أكبر الكائنات الحية عمراً في العالم – شجيرة الكريوزوت

بسم الله الرحمن الرحيم

أكبر الكائنات الحية عمراً  في العالم – شجيرة الكريوزوت

د.عمار شرقية

==================================================

شجيرة الكريوزوت creosote bush

الاسم العلمي : لاريا ترايدينتاتا Larrea tridentata و تعرف كذلك باسم اللاريا ديفاريكاتا Larrea divaricata  و اللاريا ميكسيكانا  L. Mexicana.

عائلة الكالتروب   النباتية  the caltrop family= عائلة الزيغوفيلاسيا  Zygophyllaceae و تدعى كذلك بعائلة  شجيرة الكريوزوت  Creosote-Bush Family.

من مغلفات البذور Angiosperm وهي بالطبع نباتٌ زهري flowering plant.

النوع النباتي Genus  : لاريا    Larrea

الاسم الثنائي Binomial name : لاريا ترايدينتاتا   Larrea tridentata.

شجيرة الكريوزوت  شجيرة صحراوية  طويلة العمر long-lived تنمو على ارتفاع 1500 متر فوق مستوى سطح البحر في مناطق تبلغ معدلات درجة الحرارة فيها صيفاً 46 درجة مئوية  كما هي الحال في  وادي الصخر Rock Valley في صحراء نيفادا Nevada  و هنالك  تنخفض درجة الحرارة شتاءً إلى  (-15  ) 15  درجة مئوية تحت الصفر  كما أن   معدلات الأمطار السنوية لا تتجاوز 140mm ملمتر فقط.

و هذه الشجيرة  بطيئة النمو  و شديدة المقاومة للجفاف drought tolerant دائمة الخضرة evergreen  و جذعها منتجٌ  للراتنج  .

تشير التسمية  ترايدينتاتا إلى أوراق هذه الشجيرة  ذات الثلاثة أسنان three-toothed leaves  , أما تسمية هذه الشجيرة بشجيرة الكريوزوت  Creosote  فيعزى إلى    رائحة الكريوزوت  التي تتميز بها هذه الشجرة.

أفرع هذه الشجيرة قصيمة brittle –الأوراق راتنجية ثخينة –الأزهار منفردة  إبطيه axillary صفراء اللون   ذات خمس تويجات ( بتلات) petals  و تحوي  زهرة هذه الشجيرة على عشر  أسدية stamen و خمس  مبايض ovary  و مدقة pistil   واحدة  و أزهار هذه الشجيرة  مخنثة   hermaphrodite أي انها تحوي أعضاء تذكير و أعضاء تأنيث  –الثمار  كروية الشكل  و  الأوراق ريشية متقابلة مركبة opposite pinnately compound leaves  و تتألف كل ورق من زوجٍ من الوريقات leaflets  التي ترتبط مباشرةً بأفرع الشجرة twigs – الأفرع ذات عقدٍ و نقاط تمفصل داكنة اللون – الثمار بيضاء اللون .

 

تزهر شجيرة القطران في شهر أيار May (مايو) في صحراء الموجاف Mojave  .

ينتشر أريج  ” أوراق” هذه الشجيرة بشكلٍ خاص بعد هطول الأمطار .

يتألف النظام الجذري لهذه الشجيرة  من جذرٍ وتدي  taprot وحيد غير متعمق ٍ في التربة مع العديد من الجذور الجانبية الثانوية  lateral secondary roots  التي يبلغ طول كلٍ منها نحو ثلاثة امتار .

لا يتعمق الجذر الوتدي لهذه الشجرة لأكثر من  مترٍ واحد ذلك ان الطبقة الصخرية  (طبقة الكدان)caliche  الموجودة في المناطق الجافة تعيق ذلك الأمر .

يتأثر نمو جذور هذه الشجيرة سلباً مع ارتفاع القيد الهيدروجيني للتربة PH لأكثر من 8.0  , أي كلما مالت التربة نحو القلوية , كما أن نمو جذور هذه الشجيرة ينشط في التربة الحامضية ذات القيد الهيدروجيني الحامضي acid PH  , كما يعيق  تراكم الأملاح في التربة  نمو الجذور و خصوصاً عندما يصل تركيز الأملاح إلى اكثر من 10.000 جزء في المليون .

تتطلب جذور شجيرة الكريوزوت توفر مقادير عالية من الأوكسجين في التربة وهو ما نجده في الترب الرملية المفككة  ولذلك لا تحتمل شجيرة الكريوزوت التربة الكتيمة التي تتميز بانخفاض محتواها من غاز الأوكسجين , علماً أن شجيرة الكريوزوت أقل احتمالاً لنقص الأوكسجين من شجيرة  الأمبروسيا  داموسا  Ambrosia dumosa  .

تتميز شجيرات الكريوزوت بخاصية السمية الجذرية   allelopathy   المثبطة للنباتات المجاورة  و لذلك فإن بادرات بذور شجيرة الكريوزوت لا تستطيع أن تنمو في ظل شجيرات الكريوزوت البالغة  بينما تنمو تلك البادرات تحت ظلال شجيرات   الأمبروسيا داموسا  Ambrosia dumosa  , كما أن جذور شجيرات الأمبروسيا داموسا لا تستطيع  الانتشار في المجال الذي تشغله جذور شجيرات الكريوزوت .

لا يمكن أن ينمو أي نباتٍ في ظل شجيرات الكريوزوت ولا حتى بذورها نظراً للسموم  التي تفرزها جذورها.

تتميز شجيرة الكريوزوت بمقدرةٍ ضئيلة على احتمال حرائق الأحراش لأنها تمتلك قابليةً منخفضةً على تجديد نفسها , و كقاعدةٍ عامة فإن شجيرة الكريوزوت تبقى قادرةً على تجديد نفسها بعد تعرضها للحرائق طالما بقي   التاج الجذري root crown  سليماً .

 

Caliche  □ = طبقة  ” الكدان ” بتشديد  حرف الدال : الطبقة الأساسية  المتصلبة في التربة وهي الطبقة المتشربة  بكربونات الكالسيوم  calcium-carbonate  و هذه الطبقة نجدها في المناطق الجافة و شبه الجافة .

تطلق هذه التسمية كذلك على الصخور الحاملة للنترات nitrate-bearing rock  او الحصى المؤلفة من نترات الصوديوم  sodium nitrate في تشيلي و البيرو.

الموطن و الانتشار الطبيعي  : صحارى جنوب شرق الولايات المتحدة و شمال المكسيك و الأرجنتين و صحراء الموجاف Mojave و نيفادا Nevada  و تكساس و نيومكسيكو  .

تشير المراجع العلمية إلى أن هذه الشجيرة هي أكبر الكائنات الحية التي تعيش على ظهر الكرة الأرضية  عمراً حيث  تقدر أعمار بعض هذه الشجيرات بأكثر من عشرة آلاف عام.

تنمو شجيرة الكريوزوت في المناطق ذاتها التي تنو فيها شجيرة  بورو burro bush  , غير أن جذور هذه الشجيرة تستطيع تثبيط نمو جذور شجيرة   بورو .

تمتلك  غراس شجيرة الكريوزوت الصغيرة مقدرةً محدودة جداً على مقاومة الجفاف و ذلك بخلاف الشجيرات البالغة التي تمتلك مقدرةً عالية على مقاومة الجفاف ولذلك عند تشجير الصحارى بهذه الشجيرة يتوجب ريها خلال سنوات عمرها الأولى.

لا تصلح شجيرة الكريوزوت للزراعة كشجيرة رعوية وذلك لأنها سامة للماشية.

تستطيع شجيرة الكريوزوت البالغة العيش بشكلٍ طبيعي في تربة يبلغ  جهدها المائي  Water potential  ناقص 50 بار    -50 bars  , غير ان هذه الشجيرة تستطيع  أن تحافظ على حياتها في صحارى يبلغ جهدها المائي أكثر من ناقص مئة بار   -100 bars  .

تساعد الأوراق المغطاة بالشمع و الراتنج هذه الشجيرة على احتمال الجفاف و تقليل فقدها للماء , كما أن حجم الأوراق الصغير يضمن أن لا تصبح درجة حرارتها أعلى من درجة حرارة الجو المحيط  وهو الأمر الذي يؤدي في حال حدوثه إلى فقدان الكثير من الماء عن طريق التبخر .

تستخدم شجيرة الكريوزوت في الطب الشعبي في علاج الأمراض التناسلية و علاج السل و عسر الطمث dysmenorrhea  حيث تحوي خلاصة هذه الشجرة على حمض النورديهيدروغويريتيك nordihydroguaiaretic acid   .

تتسبب خلاصة هذه الشجيرة في إحداث التهابٍ غير فيروسي في الكبد non-viral hepatitis  .

لا ينصح أبداً بتعاطي أي جزءٍ من أجزاء هذه الشجيرة  عن طريق الفم نظراً لما تسببه من أذىً للكبد و الكلية  غير أنه لا ضرر من استخدامها بشكلٍ موضعي.

تعتبر شجيرة   الملك كلون   King Clone  وهي إحدى شجيرات القطران أو الكريزوت  أكبر كائنٍ حي يعيش على سطح الكرة الأرضية كما تذكر  المصادر العلمية حيث يقدر عمرها  ب 11700 عام  ( إحدى عشر ألفاً و سبعمئة عام) .

تمتاز شجيرة الكريزوت  بمقدرتها على تثبيط نمو النباتات التي تنموا بقربها وذلك حتى لا تنافسها على الرطوبة الأرضية .

تعيش شجيرة الكريزوت  في مناطق تحوي تربتها 500 جزء  كلوريد الصوديوم sodium chloride  في كل مليون جزء من التربة 500ppm  أو من مياه الري.

تحتوي أوراق شجيرة الكريزوت  على سموم ضوئية phototoxins  تثبط نمو الإشريكية القولونية  Escherichia coli  و السكيراء الجعوية  Saccharomyces cerevisiae  .

 

■ شجيرة الكريوزوت من الناحية الوراثية :

تمتلك شجرة الكريوزوت التي تعيش في في صحراء الموجاف  Mojave Desert   78  صبغياً ( كروموسوم) أما شجيرات الكريوزوت التي تستوطن صحراء سونورا  Sonoran Desert  أي صحراء جنوب الأريزونا فتمتلك  52 صبغياً ( كروموسوم) ,  بينما  لا تمتلك شجيرات  الكريوزوت التي تستوطن غرب تكساس (صحراء   تشوا- وان  Chihuahuan   )إلا 26  كروموسوماً فقط.

وهذه الزيادة في عدد الكروموسومات امرٌ شائع في المملكة النباتية فالبطيخ (البناتي ) الخالي من البذور Seedless watermelons  ينتج عن مضاعفة عدد الكروموسومات في البطيخ الاعتيادي ذو البذور حيث يكون فقدان البذور بمثابة نتيجة لتضاعف عدد الصبغيات.

وثمة اعتقاد بان زيادة عدد الكروموسومات في شجيرات الكريوزوت التي تعيش في صحراء الموجاف يواكب زيادة ً في مقدرة هذه الشجيرة على احتمال الجفاف و ندرة الأمطار هناك , و من  المعتقد بأن صحراء الموجاف عند نهاية  العصر الجليدي كانت تغطيها  أشجار العرعر junipers  , غير أن ازدياد الحرارة و الجفاف قد أدى إلى انحسار اشجار العرعر إلى المناطق الجبلية لصالح انتشار شجيرات الكريوزوت مكانها.

□ صحراء   تشوا- وان  Chihuahuan Desert  : هي الصحراء الممتدة ما بين الولايات المتحدة  و المكسيك  .

□ صحراء سونورا  Sonoran Desert  : صحراء أمريكا الشمالية  و تشمل هذه الصحراء مساحات من الأريزونا Arizona و كاليفورنيا   و  أجزاء من ولاية سونورا  Sonora المكسيكية و تنتشر فيها صباريات  الساغوارو  saguaro cactus.

 

■ تكاثر و إكثار شجيرة الكريوزوت :

يتطلب إنبات بذور شجيرة  الكريوزوت هطول  25mm ملمتر من الأمطار كحدٍ أدنى دفعةً واحدة  في الموسم الذي تنبت فيه البذور و يزداد معدل إنبات البذور مع ارتفاع معدلات الأمطار  , اما الحرارة المثالية لإنبات البذور فهي  23 درجة مئوية  و تنخفض قدرة  بذور هذه الشجيرة على الانبات كلما ارتفعت درجة حرارة التخزين .

تتكاثر شجيرة القطران بطرقٍ خضرية  vegatatively و جنسية فعندما تتعرض هذه الشجيرة للجفاف الشديد فإن جذورها تموت , وعندما تهطل الأمطار  فإن اشطاءات sprouts حديثةً تنشأ من التاج الجذري root crown مشكلةً ما يشبه الأجمة .

تحتمي بادرات شجيرة الكريوزوت في ظل شجيرات الأمبروسيا داموسا Ambrosia dumosa  و تشير الأبحاث إلى أن معظم بادرات  شجيرة الكريوزوت تنمو تحت ظلال تلك الشجيرات  التي يبلغ عددها عشرة أضعاف أعداد شجيرات الكريوزوت .

تزرع بذور هذه الشجيرة في مواقع مظلمة .

إكثار هذه الشجيرة عن طريق زراعة القصاصات أمرٌ شديد الصعوبة.

 

تحوي شجيرة الكريوزوت على حمض النورديهايدروغورياريتيك  nordihydroguariaretic acid و اختصاره NDGA و يتوضع هذا الحمض  على السطوح الخارجية للأوراق و الأفرع  و يستخدم هذا الحمض في الصناعات الغذائية  كمضاد أكسدة antioxidant   للزيت و الزبدة و السمنة و الفيتامين A , كما يستخدم هذا الحمض في التصوير الفوتوغرافي  كحمضٍ مظهر developer و نظراً لخواص هذا الحمض المضادة للأكسدة فإنه يستخدم كمانع صدأ  يقي المعادن من التعرض للصدأ , كما يستخدم كذلك كمضادٍ للفطريات و السلمونيلا Salmonelleae  .

و يمتلك هذا الحمض خواص مضادة لنخر الأسنان , كما يستخدم في علاج  إدمان المسكرات ( الكحولية) alcoholism  .

و تشير بعض الدراسات إلى أن هذا الحمض يثبط نمو الخلايا الورمية tumor cell  بما فيها  اللوكيميا  leukemia  وخصوصاً عندما يعطى مع الفيتامين سي  C  , كما يمتلك هذا الحمض خواص مسكنة  و خافضة للتوتر الوعائي vasodepressant  .

يحتمل جسد الإنسان جرعاتٍ عالية من هذا الحمض تصل إلى 400mg ميليغرام لكل كيلو غرام واحد من وزن الجسم يومياً  لمدةٍ تصل إلى ستة أشهر , غير علينا الانتباه إلى أن تغذية جرذان التجارب  بطعامٍ يحوي ما نسبته 3%  من هذا الحمض أدى إلى تشكل كييسات cystis  في الكلى .

يغطي الراتنج أوراق هذه الشجيرة و يدعى الراتنج resin  الذي يغطي أوراق هذه الشجيرة  بالكريوزوت الطبيعي  natural creosote  و وهذا الراتنج يمتلك خواص مطهرة شبيهةً بخواص التربنتين turpentine  و يستخدم هذا الراتنج موضعياً في علاج الشد العضلي و آلام العضلات و التهاب المفاصل  arthritis  و الروماتيزم .

يحتوي راتنج هذه الشجيرة على المنغنيز و النحاس و الزنك بصورتها العضوية و هذه تختلف عن المعادن  اللاعضوية الميتة التي نشتريها في كبسولات من الصيدليات .

 

Escherichia coli □  الإشريكية القولونية :  اختصارها E. coli – إحدى أهم أصناف البكتيريا المعوية  Enteric  البرازية Fecal التي تعيش في الأمعاء الغليظة lower intestines  عند ذوات الدم الحار warm-blooded بما فيها الإنسان و الطيور و الثدييات , وهذه البكتيريا تلعب دوراً هاماً في عملية الهضم  و لهذا السبب فإن العثور على بكتيريا الإشريكية القولونية  في  المياه الجوفية يدل على تلوث المياه الجوفية بمياه الصرف الصحي fecal contamination  .

تنتمي هذه البكتيريا إلى العائلة الأمعائية  Enterobacteriaceae  و تعتبر نموذجاً للبكتيريا  البدائية النواة prokaryote.

دعيت هذه البكتيريا بهذا الاسم  نسبةً إلى مكتشفها  ثيودور إيشريك  Theodor Escherich.

 

Saccharomyces cerevisiaehgs السكيراء الجعوية  :

السكيراء الجعوية  هي صنفٌ من أصناف   الخمائر البرعمية  budding yeast  وهي الخميرة المستخدمة في أعمال تحضير المعجنات و  عمليات التخمير , وهي من   الكائنات الحقيقية النواة  eukaryotic – تتكاثر هذه الخمائر عن طريق ” التبرعم” budding.

 

■ زراعة شجيرة القطران:

نسبة إنبات بذور هذه الشجيرة مرتفعة حيث تجاوز 75%   .

قبيل زراعة بذور هذه الشجيرة يوصى بنقعها في الماء لمدة  12 ساعة .

قبيل نقل الغراس إلى الأرض الدائمة يوصى بأن يتم تقليمها بشدة بحيث ينخفض حجم مجموعها الخضري إلى أقصى درجة مما يقلل من فقدانها للماء و يزيد احتمالها للجفاف.

تزرع شجيرة الكريوزوت كمضيفٍ عائل لحشرة التاكارديلا لاريا  Tachardiella larreae التي تنتج اللك lac  الذي تفرزه هذه الحشرة على أغصان هذه الشجرة – يمتاز اللك بأنه يتجمد في درجات الحرارة الاعتيادية و يميع في درجات الحرارة المرتفعة , و يستخدم سكان الصحارى  اللك  كشمع ختم sealing wax   يستخدمونه  في ختم و إغلاق الأواني التي يختزنون  فيها مأكولاتهم .

تعتاش على شجيرة الكريوزوت  حشرةً تدعى بعكاز شجيرة الكريوزوت Creosote Bush Walkingstick  و اسمها العلمي  ديافيروميرا كوفيليا  Diapheromera covilleae

تمتلك شجيرة الكريوزوت حساسيةً للملوثات التي تنتجها محطات توليد الطاقة الكهربائية مثل ثاني أوكسيد الكبريت  sulfur dioxide  و ثاني اوكسيد النتروجين nitrogen dioxide و لهذا السبب فإن هذه الشجيرة لا تصلح لتشجير الأراضي المحيطة  بمحطات توليد الطاقة الكهربائية .

 

■ الاستخدامات الطبية لشجيرة الكريوزوت:

يستخدم الهنود خلاصة هذه الشجرة كمطهرٍ للأمعاء و مسكنٍ لألم الأسنان  تستخدم خلاصة هذه الشجيرة في علاج:

□إصابات الجهاز البولي.

□ علاج اللوكيميا  .

□ تنقية الدم .

□ طارد للبلغم expectorant.

□  تسكين ألم الأسنان odontalgic.

□ السل tuberculosis.

□ الحصبة Measles.

□ الجدري smallpox.

□ تقوية الشعر.

□ إزالة البثور و الثآليل warts.

□ التخلص من آلام الظهر.

□ علاج مشكلات البروستات.

□ التخلص من الجيوب الشرجية  sinus.

□ التهاب المعدة gastritis.

□ علاج الاصابات الأميبية amoebic مثل المتحولة الهيستاليتيكية  Entamoeba Hystalitica .

□ علاج التبول المتكرر في الليل.

□ تستخدم موضعياً كمزيلٍ لرائحة الجسد  deodorant .

□ مضغ أفرع هذه الشجيرة يخفف من الشعور بالعطش.

■ الراتنج الذي تنتجه  أوراق و أفرع هذه الشجيرة يؤخر أو يمنع  تزنخ rancid  الزيوت و الدهون ( السمنة و الزبدة و سواها).

□ علاج الأورام السرطانية   anti-cancer و خصوصاً اللوكيميا  Leukemia .

□ يستخدم مغلي الأوراق بشكلٍ موضعي لعلاج الجروح و التقرحات.

□ يشرب مغلي الأوراق لتسكين ألم الكلية.

□ تستخدم خلاصة هذه الشجيرة في علاج الهربس herpes .

□ الخلاصة تستخدم كمطهرٍ رئوي pulmonary antiseptic.

□ علاج متلازمة الألم المزمن  Chronic Fatigue Syndrome .

□ مضاد التهاب anti-inflamatory .

■  كان الهنود الحمر يستخدمون  راتنج (صمغ) هذه الشجرة بعد تسخينه في ملئ و حشو تجاويف الأسنان النخرة .

 

 

 

■   خلاصة شجرة الكريوزوت و علاج الأورام الخبيثة malignant tumors :

تم استخدام  خلاصة شجيرة الكريوزوت بنجاح في علاج الأورام الخبيثة malignant tumors  و التقليل من حجمها  و علاج سرطان الجلد  skin cancers و اللوكيميا  leukemia  .

لعلاج  السرطان يوصف مغلي أوراق هذه الشجيرة بمعدل فنجانين إلى ثلاثة فناجين يومياً لعدة أشهر , وقد قامت شركاتٌ متخصصة بتصنيع حبيبات تتألف من الخلاصة المعيارية لهذه الشجيرة و تدعى هذه الحبيبات Chaparral tablets   و يوصف ها العقار لمرضى السرطان بمعدل حبتين قبل كل وجبة طعام , وفي حال السرطانات الخارجية يتوجب إشراك الجرعات التي تعطى عن طريق الفم بجرعاتٍ موضعية خارجية .

 

■ خلاصة شجيرة الكريوزوت و علاج الأمراض الفيروسية:

تشير الدراسات الحديثة إلى أن خلاصة شجيرة الكريوزوت أقوى بألف مرة من العقاقير المعروفة المضادة للفيروسات و قد بينت الدراسات التي اجريت في  جامعة جون هوبكينز  John’s Hopkins University  فاعلية خلاصة شجيرة الكريوزوت في منع فيروسات  قصور المناعة المكتسب (الإيدز) HIV-1 virus  من استنساخ نفسها .

كما أثبتت الدراسات الحديثة فاعلية خلاصة هذه الشجيرة في علاج العديد من الأمراض الفيروسية و منها :

□ الهربس التناسلي  Genital herpes .

□  الهربس النطاقي  shingle  – herpes zoster.

□ فيروس  إيبستين بار Epstein – Barr virus.

و لعلاج الأمراض الفيروسية توصف الخلاصة المعيارية  لهذه الشجيرة  بمعدل اربع كبسولات عيار 50mg ميليغرام  مرتين يومياً- أي 500mg مليغرام يومياً .

 

□ لتحسين مذاق خلاصة هذه الشجيرة  يتم إضافة عصير الأناناس إليها.

 

■ الاختلاف في آلية العمل ما بين مضادات الفيروسات و بين خلاصة شجيرة الكريوزوت:

تعمل مضادات الفيروسات على إغلاق جهاز المناعة المصاب  immune system  وذلك لأن الفيروسات تعيش في الخلايا المناعية  immune cells  , ولهذا السبب فإن مضادات الفيروسات تحاول منع  الخلايا المناعية من الانقسام و التكاثر . لماذا؟

لأن تضاعف الخلايا المناعية و تكاثرها سيؤدي إلى تضاعف أعداد الفيروسات بحكم أن تلك الفيروسات تعيش داخل الخلايا المناعية  عند المصاب .

تلك هي آلية عمل مضادات الفيروسات , أما آلية عمل خلاصة شجيرة الكريوزوت فهي مختلفةٌ تماماً ذلك أنها تعمل على منع وصول الفيروسات و دخولها إلى الخلايا المناعية السليمة  و هذا سبب تفوق خلاصة شجيرة الكريوزوت على جميع مضادات الفيروسات المعروفة anti-viral .

■  تحذير :

الجرعات العالية مؤذية للكبد و كما أنها تتسبب في إحداث التهابٍ حاد في الكبد acute hepatitis  و يمكن أن تتسبب في حدوث:

□ تليف الكبد hepatic fibrosis  .

□ تسمم الكبد hepatotoxicity.

□التهاب الكبد الركودي cholestatic hepatitis.

□ تليف cirrhosis.

■ الجرعات العالية من خلاصة هذه الشجيرة غير المصحوبة بالفيتامين سي C و خصوصاً عند الأشخاص الذين يعانون من مشكلاتٍ في الكبد أو مدمني الكحوليات يمكن ان تتسبب في إحداث ضرر دائم للكبد غير قابلٍ للعكس  و فشلٍ في الكبد liver failure  يستدعي زراعة كبد liver transplants .

غير ان دعاة العلاج الطبيعي يؤكدون  بأنه ما بين العام 1975  و العام 2003  تم بيع  200 طن من خلاصة شجيرة الكريوزوت و و بأنه طوال تلك المدة و بعد استهلاك كل تلك الكمية الهائلة من هذه الخلاصة لم تحدث لدى المتعاطين إلا 24 مشكلة في الكبد فقط , علماً أن بعض أولئك المتعاطين كانوا يعانون أساساً من مشكلاتٍ في الكبد قبيل تعاطيهم لخلاصة هذه الشجيرة  , كما أن بعضاً من أولئك المصابين كانوا مدمني خمور و ولذلك يوصى الأشخاص الذين يعانون من مشكلاتٍ في الكبد و مدمني الكحول بعدم  تعاطي الخلاصة المعيارية لهذه الشجيرة .

و إذا قارنا الأذى الذي تحدثه خلاصة هذه الشجيرة للكبد بالأذى الذي يحدثه عقار مثل التيلينول

Tylenol  الذي يتسبب في حدوث عدة وفياتٍ سنوياً جراء زيادة الجرعة ومع ذلك لم يتم منع تداوله لوجدنا بأن خلاصة هذه الشجيرة ليست بتلك الخطورة .

□ يقال بان هنالك الآن خلاصة معيارية مصنعة من هذه الشجيرة خالية من المركبات الضارة المؤذية للكبد و هذه الخلاصة المعيارية تسوق تحت اسم Larrea RX .

□ يفيد الفيتامين سي C  في وقاية الكبد من الأذى الذي تحدثه الجذور الحرة free radicals  و التقليل من الذى الذي يمكن ان تحدثه خلاصة هذه الشجيرة.

 

■الجرعة :

الجرعة المعيارية العلاجية  كبسولتين مرتين يومياً .

الجرعة الوقائية كبسولة واحدة مرتين في اليوم.

□ كينغ كلون  King Clone  : يعتقد بأن شجيرة الكريوزوت التي أطلقت عايها  تسمية  ” كينغ كلون ”  هي أكبر شجيرات  الكريوزوت عمراً  , وتعيش هذه الشجيرة في صحراء الموجاف Mojave Desert  و يبلغ ارتفاعها 22 متراً  و يقدر عمرها بإحدى عشر ألفاً و سبعمئة عام 11700 عام .

.

الإعلانات

plant.kingdom1111@gmail.com

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.