أشجار حراجية سريعة النمو مقاومة للجفاف و التملح fast- growing trees2

بسم الله الرحمن الرحيم

أشجار حراجية سريعة النمو مقاومة للجفاف و التملح fast- growing trees2

د.عمار شرقية

□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□

 

 

■ عنب البحر Seagrape – كوكولوبا يوفيفيرا  Coccoloba uvifera

عنب الشاطئ seaside  grape.

العائلة النباتية : عائلة البوليغوناسيا  Polygonaceae (عائلة عديدات العقد ) – the Knotweed Family  – من المعتقد بأن كلمة البوليغوناسيا  Polygonaceae  تتألف من كلمتي بولي Poly و تعني (المتعدد أو العديد) و كلمة gonu و تعني (العقدة ) knot.

الموطن: برمودا- الباهاما- الإنديز-فلوريدا- شواطئ المكسيك الشمالية الشرقية على امتداد المحيط الأطلنطي شواطئ البيرو و البرازيل .

عنب البحر عبارة عن شجيرة زاحفة    sprawling bush تنتشر على شواطئ البحار في منطقة الكاريبي و القارة الأمريكية وهي شجيرةٌ سريعة النمو fast growing  متعددة السوق multi-stemmed – أوراقها جلدية دائرية كبيرة يبلغ قطرها نحو 25 cm  سنتيمتر و هي معرقة بعروقٍ قرنفلية و يتحول لون أوراق عنب البحر إلى اللون الأحمر مع تقدمها في العمر  – اللحاء أملسٌ و ذو لونٍ مائلٍ للصفرة .

تعرف هذه الشجيرة بشده احتمالها للملح salt tolerant و لذلك فإن شجيرة عنب البحر تنمو على شواطئ البحار , و تزرع هذه الشجيرات في  هاواي  كمصداتٍ للرياح البحرية windbreak .

ينمو عنب البحر على ارتفاعاتٍ منخفضة  ولا يحتمل العيش في المواقع الظليلة .

أفرع هذه الشجيرة ملساء – أوراقها جلدية و كبيرة و ثخينة و شبه دائرية و هذه الأوراق تتساقط في فصل الشتاء و في مواسم الجفاف .

تنتج شجيرة عنب اليحر كمياتٍ و فيرة من الأزهار الصغيرة البيضاء اللون , كما تنتج ثماراً شبيهةً بالعنب grape-like  تتوضع في عناقيد , وهي ثمارٌٌ مخملية velvet  صالحةٌ للأكل .

تظهر أزهار عنب البحر المذكرة على أشجار منفصلة عن الأشجار التي تظهر عليها الأزهار المؤنثة , أي أن هنالك شجيراتٌ مذكرة و شجيراتٌ مؤنثة من عنب البحر – تصلح أزهار عنب البحر لرعي النحل .

يحتاج عنب البحر إلى أشعة الشمس المباشرة ولا يحتمل الظل وهو ينمو في مناطق تبلغ معدلات أمطارها السنوية 400 mm مليمتر وذلك في جزر الكاريبي القاحلة , ويمكن لهذه الشجيرة أن تعيش في الرمال و الصخور الشاطئية و الأحجار الكلسية , و تمتاز هذه الشجيرة باحتمالها الشديد للملح salt tolerant  و مقاومتها للتملح salinity  ولذلك فإنها تنمو على شواطئ البحار .

يزرع عنب البحر كشجيرةٍ تزيينية , كما يزرع كسياج , و كذلك فإن لحاؤه غنيٌ بحمض التانيك tannin  و كانت تستخرج عن طريق الغلي خلاصة من لحاء عنب البحر تدعى  ” كينو”  Kino و كان يتم تصديرها إلى أوروبا لاستخدامها في دباغة و صباغ الجلود .

أخشاب عنب البحر مضغوطةُ و صلبة و ثقيلة و تصلح لصناعة الأثاث المنزلي ذلك أنها تمتلك قابليةً جيدة للصقل .

الثقل النوعي specific gravity لأخشاب عنب البحر  يبلغ نحو 0.80  .

يتم إكثار عنب البحر عن طريق زراعة  البذور , غير أن البذرة تحتاج إلى سبعة أعوامٍ حتى تصبح قادرةً على إنتاج الثمار و كذلك فإنها تحتاج إلى إزالة الأعشاب من حولها بشكلٍ دوري , و يمكن إكثار عنب البحر بطرق الإكثار الخضري  vegetative propagation  و هي الطريقة الأسرع و الأفضل للحفاظ على مواصفات الشجيرة الأم و جنسها ذلك أن الشجيرات التي تنشأ من بذور لا يمكن ضمان جودتها و لا جنسها و ما إذا كانت ستصبح شجيراتٍ مذكرة أو مؤنثة , حيث أن ذلك كله سيخضع عند الإكثار عن طريق البذور لقوانين الوراثة.

تمتاز بذور عنب البحر بقوتها و سرعة إنباتها , كما أنها لا تحتاج إلى أية معاملة قبيل زراعتها , غير أن بادرات عنب البحر لا تستطيع منافسة الأعشاب ولذلك يتوجب القيام بإزالة الأعشاب من حولها .

يتم إكثار شجيرة عنب البحر خضرياً  بطريقة الترقيد الهوائي air layering  أو الترقيد الأرضي ground layering  و زراعة القصاصات cuttings .

عملية الترقيد الهوائي تقوم على جرح  أجزاء من الأفرع العلوية حتى نحثها على التجذير و بعد التئام الجروح نقوم بإحاطتها بطحالب معقمة رطبة  و نلفها بنايلون  حتى يحفظ الرطوبة و نثبت ذلك كله بشريطٍ لاصق قوي  و في حال جفاف الطحالب نقوم بريها باستخدام  حقنة طبية  و في حال وجود احتمال لحدوث تعفن فإننا نضيف إلى ماء الري أحد المضادات الفطرية كالكابتان أو أحد مركبات النحاس و ننتظر لبضعة أشهر حتى يحدث التجذير  و عندها نقطعها في الموسم المناسب و نزرعها كنباتاتٍ مستقلة – أما في حالة الترقيد الأرضي فإننا نثني الأفرع السفلية بحيث تلامس سطح التربة و نقوم بتثبيتها في التربة وهي بهذه الحالة باستخدام أوتادٍ خاصة على شكل نصف حلقة (إبزيم) ومن ثم نهيل قوقها التراب الرطب و ننتظر بضعة أشهر حتى تجذر و عندها نستخرجها بعناية من التربة و نقطعها من الشجيرة الأم و نزرعها كنباتٍ مستقل.

 

□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□

■ حب المسك

هيبيسكوس تيلياسيوس  Hibiscus tiliaceus

الأسماء الشائعة :

هيبيسكوس بحري Sea hibiscus

ماهوك شاطئي  Seaside mahoc

العائلة الخبازية Malvaceae

شجرةٌ سريعة النمو fast-growing tree  دائمة الخضرة evergreen  ذات جذعٍ قصير تنمو على شواطئ مستنقعات المانغروف المالحة  – الأوراق قلبية الشكل heart shaped  .

وهذه الشجرة شديدة الاحتمال للملح salt tolerant  , كما أنها شديدة المقاومة للتملح salinity ولذلك فإنها تنمو على شواطئ البحار و في المستنقعات المالحة brackish swamps  .

تنمو هذه الشجرة في المناطق الرطبة الدافئة على ارتفاعاتٍ تتراوح ما بين مستوى سطح البحر و 500 متر فوق مستوى سطح البحر , و تستطيع هذه الشجرة العيش على شواطئ البحار القاحلة الشديدة الجفاف (الصحارى الساحلية) بالرغم من أنها شجرةٌ محبةٌ للرطوبة .

كما تستطيع هذه الشجرة العيش في الطين و في الرمال و في الحجارة الكلسية limestone  .

يحصل الترقيد الأرضي بشكلٍ طبيعي في شجرة الهيبيسكوس البحري حيث أن الأفرع السفلية التي تلامس التربة تطلق جذوراً .

تزرع هذه الشجرة لمنع الانجراف erosion control  و تثبيت الكثبان الرملية sand dunes fixation  , كما تزرع لتثبيت الشواطئ الطينية , و تزرع كشجرةٍ تزيينية نظراً لجمال أوراقها و أزهارها , و تصلح هذه الشجرة للزراعة كأسيجة و ذلك عن طريق زراعتها إلى جوار بعضها البعض.

تنبعث هذه الشجرة من أصلها بعد قطع جذعها coppicing √.

لحاء هذه الشجرة سهل الكشط و يستخدم في صنع الحبال المتينة , و ألياف اللحاء تشبه ألياف القنب الهندي jute و هذه الألياف تكون أقوى عندما تكون مبتلةً مماهي عليه عندما تكون جافة.

تستخدم أخشاب هذه الشجرة في إشعال النار عن طريق الاحتكاك و يبلغ الثقل النوعي specific gravity  لأخشابها نحو 0.6  .

خشب صميم هذه الشجرة heartwood  مائلٌ للصفرة –خفيف الوزن و مرنٌ و مسامي و سهل التشكيل و قابلٌ للصقل و مقاومٌ للمياه المالحة .

لا تصلح أخشاب هذه الشجرة إلا لإنتاج أنواعٍ رديئةٍ من الورق وذلك بسبب قصر أليافها .

يتم إكثار شجرة الهيبيسكوس البحري  عن طريق زراعة البذور التي تطفوا على سطح المياه المالحة إلى أن تجد موقعاً مناسباً للإنبات , و يمكن إكثار هذه الشجرة عن طريق زراعة القصاصات cuttings  .

لا تحتمل بادرات هذه الشجرة منافسة الأعشاب لها ولذلك تتوجب إزالة الأعشاب من حولها , أما عندما تزرع في تربٍ متملحة saline soil فإن الأعشاب لا تستطيع مضايقتها في تلك المواقع .

تصاب هذه الشجرة أحياناً بمرض الذبول الربيعي  spring wilting  و الذبول الصيفي  summer wilting  والذي تسببه (النوباء) الألترناريا ديانثي  Alternaria  dianthi , غير أن  شجرة الهيبيسكوس البحري تتعافى من هذا الداء دون علاج.

كما تصاب هذه الشجرة أحياناً بمرض تبقع الأوراق leaf spot  .

□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□

□ هيبيسكوس إسكولينتوس  esculentus Hibiscus : بامياء,  بامياء غومبو Gombo okra .

□ هيبيسكوس مالفافيسكوم    malvavisicum  Hibiscus   : حب المسك المستحي, هيبيسكوس باكي (متهدل)  , حب مسك متدلي.

□ هيبيسكوس ميكرانثوس micranthus  Hibiscus  : كرشة الغراب.

□ هيبيسكوس موتابيليس mutabilis Hibiscus  : حب مسك متبدل, حب مسك متغاير.

□ هيبيسكوس روزاسينينسيس rosasinensis Hibiscus  : هبسكوس صيني, حب المسك الصيني , بوق صيني, بوكسيا.

□ هيبيسكوس سابداريفا  subdariffa Hibiscus   شاي سوداني- كركديه Roselle .

□ هيبيسكوس سكيزوبيتالوس schizopetalous Hibiscus  : وردة الصين- عين الباشا.

□ هيبيسكوس سيرياكوس syriacus  Hibiscus  : خطمى سورية – حب المسك السوري- هبسكوس سوري.

□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□

■ كومبريتوم ميكرانثومCombretum micranthum

العائلة الكومبيرتاسية Combretaceae.

الموطن: سواحل السنغال و نيجيريا.

شجيرةٌ شديدة المقاومة للجفاف drought hardy ولذلك فإنها تنمو في السنغال في مناطق لا تتجاوز معدلات أمطارها السنوية 300 mm  مليمتر –  شديدة المقاومة للحرائق fire-resistant  تنمو على ارتفاعٍ يتراوح ما بين مستوى سطح البحر و ألف مترس فوق مستوى سطح البحر.

اللحاء متقشر داكن اللون –الأزهار بيضاء اللون –الثمار ذات أربعة أجنحة four-winged  حمراء اللون.

يستخدم مغلي أوراق شجيرة الكومبريتوم في علاج الحمى والمشكلات الهضمية.

الإكثار عن طريق زراعة الأفرع الجذرية root suckers .

لا تقاوم هذه الشجيرة النمل الأبيض.

 

■ كومبريتوم إيمبيربي (Combretum imberbe)

شجرة ليدوود  Leadwood tree

الموطن : جنوب إفريقيا-تنزانيا.

شجرةٌ طويلة العمر long-lived  يمكن أن تعيش ألفي عام .

من أصناف الكومبيرتوم :

Combretum apiculatum

Combretum bracteosum

Combretum celastroides

Combretum coccineum

Combretum comosum

Combretum decandrum

Combretum erythrophyllum

Combretum flagrocarpum

Combretum grandiflorum

Combretum imberbe

Combretum latifolium

Combretum microphyllum

Combretum paniculatum

Combretum racemosum

□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□

■ خروب العسل  Honeylocust

الاسم العلمي : غليديتسيا ترياكانثوس Gleditsia triacanthos

العائلة القرنية Leguminosae

فصيلة الكيسالبينيويديا Caesalpinioideae.

الموطن: أمريكا الشمالية.

شجرة خروب العسل شجرةٌ محتملة للجفاف drought tolerant و محتملة للملح salt tolerant  و مقاومةٌ للتملح salinity  و سريعة النمو fast-growing tree .

دعيت هذه الشجرة بشجرة خروب العسل لأن لب قرونها البذرية غنيٌ بالسكر .

تمتلك هذه الشجرة جذوراً وتديةً taproot قوية , كما أنها تمتلك جذوراً جانبيةً متفرعة many-branched lateral roots  ولذلك فإن هذه  الشجرة تزرع لمقاومة الانجراف erosion control .

تحتمل شجرة خروب العسل الترب القلوية alkaline soils  و الترب المتملحة saline soils  , كما أن جذورها الوتدية المتعمقة في التربة تمكنها من مقاومة الجفاف ولذلك فإنها تستطيع العيش في مناطق تبلغ معدلات أمطارها السنوية 500 mm ملمتر .

القيد الهيدروجيني PH المناسب لشجرة خروب العسل يتراوح ما بين 6.0 و 8.0 .

 

تزرع هذه الشجرة كمصداتٍ للرياح wind-breaks  كما تزرع كأسيجة بسبب شائكيتها  غير أن هنالك سلالات زراعية من خروب العسل عديمة الأشواك.

بعض أشجار خروب العسل تكون أشجاراً ثنائية الجنسbisexual أي أنها  (مخنثة) hermaphroditic, ولكن السائد أن تكون هنالك أشجارٌ مؤنثة و أشجارٌ أخرى مذكرة , أي أن شجرة خروب العسل غالباً ما تكون شجرةً وحيدة المسكن ( وحيدة الجنس) unisexual .

أزهار  هذه الشجرة خضراء صغيرة عطرة .

أخشاب خروب العسل مقاومةٌ لعوامل التلف و يبلغ ثقلها النوعي  specific gravity  نحو 0.75  و تصلح هذه الأخشاب لصنع الأثاث.

تنبعث هذه الشجرة من أصلها بعد قطع جذعها coppicing√.

يتم إكثار شجرة خروب العسل عن طريق زراعة القصاصات CUTTINGS و البذور , حيث تحافظ البذور على قابليتها للإنبات لمدة عامين عندما تختزن على درجة حرارة الغرفة , وتحافظ على قابليتها للإنبات لعدة سنواتٍ عندما يتم حفظها في عبواتٍ محكمة الإغلاق في الثلاجة  على درجة حرارة تتراوح بين الصفر و 5 درجات مئوية.

قبيل زراعة بذور خروب العسل يتوجب أن نجعل غلافها الصلب نفوذاً للماء وذلك بنقعها في ماءٍ حار تبلغ درجة حرارته  85  درجة مئوية إلى أن تنتفخ و بعد ذلك نقوم بنقع البذور في ماءٍ بارد لمدة 24 ساعة .

ومن الممكن كذلك أن نقوم بمعاملة البذور بحمض الكبريت المركز concentrated sulfuric acid لمدة ساعة و نصف ومن ثم نقوم بنقع البذور في ماءٍ بارد لمدة 24 ساعة .

بالطبع لايمكن تخزين البذور بعد معاملتها بالماء الحار أو حمض الكبريت المركز.

 

□ نقاط الضعف في شجرة خروب العسل:

□ لا تحتمل شجرة خروب العسل حرائق الغابات.

□ من الممكن أن تقوم جذور خروب العسل القوية بسد مجاري الصرف الصحي ولذلك يتوجب عدم زراعة هذه الشجرة قرب مجاري الصرف الصحي.

□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□

■ الكافور Camphor

الاسم النباتي : تراكونانثوس كامفوراتوس Tarchonanthus camphoratus

الاسم الرديف synonym =  تراكونانثوس ليتاكونينسيس Tarchonanthus  litakunensis.

الموطن : شرق و جنوب إفريقيا.

شجيرةٌ متعددة الأفرع سريعة النمو fast-growing غير شائكة تساعدها جذورها القوية الضاربة في الأرض على مقاومة  الرياح العاتية ولذلك فإنها تزرع كمصداتٍ للرياح wind-breaks  , كما أنها تحتمل الرذاذ المالح salt spray .

شجيرة الكافور شديدة المقاومة للجفاف drought-hardy ولذلك فإنها تنمو في مناطق قاحلة لا تتجاوز معدلات أمطارها السنوية 150 mm مليمتر.

تنمو شجيرة الكافور على ارتفاعاتٍ تتراوح ما بين مستوى سطح البحر و ألفي متر فوق مستوى سطح البحر.

تنبعث شجيرة الكافور من أصلها بعد قطع جذعها coppicing √.

أخشاب شجيرة الكافور ثقيلة كثيفة و بطيئة الاشتعال , كما أنها مقاومةٌ للنمل الأبيض , وتصلح لصناعة الأدوات الموسيقية.

تحترق أخشاب الكافور مطلقةً عطراً جميلاً , وكذلك فإن الأوراق تطلق رائحة الكافور عند سحقها و لذلك فإن شجيرة الكافور طاردةٌ للحشرات.

يتم إكثار شجبرة الكافور عن طريق زراعة القصاصات cuttings و البذور حيث تمتلك بذورها حيويةً عالية.

□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□

■ السيسبان  المصري

الاسم النباتي: سيسبانيا سيسبان Sesbania sesban

الاسم الرديف : سيسبانيا إيجيبتيكا  Sesbania aegyptiaca.

العائلة القرنية Leguminosae.

السيسبان المصري  شجرةٌ سريعة النمو fast-growing tree قصيرة العمر short-lived  تقوم بتشكيل عقدٍ جذرية و تقيم علاقة تعايش symbiotic مع البكتيريا التي تقوم بتثبيت النتروجين الجوي .

شجرة السيسبان المصري شجرةٌ مقاومةٌُ للجفاف  drought resistant ولذلك فإنها تنمو في مناطق لا تتجاوز معدلات أمطارها السنوية 350 mm مليمتر , كما أنها شجرةٌ محتملةُ للملح salt tolerant حيث يمكنها احتمال تركيز أملاحٍ تبلغ 1.0%   في بداية حياتها , وعندما تصبح أشجاراً بالغة فإنها تحتمل تراكيز أملاحٍ تصل إلى 1.4%   (1.4 بالمئة ) في مياه الري أو التربة .

أوراق السيسبان المصري ريشية الشكل –أزهارها صفراء اللون- تتوضع بذورها داخل قرونٍ بذرية.

تزرع شجرة السيسبان المصري كمصدٍ للرياح wind-brea.

يزن المتر المكعب الواحد من أخشاب السيسبان المصري نحو 400 kg .

يشكل البروتين نحو ثلث محتوى بذور السيسبان , وهذه البذور تصلح للأكل في حالات الجوائح حيث تنقع البذور لمدة ثلاثة أيام في الماء ومن ثم تطبخ لمدة نصف ساعة لإزالة مركب  الكارافانين caravanine السام منها.

يدخل فحم السيسبان المصري في صناعة أنواعٍ جيدة من البارود gunpowder .

تهاجم أحياناً يرقات  الأزيغوفليبس سكالاريس  Azygophleps scalaris    هذه الشجرة و تحفر أنفاقاً في جذعها , وعند كشف الإصابة يتوجب المسارعة إلى اقتلاع الجذوع المصابة و إحراقها.

□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□

■ غرب- حور فراتي

بابولوس يوفراتيكا  Populus euphratica

الاسماء الرديفة  synonyms = بابولوس ديفيرسيفوليا Populus diversifolia-

بابولوس موريتانيكا  Populus  mauritanica.

الأسماء الشائعة : الحور الفراتي Euphrates  poplar – الصفصاف safsaf .

العائلة الصفصافية ( ساليكاسيا) Salicaceae.

الانتشار الطبيعي : الشرق الأوسط – الصين-الهند – باكستان.

الحور الفراتي شجرةٌ سريعة النمو fast-growing tree  شديدة المقاومة للجفاف  drought-hardy حيث تستطيع العيش في مناطق قاحلة لا تتجاوز معدلات أمطارها 75 mm  مليمتر  – كما أنها  شجرةٌ محتملة للملح salt-resistant  و مقاومة للتملح  salinity ولذلك فإنه تستطيع العيش في مناطق تبلغ درجة ملوحتها ثلاثة أجزاء بالألف (أي 3 أجزاء من الملح في كل 1000 جزء من الماء )  كما أنها شديدة المقاومة للصقيع frost hafdy .

ينمو الحور الفراتي في مناطق يتراوح ارتفاعها ما دون مستوى سطح البحر و 4000 متر فوق مستوى سطح البحر.

أخشاب الحور الفراتي متوسطة الكثافة حيث يبلغ ثقلها النوعي نحو 0.50  و تبلغ قيمتها الحرارية نحو 5000 kcal كيلو كالوري في الكيلو غرام الواحد من الخشب.

أخشاب الحور الفراتي سهلة التشكيل و تستخدم في صنع نعال الأحذية و الورق و الأدوات الرياضية.

يتم إكثار الحور الفراتي عن طريق زراعة البذور و الأفرع الجذرية  root suckers  و القصاصات cuttings  و تزرع هذه الشجرة على أبعاد 2×3 m متر.

تنبعث هذه الشجرة من أصلها بعد قطع جذعها coppicing .

لا تتأثر بادرات الحور الفراتي بمنافسة الأعشاب لها.

□ بخصوص أشجار  الحور الفراتي التي تنموا في مناطق تبلغ معدلات أمطارها السنوية 75 mm فإن هنالك احتمال  أن هذه الأشجار  تحصل على الماء من مصدرٍ آخر غير الأمطار  مثل رشح الماء من مصدرٍ مائي ما أو ما شابه ذلك .

□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□

■  يوكاليبتوس تيريتيكورنيس Eucalyptus tereticornis

الاسم الرديف synonym : يوكاليبتوس أمبيلاتا Eucalyptus  umbellate.

العائلة الآسية (ميرتاسيا) Myrtaceae.

الموطن: الساحل الشرقي لأستراليا من فيكتوريا الجنوبية إلى كوينزلاند.

اليوكاليبتوس تيريتيكورنيس شجرةٌ سريعة النمو fast-growing tree  تحتمل الفيضانات المؤقتة – تنبعث من أصلها بعد قطع جذعها  coppicing √ – الجذع مستقيم و يشكل نصف ارتفاع الشجرة .

تزهر هذه الشجرة كل عام , غير أن حالةً من الإزهار الغزير بشكلٍ غير اعتيادي تنتابها مرةً كل أربعة أعوامٍ تقريباً .

تنمو هذه الشجرة قرب تجمعات المياه المالحة brackish water  , كما أنها تحتمل صقيعاً تبلغ حدته  خمس درجاتٍ مئوية تحت الصفر -5 .

تنمو في مناطق تتراوح ارتفاعاتها بين مستوى سطح البحر و لغاية ألف متر فوق مستوى سطح البحر.

هذه الشجرة محتملة للجفاف drought tolerant ولذلك يمكنها العيش في مناطق لا تتجاوز معدلات أمطارها السنوية 400 mm مليمتر .

 

أوراق هذه الشجرة تعتبر مصدراً تجارياً لزيت اليوكاليبتوس eucalyptus oil  .

أخشاب هذه الشجرة قاسيةٌ ثقيلة يبلغ ثقلها النوعي specific gravity  نحو 0.80 , و تقل الكثافة النوعية لأخشاب هذه الشجرة عندما تزرع في المناطق الاستوائية.

تنبعث هذه الشجرة من أصلها بعد قطع جذعها coppicing √ , و أحياناً يتم قطع جذعها مرةً كل ثلاثة أعوام .

ينتج الهكتار الواحد المنزرع بهذه الشجرة نحو 15m3 متر مكعب من الأخشاب سنوياً .

أخشاب هذه الشجرة مقاومةٌ للنمل الأبيض و العفن الجاف ولذلك فإنها تصلح للاستخدامات التحت أرضية و صناعة المنازل الخشبية , كما أن هذه الأخشاب تعتبر من أفضل أخشاب صناعة الورق .

الإكثار عن طريق زراعة البذور .

تتوجب إزالة الأعشاب من حول البادرات و خصوصاً خلال عامها الأول.

□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□

■ سابيوم سيبيفيروم  Sapium sebiferum

التالو الصيني –الودك الصيني Chinese tallow  –  حور فلوريدا المرتعش Florida aspen – شجرة البوب كورن Popcorn tree .

الموطن : جنوب شرق آسيا.

عائلة الفربيون Euphorbiaceae .

أصل التسمية : اسم الصنف The specific name أي كلمة   ” سيبيفيروم” sebiferum  تعني  حامل الشمع “wax-bearing”.

شجرة السابيوم سيبيفيروم شجرةٌ متساقطة الأوراق deciduous  – أوراقها قلبية الشكل heart-shaped  – الأزهار المذكرة عبارة  نورات هرية catkins   صفراء اللون – أفرع هذه الشجرة  مدلاة و تتوضع بذورها داخل كبسولات تنشطر مطلقةً بذورها البيضاء اللون –  حجم بذرة شجرة السابيوم يماثل حجم حبة البازيلاء.

دعيت هذه الشجرة بشجرة الودك الصيني نظراً لوجود طبقة شمعية تحيط ببذورها و تستخدم في صناعة الشمع و الصابون.

يعرف الغلاف الشمعي الخارجي الذي يحيط بالبذرة  بالتالو الصيني  و يستخدم في صنع الصابون و الشمع , أما زيت النواة فهو زيتٌ قابلٌ للجفاف drying oil  و يدعى هذا الزيت باسم زيت الستيلينجيا stillingia oil  – حيث أن الاسم الرديف synonyms  لشجرة سابيوم سيبيفيروم  Sapium sebiferum   هو  ستيلينجيا  سيبيفيرا Stillingia  sebifera .

تستخدم أوراق شجرة السابيوم سيبيفيروم  في علاج الدمامل boils.

من المعتقد بأن أوراق هذه الشجرة و نسغها سامة .

تتميز الأوراق المتساقط الذابلة بأنها سامةٌ للنباتات الأخرى بينما لا تؤثر في نباتات السابيوم.

شجرة  السابيوم سيبيفيروم شجرةٌ سريعة النمو fast-growing tree , وهي شجرةٌ مقاومةٌ للحشرات و الآفات الزراعية  , كما أن هذه الشجرة محتملة للملح salt tolerant و مقاومةٌ للتملح salinity   و لذلك فإن شجرة السابيوم تنمو في الولايات المتحدة في المستنقعات المالحة salt marshes .

بالرغم من أن شجرة السابيوم شجرةٌ محبة للرطوبة فإنها شجرةٌ  شديدة الاحتمال للجفاف drought hardy و يمكنها العيش في مناطق لا تتجاوز معدلات أمطارها السنوية 400 mm مليمتر .

تتميز بعض سلالات شجرة  السابيوم بأن لون أوراقها يتغير بشكلٍ ملفتٍ للنظر في فصل الخريف .

تحتاج شجرة السابيوم إلى  موسمٍ بارد حتى تدخل في طور سبات dormancy وذلك حتى تنتج مقداراًًًًًً وفيراً من الأزهار في موسم النمو التالي .

تنبعث شجرة السابيوم سيبيفيروم من أصلها بعد قطع جذعها coppicing√.

يبلغ الثقل النوعي لأخشاب هذه الشجرة نحو  0.43  , أما قيمتها الحرارية فتبلغ نحو 4100 kcal  كيلو كالوري .

تطلق أخشاب  السابيوم عند اشتعالها عطراً جميل الرائحة , و تصلح أخشاب هذه الشجرة لصناعة الورق حيث يتراوح طول ألياف أوراقها بين 0.8 mm مليمتر و 1.3 mm مليمتر .

يتم إكثار هذه الشجرة عن طريق زراعة البذور و القصاصات cuttings .

تحتفظ البذور بقابليتها للإنبات viability لمدة عامين في حال تم حفظها في عبوات زجاجية أو معدنية محكمة الإغلاق .

أحياناً لا تنبت البذور في الموسم الذي نزرعها فيها و إنما تنبت في الموسم التالي .

 

□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□

■ الزنزلخت – أزاداراخت – نيم ميليا

ميليا آزاديراتش Melia azedarach

الاسم الرديف  synonem : ميليا مشرقية Melia orientalis.

الأسماء الشائعة :

الأرز الزائف bastard  cedar – الأرز الأبيض white cedar –توت صيني Chinaberry .

عائلة الميلياسيا Meliaceae – العائلة الملياسية – عائلة الماهوغاني  the Mahogany family  .

الموطن: كشمير –بلوشستان –الهند – الصين.

شجرةٌ تزيينية سريعة النمو  fast-growing متساقطة الأوراق deciduous أزهارها صغيرةٌ عطرة يعقبها ظهور ثمارٌ ذهبية تبقى معلقة لمدةٍ طويلة بعد تساقط الأوراق.

شجرة الزنزلخت شجرةٌ سريعة النمو fast-growing tree حيث يزداد ارتفاعها بمعدل مترٍ ونصف المتر سنوياً , كما أن هذه الشجرة محتملةٌ للجفاف drought tolerant  ولذلك يمكن لهذه الشجرة أن تنمو في مناطق تبلغ معدلات أمطارها السنوية 600mm مليمتر , كما أن الأشجار البالغة محتملةٌ للصقيع frost tolerant  حيث تستطيع احتمال صقيعٍ تبلغ حدته 15 درجة مئوية تحت الصفر.

 

تجمع هذه الشجرة صلة قربى بشجرة النيم Neem tree  آزاديراشتا إنديكا  Azadirachta  indica غير أن وريقاتها أطول , كما أن أزهارها بيضاء اللون.

وكما هي حال شجرة النيم فإن هذه الشجرة تمتلك خواص مضادة للحشرات insecticidal , ولذلك فإن أوراقها و ثمارها تستخدم في حماية الألبسة و المواد الغذائية المخزنة من الحشرات , ذلك أن أوراقها و ثمارها و بذورها تحوي مواد مضادة للحشرات و مواد تمنع جراد الصحراء desert locust من التغذي.

يبلغ الثقل النوعي لأخشاب هذه الشجرة نحو 0.60  و تبلغ قيمتها الحرارية calorific value  نحو 5000 kcal كيلو كالوري في الكيلو غرام الواحد .

تصلح أخشاب هذه الشجرة لصناعة الأثاث وهي عرضة لهجمات النمل الأبيض.

تنبعث هذه الشجرة من أصلها بعد قطع جذعها √coppicing .

يتم إكثار هذه الشجرة عن طريق زراعة الأفرع الجذرية root suckers  .

الإكثار عن طريق زراعة القصاصات cuttings و البذور حيث تبلغ نسبة إنبات بذور  نيم الميليا  نحو 70% , وقبيل زراعة البذور تنقع في الماء لعدة أيام – تحتفظ هذه البذور بقابليتها للإنبات لمدة عامٍ واحد , و أكثر من عام إذا حفظت في مكانٍ بارد و عبوةٍ محكمة الإغلاق .

□ نقاط عف شجرة الميليا :

□ الثمار مرة المذاق وقد تكون سامة .

□ أفرع هذه الشجرة قصيمة brittle  قابلةٌ للانكسار.

□ شجرة الميليا قصيرة العمر Short-lived tree .

□ تتأذى شجرة الميليا بشكلٍ كبير بالرياح العاتية لأن أفرعها قصيمة  brittle (قابلة للانكسار) ولذلك فإنها لا تصلح للزراعة في المواقع المعرضة للرياح العاتية.

□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□

■ روبينيا سيدوأكاسيا Robinia pseudoacacia

سنط عنقود – زهر العنقود- مسكة – روبينيا  – آكاسيا زائفى False acacia .

العائلة البقولية (العائلة القرنية)  Fabaceae \ Leguminosae.

فصيلة البابيليوناسيا Papillionaceae.

الموطن : أمريكا الشمالية في المنطقة الممتدة من تكساس إلى نيويورك  – صعيد الولايات المتحدة (صعيد أوزارك) Ozark Plateau-The Ozark Highland  شمال أركنساس ووسط و جنوب ميزوري  و أجزاء من أوكلاهوما و كنساس بين نهري أركنساس و ميزوري   .

اللحاء أسودٌ مشققٌ بشكلٍ عميق  الأوراق ريشية الشكل pinnate تتألف كل ورقة من عدة وريقات و تتوضع على قاعدة كل  ورقة شوكتين قصيرتين.

الأزهار بيضاء اللون تظهر على عناقيد زهرية مدلاة pendulous racemes – تزرع الروبينيا كشجرةٍ تزيينية نظراً لجمال أزهارها , كما أن أزهارها تصلح لرعي النحل .

الروبينيا شجرةٌ سريعة النمو  fast-growing tree  متساقطة الأوراق deciduous و مثبتة للنتروجين الجوي nitrogen-fixing tree  – أفرع  الروبينيا قصيرةٌ و قصيمة brittle (قابلةٌ للتكسر ) – جذور الروبينيا سطحية ,وهي لا تمتلك جذوراً وتدية taproot و تتعايش جذور الروبينيا مع بكتيريا النترتة (النترجة) nitrifying bacterium , وهي البكتيريا التي  تعيش في العقد الجذرية nodules وتقوم بتثبيت النتروجين الجوي في التربة .

تنمو شجرة الروبينيا في مناطق يتراوح ارتفاعها بين مستوى سطح البحر و 2500m متر فوق مستوى سطح البحر.

تحتمل الروبينيا صقيعاً تبلغ حدته عشرين درجة مئوية تحت الصفر -20 درجة مئوية .

بالرغم من أن الروبينيا تعيش في مناطق تتلقى أكثر من ألف مليمتر من الأمطار التي يتساقط معظمها في فصل الصيف فإن هذه الشجرة شديدة الاحتمال للجفاف drought hardy ولذلك فإنها تستطيع العيش في مناطق قاحلة لا تتجاوز معدلات أمطارها السنوية 300 mm مليمتر  تتساقط في فصل الشتاء (وليس في فصل الصيف كما يحدث في موطنها ) .

تحتمل شجرة الروبينيا التلوث الجوي الشديد air pollution tolerant ولذلك فإنها تزرع في المدن الصناعية و على جنبات الطرق المزدحمة .

تزرع شجرة الروبينيا لمقاومة الإنجراف erosion control , كما تزرع لتثبيت الكثبان الرملية الشاطئية coastal sand dunes stabilization  .

تحتمل الروبينيا الترب التي تتميز بحموضةٍ عالية acidity و ترب المناجم و الترب الكلسية.

الروبينيا شجرةٌ شائكة غير أن هنالك سلالات غير شائكة .

تنبعث الروبينيا من أصلها بعد قطع جذعها coppicing√ , و يمكن أن يقطع الجذع مرتين دون أن تتناقص إنتاجية  الروبينيا من الأخشاب ودون أن تضعف حيويتها.

تنتج جذور الروبينيا أفرعاً جذرية شائكة بأعداد وفيرة تؤمن انتشاراً طبيعياً لهذه الشجرة.

أخشاب الروبينيا قاسية ثقيلة و تمتلك مقاومةً عالية للصدمات و عوامل التلف .

يبلغ الثقل النوعي specific gravity   لأخشاب الروبينيا نحو 0.75  .

يتم إكثار الروبينيا عن طريق زراعة البذور التي تحتفظ بقابليتها للإنبات لعدة سنوات عندما يتم تخزينها في مناطق باردة و جافة , ويمكن زراعة بذور الروبينيا مباشرةً في الأرض الدائمة .

قبيل زراعة بذور الروبينيا يتوجب كسر سكونها dormancy breaking وذلك عن طريق معاملة البذور بحمض الكبريت المركز concentrated sulphuric acid  لمدة نصف ساعة ومن ثم القيام بنقع البذور في ماءٍ عادي لمدة يومٍ كامل , وتبلغ نسبة إنبات بذور الروبينيا 70% تقريباً .

لا تحتمل بادرات الروبينيا الظل غير أنها تحتمل منافسة الأعشاب لها و خصوصاً في المناطق الرطبة.

□ النواحي السلبية في شجرة الروبينيا:

□ أفرع الروبينيا هشة و قصيمة  brittle (قابلة للانكسار) ولذلك فإن الروبينيا تتأثر بشدة بالرياح العاتية , كما تتأذى من الهطولات الثلجية كونها تشكل ثقلاً على الأفرع و الأغصان.

□ إشطاءات الروبينيا (نمواتها الحديثة) sprouts و جذورها و لحاؤها و قرونها البذرية سامةٌ للإنسان و الماشية .

□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□

■ هجليج –لالوب- بلح الصحراء

بالانايتيس إيجيبتياكا  Balanites aegyptiaca

الاسم الرديف  synonym  زيمينيا إيجيبتياكا Ximenia aegyptiaca  .

عائلة البالانتيسيا  Balantiaceae  – العائلة الهجليجية .

الموطن: شمال إفريقية , من المحيط الأطلسي إلى البحر الأحمر – السودان – شبه الجزيرة العربية- فلسطين و الأردن.

الهجليج شجيرةٌ شديدة المقاومة للجفاف drought hardy تنمو في المناطق القاحلة arid areas   التي لا تتجاوز معدلات أمطارها السنوية 250 mm  مليمتر وهي شجيرةٌ بطيئة النمو slow-growing  مسلحة بأشواك خضراء طويلة , و غالباً ما تتساقط أوراق البالانايتيس في مواسم الجفاف الشديد .

تنمو هذه الشجيرة على ارتفاعاتٍ تتراوح ما بين 400 m  متر تحت مستوى سطح البحر و حتى 1500 m متر فوق مستوى سطح البحر.

تمتلك شجيرة الهجليج (البالانايتيس) جذوراً جانبيةً سطحية , كما تمتلك جذراً وتدياً taproot  متفرعاً و متعمقاً في التربة.

اللحاء داكن اللون – الجذع متفرع – الأفرع متهدلة  .

نظراً لشائكية هذه الشجيرة فإنها تصلح للزراعة كأسيجة شائكة .

ثمار الهجليج تشبه التمر وهي ذات غلافٍ جلدي و لبٍ  دبق صمغي و مذاق حلوٌ –مر bittersweet ( كمذاق الشوكولاتة) .

يشكل السكر نحو 40%  من محتوى اللب , و أحياناً تنقع الثمار في الماء لصنع الشراب منها.

تحوي نواة البذرة زيتاً صالحاً للأكل وهو يشكل نصف وزن نواة البذرة.

تحوي جميع أجزاء نبات  الهجليج  مركبات السابوجينين Sapogenin  مثل السابوجينين ديوسجينين sapogenins diosgenin  و الياموجينين yamogenin

و التي تدخل في تركيب الأدوية الستيرويدية  steroid drugs.

خلاصة ثمار و لحاء شجيرة الهجليج (البالانايتيس) تقتل حلزون المياه العذبة الذي يعتبر عائلاً لطقيل السكيستوسمياسيس schistosomiasis  المتسسب في الإصابة بالبلهارسيا bilharzia  , كما تقتل خلاصة هذا النبات الشكل السابح لهذا الطفيلي.

كما أن خلاصة هذا النبات سامةً لبرغوث الماء waterflea  الذي يعتبر عائلاً  للدراكون كولياسيس dracunculiasis  أي  دودة غينيا  the guinea worm.

(قد تكون هذه الخلاصة سامةً للأسماك كذلك)

أخشاب الهجليج داكنة اللون قاسية و ثقيلة تبلغ كثافتها النوعية specific gravity  نحو 0.60 , و تبلغ القيمة الحرارية calorific value لأخشابها نحو 4500 kcal كيلو كالوري في الكيلو غرام الواحد.

لاتطلق أخشاب  الهجليج تقريباً أي دخان عند اشتعالها مما يسمح بإشعالها داخل المنازل .

تحوي جذور و لحاء و ثمار الهجليج على الصابونين saponin ولذلك يستخدم هذا النبات بديلاً عن الصابون.

الإكثار عن طريق زراعة القصاصات الجذرية root cuttings  و البذور التي يتوجب نقعها في الماء لمدة يومٍ كامل قبيل زراعتها .

شجرة الهجليج (البالانايتيس) شجرةٌ بطيئة النمو ولذلك يتوجب حمايتها خلال سنوات عمرها الثلاثة الأولى من الرعي و الاحتطاب و الحرائق و الأعشاب.

□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□

■ السرسوع – خشب الورد Rosewood

الاسم النباتي : دالبيرجيا  سيسو Dalbergia sissoo

العائلة القرنية Leguminosae.

فصيلة البابيليونويديا Papilionoideae.

شجرةٌ سريعة النمو fast-growing tree و خصوصاً في سنوات عمرها الأولى حيث يصل ارتفاعها إلى ثلاثة أمتار خلال عامها الأول , ومن الممكن أن يصل ارتفاعها إلى عشرة أمتار في العام الثاني , وهذه الشجرة  مقاومةٌ للجفاف drought resistant و تصلح للزراعة في المناطق شبه الجافة semi-arid   التي لا تزيد معدلات أمطارها السنوية عن 500 mm مليمتر .

أزهار السرسوع صفراء اللون صغيرة و ذات رائحةٍ عطرة .

تزرع هذه الشجرة كمصداتٍ للرياح wind-breaks , كما زرعت كحزامٍ أخضر greenbelt حول مدينة الخرطوم .

تطلق جذور السرسوع  أفرعاً جذرية suckers عند تعرضها للأذى , كما تنبعث هذه الشجرة من أصلها بعد قطع جذعها coppicing √ , كما تنتج هذه الشجرة الكثير من الأفرع الجذرية root suckers , و بسبب غزارة انتاجها لهذه الأفرع الجذرية و المدادات runners فإنها تزرع لمكافحة انجراف التربة erosion control .

أخشاب السرسوع قاسيةٌ و مرنة و تصلح لصناعة الأثاث و القوارب و الأدوات الرياضية و الآلات الموسيقية .

تبلغ القيمة الحرارية لأخشاب السرسوع  نحو 5000 kcal كيلو كالوري في الكيلو غرام الواحد من الخشب .

يبلغ الثقل النوعي لأخشاب السرسوع نحو 0.7  .

الإكثار عن طريق زراعة البذور و القصاصات cuttings .

 

□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□

■ كونوكاربوس لانسيفوليوس Conocarpus lancifolius.

العائلة الكومبريتاسية Combretaceae .

الموطن : الصومال- شبه الجزيرة العربية.

الكونكاربوس لانسيفوليوس شجرةٌ مقاومةٌ للجفاف drought hardy  تصلح للزراعة في المناطق القاحلة arid areas التي لا تتجاوز معدلات أمطارها السنوية 400 ملمتر  , كما أنها شجرةٌ محتملةٌ للملح salt tolerant و مقاومة للملوحة salinity و لذلك يمكن زراعتها في الترب المتملحة saline soils و كذلك فإنها تحتمل العيش في التربة القلوية alkaline soils  التي يبلغ قيدها الهيدروجيني PH 9.5.

الكونكاربوس لانسيفوليوس شجرةٌ دائمة الخضرة  تصلح للاستخدام كمصداتٍ للرياح wind-breaks .

يبلغ الثقل النوعي specific gavity لأخشابها  نحو 0.80 و أخشابها تطلق الكثير من الدخان عند اشتعالها.

الإكثار عن طريق زراعة القصاصات cuttings و البذور التي تنتجها هذه الشجرة بوفرة –تبلغ نسبة إنبات بذور هذه الشجرة 25% , و نظراً لضآلة حجم البذور و خفة وزنها فيتوجب أن لا نقوم بتغطيتها بالكثير من التربة عند زراعتها .

غالباً ما لا تقوى البذور الدقيقة على دفع التربة التي تغطيها ولذلك عند زراعة البذور الضئيلة فإننا نقوم بالآتي:

□ نقوم بتعقيم تربة المشتل بالمبيدات الفطرية المعتادة وفي حال عدم توفرها نقوم بتعقيم التربة بالحرارة أو الكلور الممد بالماء .

□ نروي التربة ومن ثم نقوم بتخريش سطح التربة بعمق يقل عن سنتيمتر واحد .

□ننثر البذور ولا نقوم بتغطيتها بالتربة .

□ نغطي تربة المشتل بالنايلون حتى نحفظ رطوبة التربة و حتى نحمي البذور و البادرات من الحشرات و الحيوانات.

□ نحافظ على درجة رطوبة مناسبة تحت النايلون عن طريق رش رذاذ ماء بشكلٍ دوري مع ضرورة رش المبيدات الفطرية  مثل الكابتان أو مركبات النحاس للوقاية من الإصابات الفطرية التي تقتل البادرات.

 

□ بعد أن تنموا البادرات و تظهر أوراقها الحقيقية نقوم بكشف النايلون عنها .

نتبع الطريقة السابقة كذلك عند زراعة البذور التي لا تنبت إلا عند توفر الضوء .

 

■ آكاسيا كراسيكاربا Acacia crassicarpa

شجرةٌ مقاومةٌ للرذاذ المالح , كما أنها مقاومةٌ للملوحة العالية high salinity resistant  في الترب و كذلك فإنها شجرةٌ محتملة للجفاف .

الموطن:  المناطق المنخفضة في كوينزلاند و هضبة  أوريومو Oriomo Plateau  في غينيا الجديدة  حيث تنمو هذه الشجرة على ارتفاعاتٍ تتراوح ما بين مستوى سطح البحر و 700m متر فوق مستوى سطح البحر.

□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□

تم بعون الله وحده

د.عمار شرقية

Advertisements

plant.kingdom1111@gmail.com

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s