المملكة النباتية – Plant kingdom

يسمح للمؤسسات و الأفراد بإعادة نشر الدراسات الموجودة على هذا الموقع شريطة عدم إجراء أي تعديل عليها .

آكاسيا شوك الجمل شوك الجمل Camelthorn آكاسيا إيريولوبا Acacia erioloba

بسم الله الرحمن الرحيم
آكاسيا شوك الجمل
شوك الجمل Camelthorn
آكاسيا إيريولوبا Acacia erioloba
د. عمار شرقية
آكاسيا شوك الجمل
شوك الجمل Camelthorn
آكاسيا إيريولوبا Acacia erioloba
الاسم العلمي آكاسيا إيريولوبا Acacia erioloba
الموطن و الانتشار الطبيعي : جنوب قارة إفريقيا .
تنتشر الآكاسيا بشكلٍ طبيعي في قارتي إفريقيا و أستراليا و كلمة ( آكاسيا) أتت من كلمة يونانية قديمة تعني ( الشوك) .
تنتمي الآكاسيا لعائلة الميموزا the mimosa family , حيث تضم عائلة الميموزا النباتية كذلك النوع النباتي ألبيزيا Albizia و هذا النوع يتميز عن الآكاسيا بأنه عديم الأشواك .
و تصف المراجع النباتية شجرة الآكاسيا بأنها تنتمي للعائلة القرنية Fabaceae
(عائلة البازيلاءthe pea family )
هنالك مجموعتين رئيسيتين من الآكاسيا وهما :
الآكاسيا الإفريقية African Acacias و الآكاسيا الأسترالية Australian Acacias , و تنقسم الآكاسيا الإفريقية إلى جنسين genera نباتيين رئيسيين
وهما : جنس السنغاليا Senegalia و الفتشاليا Vachalia.

شجرة شوك الجمل عبارة عن شجيرة shrub أو شجرة شائكة spiny .
أزهارها صفراء اللون على شكل جرس ball-shaped , عطرة الرائحة sweetly scented , بذور هذا النبات على شكل عدسة lens-shaped
وهي تتوضع داخل قرون pods .
□ وهي من الأشجار الضخمة القليلة التي يمكن أن تنمو في مواقع تقل معدلات الأمطار السنوية فيها عن 400mm ميليمتر وذلك لأن جذورها تتعمق إلى ستين متراً 60 m في التربة مما يمكنها من الوصول إلى المياه الجوفية .
□ تنمو هذه الشجرة في الرمال و تظهر أزهارها بشكلٍ منفرد أو ثنائي على نموات الموسم السابق .
□ تتميز قرون بذور آكاسيا شوك الجمل بأنها تبقى منغلقةً بعد تمام نضجها indehiscent حتى موعدٍ معين وهذا الأمر في صالح الجمال و الزرافات حيث يتبقى لهذه الكائنات مخزونٌ ثمين في فصل الشتاء لأن هذه الكائنات تعجز عن تناول هذه القرون البذرية عند سقوطها على الأرض و اختلاطها بالتربة.
□ الكنية إيريولوبا erioloba في الاسم العلمي تعني الفص الخشبي woody lobe .
□ تكون قرون هذه الشجرة مغطاةً بطبقةٍ داكنة اللون ذات قوامٍ مخملي ,أما من الداخل فإنها ذات بنية اسفنجية spongy .
و كما ذكرت سابقاً فإن بذور شجرة شوك الجمل لا تفتح بشكلٍ طبيعي لإطلاق البذور حيث تبقى البذور داخلها إلى أن تتعرض هذه القرون للتلف الناتج عن التهام الحيوانات لها مثلاً .
□ تتساقط القرون على الأرض من تلقاء نفسها في مواقيت معينة تختلف من موقعٍ مناخي و جغرافي لآخر .
□ شجرة آكاسيا شوك الجمل تتميز بنموها البطيئ و لذلك تكون أخشابها قاسيةً و مضغوطة .
□ بذور هذه الشجرة ذات غلافٍ شديد الصلابة يمكنها من تحمل مضغ الحيوانات لها كما أنه يحافظ عليها سليمةً داخل الجهاز الهضمي للحيوانات و غالباً ما تنبت هذه الشجرة ضمن روث الحيوانات , كما أن مرور البذور داخل الجهاز الهضمي للحيوانات يزيل الإشارات الشمية olfactory cues التي تعتمد عليها الخنافس و الحشرات الأخرى لتحديد موقع البذور .
□ تؤكد بعض الدراسات بأن مرور بذور الآكاسيا في الجهاز الهضمي للحيوانات يزيد من معدلات انباتها germination rate , ذلك أن هذا الأمر يؤدي إلى تقليل صلابة قشرة البذرة , كما أن مرور البذور عبر الجهاز الهضمي للحيوانات يؤدي إلى موت اليرقات التي تتطفل على البذور .
غير أن هنالك بعض الدراسات المخبرية التي خلصت إلى نتائج معاكسة تماماً , حيث بينت هذه الدراسات أن مرور البذور في الجهاز الهضمي للحيوانات يؤدي إلى انخفاض قابليتها للإنبات , و لكن الدراسات الحقلية field studies الميدانية قد بينت بأنه لايوجد اختلافٌ في درجة الإنبات ما بين بذور الآكاسيا التي مرت في الجهاز الهضمي للحيوانات و ما بين تلك التي تم قطافها مباشرةً من الأشجار , غير أن هذه التجارب الحقلية قد أكدت بأن البذور التي مرت في الجهاز الهضمي للحيوانات كانت أسرع إنباتاً حيث أنها أنبتت بعد ثلاثة أيامٍ فقط من زراعتها بينما نبتت البذور التي جمعت من الأشجار مباشرةً بعد عشرة أيامٍ من زراعتها , وهذه الميزة ذات أهمية شديدة في المناطق القاحلة حيث يتوجب على البادرة (البذرة النابتة ) أن تسابق الزمن حتى تؤسس جذورها بأسرع وقتٍ ممكن .
ووفقاً للدراسات فإن حرائق الغابات تؤدي كذلك إلى زيادة معدل إنبات البذور .
تحافظ بذور الآكاسيا على عيوشيتها viability ( قابليتها للإنبات) عندما تكون في التربة لمدة خمسين عاماً (نصف قرن).
كما تتميز بذور الآكاسيا بمقدرتها الكبيرة على تحمل التعاقب السريع للجفاف و النقع في الماء دون أن تفقد قابليتها للإنبات , غير أنه لا يعرف بالتحديد عدد دورات الجفاف و النقع في الماء التي يمكن للبذور تحملها قبل أن تفقد قابليتها للإنبات .
وهذه الميزة تكون على قدرٍ كبيرٍٍ من الأهمية في المناطق التي تهطل فيها أمطارٌ طارئة .
لا تتطلب بذور آكاسيا شوك الجمل A.erioloba توفر الضوء حتى تنبت .
تستوطن أشجار شوك الجمل نمل الكريماتوجاستر و نمل الكريماتوجاستر بريفيسبينوزا Crematogaster brevispinosa الذي يعتاش على بيوض الخنافس التي تتطفل على بذور شجرة شوك الجمل .
تهاجم يرقات الخنافس بذور الآكاسيا في بداية تشكلها و قبل أن تصل البذور إلى طور النضج , حيث تتطور اليرقة larva داخل بزرة الآكاسيا و تتخدر (تتحول إلى خادرة ) Pupating .
وطالما أن اليرقة لم تتعرض لجنين البذرة بأذى فإن البذرة تبقى محافظةً على قابليتها للإنبات , بل إن بعض الدراسات ترى بأن غزو اليرقات للبذور يمكن أن يؤدي إلى زيادة معدل إنباتها ذلك أن الأنفاق التي تحفرها اليرقة في البذرة تزيد من كمية الماء التي تمتصها البذرة , وعلى كل الأحوال فإن مرور البذور في الجهاز الهضمي للحيوانات تؤدي إلى قتل اليرقات قبل أن يستفحل خطرها .
□ تأكل القرود و حيوانات البابون baboon قرون البذور قبل أن تتم نضجها و قبل أن تصبح البذور الموجودة فيها قابلةً للإنبات , كما تستهلك كائناتٌ أخرى قرون و بذور آكاسيا شوك الجمل مثل الطيور و السناجب و القوارض .
□ تكون شجرة شوك الجمل بطيئة النمو خلال سنواتها الثلاث أو الأربعة الأولى و لكن نموها يتسارع بعد ذلك بشكل ملحوظ مقارنةً بالأشجار المعمرة الأخرى حيث يزداد ارتفاع الأشجار بمعدل متر و نصف المتر سنوياً .
□تبدأ شجرة شوك الجمل بالإزهار عندما يصل عمرها إلى عشرة أعوام تقريباً .
□ تمتلك شجرة شوك الجمل نظاماً جذرياً بديعاً حقاً وذلك أن شتلة صغيرة لايتجاوز ارتفاعها 25 سنتيمتر تمتلك جذوراً تتعمق لأكثر من ثلاثة أمتار في التربة , أي أن عمق جذورها يبلغ 12 ضعف طولها أو أكثر .
كما أن بادرةً صغيرة seedling عمرها لا يتجاوز الشهرين و طولها لا يتجاوز الخمسة سنتيمترات تمتلك جذراً يتعمق في التربة لمسافة متر و نصف المتر 50cm .
□ يتم إكثار هذه الشجرة بواسطة البذور حيث تغطس البذور في ماءٍ يغلي ومن ثم تنقع لمدة يومين في الماء حتى تنتفخ , و يمكن إكثار هذه الشجرة كذلك إكثاراً خضرياً عن طريق زراعة قصاصات الأفرع شبه القاسية semi-hardwood cuttings .

□شجرة شوك الجمل شجرةٌ مقاومة للصقيع وفي موطنها الأصلي في جنوب إفريقيا يضرب الصقيع تلك المواقع لمدة ثلاثين يوماً في العام.
□ تستخدم قرون شجرة شوك الجمل في إفريقيا كوقودٍ حيث أنها تشتعل ببطئ و تطلق القليل من الدخان أثناء اشتعالها ولا تخلف بعد اشتعالها إلا كميةً ضئيلةً من الرماد .
أما خشب هذه الشجرة فهو ثقيلٌ و كثيف نحو 1200 كيلوغرام في المتر المكعب الواحد , كما أنه مقاومٌ للفطريات (العفن) fungus و الحشرات الثاقبة borers
و النمل الأبيض termite , غير أن هذا الخشب لا يصلح لصناعة الأثاث لأنه كثير الالتفاف .
تحوي قرون هذا النبات الحاوية على البذور نسباً مرتفعة من البروتين ( نحو 15% ), كما تحوي نسباً منخفضة جداً من مركب التانين tannin .
كما تحوي قرون هذا النبات نسباً مرتفعة من عنصر الكالسيوم Calcium .
□ تعتبر شجرة شوك الجمل Accacia erioloba من أهم النباتات المضيفة (العائلة) لحشرة منتجة للحرير من حرشفيات الأجنحة the lepidopteron و تدعى غنوميتا بوستيكا Gnometa postica , حيث تتخدر pupates يرقة هذه الحشرة داخل شرنقة cocoon حريرية يستخرج منها حريرٌ ذو جودةٍ عالية , و تنتج كمية الشرانق نصف وزنها تقريباً من الحرير .

الاستخدامات الطبية:
يستخدم منقوع صمغ شجرة شوك الجمل في علاج الإنفلونزا influenza , أما خلاصة اللحاء فتستخدم في علاج الإسهال diarrhea , كما تستخدم خلاصة الجذور في علاج نزيف الأنف , كما يستخدم مسحوق القرون في علاج إصابات الأذن و يستخدم صمغ gum هذه الشجرة في علاج السيلان gonorrhea , كما يستخدم رماد اللحاء في علاج الصداع headaches و تستخدم الجذور في علاج ألم الأسنان و لعلاج السل tuberculosis تغلى الجذور ومن ثم تتم المضمضمة بمغليها (دون شربه).

□ من المعتقد بأن الصواعق تضرب شجرة شوك الجمل أكثر مما تضرب الأشجار الأخرى.
□ يتم تحميص بذور آكاسيا الجمل و سحقها لتستخدم كبديل ٍ عن القهوة.
□ تزهر آكاسيا شوك الجمل بعد نحو عشرة أعوام من زراعتها.
□ شجرة شوك الجمل شجرة متساقطة الأوراق deciduous .
□ يتخذ تاج هذه الشجرة شكل المظلة umbrella-shaped crown .
□ تحافظ بذور هذه الشجرة على قابليتها للإنبات لمدة نصف قرن ( خمسين عاماً).
□ القرون البذرية في هذه الشجرة هلالية الشكل crescent-shaped seedpod .
□ تضع عثة الحرير silk moth بيوضها على هذه الشجرة , ومن شرانق هذه الحشرة يستخرج نوعٌ فاخرٌ من الحرير.
□ جذور هذه الشجرة وتدية tap root يمكن لها أن تتعمق لمسافة 60 متراً تحت سطح التربة.
□ أشواك شجرة شوك الجمل هي الأكثر حدة بين جميع أنواع الآكاسيا الأخرى في جنوب إفريقيا , ويبلغ طول الشوكة الواحدة نحو خمسة سنتيمترات.
□ تصلح هذه الشجرة لأغراض التقزيم(البونساي) Bonsai specimen .
□ تعتبر أوراق هذه الشجرة طعاماً مفضلاً للزرافات و الإبل ومن هنا دعيت هذه الشجرة بشوك الجمل , كما دعيت في إفريقيا بشوك الزرافة.
□ تؤمن أشواك هذه الشجرة حمايةً لها من الرعي الجائر over-browsing .
□ الصمغ gum الذي تفرزه هذه الشجرة صالحٌ للأكل .
□ مدة الإزهار ستة أسابيع و خلال هذه المدة يؤثر الصقيع بشكل كبير على كمية الإنتاج.
□ تمتلك آكاسيا شوك الجمل أكبر القرون البذرية بين جميع أنواع الآكاسيا الإفريقية الأخرى.
□ ورد هذا النبات في مراجع نباتية تحت الاسم فاتشيليا إيريولوبا Vachellia erioloba .
□ شجرة شوك الجمل هي بالطبع من مغلفات البذور Angiosperms.
□ يطلب النمو السريع لجذور هذه الشجرة أن تكون منزرعة في تربة رملية خفيفة .
□ تتحمل هذه الشجرة الترب ذات التفاعل القلوي alkaline .
□ نسبة الانبات في بذور الآكاسيا مرتفعة – أعلى من 90%.
□ نمل الكريماتوجاستر بريفيسبينوزا Crematogaster brevispinosa يقتات على البيض الذي تضعه الخنافس على شجر الآكاسيا مما يقلل من خطر هذه الخنافس , ولذلك فإن هنالك علاقة ما بين وجود مستعمرات نمل الكريماتوجاستر Crematogaster وما بين انخفاض معدلات الاصابة بالخنافس.
تتطور يرقات larva الخنافس داخل البذور حيث تتخدر هذه اليرقات ( تتحول إلى خادرات) pupate داخل البذور كذلك لتتحول إلى حشراتٍ كاملة.
□ كانت الدراسات التي أجريت على تأثير يرقات الخنافس على معدل إنبات البذور دراساتٍ متناقضة تمامً حيث رأت بعض الدراسات بأن وجود اليرقات داخل البذور يزيد من معدلات إنباتها , بينما رأت دراساتٍ أخرى بأن وجود اليرقات داخل البذور يؤدي إلى انخفاض معدلات إنباتها .
وعلى كل حالٍ فإن البذور المصابة تبقى محافظةً على قابليتها للإنبات ما لم يتعرض جنين البذرة للأذى , و من الممكن القول بأن الأنفاق التي تحفرها الييرقات داخل البذور تؤدي إلى زيادة تروية البذور بالماء .
□ أشجار الآكاسيا التي تنموا في ظل الأشجار الأخرى تمتلك جذوراً ضعيفة.
□ أحياناً يتم طحن القرون البذرية لشجرة شوك الجمل و مزجها مع الكبريت sulphur لتتم معادلة حمض البروسيك prussic acid الموجود في هذه القرون البذرية حيث تستخدم هذه القرون كأعلاف للمواشي بمقدار نصف كيلو غرام من هذه القرون البذرية للخروف الواحد وهو مقدارٌ يؤمن الاحتياجات اليومية للخروف.

خيار الصحراء – خيار جيمس بوك Gemsbok cucumber
أكانثوسيسيوس نودينيانوس Acanthosicyos naudinianus

□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□
خيار جيمسبوك Gemsbok cucumber
الاسم العلمي : أكانثوسيسيوس نودينيانوس Acanthosicyos naudinianus
العائلة القثائية : cucurbitaceae , و هذه العائلة تضم 975 صنفاً نباتياً .
□ خيار جيمسبوك ينتمي لمغلفات البذور Angiosperms.
□ اسم هذا النبات مشتقٌ من الكلمتين اليونانيتين أكانثا akantha و تعني (الشوك) و سايكيوس sykios و التي تعني ( خيار ) .
خيار جيمسبوك نباتٌ زاحف مثمر معمر perennial ذو سوق حولية annual stems – جذوره درنية tuberous مغزلية الشكل fusiform – ساق هذا النبات زاحفة prostrate أو معترشة و يصل طولها إلى أكثر من خمسة أمتار , و غالباً ما تطلق ساق هذا النبات جذوراً عند العقد nodes , أي عند نقاط تمفصل الساق , و عند هذه العقد تظهر لهذا النبات محاليق شبيهة بالأشوك spine-like tendrils يصل وزن ثمرته إلى 250 غرام, أزهاره صفراء اللون , ثماره و بذوره صالحة للأكل .
أوراق هذا النبات كفية الشكل palmately و ذات خمسة فصوص 5-lobed .
أزهاره منفصلة الجنس dioecious , أي أن هنالك أزهارٌ مذكرة و أخرى مؤنثة , وهذه الأزهار صفراء اللون و ذات خمس بتلاتٍ حرة free petals .
يتميز هذا النبات بوجود محاليق لولبية tendrils تساعده على التسلق .
ينتج النبات الواحد أزهاراً مذكرة و أزهاراً مؤنثة .
تختزن كل ثمرة من ثمار خيار جيمسبوك نحو نصف لترٍ من الماء داخلها .
تحوي الثمار غير تامة النضج على مركب الكوكربيتاسين cucurbitacin ذو المذاق المر , غير أنه مركبٌ غير سام.
الموطن : ناميبيا , جنوب إفريقيا , زامبيا , موزمبيق , زيمبابوي , بوتسوانا .

□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□
□ الشمام المر Bitter melon
العائلة القثائية the cucurbitaceae family
الاسم الشائع : البلسم الكمثري balsam pear
البطيخ المر عبارة عن معترشة عشبية herbaceous vine , و كما يوحي اسمها , فإن ثمار هذا النبات تكون شديدة المرارة عندما تتم نضجها و لذلك يتم قطافها قبيل نضجها .
يبدأ البطيخ المر بالإزهار بعد شهرٍ و نصف من الزراعة .
الموطن : الهند و الصين .
يعود المذاق المر في هذا النبات إلى مركب المومورديسين القلوي alkaloid momordicine , و ليس إلى مركب الكوكربيتاسين cucurbitacin المحدث للمذاق المر في بقية أفراد العائلة القثائية Cucurbitaceae كالحنظل و خيار جيمسبوك و ثمار النارا غير الناضجة .
قلب الثمرة في نبات البطيخ المر يكون ذو بنيةٍ اسفنجية spongy .
للتخفيف من المذاق المر في ثمار هذا النبات فإننا إما أن نغلي الثمار و إما أن ننقعها في الماء المالح .

□ الكيوانو Kiwano
الشمام الهلامي Jelly Melon
الفاكهة القرنية Horned Fruits
الاسم العلمي : كوكوميس ميتوليفيروس Cucumis metuliferus
الموطن: المناطق الجافة و الحارة في وسط و جنوب إفريقيا .
الحرارة المثلى لإنبات البذور : ما بين 20 و 25 درجة مئوية .
تتم زراعة البذور مباشرةً في الحديقة بعد زوال خطر الصقيع حيث توضع البذور على عمق بوصة واحدة تحت سطح التربة .
يمكن لبذور هذا النبات أن تنبت عندما تصل درجة الحرارة إلى 12 درجة مئوية , و تحتاج البذور إلى إسبوعين أو ثلاثة أسابيع حتى تنبت .
□لا تقم بري هذا النبات إلا بعد جفاف السطح العلوي للتربة بشكلٍ تام .

□ معترشة البوق Trumpet Vine
الاسم العلمي : كامبسيس راديكانس Campsis radicans .
تجمع هذا النبات صلة قربى بنبات البيغنونيا كابريولاتا Bignonia capreolata .
معترشة البوق , نباتٌ تزييني شائع معترش معمر ذو أزهار حمراء اللون بوقية الشكل trumpet-shaped flower .

Advertisements

ammarsharkia@hotmail.com

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s