البقوليات الدرنية tuberous legumes -محاصيل زراعية واعدة

بسم الله الرحمن الرحيم

البقوليات الدرنية tuberous legumes

د.عمار شرقية

■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■

 

 

Bambara –Groundnut■   حب العزيز  – جوز الأرض

الاسم العلمي  : فوندزيا سابتيرانيا  Voondzeia  subterranea.

نباتٌ شبيهٌ بالفول السوداني peanuts  ولكنه يعيش في مناطق صحراوية قاحلة لايمكن للفول السوداني أن يحتمل العيش فيها , كما أن هذا النبات مقاومٌ للآفات الزراعية .

الأهمية : مرتفعة جداً  نظراً لمقاومة هذا النبات للجفاف و الآفات الزراعية .

 

■ الماراما  Marama  Bean

الاسم العلمي :  تيلوسيما إيسكولينتوم  Tylosema esculentum  و ترد في مصادر أخرى تحت الاسم   بوهينيا  إيسكولينتا  Bauhinia  esculenta.

نبات  الماراما نباتٌ زاحف حيث أنه ينمو زاحفاً فوق سطح التربة و يصل طوله إلى ستة أمتار .

أوراق الماراما  ذات تفصيصٍ مضاعف  double-lobed – الأزهار صفراء اللون – الثمار عبارة عن قرون خشبية – تزن البذرة الواحدة  ما بين 2g و 3g  غرام .

تحتوي بذور هذا النبات على قدرٍ  من البروتين أكبر من ذلك الموجود في الفول السوداني , كما أنها تحتوي على ضعف كمية الزيت الموجودة في فول الصويا  soy bean , كما ينتج هذا النبات جذوراً ضخمة حلوة المذاق صالحةً للأكل .

ينمو نبات الماراما في المناطق القاحلة في جنوب إفريقيا .

ينتج الماراما  بذوراً صالحةً للأكل تضاهي في جودتها  الفستق السوداني , كما ينتج جذوراً درنيةً صالحةً للأكل  تحت سطح التربة .

تنمو الماراما في مناطق ذات تربةٍ رملية  و ذات مناخٍ جافٍ و قاحل , وقد لوحظ في المناطق الصخرية أن جذور الماراما الدرنية تدفع بالصخور نحو الأعلى , أي أن نباتات الماراما تدفع بالأحجار الموجودة في التربة إلى سطح التربة .

تموت سوق الماراما الزاحفة  خلال الشتاء في المناطق التي تتميز بشتاءٍ قارص البرودة  (كمنطقة الشرق الأوسط) بينما تبقى جذورها الدرنية حية , وخلال أشهر الصيف الدافئة تنتج الجذور الدرنية سوقاً زاحفةً جديدة .

يمكن أن يصل وزن جذر الماراما الدرني إلى أكثر من    عشرة كيلو غرام و يشكل الماء ما نسبته 90%  من وزن الجزر الدرني للماراما , حيث تحافظ الماراما على حياتها خلال مواسم الجفاف بالاعتماد على الماء الذي اختزنته في جذورها , ولذلك فإن جذور الماراما تضمر في سنوات الجفاف بعد أن يقوم النبات بسحب الماء منها .

و عندما يصبح عمر الجذر الدرني أكثر من عامين فإنه يصبح ليفي القوام  fibrous  و غير صالحٍ للأكل .

يعيش نبات الماراما  في مناطق صحراوية تصل درجة الحرارة فيها إلى 50 درجة مئوية ولا تهطل الأمطار فيها إلا خلال  شهرين فقط في العام .

ينتمي نبات الماراما إلى  فصيلة   السيزالبينويديا  caesalpinioideae  و أفراد هذه الفصيلة غالباً ما لا يقومون بتثبيت النتروجين الجوي , وقد دعيت هذه الفصيلة النباتية بهذا الاسم نسبةً إلى النباتي الإيطالي  أندريه سيزالبينو Andrea Cesalpino (1519-1603) .

 

بذور الماراما النيئة لا تصلح للأكل إلا بعد التحميص حيث يصبح مذاقها  مثل مذاق  جوز الكاشيو   cashew nuts  , و تستخدم بذور الماراما  المحمصة  كبديلٍ عن اللوز , كما يغلى مسحوق البذور المحمصة بالماء لصناعة   العصيدة (الثريد) porridge.

يبلغ محتوى بذور الماراما من البروتين نحو 35%  أما محتواها من الزيت فيبلغ نحو 35%  من وزنها الجاف , وبذلك فإن محتوى بذور الماراما من الزيت يعادل ضعف محتوى  فول الصويا .

و كما هي حال معظم بروتينات البقوليات legume proteins  فإن بذور الماراما غنية بالليسين lysine ( نحو 5%)  .

 

الأهمية عالية جداً نظراً لأنه ينمو في المناطق شبه القاحلة semiarid  و نظراً لأنه ينتج بذوراً غنية بالزيت و البروتين صالحة للأكل و جذوراً سكرية ضخمة  صالحة للأكل كذلك , ولذلك فإنه نباتٌ واعد بكل معنى الكلمة .

 

 

■ أبيوس بريسيانا Apios priceana ( من البقوليات الدرنية ) :

الموطن : ولايات ألباما و الميسيسيبي و كنتاكي في الولايات المتحدة.

نباتٌ معترش vine  من العائلة البقولية the legume family Fabaceae  ذو درناتٍ جذرية شبيهة بدرنات البطاطس potato-like tuber صالحة للأكل  .

يصل طول هذا النبات المعترش إلى نحو ثلاثة أمتار – أزهاره  عطرة شبيهة بأزهار البازيلاء pea-like – يصل طول كل ورقة من أوراقه إلى نحو 30 سنتيمتر و كل ورقة مؤلفة من سبع وريقات leaflets  – الأوراق مرتبة بشكلٍ متبادل alternately arranged  على الساق .

يتميز الصنف  بريسيانا بأكبر الدرنات   في هذا النوع النباتي  كما يتميز بأنه ينتج درنةً جذريةً ضخمة واحدة  .

هذا النبات نادرً و  مهددٌ بالانقراض.

 

■ فيزولوس  هيتيروفيلوس   Phaseolus  heterophyllus

الموطن  : أمريكا الوسطى .

من النباتات  البقولية ذات الجذور الدرنية النشوية  و هذا النبات عبارة عن نباتٍ معترش vine شديد القوة –يصل طول جذور هذا النبات الدرنية إلى مترين , ومن الممكن أن يبلغ وزنها 30 kg  كيلو غرام  .

 

■  فاصولياء اليام Yam Bean :

تنتج هذه النباتات جذوراً درنية tuberous  و يحوي هذا النبات على بكتيريا المستجذرات  rhizobia في عقده الجذرية  root nodules  .

□ الصنف   باتشيريزوس إيروزوس  Pachyrhizus  erosus : موطنه جنوب شرق المكسيك وقد نقله الإسبان إلى  آسيا .

نباتاتٌ شبيهة :  فاصوليا اليام الإفريقية    African Yam Bean  و اسمها العلمي    سفينوستيليس ستينوكاربا   Sphenostylis stenocarpa  .

□  الصنف  توبيروزوس  P.  tuberosus  ينتج درناتٍ  كبيرة الحجم ولذلك فإنه المفضل تجارياً .

تمتاز فاصوليا اليام بأنها واحدة من أسرع البقوليات نمواً كما أنها تمتلك مقدرةً على مقاومة الجفاف و لكنها حساسةٌ للصقيع , و كما هي الحال بالنسبة للمحاصيل الجذرية   root crops  الأخرى فإنها تجود في الترب الرخوة المفككة  الجافة إلى حدٍ ما حيث أن التربة المفككة الرخوة تسمح للجذور الدرنية بالنمو بسهولة بينما تقي التربة شبه الجافة  الجذور الدرنية من الإصابة بالعفن .

الاكثار عن طريق البذور حيث يحتاج النبات إلى مدةٍ تتراوح ما بين ستة أشهر و تسعة أشهر حتى تصبح جذوره جاهزةً للاقتلاع , ويمكن اختصار المدة اللازمة لنمو هذا النبات من خلال زراعة الدرنات الصغيرة بدلاً من زراعة البذور , ففي المكسيك حيث المناخ الدافئ و التربة الرخوة المفككة يمكن حصاد هذا النبات بعد ثلاثة أشهر و حسب و يمكن الحصول على درنات كبيرة.

ويمكن مضاعفة محصول الجذور وذلك بإزالة أزهار هذا النبات .

ينتج الهكتار الواحد في المكسيك نحو 45  طن من الجذور بينما أنتج الهكتار الواحد في مراكز الأبحاث نحو 90 طن من الجذور الدرنية.

يبلغ وزن الدرنة الجذرية الواحدة نحو 3kg ثلاثة كيلو غرام و تمتاز درنات هذا النبات بلحائها الثخين غير أن هذا اللحاء سهل الإزالة.

لب هذه الجذور أبيض اللون و ذو قوامٍ  مقرمش و عصاري شبيهٌ بالتفاح و ذو مذاقٍ حلو و لذلك فإن هذه الجذور تصلح للأكل وهي نيئة.

الأهمية : مرتفعة جداً .

 

■  باتشيريزوس  توبيروزوس  Pachyrhizus  tuberosus :

نباتٌ درني بقولي قوي معترش vine أزهاره كبيرة الحجم  موطنه الأمازون .

تحذير : الجزء الوحيد الصالح للأكل في هذا النبات هو الدرنة الجذرية , أما بقية أجزاء النبات كالأوراق و السوق و الجذور و القرون البذرية و البذور فإنها تحوي مركباتٍ مضادة للحشرات

Insecticidal  وهي مركباتٌ يمكن أن تكون سامةً للإنسان .

تحوي الدرنات الجذرية لهذا النبات على أكثر من ضعفي محتوى البطاطس أو الكاسافا أو البطاطس الحلوة من البروتين ( الغنى بالبروتين هو إحدى  ميزات  النباتات البقولية ).

يجود هذا المحصول في مناطق يتراوح ارتفاعها بين مستوى سطح البحر و ألفي متر فوق مستوى سطح البحر , و يزرع هذا النبات في المناطق الرطبة و المناطق شبه الجافة  semiarid  .

الأهمية مرتفعة جداً  بسبب إمكانية زراعة هذا النبات في المناطق شبه الجافة كمنطقة الشرق الأوسط و بسبب احتواء هذا النبات على مركباتٍ مضادة للحشرات .

 

■  سوريليا  Psoralea :

من  البقوليات الدرنية leguminous tubers.

الموطن : المناطق الجافة في وسط أستراليا.

ينتج هذا النبات درنات tubers صالحةً للأكل  ويشكل البروتين  نحو 5%  من الوزن الجاف للدرنات الجذرية .

من أصنافها :

سوريلا سينيريا  Psoralea  cinerea

سوريلا باتينس Psoralea  patens

سوريلا إيسكولينتا   Psoralea esculenta.

الأهمية  مرتفعة جداً لأن هذا النبات ينمو في المناطق  الجافة .

 

□ سوريلا إيسكولينتا Psoralea esculenta  :

الاسماء الشائعة : بوما بلانش pomme blanche – جذر الخبز breadroot – لفت المراعي prairie turnip .

نباتٌ عشبيٌ معمر herbaceous perennial  موطنه أواسط أمريكا الشمالية  .

ينتج هذا النبات جذوراً نشوية درنية starchy tuberous root  صالحةً للأكل .

تتميز هذه النباتات بسوقها المتعددة المغطاة بالشعيرات الكثيفة densely-haired  -الأوراق كفية مركبة palmately compound  و كل ورقةٍ منها تتألف من خمس وريقات leaflets صغيرة – الأزهار زرقاء أو وردية اللون تظهر في عناقيد طرفية terminal clusters –القرون البذرية  مسطحة و رقيقة.

الجذور بنية اللون درنية tuberous  دائرية الشكل  حلوة المذاق يمكن تجفيفها و طحنها لصناعة الدقيق منها .

 

■ آبيوس أميريكانا  Apios Americana :

نباتٌ بقولي معترشٌ معمر perennial vine   سريع النمو  موطنه المناطق الشرقية  في أمريكا الشمالية و ينتج هذا النبات بذوراً صالحةً للأكل و درناتٍ جذرية ضخمة يمكن أن يصل طولها إلى أربعة أمتار – الأوراق ريشية الشكل  pinnate  أي أن كل ورقة تتألف من عدة وريقات leaflets .

يمكن حصاد جذور هذا النبات في أي وقتٍ من العام , وبعد مجاعة البطاطس  potato famine التي ضربت إيرلندا في العام 1845  نتيجة إصابة محصول البطاطس بمرض اللفحة  تم إدخال هذا النبات إلى أوروبا , ولكن هذا المحصول تعرض للإهمال بعد ذلك , واليوم ينتشر هذا النبات في كندا و الولايات المتحدة على ضفاف الأنهار و في المنخفضات الرطبة ذات التربة الغدقة .

أزهار هذا النبات عطرة الرائحة كما أنه يعتبر من النباتات التزيينية .

يشكل البروتين نحو 15% من محتوى الدرنات .

يتميز هذا النبات  بسرعة نموه و تتميز جذوره بوجود الكثير من العقد الجذرية الآزوتية .

الأهمية : مرتفعة .

 

■ البوريرريا Pueraria:

العائلة البقولية Fabaceae م-العائلة القرنية .

موطن هذا النبات جنوب شرق آسيا .

■ بوريرريا لوباتا –-  Pueraria lobata  كدزو  Kudzu:

الموطن : اليابان –جنوب شرق الصين .

أصل التسمية  : من الكلمة اليابانية    كوزو  kuzu  葛  و التي تعني (النبات المعترش).

■ بوريرريا توبروزا Pueraria  tuberosa   :

الاسم الشائع   الكودزو الهندي Indian  kudzu .

من محاصيل الجذور root crop  البقولية leguminous tubers –يتميز بدرناته الجذرية الضخمة حيث يصل وزنها إلى 35 kg  كيلو غرام وهذه الدرنات الجذرية صالحةٌ للأكل وهي ذات مذاقٍ شبيهٍ بمذاق   العرق سوس licorice   و تحوي نسبةً جيدة من البروتين.

 

■  بوريرريا  ميريفيكا  Pueraria mirifica   :

الموطن : تايلاند و مينانار .

تستعمل هذه العشبة الطبية  في صناعة  ما يدعى  بعلكة تجميل الصدر Bust-up gum

وهي علكة  لتجميل الصدر عند النساء تصنع في اليابان و تلقى إقبالاً من النساء اليابانيات .

 

□ المزيد من اليقوليات الدرنية leguminous tubers:

■ إبيوس فورتنيف Apios fortuneif :

نباتٌ درني بقولي leguminous tubers تنتشر زراعته في آسيا.

 

■ فيزولوس أدينانثوس  Phaseolus  adenanthus

■ فيزولوس كوكسينيوس  Phaseolus  coccineus

■ فيزولوس مالتيفلوراس Phaseolus  multiflorus

■ فيزولوس  هيتيروفيلوس   Phaseolus  heterophyllus

 

 

 

 

 

 

■ فيغنا  فيكسيلاتا Vigna vexillata

المانغ البري wild  mung

من  البقوليات الدرنية leguminous tubers  التي تنموا على ارتفاعٍ يصل إلى 1500 متر في الهيمالايا – جذوره الدرنية صالحة للأكل نيئةً و مطبوخة  و تحوي  درنات هذا النبات على 15% بروتين.

القرون البذرية طويلة و مغطاة بالشعيرات التي تمنع الحشرات من الوصول إلى البذور .

تحوي جذور هذا النبات على الكثير من العقد الجذرية ولذلك فإن هذا النبات يصلح للزراعة في الترب الفقيرة .

 

 

■ فيغنا  لانسيولاتا   Vigna  lanceolata :

من  البقوليات الدرنية leguminous tubers المعمرة perennial  ينمو في مناطق الطمي الاستوائية و شبه الاستوائية في أستراليا – جذور هذا النبات حلوة المذاق .

□ الطمي –الغرين  alluvium : في المناطق التي يكون جريان النهر فيها سريعاً و قوياً فإنها يحمل في جريانه  الطين و البقايا النباتية و ما شابه ذلك و في المناطق التي يكون جريانه ضعيفاً و بطيئاً فيها فإنه يقوم بترسيب ما كان يجمله  من طين و بقايا .

 

■ فينغا لوباتيفوليا lobatifolia Vigna :

من  البقوليات الدرنية leguminous tubers المعمرة perennial   المعترشة vine – تظهر على جذور هذا النبات انتفاخاتٍ بحجم حبة البطاطس صالحةً للأكل و تحتوي 15%  بروتين .

الموطن: ناميبيا و أنغولا .

 

■ فيغنا مارينا  Vigna  marina  و تعرف كذلك بالاسم   فيغنا لوتيا  Vigna  lutea .

من  البقوليات الدرنية leguminous tubers.

الانتشار الطبيعي : آسيا الاستوائية و شمال استراليا.

 

 

 

■ فليمينجيا فيستيتا Flemingia  vestita

من  البقوليات الدرنية leguminous tubers.

الموطن : الهيمالايا على ارتفاعاتٍ تقارب الألفي متر .

الدرنات الجذرية لهذا النبات ذات مذاقٍ حلو وهي غنيةٌ بالحديد و الفوسفور و البروتين .

تصبح الدرنات جاهزةً للاقتلاع بعد  نحو سبعة أشهرٍ من زراعتها .

 

تم بعون الله وحده

د.عمار شرقية

الإعلانات

plant.kingdom1111@gmail.com

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.