المملكة النباتية – Plant kingdom

يسمح للمؤسسات و الأفراد بإعادة نشر الدراسات الموجودة على هذا الموقع شريطة عدم إجراء أي تعديل عليها .

أفكار خضراء 4 Green ideas

أفكار خضراء 4 Green ideas

□ ذكرت في وقتٍ سابق إمكانية استخدام (النفتلين ) لرفع كفاءة الوقود , غير أنه ينبغي التنويه إلى أن بعض الشركات المنتجة لكريات النفتلين تقوم بغش هذه المادة عن طريق بيع حبيبات من الجص مطلية من الخارج بطبقة رقيقة من النفتلين لذلك يجب الحذر .

□ مصدرٌ جاهز لنوعية عالية من التورب ( الكومبوست) :
كما تعلمون فإن التورب يشكل وسط إنباتٍ جيد للبذور و الشتلات و نباتات الزينة حيث أنه يمتاز بوزنه الخفيف و دفئه و احتفاظه على كمياتٍ وفيرة من الماء و غناه بالمغذيات , و هنالك مصدرٌ طبيعي لأفضل أنواع التورب و هذا المصدر هو الطحالب التي تنموا شتاءً في المناطق الرطبة أي قرب مصادر الماء و على الصخور و المباني التي لا تتعرض لمقادير كبيرة من أشعة الشمس , وكل ما علينا فعله هو كشط تلك الطحالب و وضعها في أواني الزراعة لزراعة البذور و الشتلات فيها .

□ زراعة البقلة في المنازل :
البقلة من أنجح الخضار التي يمكن زراعتها في المنزل في أواني أو في الحديقة لأنها نبات سريع النمو كما أن وزنها ثقيل و يمكن استهلاك جميع أجزائها باستثناء الجذور وبالتالي يمكن الحصول دائماً على كمياتٍ اقتصادية منها .
البقلة نباتٌُ حولي ينبغي تجديد زراعتها عن طريق البذور في فصل الربيع , كما أنها لاتنمو في فصل الشتاء .
تصنع من البقلة سلصة خضار جيدة و يحبها الأولاد تتألف من البقلة و الطماطم ( البندورة) و بقايا الخبز ( الطري أو الجاف) مع الحمض و الزيت و الثوم .

□ حبوب الفلور لوقاية أسنان الأولاد من النخر و الوقاية من ترقق العظام:
أروع ما نصحني به أحد الصيادلة هو حبوب الفلور التي تحافظ على أسنان الأولاد و الحوامل و الكبار و تقيها من النخر كما أنها تقي من ترقق العظام وهذه الحبوب ذات مذاقٍ جيد يحبه الأولاد كما أن أسعارها بمتناول الجميع و يمكن إعطاؤها للرضع عن طريق مزجها مع الحليب كما يمكن أن نمزجها مع الشاي و الشراب الذي يتناوله الأولاد .

□حبوب الكالسيوم :
□ يمكن لحبوب الكالسيوم أن تتسبب مع الزمن في الإصابة بالحصى ولذلك يجب الاستعاضة عن هذه الحبوب بحبوب ( الفوار ) التي يتم حلها في الماء قبل شربها و التي لا تتسبب في حدوث الحصى .

□ سلصة البصل الأخضر مع الزيت و الليمون :
هذه سلصة ذات مكوناتٍ بسيطة و مذاق فاخر تتألف من البصل الأخضر و الزيت و الليمون و الملح فقط .

□ سلصة خيار :
يمكن صناعة نوعٍ فاخر من السلصة بمكونٍ واحد من الخضار و هو الخيار وذلك بفرم الخضار و إضافة الملح و حمض الليمون أو الليمون الطبيعي إليه مع قليلٍ من الثوم و بعد بضعة ساعات أي بعد أن تذبل قطع الخيار نضيف طحينة السمسم و الزيت و نحرك المزيج بشكلٍ جيد فنحصل على سلصة فاخرة .
علينا الانتباه إلى أنه يتوجب إذابة طحينة السمسم بدايةً في كمية قليلة من الماء لأن وضعها في كمية كبيرة من الماء يعرضها للتسبخ أي أنه يؤدي إلى عدم امتزاجها بشكل جيد مع الماء .
□ يمكن استبدال الخيار بالفجل .

□ زيادة كمية البيض المقلي دون التأثير على مذاقه :
يمكن زيادة كمية البيض المقلي الذي يحبه الأولاد عن طريق إضافة النشاء إليه أثناء خفقه قبل قليه تفيد هذه الطريقة الأشخاص الذين يحبون البيض المقلي غير أن ظروفهم الصحية لا تسمح لهم بتناول الكثير منه .
إن خفق النشاء مع البيض تجعله يصبح ذو قوامٍ متماسك رائع كما أنها تمنع التصاقه بالمقلاة .
قمت بتجربة إضافة ملعقة شاي مملؤة بالنشاء لكل بيضة ومن الممكن زيادة كمية النشاء قليلاً .

في حال عدم توفر النشاء يمكن بكل بساطة استخدام دقيق القمح(الطحين) بدلاً من النشاء بحيث نضيف ملعقة كبيرة فقط من الالدقيق لكل بيضة و نقوم بخفقها بشكل جيد مع البيضةو من ثم نقوم بقليها.
يمكن إضافة البيض المخفوق فوق أطباق الكبدة و اللحم و الدجاج و قليه معها لتكفي عدداً أكبر من الأشخاص .

□ البيض المقلي مع الطماطم (البندورة ) –:
نقوم بخفق البيض مع كمية مناسبة من النشاء ثم نقلي قليل من الثوم وبعد ذلك نضيف البيض المخفوق وبعد أن نقلي البيض نرفعه من على النار ونقوم بتقطيعه ثم نقوم بفرم الطماطم و نضيف هذا الطماطم المفروم للبيض المقلي و نمزجه مع البيض المقلي و نرش الملح الناعم فوق هذا المزيج و ننتظر بعض الوقت قبل تقديمه وذلك لكي تمتزج عصارة الطماطم مع البيض المقلي بمساعدة الملح.
في الوصفة السابقة لانضيف الملح إلا بعد إضافة الطماطم , كما أننا لا نستخدم النار بعد إضافة الطماطم للبيض حتى لا يتغير مذاق الطماطم.

□ وجبة بديلة عن اللحوم سيحبها الأولاد:
المكونات : بيض – دقيق أو نشاء – بندورة مكثفة ( معجون الطماطم) tomatos paste – دقيق القمح أو نشاء – ثوم – كاري أو نكهة دجاج صناعية.
لكل بيضة نضيف ملعقة دقيق القمح أو ملعقة نشاء مع كأس ماء صغير و ملعقة معجون طماطم و نخفق المزيج بشكلٍ جيد و نضيف إليه الكاري أو نكهة الدجاج .
نقلي الثوم إلى أن يحمر ثم نضيف إليه المزيج السابق و نقلبه على النار لبعض الوقت .

□ التوفير في الوقود اللازم لطهي الفاصوليا و الحمص و الحبوب الأخرى عن طريق إضافة القلو
(القلي) وهو مركب قلوي معروف – ينصح بإضافة ملعقة صغيرة من القلو مع المياه التي ننقع فيها الحبوب قبل سلقها و بعد التخلص من مياه النقع و غسل الحبوب نضيف ملعقة صغيرة أخرى مع مياه السلق منذ بداية عملية الطهي .
□ مزج بقايا الخبز مع الأطعمة :
بدلاً من رمي بقايا الخبز الطرية و الجافة يمكن مزجها مع كثيرٍ من الأطعمة دون أن تؤثر على مزاقها و ينصح بإضافة فتات الخبز في بدايات عملية الطهي حتى يمتزج الخبز بشكلٍ جيد مع الأطعمة .

□ في أطباق اللحم أو السمك مع البطاطس يمكن أن نختصر المدة اللازمة لتقشير البطاطس و فرمها كما أن بإمكاننا أن نجعل من عملية الطهي أكثر سهولة و ذلك بأن نقوم أولاً بسلق البطاطس و بعد ذلك نقوم بتقشير البطاطس المسلوقة و نقوم بتقطيعها ثم نخلطها مع السمك النيئ أو اللحم النيئ و نضعها على النار إلى أن ينضج اللحم .
أثناء سلق البطاطس ليست هنالك حاجة لأن تغمرها الماء حيث أن بخار الماء في الأواني المغطاة يكفي لسلق البطاطس.
□ يمكن مضاعفة كمية أطباق اللحوم دون التأثير كثيراً على مذاقها بمزجها بالبصل المفروم حيث يتوجب أولاً فرم البصل بشكلٍ ناعم وقليه حتى يحمر ومن ثم إضافة اللحم إليه في حال أصناف اللحوم التي تضج سريعاً مثل ( الكبد) ويمكن طهي البصل مع اللحم كذلك .

□ قشر الرمان لصباغ الألبسة البيضاء بلونٍ برتقالي :
نقوم بغلي كمية كافية من قشر الرمان في كمية من الماء تكفي لأن تصبغ قطعة الملابس التي نريد صباغها و بعد ذلك نضع قطعة الملابس في مغلي ورق الرمان و نتركها لبضعة ساعات إلى أن تتشرب جيداً بالصباغ و بعد ذذلك تقوم بتجفيفها على حبل غسيل و بعد أن تجف تماماً نقوم بغسلها بالماء و مساحيق التنظيف الاعتيادية و نجففها مجدداً على حبل غسيل فتصبح جاهزةً للاستخدام.

□ استخدام كبسولات المضادات الحيوية في علاج الجروح المتقيحة :
نقوم بمزج محتوى كبسولة مضاد الالتهاب مع أي مرهم من مراهم الحروق و نضعها على الجرح المتقيح – لانستخدم هذه الوصفة على العين أبداً .
□ تناول القليل من الخبز المحروق لعلاج مشكلات تطبل المعدة و الغازات .

□ إطالة عمر ناسخة الأقراص الليزرية :
تمر ناسخة الأقراص الليزرية بثلاث مراحل في حياتها :
المرحلة الأولى : تستطيع الناسخة فيها أن تقرأ و تنسخ الأقراص الليزرية.
المرحلة الثانية : تستطيع الناسخة خلاله أن تقرأ الأقراص المدمجة ولكنها تعجز عن نسخ الأقراص.
المرحلة الثالثة : في هذه المرحلة لا تستطيع الناسخة لا أن تقراء ولا أن تنسخ الأقراص المدمجة .
ما يهمنا من هذا الكلام هو أن عمر ناسخة الأقراص الليزرية لاينقص مع كل قرصٍ مدمج نقوم بنسخة و حسب و إنما فإن عمرها ينقص كذلك مع كل قرصٍ مدمج تقوم بقرائته , فنقل محتويات قرصٍ مدمج إلى القرص الصلب (الهارد) يعادل نسخ قرصٍ مدمج ولذلك فإن علينا عدم استخدام ناسخة الأقراص المدمجة إلا في النسخ و إن علينا أن لا نستخدمها مطلقاً في قراءة الأقراص وهذا يستدعي أن نركب في جهاز الكمبيوتر ناسخة أقراص مدمجة في منتصف عمرها ( أي ناسخة تستطيع قراءة الأقراص المدمجة و لكنها قد فقدت القدرة على نسخ الأقراص المدمجة.

□ من الوصفات الفاشلة : استخدام الكركديه في صباغ الشعر :
تقول هذه الوصفة الفاشلة نضيف كمية وفيرة من الكركديه إلى كمية قليلة من الماء حار ثم ننتظر لمدة نصف ساعة وبعد ذلك نستخدم الخلاصة الناتجة في صباغ الشعر – أثبتت التجربة فشل هذه الوصفة لأن الشعر لا يمتص هذه الخلاصة كما أن هذه الخلاصة تذوب في الماء .

Advertisements