المملكة النباتية – Plant kingdom

plantkingdom@hotmail.com

الأشجار الحراجية والنباتات التزيينية المقاومة للتملح salt-tolerant plants (halophytes)

بسم الله الرحمن الرحيم
الأشجار الحراجية والنباتات التزيينية المقاومة للتملح salt-tolerant plants (halophytes)
ترجمة عمار شرقية
□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□
تعرف النباتات المتحملة للتملح salt-tolerant plants (halophytes) بأنها النباتات التي تستطيع أن تنمو بشكل طبيعي في وسط نمو يصل تركيز الأملاح فيه إلى 200mM
( ميليموز ) كحد أدنى و يتوجب على النباتات التي تعيش في أوساط نمو مالحة أن تتكيف إسموزياً osmotically بحيث تتمكن من القيام بالعمليات الحيوية في تلك البيئات المالحة

وقد اشتهرت الكثير من النباتات بمقاومتها للتملح و الجفاف كنبات الكراتيروستيغما بلانتاغينوم
Craterostigma plantagenium و الميسيمبريانثيموم كريستالينوم Mesembryanthemum crystallinum و الثيلونجيلا هالوفيلا Thellungiella halophila و الأرابيدوبسيس ثاليانا Arabidopsis thaliana و نبات الكوستيلتزكيا فيرجينيكا Kosteletzkya virginica الذي يزرع في استراليا لإستخراج الزيت من بذوره
و السلفادورا بيرسيكا Salvadora persica و الساليكورنيا بيغيلوفيا Salicornia bigelovii و هما كذلك نباتين منتجين للزيت و نبات الديستكليس بالميري Distichlis palmeri الذي يزرع كنبات علفي .
يستجيب النبات للظروف المنافية للحياة abiotic كالتملح و الجفاف بطرق مختلفة فنبات الكراتيروستيغما بلانتاجينوم Craterostigma plantagenium يحوي مورثاً خاصاً يدعى CDT-1 gene غير موجود في النباتات غير المقاومة للجفاف .
إن استجابة النبات لكل من الجفاف و التملح غالباً ما تكون متشابهة لأن هذين العاملين يؤديان إلى الأضرار ذاتها على مستوى الخلية النباتية حيث يؤدي التعرض لأحد هذين الإجهادين أو كلاهما إلى جفاف الخلية cellular dehydration وهو الأمر الذي يؤدي إلى حدوث إجهاد تناضحي ( إسموزي ) osmotic stress و انتقال الماء من السيتوبلاسم cytoplasm
إلى خارج الخلية extracellular مما يؤدي إلى انخفاض حجم العصارة الخلوية cytosolic
و إنخفاض حجم الفجوات الخلوية vacuolar .
كما أن الإجهاد يؤدي إلى ظهور أنماط من الأوكسجين التفاعلي reactive oxygen species التي تؤثر بشكل سلبي على العمليات الحيوية في الخلية .
ويستجيب النبات بشكل سلبي للإجهاد حيث يخفض النبات من مستويات عملية التركيب الضوئي
Photosynthesis كما يخفض النبات كذلك من مستويات العمليات الهرمونية و يزيد من تركيز الهرمون النباتي ABA و يزيد من تركيز البروتينات الوقائية protective proteins
و مضادات التأكسد antioxidants .
إن علم الوراثة النباتية قد كشف بأن هنالك الكثير من المورثات المسئولة عن مقدرة بعض النباتات على مقاومة الإجهاد وقد دعيت هذه المورثات بالمورثات المصاحبة للإجهاد
stress-associated genes .
ومن النباتات العلفية التي تتميز بمقاومة شديدة للتملح الشيلم البري الروسي Russian Wildrye و عشبة القمح الطويلة Wheatgrass Tall و الشيلم البري Beardless Wildrye .

■ الضغط الإسموزي osmotic ( التناضحي ) يتعلق بحركة المركبات القابلة للإنحلال في الماء من السائل الأعلى تركيزاً باتجاه السائل الأقل تركيزاً ( كما تتحرك الحرارة من الوسط الأعلى حرارة إلى الوسط ذو الحرارة الأقل ) .
□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□
خبرات و تجارب عالمية :
نباتات مقاومة للتملح تمت تجربة زراعتها في المناطق المتملحة في استراليا لإنتاج الأعلاف :
Paspalum vaginatum باسبالوم فاجيناتوم
Paspalum dilatatum باسبالوم ديلاتاتوم
Puccinilia ciliata CV. Meneme باكسينيليا سيلياتا
Thinopyron elongatum ثينو بيرون إيلانغاتوم
Trifolium fragiferum تريفوليوم فراجيفيروم
والنباتات التي تقدم ذكرها تتفاوت فيما بينها من حيث درجة مقاوتها للتملح , غير أن التجارب الحقلية التي أجريت في أستراليا قد بينت أن من بين أكثر النباتات مقاومة للتملح كانت النباتات التالية :
Maireana brevifolia ميريانا بريفيفوليا
Atriplex amnicola أتريبليكس أمنيكولا
Atriplex undulata أتريبليكس أنديولاتا
Atriplex barclayana أتريبليكس باركلايانا
Halosarcia spp نباتات الصنف هيلوسارشا
حيث تمت زراعة نباتات الأتريبليكس Atriplex spp و الميريانا Maireana spp.كنباتات رعوية في المناطق التي تعاني من التملح في أستراليا كما نجحت زراعة هذين النباتين في المناطق المتملحة في باكستان .
وفي تشيلي تتم زراعة نباتي البروسوبيس تاماروغو Prosopis tamarugo و البروسوبيس تشيلينسيس Prosopis chilensis في المناطق الجافة المتملحة كما يزرع نباتي التريفوليوم بارتينس Trifolium pratense CV. Quinqueli و التريفوليوم فراجيفيروم Trifolium Fragiferum في المناطق المتملحة الرطبة وتزرع هذه النباتات كنباتات رعوية .
وفي باكستان تزرع في المناطق المتملحة أعشاب معمرة perennial مثل عشبة الديبلاكن فوسكا Diplachne fusca و الإيتشينوكولا كروسنغول Echinochloa crusngall و عشبة السينكريس سيليري Cenchris ciliari .
وفي ريف مدينة مكسيكو يزرع أكثر من 20 ألف هكتار من الأراضي المتملحة بعشبة الديستيكليس سبيكاتا Distichlis spicata الرعوية .
كما أن التجارب التي أجريت في ولاية كاليفورنيا قد أثبتت إمكانية ري نبات الأتريبليكس باركلايانا Atriplex barclayana الرعوي بمياه تحوي نسباً مرتفعة من الأملاح .
وفي ثمانينات القرن الماضي تمت زراعة نبات الكوشيا بروستراتا Kochia prostrataالرعوي في المناطق الجافة و المتملحة القلوية alkali في الأجزاء الآسيوية مما كان يعرف بالإتحاد السوفييتي .
وفي المناطق ذات التربة الصوديوية التي تحوي نسباً مرتفعة من الأملاح saline sodic soils في تايلاند نجحت زراعة نبات السبوروبيولوس Sporobulus sp. و على وجه الخصوص الصنف سبوروبيولوس فيرجينيكوس Sporobulus virginicus الرعوي .
كما أدخلت زراعة نبات الأتريبليكس إلى المغرب و الجزائر و تونس و ليبيا لاستخدامه كمصدر للأعلاف و بشكل خاص الصنف أتريبليكس ناملريا Atriplex nummularia و الصنف أتريبليكس هاليموس Atriplex halimus و الصنف أتريبليكس لينتيفورميس
Atriplex lentiformis وقد أبدت هذه النباتات مقاومة جيدة للجفاف و التملح في منطقة حوض المتوسط و شمال إفريقيا .
كما نجحت زراعة نبات الأتريبليكس ناملريا Atriplex nummularia في مصر و دول المغرب العربي و إسبانيا .
وفي تونس في مناطق درجة ملوحتها EC تصل إلى dS/m 20 و معدلات أمطارها تتراوح بين 400 و 600 مليمتر تمت زراعة أعشاب معمرة مثل الفيرتوكا إيليشيور Fertuca elatior و التريفوليوم فياغفيروم Trifolium fiagferum بنجاح .
كما زرعت في ليبيا آلاف الهكتارات بأشجار الآكاسيا سالينا Acacia saligna و الآكاسيا سايانوفيلا Acacia cyanophylla و نبات الأتريبليكس كانيكسينس Atriplex canexens .
ويزرع نبات الأتريبليكس ناملريا Atriplex nummularia في جنوب المغرب في مناطق لاتزيد معدلات الأمطار فيها عن 70 مليمتر , لكن إنتاجية نبات الأتريبليكس في المناطق الشديدة الجفاف من الأعلاف يكون منخفضاً لذلك يمكن ري هذا النبات بمياه تحوي نسباً مرتفعةً من الأملاح في تلك المناطق لزيادة الإنتاجية و اليوم يغطي نبات الأتريبليكس أكثر من مليون هكتار من الأراضي المتملحة في أستراليا .
و يمكن ري بعض النباتات المقاومة للتملح halophytes بماء البحر لزيادة إنتاجيتها .
و في أستراليا تتم زراعة الأراضي المتملحة بأشجار الآكاسيا Acacia و اليوكاليبتوس Eucalyptus و الميلالينكا Melalenca و الكازورينا Casuarina من الأصناف التالية :
Eucalyptus occidentalis يوكاليبتوس أوكسيدينتاليس
Eucalyptus sargentii يوكاليبتوس سارجينتيا
Eucalyptus halophila يوكاليبتوس هالوفيلا
Eucalyptus comaldulensis يوكاليبتوس كومالدولينسيس
Eucalyptus diptera يوكاليبتوس ديبتيرا
Acacia ampliceps أكاسيا أمبليسيبس
Acacia ligulata آكاسيا ليغيولاتا
Acacia stenophyla آكاسيا ستينوفيلا
Acacia marconochiana آكاسيا ماركونشيانا
Melalenca halmaturorum ميلالينكا هالماتشوروروم
Melalenca thyoides ميلالينكا ثايويديس
Melalenca glomerata ميلالينكا غلوميراتا
Melalenca quinquenervia ميلالينكا كوينكوينفيريا
Casuarina glauca كازورينا غلوكا
Eucalyptus radiata يوكاليبتوس رادياتا
Eucalyptus smithii يوكاليبتوس سميثيا
Eucalyptus globules يوكاليبتوس غلوبيولوس
Acacia saligna آكاسيا سالينا
Acacia stenophylla آكاسيا ستينوفيلا
Acacia salicina آكاسيا ساليسينا
Acacia ampliceps آكاسيا أمبليسيبس

وقد تمكن الخبراء في الهند من زراعة الغراس ( الشجيرات الصغيرة ) في الترب الصوديوية المتملحة saline/sodic soils وذلك بزراعة تلك الغراس في حفر تحوي مزيجاً من التربة الأصلية للموقع مع الجبس gypsum و الدبال ( الأسمدة العضوية ) .
ولاتقتصر أهمية الغطاء الآخضر في المناطق المتصحرة و المتملحة على العائد المالي المباشر الذي يمكن أن نجنيه من هذا الغطاء فهنالك القيمة الجمالية للاخضرار و الفائدة السياحية و الفائدة المناخية و أنتم تعلمون أن كثيراً من الغابات الخضراء كانت تتحول إلى صحارى بعد إزالة الأشجار منها وهذا قد يعني بأن الأشجار تحسن المناخ كما أن المناخ الجيد يؤدي إلى تشكل الغابات و أضف إلى ذلك كله الأهمية العسكرية الدفاعية ,حيث تعيق الأشجار العمليات العسكرية الهجومية بشكل مباشر و ذلك بمنع تقدم آليات العدو و بشكل غير مباشر و ذلك بتعطيل أجهزة الرؤية الليلية و منع العدو من سبر المواقع التي تغطيها الأشجار وتضطره إلى هدر كميات هائلة من الذخائر و تعريض حياة الآلاف من مشاته للخطر بشكل مشابه لتأثيرالتوسع الأفقي في البناء وهو الأسلوب الذي كان سائداً في العراق حيث أكد الخبراء العسكريون بأن أي بلد سيتكبد خسائر مضاعفة فيما لو اعتمد أسلوب البناء العمودي الطابقي كما أن خسائره ستكون أقل في حال لو استزرع صحاريه و بواديه بالأشجار .
ومن الأصناف المرشحة كغطاء أخضر شجرة اليوكاليبتوس أوكسيدينتاليس Eucalyptus occidentalis التي يمكن ريها بمياه تزيد درجة ملوحته عن dS/m 30.
ويزرع اليوم الصنف Maireana sedifolia ميريانا سيديفوليا في فلسطين لإنتاج الأخشاب حيث تصدر تلك الأخشاب إلى أوروبا , كما يزرع نبات الليمونيوم Limonium و يروى بماء مالح و هذا النبات هو من أزهار القطف ذات القيمة الجمالية و التجارية .
وفي الهند يزرع الصنوبر اللولبي screw pine ( الكيودا kwda ) في المناطق المتملحة الساحلية و اسمه العلمي ( fascicularis Pandamus بانداموس فاسيكيولاريس ) حيث يستخرج من أزهار هذا النبات المذكرة زيت عطري تجاري .
و ينتج نبات الساليكورنيا بيجيلوفيا Salicornia bigelovii الذي يزرع في المناطق المتملحة و يروى بماء البحر كمية من الزيت تعادل الكمية التي ينتجها فول الصويا .
□■□■□■□■□□■□■□■□■□■□■□■□■□■□■□■□■□■□■□■□■□■□■□■□■
نباتات مقاومة للتملح تمت زراعتها على شواطئ البحر الميت :
□ أشجار درجة مقاومتها للتملحEC منخفضة تتراوح بين 0 dS/m و 5dS/m :
Acacia victoriae آكاسيا فيكتوريا
Delonix regia ديلونيكس ريجيا
Zizyphus spina-Christi زيزيفوس سبينا كريستي
□ أشجار درجة مقاومتها للتملحEC تتراوح بين 5dS/m و 15dS/m :
Acacia gerardi آكاسيا جيراردي
Acacia raddiana آكاسيا راديانا
Acacia salicina آكاسيا ساليسينا
Acacia tortilis آكاسيا تورتيليس
Casuarina glauca كازورينا غلوكا
Olea europaea أوليا يوروبيا ( شجرة الزيتون olive tree )
Parkinsonia aculeata باركينسونيا أكيولياتا
Pistacia atlantica بيستاشا أتلانتيكا
Pistacia vera بيستاشا فيرا ( الفستق الحلبي ) شجرة آسيوية بطيئة النمو دائمة الخضرة فيها أفراد مذكرة و أفراد مؤنثة و يعتقد بأنها تعيش لعدة آلاف من السنين و تنتج هذه الشجرة صنفاً فاخراً من الفستق pistachios .
Prosopis juliflora بروسوبيس جوليفلورا
Washingtonia filiflora واشينتونيا فيليفلورا ( النخيل المروحي ) شجرة نخيلية رائعة الجمال شديدة القوة و مقاومة للصقيع ولا تتأثر بالهطولات الثلجية كما أنها مقاومة للجفاف تتكاثر بالبذور ولا تنتج فسائل جانبية حتى لو قطعت , و تزرع هذه الشجرة لغايات جمالية و مناخية فقط .
□ أشجار درجة مقاومتها للتملحEC تتراوح بين 15 dS/m و 25 dS/m :
Eucalyptus sargentii يوكاليبتوس سارجينتيا
Phoenix dactylifera فينيكس داكتيليفيرا ( نخيل التمر ) وهذا يعني أن مقاومة النخيل المثمر للتملح يفوق مقاومة النخيل المروحي .
Tamarix articulata تاماريكس أرتيكيولاتا
□ شجيرات درجة مقاومتها للتملحEC منخفضة تتراوح بين 0 dS/m و 5 dS/m :
Acacia schlerosperma آكاسيا سكيلوسبيرما
Dodonaea viscosa دودونيا فيسكوزا
des Pittosporum phyllaraeoi بيتوسبورام فيليريوديس
Pittosporum torbira بيتوسبورام توربيرا
□ شجيرات درجة مقاومتها للتملحEC تتراوح بين 5 dS/m و 15 dS/m :
Callistemon rigidus كاليستيمون ريجيديوس
Calotropis procera كالوتروبيس بروسيرا
Dichrostachys nutans ديكروستاتشيز نيوتانس
Pistacia lintiscus بيستيشا لينتيسكوس
Retama raetam ريتاما ريتام
Schinus terebinthifolius سكينوس تيريبينتيفوليوس ( شجرة الفلفل ) .
Tamarix chinensi تاماريكس تشينينسي
□ شجيرات درجة مقاومتها للتملحEC تتراوح بين 15 dS/m و 25 dS/m :
Maireana sedifolia ميريانا سيديفوليا
Maireana pyramidata ميريانا بيراميداتا
□ شجيرات شديدة المقاومة للتملح درجة مقاومتها للتملحEC مرتفعة تتراوح بين 25 dS/m و 50 dS/m :
Saueda monoica سويدا مونويكا ( شجيرة ذات مقاومة مرتفعة جداً للتملح )
□ شجيرات صغيرة درجة مقاومتها للتملحEC تتراوح بين 0 dS/m و 5 dS/m :
Bougainvillea spectabilis بوغنفيليا سبيكتابيليس : شجيرة متسلقة تزيينية تدعى كذلك bougainvillaea و يتبع هذا النبات الجنس Bougainvillea و قد دعي هذا النبات بهذا الاسم تخليداً لذكرى عالم النبات الفرنسي دي بونيفال L. A. de Bougainville.
Carissa grandifolia كاريسا غرانديفوليا
Cassia eremophila كاشا ايرموفيلا ( نبات السنا ) : نبات بقولي leguminous ينتج السنا senna و يتبع هذا النبات الجنس Cassia .
Euphorbia pulcherrima يوفوبيا بولشيرما ( الفربيون ) : يتبع هذا النبات الجنس النباتي يوفوبيا Genus Euphorbia و قد دعي هذا النبات بهذا الاسم تخليداً لذكرى الطبيب اليوناني يوفوربوس Euphorbus الذي يعتقد بأنه اكتشف هذا النبات .
□ شجيرات صغيرة درجة مقاومتها للتملحEC تتراوح بين 5 dS/m و 15 dS/m :
Agave spp. آجيفي : نبات عصاري succulent ذو أوراق ثخينة وردية الشكل موطنه الرئيسي جنوب الولايات المتحدة و يتبع الجنس النباتي ( آجيفي ) Genus Agave و قد دعي بهذا الاسم نسبةً إلى Agaue ابنة الإله اليوناني كادموس ( قدموس ) Cadmus كما تقول الأساطير اليونانية .
□ Aloe spp آلو (الصبر ) : نبات عصاري succulent استوائي ذو أوراق ثخينة وردية الشكل و تظهر أزهار هذا النبات على شكل أجراس تتدلى من شماريخ زهرية طويلة و يتبع هذا النبات الجنس النبات ( آلو ) Genus Aloe .
□ Atriplex spp الأتريبليكس .
□ Cacia mexicana كيشا ميكسيكانا
□ Cacia sturtii كيشا ستورتيا
□ Cineraria maritima سينيرا ريا ماريتيما : نبات من عائلة زهرة اللؤلؤ daisy ( ديزي ) وهو من الأزهار التزيينية الشتوية و يتبع هذا النبات الجنس النباتي بيريكاليس
Genus Pericallis وكان يتبع سابقاً الجنس النباتي سينيراريا Cineraria و اسم هذا النبات مشتق من الكلمة اللاتينية المؤنثة ( سينيراريوس cinerarius ) و تعني ( الرماد ) .
□ Clerodendron inerme كليروديندرون انيرم
□ Yucca filifera يوكا فيليفيرا ( إبرة آدم ) يتبع هذا النبات عائلة الآجيفي agave family و الجنس النباتي ( يوكا ) Genus Yucca و يتميز هذا النبات بأوراقه السيفية الشكل و شماريخه الزهرية الطويلة التي تحمل أزهاراً بيضاء مصفرة على شكل أجراس .
□ أعشاب حولية و معمرة درجة مقاومتها للتملحEC منخفضة تتراوح بين 0 dS/m و 5 dS/m :
□ Santolian chamaecyparissus سانتوليان
□ crithmoises Inula إينولا ( الراسن )
□ أعشاب حولية و معمرة تتراوح درجة مقاومتها للتملحEC بين 5dS/m و 15dS/m :
□ Arctotis grandis أركتوتيس غرانديس .
□ Aster alpines استر البينيس ( زهرة النجمة – النجمية ) كلمة استر Aster كلمة موجودة في اللغة اليونانية و اللغة اللاتينية ومنها اشتقت كلمة star ( نجمة ) .
□ Catharanthus roseus كاثارانثوس روزياس
□ Galenia secunda غالينيا سيكوندا
□ Gazania splindens غازينيا سبليندينس : نبات عشبي استوائي من عائلة زهرة اللؤلؤ
daisy family ذو أزهار صفراء أو برتقالية و يتبع هذا النبات الجنس النباتي غازينيا Genus Gazania و قد دعي هذا النبات نسبةً إلى العالم اليوناني ثيودور Theodore الذي كان يقيم في القرن الخامس عشر في غزة Gaza .
□ Lampranthus albus لامبرانثوس البوس
□ Myoporum parvifohm مايبوروم بارفيفوم
□ Oenothera drummondi أونوثيرا دروموندي
□ Pennisetum asperifolium بينيسيتوم أسبيريفوليوم
□ Portulacaria affra بورشلكاريا افرا
□ elephantipes Portulacaria بورشلكاريا ايليفانتايبس
□ Ruellia cilliosa سيليوسا
□ نباتات عشبية تتراوح درجة مقاومتها للتملحEC بين 15 dS/m و 25 dS/m :
Crithmum maritimum □ كريثمم ميريتيمم
□ Enchylaena tomentos إينشيلينا تومينتوس
□ Glottiphyllum spp غلوتيفيلوم
□ Limonium axillare ليمونيوم اكسيلار
□ perezii Limonium ليمونيوم بيريزيا
□ pruinosum Limonium ليمونيوم برونوزوم
□ Lippia nidiflora ليبيا نيديفلورا
□ نباتات عشبية شديدة المقاومة للتملح تتراوح درجة مقاومتها للتملحEC بين 25dS/m و 50dS/m :
□ osum Sesuvium verruc سيسوفيوم فيروكوزوم
□ Suaeda vera سويدا فيرا
□ أزهار تتراوح درجة مقاومتها للتملحEC بين 0 dS/m و 5dS/m :
Celosia cristata □ كريستاتا
□ Lobularia maritime
□ أزهار حولية و معمرة تتراوح درجة مقاومتها للتملحEC بين 5 dS/m و 15 dS/m :
□ Clianthus formosus كلايانثوس فورمسس : نبات استرالي بقولي ( قرني ) leguminous يحمل عناقيد من الأزهار القرمزية الكبيرة و يتبع الجنس النباتي كلايانثوس
Genus Clianthus واسم هذا النبات مركب من كلمتين لاتينيتين هما kleos و تعني ( المجد ) و anthos وتعني ( زهرة ) أي أن كلمة Clianthus تعني ( زهرة المجد ) .
( أعتقد بأن هذا النبات يدعى باللحلاح )
□ puniceus Clianthus كلايانثوس بيونيثيوس
□ Portulaca olerace بورشولاكا اولريس
□ مروج عشبية خضراء تتراوح درجة مقاومتها للتملحEC بين 15 dS/m و 25 dS/m :
Paspalum vaginatum □ باسبالوم فاجيناتوم
□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□
□ ومن الأعشاب المعمرة perennial المتحملة للأملاح salt-tolerant نبات الغرينديليا كمبورم Grindelia camporum و ينتج هذا النبات كميات كبيرة من الراتنج العطري حيث يشكل الراتنج ( الصمغ ) العطري نسبة تتراوح بين 5 و 15 % من وزن النبات الجاف و يمكن استخدام صمغ هذا النبات في إنتاج الصمغ التجاري و الأصبغة و أحبار الطباعة و غيرها
□ ومن الشجيرات المقاومة للتملح شجيرة الخلم الصيني Chinese tallow tre واسمها العلمي سيبيوم سيبيفرم Sapium sebifrum و تنتج هذه الشجيرة الصينية المقاومة للأملاح كميات هائلة من الزيت تصل إلى أكثر من عشرة أطنان في الهكتار الواحد حيث تحوي بذور هذه الشجيرة دهون صلبة صالحة للطعام و زيوت سائلة غير صالحة للطعام و يمكن استخدام الدهون الصالحة للأكل الموجودة في بذور هذا النبات كبديل عن زيت الكاكاو cocoa , أما الزيوت غير الصالحة للطعام فإنها تصلح لصناعة الطلاء .
□ وفي فلسطين نجحت زراعة عشبة الجوجوبا (Jojoba) المعمرة واسمها العلمي ( سيمونسدسا تشينينسيس ) قرب البحر الميت the Dead Sea حيث كان هذا النبات العشبي المعمر يروى بماء درجة ملوحته dS/m 6 وتحوي بذور نبات الجوجوبا زيتاً ذو خواص مشابهة بزيت الحوت sperm whale oil و الموطن الأصلي لنبات الجوجوبا هو أمريكا الشمالية .
□ زيت الحوت sperm oil يوجد مع ناطف الحوت spermaceti في رأس نوع معين من الحيتان يدعى the sperm whale يستخدم في صنع مستحضرات التجميل كما يستخدم في التشحيم .
□ ناطف الحوت spermaceti : مادة بيضاء شمعية تستخرج من رأس الحوت و تقوم هذه المادة بتركيز الإشارات السمعية acoustic signals التي تتلقاها الحيتان كما يستخدمها الحوت للتحكم بعملية الطفو buoyancy و تستخدم هذه المادة في صناعة مستحضرات التجميل و الشمع .
□ وفي مصر و الهند يستخدم نبات الجانكوس ريجيدوس Juncus rigidus لإنتاج الورق , حيث ينتج الهكتار الواحد المنزرع بهذا النبات نحو طنين من عجينة الورق و يحتمل هذا النبات الري بماء درجة ملوحتها تصل إلى 10 dS/m .
□ وفي باكستان يروى نبات الساكوروم Saccharum griflthii بماء درجة ملوحته 17 17dS/m حيث تستخدم جذور هذا النبات في صنع الحبال أما أوراقه فتستخدم في صنع الورق و ينتج الهكتار الواحد من هذا النبات 50 طناً من المادة الأولية .
وتجمع هذا النبات صلة قربى بنبات قصب السكر و اسمه العلمي Saccharum officinarum
□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□ أشجار أمريكية ساحلية مقاومة للتملح لم يتم اختبارها في مناطق قاسية :
□ إليكس فوميتوريا Ilex vomitoria ( يوبن yaupon ) وتدعى كذلك البهشية holly و الإيليكس وهي شجرة دائمة الخضرة أوراقها ذات خواص مقيئة emetic .
□ ميريكا سيريفيرا Myrica cerifera و تدعى كذلك بالآس الشمعي Waxmyrtle
أو bayberry .
□ أوزمانثوس أميريكانوس canus Osmanthus ameri : شجرة دائمة الخضرة مقاومة للتملح لكنها لا تمتلك مقاومة جيدة للجفاف .
□ Persea borbonia بيرسيا بوربونيا شجرة دائمة الخضرة مقاومة للتملح لكنها لا تمتلك مقاومة جيدة للجفاف .
□ بينوس ثانبيرجيا Pinus thunbergii ( الصنوبر الياباني الأسود Japanese Black Pine )
□ بودوكاربوس ماكروفيلوس phyllus Podocarpus macro ( البودوكاربوس الصيني
Chinese Podocarpus)
□ كوركس جيمينيتا Quercus geminate ( بلوط الرمال ) .
لم تختبر في مناطق ذات مناخ قاسي .
□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□
□ خروب العسل غير الشائك honey locust واسمه العلمي Gleditsia triacanthos وهي شجرة بقولية leguminous .
□ عرعر فيرجينيا Juniperus virginiana ( جونيبراس فيرجينيانا ) juniper .
□ ماغنوليا غرانديفلورا Magnolia grandiflora ( الماغنوليا الجنوبية Southern Magnolia ) و قد دعي هذا النبات بهذا الاسم نسبةً إلى عالم النبات الفرنسي بيير ماغنول
Pierre Magnol .
□ كويركوس فيلوس Quercus phellos ( بلوط فيلوس – البلوط الصفصافي Willow Oak)
□ بلوط فيرجينيا Quercus virginiana (كويركوس فيرجينيانا) .
لم تختبر في مناطق ذات مناخ قاسي .
□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□
□ نباتات عشبية أمريكية مقاومة للتملح :
□ الصبار الأمريكي Agave americana ( آجيفي أمريكانا ) .
□ إيلياغنوس بانجينس Elaeagnus pungens .
□ إيلياغنوس إيبينغيا Elaeagnus x ebbingii.
□ إيليكس فوميتوريا Ilex vomitoria ( البهشية ) .
□ الدفلى ( نيريوم أولياندر Nerium oleander ) .
□ بيتوسبورام توبيرا Pittosporum tobira الموطن الأصلي لهذا النبات ( استراليا ) .
□ رافيوليبيس أمبيلاتا Rhaphiolepis umbellata ( الزعرور البري الهندي Indian
Hawthorn – الجمال الملكي Majestic Beauty ) .
□ روزا روغوسا Rosa rugosa الموطن الأصلي لهذا النبات في آسيا .
□ إكليل الجبل Rosmarinus officinalis ( روزمارينوس ) Rosemary .
□ روسكاس أكيوليتيس Ruscus aculeatus ( مكنسة الجزار Butcher’s Broom).
□ الجحليق ( فايبرنوم سوسبينسوم ) Viburnum suspensum .
□ يوكا غلوريسا Yucca gloriosa.
□ يوكا ألوفوليا Yucca aloifolia .
لم تختبركل تلك النباتات في مناطق ذات مناخ قاسي .
□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□
□ من أشجار النخيل الأمريكية المقاومة للتملح :
□ النخيل القزم Sabal minor (Dwarf Palmetto ) .
□ سابال بالميتو Sabal palmetto ( نخيل الكرنب Cabbage Palm) .
□ سيرنوا ريبينس Serenoa repens .
لم تختبر في مناطق ذات مناخ قاسي .
□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□
□ نباتات عشبية أمريكية تزيينية مقاومة للتملح :
□ كورتاديريا سيلونيا Cortaderia selloeana (Pampas Grass ) .
□ ليموس أريناريوس Leymus arenarius ( Lyme Grass) .
□ ميسكانثوس سينينسيس Miscanthus sinensis (Maiden Grass ) .
□ ميولنبرغيا كابيلاريس Muhlenbergia capillaries (Muhly Grass).
□ بانيكوم أماروم Panicum amarum (Bitter Panicum ) .
□ سبارتينا باكيري Spartina bakeri (Sand Cordgrass ) .
لم تختبر في مناطق ذات مناخ قاسي .
□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□
□ نباتات معمرة Perennials أمريكية مقاومة للتملح :
□ غيلارديا بلوتشيلا Gaillardia pulchella : نبات أمريكي معمر من عائلة زهرة اللؤلؤ daisy family يزرع لأغراض تزيينية وقد دعي هذا النبات بهذا الاسم تخليداً لذكرى عالم النبات الفرنسي غيلارد دي ميرنتونو Gaillard de Marentonneau .
□ هيميروكاليس Hemerocallis و اسم هذا النبات مشتق من الكلمة اليونانية hemerokallis و تعني الزنبق الذي تتفتح أزهاره ليوم واحد day lilies .
□ لانتانا كامارا Lantana camara .
□ لانتانا مونتيفيدينسيس Lantana montevidensis .
□ صباريات أوبنشا كومبريسا Opuntia compressa (Prickly Pear Cactus) .
□ سانتولينا شيميسيبريسوس Santolina chamaecyparissus (Lavender Cotton) .
□ عصا الذهب الشاطئية – سوليديغو سيمبرفايرينس Solidago sempervirens (Seaside Goldenrod) .
لم تختبر في مناطق ذات مناخ قاسي .
□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□
□ مروج خضراء أمريكية مقاومة للتملح و الجفاف :
□ زويشا Zoysia .
□ برمودا Bermuda .
□ باسبالوم شاطئي Paspalum Seashore ( هذا النبات يحتمل التملح و يحتمل الري بماء مالح لكنه لا يحتمل الجفاف ) .
لم تختبر في مناطق ذات مناخ قاسي .
□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□
□ Euonymous fortune يوانيموس فورشن
□ Juniperus conferta جونيبراس كونفيرتا ( العرعر )
□ Liriope spicata ليرياب سبيكاتا
□ Ophiopogon japonicas أوفيابوغون جابونيكاس
□ Rosmarinus إكليل الجبل
□ Sedum acre سيدوم إيكر
لم تختبر في مناطق ذات مناخ قاسي .
□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□
□ ( Quinoa (Chenopodium quinoa Willd
كوينوا – تشينوبوديوم كوينوا
□ الكوينوا نبات من عائلة ( رجل الإوز goosefoot ) ينمو في الإنديز و يزرع هنالك من أجل بذوره النشوية و ينمو نبات الكوينوا في مناطق شديدة القسوة في مرتفعات البيرو و بوليفيا
التي يصل ارتفاعها إلى نحو 4000 متر فوق سطح البحر و المناطق التي ينموفيها نبات الكوينوا تمتاز بأنها مناطق شديدة الجفاف كما أنها تتعرض بشكل دائم للصقيع كما تمتاز كذلك برطوبة نسبية منخفضة low relative humidity و معدل تبخر عالي للماء و مستويات عالية من أشعة الشمس مافوق البنفسجية UV radiation , أما التربة هناك فهي جافة و صخرية و متملحة ذات قيد هيدروجيني يصل إلى 8.5 ph .
إن نبات الكوينوا هو من النباتات المتحملة للأملاح halophytic plant حيث تزداد الموصلية الهيدروليكية hydraulic conductivity في هذا النبات عند تعرضه للإجهاد الملحي , كما أن تعرضه للإجهاد الملحي يزيد من امتصاصه للأيونات ions .
يقوم نبات الكوينوا بالتخلص من الأملاح الزائدة بتجميعها و بلورتها في خلايا منتبجة
bladder cells معدة لهذه الغاية و بذلك فإنه يقلل من خطورة تلك الأملاح بحيث لا تدخل في عملية الاستقلاب الخلوي metabolism , كما يحوي نبات الكوينوا غدداً ملحية
salt glands منتبجة تتوضع على أسطح أوراقه تقوم بإفراز الأملاح الزائدة و التخلص منها
يمثل نبات الكوينوا أهميةً خاصة حيث يحوي آليات فعالة في مقاومة التملح و الجفاف و يمكن التفكير في استخدام هذا النبات كبديل مستقبلي لمحاصيل الحبوب التقليدية كما أن من الممكن التفكير في نقل المورثات المسئولة عن مقاومة التملح و الجفاف إلى المحاصيل التقليدية .
□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□
□ تابع أشجار مقاومة للتملح :
□ شجرة الكاليستيمون Callistemon (Bottlebrush)
□ يوكاليبتوس توركوتا Eucalyptus torquata (Coral Gum )
□ يوكاليبتوس سارجينتيا ( صمغ النهر المالح Salt River Gum)
□ بروسوبيس جوليفلورا Prosopis juliflora( المسكيت البلدي Native Mesquite)
□ يوكا بريفيفوليا Yucca brevifolia ( شجرة جوشو Joshua Tree)
□ آكاسيا ساليسينا Acacia salicina (Cooba)
□ آكاسيا سالينا Acacia saligna (Willow Acacia )
□ آكاسيا سماليا Acacia smallii ( الآكاسيا الحلوة Sweet Acacia)
□ آكاسيا ستينوفيلا Acacia stenophylla (Shoestring Acacia)
□ براهيا أرماتا Brahea armata ( النخيل المكسيكي الأزرق)
□ سيلتيس ريتيكيولاتا Celtis reticulate ( كانيون هاكبيري Canyon Hackberry)
□ يوكاليبتوس ميكروثيكا Eucalyptus microtheca (Coolibah)
□ لوكينا Leucaena
□ فينيكس كانارينسيس Phoenix canariensis ( نخيل تمر جزر الكاناري
Canary Island Date Palm)
□ الصنوبر الأفغاني : بينوس إيلداريكا Pinus eldarica
□ الصنوبر الحلبي Pinus halapensis بينوس هالابينسيس( Aleppo Pine)
□ الصنوبر الإيطالي : بينوس بينيا Pinus pinea
□ الفستق الصيني Pistachia chinensis بيستاشيا تشينينسيس
□ الجميز Platanus sp. (Sycamore)
□ المسكيت الأرجنتيني Prosopis alba ( بروسوبيس ألبا )
□ المسكيت التشيلي Prosopis chilensis ( بروسوبيس تشيلينسيس )
□ مسكيت تكساس العسلي Prosopis glandulosa Maverick ( بروسوبيس غلاندولوسا مافيريك ).
□ مسكيت العسل Prosopis torreyana ( بروسوبيس توريانا ) Honey Mesquite
□ مسكيت الأريزونا البلدي Prosopis velutina ( بروسوبيس فيلوتينا )
□ بلوط فيرجينيا Quercus virginiana ( كويركاس فيريجينيانا ) .
□ بلوط الفلين Quercus suber
□ شجرة فلفل الراهب Vitex agnus-castus ( فيتيكس آغنوس كاكتوس )
□ النخيل المروحي ( نخيل المروحة ) Washingtonia sp (Fan Palms)
Quercus = Oak = البلوط
Prosopis = Mesquite = المسكيت
□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□
□ تابع شجيرات مقاومة للتملح :
□ الأتريبليكس Atriplex sp ( شجيرة الملح Saltbush )
□ باكاريس ثيروسرايد Baccharis sarothroides ( مكنسة الصحراء ) .
□ سيراتايدز لانتانا Ceratoides lanata
□ كريزوسامنوث نوسيوساس Chrysothamnus nauseosus ( شجيرة الأرنب ) .
□ كورتاديريا سيلوويانا بيوميلا Cortaderia sellowiana pumila
□ إيفيديرا Ephedera sp
□ ليسيوم فريمونتيا Lycium fremontii
□ سبيوروبولاس إيرايدز Sporobolus airoides
□ سبيروبولاس رايتيا Sporobolus wrightii
□ آكاسيا غريغيا Acacia greggii
□ ارتيماسيا فريجيدا Artemisia frigid
□ ارتيماسيا تريدينتاتا Artemisia tridentate
□ الصقلاب ( أسكليبياس سابولاتا Asclepias subulata)
□ طائر الجنة المكسيكي Caesalpinia gilliesii كيسالبينيا جيليسيا
□ طائر الجنة الأحمر Caesalpinia pulcherrima كيسالبينيا بالشيريما
□ سيلتيس باليدا Celtis pallid
□ نخيل البحر المتوسط المروحي Chamaerops humilis
□ دازيليريان Dasylirion sp
□ ريشة الآباتشي Fallugia paradoxa فالوجيا بارادوكسا
□ اليوكا الحمراء Hesperaloe parviflora هيسبيرلو بارفيفلورا
□ الكريوزوت – Creosote – ليريا تريدينتاتا Larrea tridentate
□ شجيرة تكساس Leucophyllum sp لوكوفيلوم
□ ميتينوس فيلانثويدز Maytenus phyllanthoides
□ وهج الخريف Muhlenbergia lindheimeri ميولانبرجيا
□ عشبة الغزال Muhlenbergia rigens ميولنبيرجيا ريجينس
□ عشبة الدب Nolina microcarpa نولينا ميكروكاربا
□ سماق تريلوباتا Rhus trilobata
□ جوجوبا Jojoba , سيموندسا تشينينسيس Simmondsia chinensis
□ يوكا إيلاتا Yucca elata
□ يوكا غلوكا Yucca glauca
□ أتريبليكس سيميباكاتا Atriplex semibaccata ( شجيرة الملح الأسترالية )
□ دروسانثيمم Drosanthemum speciosum ( نبات الجليد )
□ بروتولاكا Portulaca sp.
□ طعام الفيل Portulacaria afra برتولكاريا أفرا
□ بقلة البحر Sessuvium verrucosum سيسوفيوم فيروكوزوم
□ سجادة الصحراء Acacia redolens آكاسيا ريدولينس
□ أمبروزيا ديلتويديا Ambrosia deltoidea ( كلمة أمبروزيا Ambrosia كان يشار بها إلى طعام الآلهة في الأساطير الرومانية .
□ أمبروزيا دوموسا Ambrosia dumosa
□ إنسيليا فارينوسا Encelia farinose
□ أونوثيرا Oenothera
□ بينستيمون Penstemon , pentstemo : نبات أمريكي الأصل .
□ فيلستروف تاجينتينا Psilostrophe tagentina
□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□
□ نباتات معترشة و زاحفة مقاومة للتملح :
□ أنتيغنون ليبتوبوس leptopus Antigonon
□ كامبسيس راديكانس Campsis radicans
□ ماكفادينا Macfadyena unguis ( مخلب القطة )
□ تيكوماريا كابينسيس Tecomaria capensis
□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□
نباتات معمرة و حولية مقاومة للتملح :
□ الهليون Asparagus □ الكانولا Canola : نبات أمريكي ذو بذور غنية بالزيت .
□ القطن Cotton □
□ صمغ الغوار Guar و اسمه العلمي Cyamopsis tetragonoloba سايموبسيس تيتراغونولوبا , وهو نبات ينمو في آسيا و إفريقية و يعرف بمقاومته للتملح و الجفاف و يزرع هذا النبات كخضار كما يستخرج منه صمغ يصلح للاستخدامات الصناعية .
□ الكناف kenaf و اسمه العلمي Hibiscus cannabinus هيبيسكوس كانابينوس : يستخدم هذا النبات في صناعة الحبال و الألياف .
□ Carissa grandiflora كاريسا غرانيفلورا .
□ إيليموس أنغوستوس Elymus angustus .
□ إيليموس جانسيوس Elymus junceus
□ الدخن millet
□ التريتيكيلي triticale : نبات هجين بين القمح و الأرز و قد أتت التسمية هذه بمزج كلمة
Triticum تريتيكوم ( اسم جنس نبات القمح ) مع كلمة Secale ( أرز )
□ بروسوبيس تاماروغو Prosopis tamarugo
□ بوكسينيليا Puccinellia airoides
□ الشوفان oats
□ ليبتوكولا فوسكا Leptochloa fusca
□ ديستيكليس سبيكتا Distichlis spicta ( عشبة الملح Saltgrass )
□ الآس الشمعي Bayberry بي بيري (Myrica gale ) نبات أمريكي شديد المقاومة للتملح ينو قرب شواطئ البحر كما ينمو على جوانب الطرقات التي ترش بالملح عند تراكم الثلوج (لمنع إنزلاق السيارات) و تتعايش مع هذا النبات بكتيريا تقوم بتثبيت النتروجين الجوي في التربة و هذا النبات مناسب كذلك للمناطق الباردة .
□ الكازورينا Casurinas من الصنف كازونا إيكويستيفوليا Casuanna equisetifolia .
□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□
□ غيلارديا بلوتشيلا Gaillardia pulchella : نبات تزييني ذو مقاومة شديدة للأملاح .
□ عباد الشمس الشاطئي Beach sunflower ( هيلينثسوس ديبيليس Helianthus debilis) وقد أتت التسمية هيلينثوس من كلمة هيلوس heliosو تعني الشمس و كلمة أنثوس
Anthos و تعني ( الزهرة ) ← كلمة Helianthus = زهرة الشمس .
□ الخمان الشاطئي , البلسان الشاطئي Beach elder ( إيفا إيمبريكاتا Iva imbricate )
□ نبات الألعاب النارية Firecracker plant ( روسيليا إيكويستيفورميس
Russelia equisetiformis ) .
□ الفربيون من الصنف ( يوفوربيا ميليا Euphorbia millii ) .
□ غيلارديا بولتشيلا Gaillardia pulchella .
□ بورتولاكا غرانديفوليا Portulaca grandiflora
□ آجافي أمريكانا Agave Americana
□ آرديسيا Ardisia escallonioides
□ بوريتشيا أربوريسينس Borrichia arborescens
□ كاباريس سينوفالوفورا Capparis cynophallophora
□ كاريسا ماكروكاربا Carissa macrocarpa
□ كريزوبالنوس ايكاكو Chrysobalanus icaco
□ فروتيكوزوم Citharexylem fruticosum : شجيرة مثمرة تحمل الأفراد المؤنثة منها ثماراً .
□ Clusia rosea
□ كوكالوبا ديفرسيفوليا Coccoloba diversifolia : شجيرة مثمرة تحمل الأفراد المؤنثة منها ثماراً .
□ عنب البحر Sea grape , كوكا لوبا يوفيفيرا Coccoloba uvifera : شجيرة مثمرة .
□ قهوة كولوبرينا Coffee colubrine ,كولوبرينا أربرسينس Colubrina arborescens .
□ كونوكاربوس إيريتوس Conocarpus eretus .
□ ملعقة الصحراء Desert spoon , ديزيلريون ويليري Dasylirion wheeleri : نبات مقاوم للتملح و الجفاف غالباً ما يموت بعد الإزهار .
□ ورقة الورنيش Varnish leaf , دودانيا فيسكوسا Dodanaea viscose .
□ لينغيرو Lingaro , إيلياغنوس فيليبينسيس Elaeagnus philippensis : نبات معترش دائم الخضرة evergreen vine ينتج ثماراً صالحةً للأكل و ينمو بشكل جيد في الترب الكلسية calcareous ( كالكيرياس ) .
□ الزحاف الشاطئي Beach creeper , إيرنوديا ليتوراليس Ernodea littoralis
□ يوجينيا أكسيلاريس Eugenia axillaries
□ يوجينيا كونفيوسا Eugenia confuse
□ يوجينيا فوتدا Eugenia foetida
□ يوجينيا رومبيا Eugenia rhombea
□ الفربيون من الصنف يوفوربيا فالجينس Euphorbia fulgens
□ إكليل الشوك Crown-of-thorns , يوفوربيا ميليا Euphorbia millii
□ فورستيرا سيغريغاتا Forestiera segregata : نبات أسيجة مقاوم للتملح و الجفاف يجود في الترب ذات التفاعل القلوي alkaline soils و يمكن استخدامه كبديل عن نبات الليغستروم ligustrum .
□ الصبر الأخضر Green aloe , فركريا فوتدا Furcraea foetida .
□ خشب الأنبياء Lignum vitae , غويكوم سانكتوم Guaiacum sanctum : نبات أمريكي دائم الخضرة ذو خشب زيتي ثقيل .
□ الخمان الشاطئي , البلسان الشاطئي Beach elder , إيفا إيمبريكاتا Iva imbricata .
□ جووود Joewood , جاكوينيا كينينسيس Jacquinia keyensis : نبات بطيئ النمو .
□ نبات المرجان Coral plant , جاتروفا مالتيفيدا Jatropha multifida
□ خزامى بحر الهند الغربي , مالاتونيا نافالودز Mallotonia gnaphalodes
□ ميرسيانث عطري Myrcianthes fragrans
□ أوبانشا أورانتياكا aurantiaca Opuntia نبات صباري cactus مثمر شديد القوة لذلك تمنع القوانين الفيدرالية الأمريكية حيازته و إكثاره و محاولة نشره لأن من الممكن أن يتحول إلى آفة زراعية , علماً أن جميع الصباريات من الجنس Opuntia مقاومة للتملح .
□ سقالة يعقوب Jacob’s ladder , بيديلانثوس Pedilanthus tithymaloides
تشير تسمية هذا النبات إلى سقالة النبي يعقوب التي تصل إلى السماء وهي السقالة التي رآها في الحلم وفقاً للكتاب المقدس وهو نبات سام .
السقالة شيء كالسلم يستخدمه البنائون
□ شجيرة الفيل Elephant bush , بورتوليكاريا أفرا Portulacaria afra
□ رانديا أكيوليتا Randia aculeate
□ النبق Buckthorn , رامنوس Rhamnus spp , من أصنافه الشهيرة ( رامنوس كاثارتيكا Rhamnus cathartica ) : نبات متساقط الأوراق Deciduous شائك و مثمر يصلح كنبات أسيجة .
□ إكليل الجبل Rosemary , روزماري , روزمارينوس Rosemarinus officinalis
نبات دائم الخضرة Evergreen يتم إكثاره بسهولة بواسطة قصاصات الأغصان cuttings
□ روسيليا أيكويستيفورميس Russelia equisetiformis .
□ سكيفلا بلومير Scaevola plumier : نبات أمريكي ذو أوراق عصارية succulent وهو نبات شديد القوة كما أنه مقاوم للتملح و الجفاف لذلك فإن القوانين الفيدرالية الأمريكية تمنع
محاولة نشر الأصناف التالية منه :
Scaevola sericea سكيفلا سيريسيا
Scaevola taccada سكيفلا تاكادا
Scaevola frutescens سكيفلا فروتيسينس
حتى لا تتحول إلى آفات زراعية .
□ البلميت المنشاري , سيرينوا ريبينس Serenoa repens وهو نوع من النخيل الذي ينتشر بكثرة في فلوريدا .
□ نبات الصفيراء , القلادة القرنية Necklace-pod , سوفورا تومينتوزا
Sophora tomentosa : نبات سريع النمو و سهل الزراعة .
■ أرز الخليج Bay cedar , سوريانا ماريتيما Suriana maritime , شجيرة دائمة الخضرة evergreen ملائمة للشواطيء و السواحل .
□ شجيرة الحليب الإفريقية African milkbush , سينادينيوم غرانتيا Synadenium grantii , تحوي هذه الشجرة مادة حليبية صمغية سامة .
■ تيكوميريا كابينسيس Tecomaria capensis : شجيرة شبه معترشة vine-like
دائمة الخضرة evergreen .
□ يوكا ألوفوليا Yucca aloifolia : من أصناف اليوكا التي تقوم بتشكيل جذع
Trunk-forming yucca مع مرور الزمن , أوراقها إبرية ذات رؤوس حادة وخطرة و شماريخ زهرية رائعة الجمال .
■ عشبة الدب , إبرة آدم Bear grass, Adam’s needle , يوكا فيلامينتوسا
Yucca filamentosa .
□ اليوكا عديمة الأشواك Spineless yucca , يوكا إيليفينتيبس Yucca elephantipes : من أهم و أشهر و أقوى نباتات الزينة على الإطلاق تباع غالباً على شكل جذوع خشبية تنتهي ببضعة براعم خضراء .
■ الحربة الإسبانية Spanish dagger , يوكا غلوريسا Yucca gloriosa .
□ السايكاد Cycad , زيميا أمبليفيليديا Zamia amblyphyllidea .
■ زاميا فلوريدانا Zamia floridana , الموطن : ولاية فلوريدا .
□ زاميا ماريتيما Zamia maritime .
■ الآكاسيا عديمة الأشواك Spineless acacia , آكاسيا كوريوفيلا Acacia choriophylla .
□ الآكاسيا الحلوة Sweet acacia , آكاسيا فارنيزيانا Acacia farnesiana
■ آكاسيا أوريكوليفورميس auriculiformis Acacia شجرة شديدة القوة تمنع القوانين الفيدرالية محاولة نشرها حتى لا تتحول إلى آفة زراعية حيث يمكن للأشجار شديدة القوة في مناطق الغابات أن تقضي على الأشجار الأضعف مما يؤدي إلى اختلال التوازن الحيوي في تلك الغابات وهذا لاينطبق بالطبع على صحارى الشرق الأوسط .
□ الآكاسيا الزرقاء Blue acacia , Acacia sayel : دعي هذا النوع بالآكاسيا الزرقاء لأن لون أوراقه يميل للزرقة .
■ Ardisia escallonioides آرديسيا .
□ بوريريا ساكيولينتاa Bourreria succulent : شجرة دائمة الخضرة evergreen , سريعة النمو .
■ الزيتون الأسود , بوسيدا بوسيراس Bucida buceras .
□ لهيب الغابة , بيوتيا مونوسبيرما Butea monosperma , شجرة استوائية متساقطة الأوراق deciduous .
■ القرفة الزائفة Cinnamon bark , كانيلا ألبا Canella alba , شجرة بطيئة النمو ذات أوراق عطرة و يمتاز اللحاء الداخلي لهذه الشجرة برائحة شبيهة برائحة القرفة , لكن جميع أجزاء هذه الشجرة سامة باستثناء ثمارها .
□ سيثاريكسيلم فروتيكوسوم Citharexylem fruticosum .
■ سيثاريكزيلم سبينوزيوم Citharexylum spinosum , شجرة استوائية ذات شكل هرمي يتحول لون أوراقها إلى اللون النحاسي عندما تنخفض الحرارة .
□ كلوسيا روزيا Clusia rosea .
■ كوكالوبا ديفيرسيفوليا Coccoloba diversifolia .
□ عنب البحر كوكالوبا يوفيفيرا Coccoloba uvifera
■ غابيرا ديسكالار Guapira discolor
□ آيليكس كروجيانا Ilex krugiana
■ نبات القرانيا الجامايكية Jamaican dogwood , بيسيديا بيسيكيولا
Piscidia piscipula , شجرة أمريكية سامة متساقطة الأوراق deciduous .
□ بلوميريا Plumeria .
■ بلوط فيرجينيا Quercus virginiana , كويركوس فيريجينيانا .
□ التوت الصابوني soapberry , سابيندوس سابوناريا Sapindus saponaria
دعي هذا النبات بهذا الاسم لأن ثماره تطلق رغوة كرغوة الصابون عند سحقها .
■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■
□ تابع نخيليات مقاومة للتملح :
■ نخيل ماكو Macaw palm , أكروكوميا أكيولياتا Acrocomia aculeate , من النخيليات سريعة النمو .
□ النخيل الشاطئي Seashore palm , آلاغابتارا أريناريا Allagoptera arenaria
■ بوكارنيا ريكورفيتا Beaucarnea recurvata و تدعى كذلك نولينا ريكورفيتا
Nolina recurvata : نبات بطيئ النمو يتميز بجزع منتفخ وهو من نباتات الزينة المرتفعة الثمن و البطيئة النمو و بالطبع فإن نبات النولينا ليس من النخيليات و إن كان شكله يوحي بذلك فهو من عائلة الآجافي agave family .
□ براهيا أرماتا Brahea armata .
■ براهيا ديكومبينس Brahea decumbens : نبات نخيلي بطيء النمو ذو أوراق مروحية الشكل .
■ النخيل الفضي Silver palm , كوكوثريناكس أرجينتاتا Coccothrinax argentata
نبات أمريكي نخيلي بطيء النمو ينتج ثماراً على مدار العام عند توفر ظروف مناسبة .
□ كوكوثريناكس كرينيتا Coccothrinax crinita , نخيل كوبي بطيء النمو .
■ جوز الهند Coconut palm , كوكوس نوسيفيرا Cocos nucifera , طبعاً لابد أنكم لاحظتم أن شجرة جوز الهند تنمو على شواطيء البحر وهذا أكبر دليل على مقاومتها للتملح ,
يصاب جوز الهند بمرض خطير يدعى الإصفرار المميت lethal yellowing لكن هنالك أصناف مقاومة لهذا المرض كالصنف ميبان Maypan و الصنف فيجي القزم Fiji Dwarf
□ كوبرنيشا بيليانا Copernicia baileyana , نخيل كوبي بطيء النمو .
■ نخيل كوبا الشمعي Cuban wax palm , كوبرنيشا هوسبيتا Copernicia hospital
نبات نخيلي شمعي ذو أوراق مروحية الشكل .
□ نخيل التنورة الكوبي Cuban petticoat palm , كوبرنيشا ماكروغلوسا Copernicia macroglossa , نخيل كوبي يتميز بأن الأوراق القديمة تتراكم على الجذع على شكل تنورة petticoat .
■ نخلة العذراء Virgin’s ‘palm , ديون إيدول Dioon edule , سيكاد cycad مكسيكي شبيه بنبات الساغو king sago شديد المقاومة للبرودة .
□ سيكاد Cycad , ديون ميجي Dioon mejiae .
■ سيكاد Cycad , إينسيفيلارتوس فيريكس Encephalartos ferox , سيكاد إفريقي .
□ سيكاد Cycad , إينسيفيلارتوس غراتوس Encephalartos gratus , من السيكاد الذي يقوم بتشكيل جذع trunk-forming cycad .
■ سيكاد Cycad , إنسيفيلارتوس هيلديبرانتيا Encephalartos hildebrandtii
سيكاد افريقي جنوبي .
□ نخيل مدغشقر Madagascar ‘palm’ , باتشيبوديوم لاميري Pachypodium lamerei , هذا النبات الشائك و الشبيه بالصباريات ليس من النخيليات .
■ باندانوس يوتيليس Pandanus utilis , نبات شبيه بالأناناس ليس من النخيليات يتميز بتعدد أفرعه وهو عرضة للإصابة بالإصفرار القاتل lethal yellowing .
□ النخيل الكاذب , السارجينتيا الشبيهة بنخيل التمر Pseudophoenix sargentii
نبات نخيلي أمريكي بطيئ النمو .
■ سابال بالميتو Sabal palmetto , نخيل أمريكي ذو أوراق مروحية الشكل .
□ ثريناكس موريسيا Thrinax morrissii , نبات نخيلي موطنه الأصلي ولاية فلوريدا ينموا في التربة القلوية alkaline بشكل طبيعي .
■ ثريناكس رادياتا Thrinax radiata , نبات نخيلي موطنه الأصلي ولاية فلوريدا و الكاريبي .
□ نخيل واشنطن المروحي Washintonia palm من الصنف واشينتونيا روباستا Washingtonia robusta وهو صنف سريع النمو من النخيل .
■ السيكاد Cycad من الصنف Zamia herrerae .
□ زيميا إنيرميس Zamia inermis , من أصناف السيكاد التي تقوم بتشكيل جذع
stem-forming cycad مع مرور الوقت .
■ زيميا لوديجيسيا Zamia loddigesii , من أصناف السيكاد التي تمتلك مقاومةً شديدةً للجفاف .
□ زيميا ماريتيما Zamia maritime .
■ نخيل الزمبي Zombie palm , زومبيا أنتيليروم Zombia antillarum .
■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■
■ تابع نباتات عشبية أمريكية تزيينية مقاومة للتملح :
□ مولانبرجيا كابيلاريس Muhlenbergia capillaries
■ مولانبرجيا لينهيمري Muhlenbergia lindheimeri
□ أوهيابوغون جابونيكوس Ophiopogon japonicas
■ بانيكوم أماروم Panicum amarum
□ بينيسيتوم أورينتيل Pennisetum orientale
■ purpureum Pennisetum بينيسيتوم بربوريوم : عشبة قوية مقاومة للتملح تمنع السلطات الفيدرالية نشرها حتى لا تتحول إلى آفة زراعية .
□ سبارتينا باكري Spartina bakeri , نباتات الجنس سبارتنا تعرف بمقاومتها الشديدة للتملح .
■ باسبالوم شاطئي Seashore paspalum , باسبالوم فاجيناتوم Paspalum vaginatum : نبات شديد القوة .
□ الصبر Aloe من الصنف آلو باربادينسيس Aloe barbadensis : نبات طبي تستعمل عصارته في علاج الحروق .
■ صبر الصابون Soap aloe , آلو سابونيريا Aloe saponaria : نبات ذو أوراق عصارية succulent , وهو من النباتات التي تجذب الطائر الطنان hummingbirds .
□ فاصوليا شاطئية Beach bean , كانافيليا ماريتيما Canavalia maritime
■ نبات الجليد iceplant , كاربوبروتوس إيدوليس Carpobrotus edulis , نبات زاحف عصاري Prostrate succulent ينتج ثماراً شبيهة بالتين .
□ عشبة الملح الشاطئية Seashore saltgrass , ديستيكليس سبيكاتا Distichlis spicata , عشبة صغيرة شائكة مقاومة للتملح .
■ الفربيون من الصنف يوفوربيا ميليا Euphorbia millii .
□ غيلارديا بولشيلا Gaillardia pulchella .
■ رعي الحمام الشاطئي Beach verbena , غلاندولريا ماريتيما Glandularia maritime .
□ أذريون التين Fig marigold, غلوتيفيلوم ديبريسوم Glottiphyllum depressum
■ الديداء Ipomoea pes-caprae , نبات أمريكي معترش ( متسلق ) .
□ مجد الصباح الشاطئي Beach morning glory , Ipomoea stolonifera
نبات معترش ينمو على رمال الشاطئ يزهر في الصباح لذلك دعي بمجد الصباح الشاطئي .
■ العرعر الشاطئي Shore juniper , جونيبراس كونفرتا Juniperus conferta
نبات سريع النمو مناسب للنمو قرب الشواطئ .
□ ليكينيا Licania michauxii
■ ليريوب سبيكاتا Liriope spicata
□ البقلة الشاطئية , Sesuvium portulacastrum , سيسوفيوم بورتولاكاستروم , نبات أمريكي عصاري .
■ ياسمين النجم الأصفر , Trachelospermum asiaticum , دعي هذا النبات بهذا الاسم لأن رائحته شبيهة برائحة الياسمين jasmine-like , لكن لا تجمعه أية صلة بنبات الياسمين .
□ ■□■□■□■□■□■□■□■□■□■□■□■□■□■□■□■□■□■□■□■□■□■□■□■
■ تابع نباتات معترشة ( متسلقة ) أمريكية مقاومة للتملح :
□ هيلوسيريوس أنداتوس Hylocereus undatus , نبات صباري معترش vining cactus ليلي الإزهار night-blooming ينتج ثماراً صالحة للأكل .
■ المعترشة الكأسية chalice vine , كأس الذهب , سولاندرا ماكسيما Solandra maxima , نبات معترش سريع النمو و دائم الخضرة evergreen vine لكنه يفقد أوراقه عندما يتعرض للجفاف , و تطلق أزهار هذا النبات عطرها في الليل .
□ ■□■□■□■□■□■□■□■□■□■□■□■□■□■□■□■□■□■□■□■□■□■□■□■
ملاحظات حول المصطلحات و النباتات الواردة في القائمة السابقة :
■ النباتات المعمرة Perennials كما يعرفها علم النبات botany هي النباتات التي تعيش لمدة ثلاثة أعوام أو أكثر , أما النباتات المعمرة Perennials كما يعرفها علم البستنة
Horticulture فهي النباتات التي لاتقوم بتشكيل جذع خشبي دائم permanent woody stems بغض النظر عن مدة حياتها .
□ النباتات الحولية annual هي النباتات التي تعيش لمدة عامين أو أقل .
■ النخيليات و أشباه النخيليات :
□ النخيليات Palms أشجار استوائية و شبه استوائية دائمة الخضرة evergreen تتبع عائلة ( الراحيات) Palmae النباتية و تدعى أحياناً بعائلة الأراكاسيا Arecaceae النباتية .
وساق النخيل غالباً ما تكون غير متفرعة unbranched ( غير متشعبة ) و غالباً ما تحمل نقطة نمو وحيدة و هنالك نحو 2500 نوع من النخيل .
■ السيكاديات Cycads : من عاريات البذور gymnospermous دائمة الخضرة كما أنها من النباتات الحاملة للمخاريط ( الأكواز ) cone-bearing و تتبع هذا النبات التقسيمة
Cycadophyta , وكما ذكرت سابقاً فإن السيكاديات هي من النباتات عارية البذور
Gymnosperm وهذا يعني أن بذور السيكاديات تتوضع في أكواز cones و ليس داخل الأزهار و بالرغم من الشبه الشديد بين السيكاديات و بين النخيليات فإن السيكاديات ليست من النخيليات ولا تجمعها صلة قربى بالنخيليات , لكن هنالك صلة قربى تجمعها بالصنوبريات
Pine التي تتوضع بذورها كذلك داخل مخاريط .
و نظراً لشبه السيكاديات بنبات النخيل فإنها تدعى بأشباه النخيليات Palm-like .
ومن السيكاديات نذكر نباتات الساغو sago وهو نبات تزييني بطيء النمو و مرتفع الثمن , بل إنه يعتبر واحداً من أثمن نباتات الزينة و يتكاثر هذا النبات بالبذور و الخلفات
( الفسائل ) ومن أصنافه السايكاس ريفوليوتا Cycas revolute و السيكاس رامفيا
Cycas rumphii و نبات الزيميا ماريتيما Zamia maritime .
إن جميع نباتات الجنس النباتي سايكاس genus Cycas عرضة للإصابة الشديدة بحشرات الأولاكاسبس القشرية ( أولاكاسبس ياسو ماتسو Aulacaspis yasumatsui ) و تدعى كذلك باسم القشرة التايلاندية Thai scale أو قشرة الثلج snow scale .
و كما ذكرت سابقاً فإن أشباه النخيليات Palm-like هي نباتات تشبه النخيليات لكنها لا تنتمي لعائلة النخيليات مثل نخيل مدغشقر Madagascar ‘palm’ باتشيبوديوم لاميري
Pachypodium lamerei وهذا النبات لا يشبه النخيل و حسب بل إنه يشبه الصبار
Cactus كذلك , ومن أشباه النخيليات كذلك نبات ( نخيل ذيل الحصان ponytail
‘palm) و اسمه العلمي ( بوكارنيا ريكورفيتا Beaucarnea recurvata) و تجمع هذا النبات صلة قربى بنبات الآجافي agave .
ومن أشباه النخيليات كذلك نبات النخيل اللولبي screw ‘palm’ ( باندانوس Pandanus)
و يدعى كذلك بالصنوبر اللولبي screw ‘pine’ مع أنه لا ينتمي لعائلة النخيليات ولا لعائلة الصنوبريات , ومن أشباه النخيليات نبات ريفينيلا مدغشقر Ravenala madagascariensis و تجمع هذا النبات صلة قربى بعيدة بنبات الموز .
□ ■□■□■□■□■□■□■□■□■□■□■□■□■□■□■□■□■□■□■□■□■□■□■□■

إمكانية تعديل الطماطم و البطاطس وراثياً لزيادة مقاومتها للتملح :
تمتلك النباتات المقاومة للتملح المقدرة على تجميع الأملاح الزائدة في الفجوات الخلوية cell vacuoles حيث يتمكن النبات من تجميع الأملاح في تلك الفجوات الخلوية بالاعتماد على المنادل التعاكسي Na+/H+ antiport الموجود على تلك الفجوات وقد دلت التجارب أن وجود هذه المنادلات التعاكسية بشكل ملحوظ في الفجوات الخلوية للنباتات غير المقاومة للتملح يزيد من مقاومة تلك النباتات للأملاح عبر تمكين تلك النباتات من تجميع الأملاح في الفجوات الخلوية .
وقد تمكن الباحثون من زيادة مقاومة الطماطم للأملاح عبر زيادة المنادلات التعاكسية للشوارد
Na+/H+ antiports وذلك عبر إدخال الكود AtNHX1 إلى جينوم نبات الطماطم وهو الكود المسئول عن المنادل التعاكسي في فجوات الخلية vacuolar
antiport .
وقد تمكن نبات الطماطم ( البندورة ) بعد تعديله وراثياً بالطريقة السابقة من النمو بشكل طبيعي في ترب يصل تركيز الأملاح فيها إلى 200 ميليموز mM
كما أن ذلك النبات قد تمكن من الإزهار و إنتاج الثمار و كما تعلمون فإن معظم المحاصيل الزراعية لا تستطيع الصمود في درجة ملوحة عالية كهذه.
ومن الناحية النظرية يمكن إنتاج نبات بطاطس مقوم للتملح عبر إدخال المورث
A. thaliana AtNHX1 gene إلى جينوم ذلك النبات و المورث السابق هو المورث
المسئول عن المنادل التعاكسي في فجوات الخلية vacuolar antiport و عند نجاح هذه العملية فإن النبات الناتج سيتمكن من تحريك الأملاح الزائدة الموجودة في سيتوبلاسم الخلية
Cytoplasm و سيتمكن من تجميعها في الفجوات الخلوية vacuoles و بذلك سيتمكن النبات من القيام بالعمليات الحيوية الاعتيادية دون أن يتأثر بمستوى الأملاح الزائد.
و تتم هذه العملية وفق الخطوات التالية :
□ إدخال المورث إلى بلازميد plasmid
□ إدخال ذلك البلازميد إلى بكتيريا ليقوم باستنساخ نفسه .
□ استخدام فيروس نباتي ليقوم بإدخال الدي إن إي DNA المأخوذ من ذلك البلازميد إلى فلقة
Cotyledons النبات .
□ البلازميد plasmid : صيغة وراثية موجودة داخل الخلية تمتلك القدرة على استنساخ ذاتها بشكل مستقل عن الصبغيات ( الكروموزومات ) chromosomes و بشكل خاص في سلاسل الحمض النووي DNA الدائرية الشكل الموجودة في البكتيريا و الأوالي protozoan , و بمعنى آخر فإن البلازميد هو حلقة من الحمض النووي DNA خارج الصبغي extrachromosomal ring of DNA يمتلك القدرة على تكرار نفسه بشكل تلقائي ويوجد بشكل رئيسي في البكتيريا .
□ Cotyledons الفلقة: عبارة عن وريقة جنينية embryonic leaf تظهر من البذرة بعد إنباتها .
□ ■□■□■□■□■□■□■□■□■□■□■□■□■□■□■□■□■□■□■□■□■□■□■□■
salt-tolerant plants (halophytes)
المانغروف Mangroves
تنموا أشجار المانغروف على الشواطئ في المناطق الدافئة حيث تغمر مياه البحر جذور هذه الأشجار و من الخطأ الاعتقاد بأن أشجار المانغروف تنتمي لنوع واحد حيث تشير كلمة مانغروف إلى النباتات التي تعيش و جذورها مغمورة بالماء على الشواطئ الدافئة فهنالك مثلاً شجرة الريزوفورا مانغل Rhizophora mangle التي تعتبر من نباتات المانغروف و هنالك سرخس الأكروستيكوم Acrostichum الذي يدعى بسرخس المانغروف
mangrove ferns و يمتلك سرخس الأكروستيكوم أوريوم Acrostichum aureum
مقاومة جيدة للتملح , لكنه لا يستطيع احتمال ملوحة مياه البحر إلا لفترات محدودة كما أنه يستطيع العيش في المواقع الظليلة كما هي حال بقية السراخس ferns.
وتمتلك أشجار المانغروف جذوراً هوائية pneumatophores (an aerial root) تنبعث من الأجزاء العليا في الشجرة و تتجه للأسفل نحو الماء و التربة و الحكمة من تعرض أجزاء من تلك الجذور للهواء هو تمكينها من القيام بعمليات المبادلات الغازية حيث أن أجزائها السفلية مغمورة بالماء لذلك فإنها لاتتمكن من التنفس بخلاف جذور النباتات الأرضية التي تقوم بالتنفس
من التربة و لهذا السبب فإننا نقوم بثقب أواني الزراعة ( الأصص ) حتى لا يتجمع الماء في تلك الأواني بعد الري ويخنق الجذور .
و تحوي الجذور الهوائية لأشجار المانغروف غدداً عدسية lenticels تقوم بعمليات التنفس و المبادلات الغازية مع الوسط الخارجي و تحوي جذور المانغروف الهوائية pneumatophores نسيجاً إسفنجياً ( إيرينكيما ) aerenchyma يقوم بعملية نقل الغازات إلى أجزاء النبات السفلية المغمورة بالماء و يشكل هذا النسيج الإسفنجي نحو 70%
من مجمل الجذور الهوائية .
و على الأسطح الخارجية لتلك الجذور الهوائية تنتشر خلايا تمتلك القدرة على القيام بعملية التركيب الضوئي Photosynthetically active cells .
و يبلغ الضغط الإسموزي OSmotic pressur في نسيج الزايلم xylem الموجود في شجرة المانغروف مابين 3 MPa و 5 MPa و بذلك فإنه أعلى من الضغط الإسموزي في مياه البحر و الذي يبلغ 2.5 MPa .
و تتميز بعض أصناف المانغروف بظاهرة الولودية Vivipary و أشجار المانغروف الولودية
Viviparious تتميز بأن اللواقح zygotes تتحول بعد عملية التلقيح إلى أجنة embryos
ثم إلى شتلات seedlings وهي ما تزال على النبات الأم , و هذه الشتلات تكون جاهزة للإنبات بمجرد سقوطها من النبات الأم و انغراسها في الطين و هذه الظاهرة تلاحظ في أشجار المانغروف من الصنف ريزوفورا مانغل mangle Rhizophora .
وتستخدم أشجار المانغروف عدة استراتيجيات حتى تتمكن من العيش في مياه البحر حيث تمتلك بعض أشجار المانغروف غدداً ملحية salt glands حيث يلاحظ أن تركيز الملح في عصارة الزايلم xylem sap في الأشجار التي تمتلك غدداً ملحية يكون أعلى من تركيز الملح في الأشجار التي لا تمتلك غدداً ملحية وهي الأشجار التي تعتمد على استراتيجية استبعاد الملح و طرده .
إن أشجار الريزوفورا ماكروناتا Rhizophora mucronata مثلاً هي أشجار طاردة للملح
salt excluder حيث تتميز بتركيز كلور منخفض في نسغ الزايلم xylem sap و ذلك مقارنةً بأشجار الإيجيالايتيس أنولاتا Aegialitis annulata المجمعة للملح salt includer حيث تتميز بتركيز عالي للكلور في نسغها .
و تمتلك أشجار الإيجيالايتيس أنولاتا Aegialitis annulata غدداً ملحية salt
Glands تمكنها من إفراز الملح وطرده .
إن تركيز الأملاح في نسغ شجرة المانغروف هو أقل بنحو عشرة مرات من تركيز الأملاح في مياه البحر لكن تركيز الأملاح في أوراق شجرة المانغروف يماثل مستوى تركيز الأملاح في مياه البحر .
□ ■□■□■□■□■□■□■□■□■□■□■□■□■□■□■□■□■□■□■□■□■□■□■□■
تم بعونه تعالى
ترجمة عمار شرقية

تابع

Get every new post delivered to your Inbox.

Join 113 other followers