجمدةً فيها تتراوح ما بين 8 أشهر و عام كامل.
□ عندما نشك في وجود ديدان في الخضراوات نقوم بنقعها في ماءٍ مالحٍ لمدة نصف ساعة قبل طبخها , حيث أن الماء المالح يطرد الديدان.
□ نقوم بنقع الخضراوات في محلول الليمون قبل غليها , ثم ننقعها مجدداً في محلول الليمون قبيل تجميدها .
محلول الليمون : ملعقة ليمون واحدة لكل ربع غالون quart من الماء.
□ تجميد المشروم (عيش الغراب) الفطر: نغمر المشروم في محلول الليمون ( ملعقة ليمون لكل غالون ماء) ثم نضعه في ماءٍ مغلي لبضعة دقائق أو نعرضه للبخار .
□ لنزع قشور الطماطم نقوم بغمرها في ماءٍ مغلي إلى أن تتشقق قشرتها . ومن ثم نقوم بتبريدها بشكلٍ مفاجئٍ بغمرها بماءٍ شديد البرودة , وبعد ذلك ننزع عنها قشورها.
■ تؤدي الأكسدة oxidation إلى تغير لون و مذاق و رائحة الفاكهة عند التخزين , كما تؤدي إلى تحول لون الفاكهة إلى اللون البني , ولا يحصل هذا التلون في أنسجة الفاكهة إلا بعد أن تتم أكسدة كامل محتوى الفاكهة من حمض الأسكوربيك ascorbic acid , ولذلك فإن إضافة حمض الأسكوربيك إلى الفاكهة أثناء التخزين يمنع سوء التلون discoloration .
و يمكننا أن نضيف كبسولة من فيتامين سي C (حمض الأسكوربيك) عيار 500 mg ميليغرام لكل ربع غالون quart من الماء , ومن ثم نقوم بغمر قطع الفاكهة في ذلك المحلول قبيل تجميدها.
□ ملاحظة : فيتامين سي أو حمض الأسكوربيك هو ذو مذاقٍ مر .

■ التسمم السجقي أو التسمم بسبب تناول اللحوم botulism : هو تسممٌ غذائي food poisoning ينجم عن تناول سم البوتولين botulin الذي تفرزه البكتيريا الوشيقية botulinus وهو سمٌ قاتل يدعى بسم البوتولين Botulin toxin و يسوق تجارياً تحت الاسم التجاري Botox® وهو سمٌ عصبي neurotoxin يستخدم لأغراض طبية كما يستخدم في الحرب البيولوجية (الحرب الجرثومية) biological warfare و في الوقت ذاته فإنه مستحضرٌ تجميلي شائع الاستخدام في بريطانيا و الولايات المتحدة.
أصل التسمية : أتت كلمة botulismus من الكلمة اللاتينية botulus و التي تعني (السجق ) أو المقانق لأن هذه البكتيريا bacteria اكتشفت لأول مرة في السجق sausages و اللحوم .
تهاجم البكتيريا الوشيقية القاتلة اللحوم و الخضراوات المحفوظة و تتسبب في حدوث شللٍ حاد
acute paralytic disease ينتج عن سم الأعصاب nerve toxin الذي تفرزه هذه البكتيريا و الذي يعرف بسم البوتولين botulin الذي يعتبر أشد السموم المعروفة فتكاً حيث أنه يخدر الأعصاب و يتسبب في حدوث شللٍ تنفسي و شللٍ عضلي هيكلي musculoskeletal paralysis.
تعرف هذه البكتيريا علمياً باسم المطثية الوشيقية Clostridium botulinum .
هنالك ثلاثة أشكال للتسمم السجقي :
□ التسمم السجقي الغذائي المنشأ Foodborne botulism: و ينجم عن تناول أغذية تحوي السم السجقي botulism toxin.
□ التسمم السجقي الجراحي Wound botulism: و ينجم عن تلوث الجروح ببكتيريا المطثية الوشيقية Clostridium botulinum.
□ التسمم السجقي الطفلي Infant botulism : و الذي ينجم عن دخول أبواغ spores بكتيريا المطثية الوشيقية إلى الجهاز الهضمي حيث تنمو و تفرز سمومها هناك .

■ تجفيف الأغذية :
التجفيف هو أقدم وسيلة من وسائل حفظ الأغذية , وفي هذه الطريقة فإننا غالباً لا نضيف أي شيءٍ للغذاء الذي نريد حفظه ( و لكننا في بعض الحالات نضيف الملح أو السكر أو التوابل للغذاء).
وفي عملية التجفيف نزيل ما بين 80 و 90% من الرطوبة الموجودة في الخضار و الفواكه وهو الأمر الذي يمنع البكتيريا من النمو و التكاثر.
إن الفاكهة المجففة تصبح أكثر حلاوةً بسبب زيادة تركيز السكر فيها , كما يزيد تركيز المعادن في الخضراوات و الفواكه المجففة .
غير أن الفواكه و الخضراوات المجففة تفقد بعض الفيتامينات بسبب تعرضها للأوكسجين و الضوء , كما تتسبب الحرارة العالية في فقدان فيتامين سي C حيث أن عملية الأكسدة Oxidation تنشط بشكلٍ ملحوظ في ظروف الحرارة المرتفعة.
□ في المناطق الباردة ذات الرطوبة المرتفعة يتم تجفيف الخضراوات و الفواكه تحت الزجاج أو تحت رقائق البولي إيثيلين polyethylene .

و كما هي الحال عند تجميد الخضراوات و الفواكه فإنه يوصى كذلك بغلي الخضار و الفواكه قبيل تجفيفها حيث أن الغلي يحفظ لون الثمار و مذاقها و يسرع من جفافها .
علماً أن استخدام البخار الساخن هو أفضل من الغلي .
قبيل استهلاك الخضراوات و الفواكه المجففة يتوجب إماهتها rehydrate أي إعادة الرطوبة إليها وذلك بسكب كميةٍ من الماء المغلي عليها تعادل نصف حجمها , وبعد ذلك نتركها لعدة ساعات حتى تمتص الماء بشكلٍ كامل.

■ تجفيف الأعشاب العطرية :
أفضل طريقة لتجفيف الأعشاب العطرية مثل النعناع و إكليل الجبل و حشيشة الليمون Lemon verbena تتمثل في أن نعلق هذه الأعشاب رأساً على عقب و ذلك حتى تنتقل الزيوت العطرية aromatic oils من الساق باتجاه الأوراق .
□ عشبة الليمون Lemon verbena : و اسمها العلمي ألويسيا تريفيلا (Aloysia triphylla) وتشبه هذه العشبة نبات النجيل و تتميز بأوراقها الضيقة الليمونية الرائحة
lemon-scented leaves – موطن هذه العشبة تشيلي و الأرجنتين .
عشبة الليمون هي عشبةٌ معمرة تجود في المناطق الدافئة و الحارة و الترب الرطبة المعرضة لأشعة الشمس المباشرة – يتم إكثارها عن طريق تجزئة ريزوماتها الأرضية و إعادة زراعتها .
في المناطق الباردة يتوقف نمو هذه العشبة في فصل الشتاء و عند تعرض هذه العشبة للصقيع تموت أوراقها بينما تبقى ريزوماتها التحت أرضية حية لتعاود النمو في الأشهر الحارة من الصيف .

■ يتم حصاد بذور النباتات العطرية عندما يتغير لون قرون بذورها و قبيل تناثر البذور من القرون.
يتم استخراج البذور من القرون عن طريق فرك القرون الجافة بين راحتي الكفين .

■ محاصيل الجذور العطرية :
جذور الزنجبيل Ginger و الساسافراس Sassafras و جذور الجينسينغ Ginseng و السنفيتون Comfrey و حشيشة الملاك (الأنجيليكا Angelica( و غيرها .
يتم اقتلاع الجذور عندما يكون النبات في وضع السكون dormant , حيث يكون محتوى الجذور من العناصر الغذائية و الزيوت العطرية في ذروته , وغالباً ما يكون ذلك في فصلي الخريف و الشتاء.
□ يوصى دائماً بأن يتم تخزين البذور و الجذور العطرية كاملةً كما هي دون طحن أو تقطيع لأن ذلك يحافظ على محتواها من الزيوت العطرية فترةً أطول.
□ لا تقم بتخزين البذور و الأعشاب العطرية في أكياس أو صناديق ورقية أو كرتونية لأن هذه المواد تمتص الزيوت العطرية من البذور و الأعشاب .
□ يجب تخزين الأعشاب العطرية في أماكن باردة و مظلمة .

■ الخل و المخللات :
□ تقوم بعملية التخليل البكتيريا المصنعة لحمض اللبن ( حمض اللاكتيك) lactic acid forming bacteria , حيث تتوضع هذه البكتيريا على سطح الأطعمة و تتغذى على السكر الموجود في الأطعمة , و نتيجة ذلك يزداد تركيز حمض اللبن (حمض اللاكتيك) إلى أن يصل تركيزه إلى درجةٍ كافية لقتل أية بكتيريا موجودة في الطعام .
يساعد حمض اللبن على عملية الهضم كما أنه يعقم الأمعاء و يقتل البكتيريا الضارة الموجودة في الجهاز الهضمي .
و يكسب حمض اللبن المخللات مذاقاً حامضاً مميزاً هو مذاق الخل vinger .
lactic acid□ حمض اللبن (حمض اللاكتيك) C3H6O3: هو حمضٌ عضوي مسترطب hygroscopic organic acid تنتجه بشكلٍ طبيعي الأنسجة العضلية muscle tissue بعد القيام بالمجهود العضلي حيث ينتج هذا الحمض عن استقلاب العضلات للسكر في عملية تدعى بتحلل السكر اللاهوائي anaerobic glycolysis , كما ينتج حمض اللبن من الكربوهيدرات نتيجة تعرضها لعملية التخمر البكتيري bacterial fermentation .
□ المواد المسترطبة Hygroscopic : هي المواد التي تمتص الماء من الجو المحيط .
□ المخلل الغض و اللزج غالباً ما يكون مخللاً غير صالحٍ للأكل , و ينجم ذلك عن عمل الميكروبات الضارة نتيجة استخدام كميةٍ قليلةٍ من الملح أو نتيجة ً لعدم إزالة طبقة الغثاء scum من على سطح المحلول الملحي خلال عملية التخمر fermentation أو عدم إغلاق عبوات المخلل بشكلٍ كحكم أو نتيجة عدم إزالة الأزهار خصوصاً من ثمار الخيار قبيل تخليلها لأن أزهار الخيار قد تكون مصابةً بالفطريات و الخمائر .
□ أما تغير لون المخلل فلا يدل على عدم صلاحيته , وقد ينتج هذا الأمر عن استخدام ملحٍ ميود iodized salt و قد ينتج عن المبالغة في طبخ الخضار قبيل تخليلها , وقد ينتج عن وجود معادن في الماء أو استخدام أوعيةٍ حديدية لحفظ المخلل.

■ صناعة هلام الفاكهة (جيلي الفاكهة) Jellied fruits:
Home-made pectin
□ تحضير البكتين الطبيعي لاستخدامه في صناعة هلام الفاكهة :
نحتاج إلى نصف لتر من الماء لكل نصف كيلو غرام من التفاح .
نقوم بغسل ثمار التفاح و تقطيعها ثم نقوم بغليها لمدة ربع ساعة و بعد ذلك نستخلص السائل الناتج عن عملية الغلي دون أن نقوم بعصر الثمار .
نضيف نصف لترٍ آخر من الماء إلى ثمار التفاح و نعيد غلي الثمار لمدة ربع ساعة آخرى على درجة حرارة أقل .
لصناعة الهلام (الجيلي) نمزج البكتين مع عصير الفاكهة , و لصناعة المربى jams نمزج البكتين مع الفواكه المقطعة , وبعد ذلك نقوم بغلي هذا المزيج لمدةٍ من الزمن.
□ يمكن استخدام الآغار agar كعاملٍ محدثٍ للهلامية gelling agent .
■ بخلاف الأواني المصنوعة من الألمنيوم فإن الأواني المصنوعة من الستانليستيل stailess steel لا تتفاعل مع الأحماض الموجودة في الفواكه و الطماطم.

■ تحتاج جميع الكائنات الحية إلى عنصر النتروجين , غير أن معظم تلك الكائنات لا تستطيع الاستفادة من النتروجين الجوي و تثبيته , و لهذا السبب فإن البكتيريا التي تقوم بتثبيت النتروجين الجوي تشغل قاعدة الهرم الغذائي .
و غالباً ما تعيش هذه البكتيريا في التربة متعايشةً مع النباتات العليا .
ووفقاً لبعض المصادر فإن الطفيليات تشغل قمة الهرم الغذائي لأنها تستطيع التطفل على الكائنات الحية لمفترسة و الإنسان .
■ السياج الحي الشائك Quick thorn hedge : كلمة quick تعني (حي) لأن هذا النوع من الأسيجة مؤلفٌ من الشجيرات الشائكة , و بالإضافة إلى فائدة الأسيجة في منع الحيوانات و البشر من الدخول و الخروج فإن هذه الأسيجة تعمل كذلك كمصداتٍ للرياح windbreak .
■ تجفيف الحبوب قبيل طحنها يسهل دائماً من عملية طحن الحبوب , تذكر دائماً هذه المعلومة و خصوصاً في الفترات الرطبة من العام.
■ الخبز المختمر leavened يبقى صالح ٌ للأكل لفترةٍ أطول من الخبز غير المختمر .
■ القمح القاسي Hard Wheat : ينمو القمح القاسي في مناخٍ حار و جاف كمناخ الشرق الأوسط , وهذا القمح مفضلٌ من الناحية التجارية حيث أنه الأفضل لصناعة المعجنات الإسفنجية القوام المليئة بالثقوب و يمكن خلط الدقيق المصنوع من هذا القمح بمقادير أكبر من الماء أثناء عملية العجن.
و القمح القاسي غنيُ بالغلوتين gluten وهو مناسبٌ كذلك لصناعة المعكرونة macaroni.
□ يمكن صناعة الخبز من الصويا Soya و الذرة Corn .
يصنع خبز الصويا بمزج دقيق القمح مع دقيق الصويا .
□ مقادير صناعة الخبز من دقيق القمح:
1 كيلو غرام من دقيق القمح – 28 غرام ملح – 14 غرام خميرة yeast – ملعقتين سكر
ثلاثة أرباع لتر ماء .
نمزج الدقيق مع الملح .
نضع الخميرة مع السكر و نسكب عليهما بعض الماء الدافئ .
عندما يكتمل تخمر الخميرة نضيفها إلى الدقيق و نضيف الماء و نقوم بعجن المزيج ثم نتركه في مكانٍ دافئٍ حتى يختمر و يتمدد إلى ضعف حجمه.
نعجنه مرةً ثانية لبضعة دقائق و نقطعه إلى أرغفة .
نضعه في صينية مدهونة بالزيت و نتركه لبضعة دقائق حتى يتمدد ثم نخبزه بعد ذلك.

□ يمكن استخدام طاحونة القهوة في صناعة الدقيق من الحبوب المختلفة.

■ الخبز النرويجي المنبسط Norwegian Flat Bread
المقادير :
1.5 كيلو غرام بطاطس .
نصف كيلو غرام دقيق . ( دقيق الجاودار rye )
عند المساء :
نسلق البطاطس و نهرسها .
نعجن الدقيق مع البطاطس المهروسة .
في صبيحة اليوم التالي :
نعجنهم مجدداً و نضيف المزيد من الدقيق إذا كان العجين ذو قوامٍ لزج .
نصنع من العجين رقائق و نخبزها .

■ خبز الذرة :
1 لتر من الماء المغلي .
1كيلو غرام من دقيق الذرة .
ملعقتين بيكينغ باودار baking powder
ثلاث بيضات
نمزج دقيق الذرة مع البيكينغ باودار ثم نسكب على المزيج الماء المغلي و نضيف البيض وبعد ذلك نضعه في الفرن.

■ البيكينغ باودار Baking powder : عامل تخمير leavening agent يسوق على شكل مسحوقٍ مكون من مواد قلوية alkali مثل بيكربونات الصوديوم sodium bicarbonate و التي تدعى كذلك باسم صودا الخبيز baking soda , كما يحوي هذا المسحوق على حمضٍ مجفف و نشاء لإبقاء المزيج في حالة جفاف .
عند الاستعمال , أي عندما نمزجهم بالماء يتفاعل الحمض acid مع المادة القلوية alkali فيطلقان غاز ثاني أوكسيد الكربون carbon dioxide .
و هنالك بيكينغ باودار ذو مفعولٍ مضاعف double acting بمعنى أنه يحوي نوعين من الأحماض : النوع الأول يتفاعل في درجة حرارة الغرفة مسبباً تمدد و انتفاخ العجينة بتأثير الغازات التي يطلقها , أما النوع الثاني من الأحماض فإنه يتطلب درجات حرارةً عالية حتى يتفاعل , أي أن يتفاعل أثناء وضع العجينة في الفرن.
مسحوق الخبيز الذي يحتوي على حمضٍ واحد يدعى بالمسحوق أحادي المفعول single acting .

■ الشوفان Oat:
الاسم العلمي : آفينا ساتيفا Avena sativa.
غالباً ما يشار إلى كلمة شوفان في اللغة الإنكليزية بالجمع أي oats.
يحتاج الشوفان إلى رطوبةٍ أعلى من الرطوبة التي يحتاج إليها القمح , كما أنه ينمو في تربٍ حموضتها أعلى .

■ الجاودار Rye:
الاسم العلمي : (Secale cereale).
يعيش الجاودار في المناطق الجافة و الباردة ذات التربة الرملية الحامضية الفقيرة .
الجاودار أشد مقاومةً للجفاف و البرودة من القمح و لكنه أقل مقاومةً من الشعير .
أقدم عملية زراعة للجاودار وثقت تاريخياً في منطقة تل أبي هريرة Tell Abu Hureyra الذي يقع شرقي حلب , و تعتبر منطقة تل أبي هريرة أول منطقة عرفت الزراعة في العالم على مر العصور وذلك وفقاً للدراسات التاريخية المتوفرة حتى ساعة إعداد هذا البحث.

يزرع الجاودار في في شرق أوروبا في الخريف ليكون بمثابة مراعي للخراف في الشتاء وهو الفصل الذي تنعدم فيه تقريباً المراعي , و بعد تعرضه للرعي يعاود الجاودار نموه و ينتج موسماً جيداً , و غالباً ما يزرع الجاودار في الخريف بعد اقتلاع موسم البطاطس .
يصبح الجاودار جاهزاً للحصاد قبل أي محصول حبوبٍ آخر.

□ كعكة الجاودار Oatcakes :
المقادير :
100 غرام من دقيق الجاودار Oatmeal .
ملعقة دهن ذائب
نصف ملعقة ملح
نصف ملعقة بيكربونات الصودا bicarbonate soda .
ماء حار
نمزج دقيق الجاودار مع بيكربونات الصودا و الملح و الدهن الذائب مع الماء الحار .
نصنع منه رقائق و نضعه في صينية مدهونة بالزيت و نضعه في الفرن.

■ لا يصلح الشعير لصناعة نوعيةٍ جيدة من الخبز لأنه لا يحتوي على بروتين الغلوتين gluten الموجود في القمح ( يمكن القول بأنه لا يحتوي كميات كافية من هذا البروتين) , بل إن البروتيات الموجودة في الشعير ذوابة في الماء و لذلك فإنها لاتحتبس الغاز المتولد عن عملية التخمر و لذلك فإن خبز الشعير لا يتمدد.
□ الغلوتين Gluten : بروتين هيولي غير منتظم amorphous ergastic protein يكون مرتبطاً بالنشاء starch في سويداء endosperm بذور بعض الحبوب كالقمح حيث يشكل الغلوتين 80% من المكون البروتيني لحبوب القمح , و يمنح الغلوتين المرونة للعجينة المصنوعة من دقيق القمح.
( تشير المصادر العلمية إلى أن بروتين الغلوتين موجود في الشعير و لكن بنسبٍ منخفضة)

■ يقول المثل الإنكليزي : ازرع القمح في الطين و ازرع الشعير في الغبار .
Sow wheat in mud and barley in dust , أي أن نزرع القمح في فصل الشتاء و أن نزرع الشعير في الربيع لأن متطلبات الشعير من الماء أقل , كما أن مدة حياته أقصر .

■ الذرة:
تكون حبوب الذرة غير الناضجة غنيةً بالسكر لأن السكر فيها لم يتحول بعد إلى نشاءٍ starch للتخزين , بل إن السكر ما زال بصورته القابلة للذوبان في الماء و القابلة للتحرك في أنسجة النبات .
نبات الذرة لا يحتمل الصقيع و لذلك فإنه يزرع بعد زوال خطر الصقيع .
تزرع نباتات الذرة على أبعاد 30×60 cm سنتيمتر ( 30 سنتيمتر بين نبات و آخر و 60 سنتيمتر بين خطٍ و آخر).

■ البولينتا (عصيدة دقيق الذرة) polenta :
المكونات :
250 غرام دقيق الذرة
ملعقتي ملح
ثلاث ملاعق زبدة و جبنة مشبكة.
نغلي الماء مع الملح ثم ننثر دقيق الذرة و نحركهما لمدة 30 دقيقة ثم نضعها في أطباق و نغطيها بالزبدة و الجبنة.

■ الأرز :
هنالك نوعين من الأرز :
الأرز الرطب wet rice و أرز المرتفعات upland rice .
الأرز الرطب هو ذلك الذي يزرع بحيث تكون جذوره مغمورةً بالماء , أما أرز المرتفعات فهو ذلك الذي يزرع في المناطق المرتفعة بحيث لا تكون جذوره مغمورةً بالماء .
يحتاج الأرز إلى ما بين أربعة و خمسة أشهر حتى يتم نضجه .
■ عند زراعة الأرز يتوجب الحرص على أن لا تغمر المياه كامل النبات لأن جذوره و أعضاؤه المغمورة بالماء تحصل على الأوكسجين من خلال سوقه المجوفة حيث ينتقل الأوكسجين داخل هذه التجاويف من الأجزاء المعرضة للهواء الخارجي إلى الأجزاء المغمورة بالماء .
بعد أن تنضج حبوب الأرز يتم تجفيف الحقل لمساعدة البذور على الجفاف قبيل حصادها.

■ أرز أمريكا الشمالية البري :
الاسم العلمي زيزانيا أكواتيكا Zizania aquatic .

■ الفول السوداني Peanut :
محصولٌ أمريكي استوائي غنيٌ جداً بعدة أنماط من الفيتامين ب vitamins B الذي يصعب الحصول عليه من مصادر نباتيةٍ أخرى , كما أن الفول السوداني غنيٌ بالزيت .
يحتاج هذا المحصول إلى أربعة أشهرٍ دافئة و كمية أمطارٍ تهطل خلال موسم النمو لا تقل عن 500 مليمتر , كما أنه يحتاج إلى تربةٍ رمليةٍ حامضية.
يتم حصاد الفول السوداني عندما تبدأ الأوراق بالاصفرار .

■ صناعة زبدة الفول السوداني:
نقوم بتحميص حبوب الفول السوداني الجافة لمدة ثلث ساعة ومن ثم نقوم بطحنها في طاحونة أو فرامة لحم .
نضيف القليل من الملح ثم نضيف أي نوعٍ من الزيوت النباتية إلى المزيج و نخلطها بشكلٍ جيد .
يجب أن يكون الزيت النباتي المستخدم عديم المذاق و الرائحة حتى لا يفسد مذاق الفول السوداني.

□ يزرع الفول السوداني على أبعاد 20×75 سنتيمتر وذلك على عمق 5 سنتيمتر في المناطق الدافئة , وعلى عمق 10 سنتيمتر في المناطق الباردة.

■ الكتان FLAX:
تكون بذور الكتان غنيةً بالزيت و البروتين و عند طحنها و مزجها مع المياه الحارة فإنها تصبح طعاماً جيداً للعجول الصغيرة و بديلاً عن حليب الأبقار , كما أنها مفيدة للحيوانات المريضة.
يستخدم زيت بذور الكتان في صناعة الطلاء , كما يستخدم في صناعة حبر الطابعات.

■ عباد الشمس Sunflower :
النوع النباتي genus : هيلانثوس Helianthus.
نباتٌ حولي annual plant من العائلة النجمية Asteraceae .
دعي هذا النبات بهذا الاسم لأن أزهاره تلاحق الشمس و تتجه دائماً نحوها وهي الظاهرة التي تعرف علمياً بظاهرة التوجه الشمسي heliotropism , و تدعى الأزهار التي تتعقب الشمس بأنها أزهارٌ ذات توجهٍ شمسي Heliotropic .
خلال الليل تتخذ الأزهار ذات التوجه الشمسي اتجاهاً يفترض بأنه اتجاهٌ عشوائي , و عند الفجر فإنها تتجه نحو الشرق , وهذه الظاهرة تلاحظ كذلك في نبات حوذان الثلج the snow buttercup و اسمه العلمي Ranunculus adoneus وهو من نباتات جبال الألب alpine .
تتم الحركة في هذا النوع من النباتات عن طريق خلايا حركية motor cells تتركز في الجزء المرن الذي تستند إليه الزهرة والذي يدعى بالوساد pulvinus , حيث تقوم الخلايا الحركية بضخ شوارد البوتاسيوم ( أيونات البوتاسيوم) potassium ions إلى الأنسجة المجاورة محدثةً تغيراً فيما يدعى بالضغط الانتباجي turgor pressure , و تتحرك الزهرة لأن الخلايا الحركية الموجودة في الجهة الظليلة تستطيل بسبب ازدياد الضغط الانتباجي “turgor rise” .
إن عملية التوجه الشمسي Heliotropism هي استجابةً لطيف الضوء الأزرق و دليل ذلك أنه في حال تمت تغطية أزهار النباتات ذات التوجه الشمسي بغطاءٍ أحمر شفاف عند الليل, وهو الغطاء الذي يحجب الضوء الأزرق فإن هذه الأزهار لا تتجه نحو الشمس في صبيحة اليوم التالي , أما إذا تمت تغطية الأزهار بغطاءٍ أزرق شفاف لا يحجب الضوء الأزرق فإن هذه الأزهار تستمر في تعقبها للشمس.

□تحوي بذور عباد الشمس على أكثر من 50% من الزيت .
تزرع البذور على أبعاد 30×90 cm سنتيمتر .
□ يتم الحصاد عندما تتساقط نصف البتلات الصفراء من الأزهار .
■ عند قطاف أزهار عباد الشمس نقطع مع قرص الزهرة ساقاً بطول 30 سنتيمتر و بعد ذلك نقوم بتجميع سوق الأزهار في حزم و نعلقها رأساً على عقب حتى تجف .
□ عند استخدام أزهار عباد الشمس لإطعام الدواجن فإننا نعلقها رأساً على عقب في حظائر الدواجن بحيث لا تلمس أرضية الحظيرة.
■ طريقة التعليق هي من أفضل طرق إطعام الدواجن و يمكن تطبيقها مع أصناف أخرى من الأطعمة عند تقديمها للدواجن كالملفوف و أكواز الذرة و غيرها حيث نعلق تلك المأكولات بخيطٍ قوي يتدلى من سقف الحظيرة و بهذه الطريقة تجد الدواجن متعةً في تناول هذا الطعام لأنها تحتاج إلى التحايل للوصول إليه , كما أن هذا الطعام يبقى نظيفاً و صالحاً لفترةٍ أطول من الزمن .
□ الطريقة القديمة لاستخراج الزيت من الزيتون و نخيل الزيت و بقية الثمار الزيتية :
نضع الثمار الزيتية في أشعة الشمس الحارة فوق أقمشة ذات عامل امتصاصٍ مرتفع –تقوم الأقمشة بامتصاص الزيت – نعرك الأقمشة فنحصل على الزيت.

الطريقة الثانية:
نسحق الثمار الزيتية و نطحنها ومن ثم نضغط عليها لاستخراج الزيت منها.
يمكننا استخدام رافعة السيارة car jack كمكبس لاستخراج الزيت.

■ البطاطس Potatoes :
الاسم العلمي : (Solanum tuberosum)
العائلة الباذنجانية Solanaceae أو عائلة ظل الليل nightshade .
الموطن : الإنديز Andes (البيرو) .
التسمية الإسبانية : بطاطا batata (وهي التسمية الشائعة في بلاد الشام ) .

□ تحتوي حبات البطاطس على مخزونٍ و فيرٍ من فيتامين سي C و لكن معظمه يتركز في قشرتها و لذلك ينصح دائماً بعدم تقشير البطاطس .
□ بعد زراعة البطاطس لعدة مواسم ابتداءً من بذور مأخوذة من الحقل نفسه ينصح بأن نقوم بشراء بذور بطاطس من أماكن بعيدة وذلك لتلافي تراكم الأمراض و الآفات الزراعية في الحقل .
و بالطبع فإن بذور البطاطس هي حبات البطاطس الصغيرة التي لا تصلح للاستهلاك بسبب صغر حجمها.
■ إذا تعرضت حبات البطاطس لأشعة الشمس لمدة يومين أو أكثر فإنها تصبح خضراء اللون و سامة و ذلك بسبب احتوائها على مقادير وفيرة من سم حمض البروسيك Prussic acid (الحمض البروسي), ولذلك يحذر من تناول البطاطس الخضراء أو إطعامها للماشية.
□ حمض البروسيك Prussic acid (الحمض البروسي) : كلمة بروسيك prussic أو
Prussique تعني (بروسي) ‘Prussian’; وقد دعي هذا الحمض بهذه التسمية لأنه تم تحضيره لأول مرة من الصبغة البروسية الزرقاء Prussian blue , وهو حمضٌ شديد السمية , ويدعى هذا الحمض باسم سيانيد الهيدروجين Hydrogen cyanide و يدعى محلول سيانيد الهيدروجين في الماء باسم حمض الهيدروسيانيك hydrocyanic acid أو الحمض البروسي prussic acid (حمض البروسيك) , وهو حمضٌ شديد السمية و شديد التطاير highly volatile , درجة غليانه منخفضة حيث أنه يغلي في درجة حرارة الغرفة عند 26 درجة مئوية فقط مطلقاً غاز سيانيد الهيدروجين hydrogen cyanide gas .
سيانيد الهيدروجين ذو رائحة شبيهة برائحة اللوز المر almond-like odor ذلك أن السيانيد هو الذي يكسب اللوز المر رائحته المميزة و إليه تعزى سمية اللوز المر .
أما أملاح سيانيد الهيدروجين فهي تدعى بالسيانيد cyanides.

□ البطاطس شرهةٌ جداً لعنصر البوتاس Potash .
أبعاد زراعة بذور البطاطس 70×35cm سنتيمتر .
يبلغ وزن بذرة البطاطس و سطياً 70 غرام ( 2 أونسة ) تقريباً .
■ تظهر اللفحة على شكل ذبولٍ في الأوراق كالذبول الذي يظهر على النبات في حالات العطش .
تعالج النباتات المصابة باللفحة عن طريق رشها بمزيج بوردو Bordeaux Mixture و هو عبارةٌ عن مضادٍ فطري (مضاد فطريات) fungicide يتألف من كبريتات النحاس
copper sulfate و الكلس lime و الماء .
و لصناعة هذا المزيج نذيب 1.8 من كبريت النحاس copper sulfate في 160 لتر ماء في برميلٍ بلاستيكي .
وفي برميلٍ آخر نضيف ببطء كيلو غرام واحد من الكلس الحي quicklime الذي تم حرقه حديثاً إلى 22 لتر من الماء .
نقوم بتصفية محلول الكلس بواسطة منخل (غربال) ذو ثقوب دقيقة وبعد ذلك نمزج محلول الكلس هذا مع محلول كبريت النحاس الذي جهزناه سابقاً فيصبح لدينا محلول بوردو جاهز للرش .
■ تذكر دائماً : عند قيامنا بمزج المواد الكيميائية مع الماء فإننا نضع الماء أولاً و نسكب فوقه المواد الكيميائية ولا نفعل العكس .
■ تأكد بأن كل النحاس قد ترسب وذلك بوضع شفرة أو حد سكين مصقولة في المزيج فإذا لاحظت عند إخراجها بأنها مغشاة بطبقةٍ رقيقة من النحاس فهذا يعني بأنه يتوجب عليك أن تضيف إلى المزيج المزيد من الكلس .

■ مزيج بورغندي Burgundy mixture :
مزيج بورغندي أشد قوةً من مزيج بوردو و و لصناعة هذا المزيج نذيب 1.8 كيلوغرام من كبريت النحاس copper sulfate في 160 لتر ماء في برميلٍ بلاستيكي و لكننا بدلاً من محلول الكلس فإننا نضيف إلى محلول كبريت النحاس محلول صودا الغسيل والذي يتألف من 5.5 كيلو غرام من صودا الغسيل Washing soda مذابة في 22 لتر من الماء .
و علينا الانتباه إلى ضرورة استخدام هذا المزيج بمجرد تجهيزه لأنه يفقد فاعليته بمرور الزمن .
و يمكن علاج النباتات المصابة باللفحة بتعفيرها بغبار الكلس و النحاس وذلك في الفترات التي يكون فيها النبات مغطىً بالندى.
تهاجم اللفحة Blight النباتات في الأجواء الرطبة و الدافئة .

□ توصي المراجع الزراعية بأن تكون عرائش الكرمة و غيرها من العرائش متجهةً نحو الشمال-الجنوب المغناطيسي حيث يؤدي ذلك إلى زيادة كمية الانتاج و تحسين نوعيته بشكلٍ ملحوظ , كما أن ذلك يقي العرائش من الإصابة ببعض الآفات الزراعية.

■ استخدام بذور اللوز المر في تشجير الأراضي القاحلة:
■ جرت العادة في الشرق الأوسط على تشجير المناطق القاحلة باستخدام بذور اللوز المر لأن القوارض تنفر منها , و يتم التشجير في السنوات المطيرة و تتطلب الزراعة إجراء فلاحة عميقة متعامدة للتربة بحيث تتخلخل التربة حتى تتمكن جذور اللوز من اختراقها كما أن هذه الفلاحة تساعد التربة على امتصاص أكبر كمية ممكنة من مياه الأمطار , و في بداية الربيع يتم إجراء فلاحةٍ ثانية للقضاء على الأعشاب لئلا تقوم بامتصاص المياه من التربة , وبعد نحو عامين من زراعة البذور يتم تطعيم الغراس ببراعم مأخوذة من أشجار لوز حلو .
إزالة الأعشاب لها فائدةٌ أخرى وهي إبعاد الرعاة عن الأراضي الزراعية وخصوصاً في ظل غياب القوانين و الإجراءات الرادعة الجدية بحق مرتكبي الرعي في أراضي الغير .
■ الدواجن :
□ يؤدي تأمين إضاءة صناعية للدجاج في فصل الشتاء إلى استمرار الدجاج في وضع البيض .
□ نطعم الصيصان الحديثة الفقس علفاً مكوناً من حبيبات صغيرة كما نطعمها البيض المسلوق بعد سحقه و نطعمها كذلك مشتقات الحليب المسحوقة.
علينا الحرص على وجود مصدرٍ للكلس في المدجنة مثل مسحوق المحار البحري sea shells , كما أن علينا الحرص على وجود الحصى غير القابل للذوبان في الماء في حظيرة الدواجن.

■ البط :
□ البط ليس طائراً رعوياً grazing bird بالدرجة التي يكون عليها الإوز , و البط خيارٌ جيد في حال وجود مصدرٍ مائي مليٌ بالرخويات و الضفادع و الحشرات و السحالي , أما الإوز فهو خيارٌ أفضل للتربية في المناطق التي تغطيها الأعشاب لأنه طائرٍ رعوي.
□ هنالك أصنافٌ من البط مثل العداء الهندي Indian Runner قليلة اللحم و لكنها تضع الكثير من البيض , وهنالك أصنافٌ من البط مثل الصنف إيلزبري Aylesbury
حجمها ضخم و لكنها تضع القليل من البيض , و هنالك البط الموسكوفي Muscovy
كيرينا موسكاتا (Cairina moschata) وهو نوعٌ ضخم و ذو ذكاءٍ مرتفع.

■ الديك الرومي (الحبش) Turkey :
□ يتعرض الدجاج الرومي لمرضٍ قاتلٍ يدعى بالرأس الأسود blackhead و تستدعي الوقاية من هذا المرض الحرص على نظافة و تعقيم الحظائر و الماء و العلف.
□ الدجاج الرومي الأبيض White Turkey : يمكن أن يصل وزن الطائر إلى 17 كيلو غرام.

■ حيز النحل:

Langstroth hive قفير لانغستروث 1851
اكتشف لانغستروث أحد أسرار النحل و الذي يدعى حيز النحل bee space وهو الحيز الذي يفصل بين سطحين عموديين يبني عليهما النحل المحربة أو قرص العسل honeycomb دون أن يملأ ذلك الحيز بينهما , بحيث يبقى قادراً على التحرك خلالهما .
تقوم طريقة لانغستروث على تعليق صحائف الشمع بشكلٍ عمودي على أبعادٍ صحيحةٍ فيما بينها , ولذلك بدلاً من أن يبني النحل أقراص العسل comb بشكلٍ عشوائي فإنه سيبنيه على تلك الصحائف الشمعية .
ثم أتى ابتكار المعتزل الملكي the queen excluder وهو عبارة عن صفيحة معدنية ذات ثقبٍ يسمح فقط للعاملات بالدخول و الخروج و لكنه لا يسمح للملكة بالمرور من خلاله و بذلك يتم الاحتفاظ بالملكة في الأسفل في حجرتها الملكية الخاصة تلك و التي تدعى بحجرة الحضانة the brood chamber , وبذلك لم يعد بإمكان الملكة أن تضع بيضها في الخلايا العلوية المخصصة للعسل و بذلك فقد بقي العسل خالياً من يرقات grubs النحل.

■ قفير لانغستروث The Langstroth beehive :
أصبح قفير لانغستروث هو النموذج الهندسي الذي تبنى وفقاً له خلايا النحل في أجزاء عديدة من العالم , فقد نشر لانغستروث في العام 1853 كتاباً أسماه : القفير و نحل العسل
“The Hive and the Honey Bee” وفي هذا الكتاب قام لانغستروث بتحديد الأبعاد الهندسية التي يجب أن تبنى وفقاً لها خلايا النحل .
وقبل اكتشاف لانغستروث لما يدعى بحيز النحل bee space , كان النحل يربى ي سلال مخروطية مصنوعة من القش skeps أو جذوع أشجارٍ مجوفة gums كالجذوع المجوفة التي يبني النحل أعشاشه فيها .
لقد اكتشف لانغستروث بأن النحل لا يبني قرصين متجاورين من أقراص العسل combs على مسافةٍ أقل من المسافة التي دعاها لانغستروث باسم حيز النحل “bee space” والتي تبلغ ربع إنش أي ( 6.3 mm مليمتر) ..
كما اكتشف لانغستروث بأنه إذا كانت هنالك ممرٌ بذلك البعد في الخلية ( القفير) hive فإن النحل لن يبني قرص عسلٍ comb فيها و لن يغلقها .
وبذلك فقد بنى لانغستروث قفيره على أسسٍ هندسية بحيث تكون الإطارات frames التي سيصنع فيها النحل أقراص العسل combs بعيدةً عن أجزاء الخلية الأخرى المجاورة ( جدران القفير و أرضية القفير و غطائه العلوي و الإطارات الأخرى ) بمسافة ربع إنش ( 6.3 mm مليمتر) .
و إذا أراد مربي النحل أن يستخرج أي إطار frame من هذا القفير فإنه لن يكون مضطراً لقطع أي قرص عسل .
وفي العادة يستخدم النحل مادة العكبر propolis ليلصق الإطارات frame بالمساند
التي يحط عليها .

■ العكبر propolis :
مادة شمعية صمغية داكنة اللون يقوم النحل بجمعها من براعم الأشجار و يستخدمها النحل كمادةٍ لاصقة لبناء القفير كما يستخدمها النحل في إغلاق الفتحات و الشقوق .
يقوم النحل باستخدام العكبر في إغلاق أية ممرات أو فجوات في القفير أبعادها أقل من أبعاد حيز النحل bee space أي التي تكون أقل من 6.3 mm مليمتر .

□ تحوي خلية النحل نحو 20 ألف نحلة عاملة تقريباً .
□ عليك أن تترك في الخلية 16 كيلو غرام من العسل على الأقل , وفي حال أنك لم تترك أي مؤونة عسل للنحل فإن عليك أن تتولى إطعام النحل طيلة الشتاء بالعسل الصناعي المؤلف من جزئين من السكر و جزء من الماء .
لا تجرب وضع السكر مع الماء في إناءٍ قرب خلية النحل لأن ذلك سيتسبب في غرق النحل – هنالك أداةٌ بسيطة تؤمن تغذية النحل بالعسل الصناعي دون أن يتعرض للغرق.

■ كلوريد الزئبق mercuric chloride – HgCl2:
عبارة عن بلورات بيضاء اللون سامة ذوابة في الماء كان يستخدم في الماضي كمبيدٍ حشري insecticides كما كان يستخدم في صناعة البطاريات (المدخرات الكهربائية) batteries و يستخدم كذلك كمطهر antiseptic , كما كان يستخدم كمادةٍ حافظة preservative للاستخدامات غير الغذائية , كما يستخدم في التصوير كمثبتٍ فوتوغرافي
photographic fixative للصور .
كلوريد الزئبق Mercuric chloride يعتبر أشد مركب من مركبات الزئبق سميةً لأنه يرتبط بسهولة مع البروتين مشكلاً ما يعرف بالزئبق العضوي organomercury .

■ البطاطس الحلوة Sweet Potatoes :
الاسم العلمي إيبومويا باتاتاس (Ipomoea batatas) وهو نباتٌ ذو جذور نشوية starchy درنية حلوة المذاق sweet-tasting tuberous roots يدعى هذا النبات في بعض الأماكن بنبات اليام yam .
تجود البطاطس الحلوة في المناطق الجافة الدافئة ذات التربة الرملية ولا تصلح البطاطس الحلوة للزراعة في المناطق الرطبة الباردة لأن هذا المحصول حساسٌ للصقيع.
أبعاد الزراعة : 40×75cm .
بعد اقتلاع حبات البطاطس الحلوة نقوم بنشرها فوق طبقة قش و نعرضها لأشعة الشمس لمدة عشرة أيام .
■ البطاطس الحلوة لاتصبح خضراء اللون عند تعرضها لأشعة الشمس ولا تصبح سامة لأنها لا تجمعها أية صلة قربى بالبطاطس الاعتيادية -الاسم العلمي للبطاطس الاعتيادية سولانيوم توبيروسوم (Solanum tuberosum) أي أنها تنتمي لنوعٍ آخر من النباتات .

■ نرش الطماطم بمزيج بوردو Bordeaux Mixture لوقايتها من لفحة البطاطس
Potato blight حي يصاب نبات الطماطم بهذا المرض نظراً لصلة القربى الوثيقة التي تربط نبات البطاطس بنبات الطماطم.

■ حشيشة الملاك (أنجيليكا) Angelica :
نباتٌ ثنائي الحول biennial من العائلة الخيمية the umbelliferous family Apiaceae.
و يعتبر هذا النبات من النباتات الثنائية الحول biennial لأنه يعيش لمدة سنتين , ففي سنته الأولى ينتج أوراقاً و حسب , أما في العام الثاني فيصل ارتفاع ساقه المخدد fluted إلى نحو مترين .
أوراق هذا النبات مركبةٌ من وريقات leaflets صغيرة ذوات حوافٍ مسننة serrated .
تنتج حشيشة الملاك الكثير من الأزهار الصغيرة الصفراء اللون التي تتجمع في كراتٍ خيمية
globular umbels .
ينتج هذا النبات ثماراً متطاولة صفراء اللون .
هذا النبات محبٌ للتربة الغدقة ولذلك فإننا نجده دائماً بالقرب من مصادر المياه .
تحتاج بذور حشيشة الملاك إلى تربةٍ رطبة و بيئةٍ ظليلة كما أنه يتوجب زراعة بذوره بأسرع وقتٍ ممكن لأنها تفقد عيوشيتها ( قابليتها للإنبات) في وقتٍ قليل.

Balm –Melissa officinalis■
البلسم – المليسة المخزنية :
نباتٌ معمر perennial يزرع لأجل نكهة الليمون التي يضفيها على الطعام .
يتم إكثاره عن طريق البذور التي تزرع على أبعاد 30×25cm سنتيمتر.

■ Basil الحبق الريحاني :
الاسم العلمي أوسيمم باسيليكوم (Ocimum basilicum) .
العائلة النعناعية Lamiaceae – the mint family
يعرف هذا النبات باسم عشبة القديس يوسف St. Joseph’s Wort .
الموطن : آسيا الاستوائية .
يشبه مذاق الحبق الريحاني مذاق القرنفل cloves – هذا النبات يعتبر من الأعشاب العطرية aromatic herbs حيث تستخدم أوراقه الجافة كتوابل.
لا تحتمل هذه العشبة البرودة و الصقيع و تجود في المناطق الجافة و الحارة.
ينمو هذا النبات حولياً في المناطق الباردة و معمراً في المناطق الدافئة .
أبعاد الزراعة 30×20cm .

■ لسان الثور borage – أبو العرق .
الاسم العلمي : البوراجو المخزني borago officinalis .
أصل التسمية : borago أشتقت من اللغة العربية (أبو العرق) وذلك في إشارة إلى الاستخدام الطبي لهذا النبات كمعرق diaphoretic .
العائلة النباتية : العائلة المعرقة (عائلة لسان الثور) Boraginaceae – عائلة أبو العرق the borage family النباتية.
يعرف هذا النبات كذلك بتسمية زهرة النجم starflower , وهو نباتٌ حولي annual herb موطنه الأصلي وسط و شرق أوروبا – أوراق هذا النبات و سوقه مغطاةٌ بالشعيرات – أوراقه بسيطة متبادلة alternate يتراوح طول الورقة ما بين 5 و 15 سنتيمتر – الأزهار صغيرة زرقاء أو وردية اللون ذات خمس بتلات (تويجات) petals مثلثية الشكل .
ينتج هذا النبات كمياتٍ وفيرة من البذور.
يذكر في التراث القديم أن هذا النبات منشطٌ للدماغ .
الأجزاء المستخدمة : الأوراق و الأزهار .
الإكثار : عن طريق البذور التي تزرع على عمق إنشٍ واحد أي 2.5cm .
أبعاد الزراعة 90 سنتيمتر , حيث نزرع في كل نقطة 3 بذور نبقي على الأقوى
من النباتات التي تخرج منها .

Burnet ■
Poterium sanguisorba
ينتمي هذا النبات إلى العائلة الوردية Rosaceae و موطنه المناطق المعتدلة في نصف الكرة الأرضية الشمالي Northern Hemisphere .
هذا نباتٌ معمر perennial يتراوح ارتفاعه ما بين نصف متر و مترين و تتوضع أوراقه بشكلٍ متبادل alternately على الساق وهذه الأوراق ريشية الشكل pinnate حيث تتألف كل ورقةٍ من عدة وريقات leaflets ذات حوافٍ مسننة serrated .
تنموا الأوراق الفتية من التاج crown الذي يتوضع في مركز النبات – الأزهار صغيرة الحجم تتوضع في عناقيد clusters , و تتألف كل زهرة من أربعة تويجات (بتلات) petals حمراء اللون .
أوراقه الغضة تضفي مذاق الخيار على الطعام , كما يصنع منها الخل .
يتم إكثار هذا النبات عن طريق البذور التي تزرع على أبعاد 30 سنتيمتر , كما يمكن إكثاره عن طريق زراعة القصاصات cuttings .
يحتاج هذا النبات للتعرض إلى أشعة الشمس المباشرة.

■ الكراوية Caraway
الاسم العلمي Carum carvi .
نباتٌ ثنائي الحول biennial .
يشبه هذا النبات في شكله نبات الجزر حيث يمتاز بأوراقه الريشية الشكل feathery leaves – بذور هذا النبات هلالية الشكل crescent-shaped ذات خمس حواف .
الأجزاء المستخدمة : البذور و الأوراق و الجذور حيث تغلى الجذور و يستخدم مغليها .
نبات الكراوية مقاومٌ للبرودة – تزرع بذوره في منتصف الصيف و إذا تعرض هذا النبات للرياح فإن بذوره تتناثر قبل أن تتم نضجها.

■ CELAVIOMILE
Matricaria charnomilla – ميتريكاريا كارنوميلا
نباتٌ حولي annual يستخدم مغلي أوراقه كمضامض فموية gargle لتسكين ألم الأسنان .
الإكثار : عن طريق البذور التي تزرع بعد هطول الأمطار في بواكير الربيع على أبعاد 20 سنتيمتر .
يكون محتوى الأزهار من الزيوت العطرية في أعلى مستوياته في الأيام المشمسة.

■ السرفيل Chervil – البقدونس الإفرنجي
الاسم العلمي : أنثريسكوس سيريفوليوم (Anthriscus cerefolium) .
عشبٌ حولي annual herb أو ثنائي الحول biennial (وفقاً لمصادر أخرى) وهو عشبٌ عطري aromatic herb ولذلك يستخدم في صناعة مزيج التوابل الفرنسي الذي يعرف باسم fines herbes .
ينتمي هذا النبات إلى العائلة النباتية ذاتها التي ينتمي إليها نباتي البقدونس parsley و الجزر carrot أي العائلة الخيمية Umbelliferae / Apiaceae .
□ تضم العائلة الخيمية Umbelliferae / Apiaceae نباتاتٍ عطرية ذات سوقٍ خاوية (جوفاء) وقد دعيت هذه العائلة النباتية باسم العائلة الخيمية Umbelliferae لأن مجموعها الزهري inflorescence على شكل خيمة umbel.
لا تنجح زراعة السرفيل في الأراضي الثقيلة الكتيمة .
الإكثار : عن طريق البذور التي تزرع في بدايات الربيع .
لا ينجح نقل هذا النبات من مكانٍ لآخر ولذلك يتوجب القيام بزراعة بذوره مباشرةً في الأرض الدائمة .
■عندما يزهر نبات السرفيل فإنه يفقد الكثير من زيوته العطرية و لذلك يتوجب قطافه قبل أن يدخل في طور الإزهار.

■ الثوم المعمر Chives – Allium schoenoprasum
نباتٌ معمر perennial plant ينتمي إلى عائلة البصل أي أنه ينتمي إلى العائلة الزنبقية (Alliaceae) .
الأجزاء المستخدمة : الأوراق التي تتميز بنكهة بصلٍ خفيفة .
في اللغة الإنكليزية يشار إلى هذا النبات دائماً بصيغة الجمع Chives لأنه ينمو على شكل أجمات.
الثوم المعمر نباتٌ محبٌ للماء يتم إكثاره عن طريق البذور التي تزرع على أبعاد 30cm سنتيمتر.
□ تضم العائلة الزنبقية Alliaceae نباتاتٍ عشبية معمرة herbaceous perennial أحادية الفلقة monocots .

■ – Coriander – الكزبرة
الاسم العلمي : كورياندم ساتيفوم Coriandum sativum.
نباتٌ حولي annual herb ينتمي إلى العائلة الخيمية Umbelliferae / Apiaceae أي عائلة البقدونس و الجزر .
الأجزاء المستخدمة : الأوراق و الجذور.
يضاف مسحوق الكزبرة للمربيات و الحلويات لإكسابها نكهةً مميزة .
الإكثار عن طريق البذور التي تزرع في بدايات الربيع على أبعاد 15×30cm سنتيمتر.

■ Fennel الشمرة
الاسم العلمي : الفونيكولوم الشائع Foeniculum vulgare.
نباتٌ أوروبي معمر perennial ينتمي إلى العائلة الخيمية Umbelliferae / Apiaceae أي عائلة البقدونس و الجزر .
جذور هذا النبات و تدية tap roots ضخمة و قوية .
يتم إكثار هذا النبات عن طريق زراعة الجذور الصغيرة و البذور في بدايات الربيع .
الأجزاء المستخدمة من هذا النبات البذور و الجذور الكبيرة , أما الجذور الصغيرة فإنها تستخدم لإكثار النبات.

■ شمرة فلورانس Flor•ence fennel – finocchio :
الاسم العلمي فونيكولوم أزوريكوم (Foeniculum vulgare azoricum).
يزرع هذا النبات من أجل القرمة البصلية الصالحة للأكل الموجودة في قاعدة الساق .

■ الزوفا – إشنان Hyssop – النعناع الأوروبي European mint
الاسم العلمي الهيسوبوس المخزني Hyssopus officinalis .
نباتٌ معمر perennial يتم إكثاره عن طريق زراعة البذور و عن طريق زراعة القصاصات cuttings التي نقوم باقتطاعها في الربيع قبيل الإزهار أو في الخريف .
نزرع البذور على عمق نصف سنتيمتر تحت سطح التربة.

■ المردقوش –العترة – السمسق Marjoram :
نباتٌ معمر perennial herb يستخدم هذا النبات في خلطة الأعشاب Herbes de Provence , كما يستخدم في صناعة الزعتر Za’atar.
يتم الإكثار عن طريق البذور و القصاصات cuttings .
■ النعناع MINT :
عشبٌ معمر perennial herbs ينتمي إلى العائلة النعنعية Lamiaceae.
يتم إكثار النعناع عن طريق السوق الجارية RUNNERS .

■ Nasturtium الكبوسين – أبو خنجر
Tropaeolum major
أصل التسمية : من المعتقد بأن كلمة nasturtium تتألف من كلمتين تعنيان إبعاد الأنف وذلك بسبب رائحة هذا النبات القوية التي تخز الأنف و يقال بأن رائحة هذا النبات القوية تبعد الآفات الزراعية عن النباتات المجاورة له .
ينتمي هذا النبات إلى عائلة أبو خنجر النباتية the nasturtium family – Tropaeolaceae.
هذا النبات من النباتات التزيينية الشائعة حيث أن أزهاره حمراء جميلة كما أن بذوره صالحةٌ للأكل وهي ذات مذاقٍ لاذع.

□ هنالك نباتٌ ثاني يحمل الاسم ذاته أي Nasturtium وهو نباتٌ مائي أو برمائي لاعلاقة له أبداً بهذا النبات.

■ Rosemary إكليل الجبل – الندى البحري -روزميري
الاسم العلمي : روزمارينوس Rosmarinus officinalis.
أصل التسمية : من كلمة روزمارينوس التي تتألف من كلمة روز ros و تعني (الندى ) وليس (الوردة) و كلمة مارينوس marinus و التي تعني (البحري) فيصبح معنى اسم هذا النبات (الندى البحري) أو ندى البحر .
وهو عبارة عن شجيرة عطرة تنمو في حوض البحر الأبيض المتوسط تمتاز بأوراقها الإبرية الشكل .
وهذا النبات خشبي woody معمر perennial أوراقه إبرية الشكل و دائمة الخضرة evergreen needle-like موطنه الأصلي حوض المتوسط و ينتمي إلى العائلة النعناعية Lamiaceae .
إكليل الجبل نباتٌ محبٌ للتربة الكلسية .
يتم إكثار هذا النبات عن طريق زراعة البذور.

■ المريمية Sage
الاسم العلمي : سالفيا مخزنية Salvia officinalis.
نباتٌ عطري معمر Perennial يتم إكثاره عن طريق البذور و القصاصات cuttings التي تزرع في بدايات الربيع.
ينتمي نبات المريمية إلى العائلة النعناعية Lamiaceae تتميز كؤوس أزهاره بأنها على شكل شفتين مفتوحتين – two lipped open calyx , كما تتميز أزهارها بوجود مئبرين anthers , و المئبر هو جزء السداة stamen الذي يحتوي على غبار الطلع pollen.

■ الحماض sorrel
الاسم العلمي روميكس أسيتوسا Rumex acetosa.
عشبٌ معمر perennial herb ينمو في أوروبا يتميز بأوراقه و سوقه العصارية أوراقه متطاولة سهمية الشكل arrow-shaped .
أوراقه السفلية تكون ذات سويقاتٍ طويلة petioles بينما تكون الأوراق العلوية لاطئة sessile أي ملتصقةً بالساق مباشرة دون سويقة .
يتم لإكثار هذا النبات عن طريق تجزئة الجذور و إعادة زراعتها في الربيع و الخريف.

■الطرخون TARRAGON- الأرطماسيا Artemisia:
الاسم العلمي : أرتيميسيا دراكونكولوس (Artemisia dracunculus).
نباتٌ عشبي معمر perennial herb ينتمي إلى العائلة النجمية (Asteraceae) أي عائلة زهرة الؤلؤ أو الأقحوان the daisy family .
تجمع هذا النبات علاقة قربى وثيقة بنبات الأفسنتين Wormwood و يمتاز برائحة شبيهة برائحة اليانسون (الأنيسون) anise .
يتم إكثار هذا النبات عن طريق المدادات التحت أرضية underground runners في أواخر الربيع.

■ السعتر –الزعتر Thyme
أصل التسمية من كلمة ثيمون thymon الإغريقية و التي تعني (قربان الآلهة) .
بعض أصناف السعتر معمرة perennial و يمكن إكثارها عن طريق زراعة القصاصات cuttings و هنالك أصنافٌ حولية يتم إكثارها عن طريق البذور .
تتميز الأصناف الحولية بقابلية جيدة للنقل من مكانٍ لآخر حتى في أشهر الصيف الحارة .

■ التوت البري blueberries :
نبات يتبع النوع النباتي فاكسينيوم Vaccinium و يتبع عائلة الخلنج the heath family النباتية .
القيد الهيدروجيني PH المناسب 4.5 أي أن هذا النبات يفضل التربة الشديدة الحموضة.
يتم إكثار التوت عن طريق زراعة القصاصات Cuttings .
□ لاتقم بقطاف الثمار إلا بعد أن يضعف ارتباطها بالشجرة و إلا فإن الثمار ستكون بلا طعم .

■ العناب Cranberries :
شجيرة زاحفة creeping shrub دائمة الخضرة evergreen من النوع النباتي فاكسينيوم Vaccinium تنويعة الأوكسيكوكوس Oxycoccus تنتشر في المستنقعات الحامضية في نصف الكرة الأرضية الشمالي – الأوراق دائمة الخضرة صغيرة – الأزهار وردية اللون تتميز بتويجاتها (بتلاتها ) المرتدة reflexed petals ولذلك فإن مرود الزهرة style و أسديتها stamens تكون مكشوفةً بشكلٍ تام – ثمار هذا النبات تكون في بداية تشكلها بيضاء اللون ومن ثم يتحول لونها إلى اللون الأحمر.
□ الأسدية stamens مفردها سداة stamen وهي عضو التذكير في الزهرة .
□ المرود style : هو المضيق في المدقة pistil الذي يصل ما بين المبيض ovary و الميسم stigma .
□ المدقة pistil : هي عضو التأنيث في الزهرة.
□ الميسم stigma : هو الجزء العلوي من المرود style حيث يدخل منه غبار الطلع pollen إلى المدقة pistil.
ينمو هذا النبات في تربةٍ ذات حموضةٍ مرتفعة و يحتاج إلى تربةٍ رطبة و نفوذة في الوقت ذاته.
يتم إكثار هذا النبات عن طريق زراعة القصاصات cuttings التي تزرع في رملٍ رطب.

■ مكافحة المن aphis- aphid بالمنظفات المنزلية : يمكن مكافحة المن برش أماكن تجمعه على النبات بأي نوعٍ من أنواع المنظفات المنزلية الممزوجة بالماء .
■ mildew العفن الفطري (البياض الدقيقي) powdery mildew:
تتسبب في حدث هذه الآفة أنواعٌ من الفطريات الزقية Ascomycota fungi , كما تطلق تسمية العفن الفطري على عفن البياض الزغبي downy mildew وهو ينتمي إلى طائفة الفطريات البيضية Oomycota .
يصيب العفن الفطري بشكلٍ خاص الكرمة و البطاطس .
تتم مكافحة كلٍ من البياض الدقيقي و البياض الزغبي بمحلول كبريتيد البوتاسيوم potassium sulphide الذي يتألف من 56g غرام من كبريتيد البوتاسيوم منحلة في 23 لتر ماء .
دائماً نضع الماء أولاً ثم نضيف المادة الكيميائية التي نريد حلها .
■ تتم زراعة الكرمة دون ري في المناطق القاحلة في الشرق الأوسط وفي تلك الحالة لا يتم تعريش الكرمة بل تتم تربيتها بشكلٍ أرضي أي أنها تنمو زاحفةً على الأرض , وفي تلك الظروف لا تنتج الكرمة الكثير كما أن نوعية إنتاجها تكون متدنية نوعاً ما بسبب ظروف العطش و القرب من التربة .
■ المعنقدة – العفن البني (بوتريتس ) botrytis :
المعنقدة (البوتريتس) (Botrytis) هو فطرٌ ناقص imperfect fungi وهو أحد أشهر العوامل الممرضة النباتية plant pathogens .
الفطر بوتريتس سينيريا Botrytis cinerea يمتلك أهميةً خاصة في صناعة الخمور .
يدعى فطر البوتريتس كذلك بالعفن البني grey mould و تعالج النباتات المصابة به بالتعفير
(التغبير) بالكبريت sulphur .

كلور الصوديوم ملحٌ بلوري عديم اللون colorless crystalline salt يستخدم كعامل أكسدة oxidizing agent , كما يستخدم كذلك كمبيد أعشاب herbicide.
تستخدم كلور الصوديوم في صناعة ثاني أوكسيد الكلور chlorine dioxide الذي يستخدم في تبييض الورق , وهذا الملح ذوابٌ في الماء soluble و مسترطب hygroscopic .
يتفكك هذا الملح عند درجة حرارة 250 °C مئوية إلى أوكسجين و محلول كلوريد الصوديوم sodium chloride .

■ هنالك مقولة قديمة بأن رائحة نبات الرواند rhubarb تطرد الحشرات و العوامل الممرضة.
■ تستخدم أحواضٌ مملوئة بالجعة (البيرة) beer للتخلص من الرخويات (الحلزون) الموجودة في الحقل.
■ يحتاج الهليون Asparagus إلى 3 سنوات حتى يتم نموه .

■ مشكلة الصقيع في الشرق الأوسط : الحل الوحيد العملي الحالي لمشكلة الصقيع في الشرق الأوسط لتدفئة المنازل و المداجن و الحظائر و البيوت البلاستيكية (الصوب) هو استيراد الفحم الحجري .

تم بعون الله وحده
التدبير الزراعي
د.عمار شرقية

Advertisements

plant.kingdom1111@gmail.com

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.